المجلس الدستوري يُفقد "الاستقلال" مقعدا بفاس لتحقيره بنكيران

المجلس الدستوري يُفقد "الاستقلال" مقعدا بفاس لتحقيره بنكيران
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:47

قرر المجلس الدستوري قبول الطعن الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية ضد مرشح حزب الاستقلال في الدائرة الانتخابية مولاي يعقوب، وبالتالي فقدان حزب “الميزان” لمقعده البرلماني الذي فاز به خلال استحقاقات 3 أكتوبر من السنة الماضية، ومطالبا بإجراء انتخابات جزئية هي الثالثة من نوعها في نفس الدائرة، والرابعة منذ الانتخابات التشريعية لـ 25 نونبر 2011.

وتقدم البرلماني السابق عن حزب “المصباح”، محمد يوسف، بالطعن في انتخاب البرلماني عن حزب “الميزان”، الحسن شهبي، بدعوى أن الحملة الانتخابية التي نظمها حزب الاستقلال استهدفت النيل من سمعة الطاعن، وسمعة الأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران، وهو الأمر الذي أقره المجلس الدستوري، مؤكدا أن “حزب الاستقلال نعت بنكيران بنعوت غير لائقة تحرض على الكراهية والحقد ضدهما”.

وسجل المجلس الدستوري، في هذا السياق، تنظيم شباط ومعه البرلماني المطعون في انتخابه مهرجانا خطابيا بجماعة عين الشقف ألقيت خلاله “كلمات تضمنت عبارات السب والقذف، والاستهزاء في حق الطاعن، وفي حق الأمين العام للحزب الذي ينتمي إليه”.

وقدم البرلماني عن حزب العدالة والتنمية قرصا مدمجا يتعلق بتسجيل التجمع الخطابي الذي نظمه المطعون في انتخابه بالجماعة المذكورة، مشيرا أن “مرشح حزب الاستقلال لم يطعن في القرص المدمج المتعلق بتسجيله الذي بين لقضاة المجلس الدستوري أنه تم خلال هذه التجمع الخطابي إلقاء كلمات من طرف مرشح حزب الاستقلال ومن طرف مسانديه استعملت فيه أوصاف قدحية ومشينة”.

وأفاد المجلس الدستوري أن “حزب الاستقلال ردد شعارات جاهزة من طرف الحاضرين تضمنت عبارات تحقير لشخص الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، معتبرا أنها “غير عفوية، ولا يمكن اعتبارها انفلاتات لأنها ظلت تردد طيلة المدة التي استغرقها التجمع، دون أن يعمل المشرفون على تنظيم التجمع، وكذا مرشح حزب الاستقلال على منع الحاضرين من الاستمرار في ترديدها”.

المجلس الدستوري اعتبر أن “احتدام التنافس الذي يطبع الحملات الانتخابية يجب أن لا ينحرف عن ضوابط احترام كرامة الآخرين”، منبها إلى “أن استعمال عبارات التحقير خلال الحملة الانتخابية سلوك يجافي مهمة تأطير المواطنين، وتكوينهم السياسي في الحياة الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

108
  • maroki
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:59

    Salam,
    et on verra des commentaire du genre : abus de pouvoir de Benki…. alors que le dernier paragraphe est trés claire vue que c'est la définition du role d'un parti politique….

  • uceef
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:02

    تحية خاصة للمجلس الدستوري, على البيجيدي اتخاذ كافة الاجراءات لكي لا تتكرر المخالفات التي حدثت في المرة السابقة من رشوة و بلطجة …

  • أحد المعربدين ههه
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:06

    يا وليدي يا شباط حريرتك حريرة فالانتخابات لي جاية 50 درهم ما بقاتش واكلة خاصك تحط 500 درهم للعربادة ديالك

  • مغربي طبعا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:10

    كما يعلم المغاربة جميعا فقد وصف حزب المصباح الاستحقاق المذكور الذي فاز من خلاله المرشح الاستقلالي بالمقد بأنه مجزرة في الدمقراطية من خلال تقديم رشاوي للناخبين و بالملايين مما يعني ان اي طعن سيقدمه الحزب الحاكم سيتطرف للرشى و ليس شيء اخر .
    لاكن و بعد النظر في مضمون الحكم الصادر من المحكمة الدستورية يتبين ان حزب اللاعدالة و اللا تنمية شكى حزب الاستقلال عن النيل من رموزه مما ياكد ان حزب المصباح تاقلم مع الرشى و اصبح يستسيغها و لربما قدمها و سيقدمها مرشحوه في الانتخابات التي مضت او التي ستاتي .
    اذا هذا هو حزب محاربة الفساد الذي تاقلم مع الفساد.
    ولعلها لم تكن صدفة ما قاله بن كيران في معرض سرده لتصوره للفساد عندما قال و بالحرف -عفا الله عما سلف-

  • oussama
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:12

    à tous les marocains:pourqui vs votez à ce type comme chabat pour qu'ils nous gouvernent? ça fait 50 ans qu'ils sont au gouvernement QUELS RESULTATS? CHAUMMAGE. IGNAURANCE. PAUVRETÉ. … 

  • MOHAYID
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:12

    (قل ظهر الحق وزهق الباطل)
    هل تطلبون الشفافية لدى موزعي الدجاج البراق
    ام عند المشترين في الخارج للشقق
    ام عند اهل الكذب والنفاق
    حزب من لاحزب له

  • اسراك
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:13

    ظهر الحق و زهق الباطل .
    صفعة قوية لحزب الاستقلال الجدد و كتيبته.

  • philosophie
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:13

    حقا يجب فوز الأحزاب النبيلة على الأقل، والتي تحارب الفساد ونهب المال العام، وليس التي لطخت أيديها بنهب مال المواطنين على مدى عقود خمسة مر بها المغرب.
    لعل حزب العدالة والتنمية يحاول القطع مع الفساد و "باك صاحبي"، في رسم خطا للإصلاح بهذا البلد الحبيب.

  • لاديني مغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:15

    خبر راءع لانني اعرف الشخص المطعون فيه …..يتلون بلون اي حزب يوصله "لبر الامان" بالمال الحرام طبعا…."arnaque des touristes"

  • maghribi 7or
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:15

    سقوط سمعة حزب الاستقلال الشاقولية المريعة في اعين الكثير من المغاربة سبب غوغائية شباط التي تجاوزت كل الحدود الاخلاقية ولم تجد من يردعها من ابناء الحزب الشرفاء المساكين الصامتين.

  • ابو يحيى
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:15

    ماذا ننتظر من أمين عام حزب بلطجي فهو لايعرف إلا السب و القذف و إرشاء المتظاهرين ب 50 درهم من أجل التظاهر وفق شهادات العديد من المواطنين البسطاء.يجب إيقاف هذا الشخص عند حده حتى لا نفقد ما تبقى من ثقة في العمل السياسي بتلمغرب.

  • ilm ta9addom
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:17

    c'est la vérité , j'ai vu une partie de cette vidéo . il faut respecter les autre meme s'il s'agit d'une ellection . Mais quo faire avec chabat qui vise à détruire le pays !!!??

  • أبو حاتم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:18

    مشات أيام العربدة. أسي شباط. إيوا سير شوف شي مولا شكارة آخر وجيبو يخسر فلوسو مرة أخرى.  

  • جمال
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:19

    ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا…مثل هاته الأحكام تساهم في الحد من التسيب و الفساد الإنتخابي .

  • youssef
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:20

    صراحتا أضن ان المستوى السياسي و الاخلاقي معدوم لسيد شباط فهده التصرفات التي يقوم بها لا تمس لرجل سياسة . فادا أصبح لا قدر الله رئبس حكومة ستكون حينها النهاية

  • صفعة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:20

    الحمد لله ،ها الحق بان ،،،،صفعة قوية لشباط ،،،و اتمنى من الساكنة ان تصفعه مرة ثانية و ان لا تقبل بالدجاج و عشرين و خمسين درهم ،لانه من بعد غادي يديليهوم الارض و الحرث

  • تعليق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:21

    حزب الاستغلال فقد بريقه منذ زمن ومازال يفقده
    الى مزبلة التاريخ..

  • falah
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:22

    لا يدوم إلا الصح أما الباطل فيذهب جفاء . صراحة حزب الاستقلال سينزل الى الحضيض مع البلطجي شباط .

  • مجرد ملاحظ
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:25

    تحيا العدالة الدستورية … أعوذ بالله أن أكون من الشامتين…ذق ياشباط ، ذق فإنك أنت اليوم لدى العدالة الدستورية ضيف عزيز كريم !!!! …. القرار أثلج صدري ، ليس لأني متعاطف مع بنكيران وحزبه ، وإنما لأني فرح بمضمون القرار الراقي الذي يتوق للسمو بالسياسة الحزبية إلى مصاف النقاء اللفظي والصفاء الفكري والتأطيري … أيها الحزبيون ، قبل أن تفكروا في صراع السياسة نقوا أفواهكم أولا ، ونظفوا عقولكم ثانيا ، وأخلصوا قلوبكم ثالثا … فإن عهد السفالة الحزبية قد ولى ، ولا مكان الآن إلا لمن يقدم منتوجا سياسيا يتماشى والحضارة ، أما الحقارة ، فقد باتت على طلاق بائن بالسياسة المعاصرة … افهم ياشباط إن كنت غير فاهم …

  • Abouabdoullah
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:30

    الله ما احلاه خبر
    بن كيران رجل المرحلة بلا شك

  • again
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:34

    لكن الا يخاف المجلس الدستوري من ان يصاب حميد شباط بجلطة دماغية او سكتة قلبية جراء هذه الضربة القاضية .
    نقول لحميد شباط:عزائنا واحد وانا لله وانا اليه راجعون والبقية في حياتكم والبقاء لله.

  • MARROQUI
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:34

    "حزب الاستقلال نعت بنكيران بنعوت غير لائقة تحرض على الكراهية والحقد ضدهما" هذا التعليل منطقي ووجيه وجب تعميمه على الخطاب السياسي السائد الآن بين الأحزاب خاصة منذ استيلاء شباط على "زعامة" حزب الأستقلال.
    هذا "الزعيم" الجديد ما فتئ يستعمل عبارات السب والشتم والتحقير في حق خصومه السياسيين وخاصة رئيس الحكومة كما انه مافتئ يحرض على كراهية بعض الوزراء الذين وصفهم باوصاف حاطة من قيمتهم…
    هذا التعليل يجب ان يتخذ كاجتهاد قضائي لتجريم هذا الخطاب المنحط سياسيا واخلاقيا.

  • rachid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:36

    ادا اعيدت الانتخابات في هده الدائرة سأصوت لصالح حزب بنكيران

  • سعيد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:36

    بصفتي مواطن من الطبقة الفقيرة لم يسبق لي أن تقدمت للانتخابات، بالرغم من ان عمري 40 سنة لكن هده المرة ساصوت للعدالة والتنمية ضدا على حزب الاستغلال وسباطه.لان هدا الاخير لا يشرفنا ونهب خيرات البلاد عشرات السنين.

  • jomana
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:36

    لن يفلح قوم أمنوا شؤون حزبهم شباط !! 

  • HAMID
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:37

    النفاق 10 ل0 و هدا طنز ولا فلا مكيعرفو الناس فالبادية حتى تقرب الانتخابات علاش سي شباط مكيضرب دورة فالسوق الاسبوعي كل مرة باش اتفقد الناس ديال البادية و المشاكل التي يتخبطوت فيها كل يوم راكوم كتعرفو هده المشاكل ولا بغي الاصوات ديالهوم من بعد كان هنا

  • abbar boston
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:43

    et voila mr chabatt la politique c est pas la mecanic,,,,3la slamtek a wlidi,,,,,

  • أبقار عــــــــــــلال
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:44

    شعبوي يواجه شعبوي آخر اكثر تمرسا منه
    والضحية شعب بكامله.اللهم التماسيح فتحب البرك النتنة

  • أبوبكر صادق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:44

    إنه انتصار للديمقراطية وللأخلاق السياسية، وانتصار لهذه المؤسسة التي تسير نحو بناء المغرب الحرية والعدالة.
    لقد أعطى هذا القرار درسا لا ينسى للعفريت شباط وزبانيته، والذي حاول في غير ما مرة أن يلوث العمل السياسي بأساليب بعيدة كل البعد عن المهنية والأخلاقيات.
    إن ما شهدته دائرة مولاي عقوب، من بلطجة واعتداء وفتنة من طرف شبيحة شباط، كان يفرض أن تتم محاكمة هذا الشخص المافيوزي هو وعصابته، لكن أعتقد أن قرار المجلس الدستوري سوف يعلمه الكثير عن أخلاقيات العمل السياسي، في انتظار قرار للقضاء الفاسي في حق هذه العصابة التي أتت على الأخضر واليابس بدائرة مولاي عقول قبيل الانتخابات الماضية.

  • حميد شباط
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:47

    بن كيران هو السبب …………………………..

  • بنحمو محمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:47

    "أن استعمال عبارات التحقير خلال الحملة الانتخابية سلوك يجافي مهمة تأطير المواطنين، وتكوينهم السياسي في الحياة الوطنية".
    تكوينهم السياسي.
    تكوينهم السياسي.
    تكوينهم السياسي.!!!?

  • مغربي بسيط
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:47

    على المغاربة ان يحاكموا حزب الاستغلال وحله ومحاكمة امينه العام لانه حزب الفاسدين والفاسدات واستغل المغرب طيلة هذه المدة، والان اختار شخصا لاعلم للمغرب بأمثاله ، كلامه سوى السب والقدف والكلمات نابية ووضع العصا في عجلة تقدم المغرب ولا يتوفر لا على برامج ولاهم يحزنون ،

  • Mohammed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:49

    Fès était le centre de la culture civilisationnelle. Tout ses enfant étaient des grands cultivés et civilisés. Maintenant il ne savent pas voter. Drôle de démocratie, de civilisation, du savoir gérer la chose publique. Maintenant on est sur que la démocratie ne commence pas par M. Toute la grande sphère qui dirige le Maroc a fait des études à l'étranger. Mais le pouvoir les a rendu fous. Pour moi ne votez pour personne pour dire à sa majésté qu'on ne veut de personne entre nous

  • tika
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:51

    مجرد إشاعات و أكاديب ………..

  • amazigh
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:51

    واخيرا وليس اخرا انكشفت حقيقة البلطجي واتضح للمغاربة ان السياسة لا تصلح له ولا يصلح لها .ولا يمكن لشخص ليست له ابجدية السياسة ان يكون سياسيا.ان شباط شخص متطفل على السياسة ولا يدري من اين يؤكل الكتف.يعتفد ان الدعاية الانتخالية هي بلطجية وسب وقذف في حق المنافسين وتسخير اللصوص والمتسكعين والمغرر بهم …لابتزاز الاصوات.انه حول مدينة فاس من مدينة العلم الى مدينة الاجرام وجعل من سكانها الطيبون الودودون اناسا ذوي غلظة وفضاضة ذوي حقد وكراهية فشتان ما بين الامس واليوم والى الله عاقبة الامور

  • basma
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:53

    مجرد أكاديب لا غير
    الخزي لمن يريد التشويش و التشويه

  • عبد ربه الحنزالي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:54

    باسم الله والصلاة والسلام على خير الخلق سيدنا محمد وبعد
    إن ما إشتهر به الصباط هو الإنتعال والوقاية من الحصى ومخاطر الطريق..فلا جدل أن السباط وشباط يشتبهان في نواح كثيرة منها الحماية المزعومة..يعني إن كنت من آل شباط فلا خوف عليك من الكريساج والجريمة ..وهذا أكثر ما يشوه سيئ الذكر هو أن له شرذمة من المجرمين ملتفون حوله يستعملون سياسة العصا لمن يعصى..وكأننا نرجع إلى العهد الحجري وقانون الغاب..وهذا يشهد به القاصي والداني في عاصمة العلم والعلماء التي أصبحت مرتعا للفساد بكل أطيافه لدرجة وصلنا إلى حالة الإتاوات المفروضة على المتاجر والمقاهي والمحلات يفرضها آل شباط..وهذا يظهر بالواضح والملموس..مقولة سيد الخلق ص : إذا اسندت الأمور إلى غير أهلها..فانتظر الساعة..رسالتي للمسؤولين في العاصمة أن يتولوا أمر هذا الطاغية قبل فوات الأوان..

  • ابو طه
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:54

    اصبح الامر" غير لعب"
    للمرة الرابعة يذهب المواطن ليصوت —. فتعاد الانتخابات—-.فتكلف الدولة المغربية ما تكلفه—- فيستثمر السياسيون الامر لصالحهم ——فنضيع الوقت —فنساهم في ازمة هذا البلد….فالله ياخذ الحق فيهم ——-قولوآميييييييييين.

  • عبدالاله سطات
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:55

    السلام عليكم
    اثبت انصار شباط وليس حزب الاستقلال على مستواهم الحقير اذ انهم لايصلحون للمنافسة السياسية في ظل مكتسبات ديمقراطية رغم تواضعها
    حزب الاستقلال قادر على المنافسة والفوز والوقوف في وجه العدالة والتنمية ولكن ليس بشباط وزمرته ولاتاريخه بل بافكاره و مغربته

  • tikawa
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:56

    شباط بنى مجده بالاعتمتد على نفسه ونجح بديموقراطية شهد الخصووووم على نزاهتها

  • يحيى
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:57

    حزب العدالة والتنمية افشل حزب في تاريخ المغرب

  • محمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:57

    السياسة اخلاق و مبادئ والاحزاب السياسية مطالبة بتأطير المواطنين وجعل البرامج هي التى تتنافس على ارض الواقع.
    الاختلاف في الاراء والتوجهات الفكرية والسياسية أمرضروري وصحي ولا يمكن للديمقراطية ان تبنى براي واحد .لكن ما نراه اليوم من سياسيينا من كلام منحط وقدف ودم لايبشر بالخير والحال ان عليهم ان يكونوا هم القدوة للناس.
    أعتقد ان مثل هده الخطابات المتشنجة هي التى تبعد الشباب عن السياسة وتنفر الجميع من كل ماهو سياسي.

  • karam
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:58

    العدألة والتنمية هي رأس الفساد
    و الفاهم يفهم

  • ABDKAD
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:59

    Le bidan vide fait beaucoup de bruit comme on dit.Ces istighlalien ont un mauvais passe durant 60 annees (d independance) .Il n ont pas de messages a passer durant leure compagne electorale que d insulter l autre et de parler de Benkiran et son parti au lieu de presenter des programmes electoraux economiques et sociaux.Il n ont que la mauvaise parole la moquerie et la participation des annes dans leurs manifestation.!!!!!!!
    Ils ont allete le Maroc depuis l independance .Aujourd hui qu ils ont perdu le biberon il va de soi qu ils vont crie pendant de longue annees pour essayer de reprendre le biberon!!!!!!!!!!!!!!

  • naoufal
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:59

    حزب الاستقلال حزب عريق لا يهمه المناصب لانه حزب الشعب

  • jalila
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:00

    هاي هاي هاي هااااادي كدبة بااااينة

  • said
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:01

    اش بان ليك ا شباط هذي عندك هي الوطنية

  • مصطفى ميسوري
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:02

    هذا درس لشباط واعوانه مكيعرف غير السب والشتم اي برنامج في التلفزة او المدياع ما كيعرفوا هاد الناس نتاع حزب اﻻستقﻻل اﻻ السب والشتم

  • محمد الحاج
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:05

    علموه و ثقفوه ولقنوه
    أن التنافس الذي يطبع الحملات الانتخابية يجب أن لا ينحرف عن ضوابط احترام كرامة الآخرين
    وأن مهمة تأطير المواطنين وتكوينهم السياسي في الحياة الوطنية سلوك حضاري نبيل ينبني على احترام الطرف الآخر لا البلطجة
    وتعلم أن الإختلاف مهما كان لا يفسد للود قضية
    الإحترام واجب والصواب مفروض واتعلم يااااااااشببيط للأسف ما تعلمتي من الفاسيين أهل العاصمة العلمية للمملكة ولا شيء
    الله يشافيك ولابد ماتزور الطبيب او بويا عمر

  • الشريف الادريسي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:05

    تحية للمجلس الدستوري الذي فند أطروحات شباط و الاستقلال …. المشكل ، من اين ياتوا بالاموال في الحملة الانتخابية القادمة لارشاء الناخبين ؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:07

    الله أكبر الله أكبر الله أكبر

  • احمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:08

    اعادة الانتخابات في صالح منتهزي الفرص مع حزب الميزأن فالاموال ستوزع و ستبقى الامور كما هي عليه في محمية شباط حتى وان تم اعادة التصويت لعدة مرات

  • صفعة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:08

    صفعة من الصفعات المتتالية لرمز الفساد شباط

  • ugj
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:09

    برافو المجلس الدستوري وبالمزيد من التألق..

  • wahid-fr
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:10

    لم يسبق لي أن صوتت على أحد المنتخبين من قبل
    أتذكر الكثير منهم
    دون الستوى و لا مؤهلات يتقدمون نهاراً لترشيح أنفسهم و ليلا لإرشاء المواطن !!
    فما عساكم تظنونهم فاعلون ؟ يبحثون عن كرسي للإغتناء و توظيف أخواتهم و إخوانهم و أعمامهم و عماتهم و أخوالهم و خالاتهم و أبنائهم و بناتهم و بنات العم و العمة و بنات أخريات تسللن في المضاجع خلسة في اليل أو نهارا تحت المكتب لمداعبة سريعة دون نسيان ابناء الدوار و القبيلة و بنات الجيران و حتى الأرواح و الأشباح الشريرة يوظفونها لقضاء حاجياتهم !! هم كالخرفان يتناطحون و نحن نعض أصابعنا ندما على فعلتنا و ثقتنا فيهم !
    يقول المثل القديم: قل لي من تصاحب أقول لك من تكون !
    المثل الجديد : قل لي على من صوتت أقول لك من تكون !
    و لكم واسع النظر … و
    الطعن إن شئتم

  • mstafa
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:12

    d'abord , je ne suis pas ni partisan au pjd ou aucun autre parti
    le parti d'istiqlal et est celui de lchgger vont perdre les élections prochain pour un seul raison , la vulgarité de leur de leurs décideurs ,
    le stimule des partisans est supposé d'être faite d'une façon honnête, tantôt par des promesses_mensonges ,tantôt par les moralités de patriotisme ,mais jamais de porter des insultes aux autres partis

  • متتبع هاوٍ
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:15

    قال تعالى:"ظهرالحق وزهق الباطل إنّ الباطل كان زهوقا”فليتعظ من يهمه الأمر

  • اhamid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:19

    يجب على المجلس الدستوري ان يكون حاسما في محاربة استغلال الاطفال في الحملات الانتخابية ويلغي مقعد كل من ثبتت عليه هده المخالفة لان استغلال الطفل في السياسة امر غير مقبول ويضر بصمعة المغرب في الخارج

  • رابحة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:23

    إني لأدعو الله ان يخلصنا من هذا الطاغوت " "بنكيران "قبل ان يدخل بلدنا الأمين في ما لاتحمد عقباه وأنى له أن يفهم في السياسة???????? ?????!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!ولكن الذين أوصلوه هم الذين شهدوا زورا فلينتظروا جزاؤهم عند خالقهم …………

  • عبد الحق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:23

    المقاعد القادمة كلها لصالح حزب الميزان ان شاء الله

  • يونس
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:25

    يحيا العدل.قرار المجلس الدستوري يحترم ،لأنه مبني على حجج منطقية.فدور اﻷحزاب هو تأطير المجتمع سياسيا وفق مبادء الحزب المدبوطة خدمة لالوطن واحترام المقدسات وتقدم المجتمع،وليس التحريض على الكراهية والعنصرية.لقد أصبحنا نرا فقط السب والشتم واستعراض العضلات من طرف هده اﻷحزاب المعارضة،لقد إنقلبت اﻷدوار فأصبح المواطنون يأطرو هده اﻷحزاب ويدعوها للرجوع إلى وضيفتها اﻷساسية العمل السياسي بشرف ورجولة.

  • amine
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:25

    …؛ وظهر الحق و زهق الباطل.
    …؛فهاهي العدالة تقول كلمتها؛وماهي إلا البداية أسّي شباط.

  • مستمعة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:27

    bien fait je commence a croire en notre système judicière

  • حمزة الزهراوي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:35

    نعم للعدلة والتنمية و ألف لا للأ حزاب الفاسدة.. أما الزيادات التي يتقل كاهلنا بها بنكيران اليوم ما هي إلا نتاج فسادكم مند الإستقلال إلى الآن.. والضريبة يدفعها الشعب.. والآن تحاربون إصلاح ما أفسدتم … يال وقاحتكم …!!!

  • نادين ايطال
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:38

    لا يهم المناصب بقدر ما يهم العمل وتطبيق الاقوال الى افعال
    " الهدرة عليك االحادر عينيك بنزيدان"

  • انور
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:55

    كان الاجدر بالمجلس الدستوري ان يلغي كل مقاعد حزب الاستقلال

  • younes
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:58

    طفرة دموقراطية نوعية لكن .متى سيتم تفعيل القانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية؟

  • مواطن
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:08

    بدأ السيد المحترم الذي "لا تشوبه" شائبة لا في ماضيه ولا في حاضره ماعدا عداءه المعلن لبنكيران ورفقاؤه ليس مع الجانب السياسي لكن مع الشخص بحيث دائما ما ينعت بنكيران بالإسم وليس الحزب وليست الحكومة فهكذا يتبين أن السيد شباط يمتهن "التجماع ديال الدرب" وليس السياسة وبهذا فالسيد شباط بدأ ولا يزل وسيبقى يحصد اللهب مادام أتى بالفتيل وعطل الشعب المغربي الخاسر الأكبر لمدة ليست بالهينة ولا زال يعطله لكن من سيحترق هو حزب الاستقلال الذي أقامه وبناه مناظلون لبنة لبنة ولأتى السيد شباط ليعتلي الكرسي الموضوع فوق البناء "بنظاله ضد بنكيران" الذي لا يزيد عن الكلام المشين والساقط. مبروك شباط وهل سيسير يوما هذه الدولة أمثاله

  • ammadi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:12

    il me parait que c'est un match de tennis

  • brahim
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:24

    سلام, انا بقا فيا هي شحال ديال الفلوس والرشاوي والدجاج ليمشاو كولشي داكشي ضربو المجلس الدستوري في الصفر, وهذا يكفي اصحاب الشكارة لانه دابا عارفين باللي القضية ولات بحال القمار ما بقاش الضمان ديال المقعد اما تربح واما اشدوك قضاة الدستوري وبالتالي الافلاس. تحية مجددة للمجلس الدستوري وتحية لاصحاب الحق الذين صوروا الحملة الانتخابية لحزب البلطجية .وشكرا

  • moha bia
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:33

    الا ليت زمن ادريس البصري يعود فيسمع ويشهد شباط ما يتلفظ

  • مغربي متابعلا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:36

    على الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن يرفع دعوى ضد هذه الوقاحة
    والتي تعرض لها شخصه من هذا الشباط وأذياله
    وانه طالما لم يقض على هذا الفيرؤس فسيرى معه المغاربة فتنة عظيمة،

  • Imad sahraoui
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:00

    تسيطتي أشبيبيط. راها نوبتك جايا. و مولا نوبا.

  • كلثوم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:02

    لقد اصيب انصار شباط بالصدمة لكونهم يعلمون ان عنجهية زعيمهم باءت بالفشل فالممارسة الديمقراطية لاعلم لشباط بها وفاقد الشيء لايعطيه
    والحرب سجال يوم لك ويوم عليك يا شبببببببباااااااااااااااااططططططططططط

  • qqun
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:10

    والله أخوتي ملي كنقرا التعاليق والترقيم عليهم كنفرح و والو حزب الإستغلال بقاو معاه هي شي بنات! الرِجال مع البيجيدي وإنشاء الله بهاد الرجال الشداد غادي ديما تبقا لفوق ورئيسنا للحكومة شي 20 عام الأستاد بنكيران إنشاء الله عين السبع كلها ستصوت ِلْلِبيجيدي يآلله أبشروا 🙂

  • أسامة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:24

    الشعب يريد إسقاط البلطجية في السياسة. لعلها بداية طيبة في طريق محاربة فساد الإنتخابات.

  • أنا مغربي يا حبيبي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:34

    الحق يعلو ولا يعلى عليه. إنا هدا الحكم لدليل على أن الحق هو الحق ولا شيء سوا الحق هو غاية كل الناس ومطلبهم .
    لقد مات شارون وانتها، هل أخد معه القدس ؟ﻻ و ألف ﻻ،هل أخد معه الحكومة؟ﻻ و ألف ﻻ،هل أخد معه المال والجاه والجبروت و…ﻻ وألف ﻻ.
    يجب على كل شرير مارد متمرد فاسد مفسد أن يتعض ويأخد العبر لن يأخدو معهم المنصب وﻻ الوزارة و..
    اتق الله يا شباط وأشفق على نفسك،اتق الله يا لشكر وأشفق على نفسك. اتقو الله يا سياسيين فالمغاربة لا يستحقوا منكم هدا العبت فالمغاربة شرفاء يستحقون الكرامة والعدل .
    عاش المغرب بلدا حرا آمنا مطمإنا وحفض الله ملكنا محمد السادس.

  • من زاكورة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:38

    نتمنى للوطن الأفضل ﻷن الحزب الأغلبي جلب كل المتاعب للوطن والمواطنيييين

  • تازي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:47

    اتمنى ان ترفع الدولة العتبة الى 20 بالمائة عوض 6 بالمائة من الاصوات المعبر عنها وتنظم دورة ثانية والحزب الحاصل على الرتبة الاولى يكون الحكومة والحزب الذي يحصل على الرتبة الثانية يمثل المعارضة والباقي يمشي يرتاح في داره ونرتاح جميعا من البلبلة داخل قبة البرلمان وهنا ستظهر الحقيقة للشعب والسلام عليكم.

  • مغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:49

    بالأمس كان حزب المصباح يتهم كل الأحزاب الأخرى بشراء الدمم و دفع رشاوي و يتهم المخزن بمناسدة هده الأحزاب و اليوم و قد أصبح هدا الحزب هو نفسه المخزن أصبح يستغل المؤسسات الدستورية في الإطاحة بمنافسيه.فبعدما إتهم الفائز بمقعد فاس بدفع رشاوي و لم يستطيع إتبات ذالك إلتجأ الى المجلس الدستوري متهما المرشح الإستقلالي بالإحتقار و السب. ماذا يقول المجلس الدستوري في القاموس الحيواني الغني بكل أنواع السب الدي إبتدعه بنكيران رئيس الحكومة تاني شخصية بعد الملك يا حسرة.
    ماذا سيقول الحزب هده المرة عندما سيفوز مرة أخرى حزب الإستقلال في قلعته التارخية. سيتهم إبليس بتغيير صندوق الإقتراع في الليل بعدما أطفأ نور المصباح خلسة..

  • hamid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:52

    أنا إبن المنطقة شباط رجل سيء سيء سيء يء مع كل احترامي لمناضلي حزب الإستقلال

  • سليمان
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:10

    قيل سابقا ان حزب الاستغلال وحزب الاتحاد الاشتراكي سيصابان بسكتة قلبة وهده حقيقة‘ واسندت مهمة التنفيد لشباط عفوا الاستاد شباط وهدا ما يطلق عليه دون ان يحصل علي شواهد لدلك وهاهو بخرجاته اليومية يقلل من شان حزبه ظانا انه يحسن صنعا وجاهلا انه يقوم بتقوية شعبيه خصومه وهو الشان بالنسبة لامين الحزب المدكور ونحن ننتظر ما سيقوله وراء هدا الحكم ربما سيوجه الاتهام الي ب..

  • sghrouchnya
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:17

    صراحة عجبني الحال انا لا مع المصباح ولا مع الميزان ولكن الاسلوب اللي كيستعمل شباط اسلوب منحط جدا لا يصلح لهذا العصر واش كتنتظر من سكليس اصبح زعيما بين عشية وضحاها .

  • المختار
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:57

    (ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا) صدق الله الغظيم

  • مواطن2
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:07

    ان التصويت باللائحة يفرز منتخبين قسرا على المغاربة . وادا اراد المواطنون التخلص من هاته الوجوه الغير المرغوب فيها فما عليهم الا ان يطالبوا بالعودة الى الاقتراع الفردي. فوكيل اللائحة قد لا يحصل حتى على صوت زوجته لكنه يفوز باصوات غيره . هنا اللغز الدي الى حد الآن لا يفطن به جل المغاربة. العودة الى الاقتراع الفردي هي الحل الوحيد للتخلص من الوجوه المنبودة التي ورثت الكراسي.فالمواطن يعتقد انه يصوت على عمر وادا بزيد هو الدي يفوز. جل المغاربة لا يدركون طريقة التصويت باللائحة. ولا يدركون ان اصواتهم التي اعطيت لفلان ستمرر الى علان وبدلك تقع المفاجاة فيقال = كيف وصل هدا الشخص الى قبة البرلمان او الى المجلس البلدي او القروي. ان المواطن لا يدرك ان التصويت باللائحة خطط له من طرف = عباقرة = لما بداوا يفقدون مراكزهم لضمان فوزهم باصوات غيرهم والبقاء الى الابد في مراكز القرار. لدلك ترى نفس الوجوه على مدى عقود. فوكيل اللائحة لكي يضمن فوزه يبحث عن ضحايا مرموقين في المجتمع كواجهة لحصد اصواتهم. يجب الغاء الاقتراع باللائحة لتغيير الوجوه.

  • rachid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:41

    فى الحقيقة يجب حل حزب الاستغلال الذى نهب جيوب المغاربة وساهم فى تفشى الرشوة المحسوبية الزبونية وينعت بافبح النعوت ساهم فى تاخر البلاد
    اقول للشعب المغربى اياكم التصويت على هذا الحزب لان امينهم العام يحاول ان يجر البلاد الى الهوية كل وزراءه التهموا اما باستغلال النفود او بالرشوة او بتهريب الاموال او بالاتجار فى المخدرات
    الشقق النجات المخدرات اللقاحات لاحول ولا قوة الا بلله

  • oussad16
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:45

    Monsieur CHABAT na pas encore arrivé à comprendre que les marocains sont intelligents et savent bien qui défendent leurs intérets…listiqlel et l usfp à mon avie sont dépassé

  • هشام
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:04

    بغيت غير نفهم قربات الولاية البرلمانية تسألي و هاد جوج حناكر باقي مدابزين و الشعب هو الخاسر الاول و الأخير ولكن أقول الشعب حاكم على راسو بالخسارة لانه يقبل ب 25 درهم و بيني و بينكم اللهم هيا و لا والو كاع حنت واخا ينجح هاداك لي صوتي عليه غادي يأكل كثر منها بزاف تلمرات

  • عبد العزيز
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:08

    قاال تعالى " فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة " والله ثم والله لو وجد حياد ايجابي للسلطة مع غياب البلطجية والعنف واستعماال الماال الحرام لرأيتم المعجزة في الانتخابات بهذه الدائرة وهي حصول حزب الاستقلال على اقل من 1 في المئة من الاصوات لانه لا يوجد في مدينة فاس وضواحيها من له الجرأة للدفاع عن هذا الحزب وتبرئته من الفساد في كل المجالات بل هناك حرج كبير ينتاب أؤلائك الذين يقتاتون من هذا الفساد . وهذا ما يجعل فئة عريضة من المواطنين لا يصوتون لانهم يخافون من الخداع وضياع أ صواتهم الشيء الذي يسبب لهم الصدمة والحسرة والندامة بعد ظهور النتائج . وهذا عامل نفسي خطير يبني عليه المزورون والمفسدون استراتيجيتهم الهدامة ويجعلونه معيارا رئيسيا للتأثير في النتائج الانتخابية حيث يبقى المجاال ملائما للسيطرة بالطرق والوسائل الغير قانونية والغير شرعية

  • Med
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:08

    لنكن واقعيين فالحزبين هما وجهان لعملة واحدة. الاستقلال أساليبه واضحة وتقليدية بينما pjd يعتمد على الوازع الديني بشكل واضح للوصول إلى مبتغاه نظرا لغياب الوعي و التفكير بالمنطق العلمي بدل الانسياق وراء الجدب الديني مادام أن جل المغاربة مسلمون بالفطرة…

  • من وادي الذهب
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:10

    وحيث إن استعمال عبارات التحقير خلال الحملة الانتخابية سلوك يجافي مهمة "تأطير المواطنات والمواطنين وتكوينهم السياسي وتعزيز انخراطهم في الحياة الوطنية" التي أناطها الدستور بالأحزاب السياسية، بموجب فصله السابع، كما ينافي مقتضيات المادة 118 من القانون رقم 11-57 المشار إليها أعلاه، التي توجب ألا تتضمن برامج الفترة الانتخابية والبرامج المعدة للحملة الانتخابية بأي شكل من الأشكال مواد من شأنها "المس بالكرامة الإنسانية أو الحياة الخاصة أو باحترام الغير"، والتي لئن وردت في القانون المتعلق باستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية فإن حظر هذه الممارسات يسري على كافة وسائل الاتصال المستعملة في الحملات الانتخابية، بما في ذلك التجمعات الانتخابية؛
    وحيث إن هذه الممارسة مخالفة للقانون، الأمر الذي يتعين معه إلغاء الانتخاب الجزئي الذي أجري بالدائرة الانتخابية المحلية "مولاي يعقوب" (إقليم مولاي يعقوب)؛

    ومن غير حاجة للتعرض لباقي المآخذ المثارة،

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:25

    اناعاذ مافهمتشش هد شباط مبغاش يحشم أنا ماكنتا ميتامي تاشي حزب عمري صوت شي حزب هد مرا صوت على بن كيران لأناشباط فاسيد واشوف ولادك متهمين بمخذرات ومن هوامفسيد……………؟

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:28

    من خلال الاجواء السياسية السائدة يبدو ان هناك ياسا لدى الاحزاب المغربية الكبرى بمقياس العدد والعراقة في استعادة قوتها.وهذا هو السبب الرئيسي في هذا الضجيج والصياح .فهذه الاحزاب تحاول ما امكنها استرجاع الثقة التي فقدتها نتيجة اساءتها لسمعتها عند توليها للسلطة .ولكن الاتهامات المتبادلة بينها وبين العدالة والتنمية لن يزيد الا في انكشاف معايبها ولن يجرها الا الى المزيد من النفور منها.انها تستغل الخلاف مع هذا الحزب من اجل طرح نفسها كبديل مستقبلي امام المجتمع وخاصة الفئة المثقفة بكيفية خاطئة .فالمطلوب في هذه المرحلة ان تقدم الدليل الملموس على انها قد صححت نهجها وانها تحمل مشروعا يخدم الشعب ويخرجه من الاوضاع المزرية لجزء كبير منه وانها لن ترضخ للضغوط في حالة مخالفتها للاصلاح.والرابح الاكبر من هذا السلوك الخاطئ هو الاحزاب التي تفتقر الى القواعد ولاتتحرك الا في اللحظة الاخيرة مستعملة اسلحتها المعهودة للوصول. ففي حالة العزوف عن الانتخابات فانها ستنزل بقوة فيزداد الوضع سوء .وسيكون الخاسر الاكبر هو الاصلاح ومن يسعى اليه .وتبقى المبادرة في يد الطبقة المثقفة من المنتمين وغيرالمنتمين من الشرفاء

  • RALID
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:30

    شباط انك تحتضر. اعد لنفسك نعشا. او القي بنفسك في حفرة، واترك الاشراف تعمل لصالح هذا البلد. لقد سئمنا منك.

  • معلمة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:48

    هاك على شبيبيط اسمع على ودنيك ومازال جياك قضية الشواهد ومازال جاياك بضية اللقاحات وزيدوزيد حتى للزوبية انشاء الله.
    نوضتي الروعة والهلع في البلاد لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك.
    لي دعا بالقوة يموت بالضف (البرنوصصصصصصصصصصصصي)

  • Naima94
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:00

    راهم اللاستقلالين الذي في البلدية المريينيين حطمواااااا الرقم القيسي في الفساااااد بشثى الانواع ارجوكم نطلبوا انجدة وراهم كيستاغلوا النفوذ ديالهم بهذه المنطقة بظلمهم لسكانها

  • momo
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:00

    ايها الباجدة من مواطن بسيط لم ولن ينضم إلى أي حزب، أظنكم تحاولون إخفاء الشمس بالغربال، إن الأدبيات السياسية تفرض عليكم التريت وعدم التهليل والتسفيه والتقليل من شأن من يخالفكم الرأي، أكاد أتجشأ لتبخيسكم عمل حزب كبير كحزب الإستقلال، ضعفكم السياسي والتكويني يجعلكم تظنون أنفسكم مالكي الحقيقة المطلقة. … الكل ينفر منكم لإدعائكم وطنية أكثر من مخالفيكم في الرأي، أين مبدأ التدافع المرن، أيها الباجدة ماذا لو خسرتم مرة ثانية، فلو كنت ابن منطقة مولاي يعقوب لصوت ضد حزبكم. …ابها الباجدة كلما قرأت تعاليقكم الحاقدة دعوت الله لنفسي العفو من الحقد والتنوير حتى لا يكرهني أي أحد خاصة ابناء وطني الغالي. ….

  • mourad
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:11

    heureusement que ce mot judicieux a été prononcé par des instances constitutionnelles objectives et indépendantes par ce que tous les mots qui émanent du pjd sont considérer négatives même des choses que tous les marocains sont d'accord avec on essaye quand même de les défigurés et les extraire et les ôter de leur contexte. cette sentence encourage les bons de ce pays de croire à la disparition et l'extermination de la corruption qui émanent des partis constitutionnels et l'élite en général et montrera les limites de la critique et de l'opposition acceptables et les agissements en dehors de l'étique et la lois sont dénoncés et incriminés, les propagandes qui poussent à la violence et le mépris sont inacceptable. bien joué le candidat du pjd parce qu'il a eu l'idée de fournir les preuves irréfutables de la culpabilités de chabat et le candidat de l'istiqlal, c'est honteux de voir le secrétaire général d'un parti comme l'istiqlal derrière un tel scandale

  • brahim
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:25

    الله والحمد لله اقول للشباب عليهم توعيت والدهم وكل من لهم الحق عليهم حتا لا يقع في فخ الصماصرة الدين يدعون انهم يمارسون السياسة

  • إبن اﻷطلس
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:05

    اليوم حكم الدستورية ببطﻻن إنتخابات مولي يعقوب بالموازات مع تقرير مجلس جطو عن صفقة اللقاحات ما هو إﻻ جزأ بسيط من الفساد المستشري في هذا الحزب التسلطي الذي في كل مرة يخرج علينا رئيسه عبر مختلف وسائل اﻹعﻻم و يتكلم باسم المغاربة مع العلم أن جل المغاربة منه براء .

  • Nour
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كيف يليق برئيس حزب كبير أن يتصرف بهذا التصرف المشين مع شخص يحمل في عاتقه هم الدنيا والاخرة أقصد الحكومة بكاملها . وهو يعتبر في حق الدستور الرجل الثاني في المغرب بعد جلالة الملك. فالمطلوب من الحكومة العمل على إصدار قانون تجريم كل من سب وشتم موظفي الدولة علنا وأمام الاعلام السمعي البصري بحجة ثابتة بقصد وبعمد وبنية إحداثه .
    فكيف بالبلد أن يتقدم بهذه السلوكات المشينة وكيف لمثل هؤلاء أن نرضى بهم أن يكونوا حكاما يسيروا هذا البلد بهذا السلوك. في إعتقادي أن هؤلاء لايخافون رب العزة ولا يعطون وزنا لاحد .
    فهـؤلاء ليس لهم وازع ديني ولا حس وطني . فهم يفكرون دائما في بطونهم وشهوانيتهم ، ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مهاجر
    الخميس 20 فبراير 2014 - 03:28

    الشرفاء والمخلصين من حزب الإستقلال اعتكفوا إلى زوايا الزهد والرجوع إلى المولى سبحانه، مطمئنين لما قدموه لهذا الوطن. أما هؤلاء الباقون ماهم إلاّ إمّعة، والزمن القادم سيبرهن على ذلك. رحم الله من قضى نحبه من هؤلاء الشرفاء وأطال الله في عمر الشرفاء الباقون،

  • si mo
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:35

    j'ai participé aux élections parlementaire 2011 avec un parti qui n'est pas au gouvernement et j'ai vu avec mes propres yeux les sacs d'argent distribués à tort et à travers par les partis qui critiquent le PJD et croyez mois que seul ce parti qui n'a pas acheté de votes et tous ceux qui ouvrent leur bouches au parlement ont commis des infractions législatives ,on espère que l'Etat combattre à l'avenir ce phénomène qui fait atteinte à la démocratie portent des personnes non désirées par les citoyens .

  • الجيلالي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:39

    الى صاحب التعليق رقم 4 على تعتقد أنه يكفي الاتهام لكي تدين خصمك فالاتهامات تحتاج الى أدلة الرشوة كانت حاضرة ولكن كيف تتبثها ،وعليك أن تضبط الراشي متلبسا فأنت تحتاج إلى جيش من المخابرات تبثها في كل بيت وهذا صعب جدا لان هذا الامر غالبا تستعمل فيه النساء داخل المنازل ويستغلون فيه الفقر والجهل……………………….

  • عمر
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:09

    انتظرنا ان تاتينا الاحزأب بامناء في مستوى تطلعاتنا نظرا لما يشهده العالم من تحولات في شتى المجألات
    لكن ما نشاهده اليوم يسيء الى سمعة المغرب .فعندما يتعرض رئيس حكومة لشتى انواع السب والشتم فماذا ننتظر من مواطن عادي ؟
    اكيد ننتظر ما حصل للسيد نبيل بنعبدالله
    انتظرنا معارضة بناءة هدفها السير بمملكتنا نحو مستقبل واعد .
    لكن ما يحصل اﻵن يسيء بسبب خرجات بعض رؤساء الاحزأب الى الحقل السياسي المغربي والى النهج الديمقراطي
    نريد معارضة بناءة لا حسابات شخصية تجر بلدنا الى مالا تحمد عقباه
    فكروا في ازدهار هذا البلد ودعوا الحسابات الشخصية واقصد السيد شباط
    ملينا من السب و الشتم سياتي دوركم ان ابنتم عن كفاءاتكم في المعارضة وتركتم التلفظ بكلمات مشينة تنال من كرامة هذا الشعب وحكومته  

  • مغربي حر.
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:29

    تمنيت لو أنجبت أرحام حزب الأستقلال في عصرنا هدا رجال مثل علال الفاسي ليعلموا من خلفهم أنه ما من أجل هدا أسس الحزب.
    يجب إحداث بند في قانون الأحزاب يشترط فيه أن كل من ريد أن يصبح أمينا لحزبه أن تستوفي فيه شروط معينة وعلى رأسها أن يكون متقيا لله وملمّا بالقانون المغربي.زذ على لك شهادة عليا في التسيير(الشهادات الفخرية غير مقبولة)……الخ.

  • عدنان
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:36

    عاش حزب العدالة و التنمية للمغرب خادما و مخلصا

  • مواطن