المجلس العلمي المغربي لأوروبا ينهي اجتماعاته لتشخيص الحالة الدينية للجالية المغربية

المجلس العلمي المغربي لأوروبا ينهي اجتماعاته لتشخيص الحالة الدينية للجالية المغربية
الإثنين 26 يناير 2009 - 10:50

انتهت أمس أعمال الاجتماع الأول للمجلس العلمي المغربي لأوروبا الذي افتتح أول أمس السبت لتدارس مجموعة من المحاور المدرجة ضمن جدول أعماله، تهم تعميق النظر في مقتضيات الظهير الملكي المنظم للمجلس، وبداية تشخيص الحالة الدينية للجالية المغربية بمختلف البلدان الأروبية، والاطلاع على مضامين ميثاق العلماء الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في خطابه أمام الدورة السابعة للمجلس العلمي الأعلى، وإعداد برنامج العمل السنوي خلال عام 2009، ودراسة مشروع النظام الداخلي.



ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف، في كلمة له في افتتاح الملتقى الأول أن مهمة أعضاء المجلس العلمي المغربي لأروبا، هي “تنوير فكر الجالية المغربية بالبلدان الأروبية ودرء كل الغوائل التي تهددها في هويتها الدينية والوطنية، وتحسيسها باستمرار أن لها وطنا عريقا وتاريخا مجيدا وحضارة خالدة وتراثا علميا وثقافيا ضخما، وعرشا شامخا ضاربة جذوره في عمق الزمن”، مشددا على ضرورة إيلاء بالغ الأهمية للشباب المغربي هناك لتوثيق صلته بقيم أهله وثقافة وحضارة ودين ولغة أمته.



ودعا يسف إلى “تقديم الدين الإسلامي في بلاد المهجر في بهائه وصفائه وفي يسره وسماحته واعتداله ووسطيته وحرصه على تحقيق الإخاء والتعاون بصرف النظر عن الدين والعرق واللون واللغة والعمل على محو الصورة الشائنة التي تكونت لديهم عنا من خلال سلوكيات أقوام ليست لديهم من عظمة هذا الدين وسمو أخلاقه إلا الاسم وهم محسوبون عليه خطأ“.



من جانبه ثمن رئيس المجلس العلمي المغربي لأروبا، الطاهر عبد الرحيم التجكاني الشريف الحسني، في كلمة بالمناسبة، الجهود المبذولة من أجل النهوض بالجالية المغربية بالخارج وبأوضاعها.



وأضاف “إن المجلس سيعمل بتنسيق مع المجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل القيام بالمهام المنوطة به على الوجه الأكمل”. وأشار إلى الدور الذي تلعبه الجالية المغربية في بلدان أروبا وإسهامها في إبراز الإسلام كمكون فاعل داخل المجتمعات الأروبية، وذلك من خلال قوة تشبثها بهويتها الدينية والوطنية.



ودعا إلى ضرورة تنظيم دورات تكوينية للخطباء والمرشدين الدينيين وتشجيع دور القرآن والمعاهد الدينية وإنشاء موقع إلكتروني للتواصل بين أفراد الجالية وتخصيص خط هاتفي للإرشاد والتوجيه والعناية بالمرأة، لما لها من حضور كبير بالساحة الدينية وتأهيل المرشدات وتعليم اللغة العربية وتحفيظ القرآن.



وكان الملك محمد السادس قد أوصى بتأسيس المجلس العلمي الأعلى المغربي لأروبا في شتنبر الماضي، بعد أن بينت التطورات الميدانية عن وجود تأثير قوي للجالية المغربية التي تتأثر بأفكار وتوجهات متعددة بدأت تجلياتها تظهر على أرض الواقع في المغرب.

‫تعليقات الزوار

16
  • gardian
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:18

    نظرا للإزدواجية فى القوانين المتعلقة بالزواج والحالة المدنية للمغاربة المقيميتن ببلاد المهجر فلا يزال مطروحا على علماء المغرب ايجاد حلول متلائمة وسن فقه خاص يخدم مصالح الجالية عوض كثرة الإجتماعات وصرف الأموال فى ما لا يجدى لأن الساحة الدينية تسيطر عليها مذاهب وتيارات لا يمكن التخلص منها بجرة قلم او بإجتماع تلو الآخر او القيام بدراسات لا تغنى ولا تسمن من جوع كفاكم مهازل والضحك على الدقون والفاهم يفهم

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:20

    هؤلاء هم من يشرفون المغرب
    واصلوا عملكم و الله ينصر من نصر الدين

  • المهاجر
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:08

    كيف لهدا الجلس ان يشخص الحالة الدينية للجالية التي تعيش في مجتمعات علمانية تسيطر عليها لوبيات يهودية، نصرانية، شيطانية ووو.اولى بهدا المجلس ان يهتم بالحالة الدينية بالمغرب قبل كل شيء.
    يريد المجلس تشجيع دور القرآن في اروبا بينما يقفلونها في المغرب، يريد المجلس ان يعلمون ابناء الجاليةاللغة العربية بينما بعض وزرؤنا لا يتكلمونها ويرسلون اطفالهم الى مدارس البعتات الاجنبية.

  • sabar
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:12

    حسبنا ألله ونعم الوكيل ؟ كل هدا إهتمام بالمواطن خارج المغرب وحرس على هويته إسلامية وتحفيض القرأن ؟ ولمادا يتم إغلا ق مدارس القرأن داخل المغرب . وتغريب وتخريب عقول المواطنين في المغرب

  • مراد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:52

    فاقد الشئ لا يعطيه!!عندما تصبح لكم قيم واضحة يمكن لكم يومئذ تصديرها للخارج. مادمتم لا لهؤلاء و لا لهؤلاء فلن يصدقوكم!! كتخورو ف…الميت

  • أبوشامة
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:16

    باسم الله الحمان الرحيم نهنأ الإخوة والأخوات على هذا المجلس العلمي مع ان الوقت متأخر لأن تركيا الدولة هي الساهرة علي الحقل الد يني والفقهاء مرتبهم من الدولة فلا نزاع بينهم في المساجد مثل المغاربة فالذي يجب على الدولة حماية الأئمة من الصراعات الرقية أما الفتوى المغاربة كلهم علماء ومراعتهم مراعات جنون فلا بد من التفكير قبل إفشال هذا المشروع الذي إن شاء الله سيحفظ الشباب من التطرف مؤطر من هولاندا

  • يونس
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:00

    الجالية المسلمة في أروبا بخير، غير عتيونا التيساع، لا نريد وصاية علينا يكفي الوصاية على مغاربة الداخل

  • aminn
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:04

    j’ai pas besoin de ce groupe de travail qui est unitile et gaspillage d’argent et que les derigeant du maroc aiment nous montrer leur cinema. commencer par les marocains du maroc et apres on verra.

  • Muslim
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:06

    لاحظو معي تسمية هذا الجهاز، فالتسمية لا تحتوي على أية كلمة دينية وليس لها أية صلة بالإسلام.
    فهذا جهاز حكومي تريد منه الدولة ان يشجع المغاربة على اعتناق مذهب جديد تم نسج خيوطه لخدمة الحكومة التي تريد منا أن نصبح مسالمين وبعيدين كل البعد عن الدين الحنيف.
    فأين كانت الحكومة قبل أن يهاجر المغاربة وطنهم؟

  • التطواني
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:14

    لسنا في حاجة الى من يعلمنا الاسلام لا في المغرب ولا خارجه. نحن في حاجة الى من يطعم جائعنا و يداوي مرضانا …. في بلدنا . ا ما المهاجرين فاغلبهم من حاملي الشهادات العليا فمرتبتهم العلمية اعلى من اعضاء المجلس

  • عبداللهbilbao
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:02

    بسم الله ارحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي رسول الله وءاله وصحبه وبعد اولا نسأل الله ان يوفق اخواننا لما فيه خير للمسلمين عامه والمغاربه خاصه وفي رايي التحليه قبل التخليه كيف يااخواني تغلق دور القرءان في المغرب ويريدونها في الغرب هدا تناقض نظرا للإزدواجية فى القوانين المتعلقة بالزواج والحالة المدنية للمغاربة المقيميتن ببلاد المهجر فلا يزال مطروحا على علماء المغرب ايجاد حلول متلائمة وسن فقه خاص يخدم مصالح الجالية عوض كثرة الإجتماعات وصرف الأموال فى ما لا يجدى لأن الساحة الدينية تسيطر عليها مذاهب وتيارات لا يمكن التخلص منها بجرة قلم او بإجتماع تلو الآخر او القيام بدراسات لا تغنى ولا تسمن من جوع فاقد الشئ لا يعطيه!!عندما تصبح لكم قيم واضحة يمكن لكم يومئذ تصديرها للخارج. الحمدلله في اوربا فيهاناس يمثلون الاسلام احسن تمثيل بااخلاقهم وحسن معاملتهم مع اخوانهم ومع غيرهم من الاوروبين وفيه دعات بسطاء يدعون الناس الي الخيروالصالح العام ومايعودعليهم وعلي امتهم بخيروبلجيكا وفرنسا اكبردليل اللهم اصلح احوالنا واحوال المسلمين وانصراخواننا المستضعفين في كل مكان

  • مراد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:22

    المجلس التدجيني للجالية المغربية بالخارج

  • الوقواق
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:56

    آش كيطبخوا هاد الدجاج الابيض عاود? واش باغين ينضموا السهرات الصوفية و التقاصر والزرايد حتى فأوروبا. ههههه . راكوم تعطلتو بزااااااااف . راه دابا اوروبا مأزمة و بدلوا ساعة بأخرى. أتمنى ان تدخروا جهودكم لنشر الاسلام. وتحيح عقيدة المسلمين في الداخل اولا قبل الخارج. حاولوا محاربة الفساد ومنع الخمور والمخدرات والسجائر او ان هدا صعب فوق ما تطيقون. قبح الله صمتكم وغفلتكم وتهاونكم وغمزكم ولمزكم وتآمركم

  • Kac
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:54

    هادوا جاو يعزموا على الجالية باش يرسلوا المزيد من اليورو . و رجعوا الفلوس اللي سرقتوها و هرّبتوها لسويسرا.. .
    .تقريب المهاجريين الى تقافتهم الاصيلة? الى بركة بويا عمر طواع الجهال?، دفن احفاد بويا عمر بالعواصم الأوربية.حتى يعمم الجهل?

  • mohamed
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:58

    لا تحتاج الجالية إلى مجلس من أحد.
    المسلم يتجه إلى علماء الأمة وهم موجودون في كل مكان.
    فليهنأ الأمير”بعلمائه”

  • Moul Douira
    الإثنين 26 يناير 2009 - 11:10

    الغرب يطلق كلمة عالم علماء على أشخاص يمتهنون العلم التكنولوجي والبحث العلمي الموضوعي. بينما نحن في المغرب نطلق كلمة علماء على أشخاص جهلاء متدينين يطبخون فتاوي الجهل والتطفل.
    علماؤنا في الجنة وعلماؤهم في النار,

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 1

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36 1

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 16

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية