"المجلس العلمي" يغضب هيئات بسيدي سليمان

"المجلس العلمي" يغضب هيئات بسيدي سليمان
صورة : و.م.ع
الخميس 7 يناير 2021 - 09:35

رفعت مجموعة من هيئات المجتمع المدني بإقليم سيدي سليمان عريضة إلى الديوان الملكي وإلى المجلس العلمي الأعلى ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الداخلية وعمالة الإقليم ذاته احتجاجا على ما سمته بـ”الاختلالات التي يعرفها المجلس العلمي المحلي لإقليم سيدي سليمان”.

وجاءت العريضة، التي وقّعتها خمسون هيئة مدنية وحقوقية ومهنية، بعد أن قام رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم سيدي سليمان بإعفاء عضوين من أعضاء المجلس، “مشهود لهما بالكفاءة والاستقامة، وبطريقة فجائية، ولأسباب انتقامية”، كما جاء في العريضة.

وتضيف الهيئات الموقعة على العريضة أن العضوين اللذيْن جرى إعفاؤهما من مهامهما بالمجلس العلمي المحلي لإقليم سيدي سليمان يتميزان بالجدية والتفاني في عملهما، وبالتواصل الدائم مع ساكنة الإقليم، ولهما علاقة طيبة مع القيمين الدينيين، مبدية استغرابها من قرار إعفائهما.

وحسب الوثيقة نفسها، فإن رئيس المجلس العلمي المحلي المذكور عوّض عضوي المجلس اللذين تم إعفاؤهما بـ”أشخاص غير معروفين، أحدهم حديث العهد بالإقليم، ولا أثر لهم يُذكر على صعيد مدينة وإقليم سيدي سليمان”.

وناشدت الهيئات المدنية والحقوقية والمهنية الموقعة على العريضة المرفوعة إلى الديوان الملكي والمؤسسات المعنية التدخل “من أجل تصحيح هذا الوضع الخاطئ، وأن ترجع الأمور إلى نصابها؛ حتى تؤدي هذه المؤسسة العلمية دورها الصحيح في تأطير المواطنين والمواطنات، والقيمين الدينيين، في جو من الأمن والثقة والسلام”.

من جهة ثانية، اشتكت الهيئات الموقعة على العريضة من “الإقصاء والتهميش الذي مورس في حق سكان مدينة سيدي سليمان منذ تأسيس إقليم سيدي سليمان، حيث تغيب عن المجلس العلمي المحلي، منذ تأسيسه أواخر سنة 2010، أي تمثيلية للمدينة”.

وتضيف الوثيقة نفسها بأن الشخص الذي اختارته رئاسة المجلس العلمي المحلي كممثل لمدينة سيدي سليمان غير معروف بالمدينة، وأنه لم يستقر بها سوى ستة أشهر ليغادرها، قبل تنصيبه عضوا بالمجلس العلمي المحلي، إلى مدينة القنيطرة، معتبرة أن هذه الواقعة “تطرح أكثر من سؤال”.

وحسب الهيئات الموقعة على العريضة تبيّن لها، بعد التحري، أن الشخص الذي جرى تعيينه في المجلس العلمي المحلي لإقليم سيدي سليمان هو صهر رئيس المجلس العلمي السابق، ملتمسة “تصحيح هذا الوضع الشاذ، حفاظا على الصورة المباركة للمؤسسة الدينية عند عموم المواطنين”.

الديوان الملكي المجلس العلمي الأعلى سيدي سليمان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

‫تعليقات الزوار

22
  • نورالدين المعتدل
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:49

    يجب فتح تحقيق نزيه وشفاف وفق القوانين الجاري بها العمل لتعاد الأمور إلى نصابها وتدان الجهة الظالمة.وانتهى الكلام.

  • خالد برحلي
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:00

    ما كاينش انتهى الكلام و راه عادا 2018 تحيحات ليكوم و قاليكوم مول الشي المحكمة و بزاف ديال الخرابيق و دابا شنو وليتو حبايب تفاهمتو عليا و تقاسمتو الغنائم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:06

    سؤالي بكل تواضع واحترام. هل ماورد في آخر العرض صحيح .حول تعيين صهر الرئيس الأسبق في النصب .إذا كان هذا صحيح فلا شيء يلوح في الأفق. لأن الزبونية والمحسوبية هي السائدة وفي جميع الميادين. لك الله ياوطني الغالي. لك الله يا ملكي الباني حفظك الله ورعاك.

  • الحسين
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:10

    لماذا العالم كله تغير الا وزارة الأوقاف في المغرب ؟
    التي ما زالت تتعامل مع الأئمة عن طريق التليفونات والتعليمات
    واين القضاء المغربي الذي يجب أن تكون له كلمة الفصل فيما يتعلق بهذه الامور؟
    ونحن نردد صباح مساء ان المغرب بلد الحق والقانون
    وهل يعقل شرعا وقانونا ان يعزل أمام مسجد او عضو
    فقط بمجرد تتعلق بالرأى الاخر هذه الدكتاتورية لا مكان لها في بلد. كالمغرب.

  • سين
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:14

    ما هي النتائج التي حققها هؤلاء ( العلماء ) الكبار؟ إنها مؤسسة ريعية تستهلك الملايين من جيوب دافعي الضرائب دون نتيجة تذكر: أخلاق عموم المجتمع الإسلامي المغربي أو غيره بكل أطيافه وتلاوينه السياسية و الاقتصادية والدينية .. حربائية و فاسدة.يجب القطع هذه الوزارة بالمرة لان الدين بسيط وواضح ومسألة شخصية.تحياتي

  • خالد اسماعيلي
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:32

    أنا حسناوي ابن سيدي سليمان، وأعرف أن هذا الرئيس رجل طيب، ومن خلال الصراع القائم حاليا، تبين لي أن هذا العضوان يستحقان الاعفاء، لوكانا فيهما نخوة لتورعا عن الجري للرجوع، لأنها مناصب علمية وليست إدارية
    ولكن صدق من قال الأمور تعرف بخواتيمها، وهما مدفوعان من ابن مدينتهما.
    ونخبركم هنا أننا نوقع أيضا عريضة نعلن فيها تشبتنا برئيسنا الحالي، وسنخبركم بها وشكرا لكم على النشر.

  • محمد107
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:46

    العضوان الذان تم اعفاؤهما من منصبهما ربما ينتميان إلى جماعة لا تتوافق. أهدافها مع الأهداف المخزنية . وبالتالي فهما غير مرغوب فيهما … اما اتهام رئيس المجلس المذكور فهو لا يعين ولا يقيل أي احد والسلطات الأمنية هي من يراقب ويعد التقارير حول الالتزام بشروط الوزارة ام لا

  • مهتم جدا
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:29

    للأسف ، ليست الوزارة مطلقا هي المسؤولة عن هذه الفبركة والاطاحة الذي يجري بين الناس للوصول الى عضوية المجالس العلمية المحلية ، فالوزارة تعين الرئيس بكامل الشفافية والنزاهة وتترك له اقتراح الاعضاء الذين يشكلون المجلس . هنا يحدث التلاعب وكل من تم تعيينه على رإس مجلس علمي لمدينة ما تجده يحاول جاهدا احاطة نفسه بالمقربين .. نتفهم حصول هذا الامر في الوزارات والمديريات وغيرها من مصالح الدولة .. لكن يصعب جدا تقبل هذا الوضع حينما يتعلق الامر بمجلس علمي ، واسمه دلالة عليه . بمعنى لا يتوجب ان ينضم الى هذه الهيئة الا ذوو الكفاءة العلمية والخلق الرصين .. للأسف بدأنا في السنوات الاخيرة نلحظ ان التسارع والصراع الدنيوي حول العضوية قد تسربا الى هذه الهيئة وبدأت معايير اقتراح الاعضاء تذوب وصرنا نرى اعضاء ليسوا علميا في مستوى المهمة بل واخلاقيا كذلك . وللاشارة فهذه حال عدد من مجالس المملكة ، الإشكال فقط ان ليس كل هيئات المجتمع المدني في كل الاقاليم تشتكي وتتكلم والا فالمصيبة اعظم

  • ابن الغرب
    الخميس 7 يناير 2021 - 13:51

    يبدو ان الدين تم إعفاؤهم مراض نفسيا ..ومبغاوش يخليو فرصة لوحدين اخرين لخدمة الشعب

  • kala
    الخميس 7 يناير 2021 - 14:07

    والله ماستزفني هو العنوان المجلس العلمي ، أي علم عندنا نحن دولة استهلاكية، المجلس الاستهلاكي سيكون احسن

  • عنتاب بريك
    الخميس 7 يناير 2021 - 14:53

    صفة عالم تكتسب باختراع او اكتشاف اصبح من غير المفهوم لدى غالبية الشباب صفة عالم التي تطلق على الفقهاء والمختصين في الدين !!
    يجب القول مجلس الفقهاء لقد تبدل الزمن وتغيير ولم تعد هذه الصفة تقنع احد فقط المستفيدين من ريع الدولة العميقة

  • مغربي
    الخميس 7 يناير 2021 - 17:22

    من الاخير !!!! راه الداخلية هي لي فيديها الشغل و هي مركز القرار

  • حسن
    الخميس 7 يناير 2021 - 17:34

    العنوان الصحيح
    مجلس العلمي يغضب داك الموضف نتاع المحكمة لي كلعوه من مجلس العيلمي حيت ضواسا نتوعو فالمحكمة عطاو الريحة

  • محب الوطن
    الخميس 7 يناير 2021 - 19:32

    تنقية الحقل الديني من التابعين للجماعات الضالة المضلة. من الأشياء التي لايمكننا الا ان نزكيها ونشجعها. فاتباع الجماعات لا ثقة فيهم. وهم ينشرون افكار مبلبلة لفكر وعقل الإنسان المسلم.

  • مدينة سيدي سليمان
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:06

    مدينة سيدي سليمان تعاني من مشاكل أكثر من مايتصور المتابع.فقضية المجلسة العلمي المحلي ليس سوى ابرة في كومة قش من المشاكل على رأسها مشكلة اصلاح قنوات الصرف الصحي و تعكير الماء الصالح للشرب و مشاكل بالطرقات و …….

  • عبد الرحمن/اكادير
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:19

    متى كان تدبير الشأن الديني مجالا لتدخل هيئات المجتمع؟رجاء، دعوا الأمر لأهله.فإن للبيت ربا يحميه.لا نتعامل مع المؤسسة العلمية بهذه الطريقة،و عملية الاختيار تمر بمراحل كثيرة. أرجو تفهم الملاحظة.

  • ح س
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:35

    اللذين تم إعفاؤهما بـ”أشخاص غير معروفين، أحدهم حديث العهد بالإقليم، ولا أثر لهم يُذكر على صعيد مدينة وإقليم سيدي سليمان”.

    قد يكونان الشخصان معروفان بالشواهد العلمية التي بحوزتهما وبسيرتهما الذاتية العملية والعلمية والإنسانية ، كما أن الشخص ان مغربيان من البلد ويعرفان المدينة وأهلها ولم يأتيا من بلد آخر غريب الثقافة والعادات .
    ما هذه العصبية الزائدة يا أبناء سيدي اسليمان ! هذه العصبية الزائدة اكسبت المدينة فضل دخول أحد نوا بها كتاب كينيس كأقدم نائب بالمغرب وربما في العالم .

  • عزيز
    السبت 9 يناير 2021 - 17:13

    بخصوص لي تكلم على موظف المحكمة المعفي راك ماعارف والواولدي هذاك راه من اخيرواجود الموظفين بوزارة العدل وخيردليل على ذلك تفاعل جل ساكنة الاقليم ان لن نقل كلها وتنديدهم باعفائه واذااردت معرفته اكثر سول عليه حفظةالقران داخل الاقليم وخارجه .واخيرااقول لك سير شلل فمك عاد حضرفداك السيد العفيف عن الاستباقات للمناصب الدينية قصدتحقيق مصالحه الشخصية والخطب المنبرية كمافعل البعض بالتسابق وازالة اخرين من المنابرواعتلائهاقصدالشهرة والكلام طويييييييل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد امين