المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطالب الحكومة برفع ميزانية قطاع الصحة

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يطالب الحكومة برفع ميزانية قطاع الصحة
صور: منير محيمدات
الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:00

طالب تقرير رسمي بالرفع من الميزانية المخصصة لوزارة الصحة من المالية العامة لتتوافق مع معايير منظمة الصحة، أي 12 في المائة من الميزانية العامة للدولة على الأقل.

وشدد تقرير صادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول “فعلية الحق في الصحة”، على الرفع من معدلات الانفاق الصحي للأفراد إلى 430 دولارا في أفق سنة 2030، مع خفض نسبة مساهمة الأسر في العلاج بأكثر من النصف.

وسجل التقرير الذي قدمته رئيسة المجلس أمينة بوعياش، الجمعة، أهمية تفادي السياسات القطاعية واعتماد استراتيجية بعيدة المدى لا تتغير بتبدل المسؤولين عن القطاع الصحي.

المصدر ذاته أثار ضرورة إصلاح التكوين في مجال المهن الصحية، وإعادة وضع مخططات طموحة لضمان تخرج ما يكفي من الأطر الصحية التي من شأنها الاستجابة للحاجيات المتزايدة بالموازاة مع التقدم في تنزيل أوراش الحماية الاجتماعية الشاملة.

ولفتت الوثيقة الانتباه إلى تطوير وتفعيل الجهوية المتقدمة في المجال الصحي للإجابة المثلى عن انتظارات المواطنين، وإشراكهم في التفكير والتدبير وتنفيذ السياسات الصحية الملائمة لخصوصيات جهاتهم المجالية والثقافية والصحية والاقتصادية.

وطالب التقرير بتثمين الموارد البشرية، وذلك بالعمل على إحداث وظيفة عمومية صحية، مما يستدعي مراجعة القانون الإطار في اتجاه ملاءمة تدبير الرأسمال البشري وتحسين جاذبية القطاع الصحي العمومي.

وأكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان على تعزيز الصناعة الدوائية وإخراج “الوكالة الوطنية للدواء” إلى الوجود، من أجل إنتاج نظام للمعلومات يساعد على معرفة الجوانب الاستراتيجية المرتبطة بسير وتطور جميع مكونات القطاع.

وربط التقرير بين إعادة بناء المنظومة الصحية الوطنية وجعل الرعاية الصحية أولوية، فضلا عن ملاءمة تكوين الأطباء مع طب القرب وحاجيات المواطنين.

وفي السياق ذاته، استحضر المصدر عينه ضمن توصياته ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية بمعناها الواسع، وجعلها عنصرا مركزيا في مشروع إعادة هيكلة البنيات الاستشفائية على المستوى الوطني والجهوي لمواكبة المتغيرات.

وشددت الوثيقة كذلك على ضرورة جمع صناديق التأمين على المرض وتوحيد نسبة المساهمات الأساسية بين المؤمنين لتمكين المواطنين من الولوج إلى العلاج وفق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، وتعزيز إمكانية النهوض بالرعاية الأولية.

‫تعليقات الزوار

17
  • Morocan hospital scandal
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:06

    دابا هادي 66 سنة واحنا تنسمعو نفس الكلام الفارغ لا يسمن ولا يغني من جوع.اشنو كتعني مجلس حقوق الانسان هههه؟؟؟ عندنا شي حاجة سميتها حقوق الانسان في المغرب؟؟؟؟

  • عباس
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:08

    ما تطالب به بوعياش، هو مايطالب به ايت الطالب ، و ما تطالب به النقابات، و ما طالب به الامين العام للامم المتحدة..
    ولكن يبقى السؤال من سيقوم بذلك ؟ الجواب لاأحد.

  • سكافاندري
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:09

    مع هذه الحكومة الصحة والتعليم والمواطن الفقير مشااااو عند الله

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:12

    في الدول المتقدمة فعلا تعطى الأولوية للتعليم والصحة والتشغيل وفي بلدان العالم الثالث تعطى الأولية للقطاعات الغير المنتجة وعلى رأسها الأجور العليا والتعويضات المشبوهة والتقاعد الخيالي وبعد ذالك يفتح باب الزبونية والمحسوبية والاسبقية للاحباب والأصدقاء والأقارب ….هل تعلمون ان مزانية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تدير الأموال التي لاتقدر لو تم ضخ نصف المبلغ إلى وزارة الصحة لكانة الصحة العامة والطب في متناول الجميع …. لكن كل شيء ممكن حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مناضل حر
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:15

    سألوا عالم أجنبي لماذا أنتم الحضارة ونحن التخلف(العالم الثالث).
    قال نحن نبني المكتبات وهم يبنون المسارح
    نحن نبني المستشفيات وهم يبنون المساجد
    نحن نشتري الكتب وهم يشترون السلاح
    نحن نحارب الفساد من القمة وهم يمسكون صغار اللصوص.
    لهذا نحن الحضارة وهم التخلف.

  • م...
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:18

    صراحة احسن اطباء هما ال كانوا قبل بحال اساتذة …مل ولاو مكيشبعوش من مال مبق لطبيب ولطب كنا ندرس بقسم استاذ تشعر بانه الاخ او الاب الروحي يعطيك حماس للتشبت بعطاء . ويعاملك معاملة حسنة. انظر استاذ اصبح كل همه جيب….وكذلك طبيب كنا نذهب يعطيك وقت كافي ..وسبيطار نقي ..ولكن دابة سبيطارات كلهم لا نقاء غير في صور . .خاص يوليو غير مستشفيات عسكرية كلهم. ومدرسة تاهي تولي عسكرية. الكل يشهد بالكفاءة للطب العسكري. في أكادير. وفي . … يارب . طبيب لانه درس مهنة طب يشعرك وكأنك لاشئ بين يديه ..يارب لا شفاء إلا بشفاءك…تمرض وجلس في دارك تحصر …حتى تمشي عند خالق .. يارب ..منى رحيلنا. لو تاخذنا …لقد شبعنا ..لم نعد نستطيع العيش بحياة طبيعية … ان لم يكن اي حل الا تلقيح ….فلما البقاء …اطفالنا لا نعرف ماذا سيواجهون بعدنا …

  • ابن تومرت
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:19

    خليهم يزيدو غير فميزانية كرة القدم باش يلهيو الشعب اما الصحة فشعارهم هو .. الشافي هو الله !!

  • ستيتو حمو
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:39

    مال هذا الناس !!؟؟ يتكلمون عن قطاع غير موجود على ارض الواقع فالدولة تخلت عنه منذ زمان ولا توجد بتاتا خدمات صحية عمومية !!
    الدولة تخلت عنه لصالح المصحات التجارية الخاصة لنهب جيوب المواطنين من الطبقة المتوسطة اما الفقراء فليس لهم غير التداوي بالاعشاب والفقهاء !!
    قطاع الصحة منهار مع انهيار مختلف القطاعات فالدولة اصلا فاشلة

  • انس السلمي
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:47

    لا ؟ بالصح؟ صحيح المجلس قدم الطلب؟ نتمنى ان لا يتم اعتقال المجلس . هذا خرق لدستور الدساتير . اذاً اين الحكومه و اين الوزراء واين البرلمان واين المعارضه و اين بن كيران ؟ اه، نسيت ، اين وزيرة الماليه ؟ اووووه، تفكرتْ، اين وزير الصحه. ؟ اللهم هذا ابو المنكر السياسي و أمُّ المعروف الاجتماعي ان يقوم مجلس بمطالبة الحكومه برفع ميزانيه معينه. يمكن هذا طلب يندرج تحت بنود حقوق الانسان . يا ايها المجلس ، اجلس ولا تقم، اسكت ولا تتكلم ، كُلْ و اشرب وتمتع ولا تصم ولا تجوع ولا تعرى ، غني وارقص ولا تركع ولا تسجد ، تمتع و تفركس ولا تهتم ولا تبالي ، سافر وعلى طول في السماء طاير لا تركب قطار ولا حافله كي لا تكون ضمن ضحايا حوادث السير . لعلمك وانت اعلم مني ، الصحة و التعليم والسكن اسلس قيام الدولة والمجتمع وما دونهم مجرد مافيا و قطاع الطرق . اي دولة لا تتوفر فيها هذه الثلاثيه فهي ليست دول وانما شبيه دول ولا تستحق ان تسمي نفسها بالدوله . لان الله سبحانه عندما خلق آدم اعطاه السكن(الجنه) و اعطاه التغطيه الصحيه عندما امره ان ياكل من الجنه ولا يقرب الم الشجره ، والتعليم انا علمه الاسماء الحسنى. قاعدة الهيه.

  • Karimov
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 20:49

    سراحة يجب إعادة خريطة السياسة الصحية في بلادنا ابتداءا من وضع استراتيجية المنظور المستقبلي الخريطة الصحية في بلادنا بالاستثمار في التعليم والتكوين والتكوين المستمر واعادة النظر في البنية التحتية ببناء مستشفيات جامعية من الجيل الجديد والحديتة والتي تشمل على جميع التخصصات في بنايات مجتمهة كل واحدة بطابقها الخاص و مختبرها و الآلات التي هي في حاجة إليها مع تزويد هاته البنيات بمصاعد و أبواب للطوارئ ومصاعد كما يجب أن يتوفر كل طابق على مرحاض و مكان للاستحمام وقاعة للجلوس مع كتب وتلفاز واشرب الشاي او القهوة وهاذا كما يمكن تجهيز كل بناية بكاميرات المراقبة وكل جناح له تخصصاته واطبائه المختصين وهاذا يتطلب طبعا موارد مالية وحسن التيسير و التدبير كما يجب أن تعم هاته المستشفيات الجامعية كامل عواصم المملكة متلا كل جهة يجب أن تتوفر على هاته المستشفيات الجامعية، طبعا لا يمكن بناء هاته المستشفيات في كل مدينة وقرية وإنما في كل عاصمة للجهة التي تمتني إليها والباقي مستشفيات التي هي موجودة كما يجب الاستعانة بالاطباء الأجانب دوي الاختصاص حسب ما يحتاج اليه هو الارادة والمسؤولية والمراقبة المستمرة يوميا

  • دوريجين
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 21:06

    لقد اثقلت الوعود العرقوبية كاهلنا و وأدت روح التفاؤل فينا. كيف تربطون مشاريعكم : بأفق سنة 2024 او 2026 او 2030…حتى أن مسؤولا وعد ألمواطنين ( اجريو عليه بالحجر) أليس هذا هو الطنز. وبعد انتهاء الولاية ينتشرون بتقاعد سمين ونبقى على قوله تعالى :(كلما جاءت أمة لعنت اختها). والخاسر الوحيد هو الشعب. لك الله ياوطني الغالي.

  • لقاصح
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 21:18

    عن أي حقوق تتكلمون أيها المجلس الوطني ؟؟؟ حنا عندنا ما يسمى بالحريات السلبية : الحق في التصويت. الحق في التنقل . الخ… أما الحقوق الإيجابية و المعروفة عند الدول المحترمة : 1 الحق في العيش الكريم. 2 : المساواة . 3 : الحق في التعبير ( ماشي على تدوينة تصبح ف عكاشة ) . الخ….

  • رشيد41
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 21:29

    يا بوعياش أنت تطلبين الماء بأن يكون ماء. فمنذ اليوم الذي أمر الملك بإخراج وتنزيل ورش التغطية الصخية، تعلم الحكوم أنه يتحتم عليها رفع ميزانية قطاع الصحة. كم تطلب ذلك منكم من جهد ووقت ومال لتخرجوا بتوصية عبقرية تنصح اليتيم بالبكاء.

  • Wishes
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 22:01

    غادي نبقى نسمع كلام هاد المجلس عندما تخرج منه هاد السيدة اللي كتحارب الدين .مجلس يدافع عن المثلية وعن العلاقات المسمى رضاءية و و و و

  • محمد جام
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 22:08

    يجب تحديد نوع الميزانية التي يجب رفعها.

    حيث ميزانية ضخمة تذهب للموضفين و التقنيين و السكريتيرات و الموضفين الأشباح و الموضفين السلايتية و الموضفين الكسالا.

    نريد ميزانية للأطباء و الممرضين و خاصة التجهيزات حيت يجب أن يتوفر كل طبيب عمومي على الأقل عن جهاز الفحص بالصدى و آلة قياس السكر و الحديد و الضغط.

  • mowatin
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:34

    Je propose que le budget du conseil des “droits de l’homme” soit transféré au ministère de la justice et la fermeture de ce conseil qui ne sert vraiment à rien.

  • Bouledogue
    السبت 23 أبريل 2022 - 05:06

    Des propositions fallacieuses et gratuited, proposer c est aussi donner des solutions !!! Ou trouver de l argent pour augmenter le budget de la santé ? Un pays comme le notre criblé de dettes a ses limites pour manoeuvrer son budjet general!

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين