المحكمة الإدارية في باريس تعلق عملية ترحيل إمام مغربي متهم بـ"التطرف"

المحكمة الإدارية في باريس تعلق عملية ترحيل إمام مغربي متهم بـ"التطرف"
صورة: مواقع التواصل
الجمعة 5 غشت 2022 - 12:40

علّقت محكمة باريس الإدارية قرار ترحيل الإمام والواعظ حسن إكويسن إلى المغرب، معتبرة أنه قرار “سيضر بشكل غير متناسب بحياته الخاصة والعائلية”، حسبما أعلنت محاميته لوسي سيمون في تغريدة لها تويتر.

وأضافت سيمون، التي ترافعت عن إيكويسن، في جلسة أمس الخميس، أمام هيئة المحكمة الإدارية بالعاصمة الفرنسية، في التغريدة ذاتها أنه “بعيدا عن صفارات الإنذار الإعلامية، الحق يعلو”، ملتمِسةً من المحكمة “حماية الحريات الأساسية” بتعليق أمر الترحيل.

وكان جيرالد دارمانان، وزير الداخلية الفرنسي، قد أعلن، الأسبوع الماضي، طرد هذا الداعية الذي يمارس نشاطه في إحدى مقاطعات الشمال، مرجحا بأنه “قريب من جماعة الإخوان المسلمين”، واتهمته السلطات الفرنسية بـ”الدعوة إلى الكراهية والعنف تجاه الجالية اليهودية”.

في سياق متصل، كانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد رفضت، أمس الخميس أيضا، طلبا بوقف طرد حسن إكويسن؛ بينما أطلقت شخصيات ثقافية وحقوقية فرنسية عديدة عريضة تطالب فيها الحكومة الفرنسية ورئيس البلاد إيمانويل ماكرون بتوقيف قرار الطرد الذي يستهدف، حسبهم، “قيم الجمهورية الفرنسية الخامسة وهويتها”.

‫تعليقات الزوار

40
  • من روما
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:45

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل حين يريدون الطعن في الذين يتهمون الأئمة بالتطرف لكن لو يعلمو حق اليقين أن الدين لله وسيبقى حتى يرت الله الأرض ومن عليها

  • عملاق
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:46

    وزير الداخلية الفرنسى و جزائري الأصول. أراد الانتقام من الامام رغم ان الجميع يعلم انه ابن من أبناء فرنسا و لاعلاقة له بالارهاب او الاخوان.

  • AAHMED
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:49

    حتى سي حسن ايكيوسن رديتوه متطرف، فعلا إنها الحرب ضد الإسلام.

  • محمد ا
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:55

    فرنسا الاستعمارية و العنصرية. قاطعو أيها المسلمون المنتجات و الثقافة الفرنسية.

  • محمد
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:58

    يوم تغيب العدالة في فرنسا على مسلمي فرنسا الهجرة إلى اي بلد امن والا سيكون مصيرهم كمصير اليهود في فرنسا ابان الحرب العالمية الأولى والثانية
    قتل تهجير تعذيب او سجن على يد الحكومة الفرنسية
    وهذا لن تستطيع فرنسا انكاره ،وهذا ماجعل فرنسا تساعد اسرائيل في القنبلة النووية وتساعدها الى اليوم .
    واذا سالت اي يهودي في نيويورك عن فرنسا سيقول لك نكرهها ونفس الشىء عند اليهود المتدينين في إسرائيل .

  • Hasan
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:59

    قرار المحكمة كان قرارا منتظرا.
    لا يمكن أن تطرد شخصا ازداد وترعرع على أراض فرنسية وأبناؤه وحفدته يعيشون بفرنسا.
    إذا إرتكب الداعية جريمة في نظر وزير الداخلية فليطلب محاكمته ومعاقبته بالسجن أو الغرامة. أما الطرد فهذا جنون.

  • Yassine
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:02

    التطرف هو الذي تعيشه فرنسا منذ عدة سنين !! البلد الأوروبي أصبح متراجعا لدرجة كبيرة ! في كل شيء !!
    و صراحة هذا ما نتمناه !!

  • إن كان لدينا متطرفين
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:05

    * في السياسة أو في الدين ، إن كان لدينا متطرفين ، فإن نشاطهم جد محدود ، لأن جل المغاربة

    لا يعرفونهم و لا يعترفون بهم .

    * المغربي قد ينصت إليك ، لكن حسابه في رأسه . فمهما كان مستواه الثقافي ، فهو ليس ناقص

    عقل ، حتى يكون سهلاً للتأثير فيه أو عليه .

  • dayskidayzr
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:07

    الداعية بصفة عامة ، ولو وجد في بلاد المسلمين. إذا دعا إلى التطرف أو الفتنة فسيتم توقيفه. فلا نستغرب قرارا من هذا النوع في بلد دستوره الإنجيل المحرف ويكن للإسلام والمسلمين الحقد والكراهية. رئيس الدولة الفرنسية أساء كثيرا إلى الإسلام والمسلمين ولا يزال. فمن الطبيعي سيدعم قرار وزير داخليته الذي ربما هو من أصول جزائرية ، مما سيزيد في الطين بلة. لأن جارة السوء لا تبخل على بلادنا بالإساءة ودعم أي مسيء لوطننا الحبيب.
    أنت تعلم علم اليقين يا إمام: إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين.
    صدق الله العظيم.

  • هشام متسائل
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:20

    علاش ما يمشي للسعودية أو لأفغانستان و هناك ممكن يمارس دينه بكل حرية و اطمىنان ؟؟؟
    يمشي لعند طالبان الذين يطبقون الشريعة على حذافيرها و هناك سيجد راحته و البيئة الملائمة لتطوير و نشر أفكاره
    الدواعش الفرنسيون الذين هاجروا إلى العراق و سوريا احترمهم نوعا ما أما أمثال هذا فلا يستحقون سوى الاحتقار
    تعيشون في بلاد الكفر و الإلحاد و تنعمون في الحرية و الديمقراطية الغربية الكافرة الملحدة و من الوراء تطعنون في هذه الأنظمة الإلحادية العلمانية التي توفر لكم الحقوق و الكرامة و العيش الكريم
    دولة النظام ديالها يتناقض مع عقيدتك و أفكارك و خويها
    كفى من التناقض.

  • Omar Aguilal
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:21

    الحمدلله الدي يحكم على عباده .لا حولولا قوة الا بالله العلي العظيم.ايها الإمام المغربي ان الله معك رغم كل العراقيل وزير الداخلية الفرنسي من أصول جزائرية يريد الانتقام لكن ان تنصرواالله ينصركم ويثبت أقدامكم

  • معلق
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:25

    إذا كان فعلا إمام كما يدعي فيجب ان يغادر فرنسا بلاد الكفر و العلمانية اللتي تريد ترحيله و يذهب الى بلاد الإسلام كأفغانستان أو على أقل تقدير المغرب حتى يحافظ على دينه و مبادئه كما يدعي.ام ان مال فرنسا حلال و قوانينهم حرام.

  • عادل
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:27

    من خلال كلمات هدا الإمام وسلوكه ومقاطعه لا يبدو فعلا أنه إمام متطرف ويحترم العلمانية هدا ما يمكن استنتاجه من فيديوهاته يبدو أنه ذهب ضحية أو كبش فداء

  • Abdellatif
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:28

    C est un Bouc émissaire ce Monsieur n a rien fait

  • مغربي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:31

    لا أهلا ولاسهلا بكل من يسيى ء الى المغرب والمغاربة وديننا الحنيف المتسامح.

  • حسن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:36

    هناك فرق قد يكون صحيح عندو فكر متطرف وينتمي لجماعة الإخوان ما يقد يكون ربما السبب فإطار العداء للجماعة ولكنه ليس متشدد وعندو إيمان بالعلمانية الفرنسية وقيمها وإسلامه منفتح

  • كلام معقول
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:42

    متفق مع بعض التعاليق يمشي لدولة إسلامية لأفغانستان أو السعودية يعيش أفكارو والإسلام الدي يريد هو وليس الإسلام الدي تريد فرنسا ويبقى هاني لن يفرض عليه شيء لا يريده لكي يعيش حريته ومعتقداته كيفما يريد وربما يلقى الناس محتاجينو تما كتر من فرنسا العلمانية؛

  • م...
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:43

    الى الامام والشيخ ..ليكن بعلمك شيء ..لاقوة ولا ناصر ولا غالب الا الله…اللهم ارني الحق حقه وامرني اتباعه وارني الباطل باطلا وامرني اجتنابة …الحق حق وباطل كان زهوقا …وقولك للحق ودفاعك عن الحق بتشبت من ايماتك الصادق لن تخيب و سينتصر الحق على الباطل والبهتان .بمشيئة الرحمن ….فلينصرك الله من بين يدي الظالمين وليخرجك من بينهم سالما يا شيخ ولا ضلالا الى وبين لك الله المبين على ان ترحيل خوفا منهم لك على ما بقولك عن حقايق وقولك للحق …فلا تخشى ولا تحزن ان الله معك ..والذين يؤمنون لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ….الذي اطعمهم من جوع وءامنهم من خوف ..

  • بنموسى
    الجمعة 5 غشت 2022 - 13:51

    تخيل لو اليهود أوالمسيحين وأي ديانة أخرى حرضوا على كراهية المسلمين، هل كان المسلمون سيلتزمون الصمت؟
    قيم العلمانية هي من أتاحت لك الترافع والدفاع أمام المحاكم التي تصفها أنت باكافرة.
    الذي لا يحترم قيم الغرب العلمانية عليه بالرجوع إلى بلده.

  • متتبع
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:03

    حسن إكويسن قريب من جماعة الإخوان المسلمين، مثله مثل طارق رمضان حفيد مؤسس “الإخوان المسلمين”. هذا الأخير كان يحرم الزنى في كل تدخلاته، ومن حقه ذلك، وتوبع وسجن لهتك عرض نساء متزوجات وعازبات

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:13

    الذي يحز في النفس هو ما سمعناه بأن المغرب وافق على طرد هذا الإمام ولم يطالب حتى بقرار قضائي في الموضوع ،قبل الموافقة أو الرفض. لماذا المغرب وافق على قرار الطرد دون أن يطالب بتثبيث التهمة بواسطة قرار قضائي؟ الجواب بسيط هو أن المغرب ليست له ثقافة القانون والعدالة وبراءة المتهم حتى تثبث تهمته بواسطة قرارات القضاء ،عكس ما قامت به ،ونجحت فيه الى حد بعيد ، محامية هذا الإمام. نحن لا ندافع عن المتهم ،بل عن المسطرة القانونية التي يجب إِتِّباعها والتي فَكَّرتنا فيها هذه المحامية التي تنتمي إلى مجتمع متحضر يحترم حقوق الإنسان مهما يكن هذا الإنسان.

  • حسن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:19

    هذا بسبب تدخلات عدة أطراف إسلامية مغربية وغيرها لكي تعرفوا معنى الولي و النصير. فمادام لك أولياء و نصيرين فلاخوف عليك ولاهم يحزنون . وقيل أن الترحيل سيضر بشكل غير متناسب بحياته الخاصة والعائلية يعني أن فرنسا يعيشون فيها حياة البحبوحة التي لن يعيش مثلها في المغرب حتى ولو تدبروا له عمل هنا وعاش في أرقى الأحياء مما يدل على تشبت هؤلاء بفرنسا والعيش فيها حتى النخاع.

  • مستغرب مروكي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:21

    لا مرحبا بالمتطرفين في المغرب، المغرب دولة التسامح و التعايش ايجي المغرب يفتح قناة اليوتيوب و فيسبوك يحمقونا و يكلخوا الشعب، لأن المغرب في الجهلاء و الأميين سهل تكليخهم. لا يجب أن يأتي إلى المغرب فليدهب إلى أفغانستان و باكستان.
    والمغرب محتاج ل تلعلماء الفيزياء و الأطباء و المهندسين و الفلاسفة والمفكرين علاش باغيين ترجعونا لل20 سنة للوراء ؟؟؟؟

  • أنا ك مغربي غير مرحب بك في المغرب
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:27

    الدول المتقدمة تستقطب العلماء و الأطباء و نحن نستقطب الإرهابيين و السلفيين و الجهلاء و المتطرفين.
    المغرب يتجه إلى أفغانستان جديده على الدولة محاربة المتشددين راهم كثرووووو.

  • ترحيل إلى أين؟!!
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:40

    هذا الشخص ازداد بفرنسا ونشا فيها وله أولاده وأحفاده بفرنسا أي أنه فرنسي فإلى أين سيتم ترحيله؟!! إذا أخطأ أو أجرم وجبت محاكمته في فرنسا والبقاء بها ..الترحيل إلى المغرب يمكن أن يتم لمن جنسيته مغربية فقط أما من حمل الجنسية الفرنسية وأقام ويقيم في فرنسا فهو فرنسي والترحيل في حقه شطط في السلطة ..

  • DRM
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:50

    تطردون من يحارب الفساد في بلادكم وتحتضنون دالك القس المثلي والشاد جنسيا ،هي حياتنا اليوم كل شيء أصبح معكوسا ،سبحان الله

  • ICI MIEUX QU'AILLEURS
    الجمعة 5 غشت 2022 - 15:09

    L’organisation des frères musulmans n’a pas de nationalité. Cette organisation est toujours avec celui qui donne mieux…. IL NE FAUT JAMAIS AVOIR CONFIANCE EN UN FRÈRE MUSULMAN.

  • مواطن2
    الجمعة 5 غشت 2022 - 15:19

    لا اعلق على قضية الامام فهو شان الدولة الفرنسية والمؤسسات المسؤولة . تختلف التعاليق من مؤيد الى مستنكر وهذا امر يتعلق بحرية الفرد . اود فقط القول لمن لا يجد راحته في دولة ” الكفار ” كما يسمونها لا احد يرغمه على الاقامة في فرنسا.ولا احد يحرمه من الرجوع الى بلاده….كملاحظة فقط هناك من له املاك كثيرة في بلاده واقصد بالاخص المغاربة من عمارات ومقاهي ومطاعم وفنادق و يستقر في اوروبا رغم ما يملكه من ثروة حققها من عمله في دولة ” الكفار ” ويجحد النعمة بالطعن في الدولة التي احسنت اليه..اقول لهؤلاء يمكنكم ان تعيشوا عيشة الرفاهية بما تملكونه في بلادكم ..فمن يفرض عليكم الاقامة في ديار الكفر والعنصرية كما تسمونها…انه النفاق وانعدام الضمير. اتركوا شؤون فرنسا للفرنسيين . وارحلوا اذا كنتم تشعرون بالاضطهاد.

  • Dima Shark
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:20

    هاذ وزير الداخلية علاش أصدر قرار بمغادرة الإمام المغربي فرنسا ؟ واش جيرار دارمانان واش يهودي ؟ واش مثلي ؟
    الجواب موجود في السؤال
    في إنتضار أجوبتكم
    إستعمار الالة الحاسبة ممكن
    معلومات هامة للمساعدة على الجواب : في فرنسا تكلم على أي حاجة وأي موضوع إلا التكلم على اليهود والمثليين .

  • مواطن مر من هنا
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:21

    بالنسبة للابواق التي تتكلم من خارج فرنسا عليهم أن يبحثو عن الحقائق قبل كتابة ما لا يليق.
    ايقيوسن كان يقوب بخطب و مواعظ منذ أكثر من عشرين سنة و هو مهاجر مقيم لا يملك الجنسية الفرنسية، لو كانت هناك نصف حجة ضده لكانت تمت محاكمته من زمان، و لو كان قال شيئا ضد اليهودي لما كان سكت عنه اللوبي اليهودي الذي قدم الناس للمحاكمة بمجرد نصرهم لصور و هو يضعون اشارة quenelle (وضع يد عند اعلى كتف اليد الاخرى) فما بالك بخطب تحريضية لتم اعتقاله في منزله في ليليته، لكنها عنجهية الخادم العربي arabe de service المسمى موسى جيرالد دارماران الذي يقدم نفسه و كأنه خامي فرنسا ضد المسلمين و لا يتردد في غلق المساجد و طرد الأئمة، الان أثيرت ضجة حول حين ايقيوسن لأنه مشهور في كل فرنسا، و لو كان اماما غير معروف لتم طرده بطريقة تعسفية و لا من يتكلم.
    على ماكرون طرد هذا الوزير المتسلط المسمى دارماران فمساجد المسلمين لا تهدد فرنسا و كل الحوادث التي حدثت في فرنسا لم يثبت أن امام مسجد تورّط فيها

  • دحمان وليس دارمنان
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:29

    ما لا يعرفه كثيرون أن الإسم الحقيقي لوزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان هو جيرالد دحمان التي تم تحويرها بدارمانان وهو حركي جزائري من أشد المعارضين للأجانب بفرنسا لدرجة تفوق اليمين المتطرف

  • Triis fois rien ,,, ,,
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:39

    ولمادا هو متشبت أكتر من اللازم بأرض هي ملك للكفار حسب رأيه طبعا فليدخل بسرعة الى بلاده المغرب ويتمتع بالحقوق الموجودة هنا ،الله يهدي ما خلق اوكان بنادم كيحل فمو بلا قياس.

  • Affaire à suivre ...
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:58

    Le ministre d’intérieur français Gérard Darmanin a annoncé de faire appel devant le Conseil d’état français, à suivre donc cette affaire …

  • Mansouri
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:10

    بغض النظر عن شرعية أو عدم شرعية القرار الفرنسي لأن الأمر متروك لمحامين وخبير قانوني لمعالجته ، فإن العودة إلى المغرب هي الجنة لأي مغربي ، بالإضافة إلى المغرب كأرض أفضل من أي مكان في أوروبا. الكثير من الخير …. تنوع جغرافي ، تنوع سكاني ، والقائمة تطول … بالإضافة إلى الاقتصاد الذي في طريقه إلى الازدهار وأنا أضمن للمغاربة: سيكون جواز سفرنا المغربي واحدًا من أقوى جواز السفر في العالم داخل 5 إلى 10 سنوات القادمة. فقط دعنا نركز على أنفسنا: علمنا أنفسنا وأطفالنا (التعليم والتعليم والتعليم) ونبذل قصارى جهدك لاستهلاك المنتجات المغربية الصنع والعمل على بيع المنتجات المغربية للعالم….^^…*

  • لهلال الرباط
    الجمعة 5 غشت 2022 - 18:07

    توقيف الطرد في حق هذا الداعية الاجنبي عن وطنه الاصلي توقيف مجانب للصواب ما دام دستور المغرب ينص على ان العبرية من المكونات الاجتماعية والثقافية للبلاد فوجب عليه احترام قوانين الامة المغربية ومكونات التعددية الدينية ، اما ان يتجاهل ذلك فما الذي يفيد به هذا الفقيه في الوعظ والارشاد وفي الدين ؟ ونحن لا نفرق بين احد من رسل الله تعالى وكتبه .

  • عزيز
    الجمعة 5 غشت 2022 - 21:04

    التساهل مع من يدعون للتطرف في أوروبا كلها بحجة حقوق الانسان هو من اوصل مجموعة من أبناء الجالية عن جهل للتطرف والارهاب
    كل من يدعو او يمجد الارهاب هو ارهابي.

  • l,epicier du coin paris 18eme
    السبت 6 غشت 2022 - 01:45

    au commentaire 25,,,,la france a deja expulser des marocains qui sont nes en france parmit eux un cousin qui etait un malfrat, si tes parents sont marocains,,,tu n,auras la nationalite francaise que vers l,age de 16 ans et il faut la demander.

  • paris france
    السبت 6 غشت 2022 - 01:50

    il ne voulait pas de nationalite francaise ,parceque il disait c,est une nationalite des kouffares mais il aimait vivre en france et il aimait l,euro et les allocations familiales et tout ceux qui est faboure.,,vraiment celui qui a dit que parmit les marocains il y,a la moitier qui ont des cailloux a la place du cerveau n,a pas mentie.

  • offffff
    السبت 6 غشت 2022 - 02:02

    vous avez des preuves qu,il vivera dans la misere une fois qu,en l,expulse wabaaaze

  • لطفي
    السبت 6 غشت 2022 - 05:02

    شهادة في حق هذا الهرم. رجل بكل ما تحمله الكلمة من معنى. قابلته عدة مرات وحضرت العديد من محاضراته، لم ارى منه إلا الأخ الأكبر الذي يصلح ما افسدته الساحة الغبراء. فصبرا جميلا وحسبنا الله ونعم الوكيل.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء