المحكمة الدولية للوساطة تدعم تدخل المغرب بالكركرات

المحكمة الدولية للوساطة تدعم تدخل المغرب بالكركرات
الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 05:29

اعتبرت المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم، الأعمال التي قامت بها جبهة البوليساريو في منطقة الكركرات “شكلا من أشكال عرقلة حرية التجارة الدولية وتستوجب المسؤولية الدولية، باعتبار أن مبدأ حرية التجارة الدولية مبدأ ثابت في القانون الدولي”.

كما اعتبرت، في بلاغ صادر عنها إثر انعقاد مجلسها الإداري لتقييم التطورات الحاصلة بالمنطقة، تدمير جبهة البوليساريو الطريق الرابط بين المغرب وموريتانيا وتسليح مجموعات للقيام بأعمال تخريبية في منطقة منزوعة السلاح، “أعمالا عدوانية تستوجب تدخل مجلس الأمن وتعطي الحق للمغرب في الدفاع عن نفسه بل وفي إثارة المسؤولية الدولية لجبهة البوليساريو والدول الداعمة لها”.

المحكمة اعتبرت كذلك في ردها أن رد فعل المغرب لوضع حد للأعمال العدوانية لجبهة البوليساريو في منطقة الكركرات “عملا مشروعا ويجد سنده في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أنه ليس في ميثاق الأمم المتحدة ما ينقص حق الدول في الدفاع عن نفسها إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة، وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي”.

وأضاف بلاغ المحكمة أن رد المغرب “جاء كذلك بعد استنفاد الطرق الدبلوماسية وبعد إبلاغ جلالة الملك الأمين العام للأمم المتحدة بعدوان جبهة البوليساريو وتأكيد جلالته على احتفاظ المملكة بحقها في الرد عليها في الوقت وبالطريقة التي تراها ضرورية للحفاظ على وضع المنطقة وإعادة إرساء حرية التنقل والحفاظ على كرامة المغاربة”.

وهذه الإجراءات التي قام بها المغرب تؤكد، بحسب بلاغ المحكمة، “تقيده بالتدابير التي أوصت بها المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة والمتعلقة بإشعار مجلس الأمن بكل التدابير التي تنوي الدول اتخاذها لرد أي عدوان عليها”، كما اعتبرت رد المغرب الدقيق “ممارسة لحق من حقوق الدول في الدفاع في إطار الشرعية الدولية “، وأكدت دعمها “لحق الدول في ضمان حركية التجارة الدولية وحرية تنقل الأفراد والبضائع”.

وختمت المحكمة بلاغها بدعوة جبهة البوليساريو والأطراف الداعمة لها “التقيد بالشرعية الدولية وبالابتعاد عن كل ما من شأنه إشعال فتيل التوتر في المنطقة”، مؤكدة أن ما قام به المغرب “لا يمكن اعتباره بتاتا وقفا من جانبه لاتفاق إطلاق النار الذي كان برعاية من الأمم المتحدة ووفقا للقرار 690 لمجلس الأمن”.

‫تعليقات الزوار

10
  • مواطن غيور حقا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 05:55

    "وقل جاء الحق وظهر الباطل ان الباطل كان زهوقا" صدق الله العظيم .

  • karim bruxelles
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 07:15

    ثمار الدبلوماسية العقلانية تحت الرئاسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه بدءت تعطي اكلاها بشهادة المنظومات الدولية فعيب تم عيب ان تستمر مجموعة من المرتزقة تسيرها الجزائر في خلق المشاكل للمغرب امام انضار العالم .أن نتركهم دون عقاب.

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 07:24

    …"ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم." الله اكبر…الله اكبر..الله اكبر..فتح الله ونصر.

    ولم يبق لنا الا ان نردد على الدوام ماقاله سيدنا الهمام…..وشعارنا الداءم الله..الوطن..الملك

  • يوسف من كندا
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 07:26

    ظهر الحق وزهق الباطل، الحق يعلو ولا يعلى عليه ، الله يهزم الظالمين ويخزي الخونة والاعوان ديالهم فين ما كانو… اللهم آمين يارب العالمين

  • من الأطلس المتوسط
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 07:47

    الجزائر ومرتزقتها فضحوا أنفسهم وكشفوا اهدافهم الحقيقية بقطعهم الطريق في معبر الكركرات فاصبح المشهد واضحا أمام العالم

  • باحث قانوني
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 09:25

    من اجل توضيح الامر للقارئ ينبغي الاشارة الى ان ما تسمى بالمحكمة الدولية للوساطة هي مجرد جمعية وليست محكمة نابعة للجهاز القضائي، لان المغرب لا يسمح بممارسة القضاء داخل اراضيه الا للمحاكم التابعة للسلطة القضائية، ولا توجد محكمة للوساطة في قانون التنظيم القضائي

  • ابو ايماء
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 10:56

    يقول الله تعالى "وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوفا"

  • متتبع
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 11:21

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وللأبد، شاء من شاء وأبى من أبى. قضية الصحراء المغربية قضية وجود وليس قضية حدود. كل التحية والتقدير لجنودنا البواسل. الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة معكم، الله ينصركم على الظالمين. الا احتاجيتونا، احنا موجودين في أي وقت وحين. وفقكم الله ورعاكم

  • فقط مغربي
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 18:14

    جلالة الملك ملك العقلانية الهادئة و الدبلوماسية الحكيمة .. استاذ القانون الدولي هذه الوسائل اقوى من اي سلاح او الغام .. مرة اخرى نعرف كيف ندافع على الوطن بالوسائل القانونية قبل السلاح واذا استخدمنا السلاح نستخدمه بعقلانية و في ايطار القانون الدولي الحافظ على السلم في المنطقة .. عاش شعب المغرب و ملك المغرب

  • الصواب
    الجمعة 20 نونبر 2020 - 10:03

    أسرار هروب البوليساريو:
    ================
    أفادت مصادر إعلامية جزائرية، أن القيادة الجزائرية واستخباراتها صدمت من التدخل المغربي في “الكركرات” يوم 13 نونبر الجاري، حيث لم تر أي تحرك مغربي في هذا الشأن ولم تكن تتوقعه، وهو ما دفع البوليساريو إلى الفرار، لعدم حصولها على أي تعليمات بخصوص الرد على أي تدخل عسكري مغربي.
    محاولة الهجوم الفاشلة على المحبس، أدخلت حالة ذعر شديدة بسبب الرد القاسي وغير المتوقع من طرف عناصر القوات المسلحة الملكية، ما دفع البوليساريو إلى مواصلة الاستفزاز من مسافات بعيدة.
    وتضيف نفس المصادر، أن “نكسة الكركرات” كانت نكسة للمخابرات والدبلوماسية الجزائرية، حيث غاب أي دعم للأطروحة الانفصالية أو تنديد بالتدخل المغربي، في حين أثبتت الدبلوماسية المغربية قوة حقيقية أمام الأمم المتحدة والمنتظم الدولي، ما نتج عنه الكم الهائل من رسائل الدعم والتضامن وبيانات القوى العظمى التي تنادي بعدم المساس بالحركة التجارية بمعبر “الكركرات”.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير