المحكمة العسكرية الجزائرية تبرئ بوتفليقة وطرطاق

المحكمة العسكرية الجزائرية تبرئ بوتفليقة وطرطاق
صورة : أرشيف
السبت 2 يناير 2021 - 13:08

قضت المحكمة العسكرية الجزائرية ببراءة السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق، والجنرالين توفيق وطرطاق والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، في قضية “التآمر على الجيش والدولة”، والتي قبلت المحكمة العليا الطعن بالنقض بشأنها.

وكان مجلس الاستئناف العسكري بالبليدة بالناحية العسكرية الأولى قد وقع في 28 أكتوبر من العام الماضي حكمه حضوريا عقوبة 15 سنة نافذة في حق كل من سعيد بوتفليقة، محمد مدين، عثمان طرطاق، فيما خففت العقوبة بالنسبة للأمنية العامة لحزب العمال، من 15 سنة إلى ثلاث سنوات حبسا منها 9 أشهر نافذة عن تهمة جديدة هي عدم التبليغ عن جناية “التآمر على سلطتي الدولة والجيش”.

كما أصدرت المحكمة الابتدائية العسكرية بالبليدة في 25 سبتمبر من العام الماضي، حكمها حضوريا بإدانة والحكم على كل من سعيد بوتفليقة، ومحمد مدين، وعثمان طرطاق ولويزة حنون بعقوبة 15 سنة سجنا من أجل الأفعال المنسوبة إليهم، كما أدانت كل من خالد نزار، لطفي نزار، فريد بن حمدين من أجل الأفعال المنسوبة إليهم عليهم غيابيا بعقوبة 20 سنة سجنا.

الجزائر السعيد بوتفليقة المحكمة العسكرية براءة

‫تعليقات الزوار

71
  • mort de rire
    السبت 2 يناير 2021 - 13:44

    مجرد مسرحية لا اقل ولا اكثر. الله يكون في عونكم ايها الشعب الجزائري,

  • برامين
    السبت 2 يناير 2021 - 13:44

    شيء مضحك سرقوا ونهبوا اموال الشعب مند الاستقلال ويحكم عليهم بالبراءة،عن من يضحكون؟الشعب الجزايري مقهور وسيبقی مقهورا الی ان يرث الله الارض ومن عليها،سياسة النيف والعجرفة الخاوية ماخداماش ،والله ماتخرجوا للشارع وتطالبوا بالاستقلال الحقيقي وتزيدوا مليون شهيد اخر لعشتم في القهر الی يوم يبعثون.

  • مواطن في دولة
    السبت 2 يناير 2021 - 13:50

    امكاين غي طرطيق وتفليق في حق الشعب الجزائري الشقيق

  • hamam
    السبت 2 يناير 2021 - 13:51

    أشك في هذا الحكم أظن هناك اتفاق. .. سوف نرى. .. و الله أعلم!

  • GALA
    السبت 2 يناير 2021 - 13:53

    إنتهت المسرحية. الكل كان يتوقع هذه النهاية ههههههه

  • حمودة
    السبت 2 يناير 2021 - 13:54

    عن اي قضاء نتكلم في الاول والاخر لا كلمة فوق كلمة العسكر الأمر الناهي مسرحيات اخرجت بغباء والضحية الشعب الجزائري .عندما يتفرقون و يختلفون يسجنون بعضهم وعندما يرووا بأن المرحلة تستدعي لملمة كل افراد العصابة يتصالحون من اجل مصلحتهم واستمراريتهم والضحية الحاضر الغائب هو الشعب الجزائري الدي يحاربونه و مستعدون لتكرار العشرية السوداء و ربما عشرينية مظلمة.تحت شعار النهب والنهب والتبديد للثروات.

  • علي بابا
    السبت 2 يناير 2021 - 13:56

    صاموا عام و فطرواعلى جرنة . مكان لا عصابة ولاهم يحزنون. تلاهو في المغرب والصحراء المغربية .والتراشق الكلمي الدنيء مع المغاربة في وسائل التواصل الاجتماعي.قلنا لكم انهم يضحكون عليكم و يلهونكم بالمغرب .والمغرب في صحرائه و يتمتع بخيراتها

  • دكالي في امريكا
    السبت 2 يناير 2021 - 14:02

    هي اشاره واضحة لبداية رجوع الحرس القديم/الجديد, اما المحاكمات فكانت تمثيلية لالهاء الشعب الجزائري وتوقيف الحراك الشعبي المطالب بدولة مدنية , الدليل هو عوده أزلام النظام القديم وعلى رأسهم رئيس المخابرات السابق وغيره وبذلك تستمر العهدة الخامسة.

  • يس حسيني
    السبت 2 يناير 2021 - 14:02

    الآن بعد موت القايد صالح (أو مقتله)
    يخرج فريق توفيق بأكمله ليتولى الحكم رسميا.
    الدراويش الذين ظنوا أن الحراك قد انتصر لا بد أنهم استيقظوا الآن..لكن بعد فوات الأوان، لن يكون بإمكانهم التحرك و إلا فإن مقبرة من مقابر خالد نزار ما ينتظرهم.

  • محمد الوطن
    السبت 2 يناير 2021 - 14:03

    في افق ترشيجه لرئاسة الجزائر بديلا لتبون لإخفاء غابة سيطرة العسكر.

  • محمد
    السبت 2 يناير 2021 - 14:04

    العصابة الاولى تعود الى الواجهة. بين عشية و ضحاها المدان يصبح بريء و لا يتم سجن سوى الاحرار من ألشعب.فعلا انها حرب العصابات داخل نظام الجنيرالات . وضع موءسف يعيشه الشعب الجزائري. انه سرطان أصاب الجزائر و المنطقة. البلاد تتجه نحو المجهول. نسال الله العفو و العافية.

  • ياسر
    السبت 2 يناير 2021 - 14:04

    ألعاب البلاي ستايشن موت احيا من جديد

  • مجهول
    السبت 2 يناير 2021 - 14:08

    مسرحية سخيفة ههههه والله الى هزلت، الجزائر دولة عسكرية بامتياز و العسكر و العصابة هوما لي حاكمين، انتهى الكلام.

  • امير الشعراء
    السبت 2 يناير 2021 - 14:12

    سبحان الله !
    جناح ينتصر على ءاخر
    اذا هناك صراع اجنحة على السلطة في دولة بومدينو-توفيقو-طرطقستان
    انها دولة مافيا وليست دولة بالمفهوم الاكاديمي
    هذا يفسر جزئيا لماذا لا تحل قضية الصحراء ولماذا لا يجد المغرب محاورا حقيقيا في دولة الموز
    لعل الله يحدث بعد ذلك امرا
    الحل الحل في يد الشعب الجزائري الشقيق فهو متضرر اكثر من المغرب من هذه العصابة التي تحكم بلدا بتروليا نخره الفساد من الالف الى التاء

    يقول الشاعر:
    يعز على ثغر الرضيع فطامه…
    كما عزت الفتوى على كل عالم

    الله يكون ف عون الشعب الجزاءري الشقيق
    لكن لا تنسوا اعادة الاراضي المسروقة الى اهلها
    فالله لن يرضى عليكم دون هذا الشرط
    لقوله تعالى
    من يعمل مثقال ذرة خيرا يره

    وقال ايضا
    من يعمل مثقال ذرة شرا يره

  • وجدي
    السبت 2 يناير 2021 - 14:15

    الحكم بالبراءة جاء حتى المرحلة الاخيرة يعني محكمة النقض. حتى لا يكون بامكان اي جهة الاستناف.

  • condor
    السبت 2 يناير 2021 - 14:22

    لهذا السبب الآلة الإعلامية الغبية للدولة الجزائريه مشغولة بفبرة سيناريوهات غبية لأجل الهاء الشعب الجزائري المقهور

  • Moumen
    السبت 2 يناير 2021 - 14:22

    اللعبة سياسيه لكن بأسلوب مبتدئين .لكن هدا يدل على انا الجزائر لن تتغير ولن تتطور وستبقى بأرة المنطقة المغاربية حتى تنفجر كان الله فى عون الشعب الجزائري الغنى الفقير

  • موحا اوحمو زياني يوسف بنتشفين
    السبت 2 يناير 2021 - 14:23

    في بلاد تم عفو وتبرئة مغتصب و لص مال عام . فقل عليها السلام .هذه لم تعد غيبوبة .وانما حالة تجميد في ثلاجة الموتى في المشروع الصيني الذي يهدف إلى أن يعيش الانسان 2010 ما سيحدث في 2110م.ابكي من حال اخواننينا المسلمين الذين يسكنون في ما يعرف بدولة الجزائر

  • غيور عن الشعب الجزائري
    السبت 2 يناير 2021 - 14:23

    هذا ما قلناه سابقا وما زلنا نقوله إلى اليوم هو أن عصابة العسكر الجزائري لا تريد الإصلاح أو جزائر جديدة وإنما المراوغة والمؤامرات للسطو على خيرات البلد والتحكم في الشعب وهذا ما فعلته منذ الاستقلال وتفعله اليوم وغدا بحيث أن عصابة العسكر تتناحر فيما بينها بحيث أن الجنرال القايد صالح انتقم من معارضيه فادخلهم السجن وقتلته الفرقة الأخرى من العصابة واستولت على السلطة وهاهي تبرئ حلفاءها ومعاونيها الذين ادخلهم القايد صالح للسجن وهاهم الآن ينتقمون من حاشية القايد صالح ويبرؤون حاشيتهم وسياتي طرف آخر ويسجن حاشية بن شقريحة وهاكذا دواليه والضحية الشعب الجزائري المسكين المغلوب على أمره .وهاهم الآن برؤوا طرطاق وتوفيق مهندسين العشرية السوداء الجزائرية التي ذهب ضحيتها مءات الآلاف من الشعب الجزائري وبرؤوا سعيد بوتفليقة حاكم الجزائر من 2013 إلى 2019 هاهي العصابة تستغل خيرات البلد وتبددها غربا وشرقا وشمالا وجنوبا وعندما يتقلص أو ينفذ البترول يهربون إلى الخارج ويتركون الشعب الجزائري لمصيره المظلم .

  • المهدي
    السبت 2 يناير 2021 - 14:24

    لا حول و لا قوة الا بالله … هذا قدر تلك البلاد السعيدة … الأكيد ان اموال الغاز تبخرت و ان الإدارة غائبة و القضاء فاسد … لكن الكل بريء !!!

  • الاسد الاطلسي
    السبت 2 يناير 2021 - 14:27

    لن تستغربو ان اصبح السعيد رئيسا خلفا لأخبه

  • زغزغ
    السبت 2 يناير 2021 - 14:27

    لا تعليق سوى ههههههههههههههههههههههههه

  • الرأي المستقل
    السبت 2 يناير 2021 - 14:28

    على الاقل هناك تم اعتقال ومحاكمه شقيق رئيس دوله ووزراء وتقديمهم إلى العداله ولو تلك العداله مغشوشه في الأصل. الخ….والتشهير بهم
    نحن عندنا الى حد الساعه لم يتم إلقاء القبض ولو على قائد دوار .اما الحيتان الكبار فلديهم حصانه لمدى الحياه.
    اظن والحاله هذه الصمت افظل .
    ولسيادتكم الموقره واسع النظر.

  • متتبع
    السبت 2 يناير 2021 - 14:29

    بكل اختصار، الشعب الجزائري الشقيق رهين مافيا العسكر. نتمنى له الخلاص في اقرب وقت.
    والله انه شعب يستحق الافضل.

  • السوسي
    السبت 2 يناير 2021 - 14:31

    عصابات الجنرالات تأكل بعضها بعضا.
    الجنرال الهالك “القايد طالح” إنتقم من بوتفليقة و محيطه. و أذخلهم السجن بتهم مختلفة و لسنوات طويلة بين 12 سنة و عشرين سنة. و عين تبون كرئيس وهمي.

    هلك “القايد طالح” و تولى الجنرال الأمي “شنقريحة” الحكم فآنقلب على إرث القايد طالح. و أخرج كل المحيطين ببوتفليقة من السجن
    و بقي الجنرال السفاح “خالد نزار” الذي قتل 250 ألف جزائري في العشرية السوداء، و حكم عليه القايد صالح بعشرين سنة سجن لكن نزار هرب و آختبأ في قصره بإسبانيا.
    و قبل حوالي أسبوع، و قبل إخراج بقية العصابة البوتفليفية من السجن، ارسل الجنرال شنقريحة طائرة الرئاسة الجزائرية لتعيد الذباح المجرم نزار من إسبانيا رغم أنه محكوم غيابيا بعشرين سنة سجن.
    و اليوم بهذه الأحكام، و بعودة القتال نزار، تعود عصابة التسعينات لتولي الحكم بنفس الوجوه مما يعني أن الجزائر عادت 30 سنة إلى الوراء !

    المصيبة الأعظم أنهم يسمون هذه الحكومة ب “الجزائر الجديدة.”
    لا أكاد أصدق ان يكون الشعب الجزائري بهذه الدرجة من الغباء.

    وجب أن يتحرك الشعب الجزائري لآستعادة بلادهم من عصابة شنقريحة
    فالجزائر قد أصبحت أضحوكة في الكون كله.

  • Abdel
    السبت 2 يناير 2021 - 14:34

    الحمد لله المحكمة فصلت في هده القضية و أضن أنه كان حكم للمتهمين ولم يضلم أحد و كان حكم عادل في حق المتهمين في قضية التأمر على أمن الدولة و نشكر قيادة الجيش على تقديمه للعدالة مثلهم مثل بقية الشعب عكس الكثير من الدول العربية و في الأخير نقول عاش الجيش الوطني الشعبي و عاشت العدالة على الجميع

  • كمال
    السبت 2 يناير 2021 - 14:36

    بيناتهم!
    المحكمة نتاعهم والمتهمين ولادهم والقضاة ديالهم.
    يحكموا عليهم بالبراءة ولا بالسجن ولا يعطيوهم أوسمة على الملاير اللي ربحوها ، ماشي شغلي.
    خلي المعلقين الجزايريين يعلقو دروك، هذي يومين كتب واحد على النزاهة ديال المحاكم ديالهم إلى عنده الوجه يبين خنشوشه

  • عصابة
    السبت 2 يناير 2021 - 14:38

    سوف يبرؤون كلهم عدا البعض . فهذا مدون في سيناريو المسرحية الكبرى التي توجد فيها ضحية واحدة هي الشعب الجزائري و فائز واحد هي ابقوى الخارجية التي تدافع عن بقاء عصابة على هرم السلطة في الجزائر.
    الجزائر في وصع سياسي سيء جدا و العصابة الكبرى سوف تنسى خلافاتها الذاخلية مرحليا للدفاع عن بقاءها في السلطة.
    قضية الصحراء مسألة وجود بالنسبة للعسكر . الشعب بدأ يسأل عن حصيلة 45سنة من استعداء المغرب و تمويل عصابة تندوف. هذا في اطار تعزيز الموقف الشعبي الجزائري الذي يطالب العصابة بالتنحي و انشاء دولة مدنية لا عسكرية

  • حياة
    السبت 2 يناير 2021 - 14:40

    لقد انكشفت فصول المسرحية التي فصل مشاهدها واحداثها الجيش بوضع الشيخ المريض المقبور القايد صالح كرئيس الاركسترا.
    الان اتضح ان القايد صالح ضحك على الجزائريين الذي اوهمهم بسجن أفراد العصابة لوقف المسيرات والحراك الجزائري. كل شيء تم باتقان وصدقه الشعب الجزائري الخائف من عودة مجازر العشرية العسكرية السوداء. نجح العسكر في الإمساك بزمام الحكم بشكل اقوى من السابق. وخسر الشعب الجزائري للمرة الثالثة خلال ثلاثين سنة معركة لنيل الحرية وتأسيس دولة مدنية. لا بد من النضال وفداء الوطن بالدم والروح …نظام مافيوزي

  • موح
    السبت 2 يناير 2021 - 14:42

    احمدوا الله يا مغاربة. أعطاكم الله ملكا سخيا يحب شعبه. ويفعل المستحيل من اجلكم .بلدكم فيه الاستقرار المواد الغداءية موجودة .ووووووهدا رغم قلة الموارد المالية والابتزاز الاقتصادي والسياسي الدي يواجهه بلدكم مند الاستقلال. فقط لان علمكم متشبت بوحدة أراضي المغرب خصوصا الصحراء .رغم المسيرة الخضراء لا زال الإسبان يبتزوا اقتصادكم،والجزائر تتامر في المحافل الدولية تدفع بالملايير من أجل معاكسة المغرب . احمدوا الله ما دام وطنكم واقف على رجليه .الجزاءر الغنية والقارة جغرافية .انتهت شعبها لم يجد حتى شكارة حليب لشربها .وهاده هي المناسبة الالتحام مع ملككم،لإنهاء مشكل الصحراء .لان بسببه تأخر المغرب .والأعداء يتربصون هده الايام .اخوكم من المهجر

  • جلال
    السبت 2 يناير 2021 - 14:44

    كما كان متوقعا النظام نجح في افشال الحراك الشعبي والانقلاب عليه الحراك الشعب الجزاءري فشل منذ سمحوا الجنيرال قايد صالح الاختطاف الحراك التحدث بي اسمه كانه اصبح قاءده اذا ذهب بوتفليقة لماذا لايذهب وزير دفاعه اليس قايد صالح كان ضمن العصابة قايد صالح كان يعرف ان الحالة الصحية بوتفليقة انه لايحكم كان يعرف ان شقيقه هو الذي يحكم مع ذلك استمر قايد صالح في الخداع الشعب انه يقف معهم تما اظهاره قايد صالح انه ضد العصابة انه هو الذي اقنع بوتفليقة بي الاستقالة تصدى العصابة هذا لم يكون توزيع الادوار فقط انا لا استعبد عودة سعيد بوتفليقة طرطق توفيق مع عودة لاعب قادم خالد نزار الحكم مرة الاخرى اجبار تبون على الاستقالة رءيس الدولة كما اجبروه الاستقالة كان رءيس الوزراء بسبب حالته الصحية العصابة خارج السجون رشيد نكاز طابوا النشطاء الحراك هما دخلوا السجون الاسلوب السيسي بعد الانقلاب محمد مرسي يتكرر في الجزاءر رغم الجنيرلات كانت لهم الريادة في تنفيذ الانقلابات بعد الانقلابهم الانتخابات 92 خالد نزار قال التصريح شهير سوف نقتل 4 مليون الجزاءر لن نسمح سقوط النظام العسكري

  • عبدالله
    السبت 2 يناير 2021 - 14:51

    الغبي هو لي كان متيق بان العصابة كانت في السجن.
    تعرفون البوليوود الجزاءري والتنفس الأكذوبي لي رضعوه مند استفتاؤهم ، قسمو بتكرار الجملة البوخروبية ديال مليون ونصف شهيد والنيف او هز راسك يا بوي او خرا حاشاكم في تحب حتى جلسو عليه الشعب كامل منذ ستين سنة.
    العصابة كانت في عطلة لا سجن ولا سيدي بوزكري وها هم يخرجون الى العلن ليعلنو عن تصفية كل حراك كما فعلو في التسعينات .
    هادي هي عقلية الشعب المغسول دماغه وتربيته على العجرفة والتعنتير لانه اخير يتهرس له النيف ويجلسونه على خرية اخرى احسن من الاولى وسوف يبيعون الجزاءر كلها لما تبقى فيها ويحملون حقاءبهم تاركين النيف تجري خنونته حتى تعطي راءحته في عمق جاره المغرب.
    هههههه فيلم تركي بلا حدود مرة في تيندوف ومرة في المرادية الى ان يرث الله الارض ومن عليها والصحراء يرفرف علمها المغربي شامخا يضحك عليهم بكل قواه.

  • الفيلالي
    السبت 2 يناير 2021 - 15:08

    لقد سبق وان علقت وتنبأت بهده السيناريوهات في الوقت الدي فرض فيه تبون على الشعب الجزائري المسكين وان هده العصابة لا يمكن القضاء عليها بسهولة او بثورة ليس لها قائد وربما سيعود السعيد بوتفليقة إلى مكان اخيه بمبادرة من الجيش ونزار وطرطاق وبنعلي بعد تصفية تبون وابعاد جراد وكل الموالين للقائد صالح ويبقى الوضع كما كان سابقا وللاسف الشديد لن تتغير السياسة الجزائرية اتجاه المغرب الدي طالما مد يده للتصالح والتعاون

  • استحمار ما فوقه استحمار
    السبت 2 يناير 2021 - 15:09

    يويويويوووو… هاهاهاهااااا… يحيى العدل… يحيى العدل… لقد تحققت اهداف الحراك… لتستمر مسرحية سبعة في عقل…

  • جلال
    السبت 2 يناير 2021 - 15:10

    حكم البراءة من المحكمة العسكرية يعني سعيد بوتفليقة طرطاق ربما توفيق قريبا لديهم الحق في ان يعودوا مناصبهم السابقة ربما مطالبة بي الاعتذار والتعويض على الضرر حصل لهم اتناء دخولهم السجن ربما يطالبون محاسبة ادخال كل من خرج ضدهم في الشارع اذا لم تكون هذه حكم البراءة ماذا تعني براءة يعني الجنيرلات مثلوا اقوى كاميرا الخافية برق ما تقشع هادكشي ديال بلاي ستشين اللهم لا الشماتة في الشياتة وخديجة بن قنة المحللين قناة فرنسا 24والمقري والاسلاميين الجزاءر اخر الزمان صرعوا رؤوسنا الحراك الشعبي العظيم يغير التاريخ

  • Rachid
    السبت 2 يناير 2021 - 15:16

    صراع الاجنحة يطفو للعلن من جديد عودة خالد نزار وتبرئة الجنرالين توفيق وطرطاق ..ماهي الا بداية لمسلسل جديد من التصفيات و الاعتقالات خصوصا للموالين في ما مضى لجناح المقبور ” القايد فايح ” وتبون يبقى الدمية التي توقع وتسن قوانين لحماية احد الاجنحة …في انتظار عودته الى المانيا عن قريب هههههه

  • عاقل
    السبت 2 يناير 2021 - 15:20

    والله لا استغرب لأن القضاء في الدول العربية كلها وبدون استثناء أصبح اضحوكة العالم. أما المواطن فقد سئم وتعود على مثل هذه المهزلات.
    يقول الأخوة المصريون : لا تعايرني ولا اعايرك. الهم طايلني وطايلك. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • حسن الوجدي
    السبت 2 يناير 2021 - 15:22

    اتوقع ان تبدأ الحرب على التيار الموالي لرئيس الأركان الراحل القايد صالح، وأعتقد أن بوادرها بدأت مع أبعاد عبد المجيد تبون و سيتم استبعاد شنقريحة كذلك، وأن ضريبة هذه الحرب سيدفعها الشعب الجزائري، وأن مستقبل الجزائر بأن على كف عفريت.

  • قاسم
    السبت 2 يناير 2021 - 15:28

    زيدوهم زيدوهم هاذ الشي ميكفيهم …
    بلدي المغرب العزيز ومن بعده الطوفان

  • mstitou
    السبت 2 يناير 2021 - 15:31

    يجب استدعاء السفير الجزاءري فورا، لإستفساره عن الهجمة الشرسة من المغالطات والأكاءيب المنتهجة في حق المملكة المغربية ورموزها، لأن الأمر أصبح خطير جدا، في ظل خروج النظام الحاكم الفعلي للجزاءر من السجن والذي يتقدمهم ااجينيرال نوفيق، الذي يكن العداء المملكة والمختص في انتقاء تثبيت رؤساء الجزاءر، ومن تم وجب طرده فورا، لأن الأمر أظن سيتحول الى مهاجمة المملكة بأي طريقة لمغالطة الشعب الجزاءري ، والمكوث في الحكم قدر المستطاع من الوقت، لأن الأمر أخذ منعطفا إيجابيات بالنسبة للمملكة، مع اعتراف امريكا لسيادة المغرب على صحراءه

  • محمدين
    السبت 2 يناير 2021 - 15:32

    سيناريو مصر يتكرر في الجزائر هي محاكمات كان الغرض منها تهدئة الشارع في البلدين وبعد مرور العاصفة يتم تبرئة المجرمين والزج بالأبرياء في السجون وهي طبيعة النظام العسكري الحاكم في البلدين

  • المرابط
    السبت 2 يناير 2021 - 15:33

    سقط القناع عن الخدع التي حبكها الجنيرالات.
    كل الاعتقالات والمحاكمات المزيفة، كانت مجرد مسرحية اخرجها العساكر، ابطالها مفسدون ومرتشون، والمتفرج هو الشعب الجزائري.
    الذئاب لا تأكل الذئاب.

  • لقمان
    السبت 2 يناير 2021 - 15:36

    دخول خالد نزار إلى الجزائر على متن طائرة رئاسية، و استقباله بسجاد أحمر و عزف على إيقاع ” ها نحن عائدون و على عهد بوخروبة محافظون” و اليوم تنطق المحكمة العسكرية بتبرئة السفاحين من المنسوب إليهم، الذين قتلوا أكثر من ربع مليون جزائري في العشرية السوداء ، وها هي العصابة تستولي من جديد على السلطة بقبضة من حديد ، و تتهيأ لإعادة ترتيب الأوراق من جديد .
    جنرالات الذل و العار أصغرهم سنا يقارب الثمانين، هذه الشرذمة تخطط من جديد لضرب مصالح المملكة و إشعال الفتنة و الفوضى في المنطقة،
    العصابة ستمضي وتوقع مع المرتزقة اتفاقية دفاعية مما يخول حسب القانون الجديد للجمهورية التدخل العسكري في المنطقة ، يعني إعلان الحرب على المغرب .
    العصابة حاولت مرارا خوض حرب بالوكالة مع المغرب و لكن لم تفلح في اشعالها رغم دعم و مساندة جنرالات الذل و العار.
    على المملكة أن تفضح هذه المخططات في المجتمع الدولي و أن تقف بالمرصاد و تدافع عن مصالحها بكل ما تملك من قوة ، بتوحيد الصفوف ، و الدبلوماسية القوية ، و التحالفات و التكتلات مع القوى العالمية . الأمر ليس بالهين، العدو يتربص ولم يبقى له إلا ورقة الحرب .

  • ولد حميدو
    السبت 2 يناير 2021 - 15:59

    كنا نظنه مسلسلا طويلا و لكن انتهى الفيلم و بقي البطل و اتباعه

  • عبدو
    السبت 2 يناير 2021 - 16:00

    حسب استنتاجاتي ومن خلال الأحداث المتسارعة فإن تبون كان في إقامة جبرية حتى رتب العسكر اموره خاصة وأن ذلك جاء كرد على التطبيع المغربي…لكن اشتم راءحة نتنة هو أن الجزاءر مقبلة على سيناريو سوريا..وستبدي الايام ذلك للمشككين

  • رشيد ألمانيا
    السبت 2 يناير 2021 - 16:14

    مع أول جمعة حراك قلت أنني احتسي الشاي لاتفرج على المسرحية في الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية. اليوم شربت آخر قطرة شاي وسأقوم الآن بغسل الكؤوب والابريق في انتضار مسرحية كوميدية جديدة وكل عام وانتم بالف خير

  • عاقل
    السبت 2 يناير 2021 - 16:30

    اقول: للأخ المعلق الثاني (برين) لا تضحك يا أخي. هم على الأقل ادخلوهم السجن واخرجوهم. وعندهم الجرأة. أما الذين نهبوا خيرات المغرب وما زالوا. والله لو اقتربت منهم لذبحوك ولا يشعرون. لذلك نكون واقعيين ونتكلم بالحق والمنطق.
    ألمذبوحة تضحك على المسلوخة. كما يقول المثل الذي ينطبق علينا قبلهم.

  • moka
    السبت 2 يناير 2021 - 16:36

    طرطاق. بوتفليقة .مدين . نزار. حتى الأسماء أسماء عصابات لك الله يا شعب الجزائز

  • مغربي من فرنسا
    السبت 2 يناير 2021 - 16:37

    يحسبون الناس اغبياء،الكل يعرف انها مجرد مسىرحية فاشلة ،فالكل يعلم انهم كانوا في أوربا جزر الكناري يستمعون بأموال الشعب الجزائري،فالجنرلات وعائلتهم يستمعون بالمليارات والبليارات والشعب الجزائري لا يجد لقمة العيش بالرغم من المخزون الهائل من البترول والغاز

  • مسعود
    السبت 2 يناير 2021 - 16:44

    سوف لن يخرجوا من السجن لأنهم متهمون في قضايا أخرى والغريب ان المعلقين
    المغاربة متسرعون في الحكم دون فهم الموضوع ، هؤلاء لم يبرأوا بعد،هناك تهم
    اخرى تلاحقهم لا تتسرعوا

  • @@@@
    السبت 2 يناير 2021 - 16:51

    الى صاحب رقم 45
    ااكد لك الجزائر كانت على علم بالمخطط الصهيوني ولهذا لن تخدع باليد الممدودة ولا بكلمة خاوا خاوا وااكد لك عندما يتعلق الأمر باءمن أرض الشهداء فاءعلم هناك 45 مليون مستعدين لتضحية مرة أخرى واجب ان تحيا الجزائر الحمد لله الذي كشف لنا ما كان يخبئه الزمان والان حتى الرضيع أصبح يعرف ما يقولون له ولا ينخدع اما كلامك الجزائر تصبح كسريا احلم احلم واقسم لك سوف تحرق الارض والسماء فاءلى الموعد

  • حميد
    السبت 2 يناير 2021 - 16:59

    كانوا عطلة فيهواي ولوسنجلس كانوا مساكن عياوا من جميع الملايير ديال الدولار ماكانوا لا فسجن ولا هم يحزنون دابا مرة اخرى بوتفليقة جا بيبدا فالتلاق فالشعب الجزائري وططرطاق جا يبدا فالطريق لك الله ايها الشعب الجزائري الشقيق نضوا كافحوا فالموت واش اللي حزق كيخاف

  • youssef de sygh
    السبت 2 يناير 2021 - 17:23

    الله يفك اسر الشعب الجزائري من الادناب القتله

  • EL FAHLA DZ
    السبت 2 يناير 2021 - 17:32

    لا تفرحو كثيرا يا مراركة هذه العصابة سوف أقضي ايامها المتبقية من حياتها فالسجون الحراش والبرواقية هناك قضاية الفساد وسوف يحاسبون عليها واحد واحد وهذه الا البداية فلا تفرحو كثيرا

  • وحيد بوعبيد
    السبت 2 يناير 2021 - 18:05

    للأسف لك الله يا شعب الجزائر ?????

  • EL FAHLA DZ
    السبت 2 يناير 2021 - 18:16

    مراركة يسخرون من المحاكمة
    على الأقل الجزائر شعب الجزائري اسقط الرئيس وادخل راءساء حكومات ووزراء ورجال اعمال في سجن الحراش وحكم عليهم بعشرات السنين وهذه العصابة لم يبقى لها سوى اكمال حياتها في اكل معكرونة وروز والعدس اما انتم اراكم تتكلمون وكائنكم دولة ديموقراطية ومواطنيها لهم كل الحقوق يودي السمع والطاعة لسيدك وقبول التطبيع والسكوت وهل انت يا مروكي تقدر ان افعلها وتسقط حكومات وتحاسب ناهبي فلوسك أكيد لا تجراء على كلمة واحدة مخالفة للسيدك وهذه هي الحقيقة. التي تاءلم فالصميم

  • mohcin
    السبت 2 يناير 2021 - 18:18

    المحاكمة السياسية دائما ما تكون هكذا ، صمس للحقائق ودفاع عن الظالم وهدم لحقوق المواطمين الجزائريين إذا ماذا حققت الثورة للجزائريين والأشهر من هذا الشعب الجزائري منغمس في شؤون المغرب الداخلية ..

  • اليوم اللي تعزيه عزيه فعقلو.
    السبت 2 يناير 2021 - 18:29

    مهما تطاولتم ومهما تآمرتم فإن الشموخ لا ينكسر بالأقزام.
    فهل يستوي العاقل والأحمق، والكريم واللئيم؟ وهل يرقى البغيض إلى المحب، والعدو إلى صديق؟ وهل يتحول الشريف إلى وضيع؟.
    ومن يجهل حقائق الأمور فليقرأ وليعد إلى التاريخ.
    نحن أمة ضاربة جذورها في قدم التاريخ وما كيد الكائدين سوى نبع ينفث السموم والضغائن وما مياهه سوى حسد وتعطش لما نحن فيه من نعيم ما شاء الله.
    إن لم يعودوا إلى الحق والحقيقة، فذرهم في بحر الأوهام يهيمون.
    حفظك الله يا مغربن وطني الحبيب من شر الأشرار وكيد الكائدين وحسد الحاسدين.
    اليوم اللي تعزيه عزيه فعقلو.

  • داود
    السبت 2 يناير 2021 - 18:59

    المغرب = المخزن
    الجزائر = العسكر
    في البلدين إحتقار الشعبين و التمثيل عليه لأ قل و لا أكثر
    المخزن و العسكر تعاموا و تعاونوا مع المستعمر و هذا الأخير تك لهم الكعكة ونحن محتقرين كشعب لا حق له و لا مطالب
    كوريا الشمالية ليست وحدها

  • محكمة عصابة العسكر
    السبت 2 يناير 2021 - 19:11

    اللي سرقوا البلاد ونهبوا الثروات بمالايير الدولارات خرجوا (( كيت ))؛؛؛؛؛واللي سرق بيضة يحكموا عليه بسنة سجنا؛ ؛؛؛؛لاحول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم.

  • الحل عند ملك المغرب
    السبت 2 يناير 2021 - 19:14

    العسكري الأول( قايد صالح) حكم عليهم 15 سنة والعسكري الثاني( يطريحة) خرجهم براءة.
    اقول للجزائريين الحل يوجد في يد ملك المغرب محمد السادس الذي ربما هو الوحيد الذي . اطلبوا من الجيش المغربي ان يخرجكم من هذا المازق الذي ربما سيستمر على هذا الحال إلى نهاية العالم. دول العالم تبحت وثنمي شعوبها للأفضل الا بلاد النيف.

  • ولد حميدو
    السبت 2 يناير 2021 - 19:21

    هدية راس السنة للشعب الجزاءري
    هده الامور لا دخل لنا فيها فقط عليهم ان لا يستخدموا حنا حنا

  • مستفيد
    السبت 2 يناير 2021 - 19:43

    نحن نتحدث ونتهم مسؤالين جزائريين لمذا وبماذا حكم عليهم في قضية فساد ونهب أموال الدولة
    ولكن هل فكرتم في الأوغاد والمسؤولين المغاربة الذي نهبو كل شيء الخضر واليابس
    هل رايتم يوم شي مسؤول مغربي واقف أمام القضاء وهوا يحاسب على أفعاله
    دومآ نتستر على عيوبنا ونفضح عيوب الاخرين

  • med
    السبت 2 يناير 2021 - 20:22

    بناتكم الشناوا الضاربوا بالحجر أو بجناوا، فوتوا عليكم المغرب من طنجة حتى الكويرة ولا تتدخلوا في شؤونه ،سوف تربحون

  • سعيد
    السبت 2 يناير 2021 - 22:25

    Maintenant j’ai compris le terme “Banana Republic”. Mais c’est dingue chez nos voisins un jour tu reçois 15 ans de prison le lendemain tu es libre. Et on dit pourquoi les autres nations ne nous considèrent pas et elles ne vont jamais le faire.

  • امين
    السبت 2 يناير 2021 - 23:40

    عصابة وكبرنات الحركى عملاء وابناء فرنسا واسبانيا الكفرة لا يهمهم مصلحة الشعب الجزائري الشقيق فهم مهمتهم سرقة تروات الجزائر وتدمير مستقبل شبابها وامنها وتدمير المنطقة المغاربية خدمة لاعداء الامة .
    اتمنى من الله ان يجعل كيد الحركى كبرنات فرنسا في نحورهم وان يحفض اهلنا واخواتنا في الجزائر من كيد العصابة وان يجعل الله لهم مخرجا برحمته.

  • مغربي من فرنسا
    السبت 2 يناير 2021 - 23:48

    ارد على المسمى او المسمات EL FAHLA DZ,اول اعلم ان لديك مشكل مع اللغة العربية،ليس مراركة ولكن مغاربة ،والمغرب لديه اكثر من 12 قرن ،عكس بلادك التي لديها اقل من قرنين واللي كان يتبع الدول من الدولة العثمانية إلى فرنسا ،وثاني حاجة اضحكتني عندما تقول الاحتجاجات خلعت بوتفليقة ؟؟؟!!!!كان رئيس لا يتحرك وربما مات والجيش خلعه ووضع تبون مكانه ،الا تعلم ان نسبة الانتخابات كانت ضعيفة جدا وكذلك كان انتخابات مزورة ،وكذلك الكل يعلم ان الرؤساء لديكم هم دمية في يد الجنرالات،والجنرلات لازاولوا في مكانهم ينهبون البليارات والملياىات من مذاخيل البترول والغاز،وكذلك اضحكتني عندما قلت إن بعض الشخصيات الجزائرية اللذين نهبوا أموال الشعب الجزائري،ربما لا تقرأ الجرائد وتشاهد الاخبار هاهي اخر الاخبار وهي من عندكم:قضت المحكمة العسكرية الجزائرية ببراءة السعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس السابق، والجنرالين توفيق وطرطاق والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، في قضية “التآمر على الجيش والدولة”، والتي قبلت المحكمة العليا الطعن بالنقض بشأنها

  • انتهت الهدنة
    الأحد 3 يناير 2021 - 00:47

    شدوهم على قبل الحراك ولما هدا الحراك طلقوهم ثم عادت حليمة لعادتها القديمة

  • Otman
    الأحد 3 يناير 2021 - 02:41

    كانو في الفندق مخبئين من الحراك و دباب خرج وش من نيتكم طيقتو المسرحية الجنرالات البليدة
    إنه نضام العسكري

  • marocain
    الأحد 3 يناير 2021 - 05:03

    طلعو الجزائرين احسن من الهنود فصناعة الأفلام الكوميدية الغبية

  • إن كان
    الأحد 3 يناير 2021 - 15:43

    * إن كان سعيد بوتفليقة بريئاً ( و هذا مستحيل ، لأنه شقيق
    الرئيس الأسبق ) ، يجب محاكمة كل من شارك في إتهامه
    و إدخاله السجن . و كل من يكذب على الشعب الجزائري ،
    لوقف الحراك .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى