المحكمة ترفض استثناء رشيد نيني من قفص الاتهام

المحكمة ترفض استثناء رشيد نيني من قفص الاتهام
الجمعة 13 ماي 2011 - 03:35

قررت ابتدائية عين السبع بالدار البيضاء، الخميس 12 ماي، رفض ملتمس الدفاع بعدم وقوف مدير نشر جريدة “المساء” في قفص الاتهام بقاعة المحكمة أثناء سير الجلسة.. وعللت المحكمة رفضها بكون طلب دفاع رشيد نيني، الذي يتابع بتهمة “تحقير مقرر قضائي ومحاولة التأثير على القضاء، والتبليغ بوقائع إجرامية غير صحيحة”، لا يستند إلى أي أساس قانوني.


وأضافت المحكمة، عبر هيئتها المرؤوسة من قبل القاضي حسين جابر، أن المشرع المغربي عرّف “قفص الاتهام” بكونه “المكان المخصص للمتهم” وبالتالي لا يؤثر على قرينة البراءة ولا يحط من كرامة المتهم، ويحق للمتهم تنصيب من يدافع عنه.


من جهة أخرى، أدلى دفاع نيني ببعض الوثائق لهيئة المحكمة من أجل تسيير مجموعة “المساء ميديا” بالنيابة والإشراف الإداري.. وقد كانت المحكمة قد قررت يوم الثلاثاء الماضي تأجيل النظر في هذا الملف إلى 17 ماي الجاري بطلب من دفاع مدير نشر “المساء” الذي يوجد في حالة اعتقال، وذلك بناء على طلب من أجل “توفير الشروط الضرورية لإجراء محاكمة عادلة”.

‫تعليقات الزوار

44
  • Rachid
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:19

    est ce qu’on peut savoir lenom de ce type qui rachid a cité dans son journal ? pour voir vraiment si la question concerne une personnalité bien placée ?

  • abderrazak jeddi
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:25

    لاحول ولاقوة إلا بالله -ألهم إن هدا لمنكر المثقف يعامل كالمجرم ولهم درب البزاطم أو تعيش بكرامة أو لا تقرا راك تجيبها في راسك

  • hammadi
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:53

    لا يمكن العودة الى الورا ء

  • محمد
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:23

    الله معه .الله معه هدا مصير من يدافع عن الحق ويحارب المفسدين

  • ABDELLATIF
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:55

    المحكمة كان جوابها مقنع ،وليس لأنه صحفي أو لأن هناك أناس يطالبون بإطلاق سراحه أو تبرئته ،يجب على المحكمة أن تخضع للضغوطات أو أن تنهار ، القانون يحتوي على مساطر وهو لا ينهار إلا أمام الحجج والدلائل لتبرئة أي إنسان، وفي قضية نيني فهو مواطن كباقي المواطنين لا يخضع للإستثناء

  • marocain
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:53

    اتمنى ان يزول هذا الظلم والقمع ويظهر الحق.اين هي حركة 20برغوت التي تريد التغيير ؟لماذا لم تساند هذا الشاب الذي بدأ مشواره من الصفر ولم يكن يوما الى جانب المفسدين بل كان يساند وكان المكبر الصوتي للمظلومين الذين لم يبالي بهم احد هذان صح تعبيري ،ليتني استطيع ان افعل شيأ وحدي فالحديث يقول يد الله مع الجماعة.اتساءل كيف تنامون وتأكلون وأنتم تعلمون ان هذا المظلوم مسجون بدون تهم، ترى كيف حال اسرته وأبناءه؟مادمتم لاتحسون بهذا الاذى الذي ألحق بهذا الشاب وانتم تعلمون انه مظلوم فكيف يمكنم ان تحسوا بالمظلومين الذين اُهمِلوا وتعذّبوا في السّجون لسنوات دون محاكمة عادلة او انهم لم يرتكبوا اي اِجرام.انا لست رجل دين بل انسان عادي ولا افهم في السياسة لكن اقسم انّ 99فالمائة من القضاة ورؤساء المحاكم في المغرب والبعض من المحامين اموالهم حرام عليهِم وهم يعلمون ان مايفعلونه حرام لكن الشيطان أعمى بصيرتهم وقلوبهم انني اتحسّر على ابناءهم لأن دعوة المظلوم ان لم تخرج في الظالم خرجت في ابناءه لامحالة وأنا أكيدٌ
    انّهم يعانون هذا حالياً.اللهم اصرف هذا البلاء عن هذا الاخ المظلوم واظهر الحق في وجه الظّالم المفسد في هذا البلد،هذا ما أستطيع فعله،اليد الواحدة لاتصفّق …

  • aallal
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:41

    je souhaite que mr nini change le comportement

  • ibrahim
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:51

    el majidi est déjà fui le Maroc…les autres ne vont pas tarder. le nouveau Maroc va voir le jour bientôt inchaallah. et Notre cher Rachid Nini sera bientôt libéré la tête haute

  • el hassan
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:01

    pour quoi rachine nini dans le prison et des autre volent c’est pas vrais ca

  • امين
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:27

    لا ينبغي ان يتم التمييز بينه وبين اي مواطن عادي… ما دام متهما فمكانه قفص الاتهام.. وهذا ما نطالب به ان يطبق القانون على الجميع سواء كانوا ضعفاء (كالمغربي البسيط) او اغنياء اقوياء يلعبون بالبيضة والحجر (كنيني)..

  • عدل
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:29

    السلام عليكم اصحاب التعليقين 4و7 لوكان لديكم شيئا من الحياءلما تكلمتم على سيدكم بهذه الطريقة لو كان القانون فوق الجميع كما تدعون لكان عباس الفاسي في السجن عوض الوزارة الاولى.وسيدكم رشيد كان على القضاءالذي يتحرك بالتعليمات ان يتابعه بقانون الصحافة وليس القانون الجنائي.

  • arara
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:31

    حشومة عليكم الصحفي لا يجوز ان يسجن

  • tarik
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:37

    كان على المحكمة أن تحاكم المفسدين ناهبي المال العام الذين يعرفهم الجميع. في الحقيقة لا أمل في التغيير مالم يرحل النظام الفاسد.

  • fissal
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:39

    نيني مواطن كباقي المواطنين يجب ان تطبق عليه المسطرة (زتي فيه ا س نيني )

  • عبدو باريgو
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:41

    المكان المناسب للقضاء هو قفص الاتهام.

  • karam
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:57

    احرار المغرب كلنا رشيد (القلم الحر)

  • مهتم
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:59

    افرح و زغرد يا بوزردة و غني و متعنا بالبلاغات الشجية التي تمتعك و تحزننا و تنتشي بالحانهاو تدمينا فكم انتظرت هده اللحظة لحظة انقلبت فيها المفاهيم و العبر فكم من الذباب اصبح نحلا ومن البعوض اصبح نملا فلا فرق بين الادران و العسل و بين الغش و العمل فالمقاييس تغيرت و لكن الي حين يوم ينقشغ الضباب و تشرق شمس الاصيل تعود النحلة نحلة و النملة نملةاما الدباب فيصير لؤما و البعوض شؤما و ترجع البسمة و يعم الربيع فيصير وردا,

  • ali
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:45

    عار عار على المسؤولين على القضاء في المغرب الزج بصحفي نزيه و يفضح ناهبي هدا الوطن العزيز علينا .
    إدا فإعتقل رشيد نيني له دلالة واحدة لا أكثر , هو أن هؤلاء اللصوص الكبار يريدون إسكات صوة الحق و لكن لا و ألف لا كلنا رشيد نيني .

  • med
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:43

    لنكن منطقيين نيني لم يؤد التعويضات المحكوم بها من طرف القضاء ويتبجح بانه لن يقف امام القضاء يوماو لن يؤدي اي سنتيم زيادة على سبه للقضاء وللناس والوزراء بالاضافة الى اتهامه اجهزة الامن بفبركة ملفات السلفية الجهادية لاعتقال هؤلاء وهدا هو ادعاء جرائم يعلم بعدم وقوعها،على الاقل يبين للمحكمة مستند علمه ليحصل على البراءة ليتبت ان الامن المغربي مجرم وهذا طبعا لن ولم يقدر على اتباته لانه الف الادعاء واتهام الغير بدون سند فيجب ان يحترم القانون وحياة الاخرين ويجب ان يتم ردعه طبقا للقانون الجنائي هل عندما تمتهن الصحافة تصبح فوق القانون لا والف لا

  • khaled amghar
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:55

    la barbarie du maghzen marocain , l’arrestaion de Rachid c’est contre la volontée du peuple , ont demande l’intervention personel du ROI pour libéré rachid et envoyés les vouleurs de l’argent public au prison .

  • aboualae
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:57

    اللهم إن هذا منكر.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Marocain d'Australie
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:35

    Le procureur général et ceux derrière l’arrestation de Mr Rachid Nini doivent avoir honte de leur grotesque et injuste geste. Un homme du calibre de procureur général devrait commettre un suicide au lieu de rester en vie pour avoir choisi la protection des fraudeurs et de la mafia des sécuritaires à moins qu’il soit un aveugle et un sourd à la fois et il ne sait pas ce qui se passe autour de lui ou tout simplement il se fout de la gueule des marocains.
    Un vrai homme de droit et de haute intégrité’ doit rejeter la manipulation de la mafia des sécuritaires et arrêter les vrais coupables mais apparemment il n’a ni les principes ni la conscience humaine. son âme est déjà morte -Nafsou Mayta

  • عبدو
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:33

    في سوق ابن سليمان رايت سيارة تحمل صورته ماهادا التسيب من هو نيني هو فار كبر وتجبر حيتاصبح يملك اكبر جريدة من اين له هذا بالعمل لا لالالا

  • une des victimes de Nini
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:43

    Al masae était pour moi mon journal favori, plusieurs informations et de donnés sur des faits et des personnalités marocaines. Je commençais toujours par lire les titres et chouf tchouf avant d’aller vers des articles qui attiraient mon attention. Je me posais toujours la question, comment parvient Rachid et au quotidien à accéder à de nombreuses informations !!!! …….jusqu’au jour ou je me suis aperçu être intéressé moi-même par un premier écrit non pas avec des informations vraies et justes mais plutôt une déformation de la réalité. Peu de temps plus tard, un deuxième article : que des mensonges et des jugements totalement erronés. C’est à ce moment là que j’ai corrigé mon opinion sur le journal. C’est à ce moment là que j’ai commencé à me poser plusieurs questions sur la valeur de nos journaux, sur la formation de nos journalistes, sur la crédibilité de ces derniers. Je me suis rendu compte que ça ne vaut pas la penne de perdre son temps à lire « tel a dit » « tel répond » C’est « akhbar souk ». Ce qui est malheureux c’est que grand nombre de journalistes ne restent pas neutres et n’analysent pas avec objectivité les preuves des diverses parties avant d’écrire quoi que ce soit. Je pense que pour remplir les nombreuses pages d’un journal et vu le manque en journalistes qualifiés qui se donnent cœur et âme et leur métier, on rempli ces pages par n’importe quoi.
    C’est dommage pour nos medias.

  • أيمن
    الجمعة 13 ماي 2011 - 05:01

    أدعو حركة 20 فبراير وجميع الجمعيات الحقوقية والمنظمات السياسية والفكرية والصحافية أو على الأقل اللجنة الوطنية للدفاع عن رشيد نيني أدعوها إلى إصدار بيان يدعو إلى اعتصام مفتوح أمام السجن الذي يمكث به نيني .. وسوف يعرف العالم أجمع من خلال هطا الإعتصام كم من قلب يحب هذا الرجل وكم من قلب يكره أعداءه ..

  • ابو علي
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:21

    عجيب امر هياة الدفاع على رشيد نيني عدم الوقوف في قفص الا تهام. من يكون هدا الدي تطالب هياة الدفاع معاملته معاملة خاصة.من العار ان يصدر هدا الطلب عن هياة يفترض فيها اولا وقبل كل شيءالعلم بالقانون واحترامه والنزاهة والمسؤولية.

  • الحرية لرشيد نيني
    الجمعة 13 ماي 2011 - 05:03

    هل السي رشيد مشارك في قضية النجاة ليحاكم بالقلنون الجنائي بدل قانون الصحافة كصحافي هل اختلس ملايير الشعب كالاخرين هل استغل النفود كاولاد الفشوش انه حقا بلاد التناقضات الشفارة و الشلاهبية في الكباريات و المسكين ما عندو غير الستيلو باش كيكتب ف الحباسات

  • فاطمة شيبوب
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:39

    أنا بغيتليه الإعدام، لأنه ضحك على الشعب المغربي سنين وهو كيستغل الطيبوبة ديالو وأصحب من أصحاب الثرواث والشركات فليدق من العذاب مما أذاق أشراف القوم وعلتهم.
    الله يمهل ولا يهمل.

  • همام
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:45

    اني اشم من بعض التعاليق رائحة الكره وحب الانتقام مهلا يا سادة وكونو ا عقلاء فالظلم ظلم ولو نزل على حجر ولكن انزلوا الناس منازلهم والشعب واع جدا ويعرف الظالم من المظلوم ويعرف ايضاحجم الحسد الموجود بين الصحافيين وهناك من يتهجد منهم لكي يبقى نيني في السجن عله تنهار المساء ويرجع الناس الى قراءة ما يكتب كن هنيئا فالشعب ىعرف ما يقرأ ام هل تظن ان المدافعين عن نيني يتلقون رشاوى مهلا فالشعب يعرف عمن يدافع وبيننا وبينكم يوم المحاكمة هناك سيظهر من يدافع بالفطرة السوية ومن يتمنى الجحيم لأشخاص لمجرد انهم احسن منه قالو زمان : البس قدك اواتيك

  • Moha - Rachidia
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:47

    Liberté pour Rachid NINY: l’Ami du Peuple marocain.
    La liberté a un prix. Il faudra le payer. Niny est en train de payer sa part: Il l’a dit lui même. Nous aurons tous à payer le prix de cette liberté, pour pouvoir en profiter par la suite.
    Liberté pour Rachid NINY

  • hamouda
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:49

    A mon avis, ce triste personnage paie pour ses fautes. Il adore dénigrer les gens et publier des mensonges et des contre-vérités, parce que à ses yeux, cela fait vendre sa feuille de choux. Mais pour cela, il a abandonné toute règle éthique, déontologique et professionnelle. Sur le plan éthique, il ne respecte pas la vie privée de ses victimes. Sur les plans déontologique et professionnel, il ne prend aucun soin pour vérifier les informations qu’il livre au public. Il n’a que ce qu’il mérite.

  • كريمو
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:05

    القانون فوق الجميع وهاد رشيد نيني رديتوه بطال انسيتم محاكمة رئيس امريكاكانه انسان عادي . نيني يجب ان يوضع وراء القضبان ويحاسب .

  • kalimat ha99
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:51

    رشيد نيني هو أول صحفي في المغرب بطبيعة الحال غيكون عندو حساد كثار ولكن لي حسدك غناك ومحد الحساد ديالو كيتزادو المحبين ديالو كيضاعفوأكثر فأكثر
    الحرية لرشيد الحرية للقلم الحر

  • farid
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:07

    الاستاذ نيني لا يتوفر على وثائق لاقواله ولو عنده ينشرها يؤازره الجميع انشر اسي نيني نعرف حتى نحن الحقيقة فملف الاساتذة كنت بطل وبديتي غير تتعض فيهم كنت الة مسخرة من الدولة ههههههههه ودابا دارت عليك الدولة انا من الذين اتابع ملفك عن كثب ادا كانت لك وثائق تدين ما قلت انشرها ونحن معك والمحكمة لا تتكلم عن الهوى انشر انشر الوثائق ولا حتى انت من الذين سمعت وقيل لي ,,,,,,,,,,,,,,,,

  • mimo
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:09

    je souhaite la liberte pour nina le vrai journaliste .

  • Mehdi
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:11

    Rachid nini joue au désaroi des gens; tout les journaux peuvent faire comme lui pour avoir plus de lecteurs!!. il mérite le prison ! le métier du journalisme n’a jamais été : Parler Sans Preuve
    allah yomhil wala yohmil

  • الياس
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:13

    لقد تجاوز السي رشيد نيني حدوده في عدة مناسبات و لا يعجبه أي شيء في المغرب ، و الغريب في الأمر هو أن مصادره التي يستقي منها الاخبار لا تمده الا بما يسيء الى سمعة المغاربة ربما أنه عميل ، اتمنى له أقصى عقوبة.. ليكون عبرة لأمثاله الصحفيين المهدمين.

  • مغربي
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:15

    الى صاحب التعليق رقم 2 : عن اي مثقف تتحدث؟ ادا كنت تعتبر نيني رشيد مثقف فرحمة الله على الثقافة.
    ثم من يكون حتى لا يقف في قفص الاتهام. انه متهم ويجب ان تسري عليه المسطرة. أم ان التمييز يجب ان يكون حتى امام القضاء

  • vrais mogadorien
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:17

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ، حسبنا الله و نعم الوكيل.
    أما زلنا في بلد يُحاكم فيه الشرفاء و يُترك اللصوص.. ظننا أننا في العهد الجديدالذي بدأت انطلاقته منذ تولي جلالة الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه الميامين.. لكننا اكتشفنا أننا نحلم و للأسف الشديد، و السبب أنه ما زالت هناك أيادي تعمل في الخفاء لتشد و تجر إلى الوراءّ.. قاطرة بلدنا الحبيب المتجهة نحو التقدم و الازدهار و النماء.
    لن أضيف على قولي هذا إلا ما قاله المرحوم سيدي عبد الرحمان المجذوب :
    مْشَا دَاك الزمان و ناسوا
    و جا هاد الزمان بفاسوا
    و كل من تكلم بالحق
    إكسرواْ ليه راسو

  • السباعي
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:47

    كان جحا ذات يوم يتسوق
    فجاء رجل من الخلف وضربه كفا على خده
    فالتفت إليه جحا وأراد أن يتعارك معه
    ولكن الرجل اعتذر بشدة قائلا: إني آسف يا سيدي فقد ظننتك فلانا
    فلم يقبل جحا هذا العذر وأصر على محاكمته
    ولما علا الصياح بينهما اقترح الناس أن يذهبا إلى القاضي ليحكم بينهما،
    فذهبا إلى القاضي،
    وصادف أن ذلك القاضي يكون قريب الجاني
    ولما سمع القاضي القصة غمز لقريبه بعينه
    ( يعني لا تقلق فسأخلصك من هذه الورطة )
    ثم أصدر القاضي حكمه بأن يدفع الرجل لجحا مبلغ 20 دينارا عقوبة على ضربه
    فقال الرجل : ولكن يا سيدي القاضي ليس معي شيئا الآن
    فقال القاضي وهو يغمز له أذهب واحضرها حالا وسينتظرك جحا عندي حتى تحضرها،
    فذهب الرجل وجلس جحا في مجلس القاضي ينتظر غريمه يحضر المال
    ولكن طال الإنتظار ومرت الساعات ولم يحضر الرجل
    ففهم جحا الخدعة خصوصا أنه كان يبحث عن تفسيرا لإحدى الغمزات التي وجهها القاضي لغريمه
    فماذا فعل جحا؟
    قام وتوجه إلى القاضي وصفعه على خده صفعة طارت منها عمامته
    وقال له : إذا أحضر غريمي الـ20 دينارا فخذها لك حلالا طيبا ، وانصرف جحا

  • جديدي
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:49

    Quelle arrogance et quelle insolence! Pourquoi refuse-il de comparaitre dans le box des accusés?Alors il se croit au dessus de la loi et se comporte pire que ceux qu’il prétend dénoncer dans ses écrits populiste et démagogiques

  • uss
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:59

    الله يا خد الحق فيهم. استمر يا اخي رشيد ,نحبك ونحب شوف تشوف

  • Ait itto larabi
    الجمعة 13 ماي 2011 - 03:37

    a chaque moment de l’histoire a son INNA.
    INNA DE NOTRE TEMPS n a pas de ton
    explosion d ARGANA
    arrestation de rd NINNI
    LA MORT DE B LADEN
    UNE DERBALA qui ne supporte plus d autres couleurs
    de toutes façon NINNI EST INNOCENT

  • يوسف معنوي
    الجمعة 13 ماي 2011 - 04:03

    يقول المثل المغربي:((اللي دار راسو في النخالة ينقبوه الدجاج))رسيد نيني كنت اتابع كتاباته منذ كان في جريدة الصباح،ولكن في الاخير تبين لي انه مغرور،حين نفسه وافقين معه صحفيين من خارج المغرب،ظن في نفسه انه فوق القانون،وعنده الحرية المطلقة في الكتابة،دون مراعة لشعور ألآخرين وهو مدير واسعة السيط ،لكن مع الأسف جلت كتابها لايحترمون انفسهم ،كالكارتور:إذا كان صاحبه مسلم فليرلجع اسلامه،وإلا يطبق عليه (ان لم تستحيي فاصنع ما شئت)وان لم يكن مسلما فالذنب على من شغله وسمح له بتشويه خلق الله؛وصاحب بركم وانا نفهم فهو شيطان كذاب،ورشيد نيني هو المسؤل بالدرجة الاولى على ما يكتب في جريدته ،ومادام متهما فقفص الاتهام لكل متهم ولايستثنى احد تنادون بالديمقراطية والمساوات وتحاولون التلاعب على القانون،والمتهم برئ حتى تتبت ادانته،الله يهدي بعض المحامين الذين يدافعون على المشهورين ولو كانوا ظالمين بينما المظلومين الحقيقيين الفقراء لايجدون من يدافع عليهم سوى رب العزة،الي دارذنب يستحق عقوبة،الله يهدي ما خلق

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض