المختبرات ترفع وتيرة تصنيع "فيتامين سي" لمواجهة ارتفاع الطلب

المختبرات ترفع وتيرة تصنيع "فيتامين سي" لمواجهة ارتفاع الطلب
الخميس 3 دجنبر 2020 - 04:40

شرعت الصيدليات بكبريات المدن المغربية في تسويق مكملات غذائية وفيتامينات محلية الصنع تساعد في تعزيز المناعة ضد فيروسات الجهاز التنفسي، تصنعها المختبرات الصيدلية المتمركزة في مدينة الدار البيضاء.

ولجأت المختبرات الصيدلية المغربية إلى زيادة طاقة إنتاجها من حبوب فيتامين “C” ومقويات المناعة، بعد ارتفاع الطلب عليها بمجموع الصيدليات، خاصة المتمركزة في الحواضر الكبرى.

وسجلت معظم الصيدليات إقبالا كبيرا على هذه المنتجات، إلى جانب المنتجات الدوائية التي تحتوي على “الزنك”، وهو ما دفع المختبرات إلى رفع وتيرة إنتاجها بشكل لافت تحت علامات مختلفة.

وتتراوح أسعار فيتامين “C” بالصيدليات ما بين 16 درهما تقريبا بالنسبة للعلب المؤلفة من 10 أقراص، و100 درهم بالنسبة للعلب على تحتوي على أقراص مكونة من خليط متنوع من الفيتامينات، من ضمنها فيتامين “C”.

وكانت المختبرات المصنعة لـ”فيتامين C”” قد اتخذت في شهر أكتوبر الماضي قرارا يقضي بتحديد الكمية التي تزود بها الصيدليات، وهي عشرون وحدة في الطلبية الواحدة.

وجاء هذا القرار بعد تسجيل نقص حاد في عقاري “فيتامين C” و”الزنك”، اللذين يستخدمان في البروتوكول العلاجي لـ”كوفيد-19″، وأيضا كأدوية مناعية يستعان بها ضد مختلف أنواع الأنفلونزا، وخاصة الأنفلونزا الموسمية.

ويعتقد الناس خطأً أن تناول “فيتامين سي” و”الزنك” يقي من الإصابة بمرض “كوفيد-19″، في حين إن أهم شيء في هذه المرحلة هو الالتزام بالتباعد الاجتماعي والنظافة لتجنب الفيروس. ولتقوية دفاعات الجسم، فإن الأهم هو تناول غذاء متوازن، كما أن تناول البرتقال أفضل من تعاطي أقراص “فيتامين سي”.

‫تعليقات الزوار

14
  • محمد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الناس كتصنع لقاحات القضاء علي وباء كورونا وانتم تسرعون وتيرة تصنيع فيتامين c تجري الرياح بما لا تشتهي السفن العالم في واد وانتم في واد تعيشون دائما علي الاطلال

  • no comment
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:22

    فينها هي هاذ الوثيرة و الله يلا شريتو ب 10 أضعاف ثمنه و لكن المضطر

  • الكلمنتين
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 08:22

    يا عباد الله واش الفلاح ديالنا فبركان شاط ليه الكلمنتين ملقا لمن يبيعو وبنادم يشري فيتامين س المصنوعة ويخلي الطبيعية

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:05

    ماشي اعتقاد خاطئ.. وانما الناس عاد كتفهم انها كانت غير كترون فماكلتها. التاس ولات بغات تاكل حاجة مفيدة باش تقوي مناعتها. الناس كتاكل ماكلة الزنقة وشبعانة مسمن وحرشة واتاي وبطاطا.
    بغات تستفد من الفيتامينات.
    والخوف من المرض ومن الموت حاجة طبيعية وفطرية.. غير باش طيح القضية رخيصة شوية كولو الكيوي راه فيه الفيتامين س اكثر بكثير من البرتقال وكل ماكان حامض يكون احسن يعني الاحسن الحبات الكبار. والزنك حتى هو خدوه طبيعي راه موجود فكاوكاو واللوز والكركاع.
    ولكن كيفما جا فالمقال راه هادشي ماكيمنعش الاصابة.. للي كيمنع الاصابة هو الله.. فقط.

  • كريم
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:07

    عجيب كيف يقبل الناس بشراهة على الفيتامين الصناعى مع العلم ان البديل الطبيعي موجود

  • le professeur nawfal
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:25

    انه حمض الاسكوربيك و ليس فيتامين c. انه فقط مكون للفيتامين الحقيقي الذي هو مركب. ليس هناك ما هو افضل من الطبيعة.

  • ملاحظ
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:38

    هذه فرصة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصديره لإدخال العملة الصعبة خاصة مع وجود البرتقال بوفرة في المغرب، لكن على الدولة والشركات التعاون لإنشاء محطات تحلية مياه البحر في مختلف المدن للحفاظ على المياه السطحية القليلة والابار التي تنقص المياه فيها يوما بعد يوم…

  • الطنجاوي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 10:57

    المختبرات الدوائية تسعى دائما إلى تفضيل صناعة الأدوية ذات الاثمنة المرتفعة وتتخلى عن صناعة ذات الاثمنة المنخفضة. سياسة الرأسمالية المتغولة .

  • مغربي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:40

    السلام
    قبل التلاعب بجينات البواكر و الحوامض و الخضروات و اللحوم كانت الفيتامينات و البروتينات طبيعية و تعطي للجسم مناعة ربانية و روحية و مع تطور العصر و أصبحت المؤكولات الصناعية هي الطاغية متل طاكوس و شوارما و المصبرات المليءة بالصوديوم و المواد الحافظة اصبحنا نعاين امراض لا تاريخ لها كالسكري و الضغط و الكوليسترول و بسبب هده العلل فقد الجنس البشري المناعة و اصبح عرضة لكل الامراض البسيطة و المعقدة متل سرطان القولون عصب المعي و المعدة و الربو بفعل التلوت البيءي الغريب في الامر أن الجسم اصبح مرتعا خصبا لتكاتر هده الفيروسات و الميكروبات سواء الشباب او الاطفال و الشيوخ و لم يبقى الا السمك الدي لم تناله يد الاستنساخ البشري و التلاعب بجيناته و لكن هيهات اين هو السمك بفعل الاسعار الصاروخية تجده في الاسواق الممتازة سعره يتراوح بين 100و 150درهم الميرلا و الصول و القرب.و الدجاج البلدي 60درهم و الزبدة البلدية 70درهم….
    ان مند ومن إبتعدت عن كل هو مصطنع وواصبحت واجباتي بلدية من زيت زيتون و اركان و زبدة و بيض بلدي و إبتعدت عن اللحوم قليلا لعلي اكسب بعض المناعة التي اندترت بفعل عدة عوامل و السلام.

  • بائع القصص
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:40

    فيتامين c موجود بكثرة في كل النباتات الخضراء وليس البرتقال فقط، مثل "معكنوس" و"القزبور" وكل وتلك التي نستعملها في الشلاظة كالطماطم وغيره
    الخظر الطازجة أو حديثة القطف تتوفر على كميات أكبر، الفيتامين يتناقص مع المدة ويندثر عند الطهي
    لذا يستحب اكل الخظر الطازجة في كل وجبة
    اما الزنك يتواجد أيضا بكثرة في "النخالة" او قشرة الحبوب. الإنسان لا يحتفظ بالزمن في جسمه مثل الفيتامين c اذا يتوجب تنوالهم باستمرار.
    أنصح كذلك بتناول الفطريات بكثرة فهي تزيد من نشاط الدماغ ويقلل من الزهايمر أو يقلصه
    ولا ننسى شرب الماء بكثرة كل انسان بالغ يحتاج إلى لتر ونصف إلى 5 لترات في اليوم وممارسة رياضة المشي كل يوم ولو بنصف ساعة على الأقل لتجنب مشاكل القلب والشرايين.
    تهلاو في صحتكوم مزيان.

  • abdou
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:39

    الأسبوعين حاربوا الوباء بالوقاية الموصى بها من المنظمة الصحية العالمية .الكمامة التباعد الجسدي والنظافة أما أي شيء ٱخر لا يجدي نسأل الله السلامة وعلينا بالتلقيح حاليا والأمر لله من قبل وبعد.

  • سعد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 12:55

    سبحان الله كأن فيتامين C لايوجد في الطبيعة

  • سعيد
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 15:39

    الفيتامين س متواجد بكمية كافية في البرتقال لاداعية لشراء الاقرص

  • محمد العربي الامازيغي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 17:01

    هاته المختبرات نفسها..وهذه اللوبيات الفتاكة هي التي كانت اعلنت الحرب علي الكبير المحترم السيد الفايد..

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير