المرأة العربية تحطم الأساطير الغربية الزائفة

المرأة العربية تحطم الأساطير الغربية الزائفة
الخميس 26 ماي 2011 - 09:22

حطمت المرأة العربية عقودا طويلة من الأساطير الغربية التي رسّخت انطباعات زائفة عن عجزها واستعبادها، وذلك بتوليها أدوارا قيادية في الانتفاضات الشعبية التي اندلعت في تونس ومصر واليمن وليبيا والبحرين والمغرب وغيرها.


فقد صرحت فاطمة أوطالب، العضوة المؤسسة في اتحاد العمل النسائي، في المغرب، أنه من الظلم حقا تجاهل التاريخ ومحاولة إساءة تفسير الواقع، فمن يستطيع أن ينكر أن المرأة رددت الهتافات وشجعت الرجال علي تكرير الشعارات وراءها ؟ قد تكون “إمرأة محجبة، لكنها أيضا إمرأة رائدة”.


وأضافت أوطالب لوكالة انتر بريس سيرفس أن النساء، سواء كأمهات وربات البيوت، سواء محجبات أو غير محجبات، وسواء كن من أحزاب إسلامية أو بدون خلفية سياسية، لعبن دائما دورا محوريا في الإقليم العربي.


وأشارت إلي أن وسائل الاعلام الغربية تتبع أجندات معينة وأولويات معينة وسياسيات معينة بشأن المرأة العربية، وتتجاهل حقيقة أن المرأة العربية كانت دائما في قلب الثورات في المنطقة، سواء بأداء دور رائد أو بالتخطيط الاستراتيجي أو برفع مستوى الوعي والتعبئة وعبر المدونات أو فيسبوك.


وتجدر الإشارة إلي أن المرأة المصرية تمثل ما يقرب من 20 في المئة من ملايين الناشطين الذين تدفقوا على ميدان التحرير في القاهرة ومظاهرات الاحتجاجات في الإسكندرية وغيرها.


ومن جانبها، انتقدت دعاء عبد العال، عضوة مجلس النساء في ظل قوانين المسلمين، تركيز التغطية الإعلامية الدولية فقط على النساء اللواتي تعرضن للتحرش الجنسي أثناء 18 يوما من الثورة. وذكرت بأن هناك نساء من بين الشهداء، واجهن قوات الأمن ونمن في ميدان التحرير.


وأضافت في حديثها مع وكالة انتر بريس سيرفس أن النساء عملن على المستوى الشعبي طيلة وقت طويل، في الحركات العمالية من أجل في خلق هذه اللحظة.


هذا ولقد نظمت القوي العاملة المصرية، منذ عام 2004، ما يقرب من 3000 إضرابا لتحدي سياسات الخصخصة وتلك المعمول بها بمقتضي اتفاقيات الإقراض الدولية والتي فرضتها جهات مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. ولعبت المرأة أدوارا رائدة في جميع هذه الاحتجاجات، وطالبن بتحسين الأحوال الاقتصادية وعارضن النظام الحاكم.


كما تجدر الإشارة إلي أنه في بلد لا يُبّلغ فيه عن 95 في المئة من متوسط 27 حالة اغتصاب يوميا، وحيث تعاني 33 في المئة من النساء من العنف المنزلي وتشهد تفاوتا كبيرا في مجال العمالة، كرست هيئات المجتمع المدني النسائية على مدى السنوات العشرين الماضية، كافة جهدها وطاقتها، بلا هوادة ، سعيا من أجل كسر المحرمات الاجتماعية الكثيرة القائمة.


وبدورها قالت الصومالية هباق عثمان، المؤسسة والرئيسة التنفيذية ل “الكرامة”، وهي المبادرة المدعومة من ائتلاف الهيئات الناشطة العاملة في بناء حركة لوضع حد للعنف ضد المرأة، ان وسائل الاعلام الغربية قد صدمت لرؤية النساء في الشوارع وهن ترفعن أصواتهن للاحتجاج من أجل الديمقراطية والسير جنبا إلى جنب مع الرجل من أجل قضية موحدة: الإصلاح السياسي والمساواة في الحقوق.


وأضافت لوكالة انتر بريس سيرفس أنه يجب فهم نفسية وسائل الاعلام الغربية، فهي تريد ان تري المرأة “ضعيفة ووديعة ومحمية”.


وشددت علي أن أوروبا، التي تبرز توجهها نحو اليمين المتطرف، ينبغي أن ندرك حقيقة أن المهاجرين من الجيل الثاني معزولين اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا لأنهم ولدوا ونشأوا في البلدان التي فشلت في تبنيهم.


وإعتبرت أن الوقت حان لان ينظر الغرب لذاته، فمن السهل الإشارة بإصبع الاتهام إلى العالم المسلم وكيف يتم التعامل مع المرأة، في وقت لا تزال الكنيسة الكاثوليكية تواجه مشكلات كبيرة بالنسبة لوسائل منع الحمل وتعجز عن البت فيما إذا كان للمرأة الحق في جسدها.

‫تعليقات الزوار

10
  • مراد النايري
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:34

    عن أي إنتفاضة شعبية يتحدث المقال ونحن نعلم أن مباراة كرة قدم في دوري الناشئين تستقطب جمهورا أكثر من اللذين يخرجون في مضاهرات فالمغرب إستثناء بين دول العرب لما للمغرب من تشبت راسخ بأهذاب العرش العلوي الشريف ولكون المغاربة فطنين للمؤامرات التي تحاك في الخفاء لإشعال الفتنة في مملكتنا العزيزة ومن يظن غير هذا فهو واهم واهم واهم أو يتغاظى عن هذه الحقيقة فالمغاربة أثبتوا في جميع المحن أن الشعب بدون العرش لايساوي شيئا وأن العرش مصدر فخر المغاربة…فلتحيا المملكة المغربية ولليحيا الشعب المغربي الحر الأبي.

  • siimo
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:26

    المرأة العربية كانت دائما في قلب الثورات في المنطقة، سواء بأداء دور رائد أو بالتخطيط الاستراتيجي..ووواعععععع قهرتونا…حشمو شوية.

  • المغربي
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:36

    في واقع الأمر هذه الثورات ليست عربية بل إفريقية. انتبهوا ان المرأة العربية هي تلك الموجودة في دول الخليج العربي، وأنتم تعرفون جيدا ما معنى تلك المرأة العربية، أما المرأة التونسية فلا أحد يصدق أنها عربية إلى الغارقون في الإيديولوجيا. ثم إن هذه المرأة سواء أكانمت أمازيغية أو إفريقية أو من أصول إيطالية أو عربية,حققت ثورتها الحقوقية منذ بداية استقلال تونس ولي الان.

  • brahim
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:24

    حكومة فاشلة برلمان فاشل وكملتوها بموازين:
    الشعب المغربي لا يستفيذ من الفوسفاط،
    الشعب المغربي لا يستفيذ من الذهب بتيزنيت وتارودانت .
    الشعب لايستفيذ من الفضة بمنجم اميضر بوارززات .
    الشعب المغربي لا يعرف خبايا الاتفاقيات السرية : الصيد البحري ، اكس ليبان ، …، البنود الخفية لمايسمى بوثيقة الاستغلال 11 يناير .الموقعة بين أهل الفاسي عملاء الاستعمار مع المستعمر الاوربي.
    المغرب أغنى بلد ولكن مكتوب عليه ان تسيره عصابة السراق .
    عدد سكان المغرب 35 مليون ، وعدد السراق يعدون على رؤوس الاصابع ، ولكن لاندري كيف دللو هذا الكم الهائل من البشر وجميع حقوقه مهضومة ، ذون أن يحرك ساكنا ، ربما يستعملون السحر مثل ليلى الطرابلسي .

  • latifa
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:42

    من قال أن الحجاب رمز التخلف لقدرأينا كيف تزعمت المنقبات و المحجبات الثورات و كيف أبن عن مستوى عالي من التكوين إن هذا هو أكبر رد على أولئك الذين يحاربونه المشكلة أن لا أحد من الجمعيات المدافعة عن حقوق المرأة أشاد بذلك وعندما يقوم أحد ما بالدعوة للحجاب ينادونه بالمتخلف و المعادي للحرية انظروا من يطالبوا بالحرية إن كنتم تنادون بالمساواة فيجب المطالبة بها للجميع وليس تجزئيهاحسب ما يناسب أهوائنا
    ٍ

  • maghribi_Hamburg
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:30

    لمن يكتب صاحب المقال ما يسمى بالتورات العربية كشفت عورات الشعوب والانضمة على حد سواء. لقد نجحت في معاقبة 0.0001% من رموز الانضمة وهي مطالب 0.001% من الشعوب أما المطالب الحقيقية ل 99.99 فلم ولن يتحقق منها شي إد لا فرق بين بن علي والسبسي ولا بين صالح الشيخ الأحمر ولا بين حسني ولا حتى جمال.

  • NAJMA
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:28

    Quand est ce que vous allez comprendre que les femmes marocaines ne sont pas toutes des femmes ARABES
    Presque la moitie des marocaines sont des AMAZIGHS et la plupart sont arabophones et certaines sont aussi francophone….Et
    s’il vous plait remettez les choses a leur place.Notre langue officielle est l’arabe,Nos textes sacres:CORAN et Hadith sont en arabe mais cela ne fait pas de nous des ARABES .Notre pays est un pays ARABAMAZIGH qu’on le veuille ou non

  • maghribi_Hamburg
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:32

    يا ابراهيم 4 كي تكتب تعليق في موضوع معقد متل عايدت ومصارف الدولة يجب أن لا تكون تحسن الكتابة والقراءة فقط بل دراسة معمقة في الاقتصاد كي تفهم عما تكتب:
    الدولة تحمل مصارف قطاع الخدمات الغير المنتج الأدارة التعليم الصحة الأمن الدفاع الوطني البنيات التحتية التجهيز الانارة العمومية.
    إضافة إلى دلك المساعدات التي تقدم للفلاحين لتجهيز ضيعاتهم من أجل الرفع من الأنتاج وبالتالي وفرة الغداء وباتمنة مناسبة جدا
    أضف الدعم الموجه إلى بعض المواد الأولية وخصوصا المحروقات متال فقط البوتغاز هنا في ألمانيا تمنها ما يعادل 200 DH في المغرب أقل 80 DH بفضل الدعم alkilowat هنا DH 2.5 في المغرب أقل بكتير.
    زيادة على دلك أن المغرب دولة فقيرة فيما يخص الانتاج الخام بالمقارنة مع دول يعيش معضم سكانها تحت عتبة الفقر.
    أما الدهب الدي تحدت عنه ابحت في google عن تكاليف إنتاجه

  • maghribi_Hamburg
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:40

    Part1 يا ابراهيم 4 كي تكتب تعليق في موضوع معقد متل عايدت ومصارف الدولة يجب أن لا تكون تحسن الكتابة والقراءة فقط بل دراسة معمقة في الاقتصاد كي تفهم عما تكتب:
    الدولة تحمل مصارف قطاع الخدمات الغير المنتج الأدارة التعليم الصحة الأمن الدفاع الوطني البنيات التحتية التجهيز الانارة العمومية.
    إضافة إلى دلك المساعدات التي تقدم للفلاحين لتجهيز ضيعاتهم من أجل الرفع من الأنتاج وبالتالي وفرة الغداء وباتمنة مناسبة جدا
    أضف الدعم الموجه إلى بعض المواد الأولية وخصوصا المحروقات متال فقط البوتغاز هنا في ألمانيا تمنها ما يعادل 200 DH في المغرب أقل 80 DH بفضل الدعم alkilowat هنا DH 2.5 في المغرب أقل بكتير.
    زيادة على دلك أن المغرب دولة فقيرة فيما يخص الانتاج الخام بالمقارنة مع دول يعيش معضم سكانها تحت عتبة الفقر.
    أما الدهب الدي تحدت عنه ابحت في google عن تكاليف إنتاجه
    لا أدري أين قمت ببحتك العلمي كي تصل إلى الخلاصة أن السراق في المغرب على رووس الأصابع ربما كنت تقصد العكس
    … part2

  • maghribi_Hamburg
    الخميس 26 ماي 2011 - 09:38

    Part2 يا ابراهيم4 نعم هناك مشاكل مختلفة لحلها وجب أن تعالج من طرف أدمغة بطريقة علمية محضة بعيدة عن الشعارات الفضفاضة والتي لن تربح حتى صاحبها ولو قطعة خبز حافي. الكل أصبح في عصرنا الراهن يعالج بطرق علمية محضة وخصوصا السياسة لقد ولى زمن السياسة لمن هب ودب وخصوصا التارتارون منهم. ما لم يستوعب في المغرب أنه ليس كل من يملك سكينا حادا يمكن أن يقوم بعملية جراحية وليس كل من له tourne vice
    يمكن أن يصنع مروحية هناك أناس درسو 30 سنة وتلك هي تخصصاتهم.
    أما المتشائمين ألدين لا يرو إلا نصف الكاس الفارغة فادكرهم أنه في أوائل التمنينات وانا طفل كنت تنتضر اليوم كله كي تشتري ربع كيس دقيق أسود. اسالهم ما الدي قمتم به أنتم من أجل تغيير الوضع. ألاغلبية الساحقة تشتغل ليل نهار ويقولون الحمد لله أما المنهكون جسديا وعقليا فهم من يحمي الطرح. بحال الطفيلي في العرس ل كال حتى شباع وجرى على المجموعة الموسيقية لانهم لا يجيدون الغيوان وصوت المغنية لم يعجبه

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور