المرابط يؤكد أن بنخلدون كان على علم بـ"إسرائيلية" برانشتاين

المرابط يؤكد أن بنخلدون كان على علم بـ"إسرائيلية" برانشتاين
الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:04

قال عمر المرابط ممثل حزب العدالة والتنمية بفرنسا ومسؤول اللجنة المركزية للمغاربة المقيمين بالخارج للحزب ذاته إن ما أُثير حول اقتراحه لعوفير برانشتاين من أجل الحضور في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السابع للحزب المذكور، ليس دقيقا، مؤكدا في تصريح خصّ به “هسبريس” أن ما قام به كان هو إحالة طلب للحضور في مؤتمر الحزب، تلقاه من برانشتاين عبر بعض الفاعلين المغاربة بفرنسا على اللجنة التحضيرية للمؤتمر وعلى رضا بنخلدون بالتحديد.

وشدد المرابط (وسط الصورة) أنه أخبر عبر البريد الإلكتروني رضا بنخلدون بكل المعلومات التي كانت متوفرة لديه عن برانشتاين بما فيها حمله للجنسية الإسرائيلية إلى جانب الجنسية الفلسطينية والفرنسية، موضحا أن سمعة حزبه غالية عنده وأنه مستعد للتضحية من أجلها إذا ثبتت مسؤوليته في استدعاء برانشتاين وإصراره عليها.

وكان حضور عوفير برانشتاين الذي عمل مستشارا لاسحاق رابين، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر حزب العدالة والتنمية، قد أثار نقاشا اتُّهمت فيه قيادة العدالة والتنمية بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، ووُجهت لها دعوات للإعتذار للشعب المغربي، ولم تسلم قيادة حزب المصباح من النقد بسبب حضور برانشتاين من أقرب المقربين إليها، حيث أصدرت حركة التوحيد والإصلاح بيانا في الموضوع اعتبرت فيه ما وقع اختراقا صهيونيا.

اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحزبي المذكور قدمت في بلاغ أصدرته يوم الإثنين 23 يوليوز اعتذارا عما اعتبرته تقصيرا أو تجاوزا يمكن أن تكون سقطت فيه بدعوة عوفير برانشتاين رئيس المنتدى العالمي للسلام بفرنسا لحضور أشغال المؤتمر مؤكدة أنها ” لم تقصد التطبيع مع الكيان الصهيوني” بتلك الدعوة.

‫تعليقات الزوار

47
  • ولد الرشيدية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:32

    تحية لكل من لم يخن القضية الفلسطينية و الشعب الفلسطيني البطل.
    أكفر بدين العدالة و التنمية و أؤمن بالدين الإسلامي الحنيف.

  • said taroudannt
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:38

    للأسف…
    يحز في نفسي أن تصدر مثل هذة الممارسات الإستفزازية لمشاعر كل غيور عن فلسطين الحبيبة من حزب لطالما اعتبر نفسه من كبار المدافعين عن قضيتها.
    والله قد لا أكون متفاجئ لأن من يقول كثيرا لا يفعل شيئ

  • Truth
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:38

    le PJD ne doit pas s'excuser. Les palestiniens eux meme ont plus de relations avec les israeliens quo n'importe qui d
    'autre dans le monde. Alors on doit etre fiere d'avoir defier les dinausaurs du moyen orient ( syrie etc) qui nous empoisonnent avec leur politique. bienvenue Ofir et autre israelien.

  • Patriot
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:46

    Le peuple marocain veut etablire des relations diplomatics Avec Israel, contrairement a l'algerie, syrie et la Mauritania…Israel nous supporte pour preserver notre Sahara contre nos ennemis….
    L'egypt et la jordanie ont des relations diplomatics et economics Avec Israel….
    Notre priorite national est la sauvegarde de notre integrite territorial…

  • جمال الدين
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:47

    [ اتُّهمت فيه قيادة العدالة والتنمية بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، ووُجهت لها دعوات للإعتذار للشعب المغربي،…]
    من قال لكم أن الشعب المغربي مهتم لهذه القضية, لماذا تصورون أن عدد أتباع حزب العدالة والتنمية 36 مليون شخص…إذا كانت حماس نفسها تتفاوض مع صقور إسرائيل من أجل أسراها ومصالحها,لماذا نعيب على حزب استفاقت أطره من دوختها بعد أن خبرت الواقع وسمو المصالح على تراهات الأيديولوجية؟ كان براينشتاين يشتغل يشتغل مع الصهيوني رابين…أسألكم لماذا قتل رابين؟

  • Moi le
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 15:56

    مجرد زوبعة في فنجان، حظور هذا الشخص أعطي أكثر من اللازم ، و حمله للجنسية الفلسطينية ، ضمان لحسن نية ،و ليي كل من عاش في إسرائيل بعنصري، و اليهود في إسرائيل أقل شراسة من بشار و صالح و قدافي وووو ،فلا نعطي للأمور أكثر مما تتحمل

  • ___kamal_france
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:00

    salam. Toute une histoire pour rien du tout. le mec a été invité par erreur. les responsables se sont excusés. que veulent les gens? qu'on pende les responsables en place publique. Il y a des gens qui ne sont bons que pour critiquer. En plus le mec n'a pas pris la parole il est presqué passé inaperçu dans le congres. Pourquoi les gens s'acharnent contre des personnes qui n'ont voulu que le bien pour la patrie…

  • من pjd
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:16

    حشمتو بينا يا لخوت وبهدلتينا يا خلدون والله راكوم اخفيفين بزاف بعدوا من اليهود راهوم ولاد الحرام

  • متابع
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:16

    أعتقد أن نوعا من العبث أصبح يلف التعاطي مع هذا الموضوع. ليس رضا بنخلدون الذي كان على علم بجنسية برونشتاين وإنما الأمانة العامة للحزب برمتها وقد وافقت رغم ذلك على دعوته. وقد عبر بها وبنكيران عن اعتذارهما بشكل واضح عن هذا الخطا الفادح. لست أدري من هي الجهات التي تريد أن تجعل من بنخلدون كبش فداء في هذا الموضوع.

  • حميد كلميمة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:17

    ا لهدرة لعرب ديما فلسطين الشقيقة وحرق الراس دوول غنية بتروول ولاتقدم اي مساعدات لفلسطين

  • ولد الرشيدية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:24

    أصبح كل من دخل لصفحات حزب العدالة والتنمية في الفايسبوك "عضوا فيه", يقول و يفتي بما شاء, لا يحتاج سوى لبطاقة العضوية.. هل هي غيرة على الحزب؟ هل هو انعكاس لشعبيته داخل المغرب ؟ أم ان هذا مجرد اختراق له و محاولة لتشويهه من طرف دخلاء ؟ الله أعلم.

  • فلسطين الله يعاونها
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:37

    نحن أحرار نستقبل من نريد و الفليسطينيون يستقبلون الاسرائليين و يتبادلون العناق و الطعام.
    باركا علينا من مشاكل المشارقة، هوما ياخدو في الدولار و احنا غير مكدمين معاهم.

  • لحسن الشيشاوي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:37

    الأمر لا يغدو أن يكون في أقصى حدوده خطأ تقنيا ، ولا يحتمل في نظري قراءات سياسية مغرضة تبحث عن قشة عيب تلصقها بالفوز المتميز للمؤتمر السابع وفي ضروف الكساد السياسي عند معظم الأحزاب ؛ أما رأي العدالة والتنمية في موضوع التطبيع فلا نحتاج إلى مزيد من " العربون على ذلك " والأيام أتية فلما الاستعجال ، وإن غدا لناظره لقريب ,,, مع يقيني بأن الاعتذار عن هذا الخطأ التقني"إن تبت" سيكون وبشكل واضح وجريئ كما عودتنا قيادات العدالة والتنمية ، والله المستعان

  • عضو المجلس للعدالة و التنمية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:40

    يا أخي المرابط، كيف تقوم بوساطة لشخص إسرائيلي؟؟ إن كمت فعلا تغار على سمعة الحزب و أنت ممثله في فرنسا فكان الأجدر أن لا تقوم بهذه "الخدمة الجليلة" أصلا و تعمل على وساطة من أجل إستضافة صهيوني.. المعلوم أنك أنت من إقترح الإسم و الجميع في فرنسا يعلم صداقتك و علاقتك بهذا الصهيوني عن طريق معهد السلم..
    تحمل مسؤوليتك و استقل فهذه ميزة الشرفاء المناضلين أما و إنني أعرفك فالكراسي لن تدعك تقدم استقالتك.. لكن إعلم أن مشوارك السياسي إنتهى هنا.. و خطأ من الأمانة العامة أن تبقى أنت على رأس اللجنة المركزية لمغاربة العالم..

  • Adnane
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:45

    أقول لكل من يشمت ويستغل هذا الخطأ ،لتشويه صورة الحزب pjd :
    أولا :لأول أشخاص مستعدون للإستقاله والمحاسبة وعترافهم بهذه الزلة ،
    ثانيا :نواب ووزراء من نفس الحزب إستنكروا هذا الإختراق.
    ثالتا :في هذه اللحظة هنالك بحث وتدقيق من أجل معرفة المسؤول المباشر عن الخطأ ومحاسبته.
    رابعا : هذا درس لن تنساه pjd وستكون له عواقب ،
    خامسا : نعلم جيدا أن pjd لم يقصد التطبيع والعدو يعلم ذلك قبل الصديق ، لكن ما وقع كان إختراقا .
    قال تعالى :
    {{ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ }}
    آل عمران 173 – 174

  • moquez vous de marocains
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:46

    ODRE AKBAR MEEN ZALLA:
    أخبر عبر البريد الإلكتروني رضا بنخلدون بكل المعلومات التي كانت متوفرة لديه عن برانشتاين بما فيها حمله للجنسية الإسرائيلية إلى جانب الجنسية الفلسطينية والفرنسية،
    comme si tu veux dire que ca veut rien dire pour toi et ta adala et tanmiya, le fait que ce monsieur est
    حمله للجنسية الإسرائيلية
    et surtout ca veut rien dire pour vous yaa monafekiine
    عوفير برانشتاين الذي عمل مستشارا لاسحاق رابين،

    arreter de vous moquer de l'intelligence des marocains …on en a marre de nous prendre comme des cons ou des debiles

    publier svp cette fois et merci

  • adil
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:53

    أنا أرى و الله أعلم أن الموضوع أصبح يأخذ حجما أكبر مما يستحق و إن كان مهما إلى حد ما، لأن ترويجه بهذا الشكل ليس إلا صراعا حزبيا يهدف إلى الإجهاز على مصداقية الحزب المتصدعة أصلا، الأمانة العامة للحزب ارتكبت خطأ فادحا جدا و يجب أن تعتذر بشكل رسمي، و الخطأ الأكبر في نظري هو تعاملها مع الحدث مما يهدد العمق التنظيمي للحزب، كان أولى لها أن تخرج ببيان واضح تعتذر فيه عن تصرفها الأرعن هذا و تطوى القضية

  • الكرموسي- سيدي رضوان
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:56

    الثعلب والديك
    برز الثعلب يوما في شعار الواعظينا ومشى فيالارض يهذي ويسب الماكرينا
    قالوا وخير القول قول العاريفينا مخطيءمن ظن يوما أن للثعلب دينا
    هذي البداية ومازال مازال……
    شكرا هسبريس فيك نجد الحقيقة نحن نشد على أيديكم

  • عمر51
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:00

    هذه فضيحة لحزب العدالة والتنمية ,فضيحة من العيار الثقيل,لا يمكن للشعب المغربي الحر الأبي أن ينساها لحزب العدالة والتنمية,هذا تصرف الأحمق والبليد والمتعنت. بهذا التصرف الأبله,فإن حزب العدالة والتنمية قد ذبح نفسه بنفسه,و قد تبين أن هذا الحزب قد سرق بالفعل أصوات الناخبين المغاربة,الذين وضعوا كامل الثقة في هذا الحزب,ويبدو واضحا من هذا الفعل الشنيع أن حزب العدالة والتنمية ,أضحى كالقطار الخارج عن سكته, وأصبح يلعب بالنار التي تحرقه في المستقبل القريب,وكما يبدو أن هذا الحزب لا حول له ولا قوة,وأنه مجرور بخيوط واهية لن تصل حتى إلى صلابة خيوط العنكبوت,وأن بيته أصبح واهنا من بيت الرتيلاء.[تنهى عن خلق وتأتي مثله.عار عليك إذا فعلت عظيم] .فأين انتم من قوله تعالى:[ تقولون ما لا تفعلون,كبر مقتاعند الله أن تقولوا ما لا تفعلون]صدق الله العظيم.ويبدو أن هذا الحزب بدأ يضحك على المغاربة علانية,وجهارا نهارا,بفعل هذا السلوك,ويمكن أن نقول بكل صراحة:أن العدالة والتنمية,لم يقم بأي عمل لحد الآن يمكن للمانحين أصواتهم له ,أن يزكوه ويثنوا عليه.لكن الحساب سيأتي في المستقبل.[ وأن غدا لناظره قريب]صدق الله العظيم

  • الهادئ
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:03

    حظور يهودي(انسان)في لقاء,أين المشكل؟ما هذه الطرهات,الشعب الواعي يريد أن يعرف كم حقق PJDمن برنامجه(الفساد و ما أدراك ما الفساد),لا تحاولوا أن تشتتوا أنتباه الشعب, ولا تظنوا أن الشعب سادج, فكما كان حال الحكومة السابقة حققت 85%من التزاماتها,نتمنى التوفيق لإخوان بنكيران و الخير كل الخير لبلدنا الحبيب

  • MJID
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:11

    Il ne fallait pas l'inviter, mais ce n'est pas un drame.Le Qatar et la Jordanie qui sont plus près d'Israel ont des ambassades Israeliennes dans leur pays.Pire un grand nombre de palestiniens travaillent aus USA et en Europe dans des multinationales Israelites.Concentrons nous sur des problèmes de notre pays et oeuvrons pour développer notre économie plutôt que de s'intéresser à des fitulités.

  • المغرب اولا و اخيرا
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:26

    مصالح المغرب اهم و اولى من من فلسطين و افغانستان و اوزبكستان,و من يفضل مصالح فلسطين على مصلحة بلده فهو خائن بائس و اذا كان المخبر الادريسي يحب فلسطين اكثر من المغرب فما عليه الا ان يذهب ليفجر نفسه بين يدي اسياده في غزة غير مئسوف عليه و يترك المغرب و شانه.وبالمناسبة لم نره يوما يتضامن مع الاسرى او عائلات الشهداء من افراد الجيش الملكي الذين سقطوا شهداء في حرب الصحراء و هم يتصدون لمرتزقة البوليزاريو و اصدقائهم الفلسطينيين.
    نحن واثقون ان منتسبي حزب ب.ج.د. هم في اغلبيتهم رجال وطنيون سيعملون من اجل المغرب اولا و اخيرا و ان الاقلية من العبيد الذين يعبدون اسيادهم في المشرق سيكون مئالهم مزبلة التاريخ,عاجلا ام اجلا.
    نحن نريد علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة اسرائيل التي تحتضن اكثر من مليون مغربي و البدء الفوري في مفاوضات مع اشقائنا الاسرائيليين من اجل اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين.و بالموازات مع ذلك منع الفلسطينيين من الدخول الى المغرب و طرد المتواجدن منهم على اضنا باتجاه مخيمات المرتزقة بتندوف حتى نتقي شر قوم معروفين بالارهاب و الخيانة.

    عاش المغرب.

    عاشت اسرائيل.

    الموت للارهاب الفلسطيني.

  • Badr TOUASLI
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:42

    البيجيدي يشرح ويبرر ويفسر ويستحلف الناس باش ما يفهموهش غلط. يكادون يقسمون بأغلظ الأيمان بأن ضيفهم الإسرائيلي غير تغالط ليهم، فقد اعتقدوا أن الرجل “مجرد” فرنسي يحمل جواز السفر الفلسطيني، فإذا بهم يكتشفون، بعد فوات الأوان، أنه إسرائيلي، بل وعمل مستشارا لرئيس الوزراء الأسبق إسحاق رابين.
    إنه العذر الأقبح من الزلة
    الحقيقة، سيكون من العار أن لا يتعرف حزب يسير حكومة البلاد على شخص ما، مهما على شأنه في الدنيا، راكم زعما حزب على رأس الحكومة، لأنه بهذا المنطق قد تستقبلون رمزا من رموز البوليساريو ومن بعد تقولو لينا ما عرفناش شكون هو. ولوااااه، هادي مفروشة.
    السياسة، يا أهل البيجيدي، تلزمنا بكثير من الجرأة. قولو لينا باغيين نديرو بلاصتنا، ولا بأس أن نبحث عن قناة للتواصل بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ويكفيكم فخرا أن ضيفكم الإسرائيلي صافح ضيفكم من حماس.
    ترجلو شوية، واللي بغا العسل يصبر لقريص النح

  • Cafouillage
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:44

    مسؤولية – محاسبة
    او
    اجر لمن اخطأ

    Le PJD a montré patte blanche et a donné les assurances sur sa disposition pleine et entière à COLLABORER : virer les brebis galeuses comm Aftati et autres, inviter un sioniste, etc
    La question : c’est qu’a-t-il obtenu ?
    J’espère que des rencontres fructueuses ont été organisées pour créer l’occasion pour que le Maroc retrouve la place qui est la sienne dans le Machriq
    Ce qu’on veut savoir c’est le calendrier de la visite de cet invité qui dérange, avec qui il a tenu des réunions, etc. Le reste n’est que décor
    Au lieu de ça, on assiste à un jeu de rôles : des excuses par le bout de la langue, un monologue justificateur digne de l’après ftour sur 2M et une indignation de forme (rien à voir avec celle d’un certain Hessel)
    Morale de l’histoire : il n’y a pas de morale dans les histoires du PJD
    Pour conclure et comme dit un célèbre proverbe africain : « Qui avale une noix de coco (juive en occurrence) fait confiance à son anus (suivez mon regard)» sic

  • المواطن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:49

    المبدا هو ان لا يتعامل حزب يدعي الدفاع عن القضية الفلسطينية مع اي شخصية اسرائيلية خاصة تلك التي تحملت مسؤوليات في حكومة ما وبرانشتاين كيفما لقبه البيجيدي فهو مستشار سابق لاسحاق رابين اما ادعاء اعضاء البيجيدي انهم لا يعرفون عنه سوى انه فرنسي فهو كلام اخرق ولا مسؤول فالحزب ينتقي ضيوفه بدقة واستدعاؤه لهذا الصهيوني لم يكن عبثا بل ارضاء لامريكا وحلفائها ورسالة اطمئنان لمصالحها في المغرب اما ردود الافعال من بها والمقرئ والتوحيد والاصلاح والمرابط فهي در للرماد في العيون والا فما يمنع الحزب من اصدار بيان توضيحي على الاقل للاتباع والمريدين اما نحن فنعرف جيدا العدالة والتنمية وظروف نشاتها والهدف من نشاتها والماال الذي هي فيه ونعرف حتى نهايتها كيف ستكون

  • rachid
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:50

    م ن يكره ااي انسان لدينه او جننسيته او لوونه فهوة شخصية عنصرية اليهود خاصة المغاربة يحبوننا ويحضرون مواسمنا واجتماعتنا فهم لا يحتقروننا ولا يغتصبون اطفالنا عكس بعض زوارنا من الشرق الغير مرغوب فيهم اما فلسطين فهيةة قضية ارض بيين شعبين مختلفين دينيا وتقافيا ومع دالك يستقبلون ويتعانقون في اعلى المستويات و و و و والخ

  • وباراكا
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:21

    لم يخل يوم من دون تصريح أو مقال عن حضور برانشتاين مؤتمر حزب العدالة و التنمية حتى أصبحنا نفطر، نتغذى و نتعشى بهم يوميا و أن الكثرة تقرف و تصيب بالغثيان. ماذا يكون هذا برانشتاين حتى تقوم هذه القائمة و لا تقعد. كفوا من فضلكم عن هذا الهراء لأنه لا يفيد في شيء سواء حضر أو غاب عن المؤتمر لم يغير شيئا لا في قرارات المؤتمر ولا في توجهات الحكومة، و الحكمة تقول إن أردت اتقاء شر عدوك تقرب إليه وحاول معرفة ما يدور في خلده.

  • mansour
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:34

    الفلسطينيين أكبر منافقين على وجه الكرة الأرضية؛حقودين إلى أقصى درجة،لا يحبون المغاربة،علاقاتهم قوية مع الإسرائيليين،باعوهم أراضيهم ومازالوا يبيعونها لهم إلى الأن؛غدارة شاهدوا كيف غيرو موقفهم من النظام السوري بعد أن أواهم وحماهم لسنيييين طويلة..الحاصول إسرائيل على الأقل تعترف بالوحدة الترابية للمغرب أما فلسطين فهي في حاجة لمن يعترف بها؟السياسة أعمال ومصالح وإقتصاد أي بلد لا يخرج عن هذا الإطار،ولكم في تعامل الرسول مع اليهود عبرة رغم الصراع الإديولوجي بين الجانبين،لكن المصالح كانت تفرض عليهم التعامل مع بعض وليس فقط التطبيع؟؟؟خلاصة أفضل شخصيا الإشتغال مع يهودي والتعامل معه على أن أشتغل مع فلسطيني أو التعامل معه..إنتهى

  • ASSSSAAAAAFOOOOOOOOOOO
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لن تنالوا يا معشر الانتهازيين من حزب المصباح لان الشعب الدي صوت لصالحه لن يخدله ابدا لانهم اناس نتق فيهم و نحبهم لله
    اما ابواق 20 فبراير و اصحاب محضر20 فلن ينفعكم هدا التهوييل في شيء لان حزب المصباح حزب لايمكن ان تؤتر عليه كراكيز مدفوعة لا علاقة لها بالقضية الفلسطينية من قريب و لامن بعيد
    حزب المصباح قدم و ما زال يقدم للقضية الفلسطينية الدعم المادي و المعنوي
    اما ما حصل فليس بخيانة للقضية فهو خطا ثم الاعتراف به من الحزب و كفى
    ياسر عرفات ثم عباس و منظمة فتح تفاوض الى يومنا هدا
    هل نحن اكتر منهم فلسطينيين

  • مغربي و كفى معتدل
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:00

    ليست هناك حروب ديبلوماسية ..هناك حروب ميدانية على الأرض..
    سوريا تقاطع منذ 45 سنة و لا تحارب في الميدان ..فلسطين بغصن زيتونها حاربت المستعمر الإسترائيلي بالطول و العرض..
    الحرب الديبلوماسية هي حرب من لا يريد حربا …هذا صافح فلان و هذا استقبل فلان و من بعد ؟ ماذا ستزيد أو تنقص المصافحة و الإستقبال في حرب إذا اندلعت..؟؟ ..السياسة مواقف و مبادرات و ليست مصافحات..
    فلندر رؤوسنا في اتجاه المشكل ..و باش ما خرجات ..يا سلم , يا حرب ..أحسن من حرب ديبلوماسية ..حرب المستضعفين…

  • المواطن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:29

    مخطئ من ظن يوما ان لبنكيران وصحبه مبدآ

  • monafekiiine
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:31

    Nos responsables en plus de monafekiiine, aiment toucher et embrasser ces etrangers ……ils touchent beaucoup……la photo de otmani avec ce israelien en est la preuve…il le prend BELHODDNE en plus….
    alors que les etrangers se respectent et n'ont pas ces manieres trops deplaces comme les arabes…tout simplement car ils ne sont pas hypocrites ni motabahlessiiine……ils sont honetes dans leur comportement sans manipulation et jeux de freindship…et intime

  • مصطفى
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:04

    الكل يعرف أن هذا خظأ وقع فيه الحزب دون قصد العدو قبل الصديق…لذلك فلا للحزب بأن يتعب نفسه بالرد على المتشككين هذه أرادوها زوبعة للتغطية على نجاح المؤتمر ثم وجدوها فرصة للطعن في الحزب والحكومة التي يقودها…
    المطلوب من السيد بن كيران الرد على هؤلاء بإجراءات إصلاحية تهم الشعب المغربي السليم من كل التبعيات..

  • أنا هو
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:20

    يلزم فتح تحقيق جاد ومسؤول في المسألة وتحريك المسطرة الانضباطية التي لا تحرك إلا ضد المناضلين " الصغار" والاعتذار يجب أن يكون للشعب المغربي ولمناضلي الحزب وللشعب الفلسطيني وللعرب والمسلمين .وهذا لن يكون طبعا خوفا من ضيناصورات الحزب التي قد تنتفض وتحطم كل ما حولها .الزيادة في المحروقات كنتم شجعانا والضرب على يد المطبعين انتم عاجزون.هذا حزبنا وها انتم تفعلون فيه ما طاب لكم أيها الكبار

  • الكاعوش
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:06

    عندما كان الاسري المغاربة يعدبون في تندوف المحتلة من طرف الجزائر العربية كان يحضر في بعض حصص التعديب الزعيم الفلسطيني جورج حبش والقومي المصري الجنرال الشادلي.وكان حبش يقول للاسري المغاربة بان سراحهم سيطلق عند قيام الجمهورية المغربية واستقلال الصحراء.وفي تلك الفترة كان الجيش المغربي يبني خط الدفاع في الصحراء بمساعدة تقنية اسرائيلية كما قيل.وفي نفس الوقت استقبل المرحوم عرفات محمد عبد العزيز رئيس البوليزاريو وقال له بان الشعب الصحراوي والشعب الفلسطيني شعبان مضطهدان من طرف اسرائيل والمغرب مما جعل المرحوم الحسن الثاني يقول قولته المشهورة بان كل من استقبل فلسطينيا سنطلي باب بيته يالحاجة التي لا تدكر يعني البراز.وقد اضطر المرحوم عرفات للاعتدار عن طعنه للمغاربة في الظهر والدين قتل كثير منهم من اجل فلسطين.فالعرب والفلسطينيون مستعدون دائما للغدر بمن ساندهم لاتفه الاسباب بينما لم يسبق ان اليهود غدروا بالمغرب او وقفوا ضد مصالحه وهم دائما في الخندق الامامي في المحافل الدولية للدفاع عن قضية الصحراء التي هي مقدسة بالنسبة للمغاربة الحقيقيين.

  • براهيم
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:15

    الحزب ليس مع التطبيع والمعنيين باستدعاء الشخص عبروا عن رايهم سواء اعضاء اللجنة التنظيمية أوكل قريب من الموضوع أوحتى الحركة المتعاطفة مع الحزب فلا نتصيد الفرص للرد على الصدمة التي تركها الاكتساح الحزبي للعدالة .والتنمية
    اذا لم يستسغ البعض نجاح الحزب في ديمقراطيته وفي شعبيته العارمة فما عليه الاالعمل ولايعتقدن ان هذا الخطأ سيمس من شعبية الحزب لان الذين صوتوا عليه لم يتلقوا درهما ولا وعودا كاذبة واغلبهم يعرف الحزب عن اقتناع وليس من اجل الحصول على سكنى اووظيفة اوامتياز لاعتقادهم باهمية المصداقية والمرجعية والاخلاق قبل كل شيئ وحتى لو استقلت الا مانة العامة فان الحزب له من الكوادر مايكفي ومن الطاقات مايكفي فالكل يعمل لصالح الوطن حسب مجهوداته ومن موقعه وماوقع امر عابر.

  • ولد الرشيدية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:16

    أقول لهؤلاء المنافقين (المدافعين) عن الفلسطينيين و الذين يتهمون العدالة و التنمية بتطبيع العلاقات مع الصهاينة, أقول لهم:
    اياكم و أن تفطرو بالتمور الاسرائيلية, اياكم و اقتناؤها..

  • سوسن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:13

    أنا مسلمة وراجعة الى ربى وأقول لرقم 23 حشرك الله يوم القيامة مع من تحب, عند دلك لتنفعك اسرائيل, ودلك اليوم لا ريب فيه كيفما كان دينك وان لم يكن لك دين. دلك اليوم سوف تفاجأ مفاجأة مهولة, كل من خلق الله سوف يحشر حتى الوحوش , فى أرض مبسطة ممتدة, ويقول الله "من الملك الآن, من القهار". آمن أو لا تؤمن, دلك ما سيكون كأنك تراه رأى العين, فانظر هل تفيدك اسرائيل بشىء.

  • Aziz
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:24

    هذا بنكيران يمكن باقي معرفش الدسائس ديال المتسلطين فهاد البلاد الي فليتي مزيان أسي بنكيران غتلقي اليد ديال الياس العماري تم وغير قلب مزيان وتشوف

  • زيزفون حسن
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:45

    من مؤكد أن قيادة حزب العدالة و التنمية أصبحت متخصصة في الكذب و المراوغة فلا يتصور عاقل أن هذا الحزب لم يكن على علم بجنسية هذا الشخص و ما من أحد توجه له الدعوة إلا بعد تدقيق و تمحيص شديد سواء من طرف الحزب نفسه أو من طرف الأجهزة المختصة إذا فلا داعي للكذب و تحملوا مسؤولية قراراتكم هذا إذا كانت لكم قرارات و هذا ما أشك فيه فأغلب الظن هو أن هذا الشخص فرض عليكم فرضا و السيد بن كيران تنازل كالعادة للوبي التطبيع ومارس فنه المفضل هو الخداع…

  • hassan meknassi
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:58

    ان استضافة الصهاينة و التطبيع معهم يعتبر توجها جديدا لبنكيران و رفاقه لان البراغماتية التي يسير بها هذا الاخير دفة الحكومة تنبئ بمفاجآت لم يكن ينتظرها اتباع هذا الحزب ، بحيث صرح بنكيران انه لا يأبه لشعبيته بعد وصوله لمنصب رئيس الحكومة , ننتظر رقصة جديدة لبنكيران بعد التطبيع مع الصهاينة كما طبع مع موازين هذه السنة

  • ahmed
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:15

    bjr mes freres ce que je peux dire par la que les vrais responsable de cette crise interne si je peux dire si les gens qui represente le parti a l exterieur de la france et on les connaissent bien avec leur derapage et il contunieront toujours a derape malheurheusement si les responsables ne bougeront pas pour stopper ce cancer et ce qui est derangeant si la presence en plus de mr khalid mechaal cet homme qui merite pas s assoir a cote d un ancien conseiller de rabin courage mes freres et soeurs contre ses gestes irresponsables merci vive la palestine

  • ibn rissani
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:01

    حزب العدالة و التنمية هو البارشوك السياسي لهذه المرحلة الحساسة..من بعد العاصفة يزال البارشوك المدكدك و يرمى الى لافيراي السياسة..و يمكن سياقة البلد بدون بارشوك لان العاصفة مرت بسلام..ويمكن الاعتماد على الجرار لجر عربات البلاد

  • أمين
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:23

    حماس تتفاوض مع إسرائيل و إسرائيل دولة معترف بها عالميا و أمها أمريكا تدفع الحليب صباحا و مساء و المغاربة يُدافعون عن فلسطين, أين هي فلسطين؟
    فلسطين هي بنفسها غير مستقرة,حكومتان واحدة في غزة و الأخرى في الضفة الغربية,من تريد أن تساعد؟أولا يجب عليهم هم أنفسهم أن يتّحدوا.
    و الشيئ الآخر الذي أريد أن أتطرّق إليه هنا هو لماذا تلومون دول البترول؟
    بترولهم و أموالهم و لماذا لا يلومكم أحد عن فوسفاطكم وطماطمكم؟
    إذا حضر يهودي فرنسي |إسرائلي إلى المغرب هذا شأن السياسة و ليس لكل من هبّ ز دبّ.
    هل تتذكّرون اليوم الذي إستقبل فيه الملك الراحل الحسن الثاني شيمون بيريز؟
    كان وزيرا و لماذا يُستقبل الوزير و ليس الحق ليهودي عادي القدوم إلى المغرب و لا تنسوا أن كبار التجار و الصناع في المغرب هم يهود.
    كلام الزّنقة هذا ألي كيقول لماذا إستقبال اليهود في المغرب, عندنا يهود مغاربة و من أصل مغربي و في إسرائيل 400000 ألف يهودي مغربي بالجلاّبة و البلغة.
    أتخربيك أديال الكلام.
    اليهود سبقوا الإسلام و المسيح.

  • مغربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:59

    يحز في نفسي دفاع المنتمين للحزب عن حزبهم بدون عقل ووعي أصبح الحزب معبودكم و نسيتكم خالقكم تبا لكم يا شبيحة العدالة والتنمية اينما كنتم و تحية للأبطال الغيورين على الدين و المدافعين عن فلسطين و بؤسا لمن اراد ارسال اشارة حسن نية لأمريكا قالك الاسلام المعتدل

  • علي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 11:07

    المتربصون بالحزب وجدوا الفرصة لينقضوا عليه. لايمكن لأحد أن يزايد على الحزب في دعم القضية الفلسطينية. الحزب سيبقى كبيرا في عيون المغاربة هذا خطأ واللجنة التحضيرية عنه

  • chakir
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:48

    ظهر- المناصرون-للقضية الفلسطينية فجأة عندما استدعي هذا الشخص.والواقع أن ردود الفعل لم يكن غرضها لا فلسطين ولا يحزنون.القضية واضحة المؤتمر
    فعلها. نجاحه أربك الكل وكان لزاما البحث عما يقلل من قيمة النجاح فوجدوها فرصة سانحة.شخصيا باعتباري مناضلا في الحزب لم أبرر حضور هذا الصهيوني في المؤتمر وخلال مناقشاتي مع المواطنين كنت أؤكد على ضرورة تقديم اعتذار للشعب المغربي لسعب اللبساط من المصطادين في الماء النتن وقد حصل .لأن فضيلة الاعتذار جزء من الأخلاق السياسية التي تميزنا في عملنا السياسي دون أن ننسى ضرورة مساءلة الذين أوقعونا في مثل هذه الأخطاء .ابحثوا عن شيءآخر أيها الأفاضل……..

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 6

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان