‫تعليقات الزوار

40
  • cap3
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 14:59

    أصبت الحقيقة يا لشهب الأفارقة الذين جيئ بهم الى سجن تازمامارت كانوا من المتمردين على رئيس جمهمرية الزايير موبوتو سيسي سيكو وقد لبى الملك الراحل الحسن الثاني طلب صديقه لمعاقبة هؤلاء المتمردين ….

  • Ahmed
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:00

    للأسف الديكتاتورية حطمت و قتلت كثير من المواطنين المغاربة الأشراف

  • شعيب الدكالي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:15

    السلام عليكم، عندي سؤال محيّر لا اجد له جوابا
    اذا كان واحد خطط و ساهم في انقلاب عسكري على الملك فكيف يريد طريقة التعامل معه؟ لا افهم كيف واحد ساهم في عملية قتل و في الاخير يتباكى على الظروف التي عاشها في تازمامارت؟؟؟ حتى محاولة قتل مواطن عادي يترتب عليه سجن يصل الى المؤبد فما بالك بمحالة قتل ملك؟؟؟
    أليس من المنطقي أن من حاول قتل الملك يجب عليه تحمل العواقب؟؟ أم نبكي على الجلاد و الضحية؟؟

  • عزوز
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:17

    …تابعت قصتك عبر الجزيرة باندهاش..وقرأت كتابك مرتين بحزن وإعجاب
    وأنا أقف لك تقديرا واحتراما لصبرك وجلدك وقوة إرادتك..;وفهمت متأخرا
    أن لازال في الدنيا رجال.

  • أمجد- أوطاط الحاج
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:44

    ألف تحية للأخ أحمد المرزوقي..رمز الرجولة و الصبر و التحدي..

  • من دكرياتي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:50

    قصتك الحزينة مع تزمامارت شيقة و جدابة لن املها و لو سمعتها عشرات المرات.

  • othmane
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:57

    ما شاء الله
    هذا كله موجود و المغاربه لا يدرون ، أتساأل مادا سيقولون أمام الله ،حسبي الله و نعم الوكيل .

  • عمرو
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:00

    تحية عالية لـلأستاد المناضل سي أحمد المرزوقي . تضامنا مع معتقلي جحيم تزممارت ورغبة منا في تنوير الجماهير الطلابية و الشعبية بقضيتهم . خصصت بحثي لنيل شهادة الإجازة في موضوع يتأطر ضمن الكتابات السجبية تحت عنوان :"بناء الداكرة، الحكاية وتشخيص الصمود قي محكي تزممارت"

  • TARGANT
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:04

    والله العظيم …قرأت كتاب تزممارت .. و كل يوم اقرأ فيه بعض الصفحات…أبكي
    واتحسر على شباب ضاعت حياته…وكرامته… ورجولته بين ايدي وحوش
    مخزنية قلوبهم اقسى من زنزانة تزممارت الإسمنتية الباردة والمنسية في الصحراء….

  • Hamidou
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:16

    Uune petite précision pour ceux qui sont prêt à verser des larmes, ce monsieur était un militaire qui a participé au coup d'état manqué (heureusement) ou il y a eu plus de 100 morts, c'est vrai qu'il a été puni de façon cynique, alors qu'il aurai dû être condamné à mort et exécuté et il ne serait pas là à jouer les victimes et reclamer une couverture social, une indemnisation…etc
    Qu'il aille raconter son histoire aux familles des victimes de la boucherie de Skhirat

  • الى الدكالي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:22

    من الاحسن لك الصمت ادا كان الملك براسو اعترف باخطاء النظام السابق ومحاولة انصاف ضحايا تازمامارت وسنوات الرصاص ومحاولة جبر الضرر بهيئات متعددة كالانصاف والمصالحة… ماعارف والو بقا تسكت ماشي بحدك مغربي هنا….فهمتيني ولا لا؟

  • ahmed
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 16:57

    سلام.هدا الرجل والرجال اللدين كانو معه رجال ابطال يستحقون الكثيرمن جبر الضرر إد قد تم التعدي عليهم في تلك الحقبة المئساوية التي يعرفها الجميع.وانا استغرب لما اقرئ هاته التعاليق التي تكتب ضد هؤلاء الابطال..

  • zozo
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:02

    علاش نسيتي اسي المرزوقي التدخل ديال بنسعيد ايت يدر في البرلمان فاش فرش المخزن اوقال راه كاين واحد السجن سري سميتو تزمامارت فيه معتقلين سياسيين .

  • سوسن
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:14

    فين ما كنسمعوا هده القصة تبكى قلوبنا, الله يجعلها من غفرة الدنوب, ونرجو لكم النعيم فى الآخرة, آميييييييييييييين.
    وللجواب على رقم 3 أقول ان هؤلاء كانوا ابرياء وكانوا يوجدون على الساحة ولا يعرفون شيئا. وحتى وان كانوا يعرفون ما يفعلون, ألم يكن من الرحمة وحلم الملك ان يعدمهم بدلا من تقبيرهم أحياء مدة 18 عام ? وعندما سئل المرزوقى عن سبب تلك العقوبة التى تجاوزت عقوبة المحكمة رد ان الملك اختارهم كبش فداء ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه حتى انتقاد الحكم المطلق.

  • ردعلىالدكالي
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:34

    اظنك تجهل الكثير عن تاريخ بلدك نصيحتي لك ان تقرا تاريخ سنوات الرصاص والجمر كي لاتطلق احكاما مسبقة فالاستاذ المرزوقي رمز من رموز المغرب

  • إلى الأخ شعيب الدكالي (3)
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:55

    يبدو أنك أخي لا تحمل من صفات الإمام العارف شعيب الدكالي أي صفة سوى الاسم، ولم تكبد نفسك في أي يوم عناء البحث في تاريخ وطنك أو أنك تترجى أن تكون ملكيا أكثر من الملك كافتراض ثان. من قال لك أن الأستاذ أحمد خطط أو نفذ خطة لقتل الملك؟ أكنت من بين الحضور فأطال الله عمرك وأتيت اليوم لتعطينا دروسا في التاريخ و القانون وتدين الآخرين بغير علم ؟!
    المشكلة بكل بساطة أن كثيرا منا من ذوي التفكير المحدود ، لا تروقهم سوى الرواية الرسمية – على نفاقها في أحيان كثيرة – وأحاديث المقاهي وجنبات الحمامات الشعبية. ألم يبلغ إلى علمك أخي أن كل الضباط و الجنود لم يكونوا على علم بمحاولة 1971 سوى اعبابو و المدبوح، وأن الجميع ذهبوا وفي ذهنهم أنهم سيقومون بمناورة عسكرية؟ هل سمعت ذات يوم أن هذا الشخص الذي تنتقده (أحمد المرزوقي) هو من ساعد مربية القصر على الهرب والتي كانت بمعية مجموعة من الأطفال كان من بينهم الملك محمد السادس وكان يومها طفلا يافعا ؟ ألم تقتنع بعد أن المجرمين (وإن افترضنا أنهم أذنبوا) يحاكمون وفق القانون مهما كانت الجرائم ومهما تعاظمت الخطايا لا بحسب ما يمليه القصر؟ أليس التعذيب حرام حتى للحيوان؟

  • ملاك رشيد
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:03

    أول سؤال أود طرحه على المرزوقي ،من صنع و أخرج للوجود تزمامارت أليست خيانتكم لملك البلاد و قتلكم الكتير من الأبرياء يوم مهاجمتكم للقصر الملكي، ألم تفكروا أنداك في مصيركم إذا ما فشلتم لقد إتبعتم شيطان أعبابوا فأنتصر الحق على الباطل فكان أقل عقاب لكم السجن ،وعفى عنكم جلالة الملك محمد السادس نصره الله على الرغم مما سببتموه له و للأمراء الصغار من خوف يوم هجومكم الغادر و إستعمالكم للأسلحة تقيلة و ضيعتم على الوطن سنوات و سنوات من التقدم واليوم تخرجون و تحكون فعلتكم الذنيئة الغادرة لتأكدوا خيانتكم للملك والشعب ،لقد مللنا من سماع قصة غدركم لملك البلاد الحسن التاني طيب الله تراه، اللدي أنجاه الله بمعجزة فهو سبحانه وتعالى يرث الملك لمن يشاء و يذل من يشاء ٠

  • ابن الطالب
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:44

    من غير ان اعرض لما هو سياسي في ملحمة تازمامارت..فقد قرات كتاب الرايس رحمه الله وكتاب احمد المرزوقي وتتبعت رواياته وزميله في المحنة صلاح حشاد على الجزيرة.اذرفت الكثير من الدموع ..وكنت استغرب من فضاعة ما يمكن ان يصنعه الانسان بالانسان..ولكن وددت لو ان السيد احمد المرزوقي حدثنا عن سبب اتقانه للعربية اتقانا مدهشا اثار اعجابي واستغرابي معا..

  • ANAMAR
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:56

    Marzouki et les autres ne sont pour rien, Ils étaient victime du règlement idiot de l’armée.Il y'a un article qui dit.un ordre doit être excite et après on peut réclamer le coup d'etat etait planifie par 5 ou 6 officiers supérieurs(Ababou.Medbouh.Chelwati.ect) les autres ont été mis devant le fait accompli ( Hamou Amharch etc Les 100 morts dont tu parles sont en majorite nos camarades cadets, ages a l’époque entre 18 et 20 ans et n'avaient jamais utilises des munitions réelles.Ils étaient abattus par les brigades légères de sécurités qui devraient normalement juges pour crimes de guerre car nos camarades étaient désarmes
    signe taali ex cadet de l'emr..) , c'est trop tard.

  • malak
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 19:10

    "ونضع موازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا و ان كان مثقال حبة من خردل اتينا بها و كفى بنا حاسبين" صدق الله العظيم. اخونا مرزوقى كل الذين اذاقوكم هدا العذاب الاليم من الكولونيل فضول و مدير سجن تزممارت محمد القاضى الى اخر سجان ممن كانوا يؤدون عملهم و يجتهدون فى تعذيبكم سيقفون امام المحكمة الالاهية وسيذوقن عداب الزبانية مع قارون و هامان و فراعنة هذا الزمان.لدلك نطلب من هسبريس ان تقوم بمبادرة تختار هى شكلها ليرد الاعتبار لهؤلاء المظلومين. فلا يعقل ان يظلوا مهمشين و يحتفل بالتوافه من الناس.و الله لو كان المرزوقى فى بلاد اوروبا لاقاموا له تمثال و اعطوه اوسمة الشرف و الاستحقاق. الغريب هو سكوت هده النخبة "المسقفة" و الاعلام الذى دوخنا بحديثه عن الكرامة و الحرية.انا شخصيا اتمنى ان اقابل هدا الرجل الشامخ و انحنى له و اقبل التراب الذى يقف عليه لانى احس بذنبارتكبته فى حقه اد لم افعل ولاشىء رمزى من اجله. اسال الله له التوفيق ان يعوضه عما ضاع من حياتهو السلام عليكم.

  • dabrahim
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:22

    Un peu marre de cette histoire, toujours la même chose!
    Tournez la page SVP Mr Marzoukki
    Iwa baraka

  • --م-----BIHI
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 22:07

    حاولتم الانقلاب على النظام ولم تنجحوا وانتهى بكم الامر بقبر تازمامارت الرهيب نظام ملكي شبه مطلق احسن بكثير من فاشيستية عسكرية ماذا تتظر من المدبوح وافقير غير الويلات والزج بالبلاد الى الهاوية لقد قاسيتم الكثير وجزاكم عند الله ونطلب منه المغفرة للجميع انه سميع مجيب

  • boudnib
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 22:18

    je deteste ceux qui parle sans etre bien informer et je felicite le monsieur au commentaire n16 encors bravos d etre bien informer et de donner une belle lecon a ceux que je deteste

  • لمياء
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 22:40

    المغرب كله ، دتخل سجونه وخارجها عبارة عن تزممارت ، بيعث ثرواتنا وليست لنا ، سلب ذهبنا وفوسفاطنا وسمكنا وفضتنا واراضينا ، نحن لاجئون في وطننا .

  • حميد
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 22:56

    لك من الاحترام ما لا يجوز لأي أحد من المغاربة يا سيد أحمد .

  • mohamed tanger
    السبت 28 يوليوز 2012 - 01:24

    السلام عليكم اخواني اخواتي.من فضلكم ما هو اسم الكتاب للاخ احمد المرزوقي.وهل هو باللغة العربية ام الفرنسية.وكم سعره.وشكرا جزيلا لكم.

  • malak
    السبت 28 يوليوز 2012 - 03:47

    à mr n° 27 le livre s'appelle "cellule 10" il est bon marché.style simple mais trés instructif.bonne lecture.

  • rachid
    السبت 28 يوليوز 2012 - 04:43

    le livre s'appelle la cellule n° 10

  • Karim Cherkawi
    السبت 28 يوليوز 2012 - 05:43

    First of all, Mr. Ahmed Merzouki did not kill nobody and I am sure that you do not know what is the Chain of command, he was following orders and had no idea about what was going to happen plus the Military court which was run by a bunch of clowns condammed him for 5 years in prison but yet he spent 20 f……g years, do you call that democracy??? There was no justice and no fear of the Almighty Allah the real KING. So wise up and think before you say anything Einstein, you are a joke and you make me laugh you pin head.

  • mohamed
    السبت 28 يوليوز 2012 - 06:41

    le journaliste est nul ,il y,avait une lettre comme disait mr marzouki ,qui les a sauvé …mais le pseudo journaliste ne s,est pas demandé de qu,elle lettre s,agit il …achbah assahafiyyine …tu as devant toi 1 long chemin pour apprendre le metier, mais au maroc c l,incompetence qui roule….

  • رد على عزالدين (26)
    السبت 28 يوليوز 2012 - 06:44

    It's sure Mr Azeddine that we must take ourselves up , dust ourselves off , and move on ! but what we shouldn't forget is not to let the people like SI AHMED behind us and move on ! those are a part of our being and our history no metter how blak. so we should take the road together … Please try to give yourself time to know more about home history so as to understand the future… 3wacher mebroka brother

  • سلوى
    السبت 28 يوليوز 2012 - 09:39

    شكرا هيسبريس على اثارة مثل هذه المواضيع

  • 37 ans après
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:20

    Quant au choix du nombre de 350.000 Marocains qui ont marché dans le désert pendant plusieurs jours; "Cela correspond au nombre de naissances annuelles au Maroc, a expliqué le roi Hassan II. J'ai pensé qu'il m'était permis d'engager la moisson solennelle que Dieu nous donne pour ramener à la patrie une terre que nous n'avons jamais oubliée. vous êtes de la moisson chers citoyens marocains

  • علي رحالي
    السبت 28 يوليوز 2012 - 11:29

    أقترح على الأخ المرزوقي أن يعيد كتابة تجربته المريرة في سجن تازممارت
    على شكل سيرة ذاتية وبأسلوب أدبي محبوك وذلك في كتابين الأول يخصص لمحنة السجن و الثاني لمرحلة المعاناة مابعد السجن ……تحية إجلال و إكبار لهذا الرجل…….

  • احشومة
    السبت 28 يوليوز 2012 - 12:42

    لخوتي عندي لكم سؤال؟
    ما هو سبب دخول هدا الرجل الى تأزم مارت؟
    وماالنتيجة لو نجح مع أصدقاءه في ما نوو؟
    ٠٠٠٠٠٠٠

  • بن خضراء محمد مصدق
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:19

    لست ممن يروق له التعليق ولكن بعض الاغبياء او المتغابين او ربنا المندسين باسم معلقين استفزوا وجداني فوجدتني اكتب حول موضوع تازممارت والاخ الفاضل والنبيل اخي سي المرزوقي…الجميع يعرف ان المجموعة التي هاجمت قصر الملك لم يكن بينهم من يعرف ان الامر هو محاولة انقلابية الا نفر قليل اما الغالبية العظمى فقد خدعوا وغرر بهم بدليل انهم لم يصدر بحقهم حكما بالسجن الا لسنوات معدودة.فادا بهم يجدون انفسهم في الدرك الاسفل من سجون العالم الرهيبة التي لم ينتج متلها سو ايفان الرهيب وامثاله من الهووسين والمختلين نفسيا والكل اليوم في المغرب يعرف هده الحقيقة حول المحاولة الانقلابية في الصخيرات التي قاد عبابو بمنتهى الدهاء والحنكة والمكر..ولقي مصيره المعروف. والان بعد ان اصبحت الحقيقة سافرة واضحة وضوح الشمس مامعنى ان يتنطع البعض باتهام المرزوقي ورفاقه بانهم انقلابيون وقد برئتهم محاكم الحسن التاني وزبانيته من هده التهمة الا اما ان يكون اغبياء يلقون التهم على الناس جزافا او مغرضين مندسين مخلويدين يعرفون الحقيقة ويرومون من دلك تشويه الحقائق على العامة.

  • dabrahim
    السبت 28 يوليوز 2012 - 15:51

    Nous les arabes (ou chlou7) on sait pas tourner la page et on fait en sorte de ne pas oublier et de ruminer.
    Il faut passer à autre chose
    il faut que les mentalités évoluent
    Il faut laisser les commentaires aux historiens
    c'est aux historiens de faire la réstauration
    iwa hna be99ina, dima tazmamrt, lhassan II, lbassri ect

  • OMAR
    السبت 28 يوليوز 2012 - 16:54

    As for the choice of the number of 350,000 Moroccans marched through the desert for several days; "This is the number of annual births in Morocco, said King Hassan II. I thought that I was allowed to hire solemn harvest that God gives us to bring to the country a land that we have never forgotten.
    la marche verte 1975
    Quant au choix du nombre de 350.000 Marocains qui ont marché dans le désert pendant plusieurs jours; "Cela correspond au nombre de naissances annuelles au Maroc, a expliqué le roi Hassan II. J'ai pensé qu'il m'était permis d'engager la moisson solennelle que Dieu nous donne pour ramener à la patrie une terre que nous n'avons jamais oubliée.

  • Arhaal n Ilmchane
    السبت 28 يوليوز 2012 - 18:30

    Nr 27 Mohamed voila une liste des livres sour le sujet.
    Cellule 10- Ahmed Marzouki
    Dans les jardins secrets du Roi du Maroc- Ali Bourequat.
    dix-huit ans de solitude- Ali Bourequat.
    Cette aveuglante absence du lumiere- Tahar ben Jalloun.
    Tazmamart- Christine Daure Serfaty.
    Maroc amnesie internationale – Liliane Dayot
    Les emurés du tazmamart- memoires du Salah hachad.

  • younes
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:01

    والله يا احبك في الله وتمنى ان وعوضك الله سبحانه

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية