المرزوقي يختتم شهادته على عصر تازمامارت

المرزوقي يختتم شهادته على عصر تازمامارت
الجمعة 24 أبريل 2009 - 23:59

يستضيف الإعلامي المصري أحمد منصور ، يوم الاثنين القادم ، المعتقل المغربي السابق بسجن تازمامارت أحمد المرزوقي في الحلقة التاسعة والأخيرة من شهادته على العصر.

وسيختتم أحمد المرزوقي رواية شهادته على قناة “الجزية” القطرية بعد أن سرد بالتفاصيل معاناة 18 سنة في غياهب سجن تازمامارت الرهيب ، وسيخصص أحمد منصور  بعد نهاية الحلقة التاسعة لشهادة المرزوقي ، حلقة خاصة ومباشرة من برنامج ” بلاحدود” لاستضافة المرزوقي قصد تقييم شهادته والإجابة عن أسئلة المشاهدين .

وسبق للمرزوقي في الحلقة الماضية أن تحدث عن تصريحات الحسن الثاني التي كانت تنكر وجود تازمامارت من الأصل مما كان يؤثر في نفسية المعتقلين أكثر من الأهوال التي كانوا يعيشونها في قبور أعدت لقتلهم بالتدرج .

ولم يعد المرزوقي مواطنا عاديا يغادر منزله بحي “بطانة” بسلا ثم يعود إليه دون أن ينتبه إليه أحد من سكان الحي، بل أصبح الناس ينظرون إليه باندهاش كبير كما لو أنه “كائن غريب نزل من السماء ويحكى قصصا تشبه إلى حد بعيد قصص ألف ليلة وليلة”.

والمرزوقي نفسه لم يكن يتوقع أن تحدث شهادته على العصر كل هذا التفاعل معها من قبل فئات واسعة من المغاربة، لأنه كان يعتقد، قبل تسجيل شهادته مع الصحافي أحمد منصور، أن الموضوع مستهلك ولن يضيف شيئا جديدا في قضية تحدث فيها عشرات، بل مئات الناس قبله.

وكل ما كان يتوقعه المرزوقي هو أن تكون ردود الفعل على هذه الشهادة على العصر شبيهة بالردود التي خلفها كتابه السابق حول تازمامارت ومحنته في الزنزانة رقم 10، لكن وقع ما لم يكن في الحسبان.

من جهة أخرى ذكرت مصادر صحفية أن مختلف المصالح الإستخباراتية المغربية تشهد غليانا حقيقيا بعد التصريحات التي أدلى بها أحمد المرزوقي، في شهادته علىالعصر  إذ لأول مرة يشار إلى الحسن الثاني باعتباره المسؤول الأول عن معتقل تازمامارت .

وذكرت ذات المصادر أكدت أن السلطات المغربية تتوفر على النسخ الكاملة للتسجيلات التلفزيونية مع المرزوقي، وأنها كانت تتوقع أن تحذف القناة القطرية تلك التصريحات، إلا أن القناة كان لها رأي آخر،وهي منكبة حاليا على تقرير الإجراءات اللازمة ضد القناة القطرية ودولة قطر، التي تعتبرها السلطات المغربية تسيء إلى المصالح الوطنية.

‫تعليقات الزوار

47
  • فضولي
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:11

    يجب على المغاربة أن لا ينسوا جزئا مهما من تاريخهم الحديث.
    تازمامارت و ما حدث فيها من أهوال، جزء من الذاكرة المغربية، العيب ليس في وقوع تجاوزات، بل العيب في محاولة نكران تلك التجاوزات، أو نسيانها.

  • ملاحظ
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:25

    ماحدث في تازمامارت ، لم يحدث لا في سجن أبو غريب ، ولا في معتقل غوانتانامو…

  • للاسف مغربي
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:21

    لا حول و لا قوة الا بالله
    يا ايها المغاربة هل تنظرون الى ما قاله السيد المرزوقي بدهشة, والله ان بلادنا كلها تمثل تازمامارت فكري و نفسي لكل مواطن منغمس في كحلة الظلم و مسلوب الحرية و الديمقراطية.
    كما نقول بلادنا زينة و ماليها الله يحفظ منهم و اقول خاصة للسيد المرزوقي , الله يعونك على استخباراتهم القادمة و اتوجه للسيد منصور بجزيل الشكر و للجزيرة ايضا و ان لها صيت لا مثيل له في شمال امريكا
    ارجو النشر

  • من مراكش
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:29

    الى السيد المرزوقي اوريد ان اسالك سؤلا . كيف الناس يموتون امامك وانت لا تعرف انه انقلاب

  • TANGERINO خالد
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:23

    السلام عليكم جميعا :
    لقدت تابعت جميع الحلقات على قناة الجزيرة ،وانا من اشد معجبي بشجاعة السيد أحمد المرزوقي أحييه تحية كبيرة جدا على صبره وشهامته وكذلك عن فصاحة لسانه، فوالله يعجز لساني في التعبير عن الكلام، وتعجز الكلمات على شكر السيد احمد المرزوقي على شهادته،فهاهي ايام تازمامارت مرت وولت وبقي منها الاثم والعار.
    ان شاء الله سأشتري كتاب أحمد المرزوقي لأنني متشوق لمعرفة المزيد عن قصة الانقلاب .

  • الحسني
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:17

    سيكون رد الفعل تجاه تلكم الشهادة معيار ل: هل تحقق شيء لحد الان ام اننا ندور في نفس الحلقة منذ اربعين سنة .
    فالموضوع استهلك فعلا ومن الحصافة ان يكون الرد ايجابيا. و الجروح تندمل عندما يزال صديدها بسهولة و يسر.
    هذا تاريخنا ونحن نتفحصه ففيه المؤلم و السار و الحماسي و المدهش و المحبط منذ فجره الى غروبه.

  • محمد رضوان
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:27

    لا ينبغي أن تقوم السلطات المغربية بأي إجراء ضد الجزيرة أو دولة قطر الحبيبة، وإلا وقعت في نفس الحطأ الذي تورطت فيه عندما منعت بث الحصاد المغاربي من الرباط،واسمر الحصاد من الدوحة وبالتالي فقدنا الاحترام الذي كنا نعتز به بوجود مذيعي الجزيرة في المغرب، والإشهار المجاني للبلد.
    فلا شيء يردع الجزيرة، وقد خاضت حربا ضد أمريكا حتى تركتها في وضع لاتحسد عليها اليوم وشوهت بوش وإدارته أمام العالم ولازالت تطارده ولا أعتقد أنها ستتوقف عن محاربتها له حتى يراه الناس جميعا أمام المحاكم بتهمة ارتكاب الجرائم.
    ولهذا أنصح الحومة المغربية بعدم اتخاذ قرارات لا تعود علينا في المغرب بالنفع.

  • زائر
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:01

    الجزء الثاني من هذا المقال منقول عن المساء بالحرف ، استحيوا من النقل دون ذكر أن الموضوع منقول … أعرف أنكم لن تنشروا هذا التعليق ، ولكنه سيحز في أنفسكم ، و ستعرفون أن نقلكم لا يمر علينا مرور الكرام.

  • سيفاو33
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:15

    تلك كانت سياسة امير المؤمنين خادم الشعب المغربي دلك الملك الدي يعتبره البعض نابغة..بل طاغية..
    لحسن الحظ السيد احمد المرزوقي نجى من جهنم تازمامارت و ها هو يحكي و يعبر عن ما جرى له و لاصدقائه،لكن الحظ لم يحالف شهداء قضوا في السجن..ترى مادا سيقولون لو اتيحت لهم الفرصة ليقوموا من قبرهم وان لم يكن لهم قبر ليحكو لنا ما عانوه من عداب و تنكيل حتى اخر دقيقة في حياتهم..مادا سيقولون؟
    اهكدا تكون امارة المسلمين ؟ام انها امارة الشياطين؟

  • سعيد
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:29

    إن الذي يسيء فعلا إلى سمعة المغرب هو من سمح ببناء معتقل رهيب اسمه تازمامارت لتعذيب أناس ظلما وعدوانا. وهو من يسعى إلى عدم مصالحة المغرب مع تاريخهم القريب. وهو من يمارس الحجر على المغاربة جميعا بعدم السماح بمناقشة مثل هذه المواضيع في قنواتهم العمومية التي يمولونها بضرائبهم، وليس قناة الجزيرة التي تألقت بمثل هذا البرنامج الناجح في توثيق جزء منم تاريخ المغرب.

  • mostafa
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:35

    السلام عليكم، أرجو ممن يتوفر على البريد الالكتروني لهذا المعدن النادر في البشر وهذا الشهم الذي قل نظيره بين ظهرانينا أن يمدني به و له جزيل الشكر، لقد ابتعت كتاب السيد أحمد وأكملته في ثلاث ليال نظرا لجودة كتابته وسلاسة عبارته …المهم كنت أردت الاتصال به مباشرة و بحثت عن عنوان منزله لكن دون طائل، حيث كان قصدي أن يوقع لي كتابه و أهديه نسخة من بحثي الذي نلت من خلاله دبلوم الدراسات العليا المعمقة في التاريخ حول موضوع يتمحور حول مغاربة عاشوا مثل ظروف السيد أحمد المرزوقي لكن بفرنسا، إنهم الأسرى المغاربة بفرنسا مابين 1680و1748، لكن الظروف حالت دون تمكني من العثور على عنوان منزله بحي بطانة بسلا…………لذا أرجو ممن لديه عنوان بريده الالكتروني أن يمدني به و له جزيل الشكر

  • Karim
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:05

    أالحسن الثاني قمع الشعب و أرهبه و سخر وسائل الإعلام لتمجيده و عاش في بحبوحة من العيش قصور وحريم وأموال وشركات بينما الشعب يعاني الضنك ثم جاأته فكرة تخليد نفسه ببناء مسجد الحسن الثاني رغما عن الشعب حيث اقتطعوا الأموال للموظفين عنوة ولكن كل هذا و جاء برنامجا من قناة الجزيرة و عرا عورته و أبرزه مرتكب لأبشع الجرائم تمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  • AR
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:33

    Mr. Marzouki. There is NO way your were not involved in the coup d’etat but it’s not fair that you guys were traited soooo bad. This will never happen again in the new Morocco.

  • zatla
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:37

    إلى أخي أحمد المرزوقي المعركة الأولى إنتصر الحسن اماالمعركة التانية غدا انشاء الله يوم القيامة ستنتسرون وتاخدون حقكم جميعا

  • غير دايز
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:59

    وا المصيبة هي أنو الاستخبارات ديالنا ما باغاناش نعرفو هادشي
    راه باش نتصالحو مع الماضي ديالنا كما كنفول الدولة دبالنا خاصنا نعرفو ماضينا كيف كان
    وانا كنوجه الشكر لقناة الجزيرة وأحمد المرزوقيزو كذلك أحمد منصور الاعلامي الكبير جدا جدا
    ميفسي بوكو

  • dango
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:15

    Dear Elmerzouki:
    First, I would like to thank The Eljazira Channel on the name of Mr. Ahmed Mansour. I feel very bad and sorry for you and your prisoner mate who suffered from a torture that we can not describe.. It happened to me that I cried many times when I was watching your witness for what happened during the eighteen years of torture. You have a lot of energy and a strong belief for life. To my opinion, it is times to make a complaint against those who put you there and against those guys who were running the jail of Tazmamart. I think it is inhuman in a country like Morocco that people were treated that way; a Country of HUMAN RIGHT, the image they show to the rest of the world. Morocco=Chile at the time of Pinochet. Once again I admire you and I admire all the rest of those who suffered and I wish for who died a place in Paradise. I suggest you that these interviews should be translated into other languages in order to let the whole world know the meaning of DEMOCRACY in our MOROCCO.
    Thank you
    Dango from Vancouver British Columbia Canada

  • akram
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:09

    غريب ان تتكلموا عن الملك الذي جعل المغرب مستقر وخلص منكم الاحزاب الشيوعية الملحدة وتمارس اللصوصية شوفوا ماذا فعلت لكم الحكومة الحالية إلا الفقر والبطالة وتقول إنها تحسن مذاخيل من خلال الزيادة الأخيرة مادا زادت في الرواتب الموظفين إلا 100 درهم ماذا تفعل بها والزيادة في المواد الأساسية 100\100 كذلك فرحت الشعب المغربي بالمدونة السير تقول لهم لا تركبوا السيارات انتم فقراء اركبوا الهوائية كيف يعقل موظف راتبه 2000 درهم وعند يرتكب مخافة ب5000 درهم أو يقضيها بالسجن هل هذه حكومة تريد الخير لشعبها والله ماتريد إلا تفقير شعبها وهي تستحوذ على خيراته حرام حرام

  • driss usa
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:53

    في السنوات السبعينات في صباح الباكر كنت ذاهب لإشتراء الخبز و الحليب من عند البقال و كانت انذاك عمري 7 سنوات. وفي طريقي فجئت بخليط من الجيش ,الشرطة والدرك والمخبرات والطائرات المروحية… يفتشون احدى الفيلات المجاورة لنا. لم يسمحوا لي واحد الإقتراب من المنطقة المطوقة. لم اكن افهم شيئا حثى وجدت نفسي علي بعد امتار من باب الفيلا. وفي ذالك الوقت رأيت الشرطة يخرجون بشخص وعلى رأسه كيس أسود اللون و البعض يحملون حقيبتين متوسطة الحجم. وراحوا به بسرعة, المشهد دام إقل من 15 min. فرجعت إلى منزلنا خائفا. لأنني أول مرة أشاهد هذا الحدث. لم أستطيع تفسير الحدث لواليديا رغم علموا بما وقع وفضلوا السكوت حتى صبغوا جدران بيتنا بالسياسة (يعنى الحائط كيسمع السياسة). فكلما سألتهم لماذا ذهبوا به؟ إلا وكان الصعفق على وجهي. إسكت إسكت سير تلعب. قائلة إمي. فسألتوا أصدقائ فكان جوابهم (حنا خطيناك إلا عوتي سألتينا هذا السؤال). ومن ذالك اليوم وانا أسأل نفسي اكثر من100 في اليوم(علاش داوه ؟وفين داوه ؟) حثى يوم سمعت إمي تتكلم بصوة خفيف عن سبب إعتقال جارنا. وهي تقول (راه لقاو عندوا خابيات ديال سلاح. النصراني لي باع ليه الفيلا هو لي دفنهم في الجردة) . فتسألت مع نفسي واش 2 باليزات يهزوا ماهز لخوابي؟ وعلاش مايشدوا أخوه لهو صاحب المنزل ولي إشترى الفيلا من عند النصراني؟ كنت حائرا لمدة 36 سنة لفك اللغز الحدث. حثي جاء السيد احمد المرزوقي بروايته المدققة لما ذكر بعض الأسماء ومن بين هذه الأسماء إسم بطل روايتى التي دامت اكثر من 30سنة. شكرا للجزيرة و الأخ احمد.

  • marocain
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:49

    تتبعت كل الحلقات مشدوهاً لهول ماسمعت عن معانات المرزوقي واصدقاءه في تزما مرت ،فليحتسبوه عند الله يوم لا ينفع مال ولا بنون ،عندما يقول الحق سبحا نه لمن الملك اليوم ،عندئد سيا حا سبواهاؤلاء الجلادون علي مقترفوه في حق كل المغا ربة من كانو في السجن الصغير او السجن الكبير

  • بيبي
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:01

    يجب ان نبحث عن المرنيسي اللعين الدي صمم هدا السجن الرهيب ونحاكمه لان السجون يجب ان تبنى بمعايير انسانية. ربما الحسن الثاني كان يعرف ان اعداءه في السجن لكن لا اظن انه زار هدا السجن او عرف شكله وكيفية المعاملة فيه الشعور الطويلة الصراصير والافاعي . والله اعلم. على العموم الحسن الثاني عانى هوايضا نفسيا فقد انقلب ليله نهاره بعد الانقلاب ينام في النهار و يعمل بالليل زائد الاحباط والخوف المزمن من اعداء افتراضيين. انا لا ادافع عنه لكن لا تغركم المظاهر والترف فالملك هو ابتلاء من عند الله. واي واحد منا كان سوف يتصرف بجنون لو مس احد شيءا من ممتلكاته فكيف بالحكم والملك الدي ورثه من اجداده. تحية للاخ المرزوقي ورفاقه وهدا الملف يجب ان يبقى مفتوحا 100 سنة حتى لا يعيد التاريخ نفسه مرة اخرى. الحل الوحيد هو ان يبقى الملك في ملكه معززا مكرما و يفوض السلطات لاعضاء منتخبين من خلال ديموقراطية حقيقية. هدا هو رايي المتواضع والله ولي التوفيق.

  • mohamed
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:55

    اريد ان اشكر السيد المرزوقي على شجاعته في التصريحات التي ادلى بها
    و نحن الريفيون مازلنا نتعرض للعنصرية في المغرب

  • Mohamed
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:57

    Hesspres revue electronique qui publient les commentaires des opposants .C’est une revue qui cache la verité et ne publie pas les commentaires des royaliste qui aiment ce pays.Dire que c’est un autre Marzouki qui est à la tête de ce journal.

  • متتبع
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:03

    “والمرزوقي نفسه لم يكن يتوقع أن تحدث شهادته على العصر كل هذا التفاعل معها”
    لقد أثير هذا الموضوع مرات عديدة في كتب وجرائد وطنية ولم تحدث هذه الضجة من قبل السلطات المغربية، إذ تحدث في هذا الموضوع مئات الناس قبل أحمد المزوقي.
    والمدهش أن أحدا لم يشر إليهم ولم يلتفت إلى أقوالهم، ولماذا الآن الإشارة إلى أحمد المرزوقي؟ هل تريده السلطة المغربية ضحية الديموقراطية الزائفة حاليا؟
    ….
    “تصريحات الحسن الثاني كانت تنكر وجود تازمامارت من الأصل”
    وهاهو تازمامرت يشاهده الجميع واقعا لا غبار عليه وهاهي مآسيه يعرفها الصغير والكبير، فلماذا كان الإنكار؟ ولماذا تقيم، حاليا، السلطة المغربية هذه الضجة؟
    “وكل ما كان يتوقعه المرزوقي هو أن تكون ردود الفعل على هذه الشهادة على العصر شبيهة بالردود التي خلفها كتابه السابق حول تازمامارت ومحنته في الزنزانة رقم 10،”
    ولماذا حدث الآن ما لم يكن في الحسبان؟
    أليست هذه مؤامرة مطبوخة ضد الديموقراطية وحرية التعبير؛ كون الشاهد لم يقل إلا الحق؟ وهل تتم معاقبة من يقول الحق في هذا البلد؟ أو هل جند أناس ليشنوا هجمة أخرى شبيهة بتزمامرت على الأبرياء؟

    “إذ لأول مرة يشار إلى الحسن الثاني باعتباره المسؤول الأول عن معتقل تازمامارت”
    ومن المسؤول في أعلى الهرم المغربي؟ أليس أمير المومنين من يعود إليه الحكم الأول والأخير، وينطق بالحكم باسمه؟
    …..
    “وذكرت ذات المصادر أن السلطات المغربية منكبة حاليا على تقرير الإجراءات اللازمة ضد القناة القطرية ودولة قطر، التي تعتبرها السلطات المغربية تسيء إلى المصالح الوطنية”
    إذا كان للسلطة المغربية حساب مع دولة قطر فمن العيب والظلم والإجحاف أن يتم ذلك على حساب الديموقراطية وحرية التعبير التي لازالت في المهد في هذا البلد الأمين؟ ومن الظلم والإجحاف أن يتم حساب بين المغرب ودولة قطر يكون ضحيتها مواطن قال الحق والحق وحده، وقال ما قيل سابقا دون أي حدث يذكر؟
    ألا يعتبر ما تقوم به السلطة المغربية مؤامرة ضد الديموقراطية وحرية التعبير مطيتها أحمد المرزوقي والجزيرة؟
    لقد تعودنا منذ الصغر أن من أدلى بشهادة حق في حادث شاهده بأم عينيه ينال عقابا أشد من العقاب الذي يناله المجرم الحقيقي، وعليه اتخذ أغلب المواطنين مواقف معادية للشهادة ولم يعد أحد يشهد في أي حادث كان، ولتتدبر السلطات المغربية شؤونها وتبحث بوسائلها على الحقيقة، ولتجد هذه الحقيقة أو لا تجدها، فالمواطن ضحية شاء أم كره.
    ولم تعد السلطات المختصة تولي قيمة للشهادة لله.

  • GHIWANI
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:45

    تحية للأحمدين المرزوقي و منصور على المجهودات التي بدلتمونها طوال هاته المدة ومساعدتي خاصة والمغاربة والعالم عامة على معرفة الحقيقة الضائعة من الماضي “الأكحل”لدولة الملك وأود أن أبعث تحية لكل الأبطال هؤلاء اللذين صبروا و قاوموا طوال ١٨ سنة في جهنم الدنيا وترحمي على الأموات الشهداء وعزائي لعائلاتهم كواجب رغم أنه لا يغني ولا يسمن من جوع .بلادي بلاااد.

  • أمـــــال
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:19

    هذا فاش فالحين دياولنا غير فتكميم الافواه واتهام كل من اراد اخراج الحقيقة الى الوجود بالتامر على مملكتنا وديموقراطيتنا
    الخوف كل الخوف يا اخواني ان نكتشف بعد مرور 20 سنة او اكثر انه الان يوجد تازمامارتات اخرى في نواحي من المغرب!
    ولم لا !لا احد في ذلك الوقت كان يشك في وجود مثل هذه الاشياء التي لا يصدقها العقل

  • غيور
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:11

    لقد قتل المغاربة الشهادة من زمان، وأن السيد المرزوقي لم يكن في علمه أن السلطات المغربية ذات التخصص في المجال الأمني والعدلي قد قتلت الشهادة والشهود معها ونكلت بكل من يتطوع للإدلاء بشهادته لله وفي سبيل الحق عندما يكون حاضرا في نازلة معينة.
    لقد نكلت المحاكم المغربية بالشهود في كل مكان وحكمت على بعضهم بالسجن والغرامة أو نالوا عقابا أشد من عقاب من يقترق جريمة.
    لقد كانت تطرح على أي شاهد الأسئلة التالية:
    – أين كنت يوم الحادثة التي شاهدت؟
    – ولماذا كنت هناك؟
    – وما هو الشغل الذي كنت تقوم به؟
    – هل تذهب دائما إلى ذلك المكان؟
    – ولماذا ذهبت هذا اليوم فقط؟
    – وهل تعرف الفاعل؟
    – وما هي العلاقة بينك وبينه؟
    – وهل تعرف الضحية؟
    – وما هي العلاقة بينه وبينه؟
    – يظهر أنك لم تقل الحقيقة؛
    – هل تريد ان تعاقب على ما قلته؛
    – هل حصلت على مقابل؟
    – وكثير من الأسئلة ذات التهجم وزرع الشك في نفس الشاهد وإصابته بأمراض نفسية وهذيان وقلق وأرق.
    والأنكى أنه يطلب منه الحضور مرات عديدة على حسابه وحساب رزق أولاده ووقته وماله وصحته؛
    ولما تنهك قواه العقلية ويتعب وتنهار أعصابه تلفق إليه التهم التي كانوا قد سطروها له سابقا للزج به في متاهات وجعله مثالا أمام الناس حتى لا يدلوا بالشهادة، والشهادة لم تعد ذات قيمة من أجل تبرئة المجرمين الحقيقيين.

  • غيور
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:13

    لقد قتل المغاربة الشهادة من زمان، وأن السيد المرزوقي لم يكن في علمه أن السلطات المغربية ذات التخصص في المجال الأمني والعدلي قد قتلت الشهادة والشهود معها ونكلت بكل من يتطوع للإدلاء بشهادته لله وفي سبيل الحق عندما يكون حاضرا في نازلة معينة.
    لقد نكلت المحاكم المغربية بالشهود في كل مكان وحكمت على بعضهم بالسجن والغرامة أو نالوا عقابا أشد من عقاب من يقترق جريمة.
    لقد كانت تطرح على أي شاهد الأسئلة التالية:
    – أين كنت يوم الحادثة التي شاهدت؟
    – ولماذا كنت هناك؟
    – وما هو الشغل الذي كنت تقوم به؟
    – هل تذهب دائما إلى ذلك المكان؟
    – ولماذا ذهبت هذا اليوم فقط؟
    – وهل تعرف الفاعل؟
    – وما هي العلاقة بينك وبينه؟
    – وهل تعرف الضحية؟
    – وما هي العلاقة بينه وبينه؟
    – يظهر أنك لم تقل الحقيقة؛
    – هل تريد ان تعاقب على ما قلته؛
    – هل حصلت على مقابل؟
    – وكثير من الأسئلة ذات التهجم وزرع الشك في نفس الشاهد وإصابته بأمراض نفسية وهذيان وقلق وأرق.
    والأنكى أنه يطلب منه الحضور مرات عديدة على حسابه وحساب رزق أولاده ووقته وماله وصحته؛
    ولما تنهك قواه العقلية ويتعب وتنهار أعصابه تلفق إليه التهم التي كانوا قد سطروها له سابقا للزج به في متاهات وجعله مثالا أمام الناس حتى لا يدلوا بالشهادة، والشهادة لم تعد ذات قيمة من أجل تبرئة المجرمين الحقيقيين.

  • إبن القرى
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:51

    لأقول ، كان عهلى الأستاذ أحمد منصور صاحب برنامج شاهد على العصر أن يبحث عن منظم لمنظمة المقاومة في مقاومة الاستعمار ، وخصوصا المنظمىة التي تحقق بفضلها عودة محمد الخامس وأسرته من المنفى واعراف فرنسا باستقلال المغرب ، ذلكم التاريح الجقيقي الذي أراد له الخونة المتحكمون في حكم المغرب التهميش بل الإقضاء ، لذا فالمغاربة خصوصا الطلبة والتلاميذ يرغبون من الأستاذ أحمد منصور أن يبحث عن مقاوم حقيقي رئيس منظمة من المنظمات التي تحقق بفضلها عودة محمد الخامس من المنفى واستقلال المغرب من الاستعمار الفرنسي حتى يتعرف المغاربو عن تلكم المنظمة ورئيسها اي حقق العودة لملك البلاد واستقلال الوطن هذا مانرغب فيه من الأستاذ الكبير حتى يعرف المغاربة الحقيقة وكيف حتى أهمش المقاومين الحقيقيين ..
    الشعب المغربي يرغب من الأستاذ أحمد منصور أن يبحث عن رئيس تلكم المنظمة إن بقي على قيد الحياة حتى نتعرف منه كيف تحقق النصر على يده ومنظمته ، ومن هم من كاموت وراء تهميش وإقصاء المقاومين الحقيقيين الذين حققوا النصر لعرش المغرب واستقلاله …هذا مايرغب فيه الشعب المغربي معرفته ومعرفة الحقيقة التاريخية التي أراد الخونة طمسه عن الشعب المغربي …ونحن ننتضر بشوق هذا الشاهد الحقيقي إن عهو على قيد الحياة لنستمع من فمه الحقيقة .ونحن في انتظار هذا حتى يتم في أقرب الآجال …نشكر للسيد أحمد منصور جهوده وتواضعه الطيب وخدمة الحق والحقيقة للتاريخ وللإسلام والعروبة .

  • عبد الله
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:31

    الحمد لله الدي فشل الانقلاب ولو نجح لكنا مثل العراق او الجزائر وما يحدث فيهما من قتل واغتصاب وجميع الويلات الله يرحم الحسن الثاني مادا كنتم تنتظرون ان يعطيهم اوسمة شرف هو امر بحبسهم ولكن المجرمين الدين كانوا يعدبونهم على اي حال على سلامتك يا سيد المرزوقي

  • الجلالي محمد
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:21

    نشكر كل الشكر لهذا الرجل الذي احتفض به الله سبحانه وتعالى هذه المدة الطويلة حتى حكى لنا خصوصا نحن المغاربة وللعالم ايضا كيف قضى هذه المدة من العذاب والقهر والشتم و الضرب ووووووووووو……الخ…..واشكره على سراحته الكاملة وتواضعه المهذب وثقافته ذوامتياز تربوي وشجاعته الربانية ……الخ.اطلب من الله عز وجل ان يكون اللان في احسن الظروف يتمتع بصحة جيدة و دعوته الى الله سبحانه وتعالى.

  • مغربي غيور
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:07

    يجب على الملك الحالي أن يعتذر شخصيا و مليا الى كل المعتقلين السابقين و الحاليين الذين اعتقلوا ظلما و عدوانا في ظل النظام الديكتاتوري السابق و ان يعاقب كل الذين تسببوا في معاناة هؤلاء.كفى من التستر و الهروب وراء الكلام الفارغ حول معاقبة قناة الجزيرة..اتقوا الله في هذا الشعب الذي لا يزال تحت قبضة النظام العلوي الظالم طيلة أكثر من 300 سنة.

  • ابو شامة
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:17

    حبدا لو ان احمد منصور في زيارته هده يلتقي مع السجناء ويقارن بين الامس واليوم بين تزمامرات القديمة وتزما مرات الجدبدة هدا ما نتمناه

  • bent latlas
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:47

    احمد المرزوقي انسان عانى الكثير هو و اصدقاؤه والشهداء رحمهم االه .سؤال يطرح نفسه،هل الحكومة عوضتهم واسرالشهداء عن اجمل سنوات العمروعن جروح التي لم و لن تصح لما قاسوه من معاناة و قهر يعجز الانسان عن وصفها .ان رؤيتى لبلدي تغيرت للاسوء.تاريخ ا سود حاولوا ان يخفوه السفلة .انا اقول قطران لبدان حسن لي من عسل بلادي

  • الخليل
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:05

    الله يرحم اعبابو والمدبوح والشلواطي وبوكرين وحمو والاخوان الفضلاء اعبابو وكل من سقط في ساحة الشرف شريفا عفيفا مخلصا للوطن والشعب الله تغمد برحمتك المجاهدان امقران وكويرة كويرة الدي قال ساضحي بحياتي من اجل الشعب المغربي فالرحمة عليهم جميعا وعلى شهداء تازمامارات واحدا واحدا والنصر والعزة لمن بقي حيا منهم فاضحين سادية الجلادين الخونة

  • الحرية والعدل
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:23

    يا للمهزلة كاليك (السلطات المغربية منكبة حاليا على تقرير الاجراءات اللازمة ضد القناة القطرية ودولة قطر التي تعتبرها السلطات المغربية تسيئ إلى المصالح الوطنية) أي إساءة ؟ إنها الحقيقة بعينها إلى متى سيستمر المغرب على هذا المنوال على تغطية الشمس بأصبع لماذا لا ترضى السلطات المغربية بأحداث المغرب لماذا يكتمون ما لا يعجبهم ويفتخرون بما يناسبهم أهذه هي الدمقراطية
    وحرية التعبير تبا لهكذا سياسة وفي هذا المقطع (ذكرت مصادر صحفية أن مختلف المصالح الإستخباراتية المغربية تشهد غليانا حقيقيا بعد التصريحات التي أدلى بها أحمد المرزوقي في شهادته على العصر إذ لأول مرة يشار إلى الحسن الثاني باعتباره المسؤول الأول عن معتقل تازمامارت) يا إلهي ومن يا ترى المسؤول عن بناءه الجميع كان يعرف هذا وليس جديدا علينا الجميع يعلم هل الادلاء بهذا للعالم يحرجكم أو يفاجؤكم أم ماذا إنه الواقع فليعرفه الجميع اتركوا سياسة العبيد جانبا أرجوكم وتقدموا يا أمة ضحكت من جهلها الأمم وهناك بعض الجبناء ممن يهدد الشاهد ويحاول تخويفه بأساليب المخزن المقرفة ماذا تريدون منه أن تقبروه 20 عام أخرى تبا لكم ولسياستكم كاليك أعداء الدمقراطية والله المغرب بلد جميل جدا لكن من يتولون حكمه ممزيانينش
    احمد المرزوقي هو اللي يصلح يكون وزير الداخلية يترشح أوكان أوتشوف إلا مصوت عليه الشعب أخيرا عندك إيجيو إشدوني صحاب المخابرات ويدوبوني فلاسيدأنا غير كنعلق
    والسلام عليكم

  • salma
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:07

    تازمامرت موجودة في كل بلدوفي كل زمن وحنا المغاربة خصنا نفرحو لان بلادنا بدات تتطور وكل واحد عندو الحق بتكلم واخبارنا كل يوم علي قناة الجزبرة التي لا تتجرا ان تحدتنا عن فضائح حكام الخليج و جرانم امرائهم ولا عن اي بلد اخرالا المغرب مما يدل علي ان البلد سائر نحو الاقضل

  • Mustapha, Amsterdam
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:39

    1) السلطات المغربية منكبة حاليا على تقرير الإجراءات اللازمة ضد القناة القطرية ودولة قطر، التي تعتبرها السلطات المغربية تسيء إلى المصالح الوطنية.
    2) الحسن الثاني باعتباره المسؤول الأول عن معتقل تازمامارت .
    ==> اذن الحسن الثاني هو المسؤول الأول عن المصالح الوطنية.
    هو الذي اسئ الى المغاربة, اما الجزيرة نقلت ما وقع فقط ام ان الجزيرة هي التي انشأت تازمامارت بتمويل من قطر انظر كيف الى الوقاحة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ام نوح
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:09

    في احدى الحلقات تكلم الأخ المرزوقي عن اوفقير وكيف كان يعذب الأطفال اما امهاتهم ليكي يعترفن وكيف كان يعلق الشباب والشيوخ من ارجلهم التفت الى زوجي وقلت بالحرف ناري لكان انجح الإنقلاب اش كان غي دير فينا هذ الكلب اي افقير والله احسست برعب وان اتخيل المنظر فعلا الإخوة في تازمامارت ضلموا وحرموا من ابسط حقوقهم في العيش بكرامة ولكن لم يسأل احد نفسه لو نجح العسكر في الإنقلاب ماذا كان سيكون مصير الشعب المغربي الآن ترى ام نكن الآن كمصر يحكمنا شردمة من اللصوص على الأقل في المغرب الآن شئ من الديمقراطية وهنا حرية التعبير وتعددية حزبية الى ماذلك انضروا الى الجزائر وتونس ومصر واليمن وليبيا بقيادة ملك الملوك وغيرها من الدول العربية التي تمشي بقانون الطوارء مند سنين وسنين اخي المرزوقي انا لااقلل من معاناتك والله يحز في نفسي ما تعرضتم له رحم الله الشهداء وجزاك كل خير ولكن كان يجب ان يردع الحسن الثاني البقية بكم

  • haron
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:13

    نعم اخ أحمد منصور الكل كان في المغرب في تازمامرت.ماذا يقولون لربهم.إنه تاريخ المغرب الحديث ،إنه حكم الجلادين والساديين الجدد،لم يتغير بعد شيء أحفاد الجلادين هم الذين يحكمونناأبوطالب برادة الفاسي بنسودة الفلالي.بنيس إ لى آخره.لم يشبعوا بعد من نهب خيرات البلد.حينما تسمع من ذلك المشؤوم ابوطالب يقول أن الجنرال أفقير كان سكيرا وعربيدا و قوادا لشاه إ يران،و أن مدير سجن تازمامرت سكيرا وساديا ماذا تنتضر من هؤلاء القوادين،أتنتضر منهم خيرا،لا وألف لا.
    هذه سياسةالفرعونيين الجدد.إنها بالفعل مأسات.ليتفننوا في تنمية الشعوب ومحو الأمية وإنشاء مشاريع إستثمراتية هم يتفنون في قتل شعوبهم وإهانتهم.وهؤلاء القوادين والجنرالات مازالوا علا قيد الحياة يتباهون لما قدموه للمغرب من خدمات جليلة وجميلة في فن التعذيب والتسول.الشعب المغربي يستحق كل الخير والتقدم.الشعب المغربي أجود شعب علا وجه الارض،إنه شعب عضيم ولكن ذله القوادون
    استسمح عن هذا الكلام الغير اللائق

  • طالب مغربي
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:41

    يا أخي عبد الله شوف حنافاش تنهضروانتا فاش تتهضر راه حنا مشي مع الانقلاب ولكن مشي تعدب الناس بهاد الطريقة وخاصة انهم غي الات عبيد الأمر
    سمحليا كنظن كاع متفرجتي مزيان

  • رشيدي مولاي التاقي
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:43

    أكيد أنك سوف تتذكر الرجل الذي تقدم لخطبة سكينة الفيلالي ثم إحالته للإعتال التعسفي وإتهامه بأبشع تهمة الا وهي الجنون وللأسف الشديد
    صديقي وحبيبي المرزوقي إن ذاك الشاب الفقير الذي تقدم لخطبة الأمرة هو نفس الشخص الذي يكاتبك الأن ويقول لك بكيت كثيرا اليوم عندما تحدثت عن والدتك وذكرتني بوالدتي التي ضرفت الدموع عندما فرج عني من مخالب أعوان النظام
    في الحقيقة إنني أستحضر هذا المشهد عندما عانقتك أمك رحمها الله
    أتمنى لك طول العمر وأتمنى من كل قلبي أن يحال المجرمون للقضاء

  • Jussi
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:33

    السلام. شكرا لكم على البرنامج والشهادة التى ادليتم بها.السيد المرزوقي يستحق جاءزة نوبل للسلام.

  • مغربي من مواليد 1984
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:35

    الصراحة انا لا افهم لمادا الاستخبارات المغربية يجب عليها ان تمنعنا من فهم ما حدث و لمادا لا يريدوننا ان نعرف حقيقة الحسن الثاني و هو في قبره
    هل خوفا من انقلاب ثالث على الحسن الثاني ام خوفا من انقلاب على محمد السادس
    ادا كان محمد السادس يعمل لصالح الوطن فلن يخاف لا هو ولا استخباراته من اي انقلاب فلن نعاقبه بافعال ابيه
    اما ان كان موافق على ما كان يفعله ابوه فليحدر من بطانته و جنرالاته فاننا لا نستطيع شيئا و ان اردنا كما ان ابوه لدغ من اقرب الاقربين اليه فالقضية قضية كبار اما نحن فمتفرجون فقط (حنا مع الرابحة)

  • Justice
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:19

    لو كنت مكان الملك او حدا اخر لتغديت بمن حاول التعشى بي من نا حية و لاكن و ان كنت صادقا على الاقل مع نفسى لما اوتيت كل دي حق حقه. ماهي نتيجة الانقلابات في الدول العربية? و ما اتت به من ا زدهار لشعوبها?بالطبع الكل يعلم الجواب

  • khaira-canada
    السبت 25 أبريل 2009 - 00:03

    اتمنى من الحكومة المغربية ان تطلق اسماء هولاء الشجعان الذين ماتوا والذين بقوا على الشوارع والمدارس و الساحات العمومية ،واعرف وياللاسف انهم اخر الرجال في هذا الوطن الذي اصبح عقيما بفعل الالة الترهيب وو.
    ارجو الا ينسى التاريخ هناك شخص اسمه محمد كرينة من مواليد اكادير مات تحت التعذيب،
    والفاتحة على الجميع

  • فارس الخطيب
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:31

    المغرب كله نكبة على الامة العربية فساد و دعارة و فقر و جرائم و لصوصسة الله يريح البلاد و العباد من المغاربة ذيول فرنسا.

  • فاطمة
    السبت 25 أبريل 2009 - 01:25

    السلام عليكم تحية الى السيد احمد منصور والى السيد احمدالمرزوقي اود ان اعلم سيادتكم بانك كنت ضحية لاشخاص ارادو السوء لبلدنا الحبيب اشخاص ارادو السلطة لانفسهم وليس حبا في تغيير الاوضاع الحمد لله عشنا قرونا تحت الملكية ونحن المغاربة مقتنعون بان هدا النظام هو رحمة لنا وسجن تازمامارت خلق لاولئك الخائنين الدين يريدون زعزعة امن بلدنا ولن انكر بان لكل حرب ضحايا وربما كنت ضحية يا سيدي ولهدا اقدم لك ولاخوتنا اعتداري باسم كل المغاربة وثق بان الله مع الصابرين.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار