المرزوقي ينتقد الملكية الدستورية بحضور سفير المغرب

المرزوقي ينتقد الملكية الدستورية بحضور سفير المغرب
الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:09

انتقد الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي نظام الملكية الدستورية خلال كلمة ألقاها داخل المجلس الوطني التأسيسي أمس الأربعاء بمناسبة احتفال تونس بعيد الجمهورية.

وقال المنصف المرزوقي، أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي وسفراء الدول الأجنبية ومن بينهم السفير المغربي بتونس، إن نظام الملكية الدستورية مقارنة بالنظام الجمهوري لا يقوم على أسس ديمقراطية حتى وإن توفرت في ظله القوانين والحريات الفردية والجماعية والمساواة، وقال المرزوقي فيما كان السفير المغربي ينصت إلى كلمته “في نظام الملكية الدستورية يحتكر فرد من بين الملايين السلطة ثم يورثها”.

بدوره، قال السفير المغربي نجيب زروالي لوكالة الأنباء الألمانية إن “النظام الملكي موجود في المغرب منذ قرون ونحن نعتز به لأنه قريب من الشعب ويتفاعل معه وينصت إليه”، وتتبنى المغرب النظام الملكي الدستوري البرلماني ببرلمان ينتخبه الشعب. وكان النظام أدخل حزمة من الإصلاحات في أعقاب الربيع العربي أدت إلى إقرار دستور جديد بعد عرضه على الاستفتاء الشعبي في يوليو من العام الماضي.

وقال زروالي إن “الموافقة من أغلبية الشعب على الدستور الأخير يؤكد على هذا التفاعل بين الملك والشعب المهم أن يكون هناك تجاوب وتفاعل في النظام وهذا موجود في المغرب”، وتابع السفير “نتمنى لتونس أن تصل من خلال دستورها الجديد إلى هذه النتيجة”.

‫تعليقات الزوار

124
  • salah laaoun
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:34

    لقد صدق الرجل والواقع العملي الملموس يثبت ذلك لا يمكن استحضار الديموقراطية داخل بنية سياسية جامدة ومتكلسة لا تؤمن بالتعاقب على السلطة

  • حمدي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:42

    الله
    الوطن
    الملك
    او الموت دون دلك

  • abouwiam
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 05:57

    انا لا افهم شئ في الاونة الاخيرة الكل متحامل على الملكية
    مادا فعلت لهم
    وماذا صنعت الجمهورية اصلا
    اهذا الكلام قاله انسان احتوته الملكية مدة من الزمان في مراكش وطنجة
    وهو ينطبق عليه المثل القائل
    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

  • ssamir
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:01

    إن لم يكن يعلم هدا السيد فإن النضام الملكي أكتر إستقرار من النضام الجمهوري ، و إن النضام الملكي تتفاعل معه كل المكونات الأمازغية و العربية و عامل موحد عندما لا تتفق فيه الأحزاب على قرار ، و الملكية في المغرب أساس بدونه سينهار البنيان المغربي ، و أحسن للمرزوقي أن يعتني بمشاكل بلده عوض التدخل في أمور الأخرين .

  • Abdellah
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:05

    مقال يتحدث بكل قبلية وتجسس عن الملكية الدستورية مؤكدا ضمنيا على المغرب وحضور سفيره، كأنه البلد دو الوجه المشرق للملكية الدستورية .. أخي المغرب لا يوجد فيه إلا الملك تجلياته.
    الرجاء من هسبريس التعامل مع التعاليق بكل موضوعية عن طريق النشر.

  • المفهوم خاطئ !
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:09

    ماقاله المنصف المرزوقي لا يرتكز على أسس من الصحة و بالتالي لا تعني الملكية نظام غير ديمقراطي فلننظر إلى النمادج الدولية كالمملكة المتحدة و هولاندا وغيرها … فقد برهنوا على أعلى نمودج للديمقراطية والعدل في العالم و المغرب يسير على ذلك النهج ! فعلى السيد المرزوقي قبل أن يتحدث أن يكون على دراية بالأنظمة في العالم وإلا سوف يتصف بالوزير الجاهل ! وكان عليه أيضا أن يحترم وجود السفير المغربي ويتجنب هذا النوع من التعليقات لأنه قد يضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين !

  • تاج الدين الأنصاري
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:11

    تحية لسفيرنا بتونس الشقيقة
    أكثر ما أثار إعجابي هو قوله""نتمنى لتونس أن تصل من خلال دستورها الجديد إلى هذه النتيجة".

  • yassine
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:22

    ادا ارادت المملكة المغربية ان تبرهن له انها ملكية دستورية و ديمقراطية فلتحترم حق المرزوقي في ابداء الراي
    نداء الى اولياء امورنا رجاءا رجاء رجاء اصلحوا النظام٠٠٠٠٠ تخلوا عن لماظي فانه لا يضمن الاستمرار الشعب يعيش الام الحاضر

  • العلوي سيدي إدريس
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 06:54

    إن النظام الجمهوري في تونس لا يمكنه أن يقوم على أسس ديمقراطية ، أما المغرب فلا يمكن أن يعيش بدون ملكية.

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 07:21

    اسيدي كل واحد ادير لي تسلك.هنا عاجبن الملكية الدستورية.فين عندك لموشكيل.

  • MAROCAIN
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 08:08

    vous avez peut etre raison Mr MARZOUKI ,mais au maroc on veut pas de regime republicain .par contre on y bein determiner a democratiser notre pays a apporter un changement major profond au mode de gouvernance avec sagesse de peuple la loyoute royale et la benediction devine amine

  • Dragonaut
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 08:23

    الوقت ليس وقت صدام بين الجمهوريات و الملكيات كما في عهد جمال عبد الناصر. خسرنا ما فيه الكفاية في تلك الحروب الايديولوجية. البرتغال جمهورية و اسبانيا ملكية فهل انتقدتا بعضهما البعض أم اتحدتا و ذابتا في الاتحاد الاوروبي؟

  • مغربي من إسبانيا
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 08:24

    إن أغلب دول اوروبا لديها أنظمة تقوم على الملكية الدستورية (بريطانيا،إسبانيا،هولندا،بلجيكا،السويد…).فإن قارنا مستوى الديمقراطية في هاته البلدان مع الديمقراطية في تونس، طبعا لا مجال للمقارنة. غير أن المغرب لا يزال في أول الطريق نحو ملكية دستورية حقيقية، فالمغاربة كشعب متفقون على دور الملك كرمز لوحدة البلاد ولدين الإسلام منذ أكثر من 500 سنة. والمثل المغربي يقول في السرعة الندامة وفي التأني السلامة. فرويدا رويدا سنصل إن شاء الله لأنه شيء حتمي في القرن 21. وعاش المغرب وشعب المغرب وملك المغرب.

  • laraison
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 08:48

    marzouki a raison, la monarchie n'existe meme pas en islam et c'est pour cela qu'il a eu les revolution en tunisie et en egypte et en serie car ces republique commencaient a devenir des monarchies familiales

  • Pitchou
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 09:35

    Je pense que la réflexion du président tunisien est juste!!! Le système dynastique est fort discutable!!

  • صريح
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:11

    كلام صحيح ولا غبار عليه. أحسنت يا مرزوقي حينما لم تنافق أحدا.

  • عبد الآلات
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:20

    هذا شانه وله الحق ان يقول ما يعتقد. ولنا الحق ان نقول ان الملكية أحسن من الجمهورية. نوع النظام لا يهم بل العدالة الاجتماعية هي التي تعطي للنظام حق الوجود والافضلية. في العلم الاسلامي لم يحقق اي من النظامين هذه العدالة إذن فكليهما غير صالحين، علي الاقل الي حدود اليوم. أنا شخصيا افضل ملكية علي الطريقة السكندنافية او البريطانية.
    وكان الصحفي يريد ان يقول : لماذا بقي السفير والملكية تنتقد؟ جهل كامل بآداب الدبلوماسية اذا كانت هذه هي فكرة الصحفي. وكانت ستكون غلطة كبري لو انصرف السفير

  • abid
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:41

    ملكية دستورية احسن من جمهورية طرابلسية اوقدافية او اسدية اومباركية

  • said
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:43

    il a tout simplement exprimé son point de vue
    les français font la même chose devant des responsables d’états/royaumes très démocratiques comme la grande Bretagne et sont connus,vu leur histoire, par leur tendance anti monarchie
    les royalistes,et ils sont nombreux en Europe démocratique;à savoir en GB,en Espagne,en Hollande ,en Belgique etc…ont pourtant un point de vue contraire

  • tarik
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:45

    المغرب استطاع ان يحقق ما لم تحققه تونس من سنين ولن تحققه رغم الثورة نحن في المغرب لدينا مشاكل لدينا فساد لكن هناك إرادة في الاصلاح، والملكية الدستورية هي بمثابة صمان الأمان للمغرب وهي شيء لا يمكن الاستغناء عنه لأننا بدون الملكية الدستورية القوية المدعومة من الشعب سيأكلونا الفاسدون داخل الوطن وسنحارب من خارج الوطن، الملكية هي سد قوي أمام هؤلاء في الداخل والخارج.

  • Ahmad
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 10:46

    Le président tunisien élu parle de la monarchie constitutionnelle en général. Le Maroc est une monarchie absolue dans laquelle des parties monarchiques "élue par moins de 20% des marocains) appliques à la lettre un plan prédéfinie par le roi.

    Une partie des marocains a voté oui pour une constitution qui n'est toujours et elle sera jamais appliquée.
    La majorité des marocains qui ont voté oui pour la constitution ne l'ont pas lu car tout simplement cette majorité est analphabète

  • غيور على وطنه الغالي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:17

    نتمنى لتونس أن تصل من خلال دستورها الجديد إلى هذه النتيجة".
    احسن رد على الرئيس التونسي

  • حيران!
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:18

    كـــــــــــــان الله في عونك أيها المغرب وجزاك الله أحسن الجزاء،سبحان الله مازالت تُطْعَن دائما ممن أحسنت إليهم وأزرتهم وأويتهم وولدوا فوق ترابك،ما زلت تُرْمى بسهم من علمتهم الرماية، إعلان صريح من رئيس تونس بسياسته المستقبلية تجاه دول أخرى…. أنا مع إنتقاد أي حاكم مهما كان فلا أحد فوق القانون لكني أتعجب لماذا لا يفعلون ذلك وهم عندنا وما إن يستلموا أي سلطة إلا وبدأوا يبوحون بنياتهم الدفينة….على العموم لا ترمى بالحجر إلا الأشجار المثمرة. وكفــــــــــــــى بالله وكيلا وحسيبا.

  • drilo
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:25

    il a peut etre raison mais ce n'est pas a lui de dire ca ca doit rester entre nous ces affaires! c'est une insulte a un peuple surtout en presence du representant de la nation

  • belfekih
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:56

    Que dire à Mr le Président Povisoire? L'expérience monarchiste de la tunisie n'est pas celle du Maroc.Les ottomans ne sont pas les alaouites. qui ont une cause nationale et une symbiose avec les populations. Certes il y a des efforts de démocratie à faire mais ce sont des problèmes de gestion et non de structure du pouvoir.

  • سامي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 11:59

    وهل ذكر المغرب هو تكلم بصفة عامة وهذا من حقه. ما لكم اصاحبي مخلوعين.

  • أبو طارق المصرى
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:01

    أيا كان شكل نظام الحكم المطلوب هو إقامة دولة الحق والعدل ، وأن يأخذ كل صاحب حق حقه بدون محسوبية وواسطة أو رشوة ، وأن يتساوى الجميع بلا إستثناء أمام القانون ولا يكونوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، البشر جميعا متساوون والحاكم مسئول عن رعيته فى الدنيا وأمام الله يوم القيامة ، وبالتالى إقامة دولة الحق والعدل هو الأصل والأساس أما شكل ونظام الحكم هو الفرع فعلينا أن نهتم أولا بالأصل وبعد ذلك نناقش وننظر ونتباحث فى الفرع ، لأن الله يأمرنا بالعدل والإحسان وينهانا عن الظلم ، والظلم ظلمات يوم القيامة ، والويل ثم الويل للحاكم الظالم الغاش لرعيته لأنه سوف يحاسب فى يوم تشخص فيه الأبصار فى يوم ينادى فيه : لمن الملك اليوم ، لله الواحد القهار ، لا ظلم اليوم

  • Abdou
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:06

    Let them be proud of what they have, and we are proud with what we have. And everyone know exactly where is his true happiness pretending that your are satisfied never help.
    In Morocco, we are living from the beginning with the kingdom, the history show that we are satisfied, in tunisian every generation insetting the previous one and all republic !

  • رشيد ازروال
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:31

    حقيقة اتمنى ان نصل نحن الى ماوصلت اليه تونس من ديمقراطية الشعب يحكم نفسه بنفسه عبر صناديق اقتراع شفافة لايد تعبث في الاظرفة المكومة فيها.ثانيا يبدو لي ان تصريح الزروالي قد لايفيد البلد،نحن احوج الى علاقات اخوة وتضامن مع تونس واي خطا في تصريحات غير محسوبة قد يجر علينا تبعات ديبلوماسية في صالح الجارة الشرقية التي نتطلع كشعوب مغاربية الى علاقات اخوة وتعاون بين نظامها ونظامنا حتى لانكون مرشحين دائما للتحول الى بؤرة توتر قد تندلع شرارتها في اي لحظة.حقيقة نحتاج الى الفصل بين الفعل ورد الفعل…الفعل سياسة وحكمة وبعد نظر..ورد الفعل سطحية وقصر نظر وافتقاد الى رؤية استراتيجية
    ،اتاسف على الديبلوماسية الرسمية المتحركة بمزاج شخصي اكثر من تحركها بضوابط مؤسساتية.

  • علي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:41

    لا يمكن ان نقارن المغرب العريق والكبير بدول المغرب العربي لانه من اعرق الدول في المنطقة وان لم نقل المغرب الدي كان يضم كل هده الدول الصغيرة لهدا لايمكن الحديث عن الملكية دون معرفة مدا العلاقة المثينة التي تربط الشعب بالعرش مند زمن غابر نحن المغاربة نعتز بملكنا وهو الراعي الاول وموحد مغرب الشعوب.

  • Worms 67547 Deutchland
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:55

    هذه الدول التي أقيمت بها الثورات يعتقدون أنهم هم الذين قاموا بها وخططوا لها، لا ثم لا يا سيدي الرئيس. الأحداث كانت ما يلي.
    كندوليزا رايس رئيسة الديبلوماسية الأمريكية قالت: نريد شرق أوسط جديد.
    أنت بنفسك صرحت للجزيرة على أن هذه الأنظمة مسألة وقت فقط.
    سيدي الرئيس ما جرى في أروبا الشرقية بعد انهيار جدار برلين ونجحوا فيه إلى درجة أن الحواجز أزيلت وأصبح باب الكريمنل من زجاج.
    نفس الشيء مارسوه في الضفة الجنوبية لقلب الطاولة من جديد مما سيستغرق وقتا في ترتيبها من جديد. الديموقراطية قبل أن تكون حكم الشعب من الشعب لاجل الشعب، فهي تربية أولا. بمعنى تعطي ألة موسيقية لاناس يجهلون العزف عليها.
    هل عزفكم على الألة سيشبه عزف الرجل الديموقراطي في الغرب؟؟؟
    الأيام أمامنا.

  • Mohamed Taif
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:24

    السيد منصف المرزوقي، رئيس تونس المؤقت ، اعلم وفقك الله ان نظام الملكية في الغرب ممثلا بالدولة العلوية الشريفة متجدر في اعماق الشعب المغربي. الغرب يعيش في ظل ملكيته راضيا مرضيا ويتبادل الحب والوفاء مع ملكه الشاب. والدليل على ذلك موافقة الشعب في الاستفتاء على الدستور المعدل الذى اقترحه عليه الملك محمد السادس.
    واعلم السيد الرئيس المؤقت ان المغاربة ليس لديهم اي رغبة في تغيير نظام يبادلونه الحب والتقدير. اما بعض من يدعون الى إسقاط النظام فهم فئة من الشباب الذين يعيشون فترت طيش الشباب والتي سوف يتجاوزونها ليعودوا الى رشدهم.
    سيدي الرئيس الموقت، نحن شعب "لا يأكل الغلة ويسب الملة" كما يقول المثل المغربي الدارجي. المشكلة ليست في ملكيتها الدستورية
    بل في الكيفية التي يراها بها"اشقائنا في المغرب العربي" فهم كما قال الشاعر (كمن يرى الشوك في الورود ويعمى) ومع ذلك نتمنى لهم صحة بصرهم لينظروا الى الغرب بكل تجرد وواقعية.
    اتمنى لكم ولشعبكم ولكل شعوب المغرب العربي كامل التوفيق والنجاح، فنحن في المغرب نحبكم كما نحب انفسنا.

  • لعميرية
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:41

    بالامس فقط وفي نشرتها الاقتصادية قدمت البي بي سي تقريرا مفصلا عن الاقتصاد التونسي كشفت فيه عن ارقام ونسب رهيبة من تدهور للاقتصاد و بطالة و غلاء للمعيشة فما فائدة ازهاق الارواح والفتن التي عاشتها تونس اذن فهل هذه هي الديموقراطية التي قدمها النظام الجمهوري ?يبقى النظام الجمهوري شعارا فقط في كل الدول العربية التي تتشدق به .نحن نعتز بملكيتنا مع اصرارنا على الاصلاح ونحن نتمنى للشعب التونسي الاستقرار والازدهار .

  • driss
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:01

    هذه الدول التي أقيمت بها الثورات يعتقدون أنهم هم الذين قاموا بها وخططوا لها، لا ثم لا يا سيدي الرئيس. الأحداث كانت ما يلي.
    كندوليزا رايس رئيسة الديبلوماسية الأمريكية قالت: نريد شرق أوسط جديد.
    أنت بنفسك صرحت للجزيرة على أن هذه الأنظمة مسألة وقت فقط.
    سيدي الرئيس ما جرى في أروبا الشرقية بعد انهيار جدار برلين ونجحوا فيه إلى درجة أن الحواجز أزيلت وأصبح باب الكريمنل من زجاج.
    نفس الشيء مارسوه في الضفة الجنوبية لقلب الطاولة من جديد مما سيستغرق وقتا في ترتيبها من جديد. الديموقراطية قبل أن تكون حكم الشعب من الشعب لاجل الشعب، فهي تربية أولا. بمعنى تعطي ألة موسيقية لاناس يجهلون العزف عليها.
    هل عزفكم على الألة سيشبه عزف الرجل الديموقراطي في الغرب؟؟؟
    الأيام أمامنا.

  • Ramadan
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:30

    Merzouki n'a fait qu'exprimer son avis. Ne vous énervez pas trop. Lui, il pense comme et vous, vous pouvez penser autrement. Il est sur que meme entre marocains nous n'avons pas le meme avis.
    Moi par exemple, je pense que le Maroc est encore une monarchie constitutionnelle, pas parlementaire. Il doit absolument évoluer vers une monarchie parlementaire pour instaurer la décmocratie. Comme nous le savons tous, notre pays n'est pas une démocratie. Vous n'avez qu'á passer quelques jours dans une démocratie pour vous en apercevoir.
    Ramadan Karim

  • C.Fayssal
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:38

    nous sommes fière de notre monarchie , elle est la source de notre stabilité ,M.MARZOUKI doit se pencher sur les problèmes qui entourent son pays au lieu de critiquer les monarchies

  • 2013
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:46

    تونس قامت بثورة.أسست مجلس تأسيسي .الشعب يحكم نفسه بنفسه.
    ليس هناك أي استقرار في المغرب :الحرب في الجنوب.الاستعمار في الشمال.
    الريف يطالب بالحكم الذاتي. مدن باكمها في الشمال لا زالت مستعمرة من قبل الاسبان.الأطلس يطالب بأقصى درجات التسيير الذاتي .سوس(ومعه كل مناطق المغرب) يطالب برفع التهميش الاقتصادي واللغوي والاجتماعي. حركة 20قبراير تطالب باسقاط الاستبداد.
    وحده الخوف من الاستبداد يصنع الاستقرار الشكلي في المغرب
    منصف المرزوقي منتخب من طرف الشعب ويمثل شعبه في كل ما يقول.
    اما ان كان قد عاش في المغرب فان الكثير من المغاربة عاشوا ويعيشون في تونس .المرزوقي يريد رفع التأشيرة عن شعوب شمال افريقيا. وبناء مغرب الشعوب.
    الاستبداد باسم الدين. الاستبداد باسم السلطة. الاستبداد باسم الثروة.
    وصع الطبقة العاملة جد مزري. وضع الطبقة الوسطى تبلتر اكثر فاكثر منذ سياسة التقويم الهيكلي . البطالة الشابة. والبطالة العجوز.
    المعطلون وصلول50سنة من عمرهم ولا زالول يطالبون بالشغل. دواوير وقبائل باكملها تحتج صد التهميش. سكان اعالي الجبال يعيشون مرحلة ما قبل التاريخ.
    القمع.
    الاستقرار كل شئء: النتيجة لا شئء.

  • ziko
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:57

    وتتحدث ايضا الرئيس التونسي عن إمكانية اندلاع ثورة جديدة. 10 ملايين يوجد فيهم اكتر من مليون عاطل وتم رفع اثمنة السلع مؤخر ولمن يريد جمهورية فليذهب الى تونس بالبطاقة ويعيش هناك او روسيا او الصين. اليوم يعيش حوالي 10% من سكان الصين تحت خط الفقر (اكتر من 100 مليون) القدرة الشرائية الخاص بهؤلاء الناس إلى دولار واحد (8 دراهم) في اليوم. دون الحديث عن مصر والجزائر العراق وسوريا .. بلدان بترولية او غازية.

  • حميدا
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:57

    المغاربة يريدون قرون اخرئ من القفة وشكارة , اراد السيد السفير ان يوضح . كما تبين كذلك من اراء الاخوة .

  • حميد كلميمة
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:18

    اي نضام كيفما كان يحمل في طياته استبداد ومحاولة الحفاض على مصالح طبقة فاي ايديلوجية في طياتها قمع للفكر الاخر واليوم اي نضام لا يتغير للتقرب من المهمشيين والمععطلين ويجدد نفسه يحكم على نفسه بالضياع المغرب لا جدال في ان الملكية ضامنة الاستقرار اليوم رئيس الحكومة له صلاحيات والشعب هو الحكم بعد ستة اشهر من العمل الم يكن جدير يرحل لا انتضارية صراحة لا خير في رجل يقصي معطلين مجازين من حقهم الكرامة اولا

  • pagas vargas
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:21

    la plus part des commentaires ici critique Mr. al merzouki juste parcequ'il a donne' son avis concernant la monarchie et la democracie sans respectant sa liberte' d'expression. si cela prouve quelque choses c'est que le Mr. a raison et que nous somme loin des annee' de lumiere de la democracie.

    you guys only prove that Mr. al merzouki is right in what he thinks. by criticising him in a harch way you prove that there's no democracy in morocco at all. where's people's freedom to utter loudly what they think?

  • amal
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:28

    un appel à tous les marocains qui sont mecontents ou qui critiquent tout le temps le maroc ,vous etes sollicités à visiter les pays voisins la tunisie par exemple ..la secheresse …la misere , …l'inflation l'hypocrisie ,les monsenges …c là ou vous saurez la valeur de notre cher pays ,,,la beauté la nature la richesse de la culture et du patrimoine ,,la sagesse et la bonne education et la generosité des gens l'keirate de part et d'autres fruits et legumes cereale bio et naturel toute sorte de la bonne patisserie l'hamdou ,vraiment le maroc tape à oeil que dieu preserve bladna

  • يوسف
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:29

    الكل يهتف بالديمقراطية، وأغلبهم لا يدرك معناها المنافي للشرع، فإن كنا مسلمين فلا يجب أن نقر بالديمقراطية، بل تجب الشورى والحكم بالشورى وما أنزل الله

  • simo
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:30

    الى اصحاب تعليقات السلبية لا داعي لاستعمال تقنية حذف كوكيز لايهام القارئ بان هناك نسبة كبيرة من الاشخاص التي تعارض الملك فنحن في القرن الواحد والعشرون ويمكنني في ظرف ساعة ان اجمع 10000 لايك لكن وقتي ثمين واستثمره في اشياء تفيدني. اذا كنت تعارض الملك فهذا شأنك لكن في المقابل هناك الاغلبية العظمى مع الملك وتعرف جيدا الهدف من وقوفها ا لى جانبه هؤلاء لا يبحثون عن مصلحتهم وانما مصلحة العامة واولادهم في المستقبل لانهم يعرفون كيف سيكون المغرب بدون الملكية اقولها الصومال ستكون احسن منها لماذا ؟؟؟؟ لان لن تكون هناك فقط حروب اهلية وانما هناك تربص الاعداء في الخارج الذين لا يريدون الخير لهذا الشعب من الشمال للشرق الى الجنوب فادعوكم لاعادة التفكير في منطقكم لانكم متشبعون بافكار تقليدية منسوخة من الاخر التي اوضاعه تختلف كليا عن وضعنا

  • ولد الشعب .
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:31

    طبعا لن أقف عند تطاولات ذباب خرافيي ياسين الذي يعم هسبريس هذه الأيام والذي من كل جملة تقف في صف الملك والملكية ينتفضون عليها بسذاجتهم المعهودة . ذلك لن أعلق عليه .

    فقط لدي ملاحظة وجيهة بخصوص ما جاء في كلمة المرزوقي والتي لا أعتبرها كلاما موضوعيا , فالتاريخ أثبت أن النظم التي تخلت عن الملكية عرفت ما يشبه النكسة الكبرى , ولنا في مصر نموذجا صارخا والتي لازال الأخطبوط العسكري يحكمها وسيظل يحكمها على الأرجح بمباركة غربية , ولنا في العراق نموذج آخر , وفي ليبيا كذلك , بل حتى تونس نفسها التي لحدود اللحظة لم تنحو منحى ديمقراطي . فمذا جنت هذه الدول من نموذجها الجمهوري ؟ لا شيء , في حين نجد أن المغرب ينحو منذ عقود نحو التقدم على جميع الأصعدة وإن ببطء .

    الغريب حقا هو أن المرزوقي قد خرج قبل يومين في حوار مع فرانس 24 قال وبالحرف أنه ضد النظام البرلماني وهو يؤيد أطروحة السلطة المشتركة بين الرئيس ورئيس الوزراء , وهونفسه النموذج الراهن في المغرب حيث السلطة مشتركة وإن ليس تماما بين الملك ورئيس الحكومة وهناك عدة مؤسسات غير خاضة إطلاقا لسلطة الملك . وبالتالي فهذا القول المتناقض يحتاج التبرير .

  • Mostapha
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:33

    Primo, vive le roi Mohamed 6 et vive le président Marzouki…
    c'est un opinion sur les monarchie dictature… mais il y a des monarchies démocratique comme l'espagne et la hollande, le suède et l'engletaire…et le liste est longue
    Donc malakia ne veux pas dire automatiquement dictature… et dictature ne veux pas dire malakia… avant la révolution la yunisie été une république mais avec une dictature

  • karim italie
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:36

    ليكن النظام في المغرب كما يكون ولكن كرئيس دولة لا يمكن ان يقول هذا الكلام وكيف لك ان تنافق وتصافح هذا النظام وتتطلع لعلاقات ومغرب عربي كبير وكانت اول زيارة رسمية للمغرب حتى الاعداء لا يتذخلون في الشؤون الذاخلية لبعضهم البعض حتى الولايات المتحدة اقوى دولة تحترم القانون الدولي ولا تصرح مثل هذه التصريحات الا عندما تستغل وجود جرائم من النظام ضدد شعبه اما من يقول انه محق فلا عجب فحتى اعراضهم لم تعد لهم غيرة عليها ويتمنون ولو على ضهر دبابة اوبفروج اخواتهم ان يحضوا بوظيفة فما بالك بالحكم

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:37

    معك حق والله يا سيد مرزوقي .اما بخصوص اصحاب هذه التعاليق فهم غوغاء مساحي الكابة كما نقول نحن المغاربة .يتكلمون كانهم ملكيون اكثر من الملك لا يهمهم سوى لاكريمات والمنح والهبات اما مصلحة المغرب وشعب المغرب لا مكانة لها امام مصلحتهم الشخصية
    براكا علينا من التخربيق كلشي ديير راسو فاهم اومحلل سياسي
    ووطني اكثر من اللزم
    الله
    محمد
    الاسلام

  • بن علي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:37

    هدا المرزوقي الثرثار نسي انه غير منتخب

  • حفيد يوسف بن تاشفين
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:38

    رغم احترامي للسيد المرزوقي الا انه يجهل طبيعة النضام الملكي في المغرب مند الأزل وتصريحاته هاته تنطلق من قناعاته العلمانية التي يؤمن بها و أنا كمغربي أؤيد النضام الملكي في بلادنا لأن النضام الجمهوري سيجلب لنا حكاما علمانيين و نحن لا نريد الحكم العلماني

  • amani
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:39

    il a raison mr el merzouki,,,,Dieu nous a cree libre ,il ny a qu un roi dans le monde c le Dieu

  • said
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:41

    ce que veulent pas comprendre ces gens c est que chez eux , il y a aussi un roi mais d une autre manière. si
    on prend le cas de l algerie, je vois que une seule personne qui gouvernne et a long terme.
    voila, on est similaire. au moin chez nous, on est habitue a ce systeme et qui rentre dans nos tradition . autrement dit, fait partie de notre developpement et garanti aussi la stabilite politique dans notre amoureux pays.
    le seul conseil que je donne a ces gens la, ne perdez pas votre temps, notre pays ne se destabilisera jamais.

  • مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:42

    يقول هدا الكلام بحال هاد السيد صنع المعجزات فى تونس كون غير متنشفوش بعينينا اش واقع فى تونس …..حاربتى شى فساد الا خدمتى عباد الله الا جبتى شى استتمارات الا اخر حاجة درتيها عتقلتى ام البوعزيزى فالحقيقة ونعم الديمقراطية والحرية فى جمهوريتكم .ديوها فراسكم وباركة من التشويش على المغرب كل واحد ينهج السياسة لتسلكوووو

  • رشيد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:42

    هذا حسد ;لا يوجد حب في العالم اقوئ من حب الملك لشعبه وحب الشعب لملكه الا في المغرب اللهم ادمه حبا واغفر للمرزوقي والف بين قلبه وقلب التونسيين

  • brayan
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:44

    long life to mohammed 6,but marzouki said is true.
    we should respect marzouki

  • adil
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:46

    ملكية علوية احسن من جمهورية طرابلسية اوقدافية او اسدية اومباركية

  • yosf gignac
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:47

    يتحدث السيد المرزوقي وكأن تونس قطعت أشواطا في الديموقراطية ،سيدي العزيز لازلتم تجمعون أوراقكم المبعثرة فحين تنتهون منها ،أنذاك تختارون ما يناسبكم .
    إن إجراء المقارنات في هذه اللحظة من قبلكم أمر سابق لاوانه لأنكم لازلتم في بداية المشوار وأي حكم قبلي عار من الصحة.ليس المشكل في المصطلحات مثل الملكية أو الجمهورية بل في طبيعة العقليات وفي الإنسان العربي الأناني ،المتسلط والمريض نفسيا لأن هناك دولا أوربية ملكية وجمهورية قريبة من المحيط العربي بلغت من التقدم والتطور ما لن نصله ولو نسير بالسرعة الضوئية ،من هنا فالحديث من قبل المرزوقي عن الملكية الدستورية ومقارنتها بالجمهورية تطفل .
    إن الحكم في البلاد العربية أبعد من الجمهورية والملكية بل هو حكم ديكتاتوري نرجسي مطلق وهذا ما بينته الثورات الأخيرة في تونس وليبيا ومصر وسوريا التي خرجت شعوبها عن صمتها بغية تغيير الوضع ،لكن السيف الجلاد أنزل على رؤوسها لتتحول الجمهورية المزعومة إلى مكبلة الأفواه وحبيسة الحرية .
    ومن يقارن الملكية في المغرب بنظيرتها العربية أوالجمهوريات العربية فكأنما يعد نفسه للسفر إلى المريخ والإبحار في الفضاء بأحلام عباس بني فرناس

  • ابو رضا
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:50

    اعتقد ان تونس محتاجة الى ثورة ثانية فكان على المرزوقى ان يتكلم عن الجمهورية الدستورية او البرلمانية ولا يتكلم عن الملكية لان الربيع العربى اجتاح الجمهوريات العربية و تونس اولهم متبوعة بمصر وليبيا واليمن وسوريا فى الطريق والجزائر بعد سوريا اما المغرب والسعودية والاردن وبعض الدويلات فى الخليج فقاموا باصلاحات وهده الاصلاحات اعطت نتائج رضى بها اغلبية الشعب فكل مملكة قامت بتغييرات على حسب وضعها فهناك من غير الدستور والحكومة وهناك من اصرفت الملايير من اجل تقاعد مريح وتدريس وتطبيب بالمجان وخلق مناصب الشغل والعاطل له اجرة وهده التغييرات التى قامت بها السعودية
    فعلى الرئيس التونسى المؤقت ان يرتب بيته الاول وعليه ان لا ينهى ان الشعب التونسى ينتظر نتيجة البوعزازيين الشهداء فلحد الان لم يقع اى تحسن فى الحالة الاقتصادية للبلد سوى ان بن على لم يبقى فى الحكم
    فباعتراف الشعب التونسى انهم قد هرموا من اجل التغيير فلاداعى للرئيس التونسى ان يحلل الملكية الدستورية فالمغاربة كانت وستزال قبلة للقادة العرب من اجل التشاور قبل ان ياخدوا اى قرار فى بلدهم
    فلا نحتاج نصيحة من عند اى احد

  • lbertad
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 15:58

    إلى صاحب التعيق رقم 13 مغربي من إسبانيا ،المرجو عدم الخوض في المغالطات فنظام الحكم في الدول التي دكرت ليس بالملكية الدستورية بل هي ملكية برلمانية حيت الملك يسود و لا يحكم، و شتآآآآآآآآآآآآآآان بين الأولى و التانية ، ثم عن أي ديمقراطية تتحدت حين يكون ليس من غير الممكن فقط بل من الجرائم محاسبة الحاكم، لم تفرق حتى بين نظامي الحكم فكيف لك أن تفتي في السياسة ، ولله في خلقه شؤون!!!!!!!!!!!!

  • مصطفى، البرازيل.
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:06

    اللهم ملكية دستورية بملك واحد خير من جمهورية بعدة ملوك، لأنه في كثير من الدول العربية النظام جمهوري لكن بأكثر من رأس ولو أن لهم رئيس واحد والأمثال شتى.

  • ابن الشرق المغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:07

    أظن أن المرزوقي هذا اصبح و أمسى لا يتكلم الا في المواضع أقل خطورة على مستقبله السياسي. فان كان حقا هو ديموقراطيا و بلغ مرتبة المشيخة في هذه المسالة فلماذا لم يُسمح للإسلاميين للترشح للرءاسة كما هو الشأن في مصر. لماذا كان عدوا لذوذا للإسلاميين – و من اجل ذلك إختاره الغرب رئيسا- و لما تنازلوا له عن الرءاسة اصبح الآن يحجم ان يذكرهم بمكروه؟؟. ثم إنه يرى و نحن نرى ان الجزائر قابضة الحكم بالحديد و النار, و ما مهزلة الانتخابات البرلمانية ببعيدة فاز فيها حزب الرئيس بحصة الأسد و اللبوءة و الأشبال. بينما العارضة لم يقم لها مقام. مع ذلك الرئيس الديمقراطي الجديد لم بنبس ببنة شفهة في الموضوع خوفا من بطش الــ FLN و SES SERVICES SECRETS . المغرب ياسيدي لا يطلب النصائح من أمثالكم. ففي الوقت الذي كانت فيه الجمهورية التونسية و الليبية و المصرية تقاسي اللامرين مع رؤسائها- لا للتدين, لا لللأحزاب, لا للحريات لالالا.. كان ملوك المغرب متشبثين بالهوية و الدين و متفتحين للشعب و مع الشعب. يارئيس انئ اعيش في فرنسا و لي أصدقاء تونسيون. لما يسمعوا ان شخصا بالغ في مسالة ما يقولون له: يَزي- يعني كفاك.و السلام

  • مغربية و أفتخر لكن ...
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:15

    ديها فسوق راسك هناك خطاب وراء السطور حتى يبعد عن نفسه أي أقاويل نظرا لما كان سابقا الرأيس يورت الرئاسة لابنه أو الرئيس يبقى طول حياته رئيس بإعاد انتخابه في انتخابات مزورة و المرزوقي يحاول أن يلحن شعارات و انتظارات شعبه بغنائه مانخافوش مني أنا غير غاتسالي فترة الرئاسة ديالي غنوريكم عرض كتافي و لم يجد أي شماعة يعلق عليها أخطاء بلده في السابق سوى الملكية نحن يا سيدي سعداء لأن بلدنا مملكة و ليس جموهرية الكل يتكالب على الرئاسة و نحب ملكنا و مذا أعطتكم الجمهورية سوى الخراب و القتال و كفاك نفاقا تستقبلون الملوك الدول بابتسامة عريضة و في العمق أنتم تنتقدون و تتكلمون كلام لا يسمن و لا يغني من جوء لمجرد الظهور بمظهر الرئيس الشريف الحسد و البغضاء تقتلكم لما فيه المغرب من سلم و السير في طريق الإزدهار و سأعيدها على مسامعك نحب ملكنا يؤتي الله الملك لمن يشاء فالأفضل لك أن تصلح مشاكل بلدك و تنظفه بدل النظر من نافدة بيتك و تنتقد جيرانك هذا فعل و هذا قال أنا لا أفهم لمذا نحن المغربة نفرح لجيراننا و نمد إليهم أيدينا و هم لا يجدون سوى الإنتقاد و الكلام فاحتفظ برأيك لنفسك لا يلزمنا أيها الرئيس (المؤقت)

  • sifdine
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:17

    ماهي الديمقراطة االسي المرزوقي … محاولة زعزعة ااخرين لتسودوا? ام هي حكم جهوري اسري كما في تونس ليبيا سوريا ?? حكمتم من طرف رئيسين في تاريخكم.الديمقراطية ليست لباس جاهز ,يجب ان تتوافق مع اعراف وتقليد الشعب ,كما ان الغرب يخربنا باسم الديمقراطية,حق الاجهاض,الافطار في رمضان, و و و… اريد ان اسال كيف تالتصويت على التعاليق لان هذا مريب لا نفهم .?? المصوتين يجب ان يكونوا معروفين.ا نشري هسبريس

  • maghribi man belgique
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:21

    الفرق بين المغرب او الدول لي ذكر الاخ من اسبانيا نعم بلجيكا اسبانيا هولندا عندهم ملكية دستورية لكن معندهومش نفس الدستور لي عند المغرب

  • ولد البلاد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:25

    نعم نحن شعب المغرب:
    ملكنا محمد السادس نصره الله
    ديننا الإسلام
    بيننا عرب و أمازيغ و صحراويين و ريف و توحدنا الملكية الدستورية
    تختلس أموالنا و تنهب بالملايير و لكن لن تجد مغربيا مات بالجوع أو حرق جسمه من أجل كسرة خبز
    لا نهب موظفين مغاربة و أساتذة و معلمين للعمل في الخليج لتحسين ظروفهم أو من أجل شراء سيارة.
    الحد الأدنى لرواتب و الكسالة من عمال هو 3000درهم
    نعرف غلاء معيشي و رغم ذلك الكل سعيد و يحمد الله على نعمة الأمن و السلام
    و نحن في شهر رمضان و تحية للشعب التونسي الشقيق لا أرد عليك أيها الجاحد الذي استضيف في المغرب لسنوات .

  • moul faz kaykfaz
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:39

    يقول المتل المغربي: مول الفز كايقفز " لم يدكر إسم المغرب ، بمجرد تكلم عن النظام الملكي الدستوري ، خرجو تفيلات المخزن في إنتقاد ما جاء به المرزوقي ، هنا نفهم أنا النظام المخزني يهان بسرعة ، لأنه عارف نفس جيداً أنه لا علاقة له بالديمقراطية

  • ABOU INASS
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:39

    المرزوقي يفتقد اللباقة الدبلوما سية ولازال يترنح بين االسياسي المفكر المعارض (وهو ان صح القول منصب اكاديمي) مع منصب رئيس الجمهورية الذي يجب على صاحبه ان يكون سياسيا ممارس محترف.

  • محمد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:40

    لا تعطوا لهدا الرجل اكثر ما يستحقه لا نه دخل السياسة صدفة والا ن يسبح في سراب عليه ان يتعلم السياسة من اخوانه المغاربة والى صاحب التعليق 48 عار عليك ان تقول لا خوانك المغاربة الغيورين وليسو غوغاء من اين حصلت على هده الكلمة واسلوبك رديء فهدا السيد الدي تعطيه اكثر من حجمه ادا حكمت على غيرك بعدم الفهم فمادا فهمت لك كلا م المقاهي المنحطة لو كنت تعرف حق المعرفة الملكية المغربية لما فهت باي كلام ادهب الى اي بلد عربي وسترى الفرق بين المغرب والدول الا خرى انا اتكلم معك لا ني رايت بام عيني وعرفت الفرق بين تونس ودول اخرى

  • houcin
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 16:46

    les principes de democratie exigent qu il y est tout d abors une separation des pouvoirs executif legislatif etjudiciaire plus une distribution equitable des biens entre tous les,membres dune population donnee;en plus le peuple lui meme choisit son gouvernement en toute liberte: et cest tres difficile et imaginaire de concevoir une vraie democratie dans un pays ou la plupars de sa populaion est analphabete

  • ناشط جمعوي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:02

    الم تكن منفيا من بلدك واحتضنت الملكية الدستورية في المغرب اباك وامك واختك الم تتعامل الملكية مع عائلتك بكل عطف وحنان الم تزر انت المغرب وتعامل معك الجميع معاملة حسنة صدق من قال اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد لهذا اطلب منك نقل رفاة ابيك من مقبرة مراكش وارحل مع عائلتك لتحتضنك الجمهورية التي سبقت ان شردتك مع اسرتك ايها اللئيم

  • lahcen
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:02

    سير الله يمسخك المغرب أفضل البلدان، لكن الحداثيين والعلمانيين اللاوطنيين المكبوتين المتزمتين ضيعوه، والملكية دائما مع الشعب في المغرب أما في تونس فلا يصلح لهم سوى بن علي.

  • تازي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:05

    استمتعت بمتابعة فيلم وثائقي عن الضباع ،عانت كثيرا من تسلط حاكمها و كانت انثى ،فثاروا عليها و حكموا عليهم ضبعة اخرى ،استغرب المصر تقلب الحال اذ الاستقرار فلاحق الحكام بعدسته ليكتشف ان الضبعة الاولى كانت عقيما فاثر العقم على سلوكياتها اما الثانية فكانت عادية لا عيب في سلوكياتها فحكمت بحب و عاطفة ، و اتمنى ان يكثر النقد على الملوك للبحث عن نظام اسلامي معاصر لا علاقة له بديموقراطية اليونان سوى في مكارم الاخلاق و هناك في الاسلام من النمادج ما يحار فيه المرء شرط ان يكون الحاكم تقيا فمتى نستفيد من الحيوان نحلا و نملا و ضباعا ووووو و خلق الله كل الخلق امما

  • Yidir
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:09

    Ce monsieur veut activer le train du Maghreb Arabe et de quelle manière??? bizare, c'est élu pour deux ans, et regarde comment il commence. Merci monsieur Marzouqi, quelques c'est mieux de commencer par ballayer leur propre maison.

  • Meknassi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:12

    Vive le ROYAUME SÉCULAIRE du MAROC. La caravane passe et ….Hachakoum !

  • malkka
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:31

    ce qui est vrai c'est le pourcentage énorme des analphabètes ;et pour la démocratie ce n'est pas la peine de mentir en plus mentir à qui?notre classement et notre réalité le montre à 100%;il faut vivre dans des pays développés pour le savoir;alors au lieu de chercher des solutions on essaie de montrer aux fantômes qu'on est en démocratie

  • المرزوقي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:37

    الرجل يعي جيدا ما يقول ,أما الدين يصوتون سلبيا ضد كل تعليق لصالح الشعب أو مكتوب فيه جمل مثل عاش الشعب:نقول لهؤلاء هل أنتم لستم من الشعب؟
    لا تكونوا مخطئين فأنتم من الشعب ولن تجدوا في كل الأحوال من يحتضنكم غير الشعب

  • بارى من الراشدية
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:40

    بالرغم من كون الملكية أمرا ضروريا في المغرب إلى أنه بالمقابل لا ينبغي أن نتحامل على المرزوقي لأنه لا يمكن أن يقول غير ذلك في مجلس تحضره شخصيات ديبلوماسية تعرف حق المعرفة معنى الديموقلراطية الحقة
    فينبغي أن نفهم أن المرزوقي لم يوجه خطابه لعجزة مغاربة رأوا محمد الخامس في القمر لا الديمقراطية يا إخواني لا تأمن سوى بالمركبات الفضائية التي تكشف لها عن قرب ما تراه في القمر هل محمد الخامس أم شيء آخر
    نعم من ركائز الديموقراطية الحقيقية تداول السلطة الديمقراطية تعني خلاف سلطة التوريث
    و عليه فلا يمكننا أن نتحدث في المغرب عن الديمقراطية كما لا ينبغي أيضا الحديث عن الديكتاتورية لأننا لم نعش في أي منهما و بالتالي ينبغي علينا البحث عن مصطلح وسط دون المصطلحين

  • Arkaz
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:46

    إلى 59 – lbertad
    ألبيرتاد واخد سميتك على السفاح ألبير بروميي باش تعرف مستواك .
    جايب الدباغ من سكورة ما في خباركش جرائم بلجيكا و هولندا و إسبانيا جرائم ضد الإنسانية و التصفية العرقية و أتحداك أنتا وغيرك تجيب واحد تحاكم في بلجيكا و هولندا و إسبانيا وإنجلترا أو حتى الدنمارك والو غير القتاله و الشفارة في أوروبا داكشي لدارت الملكية البريطانية في الإيرلانديين من بطش و إجرام مادارو حتى حد و كلهم مسنونهم معروف و لعجبينك سير عندهم أما احنا في المغرب فبخير و على خير ما قاتلين حد وما مشفرين حد و لقال من غير لقولت راهو كداب .
    إيوا حتى تعرف شنو هو تاريخ أوروبا بالجمهوريات و الملكيات ما كيوصل حتى لتراب لكيمشوا عليه ملوك المغرب راه غير المشكله عندنا بحالك عزيز عليكم تحزروا الغرب و الله يسلطهم عليك وتشوف الديمقراطية ويبان ليك الفرق مع المغرب العز و الشان أما أنتا همك في الكرشان .

  • SARA
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:52

    سبحان الله ماباغينش نتسرطو ليهم …بغيت غير نعرف شكون شكا عليه!!!!!

  • ديمقراطي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:56

    انتقد الملكية الدستورية في حضور السفير . آشنو زعما ابغيتو تشريوها للسفير عاود ثاني ؟خليو اعليكم الرجل مرتاح ياكل طرف اديال الخبز , السيد المرزوقي راه قال الحقيقة , الملكية كيفما كانت , هي نظام غير ديمقراطي لان الحكم يكون بالتوريث . هاد الشي فيه شي عيب ! من فضلكم اتركوا (التبحليس) جانبا وقولوا الحقيقة

  • ملكية برلمانية
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 17:58

    كلامه صحيح لاديموقراطية مع الملكية الدستورة بسبب الحكم الفردي
    لكنه نسي انه لا ديموقراطية ايضا مع الدولة الدينية بسبب رفض الاسلاميين للاختلاف .
    الملكية البرلمانية هي الحل

  • رشيد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:03

    الحكم على أي نظام مهما كان شكله يأتي من درجة عدله أو ظلمه لمواطنيه .
    و كثير من المغاربة منافقين و ليس لديهم جرأة على قول الحق إما لأنهم مستفيدين
    أو لأنهم خائفين ….
    أنا في رأيي لا ألوم الأنظمة الحالية و السابقة بل ألوم حتى من لا يطالب بحقه المشروع و زيادة عليه يساهم هو أيضا في تكريس هذا الواقع المؤلم الذي تعيشه
    كل الأمة .
    و أعتقد أن المقولة كيف تكونوا يولى عليكم صحيحة .
    و القضاء في المغرب هي المؤسسة التي يمارس فيها الظلم و لا يراد لها أن تنصلح و لماذا تؤجل دائما لأن إصلاح القضاء و عين العدل بواسطته سيتمكن أي مواطن أن يأخذ حقه من غاصبه .

  • بَراءٌ
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:11

    إنّي بَراءٌ مّمّا تَصِفُونَ..
    رُبَّ مُبَلِّغٍ أَوْعَى مِنْ سَامِعٍ..!!!
    رَحمَ اللهُ عَبْدًا سَمع منّا مقالة فبلغها كما سمعها.''
    عائشة

  • nadir rassil
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:25

    هذا الرئيس العربي اخذ الحكم في ظرفية لم يستطع معها اخذ ونهب مواطنيه لذلك فهو يبكي في دواخله ويريد اظهار نفسه وكانه يريد الاصلاح واين في بلد الشرفاء المحسود على امنه وراحته وجمال ملكه ابو واخو الشعب القريب من همومه .وينسون مشاكلهم ومتاهاتها (.موتوا بغيضكم ).

  • achraf
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:27

    Avant de juger l'homme veuillez réviser la définition de la démocratie ou choisir un autre mot pour décrire la monarchie constitutionnelle

  • moi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:34

    المرزوقي, شخصية سياسية ضعيفة تلعب بها الحكومة الجزائرية يمينا وشمالا…قال المرزوقي سوف يدخل لتونس كل بلدان المغرب العربي ببطاقة التعريف, نددت الجزائر مقاله رفضت قطعيا وان يسري هذا علي جميع بلدان المغرب العربي وبعد ايام قال انا لم اقل هذا الكلام وانه يتفق مع ماقالته الحكومة الجزائرية فهو شخصية خوافة

  • مغربي من زمان
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:44

    مادا اعطتنا الملكية الدستورية اعطتنا التهميش والفقر ، والاستعمار في الشمال وتفاوت الطبقات وتنفيد السلطة في غير محلها ومازاد الطين بلة هو الحصانة العسكرية مادا يتبت هدا يتبت ان المغرب لا زال بلد متخلفاَ عقلياَ وفكرياَ .
    الشعوب قامت بتوراتٍ لابعاد قانون الطوارئ زالرئساء المستغلين لسلطاتهم ونحن قمنا بتنفيد قانون الطوارئ بطريقة غير مباشرة
    مغرب الهلاكَ والتخلف بدل التقدم .

  • 2014
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 18:44

    الى صاحب التعليق رقم 37
    شعارنا الخالد : الله الوطن الملك
    شعارالاستقرار في المغرب

  • mohamed
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:05

    الدمقراطية نكتة العصر ……………………………..

  • HAKIM-RIFI
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:07

    Les Marocains sont sensible même à l'idée d'aborder ce sujet de la Monarchie
    La Monarchie parlementaire est le destin du Royaume du Maroc,ceux et celles qui croient qu'ils vont tenter de résister à cette évidence inévitable se trompent car le Maroc entant qu’État Nation est remet en question dans son Modèle de Monarchie

    Pourquoi les marocains acceptent d'importer tout de l''occident sauf son mode de gouvernance?et particulièrement le Statut de la Monarchie parlementaire,pourquoi le Royaume du Maroc ne deviendrait pas semblable à celui de la Belgique?ou du pays bas?ou de l’Espagne toute proche?ou de la Grande Bretagne?est ce que ces monarchies parlementaires manquent de prestiges?je ne crois pas une seconde,ces monarchies sont plus respectées à l’intérieur au même titre qu'à l’extérieure et par conséquent c'est une question de vision et de volonté politique de rendre le pouvoir au parlement élu aux suffrages universels direct par le peuple souverain et les institutions respectées

  • yahya
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:19

    كل واحد ادير لي تسلك.ه عاجبنا الملكية الدستورية.فين عندك مشكيل
    Que chacun se mele de ses oignons et en plus les republiques telles que vous les vivez nous on n'en veut pas au Maroc
    DIEU ¨PATRIE ROI

  • محمد طه
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:34

    لافرق بين النظام الجمهوري و النظام الملكي
    لكن الفرق هو التسيير و التدبير الحقيقي و العدل بين الناس و محاربة كل مظاهر الفساد و البيروقراطية و الرشوة وغيرها
    فاذا كان الحاكم عادلا بين رعيته فان شعبيته تتقوى باستمرار اما اذا كان الحاكم طاغية مستبدا بالحكم و لا يريد التغيير فان نظامه لن يستمر احب ام كره

  • brahim
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:37

    من تجرع كأس المذلة دهرا يرى الحرية دمارا وشرا.. أنا لا يهمني أن يقولها المرزوقي أو غير ه، الذي يهم هو مضمون القول ، لا يجب أن نضحك على أنفسنا ، ونوهم بسطاءنا ، فنحن أبعد عن الديمقراطية بكثير والملكية الدستورية في المغرب تعني بالتحليل الملموس، بعيدا عن العاطفة المريضة، نظاما استبداديا، فرديا، مطلقا، لامجال فيه لتداول السلطة ، والحكومة فيه محكومة بالحاكم الأول ، والبرلمان والوزراء يقتسمون الغنائم والريع ،بانتظام .
    الشعب فاق أعاق ،لذا قاطع التصويت على الدستور الممنوح بأغلبية مطلقة ،وقاطع الانتخابات التي نجح فيها حزب المخزن ،بنسبة 75 بالمئة. فعن أية ديمقراطية تتحدثون ،رجاء كونوا صرحاء ولو للحظة قليلة،فتونس ومصر الجمهوريتان قطعتا شوطا مهما في طلفسادريق الديمقراطية،المهم أن رأس الاستبداد والفساد عندهما دفن، ويبقى أمامهما نضال آخر لاجتثاث جذوره. أما في المغرب فلازال الفساد جاثما برأسه وجسده ،و قد أكد عميل المخزن بنكيران أنه لن يقدر على محاربة الفساد ولا محاسبة المفسدين لأن ذلك ليس من أهداف حكومته،لأن حكومته جاءت لتزيد في الاسعار وتستقبل الصهاينة وتلغي مجانية التعليم..إلخ .كفى نفاقا

  • خليل
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:44

    يكفي المرزوقي انه رئيس بالتوافق و ليس بالانتخاب بعد ان كان سابقوه بالانقلاب

  • mustapha
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:53

    on sait tous la vraie et equitable democratie mais est ce qu on peut la revendiquer?

  • khalid
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 19:55

    "نتمنى لتونس أن تصل من خلال دستورها الجديد إلى هذه النتيجة".
    إذا كان الأمر يتعلق فقط بالمزايدة على الآخر فسفيرنا و أولئك الذين أعجبوابه يمكنهم أن يفخروا بهذا الرد و يا ليته كان حقيقيا أما إذا كان الأمر يتعلق بالبحث الجدي و النظر إلى حقائق الأمور فإننا جميعا قد شهدنا مهزلة الدستور ابتداءا من تعيين لجنة غير محايدة إلى الدستور نفسه الذي كرس كل السلطات بيد الملك إلى مهزلة المهازل – الاستفتاء – حقا إنه للعجب العجاب.
    أما أنا فإنني أرى أن تونس الحبيبة قد تخطت فعليا عقبة كبيرة على طريق الحرية و الديموقراطية فهنيئا للشعب التونسي من القلب و إنه ليفرحنا و يثلج صدورنا حقا ما حققه حتى الآن و نتمنى له المزيد.
    فما بالكم بشعب ينتخب جمعيته التأسيسية فهل فعلتم أم إنكم قاصرون و ينتخب رئيسه فهل تفعلون أم أنكم قد ألفتم الركوع. لا إلاه إلا الله محمد رسول اله فتوبوا إلى بارئكم فإنه ما أنزل بهذا من سلطان.

  • مغربي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:10

    مالكم مع المغرب واقف لكم فالحلقوم واش ماكاين غير المغرب شوفو الاردن- السعودية.
    كتكلمو على الديمقراطية اين نحن من الديمقراطية العرب و المسلمين ابتعدنا عن الاخلاق الكل وبدون استثناء.
    المرزوقي عاش فترة بين ظهرانينا، ففي الزيارة الاخيرة مدح الملك و الملكية وبلد الاستقرار……………الخ.
    مايهمنا نحن ان تكون المركب مستقرة وبعدها نرى مايمكننا عمله لايهم الى متى ولكن سنكون مطمئنين بأنه سيكون توازن.
    فلنترك كل واحد الغي بلغاه.

  • السباعي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:11

    إن كان المرزوقي يقصد الأنظمة الملكية ككل فهذا رأيه وإن كان يقصد الملكية في المغرب فأهل المغرب أدرى بملكيتهم ولا شأن للمرزوقي في ذلك كما لن نرسل إليه فاتورة تكوينه ومقامه هنا بيننا بحكم الكرم الذي هو من شيم المغاربة.
    لن أقول لك سوى أننا بخير في ضل الملكية الدستورية الديموقراطية هنا ونتمنى أن تستفيدوا من تجربتنا من خلال دستور كم الجديد كما تمناها سفير المملكة أو سفير صاحب الجلالة نصره الله بديار الجمهورية عندكم.
    عاش الشعب المغربي؛
    عاش الوطن المغربي؛
    عاش الملك رمز وحدتنا وتطورنا.

  • من اجل مغربية الصحراء
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:17

    نحترمك كرئيس مؤقت لبلادك لكن عليك ان تحترمنا كشعب يحب ملكه واعلم ان الفتنة في المغرب تموت في مهدها لان المغاربة متشبتين بوطنيتهم في ظل السياسة الرشيدة لعاهل البلاد تحت شعار الله الوطن الملك والحمد لله

  • zougoulougoubamba
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:34

    قال السفير المغرربه: "النظام الملكي موجود في المغرب منذ قرون ونحن نعتز به لأنه قريب من الشعب ويتفاعل معه وينصت إليه"
    شكون تيشكر العروسة غير اهلها

  • citoyen
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:38

    البعض يتحدث عن الملكية الدستورية و كأن الملكية في المغرب هي كدلك,في حين نعلم جميعا ان الملكية في بلادنا هي ملكية مطلقة و جميع القرارات المصيرية للبلاد يحددها الملك و لا احد غيره.اما لاصحاب التعليقات الدين يدافعون و بصلابة عن الملكية لهم حلين: اما زيارة طبيب نفسي لان المغرم بالجلاد لابد و انه "مازوخي",او ادا كانت لديه الكفاءة و المؤهلات العقلية اللازمة قراءة كتاب "في العبودية الارادية" لصاحبه "اتيان دو لابوسيي". و تصبحون على وطن.

  • Ahmed France
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:06

    السلام عليكم
    جميع الدول العربية مركزين على المغرب اي بنان ليهم غير هو ها المغرب دار ها المغرب فعل ها المغرب طويل ما المغرب قصير لم اعرف لماذا
    لماذا لم يتحدث عن النظام عسكري السارجان بو تفتوف و إخوته
    ملك المغرب اكثر شعبية في العالم العربي والافرقي وها ذا يحدث في قلوب بعض نصيب من الغيرة (حسد)
    عاش الملك ولي ما عجبوش الحال المغاربة ما مسوقينش السوق الاخرين ولا نباليً ب احد
    والسلام وصيام مقبول للجميع اميييييييييييين

  • ضد الضد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:08

    هل هناك ملك حكم دولته أكثر مما حكمه الرئيس الليبي معمر القذافي.. و لو لم يمت لمازال حاكما رغم أنه كان في بداية حكمه ثائرا على الملوك و عن المدة التي يحكمونها لكنه حطم الرقم القياسي في الجلوس على كرسي العرش… اذن هل هناك فرق بين الملكية و الجمهورية في الدول العربية… ألم ترون في كل انتخابات يعاد ترشيح نفس الرئيس أو ينتخب مدى الحياة… و لما يحس بأنه كبر و اقترب من القبر يمهد الحكم لابنه …أما الديموقراطية الموجودة في المملكة المملكة المملكة المغربية لا توجد في أية دولة عربية أو افريقية…عاش المغرب و عاش الملك…

  • salassib alaouin
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 21:20

    كتب المغرب بمداد الفخر و الإعتزاز على جبيني التاريخ و العالم بجميع لغات العالم المفهومة الشعار الثلاثي الخالد الله الوطن الملك
    مرحى بإتمام بناء الإتحاد المغاربي
    من أجل غد مشرق بإقتصاد خماسي من أجل رفاهية الشعوب الخماسية
    و من أجل تنمية الإقتصاد الإفريقي و العالمي

  • جواد
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 22:06

    الرجل محق لم يقل شيء غريبا النظام الحالي جامد متحجر يحمي الفساد و صالح المفسدين قبل مصالح الشعب هذه حقيقة جلية .

  • vive le roi
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 22:22

    les marocains restent royalistes plus que le roi lui meme , une histoire de 12 siecles , celui qui n'est pas heureu , qu'il part chez les republiques batatieres a coté.

  • مول الشي
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 22:32

    فلوس الاستثمارات القطرية بتونس بدات تعطي اكلها. وكفى

  • anas
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 22:55

    Souf Iane يبدوا ان رئيس تونس غبي …ادا كان النظام الجمهوري والجمهورية تحقق الديمقراطية فلمادا ثار التونسيون الدين لديهم نظام جمهوري "عسكر يحكومون الشعب بواسطة كراكيز" ولماذا ثار المصريون اصحاب الجمهورية ولمادا ثار اليمنيون وعندهم جمهورية ولمادا ثار الليبيون السوريون ….الرئيس التونسي نسي بان الانظمة التي تهاوت هي انظمة جمهورية تحولت الى انظمة شمولية …..يبدو ان الرئيس التونسي نسي بانه لجأ الى المغرب"صاحب الملكية الدستورية" ودرس فيه وعاش مكرما بينما قامت الجمهورية التونسية بادلاله وتحويله الى لاجئ سياسي يقتات بفتات الدول التي تستضيفه

  • المستقل
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 23:33

    اذا لم تكن هناك ملكية سيضيع المغاربة و ينقسمون.
    كثير من دول اوربا المتقدمة ملكية انظروا الى بريطانيا و السويد و الدانمارك.
    ماذا جلبت الجمهوريات غير الفقر انظروا الى مصر و ليبيا و افغانستان.
    ماذا قدمت الثورات للبلدان العربية غير الدمار و الخراب.
    هل نحن احسن ام الصومال الجمهورية.
    عفوا….
    هل يوجد في المغرب من يصدق بعد هذه المغالطات.
    خاطبوا الناس بمنطق اخر فقد رأيتم عاقبة من استخفوا بعقول شعوبهم.
    لو كنا في بلد ديموقراطي لما كنا نناقش هل نحن بلد ديموقراطي.هل قال احد يوما ان فرنسا او امريكا او السويد بلدان غير ديموقراطية.

  • الأستاذ محمد مقبول
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 23:35

    تحية عميقة لسفير المغرب بتونس السيد المحترم نجيب الزروالي . ان النمودج المغربي عصي على كافة الجمهوريات .
    . المرجو نشر التعليق وسابقه

  • Mohamed
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 23:53

    هذا هوة حال مثقفين ومفكرين العرب يفكرون لي غيرهم وينسون انفسهم

  • فرنهااايت
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 00:11

    سلام من القلب للتراب المغربي والي كل مغربي حر عاقل فهيم

    حذاري حذاري من الديمقراطيه المستورده ومن العقول المتفرنسه المتامركه
    حذاري حذاري فهذا الرجل لست مطمأنا له وسماههم في وجوههم
    وعجبا عجبا لاْهل تونس ثارو ثورة العز والكرامه ويحتضنون من يسبون الصحابه ويخونون أمهات المؤمنين بداعي التعاون العلمي والتجاره
    عجبا لك أيها الرجل تقول حقا تريد به باطلا والاولى لك أن ترى مصالح البلاد والعباد وتحمي البلاد من تصدير الثوره الفارسيه والفرس الان يشيعون في بلادك ويبنون خلايا نائمه ولائهم لاْيران فأن كنت تدري مصيبه وأن كنت لاتدري بالمصيبه اعظم ( اللهم احفظ المغرب واهلنا في المغرب )

  • nada
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 00:46

    ربما يكون المرزوقي على حق وهذه على كل حال وجهة نظره في الملكية الدستورية لكن المثير للاستغراب هو اهتمامه بكل الانظمة العربية وحقوق الشعوب العربية الا مشاكل الشعب التونسي مما جعلها تتفاقم وقد صرح بالامس انه يخشى من عودة الاستبداد الى المجتمع التونسي , لذلك اقترح على المرزوقي الذي لا يزال رئيسا مؤقتا ان يولي اهتماما اكبر للمشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية للداخل التونسي بدل انتقاد باقي انظمة الدول العربية كما اذكره بان النظام المغربي ايا كانت طبيعته لم ينتقد يوما النظام التونسي لا لسبب الا لان اهل مكة ادرى بشعابها فليهنا بنظامه الحمهوري وبوجوده المؤقت على راسه وليدع المخاليق للخالق شرقا ومغاربيا

  • aziz
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 00:55

    Avec 90% d’illettrés et d'analphabètes, ils ne sont même pas conscients qu'on peut vivre mieux autrement. et 13 millions sont indulgents , « printemps » arabe n’est pas encore fini…qui a rendu ce peuple indulgent et crève de tous ce qui est nécessaire à vivre
    Et puisque ces dirigeants arabes sont tous mauvais et qu' ils ne servais a rien sur cette planète ! un Sale temps « «attend »..

  • chakeb
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 01:14

    هدا مالو شعلات ليه لبولا حمرا فهاد رمضان مالقا مع من المغرب بدون ملكية يساوي 0 راه كلشي هاد دوال ليدارو الانقلاب على الملكية زمان راه حصدو نتائج 2011 حنا بغينا الملكية اوكنعتزو بها سيد معرفت فين تلاح حتا لخر اوجابوه دوك رعاوين حكوه حتى تحيد منو صدى اوجا دبا اعطي لناس دروس كيصحاب دابا نيت واش واقف على صح

  • achibane
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 03:02

    يبدو بناء على هده التعليقات أن المغاربة جمهوريين وليسوا ملكيين.سؤالي هو هل يمكن اعتبار هده التعليقات بمثابة استفتاء حقيقي ومادا ستكون النتيجة إدا استفتى الشعب في مسألة الجمهورية و الملكية أيهما أنسب

  • افنان
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 03:07

    الى "حمدي رقم 2" : فلتمت !

    الى "سمير رقم 4" :حين تكتب كلمة " نظام" صحيحة(وليس نضام) يمكنني آنذاك أن افكر برأيك ..
    فعلا.. لم يسبق ان وجدت توافقا بين علم حق واستحمار ..كل الراكعين اما انهم مستبلدون او متنفعون.

    هذين مجرد نموذجين وقع عليهما الاختيار لأنهما في اول القائمة والا فبالبلاد مثخنة بثقافة قفة رمضان و"بنادر" الصيف …

  • MohamedTT
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 03:15

    الملك لله وحده
    المرزوقي قال وجهت نضر كل المعلقين جابو معندهم
    لماد نخف من النقد فنه مفيد
    اما عن المغرب او اي دولة في العالم فنها كيتاب مفتوح في هد الوقت

    نغضو الشمس بالغربال
    اما عن تونس فمجرد وقت تصبح اول دول عربية في الدمقرطية
    بدات تؤسس مكانتها في العلم الدمقرطية
    ونتمنى الخير للجميع

  • RACHAD
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 06:06

    كلام لا يصدر عن مثقف واع وملم , وسياسي محنك , يعتبر نفسه فيلسوف
    زمانه . اخس ايها العميل لاسيادك الجزائريين . انسيتما ان المغرب احتضنكما
    بعدما طردتم شر طردة من جمهوريتكم . بهذه السهولة تنكرتم لجميل الملكية
    ولكن صدق من قال اذا اكرمت الكريم ملكته , واذااكرمت اللئيم تمرد , وعليه
    فكلامك لا يستحق الرد لانك سفيه واحسن طريقة لاجابتك السكوت

  • maroki
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 07:46

    أولا من يقول أن ملكيات أوروبا هي ملكيات دوستورية فهو مخطئ لأن بتلك الدول ملكيات برلمانية رمزية في بعض الحالات ،تسود و لا تحكم،و بالتالي لماذا نقارنها بالنموذج المغربي

  • erraji
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 13:12

    التعليقات تعبر عن آراء اصحابها ,المسلمون امرهم شورى بينهم ,والشورى تقتضي منا الحرية في اختيار الحاكم و محاسبته

  • Ananou Abdelaziz
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 14:24

    سيدي الرئيس : جرأة ينبغي أن تتبعها جرأة

    لن تكون هناك أزمة لأن الرئيس التونسي ضد الملكية الدستورية في المغرب. والسبب هو أن النضج السياسي في المغرب وصل إلى درجة تجعل مثل هذه التصريحات ترسم الابتسامة على شفاه المغاربة. من حق فخامة الرئيس أن يكون له رأي ومن حقه أن يتفوه به، وهو الرجل "المتشبع" بالقيم العلمانية الغربية، والفرنسية منها خاصة. والرأي يُحترم ما دام رأيا. لكن خصوصيات الشعوب وتاريخها، علينا أن نحترمها فرضاً. فإذا كان النظام الجمهوري هو المحبب عنده، فما رأيه في النظام الجمهوري لبلد مغاربي آخر؟ البلد عرف مئات الآلاف من الضحايا، ونظامه جمهوري قائم. وحالته لا يمكن أن تترك أنساناً غير مبال… ما أظن السيد المرزوقي سيسمح لنفسه، بإبداء رأيه، أمام سفير البلد المعني.

  • ERGUIBI
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 17:07

    نعم ياسيادة الرئيس قبل التعليق على رموز الدول ومقدساتها وجب عليك يا السي المرزوقي ان تكن لاتتنكر للخير اليس انت الذى كنت بالامس في المملكة الشريفة التي لم تبحل عليك شيئ من حسن الضيافة لاكن وللاسف جرى عليك المثل:تمسكن تتمتن ربي ارجع كيد الكائدين الانحري

  • ayoub
    السبت 28 يوليوز 2012 - 20:09

    vive le maroc, dieu patrie roi

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار