المرصد المغربي لنبذ الإرهاب يحذر من "التراخي" أمام التطرف وخطاب الكراهية

المرصد المغربي لنبذ الإرهاب يحذر من "التراخي" أمام التطرف وخطاب الكراهية
صورة: أرشيف
الخميس 16 مارس 2023 - 19:00

بعد إعلان الأجهزة الأمنية عن إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” يُشتبه في تورطهم في قتل شرطي وحرقه والتمثيل بجثته في مدينة الدار البيضاء قبل ثلاثة أسابيع، حذّر المرصد المغربي لنبذ التطرف والإرهاب من “تراخي المجتمع والاستهانة بالتطرف الأعمى”.

المرصد المذكور نوّه بالعمل الذي قامت به عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء والفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، والذي مكّن من وضع اليد على المشتبه فيهم الثلاثة واسترجاع السلاح الوظيفي الذي سلبوه من الشرطي المقتول.

وبالرغم من الفعالية التي تطبع العمليات الاستباقية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية، قال المرصد المغربي لنبذ التطرف والإرهاب إن هذه الظاهرة الإجرامية باعتبارها ظاهرة ذات خصوصيات متعددة، يصعب توقع مساراتها وتحولاتها البشرية، ما يستدعي يقظة مجتمعية لمواجهتها.

محمد قمار، رئيس المرصد، قال إن “جهاز الأمن يقوم بدوره، ولكن هناك نوعا من التراخي في صف المجتمع المدني والسياسي”، مضيفا، في تصريح لهسبريس، أن هناك حاجة إلى أن “تتحمل منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية مسؤوليتها من أجل تمنيع وتحصين أفراد المجتمع إزاء أي انزلاق نحو التطرف”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن المسؤولية الجماعية للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني تُوجب عليها تنظيم أنشطة ثقافية وفنية ولقاءات بهدف جعل المواطن المغربي متقبلا للاختلاف، وأن يكون عنصرا فاعلا في المجتمع، وجعله متشبعا بمبدأ خدمة المصلحة العليا للبلاد.

علاقة بذلك، دعا المرصد المغربي لنبذ التطرف والإرهاب إلى تشكيل جبهة داخلية متنوعة الأطياف تتقاطع اهتماماتها وقضايا التطرف، “قصد مواجهة خطاب الكراهية والتجنيد الأعمى ميدانيا ببرامج واضحة”.

الهيئة ذاتها اعتبرت أن “التطرف قضية مجتمعية، وعلى الكل أن يتحمل مسؤولية مواجهته حسب موقعه ودوره ووظيفته تربويا واجتماعيا وفكريا وسياسيا”.

وأكدت أن النهوض بهذه المهمة “يتطلب انخراطا جديدا قويا للفاعل الجمعوي والحزبي والعمومي والخاص في استراتيجية وطنية لمحاربة التطرف لدعم مجهودات السلطات الأمنية، ومواجهة خطاب التشكيك في المؤسسات بما يلزم من الحزم والصرامة”.

في هذا الإطار، قال محمد قمار إن الجبهة الداخلية التي يدعو المرصد إلى تشكيلها من أطياف النسيج الجمعوي والسياسي والفاعلين الدينيين والمثقفين وغيرهم، “من شأنها أن تلعب دورا محوريا في محاربة الفكر المتطرف واستئصاله من المجتمع، ونشر ثقافة المحبة والسلام والتعايش”، مضيفا أن “اللبنة الأساس في محاربة التطرف هي بناء الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

18
  • تعليق
    الخميس 16 مارس 2023 - 19:16

    يكفي قراءة التعاليق على الأنترنت لأتباع داعش ليعتقل الأمن المئات من الإرهابيين ،عندما نشرت هسبريس خبر إنتحار المجرم لي ذبح السائحتان الدانماركيتان ظهرت تعاليق تتعاطف مع هاد المنبوذ وتشكك في رجال الأمن ومديرية السجون.المصيبة هي حماس الوزير لإرجاع أتباع داعش من سوريا

  • محمد نورالدين
    الخميس 16 مارس 2023 - 19:16

    العصابة في الجزائر والعصابة في خيا م تندوف وضعوا ايديهم في يد الإرهاب والارهابيين وجلبوهم للمنطقة برمتها ومعها أروبا ،المسؤولية تابثة عليهم اليوم لا جدال فيها ،يجب أن يحاكموا دوليا ،أموال الجزائر تعيت فساد في الأرض تمول الإرهاب وتتاجر في المخدرات دوليا

  • غزاري
    الخميس 16 مارس 2023 - 19:18

    هناك العديد من الناس في العالم يدخلون الاسلام لأنهم يعلموا انه الحق من ربهم ، ولكن الانسان العربي يجب ان يبحث عن الصفات الإبراهيمية ليتحلى بها فلا يجوز في هذا الزمن ان تعتدي على ابرياء لا دخل لهم بالعداء بل ان سمحت لك نفسك بذلك فراجع بهيميتك لأن الظلم ظلمات يوم القيامه.

  • ادريس الاول
    الخميس 16 مارس 2023 - 19:37

    ولى زمن الإرهاب ظاهرة وعدت ونحن يوميا نتكلم عنه الحمدلله الشعب المغربي شعب مسالم . نتكلم على نسبة 0,000001 في المليون . يجب علينا التشديد على الفساد والرشوة ونسبتها 50% في البلاد.

  • الخارجين
    الخميس 16 مارس 2023 - 19:39

    خاص البوليس يراقب أنترنت وغادي يشد الإرهابيين قبل مايديرو جرائمهم ،البوليس قال أن المجرمين لي قتلو بوليسي الرحمة كانت عندهم علاقات مع الخارجين عن الدين عبر الأنترنت إذا لو البوليس كان راقب ملتقيات الإرهاب لكان شدهوم قبل جريمتهم

  • Question
    الخميس 16 مارس 2023 - 19:49

    شفت أتباع داعش ماداروش تعاليق،ياكما خلعهوم التعليق الأول أو وقيلا فهمو أن الأمن يقدر يتبع تعاليقهم

  • شعيب
    الخميس 16 مارس 2023 - 19:58

    حذاري من “التراخي” أمام خطاب الكراهية لجماعة العدل والإحسان ، حذاري ثم حذاري

  • عبد الله
    الخميس 16 مارس 2023 - 20:18

    اولا وقبل كل شيء الاسلام دين السلام قلتم التسامح على اي تسامح تتكلمون اذا كنتم تقصدون التسامح في التجاره والمعاملات والاحسان والكلمه الطيبه فالمغاربه كلهم عندهم هذا التسامح اما اذا كان قصدكم التسامح في الاديان فالله سبحانه وتعالى يقول لكم دينكم ولي دين اما عن كلمه التطرف فيجب على العلماء ان يشرح ما معنى التطرف لان كثير من المغاربه لا يفهمون معناها

  • ahmed
    الخميس 16 مارس 2023 - 20:18

    لسوء الحظ ، لن ننهي هذه الحيلة الدينية أبدًا ، حظًا سعيدًا للشرطة ، لكن يجب محاربتها بتعليم خالٍ من أيديولوجية السود. المشكلة أننا نزرع التطرف بين الشباب بتواطؤ من الحكومة. اليوم نحصد ما زرعناه ، بلدنا بحاجة إلى الانفتاح على المستقبل والخروج من عصر الظلام ، شكرا على النشر.

  • يونس
    الخميس 16 مارس 2023 - 20:29

    كمغربي بعد قراءتي للمقال يمكنني أن أقول أنه إذا كان على الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني أن تعمل فكريا وثقافيا وسياسيا وإجتماعيا لجعل المواطن المغربي متقبلا للإختلاف، المواطن متقبل للإختلاف لدرجة ومنفتح في عقليته جدا، لكن هل تلك المؤسسات التي تريد مواجهة حتى التشكيك هي متقلبة للإختلاف.

  • زائرة
    الخميس 16 مارس 2023 - 20:58

    هناك شريحة عريضة من المجتمع غير باحثة و غير متشبعة بأفكار الدين السمحاء.. جاهلون عندما تخاطبهم، يرددون نفس العبارات التي لا يعلمون في أي ظرف نزلت من عند الله و متى يمكن قولها أو تطبيقها.. و يتكلمون من أجل الكلام العنيف. هؤلاء هم الظلاميون يجب الإنتباه منهم. مثال: يرددون أحاديث ضرب المرأة و قتل و الجهاد في الكفار و نكح الحائض و رجم الزانية و الزاني )مع أن الآيات تقول وجب إحضار أربعة شهود رأو الفعل بأعينهم( و يسردون أحاديث غير صحيحة .. ولا تمث للرسول صلى الله عليه وسلم.. مثل تعليق جاء فيه أن أهل جهنم نساء، و ماذا عن سورة بأكملها في كتاب الله إسمها النساء و ليس الرجال، و ماذا عن وصايا الرسول بالأم، و الرفق بالقوارير و لا يهينهن إلا لئيم.. و و و كثير من الدعششة الخطيرة دخلت على الإسلام و المجتمع المغربي خاصة. سببه الجهل، الفقر، قلة الترابي، السجون المريحة و الأحكام القضائية المضحكة و المستفزة، أحيانا و الله أقول أن القضاء يخرج المجرمين بسرعة من السجن لكي يظل الشعب في حرب مع بعضه البعض شي يغتصب فشي و شي يقتل فشي و شي يسرق فشي.

  • youssef
    الخميس 16 مارس 2023 - 21:01

    مستوى الجهل والغباء لهؤلاء الوحوش لا يوصف

  • maystro
    الخميس 16 مارس 2023 - 21:20

    “التطرف قضية مجتمعية، وعلى الكل أن يتحمل مسؤولية مواجهته حسب موقعه ودوره ووظيفته تربويا واجتماعيا وفكريا وسياسيا” وهو كذلك لكون الارهاب والتطرف اذا لم يحارب فانه سيتسبب في كوارث

  • علي وتنغير يوضح
    الخميس 16 مارس 2023 - 21:47

    المطلوب الانكباب بالجدية والواقعية لدراسة الاسباب التي تدفع هؤولاي آلى التطرف // كاد الفقر. ان يكون كفرا // هل من مجيب ؟؟؟؟!

  • Bachir
    الخميس 16 مارس 2023 - 21:57

    بناء الإنسان من يأتي الإرهاب والتطرف من الفقر بالخصوص لهذا على الدولة عدم التراخي وتكون خطط وبرامج لبناء الإنسان وسياسات عمومية موجهة لن يتأتى ذلك إلا بوجود اقتصاد قوي وتنافسي

  • Amin
    الجمعة 17 مارس 2023 - 02:10

    لا يمكن القضاء على التطرف ورموزه السلفية تطل برأسها بخطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي
    المعتقلون الذي أفرج عنهم بعد أحداث 16 ماي سيتسببون في كارثة فهم يزرعون بذورهم في عقول المتحمسين والمهووسين دينيا وتلك البذور ستنبت ذئاب منفردة أو خلايا إرهابية تضرب في غفلة من الجميع .
    على العموم فحركات الإسلام السياسي وإقحام الدين في الدولة من طرف الحركات الأصولية وحتى من تدعي نبذ العنف والاعتدال ستبقى دوما منارة للفكر الذي يؤمن باللجوء الى الجهاد من أجل تأسيس نظام الخلافة الإسلامية.

  • حماية الأمن القومي أولوية
    الجمعة 17 مارس 2023 - 09:00

    ولهذا نقول مرارا وتكرارا يجب اجتثات الورم السرطاني الذي هو الفكر الإرهابي الداعشي بفصل الدين عن الدولة وإغلاق المدارس الخصوصية المملوكة لمحسوبين على جماعات الإخوان المسلمين والتي تستغل التعليم لزرع أفكار متطرفة في الناشئة وغسل أدمغتهم بالدين بحجة التربية ويجب مراقبة القطاع الثقافي والفني وجميع الفاعلين الثقافيين والاجتماعيين والمتدخلين الذين ينشطون في هذا القطاع لأنهم يستقطبون الفنانين للتأثير لسياسة الأسلمة مقابل الشهرة والثروة وكل فنان يرفض خدمة أجنداتهم يتعرض للتهميش والإقصاء والنبذ والتفقير والتجويع والمضايقة والاضطهاد ويتم باستمرار التربص بهم بهدف تهديد سلامتهم الجسدية وتهديد حياتهم، ويجب مراقبة الفاعلين والتجار في ميدان الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ولاسيما الصناعة التقليدية والبازارات ومعلمين دياول إطارات اللوحات لأن جلهم ينتمون للتيار الإسلامي الداعشي ويخلقون منظومة اقتصادية وتجارية منغلقة قوامها الاستقطاب وشراء الذمم لموالاة الأجندات الإسلامية مقابل Les affaires et les marchés كما يجب مراقبة المجتمع المدني لأنه به أشخاص متطرفين نساء ورجال والأدهى أنهم عندهم النفوذ في الدولة.

  • fatima
    الجمعة 17 مارس 2023 - 09:30

    لا تزال بلادنا في عصر الجهل ، وعقائد الماضي ، والجميع يصدر فتاوى عن الدين ، والبلاد محرومة من التعليم ، والروح الدينية تترك بلادنا في أيدي التطرف الديني الكامل ، والدولة تستسلم لانهيار عقيدة سوداء ، لا يوجد تعليم علمي ، لقد دمرنا المدارس وقمنا ببناء المساجد ، والدليل يوم الجمعة ، نجد أطفالًا من جميع الأعمار أينما كانوا في المدارس ، نجدهم في المساجد ، طالما لا نفصل بين الدين. من التعليم والسياسة سنرى حزب طالبان كما هو الحال في أفغانستان ، لذا كن حذرًا نذهب مباشرة إلى ذلك ، الحزب البيجيدي بالفعل واحد مع أيديولوجيته ضد كل ما هو مصلحة للبلاد ، للوصول إلى السلطة ،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة