المركز السينمائي يحفز منتجي الأفلام الأجنبية للإقبال على المملكة

المركز السينمائي يحفز منتجي الأفلام الأجنبية للإقبال على المملكة
الجمعة 4 غشت 2017 - 23:15

إثر الجدل الذي أثاره مشروع المرسوم الذي يوسع مجال الدّعم العمومي للإنتاج السينمائي، ليشمل دعم الأفلام والإنتاجات الأجنبية، أكد صارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، أن هذا التدبير سيُمكِن من مضاعفة حجم الاستثمار الأجنبي بالمغرب إلى ثلاث مرات، ويُؤثر بشكل إيجابي على صورة المغرب على المستوى الدّولي.

هذا الإجرَاء، يُوضح صارم خلال لقاء صحافي عقدَه اليوم الجمعة، “سيسمح لشركات الإنتاج الأجنبية باستعادة 20 في المائة مما تنفقه خلال تصوير فيلم أو مسلسل في المغرب، شريطة تقديم الوثائق التي تثبتُ النفقات”، مبرزاً أن طريقة التمويل المباشر ستشمل الاستثمارات التي لا تقِل عن 10 ملايين درهم، وتجاوز مدة التصوير 18 يوماً داخل التراب الوطني.

وأورد مدير المركز أن المنافسة التي يعيشها سوق الاستثمار السينمائي تُحثّم على المغرب وضع نظام تحفيزي مالي يأخذ بعين الاعتبار تجارب مختلف الدول، والتي مكنتها من جلب المزيد من الإنتاجات الأجنبية، وأضاف: “حافز المنتجين الذين اختاروا العديد من الدول لتصوير مشاهد أفلامها غرض مالي محض نظراً لاهتماماتهم بخفض تكاليف الإنتاج، والحصول على تمويلات إضافية، الشيء الذي لا يُقدمه المغرب، مما يترتب عنه تفضيل الإنتاجات الأجنبية الاتجاه إلى البلدان التي أنشأت نظام هذا الدعم الذي يتراوح بين 10 في المائة و30 في المائة”.

واسترسل المسؤول عن القطاع أن “المغرب بلد مرغوب فيه فقط في الأشياء التي لا يُمكن جلبها من دول أخرى، أو المشاهد التي لا يمكن تصويرها في استوديوهات أخرى، وبالتالي يظل اختيار المنتجين الأجانب للمغرب كوجهة للتصوير اهتماما فنيا فرضه سيناريو الفيلم”، مشيراً إلى أن المملكة المتحدة تُعد أكبر منافس لجلب الإنتاجات الأمريكية.

وكشفت وثيقة تقنية للمركز السينمائي المغربي أن الاستثمار الأجنبي في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في المغرب سنة 2016 مكّن من جلب أكثر من 320 مليون درهم، فيما استطاع المغرب جلب إنتاجات أجنبية بفضل تنوع مواقعه وقربه من أوروبا، بالإضافة إلى العرض الوحيد الذي قدمه المغرب سنة 1997، المتمثل في الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة لجميع السلع والخدمات التي يتم اقتناؤها من لدن شركات الإنتاج الأجنبية؛ لكن هذا الإجراء لم يعُد كافياً لمواجهة المنافسة العالمية.

وأبرزت الوثيقة أن سنة 2015 عرفت على الصعيد العالمي إنتاج حوالي 6300 شريط طويل بميزانية إجمالية تناهز 330 مليار درهم، في حين أن الميزانية المستثمرة في المغرب وصلت إلى 0.415 مليار درهم فقط، أي ما يعادل 0.13 في المائة من الميزانية العالمية فقط.

ويقتضي مشروع المرسوم الجديد تحديد شروط ومساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات السينمائية، وينص على توسيع دائرة الدعم العمومي للإنتاج الوطني ليشمل مجال الإنتاج الأجنبي.

ﻭﻧﺺ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﻟﺠﻨﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺗﻌﻨﻰ ﺑﺪﻋﻢ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺮ ﻛﺘﺎﺑﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺘﻮﻟﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﺀ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﻤﺮﺷﺤﺔ ﻟﻠﺪﻋﻢ.

ﻭﻭﻓﻖ المرسوم ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، ﻓإﻥ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻘﺮﺭ في ﻣﺼﻴﺮ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺗﺘﺄﻟﻒ ﻣﻦ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ، ﺑﺎلإﺿﺎﻓﺔ إلى ﻣﻤﺜﻞ الوزارة ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﺔ ﺑﺎﻻﺗﺼﺎﻝ وﻣﻤﺜﻞ وزارة المالية ﻭﻣﻤﺜﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺘﺨﺒﻴﻦ.

‫تعليقات الزوار

8
  • بوقنبة العيادي
    الجمعة 4 غشت 2017 - 23:19

    علينا الاهتمام بسوليما ديالنا.لاننا نمتلك فنانين عالميين مشهورين في كل انحاء العالم مثل حديدان و وووو.

  • الماء و الضو
    الجمعة 4 غشت 2017 - 23:31

    هل حسبتم الفرق بين الدعم و التشجيع وبين الربح الذي سيربحه المغرب … من غير احتساب بقشيش (كمبارس ) الذين يؤثتون المشهد امام الكاميرا …
    او بحال الماء بحال الضو …
    الدعم الذي لا ينتج عنه ربح ، يعتبر تبديرا ….

  • simo
    الجمعة 4 غشت 2017 - 23:36

    المشكل ان هاته الافلام الاجنبية تضر بالبلاد أكثر من نفعها, يصورون المغرب كأنه بلد متخلف صحراء و خيام و ماعز و بدو, فيضربون السياحة , لكم بأخر الافلام الشهيرة المصورة بالمغرب خير مثال, راجعو السيناريوهات قبل المصادقة عليها ان كان لديكم حب لهذا الوطن

  • KIM
    الجمعة 4 غشت 2017 - 23:45

    لم يتركو شيئ في المغرب لم يبيعوه !
    و في الاخير يقولون ثروات المغرب محدودة .

  • زهير
    السبت 5 غشت 2017 - 01:08

    لكن اختيار وجهة المغرب يفرضه سيناريو الافلام . منافسنا ليست بريطانيا او فرنسا او غيرها بل دول مثل مصر و ايران و الاردن و بشكل اقل الامارات . نحتاج قبل ذلك لمعرفة من اين ستأتي اموال الدعم هل تخفيض لنفاقات المنتجيين عبر خفض ثمن استغلال مواقع التصوير و المعدات او دعم مادي بعد الانتهاء من التصوير نحتاج لمعرفة مصدر اموال الدعم فمن غير المنطقي ان تكون من اموال دافعي الضرائب قد نتفهم ذلك لمنتوج محلي لكن لعمل اجنبي لا اعتقد ذلك . و الى الان لا يوجد اي مقال او عرض يوضح كيف يستفيد المغرب من الانتاجات الاجنبية نتحدث عن الملايير سنويا و لكن اغلبية الشعب لا تفهم كيف نستفيد من عمل اجنبي باستثناء الكومبارس و بعض سكان الاحياء حيث ينجز الفيلم و استغلال بعض المواقع كالطريق السيار مثلا في قيلم المهمة المستحيلة . نريد توضيح عن كيفية استفادة المغرب من عمل اجنبي

  • ابوزيد
    السبت 5 غشت 2017 - 01:16

    عوض ان تدعم الدولة الابحاث العلمية وتشجع الشباب خريجي المدارس والمعاهد التقنية والتكنلوجيا (عوض هجرتهم لدول اخرى ) لتطوير الصناعة المغربية كي يكن لنا اكتفاء داتي في جميع المجالات.نبحث عن الاجانب لنمولهم وندعم المركز السينماءي الذي نهب مايكفي من اموال دافعي الضراءب .حسبنا الله ونعم اىوكيل.

  • هذا فخر للمغرب
    السبت 5 غشت 2017 - 01:35

    عندما تتفرج في بعض الافلام العالمية العظيمة مثل kingdoom of heaven و queen of the desert و gladiator تحس بالفخر والاعتزاز لان هذه الافلام الخالدة صورت في بلدك المغرب .

  • AIXY BRAHIM
    السبت 5 غشت 2017 - 12:20

    Le FIFM est arrivé à sa faillite, le CCM paie ses nombreux employés pour un rendement nul ; les salles de cinéma ont disparu de la carte urbaine , le clientélisme bat son plein au sein desdites commissions de soutien (gorge)
    il est temps de mettre en pratique le dernier discours royal en faisant table rase afin d'éloigner toutes le vermines qui ont gangréné le milieu culturel et cinématographique
    AIXY BRAHIM

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 2

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 21

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 15

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 17

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة