المسألة البحرينية بعد عملية العبور الكبير

المسألة البحرينية بعد عملية العبور الكبير
الخميس 17 مارس 2011 - 07:07

هل أحدّثكم عن الضّحالة السياسية في دول هي في الحقيقة محميات سياسية بامتياز؟! ذلك حينما يتواطأ النفاق العربي مع النفاق الغربي في موقف هجين إزاء حركة احتجاجية مطلبية في البحرين في لحظة تاريخية تنوء بالثورات العربية التي تصطف إلى جانبها وسائل إعلام في حوزة دول تشارك اليوم بقواتها وسلاحها في ذبح الشعب البحريني ، بتدخّل سافر يناقض كل الأعراف الدولية.


حتى أنهم لم يحسنوا تأويل واستغلال بند الدفاع المشترك الذي يعني التهديد الخارجي في الحروب ولا يعني قمع شعب شقيق في مطالب تخصّ شأنه الدّاخلي. لكن أينا يملك إيقاف المروق حينما يمارس بمباركة أمريكية وإسرائيلية. قال أحدهم في شبه نكتة سياسية بليدة ، إن هؤلاء ـ يقصد دول التعاون ـ هم أبناء عمومتنا. لكن صدر القصيد الركيك هنا لا يمنع من قراءة مضمر العجز. أي يجوز لأبناء عمومة نظام ما أن يفتكوا بشعب أعزل لا عمومة بينهم وبينه.


يجب أن نسافر قليلا في هذه الأدغال السياسية ونصبر على أحراشها ونتحمل لسعات هوامها وزواحفها. هنا وجب أن نرمي بالعقل في مزبلة المغالطة السياسية كشيء من القذارة ونفتح بطونا منتفخة بحجم بالوعات النفط لكل أشكال الضحالة، كما نعبّر عن شيطنتنا القمعية بالطريقة الهوجاء التي نمارس بها الجنس والسياسية. فالسياسة هنا مستباحة. والفحولة مجنونة وفياغرا النفط لا تسمح باحترام قواعد المعاشرة السياسية. المال والسيولة والمازوت أفسد الحياة السياسية وأعاق التنمية السياسية. هنا تبعث الجاهلية الأولى ويولد أبو جهل من جديد. أين نحن من هذه اللغة ومن هذا الاستغباء القبيح.


لقد أفسدوا علينا نكهة الإصلاح والتغيير بحرب الأحزاب وباليباس السياسي لكيانات فضّلت أن تتنكر للإصلاح وتعلّق ميقات تدحرجها على تاريخ نضوب ريع الكاز والمازوت. ارحموا قبّح الله بطونكم ، هذه الشعوب المتطلعة إلى غد غير مدنس برائحة المازوت السياسي والثقافي.


هل لنا أن نسمعكم يا أبطال ومغاوير، تصفيقاتنا تندّرا على قبح محيّاكم، على هذا الاستنفار والتعبئة ضد شعب أعزل؟! هل ثمة من يريد أن يقنعنا بأن ما يحدث في إسرائيل هو ممارسة ناعمة مقارنة بما يحدث اليوم في دوّار اللؤلؤة؟! هل نحن إذن أمام ما يمكن أن نسميه بحادثة العبور الثانية ـ عبور الجسر باتجاه المنامة، بعد عملية العبور التاريخية في معركة أكتوبر، التي ستخلّد صورة مشرقة عن انتصارات معاركنا الكبرى ، هذه المرّة ضدّ شعوبنا ؟! ومع أن الحركة البحرينية لم تحمل سلاحا ولا نادت بما لم تناد به أمم الدنيا إلا أنها كانت مناسبة لإظهار العنف البدائي لبعض الأنظمة التي تتجه بسياساتها نحو المجهول. في عام انقلاب الأمم وتغير أحوالها نستطيع أن نقرأ المصير السيئ لمثل هذه السياسات. لعله أمر مؤسف للغاية أن تستبيح دولة ما شعبها وتمكّن منه المجنسين والجيوش الأجنبية ليفتكوا به تحت سمع المجتمع الدولي وبصره . إنه شيء مؤلم أن تتكدس كل هذه القوات الرمادية التي لا نراها إلا في ذبح شعوبها ، بما لا يتناسب مع القاعدة السكانية لهذا المجتمع. لكنني أعتقد أن هذا الوجع مهم جدا وهو مؤشر على أن الدولة باتت مفلسة. ففي الوقت الذي توظف الدول العقلانية حدسها وقوتها على الاستشعار بمزيد من التقرب إلى الشعوب والمبادرة إلى إصلاحات من دون شروط أو تأتأة استبدادية ، تحاول بعض النظم المستندة إلى قاعدة من عجين الرعب وفوبيا الإصلاح ، مزيدا من الهروب من الشعب . وكأنّ هذه النظم غير المثقفة سياسيا تجهل أن المستقبل لا يسمح عبر الإكراه الذي سيفرضه المناخ الحقوقي الكوني بأسلوب البلطجة في قمع مطالب الشعب. ويؤدي الجهل بالمآلات السياسية إلى اعتقاد هذه الكيانات المرعوبة من التغيير والمبدّعة للاحتجاج والإصلاح ، بأنها تستطيع استغباء الرأي العام العربي والدولي ، بمجرد أن تملك قرار استعمال العنف الذي تحتكره مؤسسات غير مسئولة وغير عقلانية. ولم تتعظ من تونس الخضراء ولا مصر المحروسة ولا من ليبيا الأبية… إن احتكار العنف من قبل مؤسسات تغلّب العنف على العقل، هو مقبرة للنظم الاستبدادية.


تجهل هذه النظم أن لها شعوبا طيبة مسالمة ذات مطالب بسيطة ومحدودة. ولذا فإن كمية العنف الممارس ضدها لا يناسب خطورة الوضع. ففي بلاد مثل البحرين سيزداد الاحتقان وستموت الثقة بين الشعب والسلطة وستتداعى الكراهية وستحصل احتقانات إقليمية وطائفية ستدفع ثمنها غاليا تلك النظم الطفولية التي تفضل الشقاوة السياسة في زمن الجدّ الثوري. لا تملك هذه النظم وسائل متجددة لمواجهة معطيات التحول الإقليمي والدولي. لذا فهي تستعمل وسائل تقليدية لمواجهة استحقاقات جديدة. سنجد أوّل اختبار للسلاح الأمريكي ضمن أكبر صفقة في تاريخ العالم والمنطقة ، على صدور البحارنة العارية. ولا نستبعد أن يهتف النظام ومستشاره هندرسون والمرتزقة والمجنسين يوما: وداعا أيها المرتزقة الدخلاء من الشعب البحريني! إذا كان العالم بما فيه العربي لم يكد ينصت جيّدا للحركة المطلبية البحرينية السلمية ولا همّه أن يتوقف عند المجزرة التي تصنعها قوات مجلس التعاون لقمع شعب أعزل بسلطة النفط والابتزاز الريعي ، فما يحدث اليوم هو أمر مهم ، لأنه يفضح طبيعة العنف النائم وراء الكبت السياسي لهذه النظم .


الكبت السياسي الذي تخفف عنه مؤقتا السيولة الريعية حتى لا تنبت له أنياب حادة إلا في بهمة الليل. كذلك هو شأن المستذئبين الذين تختفي أنيابهم عند طلوع شمس الحرية. تحاول هذه الأنظمة المتورمة التي تستند إلى كل شيء مستعار حتى جيوشها الوطنية أن تتحدث عن استثنائها فيما ليس موضوعا للاستثناء. ودعنا نركز على البحرين دون غيرها. فحينما اختارت البحرين قبل سنوات التحول إلى نظام ملكي ، كان ذلك خطوة مهمة على طريق إصلاحات وتفاهمات وتحقيق بيئة مشجعة على المصالحة. وحصلت المصالحة وبدأت الثقة تنمو على استحياء بين الدولة والمعارضة. كانت مطالب المعارضة تشبه الحد الأدنى من مطالب بني آدم في المجال العربي وخارجه. لكنهم سرعان ما واجهوا لعبة التجنيس السياسي. وهو أخبث أنواع العبث بحقوق الشعب وخصوصيته. بتعبير آخر، كانت هناك محاولة حثيثة لتبديل الشعب البحراني بشعب يتألّف من الباكستانيين وبعض العرب الآخرين. وبدوافع استئصالية سعى النظام إلى تغييرات بنيوية في الديمغرافيا البحرينية ، إذ تؤكّد الإحصائيات على ما يقارب(100000) مائة ألف أجنبي تمّ تجنيسهم جزافا خلال عشرة أعوام فقط. تخيّل أن هذا يحدث في بلد مساحته 700 كلم مربع، ولا يتعدى عدد سكانه المليون والمائة ألف نسمة ؛ أي بمعدل 10% من عموم ساكنة البحرين. وتتركز عملية التجنيس على صنف العمالة الباكستانية الذين تقرر قبولهم حتى في خدمة الأمن الوطني كما بدأت تتجه إلى تجنيس بعض بقايا البعث العراقي.


وتسعى عملية التجنيس الممنهج هذه لتغيير النسبة الغالبة للساكنة الشيعية في البحرين مما ترك انطباعات سيئة لدى الشعب البحريني واعتبر ذلك محاولة لاستئصاله ونية مبيّتة من النظام لمحو هويته. وقد ازدادت مرونة النظام لتعديل هوية المجتمع وتغيير بصمته الاجتماعية والثقافية بينما لم يقبل بتعديلات بسيطة على الدستور. فالنظم المرتعبة غير المنفتحة تقبل أن تغير الجبال وتزلزل الأرض على أن تغير سلوكها السياسي. ليست الطائفية مشكلة في البحرين. ثمة أقلية سنية تنحاز اليوم إلى صفوف المعارضة ومطالب الشعب الذي أظهر من خلال شعاراته أن لا ينوي الإطاحة بالنظام كما لا ينوي ممارسة العنف كما أظهر أن مطالبه لا علاقة لها بالطائفية. التخويف من الشيعة داخليا وخارجيا لعبة شاخت في هذه المنطقة ولم يعد لها من أهمية. وشيء يضحك أكثر مما يبكي أن هذه النظم تفتعل الفوبيا الشيعية داخل مجتمعات أغلبيتها شيعية أصلا. فهل يحتاج المجتمع البحريبني ذي الأغلبية الشيعية إلى الطائفية إن لم تكن الطائفية مرض الأقلية المتسلطة . هكذا أصبحت البحرين هي أكرم بلدان الخليج حينما أقدمت على حيلة تجنيس العمالة وفتح الحدود من دون تأشيرة. هذه اللعبة انفضحت وجعلت الشعب يفقد الثقة في نظامه. واستمر التجنيس على قدم وساق على الرغم من الاحتجاجات في مجلس النواب وفي الصحافة وفي النقاش العمومي بالمنامة ولا خبر جاء ولا وحي نزل.


واستمر الشعب في قاعة انتظار عودة الصواب والرشد والثقة، ولكن عبثا، بعد أن بات وضع المعارضة في ظل نظام يخشى الأحزاب حتى أنه قبل بالجمعيات دون الأحزاب وإن أدت الحد الأدنى من وظيفتها. إنّ مشكلة الدولة في البحرين أنها لا زالت وفية للعهد الماضي. وأن الإصلاح لم يكن اختيارا جدّيا بل منعطفا لعبي لعب فيه فقدان الثقة دورا كبيرا. ومع أن الشعب عمل الكثير لكي ينزع هذا الخواف السياسي من الدولة عبر تعبيراته وانتظاماته السياسية والمدنية إلاّ أن الخوف لا يزال يفسر كل هذا الارتباك. إن قدر البحرين أنها توجد في الجوار الإيراني. وقدر البحرين كذلك أن غالبية سكانها من الشيعة. فهذا يكفي أن لا يكون لهم الحق في أن يطلبوا من الأقلية الحاكمة حقوقهم المشروعة، بل هذا كافي أن تقرأ كل حركتهم المطلبية التي تعود للستينات من القرن الماضي قراءة جيوبوليتيكية سيّئة.


وهل تحتاج إيران إلى البحرين لتصل إلى آخر نقطة في الخليج. وهل تصلح البحرين حزاما أمنيا في حروب الهواجس والأحلام التي تملأ فراغ السّاسة في مجلس التعاون من أي شاغل استراتيجي جدّي. فالحرب الطائفية هي التي تصنع اليوم بقرار ولعبة من رأس الهرم، لتعيدنا إلى ما تمّ التحضير له لإلهاء المنطقة بنزاعات طائفية هوجاء بالتأكيد لو انخرطت فيها إيران ستكون الغالبة حتى لو كانت تلك هي المعركة الخطأ ، لو فرض على إيران أن تصعّد من لعبة الأوراق. إن الخطر الذي تشكله عملية استدعاء قوات أجنبية لقمع احتجاجات مطلبية بقوة الحديد والنار داخل البحرين والتي استعمل فيها اليوم القنص وحرق الخيام في دوار اللؤلؤة وقطع الكهرباء على المستشفيات واستهداف سيارات الإسعاف واستعمال البلطجية وانتهاك حرمة البيوت في بعض القرى كل ذلك من شأنه أن يستثير غضبا إقليميا ودوليّا لا تستطيع أن تواجه هذه الدول الضعيفة كل تداعياته السلبية. ستجد إيران نفسها بحكم الواقع معنية بموقف واضح إزاء العنف المفرط الممارس من قبل الأغراب على شعب أعزل بجوارها وتتحمل كدولة شيعية كبرى مسؤوليتها الكاملة تجاه مذبحة يتعرض لها شعب ذنبه الوحيد أنهم خرجوا من بطون أمهاتهم عربا شيعة. ستكون بالتالي مطالبة بتحركات دولية وإقليمية لا حدود لها. مما يجعل المجتمع الدولي مجبرا على التدخّل حينما تصل الأمور إلى حدّ إما أن يتدخّل المجتمع الدولي أو تتدخّل إيران.


هذه الأخيرة قد تستعمل واحدة من الأوراق أو لنقل تتنازل عن واحدة من الأوراق لكي تلزم بعض دول الخليج باحترام حدودها ولا تلعب أدوارا أكبر من حجمها. إن حربا طائفية مطلوبة اليوم من القوى الخارجية في هذه المنطقة. وهناك من يعتبر نفسه مؤهلا للعب هذا الدور القذر، لكن دائما داخل آفاق غير واعدة. سوف يؤدّي هذا التدخل السافر إلى عكس المرغوب فيه. سيكون سببا في إشعال حرائق كثيرة داخل هذه البلدان، لأن الرسائل القذرة لا توقف غضب الشعوب حينما تردم آخر جسور المصالحة أو الأمل بين هذه الشعوب وأنظمتها. إن الغرب وأمريكا تدرك مشروعية مطالب هذه الشعوب وهي تستثمر في الطفولة السياسية لهذه النظم ، لكنها تسخر منها ولا تملك أن تعدها بشيء. ومخطئ من يعتقد أن الشعب البحريني سترعبه أرتال الجاهلية السياسية ، أستطيع أن أؤكد أنني أعرف بحرارة هذا الشعب من حكّامه الذين يبدو من خلال هذه المهزلة الأمنية أنهم لا يعرفون عن هذا الشعب شيئا. لقد أخطئوا الوسيلة والأسلوب لاختبار تحدّي الشعب البحريني البطل ألم يقرؤوا ما بين سطور ثورتين كانا نظام أحدهما هو رمز الاعتدال ويملك جيشا يفوق قدرة جيوش مجلس التعاون جميعها؟! إن شعب البحرين يصنع تاريخه بمنطق الاحتجاجات المطلبية السلمية.. بينما يراود النظام عهد هندرسون السّفاح. لم يكن في بال دولة البحرين أن الانتقال إلى الملكية ليس لعبة بل هو اختيار استراتيجي يجب أن يستمر ويتمأسس. فالملكية ليست شكلا بل هي محتوى يستدعي ثقافة سياسية أخرى ولياقة في التدبير مختلفة. فالملكيات هي أكثر النظم انفتاحا على التعددية الحزبية وعلى الإصلاح، وأكثر مرونة على التكيف مع التغيير.


والواقع أن الملكية هناك لم تقطع مع الثقافة السياسية لنظم المشيخات والإمارات. الملكية ليست مطلقة بل يجب أن تكون في الحدّ الأدنى دستورية. وهذا مطلب يفقهه العالم، فلم يا ترى كل هذا العناد؟! وتبدو اليوم البحرين في وضع لا تحسد عليه، لأن الرأي العالمي يدرك ما مدى مشروعية هذه المطالب. التحول إلى نظام ملكي ليس هو نهاية المطاف، بل لا بد من استمرارية الإصلاحات وفتح أوراش تغيير هادئة ومستديمة. كان أحرى بالنظام أن يحتوي مطالب الشعب بإرادة سياسية لا تتأثر بالعقل السياسي الجامد للمنطقة. وكان بمقدور النظام البحريني أن لا يستسلم لهواجسه الجيوسياسية. الخوف إن تجاوز حدّه أهلك النظم وأوردها موارد الهلكة.


لكن الشعب البحريني بات اليوم يجلد من قبل قوات تتألف من أجانب معتدين ومجنّسين مرتزقة ؛ يا للعار. سيبقى السؤال ملحّا بعد العبور الكبير في معركة الانتصار على الشعب البحريني: هل يا ترى ستكون البحرين مقبرة سياسية لمجلس التعاون الخليجي.. وهل ستفقد شعوب المنطقة الثقة كاملة في حكامها.. أليس مثل هذا قد يجبر الشعوب لا سمح الله ، أن تتنازل عن مبادئها الفطرية لتستعين بالأجنبي وتقدم له ما لم يستطع هؤلاء تقديمه تحت غطاء الدمقرطة الممنوحة من الخارج بقوة القصف والسلاح؟!؟ شيء واحد مؤكد عندنا: أن التاريخ لم يجامل يوما المستبدين، لكنه أنصف دائما المستضعفين في الأرض : إنّي أرى لؤلؤة البحرين تلمع من دوّار اللؤلؤة.. ستبقى على الأرض أقدامكم و يخضرّ بالدم كلّ صعيد!

‫تعليقات الزوار

68
  • عزيز
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:09

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا تضامننا مع شعب البحرين العظيم ومع جميع الشعوب العربية من المحيط الى الخليج التواقة الى التحرر والحرية من تحت حكامنا الصهاينة العاملين للمشروع الصهواميكى ونحن اليوم نرى طغاتناالحكام الصهاينة يخرجون سلاحهم الامريكى ليقتلوا به الشعوب العربية المسالمة فى كل من ليبيا على يد المجرم السفاح القدافى وكل من البحرين على يد خادم الصهاينة ويتركون اخوانهم المجرمين الصهاينة الغاصبين لارض ومقدسات الشعوب المسلمة والعربية الخزى والموت لعملاء امريكا المتغطرسة والصهاينة المجرمين

  • abdelmalek
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:41

    I wonder if the writer of this article is shiite , i dont care about what s happening in bagrain , i m not taking the side of the government or protesters there , but what bothered me in your article is when you said that Iran cant stay still being the biggest shiite countries without interfering in bahrain because protesters are shiites , but you said nothing about protesters in Iran and the savage way iranian police repress them , thanks

  • قطري بن خليجي بن عربي مسلم
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:45

    المقال كله مغالطات وجهل واعجب مافيه ماذكره الكاتب بخصوص نسبة الشيعه الاكثريه المحكومه من الاقليه السنيه بدول الخليج تبقى للكاتب ان يتحفنا يمعرفته ان شعوب دول الخليج كانت بالاساس شيعيه وظهرت الطائفه السنيه لتستولي على الخليج و مافيه من شريعه ودين و خيرات وتضطهدالشيعه وتأكل حقوقهم؟؟؟؟
    ومجلس التعاون الخليجي وأن لم يحقق كل المتطلبات المرجوه منه ولكن على الاقل لم يختبء ويلتزم الصمت او يلبس طاقيه الاخفاء وتمنياتي للكاتب ان يجتهد ويقدم لنا مايعرفه عن مجلس التعاون المغاربي واين هو من تونس واين هو من ذبح المرتزقه لأخوتنا في ليبيا ,بقي ان اذكر أن المغرب وقف مع البحرين في مشكلته مع ايران وحارب الشيعه خوفا من الفتنه فلماذا يريد كاتبنا ان تشتعل فتنة الشيعه الصفويه في الخليج , وعليه ان كان يريد الحق ان يعرف ان المظاهره السلميه تخبىء بين طياتها السيوف والخناجر والسكاكين والدم الذي يقدموه لنا بحجة حب أل البيت ويقدموه لنا الان بحجه حقوق الانسان والديمقراطيه, اين حقوق الانسان والديمقراطيه في ايران ماذا تفعله الحكومه الايرانيه الشيعيه الصفويه بالسنه في بندر عباس والاهواز وبلوشستان والعراق اين كاتبنا من التباكي عليهم.
    سيبقى ان شالله الخليج وجميع دوله او دويلاته ان كان ذلك يرضي غرور الكاتب ومن على شاكلته على شرع الله وسنة نبيه وليذهب من لايرضيه حكم الله ورسوله الى الجحيم.

  • ابو منيار
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:25

    كلامك تفوح منه رائحة الروافض الانجاس
    انك تتجاهل ماعمله هؤلاء الخونه في مدارس السنه ودور تحفيظ القران ابحث في اليوتيوب عن جرائم الرافضه في البحرين وستعرف كمية الحقد الذي في قلوبهم للمسلمين اجمع من ايام القرامطه حتى اليوم وهم رافعين صور ملالي ايران واعلام حزب الله … هذا وهم يعيشون بخير كثير في البحرين وظائف ومساعدات من الحكومه وبيوت لكن الرافضي يحب ان يحكمه معمم .. فالسيف هو الحكم بيننا وبين الاعداء وسنسحقهم باذن الله كمااوصلنا الاسلام الى الاندلس سنعيد الامجاد مره اخرى

  • حمو
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:27

    اغبئ تصرف سياسي يرتكب في تاريخ البشرية الحديث وهذا الراي من مغربي بسيط جدا

  • ابو عمر
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:55

    انشاء الله يتم اطفاء نار هده الفتنة الطائفية كما ا طفئ الصحابة الكرام نار المجوس وعلى الحكومة المغربية ارسال قواتها للدفاع عن اخواننا السنة من مؤمرات الصفويين الجدد وانا مستعد للتجنس و اصبح بحريني للمساعدة على تجنب كارتة للسنة كما هو الحال في ايران والعراق.

  • Marwan
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:57

    أرجو من إيران و جميع الأخوة الشيعة آل البيت أن يتدخلو و يلقنو هؤلاء الوهابيين حاميي إسرائيل درسا لا ينسى

  • مغربية
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:53

    هذه الحركات طائفية بالدرجة الاولى و لدينا أعين لنرى الشعارات التي يحملونها حتى العلم البحريني غير شكله أصبح راية حمراء من 5 مثلثات حتى أصبح 12 مثلث
    يعني 12 إمام
    أولا دوّار اللؤلؤة إسم رافضي بمتياز نسبة إلى أبو لؤلؤة المجوسي
    دهبو الروافض أولا إلى المستشفى وأستولو عليه مستشفى السليمانية ومنعوا أهل السنه لدخول إليه لتبدا مخططاتهم وسرقوا الدم من بنك الدم ليمثلوا كان الآمن إعتدى عليهم و اعتادو على الآمن ومساجد اه السنة و اعتادو على الطلبة السنة في جامعة البحرين و نكلوا بالجثث
    و المعروف أنا البحرين فيهم شيعة عرب وشيعة فرس والفرس هم من حاولوا التعدي على الناس و محاولات قلب النظام
    كما قال الشيخ حسان لن يسمح العرب للفرس دخول البحرين وكل السنه سيتجهون للبحرين إذ فكرت إيران أن تلعب بالنار
    يعني فضحهم الله

  • حي بن يقظان المغربي
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:33

    مقال موفق وعميق للأستاذ ادريس هاني الذي لامس حقائق الأمور وسمى الأشياء بمسمياتها..عكس مايمارس حاليا من تضليل وتلبيس من طرف منابر إعلامية كالجزيرة أو صحف البترودولار الخليجية التي تهدف إلى مصادرة حق الشعب البحراني في تقرير مصيره..بإثارة الموضوع الطائفي..
    يالها من تحكمية متعالية متغطرسة تستغفل العقول وتستبلد الأحاسيس..
    عجبي لوقاحة أمراء النفط التافهين المترفين..كيف سمحوا لأنفسهم بالدخول على شعب حر في بلده..دون أن يرف لهم جفن..هل هذه هي نصرة المظلوم التي أمرنا بها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه آله..!!
    إن ما يحدث الآن هو الظلم في أحلك تجلياته..وكذلك في آخر فصوله..وهذا يبشر بقرب الفرج..
    ينبغي في الختام فضح أمراء الخداع والنفاق والاستعباد من آل سعود ومن دار في فلكهم..بكل وسيلة ممكنة..فقد لاحت حقيقتهم لكل ذي عينين..

  • مسلم
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:37

    متى يتحرر الشيعة من عقدة التظلم والبكاء مع انهم يظلمون انفسهم بالضرب على رؤوسهموالزحف على بطونهمواكل التراب والنجاسة وتسرق اموالهم برضاهم

  • آية الله شمقمقي
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:11

    اليست ايران وأذنابها الرافضة فى العراق هم من بداوا عملية تجنيس وتوطين لإيرانيين فى بغداد والعراق ككل منذ سقوط نظام صدام تحت رعاية امريكية ؟!
    وكذلك دفع العراقيين السنيين للخروج الى الدول العربية المجاورة لاجئين ومهاجرين او بقتلهم فى عمليات تفجيرية مستهدفة مساجد واماكن تركز السنة !!
    اذا من الذى بدأ حرب الطائفية فى الدول العربية؟!
    ولماذا يرفع المتظاهرين البحرينيين صور رموز ومعممى الرافضة؟! لمن ولائك للبحرين ام لخامنئى ?
    لا ادافع عن الحكومة فى البحرين ولا اعرفها لكنى متأكد من قذاره وخبث عدوهم وعدو الحق

  • salah
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:07

    اللهم رد كيد الشيعة الى نحورهم.لماذا لا يقوم مسردبهم منذ 1200 سنةو يقضي على جيش الخليج.

  • مغربي غيور
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:13

    (لن تقف إيران مكتوفة الأيدي تجاه إرسال جنود إلى البحرين) بهذه العبارة صرح وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي زاعماً أن الهدف من تدخل قوات درع الجزيرة إبادة شيعة البحرين وطالب صالحي القيادة البحرينية باستخدام الأساليب السلمية وعدم قمع المتظاهرين وكان الأجدر به أن يوجه هذا التهريج الإعلامي لرئيس عصابة ولي الفقيه في دولته احمدي نجاد الذي أمر بقتل المتظاهرين الشيعة في شوارع طهران وقطع كل وسائل الاتصال ومنع الإعلاميين من تغطية المظاهرات ووضع زعيمي الإصلاح المعارضين قيد الإقامة الجبرية وهذا هو الذي لم يحصل في البحرين فلقد تُرك المتظاهرين يتجمهرون ويخربون ويحتلوا دوار الخليج العربي ويتعرضون إلى الممتلكات العامة بالتخريب.
    ولم يضع ملك البحرين معارضيه قيد الإقامة الجبرية بل صفح عن زعماء المعارضة في لندن وسمح لهم بالعودة وهم المتهمين بالتخريب والتآمرعلى الدولة عبر التخابر مع دولة إيران الصفوية ومن بعد كل هذه الأحداث يخرج علينا وزير خارجية الطغيان إيران ويطالب بحماية الشيعة في البحرين فهل شيعة البحرين أهم من شيعة الأحواز الذي يقتلون صباح مساء وتلفق لهم الاتهامات وتقام لهم المشانق في ساحات الأحواز لا لسبب إلا لأصولهم العربية مع أن البعض منهم يتفق مع النظام في مذهبه الشيعي غير أنه الحقد الفارسي على كل ما هو عربي حتى ذهب بهم الحقد بملاحقة الزي العربي الذي يضع صاحبه في موقع الاتهام من قبل الجهات الأمنية ظناً منهم أن هذا الأمر سيساهم في نسيان أبناء الأحواز أصولهم وسيذوبون في المجتمع الفارسي الصفوي المتشدد وذهب الظلم بهم في منعهم الأسماء العربية فلا بد من إضافة بعض الحروف لكي يصبح الاسم فارسياً وتتنوع أساليب الظلم على باقي مدن أهل السنة…يتبع أنشر مشكور

  • مغربي غيور
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:15

    ففي زهدان وعبدان وبلوشستنان وغيرها يمنع السنة من تسمية أبناءهم أبو بكر وعمر وغيرها من أسماء الصحابة الكرام فهذه الأسماء تضعك أيضاً في خانة الملاحقة من قبل النظام الصفوي وعودة على هذا التهديد والوعيد من قبل إيران والزعم بأن دول الخليج تتدخل في الشأن البحريني فإن دعم دول الخليج العربي للبحرين يعتبرعملاً مشروعاً لا سيما أن البحرين تعتبر عضو في مجلس التعاون الخليجي الذي يكفل لكل دولة أمنها السياسي والاقتصادي وأن من قام بطلب العون والدعم هي القيادة البحرينية الشرعية ولم يكن هذا الدعم خارجاً عن إطار الاتفاقيات والمعاهدات غير أن التدخل الإيراني المتطفل دائماً على دول الخليج لم يكن له مبرر ولا أدنى وجه حق فإذا كان وجود الشيعة في البحرين سبباً لتدخل الفرس في سياسة المنامة فلتعلم إيران أن لجميع الدول الإسلامية الحق في التدخل في سياسة طهران الداخلية لوجود أهل السنة في إيران وتشكيلهم ثلث الشعب علماً أن إيران لم تكتفي بالمجاهرة في التدخل بالشؤون العربية بل تفاخرت بمساعدة الشيطان الأكبر أمريكا في غزو البلاد الإسلامية فلقد صرح نائب الرئيس الإيراني السابق محمد علي أبطحي في عام 2004 أنه لولا التعاون الإيراني لما سقطت كابل وبغداد بهذه السهولة وقد سبقه بالاعتراف بالعمالة لأمريكا الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني فصرح في عام 2002 وفي خطبة الجمعة في جامعة طهران عن دور الجيش الإيراني في سقوط كابل.
    فقال أن القوات الإيرانية قاتلت طالبان وساهمت في دحرها ولولا مساعدة القوات الإيرانية في قتال طالبان لغرق الأمريكيون في المستنقع الأفغاني فمعلوم أن الحرس الثوري الإيراني قد ساهم بأكثر عشرين ألف جندي إبان الغزو الأمريكي لأفغانستان ودخل إلى مدينة هيرات الأفغانية داعماً للمحتل الأمريكي ولقد تكرر هذا التدخل بدعم عملاء أمريكا الشيعة وعلى رأسهم مهندس الاحتلال الرافضي أحمد الجلبي والهالكين من أبناء الحكيم ومرتزقتهم من جيش بدر وفيلق القدس الإيراني الذي مهد للمحتل الأمريكي الطريق الأمن للدخول إلى بغداد….يتبع أنشر مشكور

  • مغربي غيور
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:17

    فالتاريخ يكرر نفسه فالعلقمي الرافضي دفع بهولاكو التتار لغزو الدولة العباسية في بغداد والجلبي الرافضي دفع بالصليبيين الأمريكان لغزو بغداد في العصر الحديث ولو استمر العرب والمسلمين في غفلتهم عن مخططات أحفاد العلقمي لقدم الرافضة كل دول المسلمين للمحتلين دولة دولة ولن يتنفسوا الصعداء إلا بزوال كل مسلم وعربي وسأردد دائماً أن ما على طهران قد تم فعله على أتم وجه وبقي التقصير كله من قبلنا في مواجهة الفيل الفارسي الذي إن تُركت له الساحة سيسحقنا ويقدمنا لقمة سائغة إلى الفيل الصليبي الصهيوني لتتم تصفيتنا على أكمل وجه حينها لن ينفع الندم ولن تجدي كل الحيل في العودة إلى المربع الأول ويجب أن نتذكر أن الهجوم خير وسيلة إلى الدفاع فلنتعلم من أعدائنا ونستفيد من عثراتنا وتأخرنا عن تدعيم صفوفنا لمواجهة كافة التحديات الصعبة التي تواجهنا فلا يوجد عدو دائم ولا يوجد صديق دائم والبقاء دائماً للأقوى.تم بحمد الله أرجو منكم النشر

  • كتامي رقم 1
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:21

    الست شيعيا ياستاذ

  • جامع قبو
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:25

    نود أن تتحفنا بموضوع عن الحركة التغييرية في إيران والقمع الإيراني الممنهج لأهل السنة ثم لكروبي وموسوي ومن معهمابعد انتخاب أحمدي نجاد إلى اليوم أراك أصبت بالخرس يومها.

  • المختار
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:59

    وعاد صاحب المزمار العجيب لترديد نغماته الغريبة المهيجة التي ما تسمعها حتى تعي مقصودها وأين وجهتها، هي نغمات فارسية المنشأ الفناها ،وخبرناها ولأن صاحب المزمار هذا لا يمكن أن يعزف إلا داخل المعهد الفارسي ولو تواجد بالإسكيمو، فبعد تونس ومصر وليبيا التي كانت ثوراتها وستبقى بعيدة كل البعد على السكة الفارسية رغم محاولة البعض جرها الى حيث الولي الفقيه لكن دون جدوى لكون الشباب العربي المسلم حفظ الدرس وهيأ نفسه لكل الاحتمالات والمنزلقات، هاهو اليوم يخرج علينا بمعزوفة موسيقية لا هي شرقية ولا غربية ولا عربية ولا إسلامية ،بل هي مجوسية مائة بالمائة. هو اليوم يعاتب ويهاجم النظام البحريني وبمرارة وسذاجة في آن واحد فهو يرى أن النظام يجابه مواطنيه بغلظة وقوة في الوقت الذي يطالبون فيه بحقوق موضوعية وبشكل سلمي وحضاري،لكن كل عاقل يتساءل: أين السلمية في تظاهرهم وهم على أرض بحرينية ويحملون صور الهالك الخميني والكاهن الخامنئي ؟ ! أين هي السلمية بحمل رايات لا علاقة لها بالبحرين ؟ ألا يعني ذلك أن هذه الجموع هي واقفة على تراب بحريني وولاؤها الى آل فارس ؟ أليس هذا دليل على الاستقواء بجهات خارجية ضد بلدهم ؟ لو كان هؤلاء ومن يسيرهم لديهم حصوة ذكاء لجعلوا دول الخليج خارج المعادلة بعدم تعبيرهم الفاضح بولائهم لجهة أجنبية أثناء المظاهرات، ثم لتدقق في الثورات الأخرى هل رفعت صور لقادة لأنظمة أخرى أو راياتها؟ وحتى نبرز أنانيتك وأنانية واستكبار أسيادك فأرجع بك الى تظاهرات الشعب الإيراني ألم يتهم النظام المتظاهرين بإتباع أجندة خارجية واتهموهم بالخيانة العظمى التي تستوجب الإعدام ؟ لكن ماذا كان سيقع لو ظهر الإيرانيون في تظاهراتهم وهم يحملون صورا لقادة أجانب على إيران أو أعلاما غير العلم الوطني ؟ أكيد أن النظام سيأمر بإعدامهم فورا وبدون تردد لأن مثل تلك الحركات هي تدخل في خانة الخيانة سواء وقعت في البحرين أو إيران أو المغرب أوفي أي بلد.

  • المختار
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:03

    لنفرض أن أهل السنة بايران تظاهروا وأقدم النظام على تفريقهم بالقوة المفرطة فسقط منهم موتى فهل تسمح ايرا بتدخل الدول السنية في شأنها الداخلي ؟ ! لا أظنها ستقبل ولو بالكلمة وهذا من حقها لكن من حق الآخر أن تحترم سيادته ، بحيث لا مجال هنا لاعتماد المكيال بمكيالين ،وهذا يجرناالى القول بأن ايران دولة كبيرة لا شك فيه فهي قادرة على فرض هيبتهاعلى داخلها ومحيطها لكن البحرين هي بلد صغير وضعيف قوة فلهذا من حقه أن يصون وطنه بالاعتمادعلى جيرانه الذين تربطه وإياهم معاهدات، قد يقول البعض بان ذلك يكون ممكنااذا كان اعتداء خارجي،غيرأنهم يتجاهلون بأن ظهورصور وأعلام وشعارات هي لدولة أو مذهب ما يعتبراعتداء خارجي لأن ذاك المواطن فضل الاصطفاف مع غيرابناء الوطن.هناك الكثير من الملاحظات على “عضات ولسعات”هي من قبيل المزايدات وقد تكون من جراء الإحباط لكون اللعبة القدرة اكتشفت وتم تفكيك رموزها، فعلى سبيل المثال:القول بنظام المشيخات، فمهمايكن قصارا فهوأفضل من نظام الحسينيات ونظام الديكتاتورالولي الفقيه الذي لا يسأل ولا يرد كلامه.أما مسألة التجنيس فهي ليست حكرا على البحرين فمعظم الدول التي هي في حاجة لليد العاملة وتشكو من قلة سكانهاالأصليين سواء بالخليج العربي أوأوروباهي تلجأ لهذا الخيار حتى يشعرهذاالعامل بالاطمئنان والانتماء للوطن الذي يشتغل به.أماالقول بأن المحتجين يطالبون بملكية دستورية فهذا مالا يصدق،فهذه ورقة احترقت منذ ظهورصورة المقبورالخميني وحبرالمجوس الخامنئي تجوب شوارع البحرين ،ثم بالله عليك من يصدق أن من ولاءه للولي الفقيه سيطالب بملكية دستورية وهم في عقيدتهم يعتبرون كل الأنظمة غير الولي الفقيه كافرة وجب إسقاطها، فعلى من تضحك يارجل !!هذه الأيام بدأ التحرك الجماهيري يدب بالشوارع وأزقة سوريافهل ستضعونه تحت المجهركباقي التحركات أم هذا تحرك يصنف في خانة التآمر الخارجي ؟هل ايران ستقدم يد المساعدة لنظام الدكتوربشار الأسدإذا مااستفحل الأمر؟ أم ستتركونه ومصيره؟!تساؤلات قد تغضب أويستغرب لهاالبعض لكنها واقعية مادام نظام الولي الفقيه يمقت الأنظمة الأخرى بل ويكفرهاولا يتورع في توريطها ثم الانقضاض عليهاوخاصة إذا ماعلمناأن النظام السوري هو نظام سني.

  • معاوية
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:17

    مايقع في البحرين وراءه المخابرات الرافضية المجوسية الايرانية.فصور خامناي مرفوعة في المضاهرات .تم لمادا لايتم الحديث عن المضاهرات في العراق وفي ايران والتي تقمع بكل وحشية في غياب شبه تام لوسائل الاعلام

  • حمد الحمراني
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:01

    عزيزي كاتب هذا المقال : سأختصر الكلام واقول بعد بسم الله اننا كشعوب لأنسمح لأحد كان من كان بالتدخل في شؤون الآخرين ولكن حينما تتدخل دوله بحجم إيران في الشؤون الداخلية البحرينية وفي شعبهم وتحرضهم بأن يعيثوا في الأرض فساداً فهذا لأيقبلة اي شخص , هل رئيت الجامعات كيف أصبحت خراباً هل رئيت النساء قبل الرجال في بيوتهم مع أطفالهم خائفين على انفسهم حينما فقد الأمن لمدة اسبوع واحد فقط , يوجد لدى أصدقاء من دوله البحرين يحمدون الله ليلاً ونهاراً عند دخول قوات درع الجزيرة للبحرين وفي خلال يومين فقط أصبحت الحياه في البحرين كما كانت فتح المحلات وعاد الناس الي اعمالهم ووظائفهم لسنا ضد المطالبه بالتغيير ولا كننا ضد التخريب . والسؤال هل يريد كاتبنا العزيز أن يعم الخراب لأسقاط الحكومة ؟ وهل يريد كاتبنا ان تكون دوله البحرين دولة رفضية مثل ايران وحكامها سنه ؟ قال تعالى ( ان الله لايحب المفسدين ) الاية ,, يوجد وسائل للحوار وولي عهد البحرين احضر جميع الفئات من الاحزاب للحوار الهادف ولكن هناك فئة معينه هي التي رفضت وطالبت بالتغيير الفوري .. واقول لكاتبنا العزيز ان وحدتنا الخليجية واحدة يربطان الدين واللغة والدم والنسب ولن يفرقنا بإن الله كائن من كان , وفي النهاية اتمنى من الأخواة القائمين على هذة الجريدة نشر كامل ردي بدون حذف شاكرين للجميع وتقبلوا تحياتي
    اخوكم : حمد الحمراني — الرياض

  • adil
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:05

    السلام عليكم
    إنني أستغرب كيف يبيح لنفسه هذا المنتمي لدين المتجرئين على الله و رسوله و سابي صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و قاذفي زوحاته, أن ينتقد الأنطمة التي تقمع و المحتجين و لا يشير و لو بكلمة واحدة عن النظام الإيراني الذي يقتل المحتجين و يحاكمهم بتهمة الخيانة العظمى و إني أتحداه أن يفعل ذلك؟

  • مسلم وليس شيعي
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:23

    انا اقول لكاتب الموضوع ان الخليج له كل الحق في ادخال قواته للبحرين لأن الدولة فعلا يتهددها خطر خارجي يتمثل بايران عبر عملائها الذين يشبهونك . الشيعة كلهم اذناب لخامنئي المجرم الديكتاتور والدليل هو انت بنفسك يا هاني بسبب مساندتك للشيعة بالبحرين وانت تعلم ان وطنك المغرب قطع علاقته بايران من اجل البحرين. وهذا يثبت ان ولاءك لايران وليس للمغرب.
    ايها الشيعي المتطرف ادريس قل لاسيادك ان يوقفوا صرف راتبك لان المغرب لم يعد يتقبل فكرة التشيع اخبرهم بالحقيقة.

  • مواطن بحريني
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:19

    خلاصة القول.أنا مواطن بحريني وأعرف مايجري اكثر من أي واحد غريب عن بلادي لما شفته بعيني وسمعته بأذني كل مايجري بالبحرين ليست ثورة كما يسمونها الشيعة وأنما هي فتنة طائفية وكل أحزاب المعارضة في نهاية ألامر لها هدف واحد هو ولاية الفقيه والتبعية لأيران هاذا هو هدفهم الحقيقي. يبدو ان ادريس هاني يتكلم بلسان الشيعة في البحرين.

  • مواطنة خائفة
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:13

    انت تفوح منك رائحة شيعة المجوس الين يعبدون النار انا انا مغربية اعيش الان الرعي حتى نخاف من الخروج اكثر من شهر وانا خائفة من الخروج لاان الشيعة تتوعد السنة وتقتلهم والله اننا نعيش رعبا كبيرا الشيعة المجوس يريدة قتل السنة الطيبين انت لا تعرف ما يجري الان اختي كانت في مجمع السلمانية وقد رمو علينا الخروج وجل الاطباء شيعيون والممرضات السافلات المختبئين وراء الحجاب لقد احتجزوا ناس مرضى في ممع السلمانية وقتلو الناس وسرقو الادوية والمعدات إلى دوار الؤلؤ التي استحبوها لكي يتمتعون والدلائل كثيرة والصور موجودة على ما يفعلونه ارجو ان تدرس جيدا وتبحث عن تاريخ الشيعة لكي تدرك مدى خطورة تهم فكيف يعقل ان تدهس رجل بسارتك لقد دهسوا رجل امن بسارتهم عدة مرات يقلون سلمية. فانا من هدا المنبر اناشد ان ينق\و ا السنة من الاجناس عبدة النار الروافض الله يلنعهم

  • youssef
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:59

    لقد كتبت عن الثورة في تونس وكذلك مصر، ثم ليبيا، وهذا جيد ،و واجب لعتبارات انسانية،اخلاقية، قومية،اسلامية، او مذهبية..لكن اخي هناك واقع تعيش فيه، ويهمك مستقبله، منذ 20 فبرار او قبل ذلك، و المغرب يعيش، خلخلة في بناه السياسية و الاجتماعية، هناك حراك سياسي ضخم ،يعيشه المغرب، يرسم معاليم مغرب المستقبل، كان من المفروض ومن الواجب ان تدلي بدلوك في هذا المفترق ولا تتخلف.
    لقد آن الاوان لتتجلى مواقفك، ولا تجلس على التل، تترقب!!
    لقد كنت وطنيا بامتياز في موضوع الصحراء، لكنك تدير ظهرك اليوم لكل هذا المعترك السياسي التاريخي، وتقفز الى البحرين .
    اين انت اخي من احتجاج 20 فبراير، اين انت من تخلف الاحزاب، اين انت من خطاب 9 مارس..
    اريد ان اعرف مواقفك، جرءتك ، تحليلك، عقلانيتك، لا مذهبيتك..
    احتراماتي

  • lزهرة الريف
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:47

    الشيعة يوالون ايران وحزب الله
    والوهابيون السفليون يوالون امريكا واسرائيل
    برافو
    الشيعة لم تركع لأمريكا
    الخليج يستعينون بالشيطان أمريكا ولديهم قواعد عسكرية و يتهمون ايران
    برافوا
    الوهابيون أدخلوهم الى مكة لمعاقرة الخمور و اقتراف المعاصي
    برافو
    طبعا انها امتيازات المستكبرين على المستضعفين في المجتمع الوهابي الذي أسس على اراقة الدماء لماذا لا تتحرك صوب أسيادك اليهود بكل ما لديك من يترول يا أب متعب التعبان الهلكان أهلكك الله
    يقول الله تعالى:
    بسم الله الرحمان الرحيم
    و كأي من قرية هي أشد قوة من قريتك التي أخرجتك أهلكناهم فلا ناصر لهم
    دافعوا على بني قاعدة التفجيرات التي لم يسلم منها حتى يلدي الحبيب و ما زال يتجرع و يلاتها
    خبر الاسبوع:
    أعلنت وزارة الداخلية العراقية هذا الاربعاء اعتقال 25 من “قيادات” تنظيم القاعدة في عمليات خلال الاشهر الثلاثة الماضية بينهم اثنان يحملان الجنسيتين السعودية والاردنية.وقال اللواء ضياء حسين ساهي مدير “مكافحة الارهاب
    والجريمة المنظمة” في مؤتمر صحافي “تمكنا بالتعاون مع القطاعات العسكرية في الانبار ونينوى وبغداد من القبض على 25 من قيادات تنظيم القاعدة بينهم اردني وسعودي”
    وحضر المتهمون المؤتمر مرتدين ملابس السجن البرتقالية
    واضاف ان “علاء عبد الرؤوف توفيق الاردني الجنسية اعتقلته القوات الاميركية لفترة طويلة وكان موقوفا في سجن بادوش قرب الموصل وتمكن من الهروب، لكن الشرطة الاتحادية في نينوى تمكنت من اعتقاله واعترف بجميع الجرائم التي ارتكبها”
    وقال ان “بتال عميش الحربي السعودي الجنسية كان محكوما لست سنوات بسبب اجتيازه الحدود دون تاشيرة وعاود نشاطه وكان معدا لتنفيذ عملية انتحارية”
    وتابع ساهي ان “العمليات تمت بعد ان قتلت قوة من شرطة الانبار المجرم نعمان سلمان منصور الزيدي الملقب الناصر لدين الله الذي كان يشغل منصب وزير الحرب في دولة العراق الاسلامية بعد ابو ايوب المصري”
    وقتل الزيدي على حاجز لشرطة الانبار في 24 شباط/فبراير الماضي. واضاف “قيادة الانبار تمكنت من قتله بينما كان يرتدي حزاما ناسفا ويقود سيارة مفخخة”. واكد ان “تنظيم دولة العراق الاسلامية الذي كان يشرف على ادارته هذا الشخص اصابه الوهن”
    كما كشف ساهي اعترافات احد القادة الذي اكد حصوله على “تمويل من دول الخليج”
    من جهة اخرى، اصدرت محكمة حكما بالاعدام شنقا بحق ستة عناصر من القاعدة ابرزهم مناف الراوي، “والي بغداد” وهو المسؤول الرئيسي عن تفجير الوزارات في آب/اغسطس 2009
    وكانت السلطات اعلنت في 22 نيسان/ابريل العام الماضي اعتقال الراوي في احد المنازل في غرب بغداد
    وساعد الراوي القوات الامنية في التوصل الى مخبأ زعيم “دولة العراق الاسلامية” ابو عمر البغدادي ووزير حربه ابو ايوب المصري اللذين قتلا خلال عملية مشتركة اميركية عراقية شمال بغداد في نيسان/ابريل

  • طب نفسا
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:43

    كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً….. بالطوبِ يُرمى فيرمي أطيب الثمر)

  • زهرة الريف
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:49

    البحرين ترحّل 500 فنانة مغربية
    طبعا تعلمون أي مجال من مجالات الفن
    دعوا جروحنا تندمل يا مدافعين عن الانظمة الفاسدة
    هسبريس من الرباط
    Saturday, August 29, 2009
    كشفت صحيفة “القبس” الكويتية ” مؤخرا أن وزارة الثقافة والإعلام البحرينية ممثلة في الإدارة “الشكلية” للسياحة “قررت ترحيل نحو 500 فنانة مغربية يشتغلن في نحو 110 فنادق في المنامة مع بداية رمضان.
    وهو القرار الذي قالت الصحيفة إنه وقع “كالصاعقة على رؤوس أصحاب الفنادق في البحرين”.
    وأشارت “القبس” إلى أن السبب “يعود إلى قرار آخر انضباطي اتخذته تلك الإدارة بضرورة ألا يعمل في حقل القاعات الترفيهية بفنادق البحرين إلا فنانون مؤهلون ومعتمدون ويحملون بطاقات فنية موثقة من بلدانهم الأصلية”.
    وأضافت “صال أصحاب ومديرو الفنادق وجالوا خلال الشهور الثلاثة الماضية مستنجدين بوزارة الثقافة والإعلام وبكبار مسئوليها فطرقوا أبوابهم وانتظروا أمام مكاتبهم بالساعات والأيام، لكن الأبواب كانت موصدة، فلجأوا إلى الصحافة التي انقسمت بدورها إلى قسمين أحدهما يؤيد الترحيل لـ”الفنانات” المغربيات من منطلقات دينية وتنظيمية في الأساس، وقسم آخر يرفض على أساس أن تلك الصناعة لها أصل وإن كان هذا الأصل لا يعبر بالضرورة عن مستوى الفن الذي تقدمه هؤلاء الفتيات، وأن مسألة الاحلال والاستبدال وتجهيز بطاقات الهوية الفنية تحتاج إلى مهلة، ولتكن سنة مثلا حتى لا يتضرر القطاع وينهال على مستثمريه”.
    وتابعت “ما ان جاء صباح يوم العشرين من شهر غشت الجاري، أي قبل قدوم الشهر الفضيل بساعات، حتى اكتظ مطار البحرين الدولي بالفنانات المغادرات على حين غرة والدموع في عيونهن وفي عيون أحبائهن والمشتغلات معهن وأصحاب فنادقهن. فوزارة الثقافة والإعلام اتخذت قرار الترحيل وعدم التجديد لهؤلاء الفتيات من دون رجعة رغبة منها، بحسب التصريحات والتلميحات، في تنظيف سوق الفن من الدخلاء ومن الممارسات التي تمس الدين والعادات والتقاليد”.
    يذكر أن العديد من الشبكات المتورطة في الدعارة تستغل صفة “الفن” من أجل تهجير الفتيات للعمل في كازينوهات وملاه ليلية بدمشق وبيروت وعمان والمنامة ودبي

  • nasa
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:29

    الأمام علي عليه السلام أنظلم
    الأمام الحسن عليه السلام أنظلم
    الأمام الحسين عليه السلام أنظلم
    الأمام علي بن الحسين عليه السلام أنظلم
    الأمام محمدعلي عليه السلام أنظلم
    الأمام جعفر بن محمد عليه السلام أنظلم
    الأمام موسي بن جعفر عليه السلام أنظلم
    الأمام علي بن موسي عليه السلام أنظلم
    الأمام محمد بن علي عليه السلام
    أنظلم
    الأمام علي بن محمد عليه السلام
    أنظلم
    الأمام الحسن بن علي عليه السلام أنظلم
    الأمام المهدي عجل الله فرجه و سهل الله مخرجه عليه السلام أنظلم
    فما بالكم بشيعتهم

  • احمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:39

    اللتعليقات الهاوهاوية. تحيا مصر وتحيا تونس وتحيا ليبيا ولكن ليس للبحرينيين الحق في المسيرات السلمية. الهاو هاو الطائفي يتبعهم . النوايا المجوسية. هاو هاو هاو… ليس للتكفيريين الا ان ينبحو بالطائفية.ومن المضحك ان احدى المعلقات المغرر بها تقول ان الكاتب مستبد وديكتاتور لانه يساند الشعب البحريني في مطالبه. والكاتب كتب عن تونس وعن ليبيا ومصر وهم سنة. ومن المضحك ان احد المعلقين الهاوهاويين يقول ان في البحرين اقلية شيعية وهو لا يعرف اناكثر من 90 في المئة شيعة. ومن المضحك ان امثال محتار السوسي الموضف في التشويش يتحدث عن ايران سواء تكلم الماتب عن مصر او تونس او البحرين. ومن جهل هؤلاء الهاوهاويين ان ايران لم تقتل شعبها مثلما فعلت السعودية والبحرين وكانت المسيرات تحتج على الانتخابات التي اعيدت اي احتجاجات ضد القانون والانتخابات الحرة ومع دلك لم يستعملوا كل هذه الاسلحة. اسألكم يا قبيلة الهاوهاو هل هذه الاسلحة ضد الشعب البحريني فهو شعب اعزل ام ضد ايران . هل اذا جد الجد هل تستطيع هذه الجيوش الهاوهاوية ان تصمد امام ضربة واحدة على قرفدة قبثلة الهاوهاو الخليجية. اما الهاوهاو الذي يقول انه يعرف البحرين وانها بلده فهذا كذاب لان كل شيء مكشوف يا ولدي والكاتب باحث وليس من عوام الهوهاويين ..والمضحك الكبير هو الجاهل الذي يقول ان العراق سبقت للتجنيس . هل يحتاج الشيعة الاغلبية في العراق الى تجنيس الاجانب هههه انصح الموقع المحترم ان يغسل كل صباح مقالات الكاتب سبعة مرات احدها بالتراب. لان الهاوهاو ولغ فيها والعياد بالله وانشرووووا تؤجروااا

  • فهد
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:35

    السلام على من اتبع الهدى . يبدوا ان الكاتب لديه افكار مسمومه . وليس على اطلاع بما تقوم به ايران من توجهات في زعزعة امن المنطقه . ومن هذا عليه ان يكون على اطلاع كامل وبعد ذلك كتابة اراءة وافكارة المسمومه وتوجهاته العدائية وعدم انتمائه القومي لعالمه العربي والاسلاميه . نحن في دول الخليج العربي اهل واكثر من ذلك والكلمات والمفردات والعبارات والكتابات لاتصف وحدتنا . فنحن فوق كل الكلام . والكمال لله . لذلك عليك ان تحكم عقلك وتبتعد عن السلوك السىء والرغبه في معارضة الاخرين . الابقصد المعارضه .

  • omar omar
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:11

    a juste d information pour le 1er commentataire, les chiites constituent 60/100 de la population du bahrayne.

  • Ruvio
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:33

    الالسلام عليكم..
    رأس البلاء موجود في الرياض,وكل المحليلين السياسين و الإستراتيجين يؤكدون ان قوة ال سعود ومن والهم من محور الإعتدال المنتكس في تراجع و اندحار استراتجيين,فهاهم ال سعود خسروا صديقهم ‘الشاب حسني’.وبعد نجاح ثورة 25 يناير بدأت تتضح بعض الملفات…وبما ان الثورة شعبية شريفة فقد اطلقوا سراح خلية حزب الله التي قالوا عنها ما قالوا,وهناك معلومات تأكد ان شاهد الزور المفبرك من ال سعود و وراءهم مخابرات العملاء ‘الصديق’مختبأ في مصر بل خبأوه في مصر..و خسر الوهابوصهيون نفوذهم في لبنان بإنقلاب سياسي ابيض على ‘عنتر زمانه’شيخ سعد..اما اليمن فهناك
    معلومات تؤكد ان عنتر اليمن علي توصل ب 500 مليون دولار ليس كمعونة و إنما هدية شخصية ليقض على الحوثيين قاطعين الطريق على قطر التي كانت تتوسط لإيقاف نيران الحرب هناك.ولم يحقق شيئا..في العراق تؤكد تقارير استخبارتية ان ال سوسو وراء التفجيرات الدموية…وتقارير أخرى تؤكد ان مخبارات ال سوسو كانوا يحضرون لانقلاب عسكري على السلطان قابوس في سلطنة عمان و قد فشل ,لذلك قام السلطان بتنظيف ما حوله فأطاح بالكثيرين ة قام ببعض الاصلاحات وان كانت ترقيعية..
    اما البحرين فدخلوا ليها ب ‘العلالي’ ولأي سبب؟قالوا لحماية السنة من من؟قالوا من المجوس؟؟؟ياسلاااااام..
    نهاية هذه الديكتاتورية قريبة جدا,فهناك اصلا الف مشكل داخل الاسرة الحاكمة ‘السوسية/الوهابية’اخطرها ان بديل الملك غير مؤهل قل غير موجود اضف الى غياب نسمة ديموقراطية حرية…داخل الشعب..زد غياب المؤسسات بل انعدامها حتى و ان ابانوا عن كرم حاتمي فالانسان لا يعش ب’الكوميرة’فقط..وبنهاية هذا النظام سيعش المسلمين بكل اطيافهم و مذاهب في سلام..
    السؤال هل ستتخلى ماما امريكا و ربيبتها اسرائيل عن هؤلاء القوم؟ام ستتدخل عسكريا من اللحظة الأولى لإنقاذهم..فإن دخلوها لأي سبب؟وتصوروا معي ان ارض السعودية ليست بقرة بترولية حلوبة فأي وضع سيكون؟
    يقال قوة المرء في ضعفه,والعكس صحيح..

  • المختار
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:43

    ربما الأخ (أجمد) يسكن المريخ ،لا يعرف ما يقع ولا يرى غير الرعد والبرق الذي يدوي في بعض الأقطار العربية ويرى وأستاذه أن إيران بحبوحة من الديمقراطية والحريات وأن الحديث عليها معصية ولربما أفتوا بكفر من يشير إليها ويعري مساوئها،لكن نحن أهل السنة والجماعة لا نخشى الإشارة الى أي نظام ظالم ولو كان سني ،لأن الظلم هو الظلم أوقع في المغرب أو في ايران والظالم ظالم كائن من كان ولهذا فان التسونامي الاحتجاجات واقع يضرب كل البلدان أكانت أوروبية أوعربية أو إسلامية عبر العالم وهنا أذكرك بالتظاهرات التي جرت احتجاجا على فوز الرئيس محمود احمدي نجاد بولاية ثانية، لم يسقط فيها ضحايا ! فقط أزيد من ثلاثين ضحية يا (أجمد) وهم يرقدون بمقبرة(بهشت زهراء)بجنوب العاصمة. دون نسيان الشابة (ندا آغا سلطان) التي أصبحت رمزا للضحايا الذين سقطوا خلال التظاهرات الاحتجاجية. كما تم تنفيذ حكم الإعدام بشخصين هما (جعفر كاظم،ومحمد علي حج آغى)في العاصمة الايرانية طهران فهل تدري التهمة المنسوبة إليهما ؟ فقط لأنهما قاما بتصوير الاحتجاجات والتظاهرات ونشرها على شبكة الانترنت.بل نظام الولي الفقيه بإيران لم يكتف بذلك فطالت ديمقراطيته أهل السينما إذ حكم على المخرج الإيراني الشهير جعفر بناهي بالسجن لمدة ست سنوات مع منعه من السفر من إيران لعشرين عاما أخرى ومن التحدث لوسائل الإعلام وذلك بتهمة العمل ضد النظام الإيراني. كما حكم على مخرج إيراني آخر هو محمدرسولوف عمل معه بالسجن لمدة ست سنوات مع منعهما من إخراج الأفلام ومن كتابة أي نوع من السيناريوهات والتحدث إلى وسائل الإعلام المحلية والأجنبية لعشرين عاما”.

  • المختار
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:45

    أماما يقع اليوم في إيران فهو لا يختلف عن ما يقع في دول أخرى والأمن الإيراني هو أشد قسوة من غيره ، لأنه ينطلق من عقيدة أن نظام الولي الفقيه هو مقدس ومن يخرج على رأيه فهو كمن كفر وإذا أردت معرفة حقيقة معاملاته وقسوته فما عليك إلا تصفح المواقع وشاهد التسجيلات وبعدها قارن !ولأن أستاذك هاني باحث أنا أعاتبه وأتهمه بعدم موضوعيته وتخليه عن مهنيته باصطفافه مع جهة دون أخرى في حين كان عليه أن يتناول الأحداث الحاصلة و بحيادية أين ما وقعت وبدون تمييز.و ما حدث ويحدث بالبحرين فإن الخطأ سقط فيه المحتجون في خرجاتهم الأولى حين رفعوا الراية الإيرانية وصور قادتها بل منهم من حمل لافتات تهاجم العرب، فما معنى ذلك ؟فتخيل سنة إيران يتظاهرون حاملين صور قادة لا علاقة لهم بإيران فهل تقبل إيران بذلك ؟ فإذا كان النظام قد عدم من نشر صور المظاهرة على الانترنيت فماذا هو صانع بمن يحمل صورا لرموز غير إيرانية؟ !كما انك أبديت استغرابا لقول احد المتدخلين بان العراق تجنس ،وهذا واقع بل أكثر من هذا فإن عملية إحراق أرشيفات كل الوزارات العراقية باستثناء وزارة النفط وتهجير السكان كان هدفه فتح المجال للتزوير وهذا سمح للعديد من الإيرانيين حمل الهوية العراقية بل هنالك يهود صهاينة وضعوا أقدامهم فوق ارض الفرات وباتوا يتحكمون في الاقتصاد العراقي وتقاسمهم في ذلك إيران الدولة التي تدعي قيادة الأمة الإسلامية. ثم لا حظ كيف الجماهير الإيرانية تهاجم السفارة السعودية لكن ما ذا لو تهاجم السفارة الإيرانية بالسعودية أو غيرها ؟ فعلى أي حال فأنت يا أجمد تعيش بين السحاب وتمتطي السراب فاستيقظ وافتح عينيك قبل فوات الأوان (مع تحياتي).

  • صــلاح الــديــن
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:19

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، انها ثورة طائفية شيعية تستمد قوتها من مصادرهاالخارجية…ويقولون ثورة شعبية!!!
    لقد بان المستور والنية كانت مبيتة لهذا السيناريو المؤسف، فدولة الملالي في إيران لا تترك مثل هذه الفرصة أن تمر من دون أن تبثّ سمومها الطائفي على شعب البحرين،
    فدولة الملالي-بدلاً من أن تساعد نفسها لمواجهة مظاهرات ضد رئيسها نصف منتخب- تتدخل بشكل سافر في الشئون الداخلية للمملكةالبحرينية،بدعوتها”تلبية مطالب الشعب”!فبالأمس طهران تنتقد تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية بشأن المتظاهرين في إيران، بالتدخل في شئونها الداخلية؟!فاليوم تسمح لنفسها بالتدخل في شؤون البحرين فكيف ترفض ما تقوم به بنفس العمل؟ كما قال الإمام الشافعي:
    لسانك لا تذكر به عورات امرئ *** فكلك عـورات وللنـاس ألسـن.
    فما يحدث في البحرين حاليا هي ليست «ثورة شعب.. بل ثورة طائفية»، بدليل استقواءها بالخارج ورفع صور رافضة طهران ولبنان، وتريد فرض مصالحها بقوة
    طائفية، فهي بعكس ثورة الشعب المصري خرج بكل فئاته وطوائفه، مسلمين ومسيحيين،وكذلك الشعب التونسي، والشعب الليبي،
    والشعب اليمني، ولكن الثورة البحرينية ثورة طائفية».
    فهذه الثورات لم ترفع فيها صور أي زعيم، فكانت ثورات شعبية بكل المقاييس لا تنتمي لأي جهة ولا تستغلها أي دولة عكس فتنة البحرين فهي ثورة طائفية أبانت عن وجهها الكالح وحقدها الدفين لبلدها وولائها لايران.
    أن الشيعة حينما كانوا في دوار اللؤلؤة لم يكونوا سلميين بل اعتدوا على كثير من أهل السنة واستولوا على مساجد ليست لهم، واستعملوا الأسلحة كما يفعل البلطجيون في اليمن وفي مصر وغيرها ضد كثير من المستضعفين من أهل السنة! كماأكدت الأجهزة الأمنية في مملكة البحرين أنهاألقت القبض على بعض المخربين، وتبين أن بينهم لبنانيين ينتمون لحزب الله وقد دخلوا المنامة قبل فترة قصيرة بقصد الزيارة بعد أن أوهموا الأجهزة المعنية أنهم مسيحيون وأن زيارتهم بقصد التجارة والسياحة.وتورط حزب الله في الأحداث الأخيرة في البحرين هو ما جعل الجمهورية الإيرانية تطلق تصريحاتها السافرة حول طبيعة تعامل الحكومة البحرينية مع المتجمهرين في دوار اللؤلؤة والمعتدين على رجال الأمن.

  • مسلمة الى النخاع
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:27

    اني أتسأل عن سبب هذا الحقد المنكب على ثورة شباب البحرين دون غيرها من ثورات الشعوب ، كثورة الياسمين و 25 يناير و ثورة الليبين و إخوانا اليمنين. 
     ألمجرد المذهب صارت طائفية و لا يحق لهم الثورة ضدد الظلم و القهر و الفقر . الم تكن ثورة شباب 24 يناير اسلامية مسحية لماذا لم تنعت بالطائفية؟ الم تكن بتونس وليبيا و اليمن اسلامية سنية؟ لماذا لم يُقل فيهم الخارجين على والي الامر. سبحان الله تُجند الدول العربية جيوشها لحماية ملوكها و حكامها بدل شعوبها. فقد كان الاولى و الواجب ان ترسل هذه القوات المفتخرة 
    بنفسها و هي تزحف نحو البحرين، الى فلسطين لتحرير القدس؟ و بالنهاية فما إرسال دول الخليج لقواتها للبحرين الا درس ومثال يعطى لشعوبها  في قمعهم ( إياك اعني فاسمع يا جارة ) و ما الدنيا الا يوم لك و يوم عليك 

  • ahmad
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:29

    كاتـب هـذه السطـور مسلم سني من المغرب
    لقد مكثت 12 عاما في ما يسمى بالسعـودية
    ولمست عن قرب بشاعة هذا النظام المتعفـن
    وأرجـو أن يعلـم الجميـع أن المعارضـة لا تقتصـر
    على الشيعة بل تشمل كافة شرائح المجتمع
    وأعتقـد أنـه عنـدما يسقـط أل سعود ستشرق
    شمس الإسلام من جديد على الجزيرة العربية
    >> اللهم عجل بنهايتهم … امــــين <
    دافعوا عن بني وهب القاعديين الدمويين

  • خالد العيثاوي
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:31

    يقول الكاتب ان في البحرين لايحمل المتظاهرون سلاحا ، ونقول له مع سابق الاعتذار ، كلا ياصديقي انهم يحملون سلاح الطائفية وسلاح الفتنة وبعضهم من تلاميذ مدرسة مقتدى الصدر وميليشياته الايرانية في العراق .ز
    كيف يمكن ان نصف مايجري في البحرين على انه ثورة بينما تقول شعاراتهم :: لالا للعربي الخوان وتحيا تحيا ايران ؟؟؟
    لاتوجد ثورة ترتبط بالخارج وتشكل طابورا خامسا للتغلغل الصفوي الايراني ..
    الثورة هي نتاج عوامل ذاتية وموضوعية يعيشها المجتمع ولكن عندما ترتبط بشعار طائفي تفقد مشروعيتها وتفقد بوصلتها الاخلاقية

  • مرتضى
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:11

    السلطات البحرينية تطلب القائم بالاعمال الايرانية بمغادرة البلاد
    لقد سقط القناع وكشف المستور وظهر الوجه القبيح للرافضة الطائفية.

  • s.o.s
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:13

    …ماذا لو خرج أحد المتظاهرين في المغرب ضمن موجة “التظاهرات هذه وهو يحمل صورة “بوتفليقة” أو”عبد العزيز المراكشي” ويهتف بحياتهما ويؤكد على موالاته التامة لهما..؟؟هل يمكن لأي مغربي فيه ذرة من الوطنية الحقة أن يقبل بهذا؟؟بل هل من يفعل مثل هذايمكن وصفه بالشهامة والمروءة؟؟ لابل إن من فعل مثل هذا الفعل يكون قد وقع على إهدار دمه بيده …! في جميع بلدان العالم لايمكن أن تكون مواطنا محسوبا على بلد وتحمل أعلام وصور زعماء بلد معادي ..لأن هذا يعتبر خيانة عظمى أقل ماينتظر صاحبها الإعدام..ولاكرامة ..!
    تعالوا لتروا ماذا يحدث في “دوار اللؤلؤة” بمملكة البحرية -حفظها الله تعالى من كل مكروه – ..دوار اللؤلؤة هذا هو تقليد غبي من رافضة البحرين للميدان الشريف الأغر”ميدان التحرير “بالقاهرة ..!! الذي يحدث في البحرين أيها الأحباب أن الروافض لما شبعوا من خيرات البحرين وتمت معاملتهم بمستوى الخمس نجوم..عضوا اليد الذي أطعمتهم (..,أكثرهم فرس مجنسون تساهلت معهم الحكومات البحرينية السابقةومنحتهم كافة حقوق المواطنة )وفي سابقة غريبة -لم يحدث مثلها لافي تونس ولافي مصر – يخرج الروافض في تظاهراتهم الطائفية النتنة وهم يحملون صور الهالك مفخذ الرضيعات “خميني”وخليفته الولي الفقيه”خامئي” صاحب فتوى استعارة الحيوان المنوي للرجل العقيم لتحمل زوجته من الأجنبي …! ماالذي يقوله أقل الناس نصيبا من المنطق السليم والمروءة حين يحمل مواطن في تظاهرة ما ،صورة زعيم بلد معادي رغبة في استفزاز حكام بلاده..الروافض وحدهم يفعلون هذا،لماذا لأنهم رضعوا النفاق والخيانة وتواصوا بها..إنهم أحفاد ابن العلقمي الذي استنصر بالتثار الوثنيين..وأبناء السيكستاني الذي وقع لبريمر بيع العراق وأرسل بالثمن لمسقط رأسه إيران..
    ويمكن فهم هذا التصرف الخياني للروافض في ضوء العقلية والعقيدة الرافضية التي تبيح كل شيء ،وتقلب المفاهيم..فلعلهم في خيانتهم هذه يعتقدون أنهم في قمة الأمانة والوطنية ..وعلام الاستغراب أليس الدين الاثنا عشري دين العجائب والغرائب ؟؟؟؟/ملاحظة :هذا الرد سبق نشره وأعيده للأهمية /(وانشروا تؤجروا )

  • s.o.s
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:15

    …يقول المثل : “حبك الشيء يعمي ويصم ” أنا لاأعجب لماقاله الكاتب…ولكن أعجب للذين يريدون منه أن ينسلخ عن عقيدته..فهو مستعد أن يقول إن الكرة الأرضية مسطحة إذا أمره ملالي قم أن يقول ذلك ..ومستعد أن يقول إن لون السماء أخضر لوأمروه أن يقول ذلك..فهو عبد مأمور ..ولايستطيع استبدال نظارته الصفوية الفارسية ليرى الحقيقة …بل أقول إنه سيفاجئنا لو قال غير ذلك ..فما الذي تتوقعون من أيتام إيران ببلادنا ؟؟ وما الذي تتوقعون مثلا من زهرة الريف الذابلة غيرالتصفيق لهاني حتى قبل أن يتكلم.. نسأل الله لها الهداية وأن يهبها زوجا سنيا على مذهب أهل السنة والجماعة ..فما يلزمها لتغير رأيها وتعود من ردتها غير زوج صالح من أهل السنة ..(وانشروا تؤجروا)

  • عبدالاله
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:19

    تحليل عميق و موفق استاذ هاني كعادتك.
    بالتوفيق و لا تلقي بالا للرعاع الذين يزحفون خلف كل ناعق.

  • والله على ما اقول شهيد
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:41

    من ارض الواقع
    بسمه تعالى
    الحمد لله الذي جعل لنا يوما نتحاسب فيه على ألفاظنا وما يلفظ من قول لديه رقيب عتيد
    انتم لا تعرفون شيء ايها المعلقين عن ما يجري في البحرين ولهذا اذكروا خيرا او اصمتووو الوضع في البحرين تعيس من قال قال انهم عايشين في رخاء فهو كاذب 100% الشاب البحريني ما يقدر يشتغل ولا يتزوج حاله حال باقي الناس بسبب الظرووف المادية والرجل المغربي اظنه يشعر بهذا الاحساس
    الشاب البحريني لا يتزوج الا بقروووض ولا يقدر ان يحصل على بيت العمر الا بعد خمسة عشر او عشرين سنة من الانتظارر ولا ولا يقدر ان يشتغل في مناصب عليا رغم الشهادات العليا
    ولهذا اقول كفاكم قذف في الناس وترى هؤلاء يقولون لا الاه الا الله محمد رسول الله
    ولو كانت السعودية فيها خير وعندها هذا الجيش لكانت حررت الفلسطين من اليهود ولكن اليهودي ما يحن الا لليهودي نفسه وكفانا يا مغاربة ترى مسؤولين امام الله على ما نقول

  • الخليجي
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:23

    قال الامام الحسين سيد شباب الجنة علية السلام
    الناس عبيد الدنيا والدين لعق على السنتهم يحوطونة ما درة معايشهم فاذا محصوا بالبلاء قل الديانون
    في الواقع هذا حال اكثر الناس وفي اكثر الاحيان
    تجد الناس في الاوقات العادية اناس لابسين ثوب الايمان ولكن سرعان ما يرمون هذا الثوب اذا اصطدم ومصالحهم فماذا نقول عن طلب حقوق المغاربة وتضاهرات العشربن من فبراير اليست من صنع الجزائر؟ او انكم تنادون بالكرامة ونحن نطالب بحرية ايران على دمائنا اليس لكم عقول ام انكم ماذلتم تؤيدون من كان عبدا لكل من انبطح لامريكا وربيبتها اسرائيل كونوا احرارا في دنياكم ان كنتم ابناء ادريس الاول ولا تكونوا عبيد الريال والدولار المتحالف مع حكام الطغاة المستبدين الذين يعطون نفط المسلمين مجانا لمن ناصرهم على قمع شعوبهم المطهدة

  • ولد السعودية
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:17

    سبجان الله وانا اقرأ هذا المقال الطائفي الذي تنبعث منه رائحة الكراهية اتذكر القنوات الفضائية الشيعية احادية الاتجاه والمضمون والقائمة على اقصاء الاخر وعدم انصافه.. الا ساء ما تحكمون..وبعدين ايران قمعت ثورة الشعب بداخلها بالرصاص والنار ابان مطالبتهم بالاصلاح واطلاق حقهم بالحريات وتحسين الاوضاع الاجتماعية فهل هو حلال لايران وحرام على البحرين؟

  • احمد
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:03

    ولد السعةديى يتكلم هيا اصمتو سيقول شيئا جديدا …. وحّدووووه
    يا ولد السعودية صباح الخير عمو….. متى فقت من نومك يا كسلان…هههه هيّا اجري جريا واجب : ما معنى الكراهية؟ ان تفضح جريمتكم في قتل شعب اعزل … هذه هي الكراهية. لماذا تتحدثون عن الطائفية والكاتب كتب عن كل الشعوب ههه قبح الله الكسلان الجاهل
    اما انت يا محتار السوسي قل ما شئت لانني كشفتك للقراء موظف تشويش اكتب ونظر وانقل كشفناك يا مفتري هههه وانشررروا تؤجرررروا

  • fleure de rif
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:09

    نسيت أن مفاتيح الجنة بيدك تلعن و تدحض و تكفر و تغفر لمن تشاء ها ها ها, وفوق هذا تعلم الغيب و تعرف المتزوجة من العازبة بل الأصح تريد ان تعرف – تموت أوتعرف- لكن لن أناولك مرادك لان حيلك تنطلي على الغبيات أمثالك هه هه ها
    نسيت أن جنون العظمة سيقتلك ما بالك معي أنا بالذات ؟؟ هل هناك من تصفيات حسابات ؟؟ أم أن تعليقاتي أدمت جراحك و عكرت صفوك أيا كان فشرف لي أنني زعزعت كيانك على رسلك لا تستعرض عضلاتك البلا ستيكية على أنثى
    لم أكن أعلم سيدي أن الكتابة مقتصرة على ….فقط و الا طلبت منك الاذن يا صاحب المهابة و النذالة
    من تكون سوى حشرة عاشرت قوما أربعين يوما …. ثم جراو عليه بالهروات لانه يزرع الفتنة في بلدهم
    غيرتك من الكاتب واضحة جدا و هي قاتلتك لا محالة يا محب الزعامة الكاذبة و البروز لن يصفق لك الا من كان على شاكلتك همجيا دمويا مهما تنكرت كل مرة وتخفيت بأسماء أخرى همجيتك تفضحك
    مهما تظاهرت بالتخلق طبعك يغلب تطبعك فأخر زعاماتك التحرش بالنساء ما الذي تريده مني بالضبط؟؟؟
    عجبا و الله إما أن أكون على هواك و إما فالويل لي سبي وقذفي ووو… لن يفيدك لست سوى حقود مت قهرا وغيظا
    هل أنا ملزمة بالتصفيق لك و التهليل لأسيادك بنو وهب لترضى عني حضرتك من تظن نفسك ؟؟؟
    حتى أسلوبك في الدعاء و النصح أسلوب المجرم المتعطش لسفك الدماء و السخرية من الآخر و كأنك سيد زمانك
    مهما تظاهرت بالتخلق طبعك يغلب تطبعك يكفيني شرفا أنني أزعجتك و أقلقتك ليس بغريب عليك أن تهاجم الاناث بعد أن زعزع الرجال عرشك الرملي
    الرباعي قاتل السوسة
    حزب الله ايران ادريس هاني أضف عليهم زهرة الريف الندية رغما عن انف أنفك

  • منية
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:05

    عيب عليك يا من يدعي الثقافة ألا تخجل من نفسك؟؟
    ثم لماذا أنت مهتم لمعرفة ما اذا كانت الاخت المسلمة زهرة الريف متزوجة أم لا ؟؟؟؟
    ما معنى هذا؟؟
    لم نر معلقا يهتم للحالة العائلية لمعلق أو معلقة أخرى
    عجبا لانحطاط الفكر أين وصل لمن يظنون أنفسهم مثقفون أسوياء و دائما على حق و فزق هذا و داك يوزعون صكزك الغفران
    صير أولدي تخرى على قبك يا مأجور الوهابيين

  • سني لكن لا سفلي
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:31

    قال ليك السوسي سوس
    أنا لا أعجب لما يقوله الكاتب لكن,,,,
    أسير تنهق على بنو عمك بنو سفل
    غادي تموت من الكاتب كل شي واضح فاضح
    قل لك لا يهمه ما يقول الكاتب
    يا للغباء صدقناك نحن لا نرى لا نسمع
    هه هه هييييييييييييي

  • s.o.s
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:21

    …والله إني أصبحت خبيرا – بفضل الله ومنته – بأسلوب بني رفض من أيتام خامنئي ببلادنا ..ولهذا فلا أشك أن “مسلم حر”و”منية” و”سني لكن لاسفلي ” ( أصحاب التعليق 51 و52 و53 ) هما نفس الشخص ..القرينة عندي في أمرين : أولهما أن التعاليق كتبت بنفس الأسلوب،والثاني أنها متتابعة في الزمن ..ولايمكن أن تحدث صدفة من هذا القبيل ..
    أما التحرش بالنساء فوالله الذي فلق الحبة وبرأ النسمة ونواصي الخلق بيده مافعلته ولاأفعله ولن أفعله.وأستعف عنه ولا أقرب طريقه وهو عندي من شيم السفهاء ،وأناشد المعلقين النزهاء المنصفين الله تعالى أن يدلوني على عبارات التحرش وأين هي ؟؟ .إلا إذا كنتم تعتبرون الدعاء بالزوج الصالح نوعا من التحرش..ثم أنني لست مراهقا كما قد يخطر ببالكم بل إني والله الذي لاإله إلا هو أب لأطفال ذكور وإناث ..
    ولكن الحول الذي بعيونكن والكيل بمكيالين الذي تكيلون به أنساكم أن “زهرة الريف ” قد بدات ..والباديء أظلم.. حين سبتني في أول رد لها وتجاوزت حدود الرد على الحجة بالحجة لتتهجم على شخصي بالطعن في أصلي وفي نسبي ،ولم تحترم نفسها كأنثى وهي تنعتني بأقذع الألفاظ..فما تركت من قيء الكلام إلا أفرغته ..ومااذخرت جهدا لتسفه شخصي ..فلم أعتبر ذلك نوعا من التحرش بي في الاتجاه المعاكس ..هذادون أن يكون الكلام موجها إليها أصلا.. ارجعوا إلى أول رد لها علي ثم احكموا ( في موضوع ” صحاف ليبيا ” الذي اختفت تعاليقه بقدرة قادر..!)..هذا إن أحسنت بكم الظن – ياماسحي حذاء هاني – (أصحاب الردود المرقمة أعلاه )واعتقدت أنكم كثرة بالفعل ..إذ أغلب الظن عندي أنكم لاتزيدون على الواحد أو الإثنين ولكن أسماؤكم متعددة ..ولو كنتم تؤمنون بإلهنا الواحد الأحد الذي خاتم أنيائه محمد صلى الله عليه وسلم وخليفته من بعده أبو بكر وعمر رضي الله عنهما لطلبت منكم أن تقسموا به على أنني أنا الباديء …(وانشروا تؤجروا )

  • s.o.s
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:39

    أذكرك يا “زهرة الريف ” بأول رد لك علي ،وهو المعنون بــ “سوس تومات ” يعني صلصة الطماطم…وأسألك بربك أن تجيبي من الباديء بالاستهزاء والسب أنا أم أنت ؟؟ مع أن الكلام كان في سياق الرد على من حولوا مسار النقاش إلى هذا المستوى الهابط (فقابلت جهلهم وغلظتهم في القول بجهل وغلظة تناسبهم ،وكما قال شاعر: ألا لايجهلن أحد علينا —-فنجهل فوق جهل الجاهلين ) فلو أخذ النقاش منحى علميا صرفا لكان شيئا آخر..فالله تعالى الحليم العادل أنصف حتى بني إسرائيل حين قال عنهم ” منهم أمة مقتصدة وكثير منهم ساء مايعملون…”..وإنا والله قوم نترفع أن نتحرش بالحرائر من النساء حتى ولو كانوا على غير ديننا…وأذكرك الله تعالى أن تعدلي وتذكري قوله تعالى : “ولايجرمنكم شنآن قوم على أن لاتعدلوا،اعدلوا هو أقرب للتقوى ” ،وقوله تعالى:” وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى “…
    وأختصر لك القول ..فأقول لقد كان نقاشنا مع”المستبصرين “حول شبهاتهم التي يروجونها على أهل السنة..ولما ناقشنا عقائدهم الأسطورية ووضعناها في مشرحة البحث العلمي ..فرواكالجرذان ..وبدل أن يناقشونا في عقائدهم كالوا لنا السب والشتم ..فلم نجد بدا من الرد عليهم بما في جعبتهم ..هذا أصل الحكاية باختصار..ختاما أعلن أمام ملأ هسبريس أنني أعتذر لك عن كل ماظننت أنه إساءة إليك ..فكرامتك محفوظة وشرفك فوق الرأس بمنزلة شرف أمهاتنا وأخواتنا ولو خالفتني في المعتقد ..والله تعالى المطلع على السرائر..(وانشروا تؤجروا )

  • fleure de rifيتبع
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:01

    قلت حرفيا:
    سيد سوس أنا لا أسمح لك أن تقول عني مخدرة أنا امرأة حرة أبية واعية فحب ال البيت و شيعتهم لا يحتاج الى تخديرو أنا امرأة ذات كيان ووجدان و عقل و لست لعبة أحد ما تريد قوله قله عن الماجنة التي تخدرها الماديات و تستهويها الكراسي و تقاد إلى مخادع الهوى كدمية تستهوى وتستغوى لم و لن أكون زهرة ذابلة فحب الله و رسوله وال بيته عليهم أفضل الصلوات و حب من يوالهم الى أن يرث الله الأرض ومن عليها كل ذلك يسقيني و يقويني سيدي لا يتملكني الخوف من تعليقاتك مهما كانت فأنا لا أخاف الا الله و لا أهاب غيره في مواقف الحق سنيتي لا تمنعني من البحث عن الحقيقة حتى لو وجدتها في كتب الشيعة الامامية حتى لو خالفوني الرأي لا أبادر بالحقد عليهم بل من المروءة و الحكمة قبل الحكم عليهم أن أدقق و أتمعن و أتخلى عن كل عصبية بل أصل ما أستقيه من معلومات و أفكار بخيط التاريخ الإسلامي المستمد من الكتب التاريخية الموثوقة النقية فالتاريخ سيدي لا يحابي أحدا بل يجعلنا نخرج بذخيرة مهمة من الوعي و رصد للحقائق بمنظار الموضوعية لا أرفض الحقائق التاريخية لمجرد أنها ليست على هواي كما يفعل غيري يؤمنون ببعض التاريخ متى كان على هواهم و يكفرون ببعض أستغرب والله لهؤلاء و يعاندون حتى الايات القرآنية الجلية الواضحة أما قولك أن تعليقاتك تذهب النوم من عيني فهل معنى هذا أن ردودك عن بعض تعليقات الاخوة يؤرقك يؤرقك فيجافيك النوم ؟؟؟
    أم أنك ترد عليهم في أحلامك و لا تكون مستيقظا ككل البشر أم لك الحق و ليس لغيرك؟؟
    ختاما اعتذارك على راسي و الرجوع للحق فضيلة و أنا بدوري أستسمحك و أرجو منك المعذرة ان جرحتك و أخطأت في حقك و والله ما فعلت إلا بسبب استفزازك و اتهامك لي بالكفر و الردة وان كنت قد سامحتك طالما اعتذرت مني و أرجو أن لا أتهم بالرذيلة أن أبديت الإعجاب بأسلوبك ما لم تلطخ جماليته بالسب و الشتم
    اللهم أرنا الحق حقا وأرنا إتباعه

  • fleure de rif
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:21

    للأسف أنتم لم تكونو أمناء الله يشهد بعثت ردا على السيد سوس بتعاليق ثلاث مرتبة و متتالية و للأمانة و المصداقية عليكم نشرهم بالتوالي دون نقصان ليتضح الامر جليا لأنه قبل أن يكون دفاعا عن النفس نشر للحقيقة
    لذا أناشدكم نشرهم كما بعثتهم دون نقصان أو زيادة رجاء أستحلفكم بالله أن تفعلوا و بالترتيب ولتوفروا علي الكتابة من جديد

  • زهرة الريف
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:37

    هذه تعليقاتي التي كانت قبل الاخير
    أنت الذي بدأت بأسلوب القذف و الشتم و قلت عني زهرة ذابلة في موضوع صحاف ليبيا أيضا ولم يكن أسلوب الذم والقدح منصب علي وحدي لماذا كل هذا؟؟
    كل ذنبي أنني أخالفك الرأي ثم قلت عني في تعليقك هنا رقم 43
    حبك الشيء يعمي و يصم… الى ماذا تلمح و أضفت حرفيا أنني وغيري من أيتام ايران
    ونحن مغاربة شرفاء أهل عز وكرم
    ثم أضفت ما الذي تتوقعون
    من أيتام إيران ببلادنا ؟؟ وما الذي تتوقعون مثلا من زهرة الريف الذابلة غير التصفيق لهاني حتى قبل أن يتكلم..
    ما معنى أن أصفق لهاني قبل أن يتكلم؟؟؟
    حتى الانسان الغبي سيفهم ما ترمي اليه و كأنك تتهمني أنني على علاقة بالكاتب و الله يشهد انني لا أعرفه من بعيد و لا من قريب اللهم كصحفي و انسان أحترمه له عمود هنا أتتبع ما يكتب فيه مثلك و مثل كل الناس
    ثم أضفت نسأل الله لها الهداية وأن يهبها زوجا سنيا على مذهب أهل السنة والجماعة ..فما يلزمها لتغير رأيها وتعود من ردتها!!)غير زوج صالح من أهل السنة
    كيف تحكم على ما يلزمني أو لا يلزمني و أنت لا تعرف شيئا عني؟؟؟
    و الادهى و الامر تتهمني بالردة بالكفر
    و انا أشهد أن لا الاه الا الله و أن محمد رسول الله وان كنت لا و لم ولن أنكر حبي لال بيت رسول الله و من يواليهم من شيعته الاخيار
    و هل السنة كل السنة على الطريق المستقيم لنتهم كل الشيعة بالضلال
    أما قولك:
    ياماسحي حذاء هاني
    بالله عليك لمجرد أن الاخوة دافعوا عني أصبحوا من ماسحي أحذية السيد هاني؟!)
    وأصبحوا شخصا أو اثنين ووو…
    واش جاب عاود تاني السي هاني فالموضوع ؟اتق الله يا أخي في الناس
    رجاء ترفع بأسلوبك ولا تلطخ جماليته بمعاني السب و القذف
    أما عن قولك أنني طعنتك في نسبك و الله أنت من يطعن الاخرين بالمجوس و اليهود وحزب الشيطان حتى أئمة أهل البيت لم يسلموا من لسانك تسمي المهدي المنتظر الذي اعترف علماء السنة قبل الشيعة بنسبه الى ال البيت بصويلح المسردب!!)و ال بيت رسول الله بالبيت الابيض ملمحا لأمريكا

  • fleure de rif
    الخميس 17 مارس 2011 - 09:09

    والله حرام عليكم أنا بعثت يتعليقين سابقين للذي نشرتموه مؤخرا و كان ترتيبهم مقصودا اعترفت فيهما بما قلت اضافة لتذكير الاخ سوس بما قال وردي عليه لكن لست أدري لماذا حذفتما الاثنان الاولان!!؟؟ لقد بعثت بهما من جديد و أرجو عدم الحذف لأنه من حقي الدفاع عن نفسي أمام القراء
    و أنا مصرة على حقي في نشرهما دون مقص من فضلكم طبعاو في الوقت المناسب و ليس بعد فوات الأوان
    أتساءل لماذا في المواقع العربية
    الاخرى تنشر التعليقات بعد ربع ساعة فقط من ارسالها بينما نحن لا تنشر الا بعد يوم أويومين!!!؟؟) حيث يكون القارئ قد انتقل لقراءة مواضع أخرى

  • مغربي سني لا سلفي
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:53

    على أية حال كيفما كان نعت الاخت لك بسوس تومات لا يصل الى مافعلته في حقها من اتهامها بالردة ثم ما معنى قيء الكلام؟؟ قولها بنو عبد الوهاب أو السلفيين شيء بسيط مقابل قولك لكل معلق ضدك من المغاربة الاحرار أيتام ايران المجوس عبدة النار أبناء المتعة عباد القبور و حتى من دافع عن الاخت تسميهم ماسحي أحذية هاني
    ومن تكون أنت هل ستغضب اذا قلت عنك
    الاجذية التي يرتديها الوهابيون
    هل أوجعك الامر جرب اذن

  • s.o.s
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:47

    …الأخت الفاضلة “زهرة الريف”ها أنذا أعترف لك للمرة الثانية ..ولو شئت الثالثة على أنني أسأت إليك – في غمرة من الغضب – ..وإنه مما استقر في قناعتي حتى العظم ،أنه مما ينتقص من مروءتي ومما يجعلني في عين نفسي صغيراأن أظلم أحدا لمجرد الظلم ..وللإنسان عندي حرمة حتى وإن كان على غير ملتي..ويبدو أنك أيتها الأخت الكريمة لم تشهدي بدايات الحرب الضروس التي شنها”المستبصرون “(ولاأريد استعمال كلمة أخرى تستفزهم )على شخصي ..وأنا والله ماكنت الباديء..(بإمكانك الاطلاع على أرشيف التعاليق والردود )..فما الذي ينتظره مني من يبدأ حديثه بسب عمررضي الله عنه ونعته بأوصاف والله يستحي كل من فيه مروءة أن يقولهاولعلك تعرفينها ..والله الذي لاإله إلا هو لقد سمعنا منهم ابتداء من يكفر أبا بكررضي الله عنه بدم بارد..ويطعن في شرف العفيفة الطاهرة الحصان الرزان عائشة الصديقةويصفها بما أستحي قوله..حتى أن أحدهم (وإن شئت ذكرت اسمه ) قال عنها أنها… قبل زواجها من النبي صلى الله عليهع وسلم مدعيا أن كنيتها”أم عبد الله”هو بسبب ذالك ،ومادرى الغبي ابن الغبي أن العرب كانت تكني حتى الأطفال بأبي فلان وأم فلان !!
    أما عن آل بيت النبوة والله وبالله وتالله لتراب أقدامهم خير مني..محبتهم وموالاتهم من صميم مانتعبد الله به..ولكن وفي نفس الوقت لانحم لهم بعصمة ولانقول بعلمهم الغيب ولاأنهم خلقوا قبل آدم..,وإن الشقي ابن الشقي من قتل أحد سيدي شباب أهل الجنة الحسين رضي الله عنه..ولكنه شهيد حي يرزق عند الله لانشق من أجله جيبا ولانريق له دما وإنما نقول بقول نبينا صلى الله عليه وسلم..لله ما أعطى ولله ما أخذ..ونشهد للعشرة المبشرين بشهادة نبينا فيهم ،كماشهد الله لصحابته بالرضوان والمغفرة والخير العميم في الدنيا والآخرة..
    نحن لسنا ضد الشيعي لأنه شيعي..وإن كنالانرضى له إلا منهج أهل السنة والجماعة منهجا..ولكننا ضد هذه النعرة الصفوية المنتنة التي أخرجت المخبوء من الأحقاد وحكمت بكفرنا ونحن أهل قبلة موحدين..هل ينقمون منا إلا أننا نوحد خالقنا ونقتفي سنة نبينا ونترضى عن صحابته ونصون ألسنتنا عن الخوض فيهم..؟؟؟

  • s.o.s
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:49

    …الأخت الفاضلة “زهرة الريف”ها أنذا أعترف لك للمرة الثانية ..ولو شئت الثالثة على أنني أسأت إليك – في غمرة من الغضب – ..وإنه مما استقر في قناعتي حتى العظم ،أنه مما ينتقص من مروءتي ومما يجعلني في عين نفسي صغيراأن أظلم أحدا لمجرد الظلم ..وللإنسان عندي حرمة حتى وإن كان على غير ملتي..ويبدو أنك أيتها الأخت الكريمة لم تشهدي بدايات الحرب الضروس التي شنها”المستبصرون “(ولاأريد استعمال كلمة أخرى تستفزهم )على شخصي ..وأنا والله ماكنت الباديء..(بإمكانك الاطلاع على أرشيف التعاليق والردود )..فما الذي ينتظره مني من يبدأ حديثه بسب عمررضي الله عنه ونعته بأوصاف والله يستحي كل من فيه مروءة أن يقولهاولعلك تعرفينها ..والله الذي لاإله إلا هو لقد سمعنا منهم ابتداء من يكفر أبا بكررضي الله عنه بدم بارد..ويطعن في شرف العفيفة الطاهرة الحصان الرزان عائشة الصديقةويصفها بما أستحي قوله..حتى أن أحدهم (وإن شئت ذكرت اسمه ) قال عنها أنها… قبل زواجها من النبي صلى الله عليهع وسلم مدعيا أن كنيتها”أم عبد الله”هو بسبب ذالك ،ومادرى الغبي ابن الغبي أن العرب كانت تكني حتى الأطفال بأبي فلان وأم فلان !!
    أما عن آل بيت النبوة والله وبالله وتالله لتراب أقدامهم خير مني..محبتهم وموالاتهم من صميم مانتعبد الله به..ولكن وفي نفس الوقت لانحم لهم بعصمة ولانقول بعلمهم الغيب ولاأنهم خلقوا قبل آدم..,وإن الشقي ابن الشقي من قتل أحد سيدي شباب أهل الجنة الحسين رضي الله عنه..ولكنه شهيد حي يرزق عند الله لانشق من أجله جيبا ولانريق له دما وإنما نقول بقول نبينا صلى الله عليه وسلم..لله ما أعطى ولله ما أخذ..ونشهد للعشرة المبشرين بشهادة نبينا فيهم ،كماشهد الله لصحابته بالرضوان والمغفرة والخير العميم في الدنيا والآخرة..
    نحن لسنا ضد الشيعي لأنه شيعي..وإن كنالانرضى له إلا منهج أهل السنة والجماعة منهجا..ولكننا ضد هذه النعرة الصفوية المنتنة التي أخرجت المخبوء من الأحقاد وحكمت بكفرنا ونحن أهل قبلة موحدين..هل ينقمون منا إلا أننا نوحد خالقنا ونقتفي سنة نبينا ونترضى عن صحابته ونصون ألسنتنا عن الخوض فيهم..؟؟؟

  • s.o.s
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:51

    …هل يعلمناالفرس الأعاجم الإسلام وفيه شابت نواصينا ؟؟ هل لمجرد شبهة في هذا الكتاب وتأويل فاسد لحديث أو آية نترك ديننا…دين التوحيد ونلحق بالأعاجم نشق الجيوب ونضرب الهامات والظهور بالسياط والسلاسل ونرجوجلب النفع ودفع الضر من الأموات ..وهبي أن البخاري ومسلم كانا كاذبين – وحاشى لهما وبعدا لذلك – فهاهو كتاب الله تعالى ..فأين في سوره وآياته -بالله عليك- أن الأئمة معصومون ويعلمون الغيب ويقولون للشيء كن فيكون..أين الوصية في كتاب الله لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ولأبنائه وحفدته من بعده..!! أين كبريات ركائز المعتقد الإثنا عشري في كتاب الله تعالى؟؟ ولهذا اخترعوا فرية “تحريف كتاب رب الأرباب ” حتى إذا قيل أن لاسند لكم فيه قالوا حرفتموه وأخفيتم الوصية والولاية والرجعة ..إلخ..إلخ……؟؟آه ثم آه كم من ضحايا لبريق شعارات”حقائق التاريخ” و”مراجعة التاريخ” و”نقد التاريخ” و”فرية الأحاديث التي وضعها بنو أمية”ووو..غير ذلك من فخاخ يتم استدراج “طيبي النيات “بها !!
    فقد والله تتبعنا رواتها فما وجدناهم إلا مابين “وضاع محترف للوضع”أو”رافضي متدثر بثياب التسنن”أو”حاطب ليل ” أو”حشوي ممن أوتي فن التمويه والتلبيس”…وما أصدق الطبري صاحب التاريخ إذيرشد إلى أن كل ماورد في شأن الكلام في عدالة الصحابة أو ماشجر بينهم ..إنما هو من وضع أناس مغرضين امتهنوا الدس والوقيعة وتفريق شمل الأمة..
    الأخت الكريمة لاتعتقدي أن هذا استدراج مني لك ..او محاولة “ذكية” لإقناعك بشيء ما…، فالقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء..(سيتهمني المستبصرون أنني مجسم لأنني ذكرت أصبعي الرحمن ..,لكن الحديث صحيح )…وفقنا الله جميعا لمرضاته وهدانا للحق بإذنه ..(وانشروا تؤجروا )

  • زهرة الريف يتبع
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:15

    أنا و الله لا أرضى لك أن تعتذر أكثر من مرة وقد قلت لك في تعليقي الاخير و الذي أدرجوه في الترتيب الاول أنني قبلت اعتذارك كما طلبت منك بدوري أن تسامحني اذا أخطئت في حقك
    أما بالنسبة لما ذكرت عن الأئمة و العصمة ووو ستكون هناك فرصة لنقاشه وو الله لا أدعي العلم الكثير فهناك مختصون يستطيعون الرد عليك أحسن مني لكن مع ذلك سأحاول بما لدي من معلومات في المرة القادمة ووالله ليس هروبا أو تهربا منك ففوق كل ذي علم عليم
    كل ما في الأمر لم أقرأ تعليقك اليوم الا في ساعة متأخرة
    لكن مع ذلك سأقول شيئا لك و لغيرك ممن يسمي مثلاالشيعة الفرس بالمجوس؟؟
    اذا كان الرافضة كفار ومجوس واتباع الفرس وأذناب اليهود وأبناء المتعة وولائهم لإيران هل ميحق لي أن أتساءل:
    أولا: أتباع الفرس المجوس:
    هل تعلم أخي المسلم إن غالبية علماء «السنة» هم فرس أو أصلهم غير عربي كالبخاري ومسلم والنسائي وابن ماجة وابو حنيفة والترمذي وأبو داود، والوا قدي، والاوحدي، والثعلبي، ومالك، والرازي، والغزالي وابن خزيمة، والحاكم، ويعقوب ابن سفيان والقرطبي والجرجاني والرازي وصاحب القاموس والزمخشري والتفتزاني والبلخي والقفال والمرزوي والنيسابوري والراغب الأصفهاني والخطيب التبريزي وغيرهم كثير استطيع أن أورد أكثر من مئة عالم من أئمة الفقة والمذاهب ومن ألف أمهات الكتب،، هل عرفت من يتبع الفرس؟
    ان هذه من الجاهلية الأخرى التي هي اشد كفر من الجاهلية الأولى والرسول في خطبة الوداع قال: «لا فرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوى. وفي صحيح البخاري «لو كان العلم في الثريا لناله قوم من فارس» كيف ننكر هذا؟؟!!)
    وإذا كان أصل الفرس مجوس فهل تعلم ماذا كان يعبد العرب في الجاهلية؟؟
    عبادة الاصنام والاوثان والكواكب هم و غيرهم من اليهود والنصارى وفيهم من كان من المجوس وغيرهم؟؟
    ثانيا:
    وحين نقول مثلاأن ولاءهم لإيران:
    سؤال بريء الثورة الإيرانية لها تقريبا ثلاثين سنة أين كان هؤلاء قبل ذلك؟
    تاريخ الشيعة بالجزيرة العربية من بداية الإسلام وليس شئا طارئا على المنطقة او نزلوا “بالبراشوت” فهم أصحاب ارض وتاريخ بالمنطقة لكن هذه التهم من التهم السياسية المشروخة لماذا لم يكن هذا الكلام قبل سقوط الشاه العميل الذي كان يحج له الحكام العرب كافة وإسرائيل ويسمى ابن امريكا المدلل؟
    أخي المسلم اسأل ماذا كانت ايران قبل عام 900 هجرية وماذا كان مذهبها كانت سنية حنبلية وكان شيخهم خاموش الذي يقول من لم يكن حنبليا فهو كافر، من ذهب الى افغانستان وقاتل الروس هناك وبقي ولائه للقاعدة وطالبان وملا عمر وقندهار وتورابورا ورجع للسعودية وبدأ بالتفجير وقتل الأبرياء في كل مكان هل ترضى بأن اقول لك طالباني او ارهابي وطالباني وموالي لهم مثلا؟؟
    حقيقة لا ننكر اعجابنا بايران رغم أنها فارسية لأكبر سبب رغم ما قيل ويقال لم تركع لأمريكا و قوة لا يستهان بها أما أخطاء الحكزمة الايرانية لا أحد ينكرها مثلها مثل غيرها من الحكومات
    ثالثا ابناء المتعة:
    تتمة

  • زهرة الريف
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:07

    ثالثا أبناء المتعة :
    سبق و أن أجبت على بعض الإخوة في موضوع صحاف ليبيا و الذي كما قلت بنفسك يا سيدي الكريم أن تعليقاته قد اختفت و السبب كان واضحا تهجم بعض الإخوة السلفيون أصحاب الهوى الوهابي على أنثى دفعة واحدة و هذا ليس قدحا لأنه حقيقة و لن يغضبني اذا قالوا هواي شيعي و كانت الكثرة مقابل القلة حتى الاخوة المنتصرين للشيعة خافوا التدخل ليسلموا من ألسنتهم التي لا ترحم فيتهمونهم بأشياء و أشياء و أتذكر أن أخا يسمى jdiri مشكورا هو الذي دافع عني… أمامك و أمام المدعو كمال الذي أسماني بالصديقة و أجبته ساعتها بما يستحق و طبعا سولت لهم عقولهم أن طرح زواج المتعة سيحرجني و يضعفني و أنهم سينالون مني أو أختفي كالنعامة لأن ذلك نهجهم فزواج المتعة سلاحهم الذي يتغنون به دائما و أبدا وقد أتيحت لي الفرصة للرد
    أجبت أحدهم ساعتها: فقلت لنقل أنني أرفض زواج المتعة ليس لأنه حرام إذ ليس كل مرفوض حرام و لا كل مقبول حرام أعطيك مثالا:
    ان قلت أنا أرفض زواج التعدد فهل معنى هذا أن التعدد حرام؟؟ لكن نفسي لا تستسيغه ر غم أنه حلال
    و سأعود للحديث عن زواج المتعة و كأنها سبحان الله أهم عقيدة عند الشيعة كما يروج أعداءهم و مخالفيهم !! ؟؟)
    قبل التحدث عن المتعة يجب معرفة تاريخ هذا الزواج و الفقه و من اختلف و من اتفق لكن دون عصبية و تسفيه لبعض الأحاديث و لو كانت صحيحة لمجرد أنها ليست على هواي ثم نرى من تمتع على عهد رسول الله و في عهد أبي بكر و ماذا حدث زمن عمر و من قال أنها حرمت و من قال لا بل حرمت زمن عمر (و أنها مانت من أولياته) لا زمن رسول الله و أرى من الأصدق لكن بحيادية و صدق و بعيدا عن المكابرة و العناد لمجرد العناد

  • زهرة الريف
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:55

    و إذا كان القصد من السلفية الوهابية بكلمة زواج المتعة هي الرمي بالزنا أقول لك باستحياء هناك قبائل أيام الجاهلية كانت تعيش من القوادة و الزنا أضف إلى ذلك ذوات الأعلام ماذا سنفعل هل المطلوب منا مثلا أن نبحث عن أصلها و فصلها و نسبها و فرعها الآن و ننسب إليها الزنا و الفجور ووو … و إذا كان المقصود القذف بالزنا فهناك صحابي و ابن صحابي و أمه صحابية و جده صحابي متولد من زواج المتعة
    و هل أرمي كل من كان بالجاهلية مولع بالميسر و يصنع الخمر أو يتاجر به من كل القبائل الموجودة الى يومنا هذا فأنعتهم بتجار الخمور ؟؟
    هل يرضوا مثلا أن يقال يا ابن رضاعة الكبير كما ورد في صحيح مسلم و حديث سالم مولى أبي حذيفة ؟؟ هل يرضوا أن يرد عليهم بالمثل؟؟
    ثم نحن نعلم أن عند الشيعة زواجين زواج دائم و زواج المتعة لمدة و له أسبابه و ظروفه و أحيانا يتحول الى زواج دائم اذا اتفق الطرفان و توافقا أنا أتحدث عن زواج المتعة الذي كان زمن رسول الله إلى أن حرم زمن عمر لا تقل لي كتاب زئبقيات أو زنجيات
    إيران لأنه أولا كتاب أشك في وجوده أصلا لأن ما تذكرونه فيه من كلام لا يقبله عقل إنسان و بالعقل عرفنا وجوده سبحانه و به نعرف الخزعبلات و لا يلزمني كما لا يلزمني بعض كتب السنة لأن أصحابها أو من ألفها يا كاتب يدافع عن ابن تيمية حتى النخاع رغم مغالطات الرجل أو كاتب جاحد حاقد على الشيعة أخذته العزة بالإثم إما جاهلا أو متعمدا إلى أن فضح أمره و لسبب آخر فهناك مثلا حتى عند علماء السنة فتاوى بل مجرد فتوى لم أقبلها من عالم لمجرد أنه عالم فاتضح بعد ذلك أنها واهية شاذة لفظها معظم الناس
    و لأكون منصفة يا سيدي و أنا أتحدث عن زواج المتعة لا بد و أن نقوم بزيارة لكتابنا المقدس صحيح البخاري و أضع خطا أحمر على صحيح و صحيح جدا دون أن ننكر ما فيه من أحاديث لمجرد أنها لا توافق هوانا و هذا ما بجب على أي شخص يبحث عن الحقيقة لأننا و بصراحة و الله العظيم معظمنا يقدس البخاري من بعيد و لا نحاول قراءة ما فيه بتمعن و حيادية
    رابعا و هذا الأهم إذا كان للشيعة كما سبق و أن قلت زواجين معروفين سأتحفك بزيجات السلفية بمباركة بعض علمائهم الأجلاء:
    يتبع

  • fleure de rifيتبع
    الخميس 17 مارس 2011 - 08:57

    هذه زيجات بعض السنة و منها ما أخترعه بعض علماء الوهابية ( و أنا هنا أفرق بين علماء السلف الوهابيون و بين السنة المعتدلة الرشيدة) و تفننوا في أسماءها لإضفاء الشرعية عليها
    و أقول للبعض صفقوا و هللوا لهذه الاختراعات العظيمة التي جادت بها قريحة يعض العلماء الأجلاء فلا شك أن القنابل من الأحبة و روود طالما أنها ليست من اختراع الشيعة
    و أستسمح من القيميين هنا لأن المساحة المسموحة لنا للأسف للمناقشة محدودة لهذا نرجو أن لا نثقل على القارئ بالإطالة فمضطر أخوك لا بطل:
    (زواج المتعة على الأقل عرفناه زمن رسول الله وهو على الأقل برضى الطرفين و دون خداع)
    عند السلفيون:
    أبدأ بالزواج بنية الطلاق مع تعريفة للاستفادة:
    سؤال للعالم ابن باز الله رحمه الله حول الزواج بنية الطلاق
    السؤال: سبق وأن أفتى سماحتكم بجواز الزواج بنية الطلاق، وقد رأينا اليوم من يسافر إلى الخارج من أجل هذا الزواج، فيعقد على امرأة هناك لمدة أسبوعين أو ثلاثة أو أقل أو أكثر، ثم يطلق ويعود، فما حكم ذلك؟ الجواب: ذهب الجمهور من أهل العلم إلى جواز هذه النية، ولكن ترك هذه النية أفضل، فيتزوج ومتى شاء أن يطلق فلا أحد يحاسبه على الطلاق، يتزوج ومتى شاء الطلاق فعليه الطلاق، فالمقصود أن كونه بنية الطلاق لا يضر
    س آخر له : سمعت لك فتوى على أحد الأشرطة بجواز الزواج في بلاد الغربة ، وهو ينوي تركها بعد فترة معينة ، لحين انتهاء الدورة أو الابتعاث . فما هو الفرق بين هذا الزواج وزواج المتعة ، وماذا لو أنجبت زوجته طفلة ، هل يتركها في بلاد الغربة مع أمها المطلقة أرجو الإيضاح؟
    ج : نعم لقد صدر فتوى من اللجنة الدائمة وأنا رئيسها بجواز النكاح بنية الطلاق إذا كان ذلك بين العبد وبين ربه ، إذا تزوج في بلاد غربة ونيته أنه متى انتهى من دراسته أو من كونه موظفا وما أشبه ذلك أن يطلق فلا بأس بهذا عند جمهور العلماء، وهذه النية تكون بينه وبين الله سبحانه وليست شرطا
    يا سلام سلم بينه وبين الله.. أنعم و أكرم
    والفرق بينه وبين المتعة : أن نكاح المتعة يكون فيه شرط مدة معلومة كشهر أو شهرين أو سنة أو سنتين ونحو ذلك ، فإذا انقضت المدة المذكورة انفسخ النكاح ، هذا هو نكاح المتعة الباطل ، أما كونه تزوجها ولكن في قلبه أنه متى انتهى من البلد سوف يطلقها ، فهذا لا يضره وهذه النية قد تتغير وليست معلومة وليست شرطا بل هي بينه وبين الله فلا يضره ذلك وهذا من أسباب عفته عن الزنى والفواحش (الله اخليكم لي فاهم افهمني) ، وهذا قول جمهور أهل العلم ، حكاه عنهم صاحب المغني موفق الدين ابن قدامة رحمه الله
    أنظر كيف يحللون و يضفون الشرعية على مسمياتهم و اختراعاتهم الله الله
    فهرس فتاوى ومقالات بن باز رحمه الله الزواج بنية الطلاق
    وقد بين أيضا فضيلة الشيخ العلامة / عبدالله بن منيع …. حفظه الله تعالى
    في سؤال أتاه عن حكم الزواج بنية الطلاق في برنامج فتاوى في التلفزيون السعودي حيث قال
    إن الزواج بنية الطلاق جائز للمسافر سفراً طويلاً إما للدراسة أو العلاج أو موظفاً في إحدى السفارات في الخارج ويخشى على نفسه الفتنه.. رائع جدا حلت مشاكلنا نحن أهل السلف الطالح معذرة أقصد الصالح أكثر من عشرين زيجة يا للعجب لكنها
    جيدة ما دامت من إقرار علماء الوهابية و بمباركة منهم و المبرر(قال لك يا سادة يا كرام ) يخشى على نفسه الفتنة؟؟)

  • fleure de rif
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:35

    زواج الفريند ما هو ؟؟
    فتوى أثارت جدلا واسعا في العالم الغربي والعربي والإسلامي أطلقها الشيخ “عبد المجيد الزنداني” ـ رئيس جامعة الإيمان، رئيس مجلس الشورى في حزب التجمع اليمني للإصلاح ـ عندما أصدر فتوى باسم زواج فريند، ثم أكد أنها زواج ميسر.
    مشكلتنا (boy friend – girl friend) الصديق والصديقة، قائلا أنا قلت إن علاج المشكلة هي زوج فريند (Zawj friend) وتستند أساساً إلى الأركان الواجب توافرها في الزواج الشرعي والمحددة بوجود المأذون والشاهدين وصيغة العقد والمهر المتراضي عليه، إضافة إلى ما يستوجبه من إشهار لعقد الزواج وإعلانه، وليس في هذه الشروط وجود منزل مع الزوج و أضع خطا أحمر على بيت و لن أعلق
    زواج المصياف
    نوع جديد من أنواع الزواج المبتكرة الحديثة
    إنه زواج موسمي حيث يبدأ مع سفرات الصيف السياحية وينتهي بانتهاء الصيف
    نعم هو زواج مؤقت خاص برحلات السفر..والمقبلين عليه من الأثرياء ورجال الأعمال وسيدات الأعمال
    أما دواعي هذا الزواج فهو رغبة الرجل المسافر الذي ترفض زوجته السفر معه فيلجأ للبحث عن امرأة ترافقه وترضيه و تسليه و بشروطه أثناء السفر وطبعا ستكون وقاية له من مفاتن الفتيات الخارجيات..وفي نفس الوقت هو لن يلتزم بعد العودة لأرض الوطن بأي التزامات تجاه الفتاة التي تزوجها وطلقها خلال شهور لا تتعدى الثلاثة
    حلال جدا من يستطيع أن يقول لا لهؤلاء العلماء الوهابيين الأجلاء؟؟
    ولأن هذا الزواج له شروطه المحددة من قبل العريس الثري كان للفتاة فرصة لوضع شروطها ايضا من حيث المهور الخيالية والتي تعوض الفتاة عن زواج مؤقت ليس له أي صلاحيات بعد انتهاء إجازة الصيف بالنسبة لسيدات الأعمال والراغبات بقضاء إجازة صيفية ولا يملكن أزواجا أو محارم أو لا يفضلن الارتباط بشخص يقيد حريتهن فيما بعد..تلجأ بعضهن للزواج بطريقة زواج المصياف الذي يستفيد منه الرجل المتزوج من امرأة من هذه النوعية
    إجازة الصيف أصبحت تحمل العديد من المفاجآت الصيفية غيرالمهرجانات فأنعم و أكرم
    زواج البعثة:
    الشيخ عبد الله المطلق يجيز للمبتعثين الزواج بنية الطلاق
    بيَّن فضيلته بعض الجوانب الشرعية في بلد الابتعاث مؤكداً أن الجمع والقصر في الصلاة لا يجوز للطالب المبتعث لأن مكان البعثة يعتبر إقامة والمقيم تجب عليه الصلاة في وقتها مع جماعة المسلمين، كما أشار فضيلة الشيخ المطلق أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته انظروا كيف يحللون لأنفسهم
    الزواج الفندقي
    وأكد الدكتور سفر الذي يشغل أيضا أستاذ نظم الحكم والقضاء والمرافعات الشرعية بجامعة الملك عبدالعزيز أن عدوى الزواج سرا الذي وصفه “بالزواج الفندقي” سرت إلى طلبة جامعات يبيتون نية الطلاق عند الزواج بفتاة، أو يتزوجون من سيدات عاملات للانتفاع منهن
    زواج في عطلة نهاية الاسبوع فقط يدعى ( الويك اند بالانجليزية)
    الاخوة والاخوات .. هذا التحقيق نشر اليوم (18-07-2005) في جريدة القبس
    بائنه من المطلقين فقط .. وحرية الطرفين باقي الاسبوع من شروطه
    زواج”نهاية الاسبوع”احدث الصرعات في الخليج
    تحقيق: أحمد ناصر
    جيد أن يخطط الإنسان لعطلة نهاية الأسبوع بحيث يمارس فيها هوايته التي لا يستطيع التفرغ لها طوال أيام الأسبوع، ولكن أن تكون هذه الهواية هي «الزواج» فهذا عجيب
    اعتقدت أن المعنى هو أن يتفرغ الزوج لزوجته ولبيته وأسرته، ولكن الموضوع لم يكن كذلك.. بل كان مفاجأة زواجية
    من نوع جديد إنه زواج WEEKEND».
    وماهو؟ أن يقوم رجل وامرأة بالزواج بشرط أن يلتقيا فقط في عطلة نهاية الأسبوع ويحددان اليوم إما يوم الأربعاء وإما الخميس، فيما يظل كل منهما حرا طوال الأسبوع بلا قيود وأول شرط فيه هو أن يكون الطرفان مطلقين، لا مكان للمتزوجين بينهم لأن هدفهم كما يبررون الإصلاح وليس تعمير بيت وتخريب آخر و يقول المتخصصون أن العديد من الرجال المتزوجين جاءوا إليهم وطلبوا الزواج ورفضوا طلبهم قائلين أن المطلقون هم المشكلة الأساسية التي نسعى إلى حلها

  • بنت بغداد
    الخميس 17 مارس 2011 - 07:51

    شكرا للاخت العزيزة زهرة الريف على المعلومات القيمة الي عرضتيها لنا على انواع الزواج بالنسبة للموضة الوهابية اخر ستايل والله ضحكنا كتير مع انه احنا جدا موجوعين على الي بيجري بالبحريين الابرياء العزل وبنتمنا انه نلقى اي طريقة ننصرهم بيها انتي كنتي متل النسمة ورطبتي جوانا شويه شكرا الك

  • rashid
    السبت 10 شتنبر 2011 - 12:56

    من قال انهم يريدون اصلاح النظام … هؤلاء الخونه رفعوا منذ اليوم الاول مطاليهم بإسقاط النظام .. عموما … عند ساعة الصفر سنكون مستعدين لإبادة هؤلاء الخونه الى الابد

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال