المسكاوي: فضح جرائم نهب المال العام ليست إفشاء للسر المهني

المسكاوي: فضح جرائم نهب المال العام ليست إفشاء للسر المهني
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 00:39

اعتبرت الشبكة المغربية لحماية المال العام أن فتح التحقيق ضد موظفين مُتهَمين بتسريب وثائق إدارية هو “محاولة للهروب إلى الأمام، والتستر على جريمة تبديد أموال عمومية، عوض إخبار المواطنين بحقيقة تلك الوثائق والوقائع التي تحملها، وفتح تحقيق قضائي ضد مرتكبي الجريمة”.

وأبرز بلاغ الشبكة المغربية لحماية المال العام، الذي أصدرته يوم الثلاثاء 10 يوليوز وتوصلت هسبريس بنسخة منه، بأن “تلك الوثائق دليل على صحة تلك الأخبار، وهو ما يستدعي فتح تحقيق قضائي مع المسؤولين عن تبديد واختلاس المال العام من طرف المفروض فيهم حمايته”.

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد استدعت، بناء على طلب من وزير الاقتصاد والمالية، موظفين تابعين لوزارة الاقتصاد والمالية، متهمين بتسريب وثائق نُشرت في إحدى الجرائد، تتعلق بتبادل منح علاوات مابين الوزير السابق للاقتصاد والمالية والخازن العام للمملكة.

وشدد محمد المسكاوي رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام على أن “فضح جرائم نهب المال العام بأي وسيلة كانت لا يمكن أن يعتبر إفشاء للسر المهني، بل هو خرق للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي صادق عليها المغرب، وانتهاك صارخ للحق في الوصول للمعلومة”.

وطالب البيان ذاته بالإيقاف الفوري للمتابعة في حق الموظفين المتهمين بتسريب الوثائق، وحمايتهم من كل انتقام قد يطالهم من جراء إقدامهم على فضح الجريمة، وذلك طبقا لمقتضيات الاتفاقية الدولية ضد الفساد، وطبقا لقانون المسطرة الجنائية كما تم تعديله”، بحسب البلاغ المذكور.

ولفت بيان الشبكة المغربية لحماية المال العام إلى أنها “تتضامن مع الموظفين المتهمين، وتنتدب محامين لمؤازرتهم في حال متابعتهم، وتعتبر الإقدام على المتابعة تنصلا من الحكومة من التزاماتها في مجال محاربة الفساد”.

وسجل البلاغ بأن السكرتارية الوطنية للشبكة المغربية لحماية المال العام سبق لها أن راسلت الوزير الأول، ووزير المالية في الحكومة السابقة بتاريخ 16 ماي 2011 والمجلس الأعلى للحسابات، قصد الجواب عن حقيقة الأخبار التي كانت تروج منذ سنوات حول علاوات ضخمة يستفيد منها كبار المسؤولين في وزارة المالية خارج القانون”.

‫تعليقات الزوار

27
  • صدقت
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 02:04

    كما أن هناك قوانين لحماية المبلغ عن الرشوة يجب أن تكون هناك قوانين لحماية الموظفين الذين يبلغون عن جرائم نهب المال العام، فهذا من التدابير الضرورية لتنفيذ ما تدعيه الحكومة من فضح الفساد والقضاء على الاستبداد

  • Outinghir
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 02:25

    Qui vole un oeuf vole un boeuf

  • rayan
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 04:50

    ا لى متى سيظل الوضع علىى ماهو عليه والى متى سيواري القانون بطش هؤلاء فلا هم ي يحبون هذا الوطن ولاهم يخدموه بحسن نية فما ان ينتهي احدهم من مهامه 'حتى لا نقول نهبه 'حتى يطير للالتحاق بامواله المهربة للخارج 'وخير مانمتل به كنمودج ما قامت به مناضلة حزب الاستقلال العريق 'في الضحك على هذا الشعب المسكين' ياسمينة مليارين في باريس باريس امولاي مافافرن ولافي جبال بويبلان ولا حتى في مراكش قبلة اغنياء العالم لسبب واحد لانها تعرف مصدر اموالها والامان هو تهربها للخارج…

  • Azeddine
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 05:22

    فضح جرائم نهب المال العام واجب وطني= خدمة الوطن.

  • aziz
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 06:16

    مقدوش على الحمار.قدوا على البردعة.

  • je suis ce que je suis
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 06:46

    *Je suis vraiment très content de savoir qu’il y a encore dans mon pays des hommes honnête merci beaucoup mesdames et messieurs pour votre courage de dénoncer tout les malfaiteurs et voleurs, tout le peuple est avec vous, vive l’honnêteté, de toutes les façons tous ses document ne sont pas secret, parce que nous sommes tous des marocains, si c’est été entre les mains des étrangers oui. Arrêtez de se foutre de gens, en connais la chanson.

  • Amadou Mamadou
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 07:11

    On dit que l'argent pris le ou les responsable(s) est tout à fait légal! C'est ce qu'on a dit! Bien, pourquoi alors s'en prendre aux personnes qui ont publié les documents s'y rapportant?Il y a deux possibilités d'interprétation, ouu bien c'est une admission que ce n'est pas légal et que ce qui a été dit à ce propos était une tentative de masquer la réalité; ou bien c'est vraiment légal et dans ce cas,peu importe ce qu'on pourrait dire ou faire concernant cette affaire! Mais puisqu'on s'en prend à certains fonctionnaires qui ont fait circuler les documents, il y a anguille sous roche, comme on dit!
    lOn se demande qui est ce qui devrait s'en prendre à qui? La personne qui vole ou les personnes volées parmi lesquelles se trouvent les dits fonctionnaires! N'est-ce pas demander aux personnes lésées par le vol de se taire parce que le voleur se trouve plus fort? Qu'en dit la justice? Allah ma hada monkarI

  • م غيشات
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 08:40

    ' كما أن هناك قوانين لحماية المبلغ عن الرشوة يجب أن تكون هناك قوانين لحماية الموظفين الذين يبلغون عن جرائم نهب المال العام، فهذا من التدابير الضرورية لتنفيذ ما تدعيه الحكومة من فضح الفساد والقضاء على الاستبداد"
    — سبحان الله !!!! متابعة يا لهوي !!!!!
    — ابعد من الحماية بل يجب المكافءة والتنويه والترقية للمبلغين بصفة جدية.
    من رءى منكم منكرا فليغيره.!

  • حميد
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 09:06

    انهم لا يريدون محاربة الفساد وهدر المال العام لهذا السبب يلجؤون الى محاكمة مسربي الوثائق الثي تفضحهم .وللتمويه يستمرون في تحميل المسؤولية للمواطن الذي لا يتعاون معهم في محاربة الفساد .الموضى اصبحت ان جميع المسؤولين يعزفون على هذا الوثر: يجب على المواطن ان يتعاون معنا لنحارب الفساد." ويلا سرب الوثائق اي وسائل الاثبات اتحاكم الله اكبر"

  • Rym
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 09:08

    لي فكرشو لعجنينة تضرو و يشك الخاين فصدرو

  • Fssi
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 09:18

    إخراج الوثائق الإدارية التي تدين ناهبي الأموال العمومية من دهاليزها ،تعتبر من أولويات العمل الحكومي٠ وما دور الحكومة إذا لم تقم بتحصين المال العام والضرب بقوة على يد كل ناهبيه كيفما كان موقعهم٠وليعلم الكل أن الشعب يمهل ولا يهمل٠

  • islah
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 09:31

    شكون اسمع ليك اسي مسكاوي نشفو لبلاد ارباو فينا الحقد الله ياخد فيهم لحق

  • Lahoucine
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:06

    الاولى في هذا الموضوع ان تشجع كل محاولة لفضح مثل هذه الممارسات خصوصا اذا كانت لا تقبل اي تكذيب اي بالحجة و لابرهان . بغيناهم اسي الخلفي ابانو و لي ما كان تايعرفهم ابانو ليه على حقيقتهم و الا ف حتى نتوما ما فيكم خير

  • citoyen
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:21

    c'est acte civique et même un devoir de divulguer les documents qui prouyvent le détournement de deniés publiques et de pratiques frauduleuses.

    normalement, il faudrait punir les gens qui ne dénoncent pas ces pratiques mafieuses pour "non assisatance à argent public en danger"
    "
    nous n'avons pas encore le courage politique de prendre de telle décision et de se voir en face comme un Homme courageux

  • mohcine hassan
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:24

    كيف يمكن ان نكشف عن ناهبي المال العام ونحن نقاضي من يفضحهم بذريعة تسريب وثائق ادارية. انها محاولات التستر عنهم.

  • mustapha de kenitra
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:34

    ا لمرجوا المكافءة. لا التحقيق. هل الاسرار في بيته وممتلكاته ,اما في مناصب الدولة ليس هناك اي سر ;"حت مورتهاش .مشي ديال باه" وارجوا المتابعة ?

  • youssef
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:41

    au maroc jamais un responsable na étais juger pour un vol de l'argent public, non pas au maroc mais la vrais déception c'est BENKIRAN qui nous a promis qu il va combattre tout ca.
    mais la je vous lonce un defi que a la fin de son mondat on va parller de lui comme voleur aussi ,tout les marocain c0est la honte

  • محمد اسبانيا
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:42

    هده رسالة الى كل المواطنين الدين ينتخبون اشخاص لا علاقة لهم بحفظ الامانة لانهم باختصار لايخشون الله فالاستقلاليين والاتحاديين لا امنة لهم ولا عهد واخيرا ايها المواطن المسكين اعلم علم اليقين و اقسم على ذلك انه لم ولن تقوم للمغرب قائمة ان لم يحكم بشرع الله

  • مغربي و كفى معتدل
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:45

    أين هو العيب ؟
    العيب ليس في مطالبة شخص ما شغل منصبا مسؤولا أن يدلي برصيده قبل و بعد تقلده للمنصب ..هذا شيء بديهي عند الديمقراطيين..
    الذين يرفضون و الذي يهددون بالإنتقام أولا هم ليسوا ديمقراطيين ثانيا لا ينتقم سوى من فعل فعلته و يريد بالإنتقام أن يبعد الحق عن طريقه..
    عندما يوقفك شرطي المرور و يطلب منك أوراق السيارة تمتثل و لو أنك لم تفعل مخالفة و تفعل هذا علما منك أن الشرطي يقوم بواجبه و هذه الطريقة هي التي تحميك أنت أولا من المخالفين و المتهورين ..إلا إذا كنت أنت أحد منهم…
    فمن اتُهِم بشيء فاليمتثل و ليكن له قسط من الشجاعة لمواجهة العدالة..و إلا فاليبتعد عن المسؤولية..و نصيحة :السيبة في المال العام انتهى أمرها..المال لمن يستحقه بعمله ليس لمن كلفه الشعب بحراسته…

  • Mowatin
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:48

    طاحت الصومعة علقوا الحجام مثل لن نفتقده في بلدنا الحبيب إلى يوم الدين

  • حر غيور
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:28

    بسم الله اتقوا الله واعلموا انكم سوف تقفون امام لواحد الاحد ولا ينفع احدكم ماله ولا نفوذه يوم توضع الموازن القصط حيث لا تظلم نفس شيئا لاتحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون انما يؤخرهم ليوم ثشخص فيه الابصار صدق الله العظيم اما عن الوثائق تنشر في الانطرنط ولا يعلم صاحبها لفضح اللصوص لكي لاتكون لهم ضغوط على الضمائر الحية والله لموفق لكل خير

  • M D
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:00

    c'est vraiment une schysophrénie du gouvernement. Le langage tenu est de déclarer la guerre aux malfaiteurs, mais quand l'occasion se présente pour mener des poursuites judiciaires, ils cherchent des voies et des issus de secours pour ces gens qui ne méritent aucune pitié.
    on peut aller même loin c'est qu' en fin de chaque année financiaires, et pour toutes les administrations, elles doivent déclarer les sommes perçues (déplacement, vaccations et autres) par tous les fonctionnaires menées des activités effectuées.

    Du ministre au simple gardien .

  • رشيد من إيطاليا
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:04

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    الحمد لله أن باقين ناس كيحبو هد لبلاد

  • mhamed Laabali
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 15:55

    Bonjour,
    Comment voulez-vous qu'on lutte contre la corruption? Comment voulez-vous qu'on lutte contre l'enrichissement illégal?
    Si vous accusez quelqu'un, on vous demande de fournir des preuves. Si vous produisez des documents qui attestent bien que tel ou tel a reçu des pots de vin, les responsables commencent à enquêter sur la personne qui vous a remis les documents en question pour le traduire devant la justice ( on évoque souvent la violation ou le non respect du secret professionnel !!).
    Ainsi les responsables nous mettent-ils en garde d'une manière indirecte et nous conseillent de ne jamais dénoncer les fautifs.
    Beaucoup de bruit, beaucoup de populisme, alors qu'en réalité rien n'a changé.
    Bientôt peut-être les Alioua du CIH, les Ibrahimi de la COMANAV et bien d'autres seront remis en liberté, sous prétexte qu'il n'y a pas de preuves et que ceux qui les ont dénoncés, se sont basés sur des documents qui devaient rester secrets.
    Prison pour la victime, liberté pour le bourreau.

  • abdellah en france
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 16:08

    كل ما خرج رئيس الحكومة على الاداعات يقول الفساد والعفاريت وما غير ذلك لكن هل جزاء من فضح الاختلاسات المتابعة من قبل الشرطة هل مازالت الحكومة على عهدها السابق وتريدون الشعب ان يستمر في سباته السارق والمتستر عليه في خانة واحدة نوموا ايه المغاربة و مافاز الا النوم

  • *UN CONTROLEUR DE LOIN*
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:11

    لا يمكن للمؤتمن على وثائق تهم الادارة العمومية باية حال من الاحوال ان يمد بها الى وسائل الاعلام او الى العموم دون اذن مسبق و مكتوب من رؤسائه. و غالبا ما يكون هذا الموظف الذي هو على اطلاع على مثل هذه الوثائق ياخذ علاواة مكافئة على اطلاعه هذا لم تعط للاخرين من الموظفين الذين هم في نفس الرتبة و الدرجة و انما ذنبهم كونهم يشتغلون في مصالح اخرى لا يمكنها ان تطلع على هذه الوثائق.
    فطريقة تسريبها لم تكن سليمة و انما كانت انتقاما فقط.
    فلو بعث بها مثلا الى مصالح المراقبة المالية مثل المجلس الاعلى للاحسابات لكان الامر اهون عليه. اما وقد سربها الى بعض وسائل الاعلام فهذا امر اخر يجب ان يسال عنه.

  • khalid
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 20:24

    سبحان الله أول مرة أسمع أن الوثائق التي تثبت جريمة ما تعتبر و ثائق سرية أنا أعرف أن الوثائق السرية تكون لها علاقة بأمن الدولة و ليس بفضح لصوص إلا في حالة واحدة إذا كانت الدولة تعتبر حماية هؤلاء اللصوص من حماية أمن الدولة وهذا أمر خطير جدا . الله يحفظ انقلبت الآية صار الكشف عن وثائق تفضح لصوص هي الجريمة و اصحابها هم من سيحاكمون الله ادير شي تاويل علامات الساعة . طلقوا خالد عليوة و من معه و الآخرون يمشي لدارهم راكم ماغادي اديروا والو و اللي فيه شي طبيعة ما يبيعها و جسد المغرب استفحل فيه سرطان الفساد و أصبح لوبي الفساد قوي جدا لن ينفع مع لا بن كيران و لا الرميد و لا الخلفي …..كما لم يعد ينفع معه لا علاج كيميائي ولا فيزيائي و لا رياضي و لا قانوني و لا ….. ننتظر الساعة هي اللي غادي تهنينا من وجوهكم و عند الله نتحاقوا هو الوحيد القادر عليكم .

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم