المسكاوي: وزير الداخلية ينتمي لمدرسة لم تُواكب التغيير ...

المسكاوي: وزير الداخلية ينتمي لمدرسة لم تُواكب التغيير ...
الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:52

انتقد محمد المسكاوي، المنسق الوطني لـ”الهيئة الوطنية لحماية المال العام” وزير الداخلية امحند العنصر، بعد أن أعلن هذا الأخير أنه لن يكشف عن لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة.

واعتبر المسكاوي في تصريح لهسبريس أن وزير الداخلية الذي قال عنه إنه ينتمي إلى مدرسة سياسية لم تواكب التغيير، استفاد من رياح الربيع الديمقراطي وحركة الشارع المغربي ممثلة في حركة 20 فبراير، مشيرا إلى أن “من المفروض أن يحال العنصر على التقاعد السياسي لا أن يصل إلى تدبير الشأن العام ويستفيد من ثمار الحراك الشعبي” على حد تعبير المسكاوي.

وأوضح المنسق الوطني لـ”الهيئة الوطنية لحماية المال العام” ، أن المطلوب اليوم من وزارة الداخلية هو معالجة شمولية لاقتصاد الريع الذي تدخل ضمنه مأذونيات النقل الخاصة بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة، مؤكدا أنه كان من المفروض على وزير الداخلية عوض تقديم ما وصفه بالدروس في عدم الشفافية وعدم تطبيق القانون، أن يقدم برنامجا واضحا يقوم على أساس دفاتر للتحملات، أما الرفض يضيف المسكاوي فليس من حقه لأنه مجبر على التعبير عن طموحات الشعب المغربي أو يقدم استقالته.

وكان وزير الداخلية امحند العنصر قال في معرض رده على سؤال حول مأذونيات النقل الخاصة بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة، تقدم به فريق العدالة والتنمية، بمجلس النواب أمس الإثنين، إن الوزارة لن تكشف عن لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة البالغ عددها 70 ألف رخصة، مؤكدا أن المهم بالنسبة للوزارة هو العمل على ترشيد وعقلنة تدبير هذا القطاع.

وأوضح العنصر في هذا الإطار، أن الوزارة تعمل على إحصاء المستفيدين لأن هناك من توفي، ويمكن أن يكون من ضمنهم من لا يستحق أن تفوت له الرخص، مضيفا أنه سيتم العمل على ترشيد هذا القطاع في إطار مخطط النقل الحضري ليصبح متسما بوضوح ومهنية أكثر.

‫تعليقات الزوار

13
  • الشبح
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:09

    هذه القضية حساسة و المتضرر هو الشعب المغربي إذا لا بد من استفتاء على الصعيد الوطني و أنا متأكد من فشل هذا القانون بأكثر من90 بالمائة .

  • karim
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:15

    Mr Elansar should resign. He is a veteran of the governance that was the cause of all that Morocco today is suffering from. But since he was accepted as a minister in Ben Kirane's government, there is still no hope from neither.

  • mhamed Laabali
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:32

    Bonjour,
    Comment? vous voulez que le ministre de l'intérieur édite la liste de ceux qui bénéficient des agréments de transport des grands et petits taxis? Impossible: c'est un secret professionnel. C'est même un secret d’État. Vous voulez qu'il vous dise quels sont les vrais voleurs des richesses du pays?.
    Non M. le ministre. Surtout pas.Il faut protéger ces gens. Vous leur dites même s'ils ont besoin de plus d'argent, le simple citoyen est là pour supporter d'autres taxes ou d'autres augmentations des prix
    .
    M. Le ministre; le monde est petit. Et un jour vous allez regretter ce geste. un jour votre conscience se révoltera et vous dira pourquoi avez-vous protégé des gens qui ne méritent pas de protection. Et si votre conscience est défaillante le peuple marocain le fera à sa place.
    En tout cas; merci M. le ministre pour tout le mal que vous faites aux marocains.
    Amicalement !

  • محمدطه
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:21

    ان العدد الحقيقي لرخص النقل من نوع طاكسي صغير و طاكسي كبير و كذا النقل المزدوج في المغرب يناهز 114000 رخصة كما صرح به احد المسؤولين اوائل هذه السنة و معلوم ان هناك شخصيات سياسية منهم زعماء احزاب و ضباط عسكريون ووزراء سابقون هم من حصلوا عليها بل هناك من استفاذ على ازيد من 12 ماذونة بمختلف اقاليم المغرب لذا يجب الكشف عنهم في اقرب وقت ممكن

  • tout est dans le titre !!
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 20:43

    tout est dans le titre …
    c'est la vielle écolle …
    franchement il n'est pas convainquant….
    on aura jamais de bon chose avec ce ministre …
    mais un retoure en arriere choquant …
    il me fait penser au BASSRI .

  • تجمعي
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 21:21

    ماذا فعل سي رباح بعد إعلانه عن المستفيدين من لاكريمات، هل تغير شيء؟ الاجابة أكيد لاشيء لاشيء تغير. في نظري يجب مقاربة أخرى. وقد أجد في إجابة وزير الداخلية شيء من الحكمة والتبصر على اعتبار أن ترشيد وعقلنة تدبير هذا القطاع بسلاسة قد يأتي بمفعول إيجابي

  • عبد العزيز تاعزري متقاعد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:27

    ان رخص النقل سيارات الاجرة الصغيرة والكبيرة هي رخص تعطى لابناءالشعب بشروط محددة ويمكن لاي مغربي يتوفر على الشروط التي تحددها وزارة الداخلية ان يتقدم بطلب الحصول على هذه الرخصة ، واذا كانت وزارة الداخلية قد اعطت رخصا في هذا الاطار فما هو المشكل اذا نشرت هذه اللوائح اذا كان اصحابها ممن توفرت فيهم الشروط وما هو المشكل اذا نشرت وزارة الداخلية الشروط الواجب توفرها في كل مغربي اراد الحصول على رخص النقل الخاصة بسيارات الاجرة الصغيرة والكبيرة لان خيرات البلاد هي ملك للشعب المغربي والاستفادة من هذه الخيرات هي عامة وليست خاصة بطائفة دون اخرى ،كما ان الحصول على المعلومة هو حق لجميع المغاربة كما ينص على ذلك الدستور لانه لايحق لوزير الداخلية ان يكون مطلعا لوحده بصفته مواطن مغربي على لوائح المستفيدين من رخص النقل الخاصة بسيارات الاجرة الصغيرة والكبيرة ويمنع بقية المغاربة الاطلاع عليها
    تعليق على ماجاء على لسان محمد المسكاوي، المنسق الوطني لـ"الهيئة الوطنية لحماية المال العام" بعد أن أعلنوزير الداخلية أنه لن يكشف عن لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بسيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة.

  • abdoullah najib
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:17

    ليس من حق العنصر ان يرفض نشر هذه اللوائح.

    ليس له هذا القرار, لان الامر لا يتعلق بملكه ليتصرف فيه على هوى نفسه و حسب مصلحته.
    ان الامر يتعلق بممتلكات الامة, لذا, يجب عليه ان يسلك المسلك الموافق لمصلحة الامة.
    و مصلحة الامة تقتضي نشر هذه اللوائح, ليطمئن الشعب ان توزيع هذه الرخص لا ينطوي على فساد صارخ.

    العنصر , بهذا لمسلك, يناقض مصلحة الامة, و يعاكس التطورات.

  • fatimatlas
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 13:45

    عندما أعلن وزير التجهيز والنقل على المستفيدين من الرخص تمت مهاجمته بداعي أنه تسرع وووو.منذ الستينات لم يتم مراجعة لوائح الرخص فالمنطقي إذن مراجعتها والتريث قبل نشرها

  • متفق
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:08

    انا متفق مع التعليق 7 , ……….

  • العيادي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:40

    لاشيء تغير، فا للذين قطفوا ثمار الحراك الشعبي الذي قامت به حركة 20 فبراير هم أنفسهم من كانوا يستفيدون من الوضع السابق. فأين هو التغيير؟؟

  • المواطنة المستضعفة
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 12:18

    جرت العادة، في كل ربوع المملكة الشريفة، أن تؤول رخصة الاستغلال إلى الزوجة المتوفى عنها زوجها بعد وفاته، كما تنص على ذلك دورية السيد وزير الداخلية. وجريا على ذلك بادرت إلى تكوين ملف أرسل عبر المصالح الولائية لمكناس إلى وزارة الداخلية تحت رقم 17931DAE بتاريخ 11/07/2007 اطلب من خلاله تمكيني من استغلال الرخصة السالفة الذكر. وقد عاودت مراسلة الوزارة المعنية عدة مرات لكن كل محاولاتي ذهبت سدى. بل أكثر من ذلك فوجئت في احد المرات التي ترددت فيها على المصلحة المختصة بعمالة مكناس أن الرخصة حولت في اسم ح.م(ابن الهالك)، الذي يشغل مهنة أستاذ. وقد اطلعت على القرار 384 بتاريخ 12/ابريل 2007 الموقع من طرف السيد وزير الداخلية السابق شكيب بنموسى. وقد تمت عملية التحويل في ظروف غير عادية، بضعة أشهر بعد واقعة الوفاة.

  • رحيم
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 15:09

    السيد العنصر تداول علي المناصب الوزارية منذ سنوات ولم يسعي قط الي اي بادرة ا صلاح ولو اتجاة القضية الأمازيغية فما بالك بالفساد وما عليك الا النظر لمعرفة أستاذه زعيم المفسدين وقمة الفساد المحجوب احرضان

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية