المسكاوي يطالب بنكيران بإيقاف بناء "فيلا" غلاب

المسكاوي يطالب بنكيران بإيقاف بناء "فيلا" غلاب
الخميس 26 يونيو 2014 - 07:36

دعا محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزير التجهيز والنقل، عبد العزيز رباح، بصفتهما مسؤولين عن حماية الملك العام البحري، إلى إيقاف أشغال بناء فيلا رئيس مجلس النواب السابق، كريم غلاب، فوق ملك بحري عمومي يوجد بسهب الذهب بالهرهورة.

واتهم المسكاوي شخصيات عمومية بعينها بالاستيلاء على شاطئ “سهب الذهب”، والاعتداء على “مكان له تاريخه وخصوصياته البيئية ورمزيته لدى ساكنة الجهة وعموم المغاربة، وحرمان عشرات الآلاف من أطفالهم من الولوج إليه كما كان في السابق”.

وذكرت الشبكة الحقوقية، في بلاغ توصلت به هسبريس، أسماء المستفيدين من مشروع التفويت بمنطقة سهب الذهب، وهم: وزير التجهيز والنقل السابق، والعامل السابق لعمالة الصخيرات تمارة مكان تواجد الشاطئ، والمدير السابق للوكالة الحضرية لجهة الرباط ذات النفوذ الإداري على الشاطئ، والمدير الحالي للشؤون القانونية المسؤول عن شؤون الملك العمومي البحري، والرئيس السابق لقسم قطاعات البنيات الأساسية بمديرية الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية.

ونددت الشبكة المغربية لحماية المال العام بما وصفتها محاولة التفويت المشبوهة لشاطئ سهب الذهب، وتهافت مسؤولين أثناء مزاولتهم لمهامهم على توزيع الغنيمة فيما بينهم، مشيرة أنها وضعت شكاية أمام الوكيل العام للملك بالرباط لفتح تحقيق في الموضوع، بما يضمن حماية الملك البحري العمومي ووضع حد لجشع النافذين”.

وأفاد المصدر أن السلطات العمومية حرصت منذ عهد الحماية على حماية هذا الموقع، وعدم السماح بالبناء فيه، باعتباره ليس فقط ملكا بحريا عموميا بل فضاء حيويا وبيئيا يقع على قرب من مصب “وادي ايكم”، ويتميز بمرتفع صخري ساهم في تكوين ما عرف ب”ميكرو كليما” هرهورة الصحية.

هذه المعطيات، يضيف المسكاوي، هي التي جعلت السلطات العمومية في السابق تمتنع عن السماح بالبناء في هذه الرقعة من شاطئ تمارة ـ هرهورة، أو تفويتها لأي كان، مضيفا أن السلطات في السابق احترمت هذا التوجه وطلبت من أصحاب القصور المعروفة على الشاطئ، الابتعاد شمالا أو جنوبا للحصول على بقع من الشاطئ”.

ونبهت الشبكة الحقوقية إلى أن “عدم تحمل الحكومة لمسؤوليتها في حماية شاطئ “سهب الذهب” سيؤكد مرة أخرى غياب الإرادة الحقيقية والشجاعة لدى الحكومة في حماية الثروات الوطنية، وهو ما يعتبر انتهاكا صارخا لاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد” وفق تعبير البلاغ ذاته.

وحري بالذكر أن هذا الشاطئ يقع خلف حاجز صخري يسمح بتدفق المياه بعد انكسار الأمواج عليه، لتكون حوضا طبيعيا، حسب المد والجزر، يسمح بسباحة آمنة للأطفال، ولهذا السبب تقصده الأسر من مختلف مناطق الجهة لاصطياف أبنائها.

‫تعليقات الزوار

47
  • Majid
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:16

    كانوا يوزعون الغنائم والشعب نائم
    الاحزاب الفاسدة ستصبح كاسدة

  • rachid
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:18

    quand tu vois ces parlementaires et ces haut fonctionnaires parlaient. et quand tu les vois faire la seule et unique question que je me pose c'est !!! comment ils arrivent à dormir ils devront avoir l'âme tellement pourri qu ils sentent même rien d'honteux et pire que ça quand tu les vois en direct tu te diras que c'est nobles ??????? dommage pour nous et pour eux je m'en fou ils sont déjà rien

  • fadil
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:26

    انني أعجب كيف يقع هذا في 2014
    الجشع و حب الاستلاء على الملك العمومي في واضح النهار.
    سوف نرى ما يقوله السيد بنكيران

  • sabouni
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:37

    أين أنت يا بنكيران لقد ضهر عفريت حارب يقسمون خيرات البلاد بدون وجه حق

  • Ayyoub kte
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:39

    هنا يجب الردع واتخاذ التدابير اللازمة للأسف حتى بنكيران فقد المصداقية ديالو عندي اي هو الدور الذي يخوله له الدستور غلاب ورباعتو خرجو على البلاد وفلخر عفى الله عمى سلف .

  • fahm mafahm
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:54

    C 'est le moment ou jamais pour que ce gouvernement nous montre que vraiment il a un pouvoir dans ce pays et que la nouvelle constitution 2011 a changé quelque chose.
    Et aussi nous montrer la volonté et le pouvoir du pjd de lutter contre AL FASSAD .
    Sinon Rahimaka ALLAH ya WATANI tu es gouverné par ALMOFSYDINES qui eux protegés par AL MAKHZEN .

  • omar
    الخميس 26 يونيو 2014 - 08:54

    إذن ما هو رأي وزير السكنى هل هذا ليس بناء عشوائي أم البناء العشوائي فقط عند الدراويش في الجهة الشرقية وخصوصا عمالة جرادة التي منع عنها حتى تراخيص إصلاح منازلهم المخربة ومن يقوم بالإصلاح يطبق عليه محظر البناء العشوائي و الغرامات المالية بحجة الأملاك المخزنية

  • moci med
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:05

    شكرا للسيد المحترم الدي وافنا بهده المعلومات القيمة
    على الدولة أن تجد حلا مناسبا لمثل هده التدخلات الغير القانونية
    المواطن المغربي المسكين حرم من مثل هده الشواطئ…والله حرام..حرام يا ناس
    المسؤولة هما وزارة التعمير ووزارة الداخلية وخاصة الوكالة الحضرية للتعمير وسياسة المدينة لمدينة تمارة
    قانون مدونة التعمير لا يزال في مقبرة القوانين..ولم يرى النور لا حاضرا ولا مستقبلا
    أين دولة الحق والقانون…
    أتمنى أن ترجع الأمور إلى نصابها
    شكرا

  • 3AYAQ
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:09

    شكاية جد معقولة ،وبصفتي كمواطن بسيط أغير على وطني أساند الأستاذ المسكيوي في هذه الشكاية .وأن كنت أعرف مسبقا عدم الإكتراث بشكاوي البسطاء في هذا البلد العزيز .

  • Karim
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:22

    هذا هو الهدف كل سياسي مغربي الذي يطمع الدخول الى البرلمان او الحكومة كي يستولي عن ممتلكات وقطع ارضية لم يكن يحلم بها بدون دفع ثمنها لم ارى اي سياسي يدخل البرلمان من اجل دفاع عن مصالح الشعب بل مصالحه الخاصة ولعائلته كم من مستشار توسط لادخال ابناءه الى مجلس النواب ومجلس المستشارين بدون مبارة

  • naa hwa
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:28

    إدا أسندت إﻷمور إلى غير أهلها
    فانتظر الساعه

  • IAmi
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:28

    قانون المغرب يطبق على الفقراء و المساكين ولا يطبق على اصحاب النفوذ ،السيد بنعبد الله وزير السكنى تهجم على سكان الدخيسة مكناس سنة 2012 وهدم اكثر من 70منزل فوق رءووس الفقراء ، والآن السيد بنكران واتباعه يشيدون القصور فوق ملك الدولة ، بدون محاسبة سامحوني وزير السكنى الان في غيبوبة ،فأين هو القانون ، والله ثم والله ستحاسبون في الدنيا قبل الآخرة ان شاء الله ، ربي كبير

  • houssine
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:43

    et pourquoi ne pas parler du reste?de harhoura exactement ou le président du conseil municipal également parlementaire à érige un royaume ou tout lui appartient.il a même empêché le prolongement logique de la voie desservant le quartier ibn khaldoune pour ne pas gêner le pseudo parking jouxtant le rivage son café restaurant pâtisserie bar au fait.personne ne parle!le gouverneur de temara n'est certainement pas aveugle!ou somme nous face à une mafia organisée.une intervention royale est recommandée pour mettre fin à cette honte

  • nomina
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:47

    vraiment cet article domine l'une des réponses:pourquoi ces gens font l'impossible pour accéder aux lieux du pouvoir,n'attendons rien du gouvernement ils sont tous les memes

  • مواطن غيور
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:48

    و الله العظيم او ما تدخل الملك بنفسو في. هده القظية لا. كانت. شي. حاجة. حادكين غير في الفيلات ديال اكادير وأخيرا نود. ان نسمع. تعليقا. من. السيد. غلاب. سليل العائلة. الفاسية

  • عليهم التوقف حالا
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:51

    هاؤلاء هم الخونة الذين يمثلون الشعب ويكدبون عليه صباح مساء إغترفوا من مال الشعب بدون وجه حق ولازالوا يغرفون ونظرا لجشعهم الكبر لم يكفهم الاغتراف لجؤا الى الاراضي التي هي متنفس الضعفاء لاكن على الشعب معاقبتهم

  • muslim
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:52

    ا ذا كان هاذا الكلام صحيح فبنكيران يتحمل المسؤلية كرئيس للحكومة ايا كان غلاب او غيره اذا كان بن كيران يخاف من العفريت التماسيح فليستقيل افضل له الشعب المغربي يريد رجال اللذين لايخافون لومة لاام يعملون علا مراعة شؤون العباد علا بن كيران مسؤلية كبيرة فان لم يستطع فليسقيل ذالك افضل له

  • tsouli
    الخميس 26 يونيو 2014 - 09:58

    بما أن الأمر يتعلق كما ورد في المقال أن الأمر يتعلق بعملية اسلاء على ملك بحري فلمادا مطالبة السيد رئيس الجكومة على التدخل . الأمر هنا يقتضي رفع شكاية لدى الجماعة المحلية المسؤولة والسلطات المحلية الأخرى أو رفع شكاية مباشرة للمحكمة دات النفوذ الترابي .
    أما الفقرة — واتهم المسكاوي شخصيات عمومية بعينها بالاستيلاء على شاطئ "سهب الذهب"، والاعتداء على "مكان له تاريخه وخصوصياته البيئية ورمزيته لدى ساكنة الجهة وعموم المغاربة، وحرمان عشرات الآلاف من أطفالهم من الولوج إليه كما كان في السابق".– فعلى كاتب المقال تحمل جميع مسؤولياته إن تبين عكس ذالك وأن اصحاب الفلات لهم وثائق قانونية لبناء مساكنهم .
    هذا من جهة أما ومن جهة أخرى نحن مغربة ونعرف جيدا انفسنا ومن نكون
    لو تم تفويت فيلا لأاحد منا هل يتكلم . اترك لكم الجواب وأنتم احرار وبلا نفق

  • khalid
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:09

    si benkirane suit tous ces petites affaires ont traitera que des futilités (besoin urgente de réforme compensation retraite bien que c'est le notre mais solidarité national oblige, education et santé. mais …
    ou sont les hommes de hassad sur terrain les wali gouverneur, c'est bien notre faute que des gens comme ghallab (bien qu'on le voyait un espoir de leader marocain pour servir le pays) et ces copains montent tjs au pouvoir pour se servir et appliquer la lois aux gens et s'en passer entre eux. politiques de rentes et bak sahbi.. il faut arreter de voir petit et votre bout du nez. pensez à la prosperité de notre pays et génération future et maroc forte structurellement avec un roi qui garanti la continuité et stabilité. on a pas vu d'opposition constructive on essaye de faire marcher un mécanisme de la constitution par les faux acteurs qui n'ont rien avoir avec les valeurs et amour du pays, ils hesiteront pas une seconde à vendre le pays s'il y avait pas de garde fou

  • ibrahim elboukhari
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:20

    ما الذي يُخرج المرء عن صوابه سوى أن يرى لصوصاً فوق المحاسبة…ينهبون ولا يشبعون ، ويضعون يدهم في جيبك، ويخطفون اللقمة من فمك ولا يستحون!
    إنه القهر والظلم والحقرة، ما أوصل الناس للجنون . .
    " الأسود يليق بك "

  • Amine
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:22

    مادام الشعب صامت ولايحرك في مشاعره شيء ويكفيه فقط رغيف خبز وكاس ماء للسكوت فانتظروا اكتر من هدا

  • مالك جاك لحسد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:26

    سيقول لك بن زيدان سير دخل سوق راسك واش باغي تجبد علينا الصداع خلينا نندوخو الشعب المغربي بالكلام الشعبوي راه باقي غافل أكيتيق في كل كلام مدرج مني،بيني وبينك الي مدار القليل دار الكتير نحن ندافعوا عن بعضنا ونتهمو بعضنا في نفس الوقت لكي نوهمو الشعب المغربي باش ماإتافقوش أعلينا ويقولو الرجل كيخدم لبلاد أراه كيصفي فيها.
    ياأخي العزيز أقسم لك بالله بأن المغرب لن يتغير إلى بتطبيق القانون ونزاهته.

  • محمد ج
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:26

    هذا امتحان جديد للحكومة الحالية.أ تكون في مستوى تطلع الشعب أو دون ذالك؟ . و هناك سيحكم الشعب أ سيكون مع المصلحين؟ أو لا؟
    هل الأمر بأيديهم أم غير ذلك؟
    أتمنى من ملك المغرب محمد السادس أعزه الله و نصره، و ضع حد لهذه المهزلة، و أن يقدم هؤلاء الخونة إلى العدالة، إن كانت هناك عدالة؟
    هكذا كان حال بلادي المغرب منذ الإستقلال و بهذا ظل في مؤخرة الدول.
    الكل يجعل الأحزاب مطية لنهب خيرات البلاد مع انعدام المساءلة و المحاسبة لأنهم هم من يضع القوانين لتتوافق و مصالحهم. لعنة الله عليهم أجمعين: المفسدون في الأرض!
    من مواطن ظل يترقب تقدم بلاده – التقدم بإعطاء قيمة للمواطن سواء القوى أو الضعيف و العمل لإسعاده ماديا و معنويا – طيلة ستين عاما فلم تكتحل عيني بهذا الطلب.
    إعلموا يا خونة أن الله يمهل و لا يهمل. "فأخذناهم بغتة… " و أن لقاء ربكم لقريب!

  • ابو ياسين تطوان
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:29

    الجهات المخنصة هي المسئولة على ذالك . فلمادا مطالبة السيد رئيس الجكومة على التدخل …….

  • Alain
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:39

    لهم البحر والبر والجو …..! ويطلبون منا أن نصوت وننتخب…..! عار…عار…فلن نسامحكم في حبة رمل غداً أمام الله ..

  • fettah
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:48

    de toute les façons benkiran est responsable devant dieu de tout marocain qui dort sur ça fain , son incapacité de réagir devant la corruption laisse les marocain indifférent je croix qui il fait le contraire il les aident même

  • رزق
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:56

    مجرد إشاعات و أكاذيب
    أين هي الحجج والبراهين

  • مغربي حر
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:57

    السيد كريم غلاب ذو حنكة سياسية وتجربة مهنية كفآة يستحق التشجيع والتقدير
    مجرد تراهات

  • AZIZ
    الخميس 26 يونيو 2014 - 11:35

    تماسيح حزب الاستقلال ,تحارب اصلاحات الحكومة وفي نفس الوقت توزع غنائم الحرب ,الصراحة المغرب محتاج لرئيس حكومة مثل (اردوغان)في تركيا ,رئيس حكومة يقمع الفساديين لا المستظعفيين ,حزب الاستغلال هو نصير التماسيح.

  • الزنبور
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:05

    هذا ضحك على الدقون، نسيتم عندما كان بنكيران يجري إصلاحات داخلية في بيته بحي الليمون وبدون ترخيص، من أوقف له الأشغال ومنعه من القيام بإصلاحات حتى يحصل على ترخيص بذلك؟؟ هل هو من منع نفسه؟ أم مسؤولي الجماعة الترابية التي يسكن بها؟؟؟
    سؤال إذن لماذا يمنع بنكيران وهو رئيس الحكومة من إصلاحتت داخل بيته وليس البناء، ولا يتكلم أحد مع هؤلاء؟؟؟
    ألا يريد صاحب المقال تقطير الشمع على بنكيران وحكومته بهذا المقال وهو يعرف جيدا من هي الجهتت المسؤولة التي يجب عليها اتخاذ الإجراءات اللازمة للنظر في الموضوع؟؟ ألا يعتبر هذا المقال تضليلا للرأي العام وتتعليق كل المشاكل على مشجاب بنكيران؟؟؟
    من الجيدأن تتار مثل هذه الأمور ليعرف بها الرأي العام وتتخذ الجهات المسؤولة الإجراءات اللازمة لحماية المال العام وتطبيق القانون، لكن من الواجب في تحمل المسؤولية إعطاء ما لزيد لزيد وما لعمر لعمر!!!!!!
    وشكرا

  • محمد من البيضاء
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:06

    نسمع في بعض الخطابات و بالخصوص عند بداية الانتخابات أن المغرب هو دولة الحق و القانون لكن الحقيقة عكس ذلك, الحقيقة هي أن المغرب هو بلد الفوضى و الفساد و الريع بامتياز .
    من المسؤول عن الحد من هذه الفوضى ؟
    هل لدينا فعلا حكومة حقيقية قادرة على إيقاف هذه الفوضى؟
    لدينا فقط مجموعة من الانتهازيين و أصحاب المصاح الخاصة و توزيع الغنائم .
    و الزيادة في الاسعار

  • imade amine
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:29

    السيد بنكيران لقد صدقت عندما قلت يوما التماسيح والعفاريت يعارضون كل اصلاح . فهذا هو التمساح الاضخم لقد حصل الان , برهن على ارادة جادة وشجاعة قوية وتصدى له ومن معه ليكونوا عبرة للاتين من بعده

  • عبد اللطيف
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:30

    اوليدات المخزن ترعاهم المملكة الشريفة ومقصيون من المحاسبة كما ان المراتب العليا مضمونة لهم بالوراثة وأتحدى المخزن ان يحاسب ولو اقل رتبة في سلاليمه وأحزاب كارتونية ودستور لا يساوى الرق الدى كتب عليه انا اسف يا مخزن

  • ناس حدهوم أحمد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:57

    منذ فجر الإستقلال والبلد يتعرض للنهب من حاميها وقد تم الإستلاء على كل شواطيء منطقة تطوان وأقيمت عليها بنايات تظل مقفولة على امتداد العام ولم يترك للشعب صاحب الشاطىء والمالك الحقيقي أي مجال للإسطياف حتى الشاطيء الوحيد أزلا الذي بقي للمواطنين يتم الإقتطاع منه شيئا فشيئا . بلدنما مليئة باللصوص ولكن لصوص هاي كلاس . أما الشعب المغربي ياروحي عليه فهو مشغول بالصلاة وفي الشوارع أيضا . أما الأحزاب المغربية بدون أي استثناء كلها تشترك في الغنيمة والوزيعة . فأمر هذا البلد غريب اللصوص تنهب والشعب نائم لا يقوم إلا للصلاة . لكنها صلاة بلا إيمان .

  • سقطت اقنعتكم
    الخميس 26 يونيو 2014 - 13:02

    وزير التجهيز والنقل السابق، والعامل السابق لعمالة الصخيرات تمارة مكان تواجد الشاطئ، والمدير السابق للوكالة الحضرية لجهة الرباط ذات النفوذ الإداري على الشاطئ، والمدير الحالي للشؤون القانونية المسؤول عن شؤون الملك العمومي البحري، والرئيس السابق لقسم قطاعات البنيات الأساسية بمديرية الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية.
    هذا دليل قاطع لماذا البعض يهلل للاستثناء المغربي…الاستقرار…اصلاحات بقطرات سيروم للشعب…وهم وعائلاتهم يعيشون في بحبحة وفيلات ومساكن يستغرب العقل كيف شيدوها وهناك موظفين ذوي الدخل المحدود يملكون مساكن وفيلات وارصدة بنكية يستغرب لها العقل…اذا كان من كانوا مناضلين وفي احزاب تدعي دفاعها عن الشعب عليها ان تتبرا من هكذا سلوكيات حتى ولو تمت بصفقات "قانونية" وتم تبييضها بالتحفيظ الذي لجا اليه البعض لتبييض ما تم بناءه بدون رخص ولامراقبة لانهم كانوا اصحاب الحال والوسطات….ولو حدث هذا في الغرب الديموقراطي الذي اصبح شماعة لضعاف النفوس والمفسدين والمستبدين يستعملونه ببيادقهم تحت عنوان المؤامرة للتحكم في شعوبها وترديد اسطوانة لن نركع للغرب …ولو حدث لفتحت تحقيقات وجمدت عضويات….

  • حمو
    الخميس 26 يونيو 2014 - 13:25

    اخيرا بدات تظهر التماسيح و العفاريت هل مثل هؤلاء يخدمون البلاد فعلا .السؤال الذي يطرح نفسه هل تم فعلا تسجيل هذه الممتلكات في التقاريرالخاصة للممتلكات اثناء مزاولة مهامهم.

  • حامي الدين
    الخميس 26 يونيو 2014 - 13:28

    أولا أود أن أشد بحرارة على يد الأستاذ المسكاوي الذي تفضل باثارة الموضوع و الذي يعتبر من الأهمية بمكان بالنظر الى قيمة الاستهثار بالملك العمومي من جهة و حجم التماسيح و عبقرية العفاريت للاستحواد على ممتلكات الدولة الخاصة و الترامي عليها بدون موجب قانوني ،وعليه فانه يتوجب على السيد رئيس الحكومة بنكيران بوصفه المسؤول الأول عن حماية الممتلكات الخاصة و العامة أن يتوجه الى وزيره في العدل و الحريات قصد اصدار تعليماته في الموضوع من أجل تحريك الدعوى العمومية بوصفه ريسا للنيابة العامة في مواجهة الدينصور الكبير و الاختصاصي في مثل هذ الممارسات السيد كريم غلاب وزيرالتجهيز و النقل السابق و رئيس مجلس النواب السابق و رئيس جماعة اسباتة السابق و مدير المكتب لوطني للسكك الحديدية السابق وذلك لاقتفاء أثره في كل هذه المرافق و الوقوف على تجاوزاته بها لينال جزاءه في الدنيا قبل الآخرة آنذاك يكون السي بنكيران قد شرع في ممارسة اختصاصاته .

  • عبد الله الطنطاوي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 13:41

    وما خفي كان اعظم.عليها شادين العكس معا حكومة بنكيران حيث مابغاو لي يجبذ عليهم النحل.

  • MUSTAPHA
    الخميس 26 يونيو 2014 - 14:29

    شكرا للسيد المحترم الدي وافنا بهده المعلومات القيمة
    على الدولة أن تجد حلا مناسبا لمثل هده التدخلات الغير القانونية
    المواطن المغربي المسكين حرم من مثل هده الشواطئ…والله حرام..حرام يا ناس
    المسؤولة هما وزارة التعمير ووزارة الداخلية وخاصة الوكالة الحضرية للتعمير وسياسة المدينة لمدينة تمارة
    قانون مدونة التعمير لا يزال في مقبرة القوانين..ولم يرى النور لا حاضرا ولا مستقبلا
    أين دولة الحق والقانون…
    أتمنى أن ترجع الأمور إلى نصابها
    شكرا
    Monsieur BENKIRANE c'est votre dernière chance pour que je continue à croire à votre sincérité
    Il faut arrêter ca immédiatement car c'est la seule plage ou on peut emmener nos enfants tranquillement pour nager
    merci de publier

  • ben
    الخميس 26 يونيو 2014 - 14:37

    si ralab rajal nazih, et il a le droit de faire se qu il veut avec son argent, il travaille tres dure pour ca , comme moi, ma tchaouchouch 3lih

  • Bentahar de France
    الخميس 26 يونيو 2014 - 14:43

    Le peuple marocain n'a rien a attendre de Benkirane faible et depasse,pour qu'il agisse contre les afarites et les tamassihs qui sont proteges…
    Le peuple marocain doit passer a l'action en organisant de vives manifestations contre les Moufsidines et exiger du makhzen qui detient le vrai pouvoir d'agir .
    S'il fait la sourde oreille(couvre-moi je te couvre) alors il reviendra au peuple de faire le loi a sa place et cette fois-ci qu'on nous sorte pas ALKANOUNE pour dire que des lois existent dans ce pays et qu'il faudrait aller en justice(une justice aux ordres) pour attaquer ces moufsidines.
    Les villas des moufsidines construites illegalement a Sahd dahhab doivent etre detruites par le makhzen sinon les citoyens le feraient a sa place quelque soient les consequences, pour sauver notre patrimoine.
    Les marocains doivent cesser d'etre exploites par ces mafieux qui nous gouvernent qui pillent nos richesses et qui envahissent les immenses terrains relevant des domaines publics.

  • mohajir
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:44

    ها هما تماسيح وعفاريت بموافقة لفقيه بن كيران يستولون على واد ايكم من اروع شواطئ ساحلية لصخيرات كان الحسن 2 محرزوعلى العامة بصفته اخطبوط كما يقول المثل ملي كيغيب السبع لقرودة كيحيحو

  • MOHAMED JAAFAR
    الخميس 26 يونيو 2014 - 16:01

    أنا من سكان مدينة الرباط وكثيرا ماأذهب بأطفالي لهذا الشاطئ نظرا لملائمته لسنهم وجماله إلا أننا
    لاحظنا منذ السنة الماضية تحركات مشبوهة حوله ،فإذابه يسيج هذه السنة،وقلت في نفسي لعل الملك البحري يمتد الى ٥٠٠ متر من رمال الشاطئ ومن هؤلاء يبنون فلاتهم فوق الشاطئ مباشرة ،
    في سهب الدهب و في المال الدهبية كذالك وهم على أقل من ٥٠ متر من ماء البحر إن هذه النخبة الفاسدة يجب التصدي لهابكل حزم إن المغرب ،للمغاربة جميعا لا لغلاب وأمثاله ولا شيء لمغلوب وأمثاله وهم كثر، أوقفوا هذا النزيف ،وآآكوآك أعباد الله وآآكوآك ……

  • ahmed
    الخميس 26 يونيو 2014 - 18:23

    هدم بيوت الفقراء والفيلات على جانب الشاطئ لرؤوس الفساد

  • Bentahar de France
    الخميس 26 يونيو 2014 - 22:27

    Les marocains doivent cesser d'etre un troupeau de moutons passifs .
    ils doivent agir avec fermete en se mobilisant pour defendre par des manifestations monstres leur patrimoine national envahi par les moufsidines au vu et au su du Makhzen qui ne reagit pas.
    Les exactions que subissaient les marocains durant les annees de plomb ont laisse des sequelles psycologiques chez bon nombre de marocains doivent disparaitre meme si on continue a employer les methodes barbares de torture qu'on croyait revolues a jamais mais qui persistent depuis que le printemps arabe a pris conge.
    La peur devrait changer de camp si le peuple marocain veut vivre en liberte et sauvegarder sa dignite qui lui sont confisquees durant les annees de plomb.
    Si le marocain continue de se comporter en citoyen peureux et irresponsable, incapable de defendre son patrimoine national en danger ,comment alors pourrait-on compter sur lui pour defendre avec les armes son sahara contre les algeriens ennemis de notre nation

  • brahim
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:02

    سلام, انا من مناصري العدالة والتنمية ولكن لا اقبل استفزازات التماسيح والعفاريت , ولن اقبل بمقولة بنكيران عفاالله عما سلف فنحن في زمن ما بعد الحراك العربي و لا اقبل كما الشعب المغربي قاطبة ان تعود السيبة والقوي ياكل الضعيف, فلقد خرج الشعب في عشرين فبراير لكن لم يفهم العفاريت الدرس جيدا ويجب هذه المرة اقتلاعهم من الجذور, فاما يتحقق العدل والحرية والكرامة والا النزول الى الشارع من جديد وساكون اول الخارجين ومرحبا بالشهادة في سبيل تحقيق استقلال البلاد, فلن يرتاح لنا بال حتى نحاكم كل مفسد وطاغية حتى لو فروا الى ماما فرنسا سنتابعهم الى جحورهم فهذه المرة لن تسلم الجرة والسلام. حذار يا تماسيح فالشعب يراقبكم.

  • عبدربه
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:22

    لا رئيس الحكومة ولا الرباح ماف يدّيهمش . فيهم غير بلا بلا . مايقدرو يدير والو ل كريم غلاب . حيت كلهم ف كرشهم العجينة . وإيلا مشاو حتى قرّبو لو
    غادي يعري لهم على الخويبية و يفضحهو . حيت ولاد عبد الواحد كلهم واحد

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 3

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 2

حملة للتبرع بالدم في طنجة