‫تعليقات الزوار

19
  • مغربي
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:54

    الأخ من 20 فبراير المتواجد في فرنسا دون المستوى لا يفقه شيئا في السياسة لهذا فشلت 20 فبراير بسرعة كبيرة لأن أغلب مكونيها لا وعي سياسي لهم ولا فهم للأمور مجرد هرطقات في هرطقات…ولكن عموما إستفادوا من تأشيرات إلى دول أوربية ومكانة داخل الأحزاب ووظائف في الدولة…

  • العباسي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:25

    حركة 20 فبراير لم يكن لها أي دور في التغيير الذي عرفه المغرب….بل الإعصار العربي هو الذي كان سبب التغيير…..كان المغرب سباق وضع استراتيجية للنهوض بالأوضاع …فمن السبعينات انكبت جميع الحركات الشبابية بنضالاتها وتضحياتها من أجل توعية وتأطير المجتمع المدني ….لكن كان العائق هو الأمية وعدم الوعي السياسي…أما الحركة المزعومة لم تستوعب حتي 5 % من الشباب …لو كانت لهم شعبية وأهداف ومطالب معقولة لتبعهم الشعب كله ….لكن كانت مطالبهم خاصة وغير عامة…بحيث كانت تناقضات في تشكيلتهم…رفعوا شعارات عنصرية وشعائرية وراديكالية وتطرفية وانفصالية …كثرت الشعارات والأعلام المتنوعة …من يحمل راية صفراء والأخرى سوداء والآخر يرفع صورة تشيكيفيرا والآخر صورة عبدالكريم الخطابي…هدفهم دفع المغرب إلى فريسة….الكل يلغي بلغاه….
    بصراحة إنهم يشوشون على هذه الحكومة المنتخبة بطريقة شفافية ولأول مرة ونفتخر …والعالم يشهد على ذلك…كان نمودجا…
    لماذا لا تخرج هذه الحركة وتطالب برحيل الأحزاب التي تعاقبت على الحكم منذ الإستقلال….وتغيير المشهد السياسي وتقديم الدعم للمجتمع المدني لتأطير المواطن .

  • مجدوب
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:28

    شعب يريد إنتخابات سابقة لأوانها
    ليقوله كلمة .

    المغرب سيحبس أنفاسه : الشعب ينتخب!

  • prof de maths
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:54

    بنكيران لم يحسن التعامل مع اكبر حليف معه بالحكومة ما معنى ان يستكثر عليه حتى جوابا على مذكرته التي تحمل ملاحظات واراء ومطالب عادية في اي دولة ديموقراطية لقد اظهر تعنتا غير مفهوم قد يندم عليه فما حقققه العدالة والتنمية في الانتخابات الاخيرة هو اقصى ما يمكن لان كل من يمكن ان يصوت له قد فعل لكن عددا مهما ممن صوتوا له او اللذين لم يصوتوا اصلا سيصوتون لفائدة باقي الاحزاب وخصوصا الموظفين و الطبقة المتوسطة لان بنكيران استهدفهم وما زال يتحرش بهم وانا منهم وغيري كثير.اعترف لشباط بالحنكة السياسية ولولاها لما استطاع الاطاحة بالعائلة الفاسية من قيادة الحزب .شباط داهية وظاهرة سياسية.الذكاء والثقافة ليست دائما بالشواهد.
    بنكيران كثرت اخطاؤه اتوقع ان يطاح به من رئاسة حزبه واعتزاله السياسة بنفس الطريقة التي خرج بها اليوسفي من الاتحاد الاشتراكي. لقد رفع حزبه الى مرتبة عالية ليخبطه بالارض والخبطة تكون اقوى كلما كان الرفع اعلى

  • في المشهد السياسي المغربي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:23

    المغاربة لا يحسنون التعبير عن واقعهم. فالكثير منهم غير موضوعي، و البعض تنقصه الدقة و يخونه المنطق،ليصبح الأجنبي هو الأفضل.
    1-الكيحل، يعرف حق المعرفة أنه إن أجريت انتخابات نزيهة في المغرب، فلن يكون نصيب الاستقلال منها إلا الفتات.و لهذا فهو يتشبث بالمفهوم القديم للسلطة،رغم ما يدعيه من رغبة في تنزيل الدستور الجديد.لأنه يدرك أنه لا أمل له و لا لشباط في الاستوزار مع تطبيق الديمقراطية الحقة:فالمخزن هو الذي سيضمن لهما التواجد في الوزارات،بعد الحضور في البرلمان.
    2-أما السيد لمرابط، فيبدو أنه أكثر الناس حرصا على بقاء العدالة على رأس الحكومة، و لو تطلب منها الأمر-بالأمس- أن تنسى فضل 20 فبراير عليها.و ان تتنازل، اليوم،لزعيم حزب الاستقلال الجديد،عن كرامتها .
    3-اما السيد محمد من باريس، فمع احترامي و تقديري له، إلا أن طريقته في الحديث و التفكير، تعطينا فكرة عن بعض الأسباب التي أفشلت 20 فبراير:لقد كانت قيادتها دون المستوى المطلوب من ناحية المؤهلات العلمية.
    4-و اخيرا، يبقى السيد من وكالة أنباء القدس..فرغم كونه أجنبيا عن المغرب؛ إلا أنه كان الأكثر دراية و موضوعية في وصف الواقع المغربي..للأسف!!

  • Amine_Madrid
    الجمعة 17 ماي 2013 - 02:50

    الان حان الاوان لشعب ليقول كلمته, نريد انتخابات سابقة لأوانها, ونحن المغاربة المقيمين بالخارج نريد الحق في الثصويت, كما تفعل جميع الدول الديمقراطية مع مواطنيها القاطنين بالخارج. لماذا ليس لنا الحق في التصويت في القنصليات؟؟ السنا بمغاربة ايضا؟؟ ام تريدون منا سوى التحويلات البنكية !!!!

  • al kawtare
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:50

    عايشت مند الاستقلال حكومة كتيرة وكانت مشاركة الاستقلال في جميع الحكومات ماذا فعلوا
    فالسياسة في المغرب ترسم من طرف رابطة الاقتصاذيين

  • said usa
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:58

    مشكلة السياسيين هي الركاكة في التعبير وصعوبة التواصل مع الغير ;اتكلم العربية -الفرنسية -الاسبانية-الانجلبزية-وتشلحيت وخبير في السياسة الدولية مغربي الاصل امريكي الجنسية وملكي حتي النخاع وخدمتي بالمجان

  • خالد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:33

    هذا الشخص في الإستديو هو يدري بما يجري في الغرب
    لو تم استدعاءه وحده لكان أفضل

    ولهذا السبب المغاربة يصوتون على شباط وعلى بعض المفسدين لأنهم لا يدرون

    ما الذي يجري في المغرب

  • peredesenfants
    الجمعة 17 ماي 2013 - 10:38

    لو رجعنا إلى جميع تدخلات حزب الإستقلال منذ تأسيس الحكومة خلال البرامج المتلفزة لا لحضنا بأن هناك نية مبيتة وحنين إلى المعارضة بحيت أنه أكتر من مرة كنا نحس بأن الحزب الراغب في الإستقالة من الحكومة كان ضدها منذ تشكيلها وهذا كان يتضح جليا من خلال برنامج مباشرة معكم وبرامج أخرى .
    لكنه بعد انتخاب حميد شباط على رأس الحزب إنتقل من التهديد بالإنسحاب إلى المطلبة به وهذا جاء في وقة كان بودنا ان نشهد حكومة متكاملة ومنسجمة.
    وتفاديا لهذا خلال السنوات المقبلة فيجب إعادة النضر في خريطة الإنتخابات المقبلة حتى يتسنى لنا مشاهدة أغلبية بإمكانها تشكيل حكومة من الحزب الفائز.

  • rifi
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:04

    en effet, le mvt 20 fev est devenu un ensemble de malades mentaux désorienté qui ne sait quoi dire ni que faire et mon conseil pour vous c'est de disparaître ou allez vous faire soigner chez bouya Omar

  • ABDELJEBBAR
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:33

    IL FAUT DONNER UN BON CONGÉ DE 4 ANS A NOS RESPONSABLES DES PARTIS CAR LES MAROCAINS DU 21 SIECLE NE DONNENT AUCUNE IMPORTANCE A CES COMEDIES DES PARTIS POUR LE BIEN DE CE BEAU PAYS

  • Amdiaz
    الجمعة 17 ماي 2013 - 11:45

    الوضع في المغرب هو كما كان عليه منذ عهد الحسن الثاني و لكن بخطاب أكثر مجاملة و مرواغة.

    الملك و أصحاب المال و اللوبي الفرنسي هم من يمسكون بزمام الأمور بحكوماتهم الظلية و شركاتهم و كيانهم المخزني.

    وما بن كيران و شباط و باقي الاحزاب الرسمية سوى حلايقية ضاسرين يتلاعبون بامال الشعب و يحاولون صرف انتباهه من قضاياه المصيرية و انظاره من سياسات و أفعال أصحاب الحال باثارة زوابع رملية في كو'وس خاوية.

  • elhassane.ch
    الجمعة 17 ماي 2013 - 13:18

    اتضح للسادة المعلقين أن الشخص الموجود في الأستوديو أكثر فهما للواقع المغربي لكن الأمر ليس كدلك المغاربة أكثر فهما لواقعهم السياسي لكن المغاربة عندما يتحدثون فأمامهم خطوط حمراء وبالتالي فهم ليسوا أحرارا في أفكارهم لأن انتاج الأفكار يكون حرا وادا كانت هناك قيود فأكيد أن المنتوج سيكون دون المستوى بمعنى آخر أن الشخص الدي في الأستوديو يتحدث بكامل الحرية.

  • hamid goulmima
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:19

    ت تحدث عن المعطلين وحزبكم قتل ضحايا النجاة

  • mosab amazigh
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:28

    la honte no comment
    les arabes…000000000
    on n'est tombé bien bas depuis l arrivé dans c gouvernement pjd
    faut arreté mélangé la religion et politique
    vive amazighs la sagesse

  • zahra prof
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:57

    moi je suis prof et je suis prête à vote Adala wa tanmiya encore une fois au moins ils ont le mérite d'avoir essayé

  • خمونة محمد
    الجمعة 17 ماي 2013 - 16:06

    اتغيير فى التجربة الحكومية الحالية جاء فى الاشخاص .ولم يات فى النمودج او فى الرؤية والكل يعرف انه ليست هناك رؤية استراتيجية لاي كان فيما يعمله الان ان الرؤية التى نفتقدها هي برنامج يهم الاقتصاد والمالية والتربية ……الخ…..ولهذا نوجه سهام النقد لكل المسؤولن السياسيين. وهذه لفوضة توضح ذلك

  • محمد الشاوني
    الجمعة 17 ماي 2013 - 17:12

    عجيب أمر السياسة وأشباه السياسيين في بلدي كذبوا وما زالو يكذبون بالله عليك يا سيد الكيحل سنة ونصف من التدبير الحكومي الذي أنتم طرف فيه يلقا منكم كل هذا الانتقاد والتسويد وخمسون سنة من النهب و السواد الحقيقي ترونها خمسين سنة من الانجازات ,,, الله أكبر ,,, فهل خرج المغاربة يوم 20 فبراير فرحا بانجازاتكم !!!!!!!!!!!!!!!!! ,
    أقول للأستاد كيحل فعلا لأول مرة يعيش المغرب هذا التمرين الدستوري والسياسي ونتمنا أن يطول لأنه يفضح العفاريت التماسيح للمغاربة بناءا على المقولة الشعبية " لي فيه الفز كيقفز " , كما اتعجب لخوفكم من الانتخابات المبكرة والذي ظهر بطريقىة غير مباشرة بدايتا من استناد قراركم للفصل 42 بدل الفصل 47 مرورا بأبداء مطالب للتراجع وصولا الى تقيمكم لشعبية العدالة والتنمية و هو أثار استغرابي وكأنكم خائفون وتحاولون اخافة بن كيران و حزبه من الامتحان الشعبي المتوقع

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي