‫تعليقات الزوار

15
  • Tetouanie machi Mouriski
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 00:40

    تعليق الجزيرة صراحة روعة.
    بدا بحفظ القران وهو ابن التاسع حفظه و لايظهر من كلامه وعربيته فخرج بتاثره الى الفن والرسم.
    اسال نفسي هل بناء الاندلس كانوا هكذا ام تاثروا ايضا بالمدارس الغربية مثل الرجل هذا …

    عادي ان تضيع القدس منا وتتشتت الامة وتعاني

  • الشاوي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 01:22

    كالعادة الجزيرة تصنع مجدها على حساب التخلف المغربي ,,مواد خام لا تجد من يسلط عليها الضوء فيصنع منها فلما وثائقيا محترما يقدر ذكاء وتعطش هذا المشاهد لمعانقة ثراته الحقيقي عوض سياسة التكليخ الممنهجة في قنوات الصرف الصحي لدينا .نضطر لمشاهدة قنوات أجنبية لنعرف تاريخنا وحضارتنا و مثقفينا ,اما ما يسمى القنواة المغربية فلا زالت لم تحدد هويتها بعد. اهي تركية ؟ مكسيكية ؟ ام صهيونية كما وصفها الراحل المنجرة ؟

  • ولد الفقيه
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 06:02

    مرة اخرى تفاجئنا الجزيرة بهذا البرنامج الرائع و الذي هو ليس الا تكريم و تقدير و اجلال و اعتراف و اعتزاز بالمغرب الاقصى… ادبا و شعرا و فنا و حضارة و تاريخا و تراثا متميزا…و..رجالا و نساءا…و طبيعة خلابة و سحرا و جمالا …

    في الحقيقة مغربنا ارض مباركة زكاها الله و بارك فيها و امنها و على من شانها على مر العصور…اما نحن..فنسال الله ان يغفر لنا ما فرطنا فيها و في انفسنا و اخواننا و فقراءنا و مستضعفينا…الله يسمح لينا.

    شكرا طيبا للجزيرة التي ذكرتنا بكنزنا الثمين الذي هو بلادنا التي اهملناها و نسيناها و افتقدناها.

    و الحمد و الشكر للله حمدا طيبا و كثيرا و مباركا على نعم لا نحصيها و لا نعلمها ولا نذكرها…هو اعلم بالشاكرين و رحيم لطيف بالعباد…اللهم اجمع شمل المؤمنين و المسلمين و اجعل اوطاننا امنة و اهدنا و ارحمنا يا ارحم الراحمين.

  • lym
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 08:34

    لمادا ,لم ترسم الفدان ايها التطواني الاصيل,تطوان بدون الفدان كمصر بدون النيل,كوردة بدون محبقة,وانت الدي تحب الشاي بالنعناع,انسيت نشوة الجلوس في كعكعة الفدان وجبالة بحولك,انا لم انساه وداءيما في قلبي,فعلا تطوان اجمل مدينة في العالم,ولفها صعب,انسيت المحطة,ماتت تطوان لما ماتوا رجالها الابرياء ونساءها المومنات,ونحن نحبك ايها الاستاد,لانك تطواني اصيل,رفعت صورة مدينتنا الى القمة,في اعماقي داءيما اقارن تطوان بالفنان عبد الحليم حافظ,مدينة رقيقة,حلوة,متواضعة,عاطفية,تطوان بالنسبة هي الحب.

  • haltout
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 10:32

    لهذا نقول المحافضة على خصائص مدننا واجب وليس عنصرية …ضاعت سلا القديمةوالرباط وفاس واصبحوا كجزأ من كازا
    الان طنجة وتطوان …لذاتجد اهل الشمال الاندلسي يخافون على مدنهم من زحف كولي نكولك

  • تازي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 11:38

    بالفعل إنها مدينة غاية في الروعة… يعجز اللسان عن وصفها…تازي يعشق تازة ومن بعدها تطوان.

  • طنجاوي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:20

    نعم يا أخي ، ضاع الشمال (اعذرني لأنني لا اتفق معك على وصفه أندلسي لأن طنجة ليست مدينة أندلسية و تطوان و الشاون هما المدينتين الوحدتين في الشمال كله اللتان شيدتا من طرف الأندلسيين).

    ضاع الشمال، و كما في حلقة المشاء حول طنجة التي وضعتها هسبريس قبل أسبوع المستقبل أسود لمنطقتنا الحبيبة.

    آخر زيارتي لتطوان كنت ابحث عن موقف "برادا" معينة للتاكسيات الكبار فكل من أجابني عند سؤالي جاوبني ب-"ڭولي نڭولك" كما تقول، فتعجبت و تحسرت و سألت نفسي هل أنا فعلاً في تطوان.

    ذهبت الأصالة و ذهبت اللهجة و جائت دفعة "رشي و بني و بيع" مغتصبةً المدن و ضاربةً عرض الحائط قوانين تنمية المدينة و المحافظة على البيئة و تحول المظهر إلى صورة كابوسية مليئة بغرباء لا تهمهم لا المدن و لا أعرافها.

    ليس لدينا سوى الحزن و البكاء على ماضينا و مستقبلنا الأسود. لا أدري كم يفصلنا على أن تصبح طنجة مثل كازا كما تقول، لكن معلوم أن ذلك هو الهدف المرغوب فيه من طرف المركز.

  • Marroki
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 12:29

    الأندلس ضاعت منذ هزيمة العرب المسلمون فيها ذوي العلوم ذات الفائدة كالطب و الرياضيات و علم الفلك و غيرها والتي تعتمد عليها الحضارة الحالية الغربية ، أما الموريسكيين فماذا جائوا به إلى المغرب سوى الحرف و التجارة و الطرب الأندلسي الموريسكي و الهندسة المعمارية أما عن الإسلام فدخل الأندلس لأجل الإسلام و ليس لأجل الفنون و حب الدنيا الفانية.

  • مغربية
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 14:32

    روبورتاج رائع
    و الاروع اني اكشفت و لأول مرة هذا الفنان و الرسام الكبير اللذي نفتخر به هذا الربورتاج جعلني اغوص و ابحر في عالم الرسم و و اكتشف عباقرة المغرب في هذا المجال .
    كما اعجبني حوار الشاعرة وداد بنموسى و طلاقة لسانها في اللغة العربية

  • el moro
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:42

    ايها المعلقون الدين تدعون حبكم لتطوان وتاريخها … ثم تتاسفون بعنصرية بليدة على "كوليا نكولك" لقد افسدتم جمالية البرنامج و طردتم حمامة سي احمد بنيسف التي جالست في لوحاته جميع الناس من عرب وعجم .. بل ان هده المخالطة هي التي اغنت لوحاته واغنت الاندلس و اغنت تطوان نفسها… لا تنسوا ان التطوانيين هم مم قبائل غمارة و جبالة و الريف … وهؤلاء هم من يصنعون جمال وفخر المدينة… لا تقتلوا جمال اامدينة برؤيتكم الضيقة كما فعل "طنجاوا"… ولنحافظ عاى حصوصية مدينننا في اطار التنوع و الغنى… تحيا تطوان …

  • تطواني
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 16:48

    بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغدان ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ

    فـلا حـدٌّ يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنا لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ

    لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ

    فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني

  • noran
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 21:23

    walk slowly you are in Imazighan land where yugharta spread his sperm and ride his horses ,walk slowly you are far away from Abu Da3ish and abu lahab ; walk slowly because your steep is disturbing Imazighan in their deep sleep ,walk slowly and thanks God you are not in Arabic land

  • Tngaouia
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:28

    اوافقك الراي ياصاحب التعليق 8 الذين فتحوا وبنوا الاندلس ليسوا الذين فروا منها وهذا ظهر فيما تعيش عليه تطوان اليوم من رقص وغناء وطرب وفن
    واقول لصاحب التعليق 11 ان فخري البارودي ممن سبب في العنصرية والطائفية التي نجني شوكها اليوم ولافخر به لا بشعره , رغم اتقانه اللغة فكان فكره يوافق المخابرات السورية وهزيمة العرب اتت من موسيقاهم التاريخية ..

    لو اعتمد تارخنا على هؤلاء لما بنية دولة ولافتحت اندلس وما كان علم

    الحمد لله نحن طنجة لسنا مورسكيين

  • Citoyen
    السبت 21 يونيو 2014 - 06:44

    Pour le Nr.5: si tu te sens espagnol, alors tu n'as qu’a quitté Notre Nord Marocain pour l'Espagne. Gouli nGoulak se sont eux qui ont reçu et protégé tes ancêtres battu, fuyants la mort dans l’Espagne catholique d’isabelle.

  • بوهوتي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 08:58

    أتعجب من هؤلاء المعلقين على من يعلقون ألا نترك الناس أن يدلو كل بدلوه حسب فكره ومستواه العلمي أتركو الناس أن يبحرو في هذا الفضاء الواسع المطلوب منا كبشر أن نعمل ونتعاون مع بعضنا ولا نسيء إلى العبد ونحسن الظن بالناس ونقول كما قال تعالى.فاليعمل العاملون. كفانا تعليقا قرونا مضت والعرب لازالو يعلقون إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء علينا أن نراجع أنفسنا لماذا وجدنا على هذه الأرض من أجل أن نعمل أو نعلق إن نحن مكثنا على هذا النهج فنقول بطن الأرض خير لنا من ظهرها

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 14

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية