المصالحة الخليجية تفتح آفاقا جديدة للشراكة الاستراتيجية مع المملكة المغربية

المصالحة الخليجية تفتح آفاقا جديدة للشراكة الاستراتيجية مع المملكة المغربية
صورة : أ.ف.ب
الخميس 7 يناير 2021 - 09:00

شدد قادة دول الخليج، في بيان “قمة المصالحة” الخليجية خاصة بين السعودية وقطر، على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية.

وجدد المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي تأكيده على مواقفه وقراراته الثابتة في دعم سيادة المغرب ووحدة أراضيه، معربا عن تأييده للإجراءات التي اتخذتها المملكة لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية.

وكان المغرب قد تأثر من تداعيات الأزمة الخليجية التي دامت لأزيد من ثلاث سنوات؛ إذ تراجعت هبات مجلس التعاون الخليجي منذ سنة 2017، إضافة إلى تباطؤ وتيرة الاستثمارات الخليجية في البلاد، وذلك على الرغم من الدور الإيجابي الذي لعبته المملكة المغربية في تقريب وجهات النظر لتجاوز الأزمة الخليجية.

ويرى الموساوي العجلاوي، أستاذ بمركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، أنه الأوان آن لكي تعود دول الخليج إلى تشكيل معادلة صعبة في الصراع العربي الإيراني، مشددا على أن قوة مجلس التعاون الخليجي وهو موحد ستؤثر على بعض القضايا العربية العربية.

ولفت العجلاوي، في تصريح لهسبريس، إلى أن المصالحة الخليجية ستنعكس بشكل إيجابي أكثر مما عليه الوضع الآن بخصوص نزاع الصحراء، مشيرا إلى مساندة البيان الختامي للقمة المنعقدة في السعودية لمغربية الصحراء وتجديد التضامن والمساندة بخصوص معبر الكركرات.

وأضاف العجلاوي أن دعم مغربية الصحراء كان النقطة الوحيدة التي تحظى بالإجماع خلال اجتماعات مجلس التعاون الخليجي، مضيفا أنه ولا دولة واحدة من الخليج تخلت عن دعم مغربية الصحراء رغم بعض الخلافات التي قد تكون طفت على السطح بين المغرب ودول خليجية.

وشدد العجلاوي على أن مجلس التعاون الخليجي بعد المصالحة سيصبح رقما أساسيا في كل المعادلات الجيو-سياسية في المنطقة، وزاد أن علاقته القوية مع المغرب ستؤثر كذلك بشكل إيجابي على العلاقات مع جيران المملكة المغربية، خصوصا موريتانيا والجزائر.

ولاحظ العجلاوي أن تأكيد “قمة المصالحة” دعم المغرب في صحرائه، إضافة إلى الاعتراف الأمريكي، هو رسالة أيضاً إلى إسبانيا وفرنسا مفادها أن دول الخليج لن تتخلى عن المغرب في معركة الدفاع عن وحدته الترابية.

وبخصوص الشراكة الاقتصادية بينهما، أكد العجلاوي أن دعوة قادة الخليج إلى تكثيف الجهود لتنفيذ خطط العمل المشترك التي تم الاتفاق عليها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية، “تعكس حرص دول الخليج على الاستمرار في تقديم الدعم المادي للمغرب في إطار إتمام هبات الخليج التي تعثرت في السنوات القليلة الماضية”.

وأورد المتحدث أن الاستثمارات الخليجية بعد المصالحة التاريخية ستنتعش كذلك، “لأنه لم يعد هناك إشكال سياسي يمكن أن يفرملها أو يعيقها”، مشيرا إلى أن قنصلية الإمارات في مدينة العيون “بمثابة مؤشر كبير على دخول العلاقات المغربية الخليجية مرحلة جديدة من التعاون”.

وخلص العجلاوي، في تصريحه، إلى أن إنهاء الأزمة التي اندلعت داخل البيت الخليجي يفتح آفاقا جديدة من الشراكة الاستراتيجية مع المملكة المغربية.

المصالحة الخليجية المملكة المغربية سيادة المغرب مجلس التعاون الخليجي

‫تعليقات الزوار

18
  • wiseman
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:11

    المصالحة السعودية نتيجة لخسارة ترامب. واشنطن تتغير. آمل أن يتفهم المغرب التداعيات. هناك بعض الشباب المغاربة الأمريكيين الذين عملوا في حملة بايدن وحملة أسوف وحملة سوزان كولينز. لديهم آذانهم. يحتاج المغرب إلى الاهتمام بالأحداث سريعة الحركة لخدمة مصلحته. انسوا هؤلاء السفراء عديمي الفائدة

  • متتبع
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:14

    استغرب الان من الذي كان يسب وينعل ويصف كل جهة باحقر الاوصاف الان بعد المصالحة .
    واش مزال عندو شي كمارة

  • مغربي
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:25

    علاقات المغربية مع دول الخليج وطيدة رغم انها بين الفينة و الاخرى ينثابها أحيانا فتور وفق لغة المصالح إلى أن جوهر قوي و بالتالي بعدما بات البيت الخليجي موحد المرحلة تتطلب استثمارها إلى أبعد حدود خاصة و أن الأشقاء لهم وزن من العيار الثقيل على الساحة الدولية سياسيا و اقتصاديا مما يساهم في التحقق أهداف الوطنية المنشودة على رأسها طي ملف نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية بأقرب الآجال ممكنة .

  • sabri
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:34

    هاد دوال الخليج بحال دراري صغار مرة اتخصمو ومرة العبو. المغرب كبير عليهم بزااف شعبا وقيادة والتاريخ غير نشدو ليهم خاطرهم وسلام

  • HamidAllemagne
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:35

    حتى لو وجدنا البترول وحصلنا على كل أنواع المساعدة من جميع أنحاء العالم ، فلن نستفيد منها أبدًا ، وإذا وضعت أملك عليها ، فأنت لم تتعلم شيئًا من التاريخ.

  • ضربة معلم
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:08

    نعم هذه هي ضربة معلم القاضية لأعداء المغرب في قضية الصحراء المغربية.وهم كبرنات الذل والعار في جارة السوء. مع تجديد المغرب تعاونه مع دول الخليج في مساندته في الصحراء المغربية مع الاستثمارات زيادة على النتاءج الإيجابية للمغرب في صحراءه على جميع المستويات مع أمريكا وبريطانيا ودول أخرى.

  • عبدالمجيد
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:14

    في الحقيقة ان المغرب تصرف بحكمة بالغة أثناء وبعد الخصومة الخليجية ليس كمصر (ام الدنيا)والتي تصرفت بحماقة لا متناهية

  • said casa
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:21

    السلام عليكم. بالنسبة للذين يقولون بأن هناك هبات فهذا غير صحيح. لان دول الخليج تعطي وبالمقابل و المغرب لا ينتظر صدقة من أحد. لديه الفوسفاط و يمكن استغلاله لنفسه و كذلك البترول و الموقع الاستراتيجي و السواحل الأطلسي و المتوسط والكفاءات البشرية يجب فقط أن يكون ضمير

  • عاش المغرب
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:43

    أهلا بالمصلحة الخليجية. نحن المغاربة كنا نتألم للمخاصمة التي وصل إليها اخواننا في الخليج سواء السعودية أو الإمارات او قطر او البحرين أو عمان (الكويت كانت حلقة صلح مهمة).
    وعلى امتداد السنوات الماضية منذ الستينات والملوك المغاربة كانوا دائما و لازالوا يعتبرون ان الخليج عمقنا و ان المغرب كذلك هو عمق لدول الخليج. وكنا في المغرب نعتبر أن اي اعتداء على أي دولة خليجية فهو اعتداء على المغرب. و كنا صادقين في ذلك. و قد قام جلالة السلطان محمد السادس نصره الله بزيارة للخليج في عز الأزمة و بين لكل الإخوة هناك اننا إخوة وان الإخوة الصادقة تقتضي التآزر وليس الفرقة و كان لا مجال لمحاباة أخ على أخ. فكلهم إخوتنا وتبين صدق موقف الملك. الآن اهلا وسهلا بالعلاقات المغربية الخليجية التي ستزيدها الايام قوة و صلابة وثقة اكثر. المغرب بلد له مصداقية لان ملوكه كبار و محمد السادس نصره الله اثبت انه رجل المرحلة بإمتياز. نريد من إخواننا في الخليج فتح قنصليات في الصحراء المغربية و فتح باب الاستثمارات ضمن خطة الكل رابح. المغرب آمن بحول الله وقوي.

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:43

    السلام عليكم

    تعقيبا على بعض الردود

    wiseman

    أفتى الزميل بأن سبب المصالحه هو “خسارة ترامب” وأحب أن أذكره بأن قوات درع الجزيرة بقيادة السعودية دخل البحرين لإيقاف إنقلاب الخونه لصالح إيران وكان ها في عهد اوباما والذي كان نائبه جوزيف بايدن و وزير خارجية هلاري، هذه هلاري أغلق وزير الخارجية الراحل سعود الفيصل سماعة الهاتف حين طلبت منه عدم التدخل في البحرين، باراك اوباما لم يستقبله الملك السعودي الراحل عبدالله في المطار بعد مواقفه السخيفه من المنطقه، وأما أصحابك الذين عملوا في حملة بايدن فلو تأخر ترامب عن الإعتراف بالصحراء لما إعترف بايدن بها ولوجدوا أنفسهم مؤيدين للبليساريو.

    sabri

    قال “دول الخليج بحال دراري” اسيدي قل للمغرب والجزائر يولو بحال الدراري ويصطلحون.

  • momo
    الخميس 7 يناير 2021 - 10:48

    5 HamidAllemagne أقول لك بالدارجة المغربية بركة من الهضرة الخاوية أونوض عري على أكتافك اخدم على راسك بدل أن ترمي فشلك على المغرب . يكفيك أن الدولة وفرت لك تعليم مجاني وأمن تنعم به وخيرات متنوعة في متناول الجميع ،وحرية ، وأشياء كثيرة لن تدرك قيمتها حتى تهاجر . أقول لك أن المغرب ليس الكمال والكمال لله لكن صدقني أحسن من دول كثيرة .فكفاكم نكران

  • المعلم
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:13

    مما لا شك فيه أن مصالح الاقتصادية تضررت نتيجة الخلاف الخليجي بسبب رفض المغرب أن يصطف لجانب على حساب الآخر وفضل الحياد الإيجابي الذي يثمتل في لملمة الشمل الخليجي لعلمه أنها سحابة صيف وستنقشع ولابد من عودة المجاري لسابق عهدها وبهذا يكون المغرب دولة حكيمة تحسن لعبة العلاقات الدولية التي تنبني على بعد النظر وتعتمد على تطلعات الشعوب العربية للوحدة لا للتفرقة إلا أنه من سؤ حضنا أن الجزائر تناصبنا العداء وتعرقل بناء المغرب العربي والمغرب دائما يمد لها يد الصفح إلا أن حكامها يصدون وينأوا بأنفسهم عن بناء وطنهم الذي دمروه هم بأنفسهم بسياستهم الخرقاء لقد آن الأوان لتغيير نهجهم والإقلاع بقطار المغرب العربي والأمازغي نحو النقدم والرافاهية

  • نورالدين
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:24

    الى محمد سعيد، اوافقك الرأي، الديمقراطيون ينفثون السم و يدعون انه ترياق.
    انتهى وقت الخلافات و بدأ وقت العمل.. على السياسيين الخليجيين و المغاربة ان يعلنوا ان منطق الهبات لم يعد له مكان، الان منطق رابح رابح ، يجب التعامل في اطار الانتاج و الابداع في الاعمال..
    المغرب مملكة عريقة و خبيرة في الديبلوماسية جدا جدا.. المغرب مملكة امازيغية قبل الرومان و حتى لما دخل الرومان ضل المغرب نبيا مستقلا ( حكم ذاتي ) و بعد الرومان ظل المغرب بلدا حرا له سلاطين و ملوك لهم وزراء و مستشارون و مؤسسات و كانوا يمارسون الديبلوماسية الخارجية. ليس كباقي الدول العربية التي ضلت تحت الاحتلال العثماني لقرون حتى تخلفت عن ركب الديبلوماسية الخارجية و التسيير الداخلي.
    المغرب مدرسة للديبلوماسية و يجب ان نعترف بهذا كدول عربية افقدها الاحتلال العثماني الكثير و الكثير.

  • مواطن مغربي
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:33

    اصفق بحرارة للمصالحة الخليجية واحيي كل دول الخليج العربي قادة وشعوبا… هم اشقاؤنا ونتمنى لهم كل الخير والتوفيق.الاستقرار…

  • هشام
    الخميس 7 يناير 2021 - 11:49

    كثير من دول خليج اوربية وزيد.. تريد شراكة مع المغرب فاش غادي نشاركهم .دون إحتساب ثروات أرض وبحر
    كل ما ينتج في مغرب من يد مغربية وليس Maroc mad in

  • حاتم
    الخميس 7 يناير 2021 - 12:44

    السلام عليكم
    الأخ صبري ربما انت تكتب بدافع الحقد وبعيد عن الحقيقه
    يااخي انا جئت الي المغرب مرات عديده وقضيت فيها شهور وتعاملت مع مغاربه َفي كثير من الدوائر واقول الصدق وانا مسؤول امام الله.
    الخليجيين اكثر احتراما ورقيا وثقافه وعلما واخلاقا
    واكثر تقدما والإجراءات فيها بحال الدول اامتطوره
    ارجوا منك تقبل الحقيقه بصدر رحب وحاولوا ان تتعلموا منهم والله المستعان

  • Wiseman
    الخميس 7 يناير 2021 - 13:16

    إلى المعلق رقم 10. أتمنى أن تكون بخير وعائلتك كذلك. هناك وضع جديد في الولايات المتحدة يسمى قوة بيسوس الأمازون. هو صاحب صحيفة واشنطن بوست وقريباً سي إن إن. وهو يصر على تقديم قتلة كشوقي إلى العدالة. عيناه على الأمير سلمان. سلمان يعلم ذلك. تجلب بيسوس أقوى الشركات في العالم إلى المعركة. لا تغفر الأخطاء بسهولة. الشيء التالي هو أن الولايات المتحدة ستغير اعتماد العالم على النفط إلى مصادر الطاقة المتجددة. انتهى ، لا عودة. سيكون لذلك تداعيات خطيرة على أسعار الأحافير. أتمنى أن تجد المملكة العربية السعودية نجاحًا ، لكن هذه الأيام لا تستطيع الدول أن ترتكب الكثير من الأخطاء. وشملت المغرب.

  • من جد وجد.
    الخميس 7 يناير 2021 - 16:13

    نظرا للمشاكل الاقتصادية التي يشهدها العالم جراء الجائحة، وبعد مصالحة دول الخليج، على المغرب أن يكون أذكى الأذكياء ويعمل جاهدا على وجه السرعة وتجنيد كل طاقاته من أجل تأسيس حلف اقتصادي وعسكري مع امريكا وبريطانيا ودول مجلس التعاون الخليجي وتسريع وثيرة تحقيق مشاريع كبرى في جميع ربوع المملكة وعلى وجه الخصوص في الصحراء. وأذكر منها على سبيل المثال في الصحراء:
    1- إنشاء طريق سيار الداخلة- حدود موريطانيا.
    2- إحداث أكبر منشأة لتحلية مياه البحر.
    3- إنشاء أكبر معامل لتصبير السمك.
    4- أكبر معمل للفوسفاط.
    5- إحداث وحدات كبرى للطاقات المتجددة.
    6- توسيع المدن وإحداث مدن كبرى جديدة( ستكون بإذن الله يد عاملة وفيرة وأسر عديدة).
    7- إنشاء مطارات وموانئ جديدة… الخ.
    8- بناء قواعد عسكرية وأخرى للصناعة الحربية.
    بتحقيق مثل هذه المشاريع وهذه المنجزات إنشاء الله ستعرف مناطقنا الصحراوية نهضة تنموية كبرى وتحول جيواقتصادي يمكنها من تبوأ الصدارة ولم لا منطقة اقتصادية حرة على شاكلة طنجة.
    ويجب ألا نغفل على حث أمريكا من بناء أكبر قاعدة عسكرية بحرية على الساحل الأطلسي.
    وللأعداء ما كاين غي تطريق القلب.

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع