المعارضة الجزائرية تعتزم تنظيم مسيرة جديدة

المعارضة الجزائرية تعتزم تنظيم مسيرة جديدة
الإثنين 14 فبراير 2011 - 18:44

أعلن المحامي مصطفى بوشاشي، العضو في حركة المعارضة الجزائرية التنسيقية الوطنية للتغيير والديمقراطية، أمس الأحد، أن مسيرة جديدة ستنظم في الجزائر العاصمة يوم 19 فبراير الحالي.


فقد قال في اتصال هاتفي: “التنسيقية الوطنية انتهت للتو من اجتماع وقررت تنظيم مسيرة السبت المقبل في العاصمة الجزائرية”.


وتقف التنسيقية الوطنية للتغيير والديمقراطية وراء أول مسيرة السبت في العاصمة الجزائرية، منعتها قوات أمنية قوامها نحو 30 ألف شرطي عمدوا إلى اعتقال أشخاص لفترات وجيزة بلغ عددهم 14، حسب وزارة الداخلية، و300 حسب المعارضة.


لكن مئات المتظاهرين قطعوا مع ذلك ميدان الأول من مايو طوال ساعات.. ونظم تجمع لفترة وجيزة أيضا في وهران، كبرى مدن غرب الجزائر حيث اعتقل حوالى ثلاثين مشاركا.


وأوضح بوشاشي أن مكان التحرك السبت سيكون نفسه.


وقال المتحدث باسم الحركة خليل مؤمن في اتصال هاتفي إن التنسيقية وضعت في أثناء اللقاء حصيلة لمحاولة التظاهر السبت.. معتبرا أنها حصيلة “إيجابية” لأنها حشدت “خمسة آلاف شخص”.


وقدر صحفيون عدد المشاركين بألفين، في حين أكدت وزارة الداخلية أنهم 250 متظاهرا.


وندد المشاركون في الاجتماع، اليوم الأحد “بسلوك القوى الأمنية العنيف وأدانوه، إضافة إلى توقيف ناشطيهم”، وأشادوا بقدرة المتظاهرين على ضبط النفس، بحسب المصدر نفسه.


وقال مؤمن إن “الناس تحدوا منع التظاهر سلميا”، في إشارة إلى رفض ولاية الجزائر الترخيص للمسيرة بموجب قرار صادر عام 2001.


والتنسيقية الوطنية للتغيير والديمقراطية، التي تضم أحزابا معارضة ومنظمات من المجتمع المدني ونقابات غير رسمية، نشأت في 21 يناير في غمرة أعمال الشغب التي وقعت في بداية العام، وأوقعت خمسة قتلى وأكثر من 800 جريح.


وتطالب الحركة بتغيير النظام وتندد بـ”الفراغ السياسي” الذي يهدد المجتمع الجزائري “بالانفجار”.

‫تعليقات الزوار

29
  • abdel
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:40

    Si vous voulez faire un changement, choisissez le Vendredi au lieu de Samedi pour vos revendications.

  • abdelkader
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:00

    حلمنا في دولة ديموقراطية الحكم فيهالشعب وليس لبوتفليقة وجنيرلاته

  • mustapha dukali
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:06

    بوتفليقة ليس إلا ديكور فالرجل بدون زوجة لا يعتبر رئيسا؛ فأين البترول و أين الغاز من جوع الشعب الجزائري؟ لم يتبقى له إلا البوليزاريو لينفق عليهم من أموال شعب الجزائربالإضافة إلى أن الشعب يموت جوعا

  • مغربي Original
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:26

    غريب امر الجزائريين ! يطلبون ترخيص لمسيرتهم من النظام , لاطاحة بالنظام ؟؟ هدي هي “مد ليا وجهك باش نضربك ” هههه
    الدعاية للثورة يجب ان تكون في غاية السرية وفي غاية التنظيم
    لان في المسيرة السابقة جاءت اعداد الشرطة اكثر من المتظاهريين

  • Oranais
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:08

    Vous savez pourquoi les algériens n ont pas supporte la marche du samedi . C est parcequ elle avait une tendance régionalisme. \
    Ce saadi est pire que boutef il a demande au américains d intervenir pour radier le système. C est un traitre et les .
    algériens ne l aiment pas
    Ou il etait lorsque nous vivions en plein terrorisme.

  • أبو الزهراء
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:42

    هذه هي البدايات الأولى لسقوط الديكتاتورية ،فعليكم بالصمود

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:22

    أجد في تعليق رقم 7 أنه أشبه بتعليق شخص بصير أصم يعيش في ظلمة النظام العسكري الدي لا يطيقه أغلب الجزائريين ويتحسس بسؤاله الاستنكاري الغبي . لما لا نثور على ملكنا . تريد الجواب . الطريق سهل إسأل وتصفح معظم تحاليل المنظمات الدولية في الاستراتيجيات الدولية والأكيد أن الجواب سيصعقك إدا فلتبحث لك على حراكة ينقدونك من حياة الفقر والجوع والبطالة في عز أيام البترول.

  • Ibn Battota
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:14

    هههههه…. يابان إفريقيا، النيف، إرفع راسك آبا… شعارات و شعارات. الجيش الشعبي، المجلس الوطني الشعبي، الرئيس الشعبي، الباكور الشعبي، بينما الشعب في واد و كل تلك المؤسسات و الشخصيات في واد آخر. يقتلون بإسم الشعب و ينهبون بإسم الشعب و يعادون الجيران كذلك باسم الشعب. يا حسرة على دماء الشهداء التي ذهبت أدراج الرياح.

  • sabrina wahraniya
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 18:46

    أغلب الجزائريون يريدون الثورة ضد الرشوة والمحسوبية والزبونية والدعارة واللوطية وتفشي ظاهرة المخدرات وظهور طائفة ملحدة أصبحت تكفر بالله لأن واقع الفقر كان شديدا عليهم، وهم لا يعلمون أن الفقر شبه بالكفر عند الإسلام، وأي مجتمع يعاني ويلات الفقر فآعلم أنه مجتمع تتحكم فيه لوبيات فاسدة حاكمة، فكيف لمسكين جزائري لايجد عملا، أن يشتري سكرا وزيتا وشايا وهو لايجد في جيبه ثمن ذلك؟ كيف له أن يتزوج لكي لايلقي بنفسه في براثن الزنا؟
    والله إن الرسول ص لو كان يعيش بالجزائر لبكى من شدة مأسي الجزائريون؟ ألم يكفيهم خروج بعض الشباب وإحراق نفسه وما أدراك ما إحراق النفس، إنه قمة وصول الإنسان إلى درجة كره جسده وعجزه عن إيجاد فرصة عمل لإنقاذ حياته؟.
    ألم يكفيهم طردهم لأكثر من خمسة ملايين جزائري نحو الخارج أي سدس سكان الجزائر، مطرودون غصبا عنهم بسبب الفقر بالجزائر؟
    فعائلات قليلة تحتكر المال والسلطة وأغلبها عائلات عسكرية المستفيدة ماديا من الوضعية الكارثية والخطيرة التي أضحى يعيشها الإنسان الجزائري .
    إن الإعلام الجزائري والمملوك لهذه الفئة الفاسدة المستفيدة من فساد الحكومة الجزائرية، مازال يكذب على نفسه، فكل الشعب يعلم حجم الفساد بالجزائر.
    إنني ككاتب جزائري وعربي ومفكر إسلامي، أستنكر بشدة عدم إستجابة لصرخاتنا بتغيير وإقالة المسؤولين عن تدهور حالة الجزائر، إنها قمة الدناءة أن نحتقر الشعب الجزائري ولانلبي على الأقل مانستطيع تغيير خمسين في المائة منه.
    إنها الديكتاتورية والإستبداد بالحكم والسادية المرضية برؤية الشعب الجزائري يتعذب.
    إنها الجريمة الإنسانية والأخلاقية لعدم إشباع الملايين من البطون الجائعة بالجزائر، حيث أن ملايين البطون لاتأكل لحد إشباع شدة الجوع.
    إنها عقلية المرضى بالسلطة الجزائرية برؤية الناس كعبيد لاقيمة لهم.
    إنها مهزلة الحكومة ورقصة الشيطان ولعبة الزمن، من تتحرك الأن؟
    لكن الأكيد، أن الإنسان الجزائري الفقير والجائع والعاطل والمدمن على المخدرات واللص الصغير سينتفضون على ألهة
    الظلم والديكتاتورية بالجزائر ، ربما ليس اليوم، لكن الأكيد غدا، فالجوع سيجبرهم على الخروج من الجحور إلى العلانية سينشدون، لا للديكتاتورية، لا لسرقة بلادنا، لا للتفقير والتجويع، نحن بني أدمين، شرفنا الله عز وجل بنفخه من روحه في جسدنا فأصبحنا مكرمين، فلماذا تحتقرون إنسانا عند ربه من المكرمين والمحبوبين؟ لماذا تطغون ولاتشعرون بطغيانكم؟ لماذا تنافقون وأنتم يوميا تسرقون ثرواتهم وقوت يومهم بسياساتكم الدنيئة؟ إنه صوت الشعب المقهور الجائع، شعب لم يعد يحتمل، سوف ينفجر عليكم .
    فآعلموا أنه لم يبق لكم إلا ساعات قليلة لتصحيح الوضع، وإلا سوف تنقلبون على أثاركم خاسرون، خاسرون للسلطة وللكرامة و للمال .
    قال تعالى: ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ، ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون

  • rabah
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:04

    vous les marocains vous attendez le jour j mais n’ aura pas occupez vous de vos oignons, les jeunes sont sont sortis contres les manifestants sont que des enfoires…..piblie mon commentaire je vois que vous publiez les commentaires qui vous plaise

  • soufiane
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:24

    wlahima mregti a si samir rien a dir mon frere enfin ils ont publié ton comentaire tu voi …… é tu dii k vous etes mieeu ke nouus c vraaimen honteu hhh + ne comparrez jamai l incomparable le maroc tréé fort + on aime notre roi é ca vous blesse malheureusemen c domage pour toi finalemen 9léb ala lmaghreb rah hir ghadi tmred

  • sami
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 18:56

    لمادا الانتضار ليوم السبت لمادا اخد الادن التورة معناها ان الشعب تائر ولم يستكع تحمل الفساد فاضطر لان يتور لكسب حقه لهادا ليس داعي لانتضار ولا لادن مادام الشعب فعلا تائر
    جمعو ريوسكم وكونو مستعدين ليس بالكلام والهاتف المحمول والكميرات بل بالشجاعة والاراضة وروح التضحية في سببل الحرية

  • Question
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:28

    إدا كانت الإحتجاجات في بعض المدن البعيدة حقيقية أو شبه حقيقية، فإن مايجري في العاصمة هي مسرحية متحكم في معضم تفصيلها،
    أقدم لكم نبدة سريعة على النظام القائم في الجار الشرقي، هذا النظام صنع معارضات في الداخل و الخارج سواء كانت سلمية أو عنيفة أو مسلحة، وصنع مجموعات إجرامية تنشط داخل وخارج الحدود، صنع كذالك مجموعة إنفصالية دجنها بخليط من البشر، ومكنها من دولة داخل الدولة على أرضي ليست في الأصل من حقه، هذا النظام سوفياتي سطليني لينيني الماركسي الكوبي الملحد بالبارحة، المسوني الصهيوني اليوم، قد فقد السيطرة الإدارية على الجزء الجنوبي الشرقي من أراضه لصالح الجيش الأمريكي، حيث ستقام أو قد أقيمت أكبر قاعدة عسكرية على الكوكب ،في الأرجح ستكون تحت أرضية، وستستعمل في الحروب والإضطرابات والكوارث العالمية، بل الأدها من ذالك النظام بواسطة عملائه يروج لفكرة أن منطقة القبائل تطالب بإستقلال ذاتي، ذالك في إطار خطة شيطانية ستمكن من التواجد القانوني وشرعي لإسرائيل في البلد، لتقريب المسافة بين النظامين،يمكنكم الوصول وإستخلاص هذه المعلومات بالرجوع إلى تطورات الثاريخية لهذا البلد، وكذالك مايروج في وسائل الإعلام والأنترنت وصفحات الكتب سواء الحقيقية منها أو الخاطئة، وفي الأخير أنصح الجالية بالخارج لليقضة وتوخي الحدر، فهذا النظام نجح في خلق شرخ عميق بين مواطنه

  • محمد المغرب
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:30

    يوم الجمعة أفضل حيث أن التواجد البشري يكون مكثف نظرا لخروج المصلين من المساجد

  • Lakhdar
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:44

    Il faut manifester tous les vendredis après la prière, ou avant pour ceux qui ne font pas la prière.

  • nordine
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 18:58

    En toute sincérité l’algérie se porte très bien, chez nous le pauvre c’est se lui qui n’a pas de voiture el hamdou lilahi rien ne manque ici en algérie ,c’est vrais il y’a de la corruption il y’a des opportunistes le pouvoir est entrain de remédier petit a petit notre président fait tout se qu’il peut ,et ses protestations il y’en a partout même chez vous pour des raisons sociale minimes

  • Ahfir
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:10

    les algeriens se divisent en deux il y a ceux qu’on appelle le groupe marocain a savoir Houari Boukharrouba , Boutaflika …etc ils sont FLN les amis du parti de l’Istiqlalmarocain
    les dux paris devrnt quitter les lieux
    il y ‘a les autres qu’ont appelle algerien ahrar sont les bedouins et leurs enfants. ils sont (le peuple, deprimé) soumis
    Tahiyati

  • عبد القادر
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:32

    بسم الله الرحمن الرحيم ام بعد اتق الله في انفسكم من شر الفتن ان هاده الصور التي تتكلم على الجزائر والله صحته كادب انا مواطن جزائرى اريد ان اوضح لي الرئي العام ان من نضم هاده المسيرة هم الخونة من فرنس كما نضمت من قبل على القدية الصحراء الغربية فحدر من هاد الاعلام الضل اللدي يريد ان يخلق الفتن في العالم العربي

  • عادل اوراس
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:02

    هده المرة راح باخدوا طريحة ليس من الشرطة لكن من السكان العاصميين

  • marocain
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:20

    les algeriens sont nos freres jusqu a la mort c est pas nos affaires le jour ou ils auront besoin de nous ils vont nous le dire melez vous de vos affaires et arretez de critique car le maroc c pas les etats unis arretez lhypocrisie les deux peuples ont besoin de revolution la main dans la main

  • zavera
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:16

    يبدو أن حلم بناء الدولة المغاربية بدأ يقترب، حيث أن كل الأحداث التي يعرفها الشارع المغاربي تصب في نفس المنحى، والمتأمل في تاريخ المنطقة والأحداث التي عرفتها الدول المغاربية في القرن الأخير، سيخرج بنفس القناعة.
    والسؤال المطروح هو من له الشرعية الدينية والتاريخية لقيادة الدولة المغاربية الكبرى؟

  • مغربي حر
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:36

    نحن المغاربة نحب وطننا ونحب ملكنا ولا يستطيع احد ان يمس بوحدتنا الترابية مهما كلف الامر

  • خالد
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:18

    على الشعب الجزائري توحيد صفوفه اولا قبل الحديث عن الثورة
    الثورة يا اخواني الجزائريين تعني شيئا اكثر مما تدعون اليه
    الاجدر بكم تدقيق المصطلحات قبل النطق بها
    قولوا فقط انكم تنوون القيام باحتجاج
    عجب العالم من دعوة الى ثورة استجاب لها عدد اقل من قوات الامن
    ان دلك يدل على ان الشعب الجزائري يعيش في سلام.

  • bodylove
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:34

    salam alikoum.
    il y a une chose que je ne comprend pas sur ce site.je ne comprend pas pour quoi tous les marocains ne se mêlent pas de leurs problèmes.franchement, moi personnellement je m en fous de ce qui se passe en Algérie.ils peuvent même se taper une guerre civil et périr tous et alors en quoi ça nous regarde.j ai l impression que c’est les marocains qui sont jaloux des algériens.alors arrêtons de leur donner de l importance.avançons et laissons les avec leurs problèmes.s’ils veulent faire leur révolution ça les regarde.
    merci hespress de diffuser

  • baha med
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 19:38

    كما يعرف الجميع فان المشكل ليس في الشعب الجزائري بل المشكل في قائد بلاد الجزائر وحاشيته من الجنرالات.راه خيرات الشعب الجزائري مشات في الاسلحة وفي دعم البوليزاريو.وترك بوتفليقة شعبه في الجوع والعراء.هلموا جميعا ايها الشباب الجزائري يوم السبت للمشاركة في المضاهرة للاطاحة بالحاكم الطاغي بوتفليقة.ونطلب منكم ان لا تكون هناك خسائر في مؤسسات الشعب مثل المدارس والمستشفيات والابناك وما الى دلك لان كل هده التجهيزات هي لصالح الشعب.والله ولي التوفيق.نحن اخوتكم المغاربة سوف نساندكم.وعاش ملكنا الهمام محمد السادس.

  • عبد الصمد
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 18:48

    نشكر اخواننا المغاربة ليس حبا فينا لكن حبا فى ان تكون بلادنا فى فوضى اخرى نحن فهمنا الدرس جيدا والشعب اصبح واعى كل واحد يروح يخدم السينما قدام دارو وانتم يا معشر المغاربة لم نسمع لكم صوتا انا اعرف المغرب من الداخل يعنى بدون مزايدات انتم احوج ان تقومو بثورة ضد الافات المنتشرة عندكم من بطالة ورشوة والسياحة الجنسية والمخدرات ……الى اخره لان القائمة طويلة ويلزمنى كتاب لاحصى مشاكلكم سؤال من حقكم ان تعلنو حبكم لملككم لكنه هو السبب فى هده المشاكل مادام كل السلطات والقرارات بيده والحكومة مجرد دمية لقد رايت بام عينى كيف يضرب الناس عندكم بالعصى ولا يحرك احد فيهم حتى تخيل لى انكم تتشرفون بالضرب بالعصى نصيحتى لكم كل واحد عندو مشاكلو لا تتدخلو فى مشاكلنا نحن نعرف كيف ندير امورنا ولا نحتاج لاحد لينصحنا شوفو شوية فى رواحكم راكم روحتو فيها ربى يجيب الخير انشر حق الرد المعمول به

  • mohamed mrirt
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 18:50

    avec la volenté on peut faire tous ce qu on veut

  • مغربي
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 18:52

    لن يحلم الجزائريون بأي تغيير لأن دولتهم أكثر ديموقراطية مما يظنون
    لأنها وزعت عليهم الزراويط والعصي بكل سخاء
    فلكل مواطن زرواطة تواطئهم إلا فكر يهز راسو
    المساكين قتلوا رجالهم في التسعينات وأخصوا الباقين حتى لا تكون لهم نخوة
    أما عن الثورة فبعد مصر لن يكون هنالك شيء لأنه لا يوجد شعب عربي آخر به هذا الكم من الأطر والكفاآت العليا التي أبهرت العالم بأسره من كثرة الوعي و التنظيم و و … و السلام

  • mido
    الإثنين 14 فبراير 2011 - 18:54

    يجب على الجميع الخروج لشوارع العاصمة الجزائر يومه الجمعة مباشرة بعد صلاة الجمعة، هذا هو الحل لقهر أفراد الامن (الكثرة تغلب السبع) و الجمعة نكونو كثار

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين