المعارضة تتهم الحكومة باحتقار البرلمان وقرصنة العمل التشريعي

المعارضة تتهم الحكومة باحتقار البرلمان وقرصنة العمل التشريعي
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:00

اتهمت فرق المعارضة بمجلس النواب الحكومة بما سمته احتقار المبادرة التشريعية للبرلمان، وذلك على خلفية إدراج مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومة في جدول أعمال اجتماع المجلس الحكومي، يوم غد الخميس، في الوقت الذي يناقش فيه البرلمان مقترحا مماثلا وضعه الفريق الاشتراكي، معتبرة أن ما قامت به الحكومة “قرصنة واضحة للعمل التشريعي للمؤسسة التشريعية”.

وفي هذا السياق اعتبر حسن طارق، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، ومعد مقترح القانون، أن برمجة الحكومة لمشروع مماثل لما هو في البرلمان يؤكد بما لا يدع للشك طريقة “الدونية والاحتقار اللذين تتعامل بهما الحكومة مع المبادرة التشريعية”، مردفا بأنه “لم تكن هناك أية حكومة تحتقر البرلمان أكثر من هذه الحكومة”.

وأورد طارق بأن اللجنة اتفقت على إدماج مقترح فريقه مع مقترح للفريق الحركي، “لتقف الحكومة من جديد ضد المبادرة البرلمانية، ودون أي حجة سياسية كما جاءت لنا في قانون لجان تقصي الحقائق”، مضيفا “أن اللجنة راكمت الكثير من النقاش حول هذا المقترح لتأتي الحكومة، وتقرصن مجهودها وتنسبه لنفسها”.

وتابع البرلماني عن حزب “الوردة” بأن “أغلبية الحكومة جمدت عمل مجلس النواب بسبب خلافاتها لتستغل الحكومة الفرصة وتشغل آلتها التشريعية”، معتبرا هذا “دليلا آخر على عدم جدية الحجج التي تقدمها الحكومة في علاقتها مع البرلمان”، قبل أن يؤكد بأن فريقه النيابي سيبحث الطرق التي يمكنه الرد من خلالها على ما وصفه بـ”الاحتقار الواضح للحكومة للمؤسسة التشريعية”.

ومن جهته أوضح عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن تصرف الحكومة يعبر عن “استهتار عميق من الحكومة لعمل مجلس النواب”، مبرزا بأن “تصرف الحكومة لا يمكن أن يوصف إلا بكونه قرصنة بئيسة لاختصاصات النواب، واستبداد تشريعي تريد الحكومة أن تمارسه ضدا على ممثلي الأمة”.

“كنا نواجه بمناسبة مقترح القانون التنظيمي المتعلق باللجان النيابية لتقصي الحقائق بمبرر أن القوانين التنظيمية وجب أن تمر إجباريا عبر المجلس الوزاري، علما أن كل ذلك مخالف للفصل 85 من الدستور”، يقول وهبي الذي تساءل عن “المبرر الذي ستعتمده الحكومة اليوم لحرمان الفريق الاشتراكي من ممارسة حقه في اقتراح القانون، والذي هو من صميم عمل مجلس النواب”.

‫تعليقات الزوار

24
  • الاتجاه المعاكس
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:07

    كما قال فيصل القاسم لقد صدعتم رؤوسنا

  • Y.zaazoua
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:29

    المعارضة تتهم الحكومة باحتقار البرلمان .. المعارضة تتهم الحكومة باحتقار المعارضة .. المعارضة تتهم الحكومة باحتقار حزب الاصالة و الاستقلال .. المعارضة تتهم الحكومة باحتقار بنشماس و السيكليس .. المعارضة الفاشلة عزيز عليها دير لعصا فالرويضة .. المعارضة من اجل المعارضة لما كانت في الاغلبية استحلّت سرقت اموال الشعب و الوظيف بباك صاحبي و التلاعب في طلبات العروض و تمرير القروض بدون ضمانات و سمرير الاراضي لاخوانهم اللصوص و … و .. و سيرو عطيونا شبر ديال التيقار لعواشر هادي خليونا ساكتين راه ما خفي كان اعظم

    بنكيران سر على بركة الله …. فبادن الله انت و من اتبعكم الغالبون و ان ينصركم الله فلا غالب لكم

  • ابراهيم بوتشيش
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:31

    الحق في المعلومة مكسب دستوري يتطلب آليات قانونية لتفعيله.
    ليس المهم صاحب المبادرة لأن المستفد الأول والأخير هو المواطن والديمقراطية والشفافية .
    ومثل هذه المزايدات السياسوية الصبيانية والحسابات الضيقة (شكون صاحب المبادرة ) فهذه أمور وخلافات يجب الترفع عنها .
    فالحكومة والبرلمان في خدمة الشعب

  • بنعمرو
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:34

    أين هي المعارضة، فهي دائما غائبة وإذا حضرت تحدث حرجا ومرجا يعيق كل مبادرة واقتراح في مسعاها الباطن لأسقاط الحكومة.
    سوف يأتي الدور عليكم إن قدر لكم الله خلافة هاته الحكومة بعد عمر طويل

  • الزنبور
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:38

    السلام عليكم
    لأكثر من سنة ونصف ونحن نسمع كل يوم الحكومة لا تريد التنزيل الديموقراطي للدستور، الحكومة لم تقم بإعداد القوانين التنظيمية لتفعيل الدستور. أكثر من سنة ولم تعد أي قانون…..
    والواضح أن الحكزمة كانت تشتغل في إعداد القوانين، وعندما تدرج قانونا للمصادقة عليه في المجلس الحكومي، تًتهم بأنها قرصنت مجهود المعارضة وآخر يقول بأنها قرصنت اختصاصات البرلمان وزيد وزيد…
    ربما الحكومة وصلت إلى إعداد الكثير من القوانين وستصادق عليها في المجالس الحكومية المقبلة، ومن الآن فصاعدا ستكون معركة المعارضة هي الاحتجاج على مصادقة كل مجلس حكومي على أي قانون بموضة القرصنة بالرغم من أن القوانين كلها ستمر للمصادقة في البرلمان…… المهم الحكومة ما خصها دير والوا باش المعارضة ترتاح، معذرة عن التعبير بلغتنا العامية ودمتم سالمين

  • حسن أبوعقيل - صحفي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:42

    السي حسن طارق عندما يتواجد فعل " أكل " بالإجماع داخل البرلمان فلا تنتظر ما تصبو إليه فلازلنا في أمس الحاجة إلى نيابة الثقة ولازلنا غير مؤهلين لمجلس تشريعي مادامت وجوه تحتل كراسي نيابية لا تعرف القراءة ولا الكتابة ولا الإخلاق ولا دور البرلمان ومنهم من لا يعرف إلى اليوم من هو رئيس الغرفة الأولى أوالثانية او من هو رئيس الحكومة .
    الدفاع عن دور المعارضة في الدستور جميل جدا لكن في الواقع يتحول بحكم قادر على ما أملته الظروف والأحوال فلماذا تهراس الراس في وقت أن الشارع المغربي لا يؤمن باليمين ولا باليسار ولو أن الغالبية اليوم تشجع الحكومة الحالية كما شجعها ملك البلاد في خطاب العرش .

  • omar
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:07

    و الله الشعب بكامله اصبح يحتقر هذا البرلمان. لقد عرى بنكيران عن غبائكم وجشعكم وانانيتكم وتهوركم. همكم الوحيد هو البقاء خالدين في كراسي البرلمان من اجل المزيد من النهب و سرقة المال العام من دون حسيب ولا رقيب. ولكن عين الله لا تنام. مع احترامي لكل مخلص صادق امين لهذا الوطن.

  • khali
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:07

    بسم الله الرحمن الرحيم . ما كان على هده الاحزاب المعروفة عند الشعب ان تختار المعارضة كان من الواجب ان تكون احزاب غير معروفة عند الناس لكي يتقو فيها ام الوجوه العجيبة و القديمة و المعروفة لا يتق فيها احد الكل عرفكم على حقيقتكم مند زمان و انتم تكدب على هدا الشعب المسكين لكن الحمد لله الكل فاق من نومه و اصبحتم صغارا فى اعونيهم بعد ما ضحكتم علينا سينين عددا. رمضان كريم

  • marrueccos
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:23

    يصح لكل متتبع أن يخرج بما يلي :
    أن ما سيقع أو ينتظره الناخبون وممثلوهم أن يقع ! هو عند ٱخرين قد وقع
    وترتبت عنه نتائج !
    بمعنى أدق أن الأحداث تصنع في مكان ٱخر وما نحن سوى متفرجين !

  • عبد الله بنمبراك
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:44

    كان من الواجب على الفريق الاشتراكي وفريق الجرار أن يبحثا عن طرق أخرى غير هاته التي تبرهن عن معارضتهما الهزيلة التي لاترى إلا كل ما هو أسود.وأنهما دائما ينسيا الطرق البناءة التي يتعاون فيها الجدميع غير أن المصالح الشخصية تعمي وتجعل اصحابها يفضلونها على الوطن . هذه هي المعارضة الهدامة التي لاهم لها إلا إثارة القلاقل وياليتها تقول شيئا مفيدا .

  • abderrazak
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:57

    Ces gens veulent-ils dire que le droit legislatif et le parlement appartient seulement a la minorte de l'opposition?
    A
    N'est-il pas anti-democratique que l'opposition en minorite veuille s'approprier le droit de legiferer.

    Il parle du gouvernement comme si il est tomber du ciel et oublies qu'il est appuye normalement par une majorite de representants du peuple.

  • ahme
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:10

    بصفتي انتمي الى الاتحاد الاشتراكي مند 1978اطرح سؤالا للسيد حسن طارق الذي يقلقني ببعض خرجاته التي اعتبرها خارج سياق المعارضة .
    سؤالي كالتالي: ما هو رايك حول تحالف الاتحاد مع الاستقلال ؟
    هل الاتحاد مقبل على الانشقاق؟

  • مواطن
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:59

    نريد معارضة هدفها المضي قدما و ليس المعارضة من أجل المعارضة،

  • المختار
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:00

    اصبحت كل الأحزاب التى تناوبت عن السلطة تتهم وتكيل الكيل لحزب العدالة والتنمية بل أنها أصبحت تختبئ وراء حزب العدالة والتنمية بل حملته المسؤولية في كل ما حدث ،وحتى فيما يحدث ،ونسيت هده الأحزاب أنها تحملت المسؤولية لمدة طويلة ،وفي زمن كان عدد سكانه ،خمس ماهو عليه اليوم

  • ولد امغرب
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:19

    أروع مسلسل شفتو فحياتي خاصة انه مافيهش النهاية
    الحمد لله عندنا نضام ملكية دستورية
    الله الوطن الملك عاش الملك

  • riyayna
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:47

    Hassane Tarik est un homme trés sérieux trés competant; il merite d'avoir un titre "parlement" pour ce là je ponse que les vrais PJDistes avouent de cet homme

  • حائر
    الخميس 1 غشت 2013 - 03:03

    كل التعليقات السابقة الى 12 خارجة عن الاطار. لماذا ؟ لسبب بسيط الا وهو: نحن نريد دولة المؤسسات وليس دولة ارتجال القرارات والتصرفات . فالنواب على حق والا سنكون امام وضعية شادة تسيطر فيها السلطة التنفيذية على كل شيء يعني الاستبداد والسلطوية . وهذا مادافعت عنه كل القوى والمجتمع والشارع و….
    اذن لا حاجة للرجوع الى الوراء، على الحكومة ان تحترم حدودها ولا يمكن ان تقرصن اعمال الاخرين مهما صغرت واحترام اللعبة السياسية ، فهذه فكرة او مبادرة لايحق لها ان تسيطر او تستولي عليها، والا فتنبغي محاكمتها اذا اردنا دولة الحق روالقانون.اذ لا ينبغي ان نسير مع اي تيار والا اصبحنا اقصائيين بالفطرة.
    امر غريب: في الوقت الذي نطالب بمعارضة بناءة فاقترحت قانونا فرفضنا ذلك. هذا حرام
    اما صاحب العليق رقم 12اظن انك تكذب اذ لا يمكن ان تصدر هذا الحكم بما انك "مسقي بالسياسة " حتى ولو خرجت من حزب الاتحاد الاشتراكي حيث كلامك من المراهقين في السياسة بمعنى اخر متخلف ولم تستفد شيئا من انتمائك للحزب
    ارجو من الجميع إعمال العقل واحترام الاخر حتى نصل الى تدبير تشاركي فيه احدنا يقبل الاخر والا ف"باي باي السياسة ".

  • AMAZIGHI
    الخميس 1 غشت 2013 - 03:53

    وا سے حسن الله اهدیک راک زعما ولد البلاد لله علیک واش هاد البرلمانیین و خاصه المعارضه یستحقون الاحترام ؟ طبعا لا بکل صراحه خلینی نسکت راه الخبار فراسک

  • ايوب
    الخميس 1 غشت 2013 - 09:03

    مع الاسف لا ادري هل هاته المعارضة غبية بحيث تعتقد ان وظيفة المعارضة هي باعتراض كل قرار حكومي سواء فيه منفعة او مضرة المهم انها تعارض ام انها الفت مصالحها الحزبية فتعارض كل ما من شأنه انقاذ البلاد اذا كان يهدد كراسي اعضاءهم .

  • tazerzite agdez
    الخميس 1 غشت 2013 - 09:42

    كولو وهنينونا,وتناوبو على كراسي السلطة دون هرج ولا مرج،الى ان تكون نهايتكم في كراسي متحركة ان شاء الله.
    لله درك ايها الشعب المستضعف المغلوب على أمره. لمن تكلنا يا الله؟؟؟؟؟

  • laila
    الخميس 1 غشت 2013 - 09:55

    .. Nous somme toutes et tous avec benkiranne au moins il va pas etre comme vous !!!!!!! les réparation sa prent du temp on le sais on est patients merci

  • متتبع مغربي
    الخميس 1 غشت 2013 - 11:24

    عن أي معارضة يتحدثون؟ في الدول الديموقراطية المعارصة تبني مستقبل الأجيال أما في بلادنا المعرضة تعارض مستقبل البلاد والأجيال وتلهث وراء تحقيق مصالحها .

  • Hard Talk
    الخميس 1 غشت 2013 - 13:31

    لا توجد في البرلمان المغربي و في كل الساحة السياسية معارضة بالمعنى الصحيح للكلمة بل هناك جماعات اعتراض و عرقلة تسيرها حكومة الظل من مستشارين للملك و لوبيات الفساد لعرقلة مجهودات حكومة بن كيران حتى لا يتم اي اصلاح ويظهر المفسدون و الخونة اعداء الشعب من اصالة و معاصرة و الاحرار و حزب السيكليس المخزني و الحزب الستوري . المغاربة عايقين بالقالب

  • muhammed
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:04

    إحتقرتم شريعة الله فاحتقركم الناس

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال