المعاملات بالبطاقات البنكية ترتفع وطنياً

المعاملات بالبطاقات البنكية ترتفع وطنياً
الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:24

أفاد مركز النقديات أن عدد عمليات السحب والدفع باستعمال البطاقات البنكية المحلية خلال النصف الأول من سنة 2010 بلغ 102 مليون عملية بمبلغ إجمالي 87,7 مليار درهم٬ محققا بذلك ارتفاعا قدره 18,8 في المائة مقارنة بالنصف الأول من سنة 2011.

وأضاف المصدر ذاته أن عدد البطاقات التي أصدرتها الأبناك المغربية وصل إلى 8,4 مليون بطاقة٬ بارتفاع بلغ 4,6 في المائة مقارنة مع نهاية 2011.

هذا وسجلت البطاقات المغربية خلال النصف الأول من سنة 2012٬ 97,6 مليون عملية بمبلغ 80,2 مليار درهم٬ في حين سجلت البطاقات الأجنبية 4,5 مليون عملية بمبلغ 7,5 مليار درهم.

‫تعليقات الزوار

14
  • rachid
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:40

    لا قيمة لها ما دامت غير صالحة خارج المغرب وغير صالحة للشراء عن طريق الأنترنت لأنها غير معترف بها دوليا بسبب أن المغرب لا يصدر البطاقات الدولية إلا لأصحاب المال والأعمال أما الشباب الطامح للشراء عن طريق الأنترنت فيقولنا له سير أولدي تموت الخلاصة أن المغربي لا يحق له دفع المال لأجنبي بمعنى إما أن تموت في المغرب أو إما أن تموت في المغرب بسيف عليك
    مخدموك فبلادك مخلاوك تخدم عن طريق الأنترنت
    هناك بعض البطاقات الصدارة عن بعض الأبناك لكنها محدووووودة
    مهم والحصول أمغربي الغير موظف في الدولة سير تموت راه موتك حسن من عيشتك

  • مغربي مغرّب
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:53

    السلام عليكم و رحمة الله ،
    من دون مقدمات و باختصار…هنا نرى كيف الشعب المغربي سيصبح متحكما فيه
    اكثر فاكثر،فهدا ما يسمى بالنظام العالمي الجديد حيث يريد تبعة الشيطان مراقبة و معرفة
    كل ضغيرة و كبيرة و لكن مع الا سف الكل يتهافت على الابناك .
    و الله يهدينا .
    السلام عليكم !

  • adouniss
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:56

    et quand tous les marocains auront droit à une carte visa internationnal comme les VIP du maroc ou on est des marocains du 2ème degrée?

  • YASSIR
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:07

    On veut aussi avoir des sites web pour acheter des articles par internet au lieu de se déplacer .. par exemple je suis de Rabat et il y'on a des boutiques qui se trouvent à Casablanca et parfois j'aurais pas le temps pour se déplacer c'est mieux d'acheter par internet

  • chi wahad
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:09

    أشمن بطاقات. الذي ينقصنا هو ألمعاملات بالشراء عبر انترنت. تلزمنا حاجتان: موقع متل LeBonCoin و آخر متل Amazon . مشكلتنا أننا غير متعودين على تقافة شراء عبر internet و يكذب عليك الكداب في التلفاز يقول لك أقتني عبره. تاني شيء أن شباب ليسوا متعودين على امتلاك حساب بنكي أصلا. كل هذا أقوله من خلال مقارنة مع سوق internet في فرنسا. حيت أن كل هذه عراقيل تمنع تطور الأسواق القانونية لحساب أسواق متل درب غلف غير القانونية و كلاهما له أتمان خيالية مقارنة مع فرنسا. حاسوب في FNAC المغرب مقارنة مع FNAC فرنسا تجد 1500Dh فرق. و ما يمكن القضاء على هذا إلا بتحفيز على تطور عقلية توفر الشباب على حساب بنكي تم الإقتناء عبر انترنت. آنذاك يمكن الحديت على المعاملات بالبطاقة البنكية.

  • iBNLwALiD
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 21:21

    البطاقة البنكية لBMCE visa سارت تسرق ..!زبناء هاذه الوكالة البنكية خاصة صاروا يشتكون ويشتكون..ولا أحد أراد أن يسمعهم ..! حين تريد أن تستخرج نقودا من شبابيك visaمن أي شباك وتدخل البطاقة البنكية وتطبق ما يطلبه منك الشباك وتحدد المبلغ المرغوب فيه تفاجأ بخروج البطاقة بدون نقود وعندما تذهب للوكالة تفاجأ مرة أخرى بأن الشبابيك التي زرتها قامت بصرف لك المبلغ فعلا وقد سحب هاذا الأخير من رصيدك الأصلي ..ماهذا العبث ؟ أناس كثييرون يشتكون من هاذا المشكل الذي ليس له يدا فيه ..إلى متى سيضل هؤلاء ينتضرون تعويضهم وإرجاع أموالهم..شكرا لهسبريس إنشري..

  • ولد الرشيدية
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:20

    أصدقائي المنتقدون, بامكانكم الحصول على البطاقة الدولية, لانها منتوج خاص بثمن خاص, و هي تسلم لأرباب الشركات و الأشخاص الذين يملكون ازيد من 30 مليون سنتيم في حساباتهم البنكية, كما أن معاملاتها لا يمكن ان تفوق أكثر من10 آلاف درهم شهريا.

  • Chawki
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:41

    الإرتفاع في إستعمال البطاقات البنكية لا يعني أن الإقتصاد قوي. بالعكس، فهو دليل على أن المواطن تم تفقيره و هو الآن يلجأ إلى إستعمال بطاقات الإئتمان لسد حاجياته اليومية، خاصة إذا علمنا أن الإجور لا تواكب نسب التضخم و إرتفاع الأسعار.

  • nour
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:57

    L'un des premiers dangers du paiement en ligne est le phishing. C'est une technique utilisée par les hackers pour usurper l'identité. Généralement, ces hackers se font passer pour une banque demandant de confirmer des coordonnées bancaires. C'est pourquoi il est important de toujours vérifier l'expéditeur des emails que vous recevez et le site sur lequel il vous envoie.

    On peut facilement se protéger des actions de phishing, par exemple en utilisant un navigateur équipé d'un système anti-phishing comme Firefox ou OpenDNS.

    Important à savoir : pour tout achat en ligne, en cas de fraude, votre banque est tenue de vous rembourser si un débit a été effectué sur votre compte sans preuve de votre identité (par exemple sans le code à 4 chiffres de la carte ou une signature).

  • ولد الرشيدية
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 01:08

    فقط للتصحيح, في المغرب ليست لدينا "بطاقات إئتمان", رغم ان بعض الابناك تروجها كمنتوج جديد لم يلقى اقبالا كثيفا, بل لدينا بطاقات بنكية, تسحب بها أموالك من حسابك البنكي, و ليست بطاقات تحصل بها على أموال على شكل قروض كما هو الحال في أمريكا و بعض الدول الاوربية.

    و اذا ما وصلنا الى ذلك اليوم الذي يحص فيه المواطنون على قروض من خلال بطاقات إئتمان فسنقول للاقتصاد المغربي عليك السلام.

  • البيضاوي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 03:08

    ما أريد قوله هو نفس ما قاله صاحب التعليق " ابن الوليد " حيث يوم 15 يوليوز سحبت مبلغا من شباك bmce التابع لابن جرير و فوجئت بعدم استجابة الشباك لدواعي امنية رغم خروج البطاقة و التأكد على استلام المبلغ، في اليوم الموالي توجهت للوكالة الأصلية في البيضاء لتقديم شكاية و فوجئت بعدم الاستجابة و التماطل و التأكيد على ان المبلغ المذكور تم سحبه فعلا. و باتصالنا بالوكالة المذكورة في مدينة بن جرير تم قطع الاتصال من لدنهم.
    أؤكد عبر هذا المنبر أن هناك سرقات الكترونية من شبابيك الأبناك، فمن المسؤول؟ و ما الحل لاسترجاع الأموال المسروقة؟؟
    انشري هسبريس من فضلك,,,

  • العز لامريكا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 05:10

    و اش من بطاقات بنكية كاينة فالمغرب البطاقات البنكية هما لي كينين فميريكان ما بغاهمش بوبي هالفيزا .ماستر كارد ديسكوفر امريكان اكسبرس دينرس كلوب ؤز يد العز لبلد عامو سام

  • مسمار فامريكا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 18:13

    وما لكم مصضعين ريوسكم ليبغا فيزا دولية ؤ عندو شي واحد فالولايات المتحدة الامريكية يكول ليه يجيب ليه كارط فيزا دولية gift card رها كتباع غير فالحوانت بحال كارط تليفون موجودة walmart دير فيها من 50 دولار حتى 2000دولار هاد البطاقة مقبولة عالميا وتشري بها على الكمبيوتر ؤتجبد بها الفلوس من الشباك الاوتوماتكي يالله نساو علينا دوك البنوك المغربية .. شحال نبقا عايش ليكم

  • Nada
    الأربعاء 1 غشت 2012 - 14:25

    C'est ce qu'on appelle le Nouvel Ordre Mondial 🙂 dans les quelques années à venir , les payements et les transactions en général ne se feront plus qu'avec des cartes guichet cartes crédit et des virements en ligne Via l'E-commerce ..

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات