المعرض الدولي للكتاب يثير إعجاب الأطفال

المعرض الدولي للكتاب يثير إعجاب الأطفال
السبت 18 فبراير 2017 - 13:10

يشكل المعرض الدولي الـ23 للنشر والكتاب مناسبة للأطفال لزيارة أروقة الأعمال الأدبية الموجهة للناشئة.

فالتجول بين أروقة المعرض ومشاهدة صفوف الانتظار الطويلة للحصول على توقيعات الكتاب، والتقاط الاهتمام الذي يبديه الأطفال أمام القصص التي تروى لهم بانتباه شديد مطلقين العنان لخيالهم، هو ما يسمح بتقييم هذه التظاهرة الثقافية. هذه النسخة الـ23 التي شهدت اقبالا منقطع النظير٫ تعد تظاهرة فريدة للصغار والكبار٫ لم يقتصر دورها فقط على اتاحة الفرصة لولوج المكتبات وصفوف التوقيعات، بل شكلت كذلك مناسبة لحضور الورشات والنقاشات التي يؤطرها كتاب مرموقون.

ويستغل تلاميذ المدارس صباحيات المعرض لاكتشاف الكتب الجديدة الموجهة لهذه الفئة أو المشاركة في الأنشطة، خصوصا في فضاء الأطفال برواق وزارة الثقافة أو معهد سيرفانتيس في إطار هذه التظاهرة ذات الاشعاع الدولي.

وفي هذا الصدد، قالت مسؤولة عن فضاء الطفل بالمعرض زهرة برير، في تصريح صحافي، إن الوزارة الوصية تنظم في كل نسخة من المعرض الدولي ثلة من الورشات التي تؤثث فضاء الأطفال، حيث تنظم أنشطة تؤطرها شخصيات ثقافية وفنية، كالرسم والقصة. وسجلت أن هذه الورشات تتميز بحمولة ثقافية وبيداغوجية مهمة، وتعطي للأطفال الفرصة للتعبير وأخد الكلمة بكل حرية أمام جمهور واسع وتحفزهم على حب المطالعة.

وقالت نبيلة وهي طفلة تبلغ من العمر 13 سنة ، قدمت من مدينة الرباط في زيارة مدرسية للمعرض، أن هذا الأخير يوفر لها الفرصة التجول في عالم الكتاب والقراءة، مضيفة أنها المرة الأولى التي تزور فيها معرضا مخصصا للكتاب. وأضافت “لقد أحببت هذا المعرض لأنني اكتشفت كتبا مثيرة للاهتمام لم يسبق لي رؤيتها، لقد أثار هذا الأمر إعجابي لأنني تمكنت من العثور على كل أصناف الكتب التي تستهويني كروايات المغامرة والخيال العلمي والتاريخ”.

بدورها قالت آية (12 سنة)، من مدينة تمارة، أن المطالعة تشكل شغفا بالنسبة لها، وأن هذا الأمر يسمح لها بالترويح عن نفسها من ضغط الامتحانات المدرسية، معبرة عن رغبتها في حضور تظاهرات من هذا النوع بمدينتها. في نفس السياق، قال أمين (تلميذ بالثانوي التأهيلي)، أحد هواة قصة “هاري بوتر” أن المعرض كان بالنسبة له فرصة للتجول بين “متاهة” الكتب هذه، من أجل اكتشاف مؤلفات أصلية وروايات الخيال باللغة الانجليزية التي تثير اعجابه. وأشار من جهة أخرى الى أنه حضر ورشة حول الطبيعة والتلوث بالمعرض، لافتا الانتباه الى أن “كل واحد منا عليه أن يراجع سلوكه للمحافظة على نظافة بيئتنا وحيويتها”.

أما سلمى (12 سنة) فقالت أنها حريصة على الحضور لهذا الموعد المتميز الذي يخدم الكبار والصغار، مضيفة “نأتي للمعرض كل سنة مع مدرستنا للتعرف على الاصدرات الحديثة من الكتب والتجول بين مختلف الأروقة واكتشاف الروايات وقصص الأطفال والوثائقيات والقصص البوليسية”.

وبحماس كبير دخل الطالبان أحمد طلال وليلى (19 سنة) بعد طول انتظار من الباب الرئيسي للمعرض، لقد كانوا مندهشين من العدد الكبير من الأطفال الذين حولهم. وقال طلال، وهو طالب اقتصاد، إنها المرة الأولى التي يزور فيها معرض الدار البيضاء، معبرا عن اندهاشه لهذا العدد الضخم من الكتب المعروضة في مختلف أجنحة المعرض. وأضاف “أرغب في اقتناء بعض الكتب من مختلف المواضيع لأنني أحب المطالعة خصوصا حينما يتعلق الأمر بالروايات، لكنني وددت العثور على كتب متخصصة في المجال الرياضي”.وقالت ليلى إنها أعجبت بـ”سحر هذا الحدث الذي يجذب كل سنة عددا كبيرا من الشغوفين بقراءة الكتب”.

‫تعليقات الزوار

2
  • متتبع
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:38

    الحمد لله الناس بدأت تتجه إلى كتاب الله وسنة أما عن الفرنسية فأنصح الجميع أن يتعلموا اللغة الإنجليزية والله العظيم أحسن لغة في العالم بعد العربية طبعا لغة الأم

  • ملاحظة
    السبت 18 فبراير 2017 - 13:53

    جميل ان نحبب الاطقال في القراءة ونشجعهم على ذلك..وتنظيم المدارس لزيارات جماعية للمعرض امر محمود دون شك. غير انه حبذا لو خصص لهم جناح خاص بهم. فالملاحظ ان اختلاطهم مع باقي زوار المعرض يربك المكلفين بهم ويجعل مهمة حراستهم صعبة كما ان الأطفال يحدثون جلبة كبيرة وأحيانا تجدهم يرددون جماعة اناشيد بصوت مرتفع…حرصا عليهم وليكونوا اكثر راحة يستحسن ان يخصص لهم جناح خاص

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 4

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 9

مؤتمر دولي لدعم الصحراء