المغاربة محتاجون لملك مقدّس.. لا يحكم

المغاربة محتاجون لملك مقدّس.. لا يحكم
الإثنين 28 مارس 2011 - 23:53

صورة ناظورسيتي


“في البلدان ذات الأنظمة الملكية المتقدّمة يقال بأن الملوك لا يخطؤون أبدا.. وذلك لسبب بسيط؛ فهم لا يمارسون الحكم.. لذلك فالمغاربة محتاجون اليوم لملك مقدّس بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. ولن يتأتى ذلك إلاّ بملكية تسود البلاد لكنها لا تحكمها”.. هذا ما أفاد به حكيم قرماد ضمن ندوة نظمتها جريدة “الريف المغربية” السبت 26 مارس بالناظور بالناظور وحضرها بصفته رئيسا لفضاءات الشباب المغربي للتنمية والإبداع زيادة على كونه أستاذا باحث في العلوم القانونية.


وأضاف قرماد، خلال ذات الندوة التي رامت إثارة النقاش العمومي بشأن التعديلات الدستورية بين التطلعات والآفاق، أن الجدل يراد منه الشروع في دينامية متطورة ومتسارعة تعمّ كافة ربوع المغرب بخصوص الموضوع أساسي، هام ومصيري، من حجم ورش الإصلاح التي نادى به الشباب منذ 20 فبراير الماضي.. وزاد: “الشرعية الكبيرة اليوم هي للمجتمع، لا للأكاديمي أو غيره من المنظرين.. فالمرحلة الحالية هي كونية ومحملة بتساؤلات كبرى كشفت عنها المظاهرات العالمية الأخيرة التي بلغت الصين، لذا فنحن أمام ظاهرة أكبر من أن تكون ربيعا جديدا للديمقراطية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط”.


كما استرسل الجمعوي والأكاديمي حكيم قرماد، المفلح في استرعاء انتباه الحاضرين لندوة “الريف المغربية” بالناظور، حين قال: “المغاربة ينتظرون مفعول الصدمة جميعا ودون تمييز.. في تفاعل مع الأسئلة المقلقة التي أسهم فيها خطاب 9 مارس، كما أن هذا الانتظار الذي انخرط فيه المغاربة ينبغي أن يصاحب بنقاش جاد ومسؤول يبتعد عن التصفيق المعتاد للنظام من جهة كما لا يطال قمّة التهويل من جهة ثانية”، وأردف: “لقد أخطأ المسؤولون المغاربة التقدير حين تبنوا نظرية الاستثناء الشهيرة كونيا بأنها مطية للهروب من المواجهة، كما أن القادة السياسيين بالبلد أخطؤوا بجسامة في حق شباب 20 فبراير خلال مرحلة التمهيد لخرجات الشوارع”.


ذات المداخلة عرفت إشهار مقاربة للوضع المغربي قدمها قرماد باعتباره “المغرب مرّ من مرحلة الانفتاح الحقوقي التي عرفت محاولة التصالح مع ضحايا الماضي وإنشاء مؤسسات لهذا الغرض.. قبل أن تعرقل المرحلة الموالية لمحاولة الانفتاح والتي كانت تروم التأسيس للديمقراطية، وبالتالي فالبلاد لم تصل أبدا إلى مرحلة التكريس الديمقراطي”، وزاد قرماد: “مرحلة التأسيس للديمقراطية بالمغرب عرفت تباطؤ نتج عن رغبة لوبي في الترامي على الوطن.. ما أسفر عن محاولة للتشويش على المكتسبات أعقبها تفاجؤ الكل بالمولود الحزبي الجديد الذي رأى النور عقب انتخابات عام 2007.. إنه حزب الأصالة والمعاصرة المفلح في رسم صورة سياسية كاريكاتورية للمغرب”.


“الانتخابات النيابية لعام 2007 جعلت حزب الاستقلال في الصدارة، ثم جاءت الانتخابات الجماعية لـ2009 حتى تمنح حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الأولى في المشهد السياسي.. لذا من حق المغاربة أن يتساءلوا عمّن زور الانتخابات.. ففي غضون أقل من سنتين اثنتين لا يمكن لأي شعب أن ينقلب على نتائج التصويت”.. يقول رئيس فضاءات الشباب المغربي للتنمية والإبداع، ومن ثم أضاف: “الإصلاحات في المغرب تأخرت لسنوات طوال، وهي حاليا تحاول البصم على أقل حصة من الخسائر.. وعكس ما يخاله البعض فمساعي الإصلاح بالمنطقة لم تنطلق من تونس بل من مدينة العيون المغربية ومخيم اكديّم إيزيك الذي شهدته خريف العام الماضي.. حينها رفعت مطالب اجتماعية جريئة قبل أن يتم احتواؤها بالشكل المعروف”.


ذات ندوة جريدة “الريف المغربية” بالناظور أفلحت في تحويل قاعة عروض غرفة التجارة والصناعة والخدمات، باعتبارها فضاء محتضنا للموعد، إلى مختبر للبحث عن حلول الوضع المغربي المنتقد.. حيث قال حكيم قرماد: “يتوجب إعطاء الشعب المغربي إشارات قوية في محاربة الفساد، كما يجب إعطاء إشارات قوية لمحاسبة المستغلين للقرب من الملك لأجل الاغتناء.. فالأوراش التي فتحت بالبلاد تتسم بالهدر والعشوائية والاحتكار والمواطن المغربي أصبح يعي بألاّ إصلاح بذات المفسدين وألا تغيير يرجى باستمرار وجود من سببوا الإشكال الحالي، إذ أن المفسدين المنتمين للمرحلة المرغوب القطع معها لا يقدرون على الإصلاح”.. وزاد: “نطالب بإصلاح له ضمانات تحقيق الإصلاح.. ونرغب في معادلة هي تصحيح للمعادلة الخاطئة”.


“الإصلاح الدستوري يبقى بلا أهمية إن لم يتم محاكمة المفسدين ضمن ملفات فساد كبرى أبرزها ملفا الضمان الاجتماعي والقرض العقاري والسياحي اللذان يتواجدان بيد القضاء دون أن يتمكن من البت فيهما.. كما أن ذات الإصلاح يبقى دون المستوى في حال عدم الرقي بأداء مؤسسات رقابية من قبيل ديوان المظالم، الذي كان مجرد صندوق بريدي، وكذا مرحلة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الذي كان قد أصبح آلية لضبط محاضر الشرطة لاغير”.. يقول الأكاديمي والجمعوي قرماد، ثم أردف: “يجب القفز من السلطوية إلى الانتقال السياسي، باعتباره شروعا في الانتقال نحو الديمقراطية، بعيدا عن صيغ التوافق التي تنافي روح الديمقراطية.. كما أن المرحلة الراهنة التي تمر منها البلاد ينبغي أن تفلح في التأسيس لحوار دائم بين الشعب والفاعل السياسي الأساس.. كما يجب الحسم ضمن البنية الحزبية المرغوب فيها، والتأكيد إن كنا قد وصلنا إلى مرحلة المحاسبة أم لا، وكذا التساؤل عن وجود آليات الرقابة المحلية من عدمه.. ثم السؤال المصيري الذي يهم كل التنظيمات المغربية ومدى استعدادها لخوض تجربة بعيدا عما ألفته من تصفيق للملك”.


تجدر الإشارة إلى أن ندوة جريدة “الريف المغربية”، المنعقدة السبت بالناظور، عرفت غياب طالع سعود الأطلسي الذي كان من المتوقع أن يحضرها بصفته السياسية.. إلاّ أنها شهدت من جهة أخرى مشاركة عكاشة بلمصطفى، أستـاذ التعليم العالي بالكلية متعددة التخصصات بسلوان من جامعة محمد الأول.. والذي هو باحث فـي القانون الدستوري، حيث أكد ضمن مداخلته المقتضبة على وجود “لوبيات تعيق الإصلاحات في المغرب”، وأن “التغيير الإصلاحي لا يأتي بالعنف”.. قبل أن يسترسل باعتبار “الخطاب الملكي موسعا لمفهوم القانون”.. وأردف: “الحكومة الحالية تتدخل في صلاحيات البرلمان، والفاعل الأوحد في الحكومة هو الملك.. وتنصيص الخطاب الملكي الأخير على تقوية مؤسستي الوزير الأول والبرلمان يعني أنه يجب التأسيس لملكية برلمانية بداية من استعمال مفهوم المراجعة الدستورية لأنه ينبغي أن يطغى على التعديلات”.

‫تعليقات الزوار

86
  • مغربي ضد المقال
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:15

    أنت خرجت حتى عن القداسة الدستورية إلى القداسة المطلقة…….وبذلك فأنت تدعو إلى الشرك.

  • ahmed
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:55

    من قال لك أن المغاربة يريدون ملكا مخردسا دون أن يحكم..تكلم عن نفسك فقط..المغاربة يريدون الحرية العدل المساواة …أتفهم معنى هذآلمغاربة محاسبة كل مغربي مهماكانت مكانته…أو باراكا من تخرديس والنفاق وسرقة أموال الشعب…

  • abdo zaari
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:25

    كل بني آدم خطاؤن وخير الخطائين الثوابون فالملك اخطأ لأنه لم يغير ريش خدام القصر في عهد الملك الراحل وادماج اصدقائه في سدة الحكم كب الزيت فوق النار فبدأ لهيب الصراع في الخفاء بين أجندة الماضي والحاضر مما ادى الى تكوين لوبيات تنافس بعضها البعض ادن مصداقية الاحزاب والحكومات المتعاقبة اصبحت في مهب الريح ومما زاد الطين بلة ضهرت خلافات داخل ورثة الحسن التاني وغضب مولاي رشيد وسفره الى الخارج جعل الملك يتيه شاردا بين اللوبيات فقد ا
    لتركيز فبدأ الصراع داخل اللوبيات واقصاء بعض الوجوه من نافدة القرار كالشرايبي وحسن اوريد مما ادى الى نقص التوازن مع لوبي الماضي فظهر لوبي جديد دخل من الباب الخلفي كسر الحاجز بين الملك وشركائه في القرار ربما كانوا يخططون لملكية برلمانية من بعيد فكونوا حزبا ملكيا الاصالة والمعاصرة لتضييق على حزب العدالة الدي كان على ابواب الفوز ونظرا لأدماج بعض الوجوه المتمرسة جعلتهم يكشفون امام الملأ الخطأا لثاني للملك هو صراعه اوتنافسيته على الركوب في سلم الأغنياء العالميين ادى الى بروز شركات والضغط باسم السلطة ونعدم السر وافتضحت الأمور بسبب نجاح بعض الشركات ورسوب البعض اما الميدان السياسي الخارجي فلا جديد يدكر ومن الاحسن ملكية برلمانية لطمس الجراح

  • karim
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:49

    the name مقدّس is name of allah, same as ملك normally name of allah…and we all slave of allah soubhanahe.

  • anass
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:27

    إننا جميعا اليوم نمر بلحظات هي أكبر من تصوراتنا، أكبر من كل مطلب مادي أو مراكز أو وظائف أو لغات أو جهات… لحظات ترتعد لها فرائص المتربصين من الخارج والعملاء من الداخل؛ هي لحظات سيحسبها التاريخ إما لنا أو علينا، كل اخواننا يستميتون في خرائط العالم العربي… لحظات كتلك التي عاشها الاجداد منذ ألف عام مضت، فأضاعوا الاندلس أهواء، وأريقت دماؤهم انهارا على اعتاب القدس الشريف؛ ولولا قدروا الزمن حق قدره لما كان منا اليوم إلا الأطلال …
    أين المغرب الذي كتب تاريخ الاندلس؟ وكم نبك اليوم على اطلالها عربا وامازيغ واندلسيين… أين نحن من ما تصنع شعوب المسلمين اليوم لاعلاء كلمة الحق والمستضعفين في الارض… لا لن أبدل عمالة بغيرها وإن خرجت اليوم فضد كل عمالة واستذلال… إن الحق قائم مادام في أهله حق، وماكنا إلا رعاعا أعزنا الله بكلمته فإن حدنا عنها أذلنا الله… نتخبط وننافق بعضنا البعض، والكل يعلم مايدور تحت الموائد وخلف الابواب… الثورة ضد كل نفاق، وعمالة ، ضد كل التفاف حولها بغية صدع وحدة بنيت بدماء الاجداد؛ الثورة افناء للذات والملذات والاحقاد لأنها أسمى من كل ذلك… لن نكون بقدر كلمتنا حتى ننسى نفاقنا وكرهنا وانتقامنا، لان المستقبل اكبر من حدود ترسمونها أو دراهم تحلمون بها…هي أمانة حملتموها بجهالة وكان الإنسان ظلوما جهولا؛
    الكل يهتف للملك أو ضده، ويعلم الله مافي النفوس… كفا لعبا بالكلمات، وتعسا لكل من يتلاعب بمستقبل هذا الشعب من اجل دراهم اباطرة الحشيش أو الحكومة أو المنظمات الدولية… وكأن الفساد استفحل وتداخل اليوم يضرب بعضه البعض والشعب بينهما!
    كلنا ضحايا وكلنا مجرمون

  • مغربي حر
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:59

    التقديس لله عز وجل ومنه اسمه القدوس
    والعصمة للأنبياء.
    ولا يجوز شرعا القول بقدسية مخلوق وهذا شرك نعوذ بالله

  • OUM ASSALA
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:41

    vous commencez a dire n importe quoi et vous cherchez a diveser le maroc, loin de chercher des solutions importantes en ce qui concerne les ponts forts.vous insinuez que le roi n a rien fait pour son peuple et c est domage. ce qui il vous faut c est le temps de basri et ceux qui etaient avec lui quand personne ne pouvait ouvrir sa bouche. vous parlez du changement alors que vous ne pouvez meme pas changer votre facon sadique de penser. c est la honte de voir un pays qui va se noyer par son peuple.reveillez vous et penser au bien de cette patrie qui veut aller en avant.

  • العبا سي المصطفى
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:29

    تشبتنا بالملكيه
    الدستورية دون البرلمانية فذلك للاسباب التالية :
    ان الملك يشكل صمام امان بالنسبه لكل المغاربة فالمغرب متنوع قبليا ولا احد غير الملك وبسلطاته الحالية يمكنه الحفاظ على وحدة البلاد.
    ان الملك بمجرد وصوله للحكم غير قامع الشعب الاول ما يكشف رغبة الملك القضاء على الاستبداد والقمع اطلق مشاريع ضخمة غيرت وجه كل المدن المغربية. كرس كل اهتمامه بالداخل لابالخارج واي مطالب ستكشف اننا فقط امعات بمجرد ماقامت الثورة التونسية والمصرية الا وقلادنهم في حين ان ظروفنا تختلف كثيرا عن تونس ومصر.وحتى اسباب ثورة تونس ومصر لا تتوفر بالمغرب ففتونس كانت ليلى الطرابلسي هي الامر الناهي اما مصر فكان جمال مبارك واحمد عز هم من بحكم اما بالمغرب فلا وجود لدلك بل حتى ابن خالت الملك قد حوكم بمدينة خنيفرة.
    اما عن الملكية البرلمانيه فهي خطر على المغرب كيف ذالك معلوم ان لكل وزير عدة صلاحيات وسلط الا ان الملاحظ ان الوزراء ينهبون ويسرقون ولا يمكن لاي كان مراقبت كل تحركلتهم فقط عباس الفاسي وظف ذويه في 52 منصب سامي فنفرض ان الفاسي كان يتوفر على كل السلط لكان فعل اكثر من ذالك بكثير دون خوف ولماذا يخاف ففي حاله حذوث مشاكل يغادر البلاد فهو في كل الحالات سيغادر على خلاف الملك الدي يعلم ويعمل من اجل تطوير البلاد والتقدم به خدمة الوطن وللحفاظ عليه حتى بيقى حاكما ,اما عن المجموعات المعاكسة لنا في الطرح اقول لها انكم مجموعة من العملاء و الانتهازين والوصولين والغوغائين واذكرهم بان مصر كانت تتوفر على ملك صوره الثوار بانه كان فاسد الانه كان كثير الزوواج والطلاق .وانقلبوا عليه ليطيق على الحكم الجيش والدين شردوا العباد وباعوا البلاد ,

  • dahmane to
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:51

    علاش بغينا كلشي في مرة وحدة ؟,راه لبغاها كلها كخليها كلها اوما تدجي غير الموت في مرة .يا ناس يا عقال يا نخبة خودوا المثل من العراق من افغانسان من ليبيا الان وضعوا نصب اعنكم اننا محل اطماع
    نصف الكرة الارضية ان لم تكن كلها فموقعنا الجغرافي مهم ومهم جدا فلا تغتروا وتفرحوا وتتسابقوا لحرق المراحل دعونا نصل الى الهدف المنشود بطريقة سليمة وباقل تكلفة ,جازاكم الله خيرا\اعني السياسيون \التابعون \ثم لمخزن.\نحن بحاجة الى حرية وديموقراطية في مستوانا حتى لا يقع لنا ما وقع للغراب الدي اراد ان يقلد مشية الحمامة فنسي مشيته.لبسونا قدنا يواتينا يا دعاة الخير.

  • Mohammed Reda
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:13

    نريد ملكا يحكم ويضرب بيدٍ من حديد، ولهذا سنخرج في ال 10 من أبريل، وأتمنّى من كلّ مغربي صادق أن يكون في الموعد، الملك لم يدّعي الألوهية أو النّبوءة، وإن افترضنا أنّه أخطأ يوماً، ماذا حصل، كل ما يفعله الملك يوميّا لصناعة مغرب جديد لا يستطيع أيّ منّا نكرانه وال 20 فبراير والعدل والإحسان و الأطراف اليسارية المطالبة بملكية بدون أنيابٍ لا يمثّلون إرادة الشعب ٠
    عاش الملك وعاشت المملكة المغربية حرّة مستقلّة وليسقط كل الخونة

  • NOURA
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:57

    من قال لكم نريد ملكا يسود و لا يحكم فالملك هو الضامن للاستقرار البلاد و هو من يحب مصلحة الشعب
    كونو منطقيين في افكاركم و كونوا فخورين بملكنا الشاب محمد السادس حفظه الله 

  • Mohammed Reda
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:47

    كفانا جحودا وتخلّفاً، لا يختلف اثنان على أن المغرب صار في المسار الصّحيح منذ اعتلى الملك محمّد السادس سدة الحكم، لسنا معصومين من الخطأ وخير الخطّائين الثوّابون، تجلّى ذلك في هيأة الإنصاف و المصالحة، وشيئا فشيئا أخذت عجلة التّقدم تدور، اتفاقيّات وانفتاح على الأسواق وانتعاش في الإقتصاد والفلاحة والسّياحة وشتّى المجالات، مستوى المعيشة تغير رغم وجود فوارق ومفارقات، لكن الأطماع الشّخصية لمن ركبوا صهوة السّياسة لتبوّإ المناصب واقتراح مقرّبين و أقرباء لشغل أخرى، لن نرمي عجزنا عن اختيار الأنسب في كل انتخابات محلّية أو برلمانية على الملك، لأنّه الوحيد الذي لم يركب هموم النّاس للتّحليق عالياً وإنّما بقربه منهم كسب حبهم، ونحن نثق به ونقول له، نحن معك ولن نتراجع أو نقبل غيرك، هذه الحركات المسيّرة لا تمثل المغاربة وإنّما بعض المحسوبين على تيّارات عنتريّة لا تفقه في السّياسة٠
    احترام الملك واجب وهذه قاعدة تاريخية، لكن الجميل هو أن يجعلك شخص تحترمه دون أن يفرض نفسه عليك، فقط لأنه يعاملك باحترام كبير، وهذا ما يحصل بالضبط لملكنا الذي كسب حبّ الشّعب، وسيكسب المعركة إن شاء الله

  • سامي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:23

    ان كل متقوله صحيح هناك فساد وفقر ولكن هناك شعب دون مستوى امية ليست هناك روح وطنية الكل وراء مصالحه الشخصية

  • surtout à ne pas réver de chan
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:53

    pour le commentaire n°3, il faut que tu sache que ya pas de place pour ALILMANIYA ici, le maroc restera toujours un pays MUSULMAN ARAB ce sont 2 trait rouge surtout à ne penser à les toucher sinon ya des têtes qui seront batus la dessus. à part ça tous est discutable.merci de publier

  • reda
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:17

    Le roi doit représenter l’état tout simplement et ne doit en aucun cas gouverner, je ne comprends pas, pour quoi le roi ne fait pas comme le rois d’espagne, de belgiquer des pays bas ou même comme la reine d’engletrre.
    Pourtant cest simple, il aura moins de pouvoir donc moins de contraintes et il permettra au peuple marocain de choisi qui va le gouverner à travers des éléctions libres…
    Il ya des commentaires qui soutient un roi qui gouverne, je pense que c’est plutôt le Mekhzen qui veut ca, ils ont peur que le peuple choisi les bonnes personnes pour gouverner.
    Le roi du Maroc a la chance d’être respecté par son peuple, ce qui est rare dans le monde arabe, mais ce respect pêut vite se dégénerer et devenir une haine, il faut qu’il change la constitution le plus vite possible pour devenir une monarchie parlementaire, si jamais ce n’est pas le cas je pense que le l’en demain il y’aura des manidestations beaucoup plus violentes que les actuelles.

  • زائر مجهول
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:19

    الملك ليس رسول او نبي حتى نقدسه
    نريد الحرية العدل المساواة بين الملك وبين الموطنين والكل تحت طائلة القانون نريد ان نكون المواطنين في بلدنا وليس راعية

  • مواطن
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:31

    تكلم عن نفسك فقط و لا تعمم على جميع المغاربة. كيف عرفت رأيهم يا شاطر!!!

  • ابراهيم
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:37

    لا و الف لا لملك لا يحكم
    عاش الملك محمد السادس ملك الفقراء و المغاربة الشرفاء

  • hamid radi
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:35

    nous sommes tous avec notre roi mohamed six comme amir al mouminine et pour une royaume parlementaire qui est basée sur la volonté du peuple marocain pour mettre fin aux familles al fassi el fihri et tous les familles qui possédent le pouvoir hors la loi ,et aussi je demande au roi d’éloigner fouad ali el hemma et le géneral hamidou laanigri ,et abdellatif el hammouchi chef de la d.s.t du pouvoir pour les juger de leurs crimes contre les innocents du dossier du salafia al jihadia qui a causer le massacre des victimes au prison secret de temara depuis l”année 2003 sous les ordres de fouad ali el hemma et le géneral hamidou laanigri;ahmed harari ex chef de la d.s.t,abdellatif hammouchi le chef de la d.g.s.t maintenant ,il faut rendre hommage aux innocents du dossier salafia jihadia et je réve voir les résponsables de ces massacres en prison est une vraie enquette sur les explosions du 16 mai 2003,bonne chance pour mohamed sebbar et idris el yazami pour donner une belle image des droits de l’homme au maroc.

  • Marocain
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:39

    Vraiment vous deconnez je ne sais pas comment vous vous donnez le droit de parler au nom de tous les marocains mon cher il ya 33 millions de maroacins et tu n’as pas le droit de parler à leur place car tu n’es pas elu et tu n’es rien de tout alors si vous ne voulez pas que le roi qui derige la pays alors qui tu veux des voleurs comme benali kadafi et moubarak ou c’est toi qui cherche une place au gouvernement pour t’enrichir toi aussi

  • متفرج
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:35

    آسي الجمعوي والأكاديمي حكيم قرماد، قلت
    “في البلدان ذات الأنظمة الملكية المتقدّمة يقال بأن الملوك لا يخطؤون أبدا..

    ألم تسأل نفسك أين توجد الأنظمة الملكية المتقدمة و ماهي خصوصية ما و من يحيط بها ، تريد يا أكاديمي أنت و كل من يمشي على نهجك أن تصبح الملكية بين عشية و ضحاها كما تحب
    نحن يا “سيدي ” لا نملك بعد لا أحزاب لا سياسيين لا وزراء لا جمعويين لا حقوقيين لا أكاديميين لا إعلام في مستوى الملكية التي تحلم بها أنت
    حل واحد لنعيش نحن و الملك في ملكية برلمانية حقيقية هو أن “نستورد” من الخارج كل الفعاليات التي ذكرتها أنا لتهتم بشأن هذا الشعب عوض المفسدين و أصحاب الندوات الفارغة التي تستند على تجربة غيرنا دون مراعاة الخصوصيات
    و بهذا الحل سيطمئن الملك على شعبه و أنداك سيقر لامحالة بملكية أكتر تقدما من تلك التي تحلم بها
    أنا أدرك جيدا أن الحل الذي اقترحته غير ممكن و لكن اتركني أنا كدلك أحلم بالملكية التي أريدها

  • أنس
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:23

    الملك يسود ولا يحكم
    هذه هي القاعدة التي يجب أن تقوم عليها الدولة الحديثة

  • تـوتــة
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:37

    عن اي مغاربة تتحدتون ! من اعطاكم الحق بالكلام نيانة عنا ! يجب على من اراد القاء خطابات من هاته النوعية ان يتكلم نيابة عن نفسه لانه لا يمتلنا كمغاربة اكتر من تلاثين مليون لا حق لهؤلاء القلة ان يتداروا خلفها لتحقيق امانيهم الانانية قد يلزم المغرب تغيير وتنمية اكتر وتطور اكتر لكن الاهم نحن في حاجة للاسقرار والامان وعدم خلط الامور ليدخل في الخط كل من هب ودب نحن في حاجة لملكنا الان اكتر من اي وقت الله والوطن والملك وكفى من الغباء ركوب امواج قد لا تكونوا كفؤا لها.

  • lahsen
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:39

    هذا رئيه ولكن أنا من الشعب الفقير أقول نعم لملكية متوازنة بين السياسيين أي الشعب ،وملك يمكنه التدخل في حالة زيغ السياسيين للمصلحة الخاصة

  • le parisien
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:39

    salamoualikoum,
    qui vous avez dis Mr , que le peuple marocain veut un roi sacré, c’est que dieu seul qu’est sacré, staghfiro allah, aucun perssone n’est sacré, la perssonne du roi, il faut l’a respecter comme tout les gens, et si vous voulez parlez de vous méme, arrete de dire, le peuple veut.
    dieu, nation, peuple

  • kamal
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:41

    اتفق معك… طموحاتنا هي ملكية برلمانية و قضاء مستقل ليحاسب كل مفسد مهما كانت رتبته اما في ظل الدستور الحالي فلن يكون هناك إصلاح و سينتشر الفساد اكثر وأكثر ، الديمقراطية الصحيحة هو أن يحكم الشعب نفسه بنفسه هذا هو مبدأ الديمقراطية الصحيحة من هنا تبدأ التنمية و يحاسب كل مفسد ،

  • youbaoublaid
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:27

    le probleme des gouverneurs qui n ont pas de confiance en leur peuples pour la simple raison c est parceque ce qu ils font est tout a fait contre la velontee des peuples et ils sont la pour la meme raison

  • علي لهروشي
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:41

    تمنيت أن يستطيع المغاربة أن يشفوا من مرض التكلم باسم جميع المغاربة لماذا لا تستعملون بعض المغاربة عوض جميع المغاربة ، فأنا مغربي أمازيغي أصيل لا أريد الملكية من أصلها حلمي أن تتحقق الجمهورية المغربية الديمقراطية ، وفي هذا لست وحدي بل هناك الكثير من أمثالي ولهذا أتمنى الا تتكلموا بإسمي فأنا لاأريد الملكية لا بشكلها البرلماني ولا الدستوري ولا حتى في شكلها كيفما كان

  • MAROC 4 EVER
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:33

    المقدس هو الله وغير ذلك شرك فحتى الرسول صلى الله عليه معصوم وليس مقدس وهل الملك أكبر شأنا من الرسول (أستغفر الله) نريد دمقراطية حقيقية يحاسب فيها الفقير والغني الضعيف والقوي الشعب والملك البرلماني والوزير القائد والوالي… حتى نكون فعلا كلنا سواسية أمام القانون وكفانا إستغلالا للدين والنسب (الشرفاء) المحاسبة أمام الواحد الأحد تكون بالأعمال وليس بالنسب!!!

  • salma
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:29

    هده مطالب تجار ومنتجي المخدرات في الريف

  • royaliste
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:31

    qui êtes vous pour parler en mon nom “les marocain”….moi je suis pour le roi jusqu’au bout….

  • مردوخ
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:59

    إلى متى سوف تبقون تنعتون هذا الملك بالشاب؟؟؟؟ إتنهى الأمر إنه يجاور الخمسين من عمره والمرض أخذ منه مأخذ الجد. هذا الرجل ليس شابا وليس ملكا للفقراء وليس ملاك بل هو مجرد شخص عادي ممكن أن يخطئ أو يصيبن لكن نريد تجددا ودينامية في الحكم لقد تعبنا من تكرار نفس الخطابات ونفس البروتوكولات.

  • NOURA
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:47

    اللهم احفظ بلدنا المغرب من الفتن ما ظهر منها و ما بطن، اللهم باعد بيننا وبين الفتن ما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم من أراد ببلدنا سوء فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره وتدبيره في تدميره واجعل دائرة السوء عليه، اللهم أدم علينا نعمة الأمن والاستقرار وحفظ لنا وطننا من الشرور وأحطه بسياج الأمان، اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين.عاش الملك محمد السادس

  • malalia
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:49

    karmad degage.mediocre avis .vive le roi.rif c est n est pas tout le maroc.nous faisons confiance seleument a notre roi .le roi des pauvres qui travaille jours et nuit pour un nouveau maroc .on le respecte. degage toi et ahzab les pirates de cartonne.toujours allah alwatan .almalek allah yansour mohamed 6 ouataouuel omro
    qui t engage de parler de l avenir des marocaines te neme peresente pas tu veus seulement de publicite alors hors maroc car le peuple marocaine aiement leur roi .

  • Chrifa
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:51

    حسب مركز الرصد الأوربي فإن أغلبية مغاربة الخآرج والداخل يريدون ملكية برلمانية بالمغرب.

  • متتبع
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:01

    نريد ملكية برلمانية 100 في 100 حتى يكون المخزن في يد الشعب و حتى يتوقف امتصاص القصر الملكي لملايير الدلارات المغتصبة.. في مملكة الجرذان
    نريد ملكية برلمانية حتى يسترد الإسلام و العلماء عزهم.. ولا تهزنا من جديد انفجارات مخزنية..
    ومخطئ أن عواصف التغيير ستتوقف ..

  • بشرى
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:35

    هل يعقل ملك في الاربعينيات لا يحكم ؟؟
    انتم كتشوفوا الرجل من بلاد لبلاد ومن تدشين لتدشين يعني كيخدم اكثر من اللي كتخدموا انتم..
    ما عرفتيوش بان الملك هو اللي ضامن الامن لهذه البلاد.
    ايوا الله يخذ فيكم الحق ياهاذ البراهش..

  • Manssouri
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:03

    أريد أن أرد على صاحب هذا المقال (تريدون ملكا لايحكم )فأنتم لاتمثلون المغرب، فأنا استغرب من سيحكم إذن العدالة والتنمية أو العدل والإحسان فالمغاربة لايردون المغرب علماني ،المملكة المغربية لها ملك الذي في خطابه الأخير أظهر عن عدة إصلاحات ومراجعة الدستور فعاش الملك نصره الله فأنا مهاجر بدأت أحس مر الغربة أكثر عندما أسمع ما يجري في المغرب فالوحدة هو الخيار الوحيد مهاجر غيور على بلده

  • Hard Talk
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:05

    Tout ce qui mange bois, va aux toilettes, dors n’est pas scre. Allah Seul est Sacr. Apprends a parler pour toi pas pour tout le monde. On accepte le roi car pour le moment il est le seul moyen de l’union mais il faut qu’il cede toutes ses authorites pour une monorchie parlemantaire et mettre fin a l’escalvage comme la bise main et d’autres protocoles bidons qui cause notre honte devant les autres nations surtout quand on vit a l’etranger et on regarde ses choses abominables (bise main, s’incliner) en companies d’amis non marocains.

  • سميح
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:07

    انا لست منتميا لأي حزب ولا همني مصطلح القداسة ولا الدناسة ما يهمني أن يحكمنا أشخاص أكفاء ننتخبهم بنزاهة ونكون قادرين على محاسبتهم
    والملكية إن كان لابد أن تسود فقد أصبح من المستحيل ان تحكم …وبلا عاطفة فتخلفنا سببه الحكمالمطلق

  • yassine
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:09

    هل الشعب قاصر لهده الدرجة لا يستطيع تسيير نفسه ؟
    لماذا كل هدا الاحتقار والدونية هل نحن قطيع ولابد لنا من الراعي الدي يرعانا ؟
    التقديس للبشر العاديين هو شرك بالله والعياد بالله ولن اخرج 10 ابريل لانني اعبد الله وشعاري
    الله الوطن ابناء الوطن بدون استثناء

  • hassan
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:21

    لا يحكم نعم لكي ياتي عباس فاسي اخر و يحكم البلاد / و سيرو تقالبو فين تكامشو
    مانرداش ايحكامني شي قرد من غير الملك

  • عبدالمولى
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:23

    من يقول نريد ملكا يسود ولا يحكم فهو يكذب علينا وعلى نفسه، نحن الشعب المغربي نحب الملك الشاب محمد السادس نصره الله الذي نريده أن يحارب الفاسدين والمفسدين وأن يتخلص من هذه الأوجه السياسية القديمة التي لا تفكر إلا في مصالحها الشخصية(المسؤولين الحاليين صم بكم) من ليس له الغيرة على هذا البلد الحبيب فليدهب إلى الجحيم، نريد الديمقراطية نريد مغرب جديد نريد المساواة …..

  • iStof
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:25

    المغاربة يريدون تدمير حركة 20 فبراير و الخونة الدين يحركونهم…من قال لكم بأن المغاربة يريدون مثل هده الخزعبلات؟

  • عبدالعزيز
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:27

    لا قداسة لأحد ومن مهمة الملك الحكم وإلا فما فائدة ملكه إلا أن الشورة ملزمة.

  • معتز
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:37

    لماذا الكلّ يلقي بالمسؤولية على شخص الملك وحده ، ألسنا كلّنا مسؤولين عن الوضع في البلاد، له دوره كما لنا دورنا نحن كذلك . ماذا نصنع و ماذا قدّمنا نحن كي نطلب منه المستحيل . هل الضمائر المغربية تفكّر فعلاً في غيرها قبل نفسها . هل تربيتنا صالحة و عقولنا مؤهلة لاستقبال مفهوم الحرية الصحيح . هل فعلاً المغربي يتفانى في عمله من أجل المصلحة العامة قبل الخاصة . كَثُر الحديث عن نهب المسؤولين الكبار للمال العام و تناسينا ما يفعله حتّى الصغار في القاعدة انطلاقاً من الشاوش و وصولاً الى المدير ، كلٌّ ينهب بطريقته ، فالآفة واحدة والمال العام ليس فقط المليارات بل حتى أوراق و أقلام المكاتب و المكالمات الهاتفية المجانية على حساب الدولة  و من يسرق القليل يستبيح حتى الكثير . لِذا فكفانا من التهليل بالفساد لأن الضمير المغربي معفن مِن جذوره يجب تعقيمه أولاً قبل الخوض في أي إصلاح مستقبلي . و إن كنت لا تدري ، يا صاحب المقال ، فهذا ما فطن إليه الملك قبلك و أطلق مشروعه المعروف بالتنمية البشرية لأنه يدرك أن التنمية الحقيقية للبلدان تبتدئ بالقاعدة . الملك يعرف شعبه أكثر منك و لن يجتاحك كي تفتيَ عليه خرافات مستوردة لا تتناسب مع واقع المغاربة . وُلدنا مغاربة و لن نبتغي لأبناءنا هويةً دون الهوية المغربية

  • adil
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:31

    الله يخليلنا الملك محمد السادس لوكان أحد آخر لعشنا عيشة كفس من الدول العربية كلها.الله الوطن الملك

  • Mohammed Reda
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:33

    من يريد العيش في الوهم عليه أن يلتحق بالمخيّمات في تندوف، ولا مكان له بين المغاربة، سنخرج يوم ال 10 أبريل وشعارنا سيكون ـ نعم لملك يحكم ويضرب بقبضة من حديد، لا نقدّس أحدا لكنّنا تربّينا على حب الوطن، وحب الملك، من أجل مغرب متقدّم وعيش كريم، سنخرج، شاء من شاء وأبى من أبى

  • سعيد2
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:13

    hالملك يسود ولا يحكم، نعم ، ولكن متى؟؟؟؟؟
    * عندما يقوم كل مغربي بواجبه كما يجب وما تتطلب الدقة والجدودة.
    *عندما يصبح المغربي موظفا ساميا أو عاديا عاملا أو غير عامل يحترم نفسه ومبادئه وله فكرة على مجتمعه وعلى العالم
    * عندما يقنع المغربي بما لديه ويكف عن التكاثر من الحرام والحلال.
    *عندما تعبد المرأة أسرتها، ويعبد الرجل أسرته فلا نفاق ولا طمع في الارث أو المال، اي يعم الحب.
    *عندما يعمم العمل التطوعي
    *عندما يخاف كل مغربي على منصبه، لأن المراقبة صارمة
    *عندما يأخذ كل مغربي حقه كاملا غير منقوص ولو من عدوه
    عندما تصبح للمغاربة كلمة واحدة عبر نقابات مواطنة وجمعيات مواطنة وهيئات مواطنة
    * عندما تدخل عند الامير أو الوزير أو بايع الزيتون ويقول لك ” تفضل” احتراما لك”
    * عندما يحاسب البرلمان الوزارة، ويحاسب الشعب الأحزاب والمنتخبين
    *عندما نبدأ نسمع بأن الوزير الفلاني استقل لانه لم يرض بسرقات أو أوامر فوقية
    * عندما تقدم للوزير هبات فيقدمها لخزانة الدولة
    * عندما لا تصرف أموال المغاربة إلا في ما يبح تقدمهم
    * عندما يعمل رئيس الوزراء لا كملك وإنما كمغربي عليه تقديم شيء صالح للمغرب وليس لاسرته وحزبه وأقاربه.
    عندما يستطيع رئيس الوزراء أن يراقب دوريا أعمال كل الموظفين تحته ويعاقب أو يشجع.
    * عندما يعلم رئيس الوزراء وحكومته، والبرلمانيين بأن القوانين التي يخرجونها سوف تكون عليهم كمواطنيين عاديين.
    * عندما ينهي الوزير مهمته يصبح مواطنا عاديا، ولن تبق له اي علاقة مع من يخلفه، للقطع تماما مع النفوذ والرشوة والمعارف ..
    بعدها على الأقل سنقول لملكنا كن مرتاحا فنحن في أيدي أمينة وليس آمنة وكما هي اليوم.

  • jamal
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:01

    من هؤلاء الدين يتكلمون انظروا الى القاعة انها فارغةوالوجوه التي حظرت هي من زكت الشفارة في الامتخابات وهم متحزبون ولايحبهم احد عندنا في الناظورانهم معروفون بسلوكاتهم التي لاترظي الله و الشعبولايقترب منهم احداتركو لنا ملكنا وشعبنا وارحل

  • عبد الله.ص
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:07

    و هل هناك ملك يستحق القداسة، إلا مالك الملك سبحانه و تعالى؟

  • citoyenne
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:09

    ملكا عادلا. و ليكن عادلا ‘فليفكنا’ من الهمة و الماجيدي و الفاسي. الهمة في لجنة الدستور – الهمة تتامر الحكومة بامره – الهمة هو الدولة – الهمة يتحكم في التلفزة (التلفزة الهماوية و ليست المغربية) و اختزل المغرب في شخصه كما اختزلت ليبيا في القذافي. و الله على كل قوي جبار.

  • البهجة
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:15

    الملك يحكم و يحترم هذا هو المعقول و العرف و الدين
    أما أن يسمي أولاد الشوارع الإحترام تقديس فنسألهم ما معنى التقديس في قاموسكم؟
    و أن يأتي البعض بخليط من الركاكة الفكرية و يحطونها لك كميثاق ، نجيبهم من أي أتيتم بفجوركم؟ لا أفهم ماذا يريدون ؟ إن كانوا يريدون الديمقراطية بمفهوم إشتراكي ، فهذا غباء لأن الإشتراكية دكتاتورية و لا صلة لها بالديمقراطية . أما إن تتحدثون عن الديمقراطية و تلصقونها بالإسلام! فهنا خط أحمر فالإسلام عقيدة ، دين و معاملات و الطريق واضح لا نحتاج إلى قانون الماسونية قانون الإنسان ليعطينا فتواه
    و الشريعة و السنة النبوية حازمة في هذا الموضوع و الحكم في المغرب يؤدي المهمة على أحسن وجه أما قضية البرلمان يحكم فهذا لا يجوز في الإسلام لأن الإسلام صريح في هذا أن يتشاور أمير المؤمنين يكون محمودا و لكن إن عزم فليتوكل على الله ، لا أن تأتونا بالبرلمانيين المرتشون و الذين نهبوا البلاد و العباد و أحزابهم كلها عميلة و خائنة و خاصة الأحزاب الإشتراكية و أقول للجمعية الريف و التي لا تمثل الريف أقول لها عيب عار وقفاتكم في الخارج مع البوليساريو و شوهد ذلك في كل من فرنسا و بلجيكا و إسبانيا أنتم لا تمثلون المغاربة و ما تقولونه سنريد عكسه تماما
    المغاربة ليسوا الغرب حتى نقبل نمودج ملوك الغرب ، إن كان الغرب أو العرب نمودجا لكم ، فالمغاربة يرون أن الملكية الحالية في المغرب هي الوحيدة النمودج الصحيح و الحقيقي أما الملكيات و الجمهوريات في الخارج فسوى ضحك على ذقون شعوبهم ففي بلجيكا ليست هناك حكومة منذ عام و لم تنطبق السماء على الأرض فالحكومات و الأحزاب لا تصلح لشيء

  • hassan
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:17

    تكلم عن نفسك فقط و لا تعمم على جميع المغاربة. كيف عرفت رأيهم يا شاطر!!!

  • Rachid
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:29

    Nous on veut que Karmad ferme sa gueule car il ne represente que lui même vive M6 vive le Maroc wa ssalam

  • marocaine pure
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:03

    عجبا منكم ومن مطالبكم الغريبة.الستم انتم من تقولون ان الملك لم يخطئ بل من حوله هم من يقودون الاصلاحات الى درب مسدود فكيف تطلبون بان يكف الملك يده عن كل الصلاحيات وتتاح لاناس لم نعرفهم…انتم من اوصلتمونا الى هنا لو كنتم تقومون بواجباتكم في اختيار مرشحيكم فلماذا التأفف الأن،ملكنا اعطى انطلاقة مجموعة من الاصلاحات انتم انفسكم لم تتطرقوا اليها وذلك لعلمه بحقكم ومصداقية مطالبكم افهكذا تشكروه..حقا انكم اناس ناكرون للجميل ولو سلمكم الملكية لايديكم لظللتم تطلبون وتطلبون فالنفس البشرية بطبعها لا تعرف التوقف عند حد ودوما تطلب المزيد كجهنم..في الاخير اسألكم باسم من تتكلمون انا من الشعب ولم يطلب احد رأيي ولم اوقع على وثيقة باسمي..فلنجري انتخابات فيما بيننا ونحدد اي كفة ترجح.. انتبهوا المركب لا يسوقها الا واحد واذا ساقها اكثر تغرق..دعوا بلدنا بسلام وتوقفوا عن قول الترهات واقاويل استوردتموها من اسياد عاشوا في الخارج ويملون علينا مواقفنها بالداخل..انتبهوا لهذه المؤامرة فوالله ليست الا لصالحه والكل يعرف عمن اتحدث..ان كان يحسب نفسه من المغرب فليعش بداخله وليدخل بيننا وليجب شوارعنا كما يفعل ملكنا فوالله مرات ومرات رأيته بالحي الشعبي الذي كنت اسكنه مع العلم انه كان من اخطر الاحياء الشعبية على مستوى السرقة..وانعدام الامان وتقولون ملكية برلمانية بمن نثق ابمن سرقوا اموالنا وطاروا بها الى سويسرا ام بمن سيكرسون بلدنا لابنائهم واصهرتهم وانسابهم وقتها والله سنعيش عبيدا في بلدنا وستذوقون الويلات الويلات..انا ولدت بحي شعبي،والدي عون خدمة واخي اكمل دراسته ولم يجد عملا لكنه والله لم يجلس ضل يبحث واشتغل اشياء لا علاقة لها بدراسته والان الحمد لله وجد وظيفة جيدة..لانه اراد الوصول ولم يعول على غيره..ابدأوا التغيير بانفسكم فبلدنا جميلة بجمال انفسنا وسيئة بدناوة أخلاقنا..وشعارنا منذ ولدنا وسنبقى عليه للموت الله الوطن الملك….انتبهوا ياقراء لما بين السطور ولاحظوا كل المقالات التي كتبت ستجدون تناقض كبير…فمن بدأ شعاراته بالامس باقالة الحكومة وعدم الثقة بالبرلمان يطلب الان بعد اصلاحات اعلنها ملكنا الشاب يطلبون بملكية برلمانية ههههه

  • مواطن
    الإثنين 28 مارس 2011 - 23:57

    لملكنا كامل السلطة ليحكم بلاده,ولا يمكن أن يكون لدينا ملك لا يحكم.هذا قمة الهراء,فمن واجبنا طاعته ونصرته مادام نرى أنه يحكمنا بالحق ويعود علنا بالنفع,والله نسأل نصره.أمالا نريد دولة علمانية ومجتمعا علمانيا,بل نريد إخضاع الدين والمجتمع لمقياس الدين الإسلامي.دين الوسطية والاعتدال ولا نريد حصر الدين في أماكن التعبد فقط.هذا سنحاسب عليه دنيا وأخرى,فالدين المعاملة,كما لا نريد فوضى في بلادنا الآمنة.وتحقيق المطالب يكون بالنظام والتريث.وإذا صفينا نوايانا من إديولوجيات العلمانية والإباحية والتمييع والتشيع لا شك أننا سنسعد جميعا.فنسأل الله كل ما فيه خير لبلادنا.

  • aouledali
    الإثنين 28 مارس 2011 - 23:59

    اللهم اعفوا عنا يا رب فلقط ضاع المسلمون في الظلمات ودخلوا في متاهات لا مخرج لها بسبب ابتعادهم عن دينهم ونسيانه فانساهم الله انفسهم واصبحوا يقدسون ولما لا نقول يعبدون مخلوقا, ويزعمون انه لا يخطأ بالله عليكم هل هو ملاك؟ فالرسل وما ادراكم الرسل اخطئوا الا الحبيب المصتفى. فمتى ستستيقضون من نومكم وتعون بما يحدث حولكم من نهب للاموال العامة من طرف الفاسيين ووو. اين انت يا عمر بن الخطاب يا امير المؤمنين كي ترى الى اي حد وصلت اليه امة محمد (ص)

  • soufiane
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:07

    CELUI QUI EST SACRE C’EST ALLAH.
    CE QUI EST SACRE C’EST LE DRAPEAU QUI NOUS UNI.
    CE QUI EST SACRE C’EST LA CONSTITUTION.
    CE QUI EST SACRET C’EST LA JUSTICE EQUITABLES.
    CE QUI EST SACRE C’EST LES INSTITUTIONS.
    CELUI QUI EST SACRE C’EST L’ETRE HUMAIN QU’EST NOTRE PEUPLE.
    APPRENONS A NOUS AIMER MUTUELEMENT.
    APPRENONS A NE S’INCLINER QU’AU DRAPEAU ROUGE QUI NOUS UNI.
    ENFIN SACHEZ BIEN MESIEURS QUE TOUT HUMAIN EST SUCEPTIBLE DE FAIRE DES ERREURES MEME UN ROI.

  • adilos
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:33

    نريد ملكا يحكم ويضرب بيدٍ من حديد، ولهذا سنخرج في ال 10 من أبريل، وأتمنّى من كلّ مغربي صادق أن يكون في الموعد، الملك لم يدّعي الألوهية أو النّبوءة، وإن افترضنا أنّه أخطأ يوماً، ماذا حصل، كل ما يفعله الملك يوميّا لصناعة مغرب جديد لا يستطيع أيّ منّا نكرانه وال 20 فبراير والعدل والإحسان و الأطراف اليسارية المطالبة بملكية بدون أنيابٍ لا يمثّلون إرادة الشعب ٠
    عاش الملك وعاشت المملكة المغربية حرّة مستقلّة وليسقط كل الخونة

  • Maghrebi 7our
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:09

    je dis a ces athee que les Marocains aime leurs Roi Mohamed VI, lorsque viens le jopur du vote , je vote pour que notre Roi est le seul qui regne au Maroc, j en veus pas un bledar de quelque region du maroc decide l avenir de mes enfants ainsi que mon pays, j ai une totale confiance a mon Roi Mohamed VI, Vive Le Maroc

  • رياض
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:03

    المغاربة يريدون الشغل والعيش الكريم حتى ولو حكمنا شارون

  • hanafi
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:11

    le roi est le proprietaire de marjan
    marjan vend l alcool
    donc le roi vend l alcool
    c est toujour bien pour ceux qui adore leur roi

  • Hicham
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:05

    Mes co-citoyens,
    pour que le maroc soit un pays ou les gens ont l’oppotunite d’etteindre et de realiser leur reves, if faut que la novelle constitution inclus les criteres suivant:1-Une separation claires des pouvoirs entre le system judiciare, l’executive at le legislateur.
    2-L’introduction d’une charte des droits et libertes qui protegera les droit individuels de chacun entre nous, et que protegera contre un gouvernement elue qui pense a abuser ses pouvoirs
    3-Nous sommes tous egal devant la loi. aucne descrimination et surtout aucune persone n’est scare devant la justice..
    l’absence to ces criteres dans la nouvelle contritution ne fera calmer momentarement la fureur du peuple, mais ne fera rien pour resourde les probles de corruption, chomages, system de sante et d’education etc.
    Salam…-

  • nadir
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:43

    أسألوا أهل الجماعة عن رأيهم في الأولياء والأضرحة وشيوخ الزوايا،بل شيخهم عبد السلام ياسين،ماذا ينادوه وكيف يسلمون عليه إن سمح لهم

  • fidel marocain
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:45

    le roi gouverne et doit gouverner le maroc a progresse grace a lui et laissez le travailler _allah alwatan almalik

  • الوطني
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:53

    سبحان الله,,,,,أتريدون أن يكون لنا ملك نراه في النقود أوفي بعض المناسبات ,
    الملكية مؤسسة تاريخية ,لهادورها المحوري في تقوية النسيج الاجتماعي,وهي مؤسسة متميزة لكونها متجددة وقابلة للتطور وفق الدينامية المجتمعية,و ما الخطاب الملكي إلادليل على هذه الحقيقة,إن الهوية المغربية متعددة الروافد والثقافات,وأي تفكير في جعل الملكيةملكية شكلية سيدفع بالبلادفي مستنقع الصراعات الطائفية الطاحنة والمدمرة,الملكية تتطور وفق شروط موضوعية وبالشكل الذي يضمن الاستقرار للبلاد,لكن مع الأسف الشديد,ها نحن نرى بعض من ينسبون أنفسهم إلى الأمازيغ الأحرار , ويرفعون شعارات حمولاتها لا تعكس روح العصر,فهي تريد العودة بالبلادإلى عصور غابرةأبرز تجلياتها الولاء للقبيلة والشيخ ….الملك أيها الإخوة الكرام أعطى رسالة واضحة على أنه ملك جميع المغاربة عربا وأمازيغا.فكيف لنا أن ندعي الديموقراطية ونسلب مؤسسة تاريخية( حمت الأرض والعباد)حقهافي القيام بالدور الذي يريد منها ملايين المغاربة القيام به.وستؤكد لكم الأيام القادمة مدى تجذر الملكية في نفوس المغاربة .لسبب بسيط وهي أنها ليست عنصرية.

  • freeman
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:55

    كل انسان له ذرة من الذكاء والتعقل سيستغرب عمدما يرى في الدستةر المغربي ان الملك امير للمؤمنين وفي نفس الوقت مقدس وهذا يتنافى مع تعاليم ديننا الايلامي حيث لا مقدس سوى الله سبحانه وتعالى وكلانسان خطاء الا الانبياء

  • مواطن
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:11

    نريد أن نكون مواطنين لا رعايا ، نطمح أن نعيش في ظل ملكية برلمانية ديمقراطية حقيقية لا مكان فيها لنهب المال العام ، توزع فيها الثروات بشكل عادل .

  • الحسيمى
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:57

    البلطجية المخزنية لاتريد الفتنة لمادا؟
    -لانهم يستفيدون من الوظع القائم
    -لانهم يستفيدون منطبيعة النظام القائم
    -الزبونية والرشوة والمحسوبية تدر عليهم اموالا كثيرة,
    -يخشون من فصل السلط لانهم مقربون من القضاة المفسدون
    -يخشون من استقلالية الاعلام لانهم يخشون ان تمتد اياديه اليهم
    -مقربون من رؤساء البلديات ويستفيدون من رخص البناء والقطع الارظية والتفويت العقارى
    – المحاسبة والتناوب الحقيقى تزعجهم
    اما الفقير الدى لايجد بما يغطى ولو فاتورة دواء او ينام فى الاكواخ فانه يعيش فى هده الفتنة مند زمان
    صحيح ادن ستكون فتنة لدى المفسدون لكنه خلاص بالنسبة للظعفاء والمقهورين

  • مهاجر وطني
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:11

    لا يمكن ان نقتدي باي بلد اوروبي او حتى امريكا وكندا.فحسب تجربتي والاستطلاعات التي اقوم بها وسط الأوروبيين والأمريكان،فان معظمهم يقرون بالرشاوي على اعلى المستويات، وانعدام الشفافية في شتى المجالات، والصفقات التي تتم خلف الكواليس،ولا يظهر للمواطن البسيط الا الفتات.اذن علينا ان نضع ضوابط وقواعد خاصة بالمغرب،يكون مصدرها المرجعية الاسلامية. فغير ذلك فما هو الا شعارات استهلاكية.تصوروا ان ابناء الدول الغربية اصبحت تهاجر من بلدانها من اجل البحث عن العمل!والله لقد طلب مني بعض الغربيين ان اساعدهم في ايجاد عمل!اذن اصمتوا يا اصحاب 20 فبراير،لاتنتظروا من الحكومة ان تجد لكم عمل،فهذه العادة السيئة لا توجد الا في البلدان العربية المتخلفة.اعتمدوا على انفسكم،يكفي ان الوطن وفر لكم التعليم مجانا.

  • marocaine
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:15

    منين جاب هاد خين هاد الهضرة تكلم على راسك ولا نقول ليكم هاد واحد يسطاد في الماء العكر هاد ما يكو ن غير من جماعة الضلم والفتن الله يخد فيهم الحق او نقولك انا مواطنة مغربية فلا تتكلم باسمي ايها الكداب هل عندك احصائيات تتبة دالك نتمنى مانعودش نقرأ بحال هاد الخزعبلات والا هسبريس غادي تفقدي قرائك وانا اولهم

  • walid
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:05

    كفى من اللف و الدوران لا نريد ملكية برلمانية لأنه لا ثقة لنا بالأحزاب المغربية و قد لاحظنا تغييرا عميقا مند اعتلاء محمد السادس العرش واش مزاتكومش شفيرا هاكا بغيتو تديو كلشي

  • marocaine pure
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:13

    لصاحب التعليق 66 اذا اردت شارون فاذهب اليه ولا تذكر هذا الاسم المدنس بدماء الابرياء في صفحاتنا ولا في بلدنا الشريف المساند لفلسطين منذ الازل،عيب عليك هذا القول والله لو اضطررت للعيش عبدة تأكل الصخر وتقطع من لحمها لتطعم ابنائها لن ارضى بمجرم فاسق قرد خنزير ان يحكم بلدي…في ما يتعلق بتعليقاتكم اقول كفانا كلاما واختلافا على مبادئنا التي ربي عليها اباؤنا واجدادنا…ملكنا واحد هو يحكم وبيده امور بلدي وكل المغاربة…ولمن قالوا اننا نقدس او نعبد اسماء فاتقوا الله في ماتكتبون او تظنون…المعبود هو الله وسيد الخلق هو الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام وكل الانبياء عليهم السلام اما بالنسبة لملكنا فهو والي امرنا في الدنيا وليس الاخرة…لا تقول اشياء لم ننطقها كي نبدو ملحدين لتكفروا من تشائون اتركوا هذا الحكم لله الواحد الاحد فلا احد يعلم النوايا غيره… واتقوا الله في بلدنا الحبيب…نحن لا نريده بلدا علمانيا ولا صهيونيا كما تفضل الاخ 66 نريده ان يضل المملكة المغربية العلوية…او تبدلون هذا الاسم المنبثق من رسولنا الكريم بالطبقة الفاسية التي اسميها الفاشية وغيرها….عن ملكن لن نحيد وعن سلطاته لن نتنازل ودمي ودم ابنائي فداء لوطني وملكي

  • غزلان
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:19

    المرجو منكم عدم التعميم فأنا اريد ملكا يسود ويحكم لأن لا الشعب ولا الأحزاب قادرة أنها تكون في مستوى ايجاد وزير أول في المستوى يحكم البلاد يتعدد ثقافاتها و عراقها.احنا مقادرينش حتى نصوت على رؤساء الجماعات وعلى برلمانيين في المستوى عاد نصوتو على وزير أول .. الله يهديكم يا مغاربة اختارو الوسط انشوفوا الدستور الجديد ماذا سيقول واذا لم يكن في المستوى سنصوت بلا .. واذا صوتنا بلا وصبحت نعم انذاك سوف نخرج الى الشارع لإسماع صوتنا للمسؤلين .. فالحل دائما موجود .. اما هدوك لي قالوا خاصهوم الجمهورية المغربية ..شنو بان ليهم الجمهورية التونسية والمصرية واليمنية والسورية والعراقية عايشين في نعيم أكثر من المغرب ..أنا وهذا رأيي أحسن يحكمني ملك والعالم عارف بأن الحكم في الملكية يورث ..ولا رئيس مدة 30او 40 عام ويجيب لي ولدو ..ولا حتى تقوم الثورة .. الحسن الثاني كان ملك ولم يحكم قدمبارك و صالح والقدافي ..خير الأمور اوسطها

  • فتحى الشيخ
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:21

    نرحب بشعب المغرب الشقيق ونحن مع الشعب المغربى الشقيق – فى تطلعاتة وامالة واحلامة الى مستقبل افضل – ومع وحدة شعب المغرب العريق – ونحن فى مصر فى شوق بالغ الى تقدم المغرب – وثقتى ان الملك سوف يكون مناصرا لامال الشعب المغربى بمشيئة اللة وفق اللة الجميع فى المغرب الشقيق الى مافية صالح المغرب والشعب العربى – تحياتى القلبية للاشقاء فى المغرب . فتحى الشيخ – صحفى – مؤسس حزب السلام – اسكندرية مصر – ص . ب : 70 – السراى – اسكندرية – موبايل – 0101616091

  • الحسيمى
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:43

    انت يا اخى تظع العربة امام الحصان
    _(الملك يسود ويحكم عندما يخاف كل مغربى على منصبه وعندما وعندما وعندما !!!!) و وكيف سيتحقق دلك اليس بتحقيق مطالب 20 فبراير يعنى استقلال القضاء حتى يخاف الموظف والمسؤول على منصبه,؟اليس باستقلالية الاعلام حتى يخاف المسفسدون من ان تمتد ايادى الصحافة والاعلام المستقل اليهم؟كيف سيخاف الموظف السامى على منصبه وهو معين من اعلى حسب الدستور (الوظائف السامية معينة بظهير)بالاظافة الى منهم معينون استنادا الى الولاء والزبونية والرشوة لا الكفاءة والجدارة؟ كيف ستخاف الحكومة ووزرائها على نفسها وهى معينة وبرنامجها هو برنامج تعليمات الملك ,حيث الوزير الاول بمجرد تقلد منصبه يجد برنامج الملك فوق مكتبه؟الم يقلها عباس الفاسى بان برنامجه هو برنامج الملك؟ الملك مقدس وفق فصل 23 من الدستور ,لكن الحكم يحتاج الى معارظة ونقد ومحاسبة فكيف تستقيم الامور؟كيف سيحاسب الشعب والقضاء غير مستقل وليس هناك فصل للسلط؟ بل وحتى البرلمان لاسلطة له على الحكومة ولا يمارس رقابة على الحكومة ,البرلمان يستنزف ميزانية الدولة دون فائدة فالملك حسب الفصل 29 بامكانه ان يلغى اى نص تشريعى بمرسوم ملكى
    كلنا نحب الملك ونحب شعبنا ونحب وطننا,لكن القداسة لاتنسجم وشؤون الحكم فابو بكر الصديق قال ان اخطات فقومونى,قداسة الملك تمس لما تسرق الحكومة باسمه لانها حكومة صاحب الجلالة,والقاضى يحكم باسمه قد يكون مرتشيا, القداسة تعيق المحاسبة ياخى,الموظفون السامون فى مؤسسات الدولة التى عرفت فسادا كبيرامن طرف الملك مفسدون وهم معينون من طرف الملك
    الدولة القوية والنطام القوى ينبنى على دولة مؤسسات وليس على مزاج الحاكم,نعم ملكنا دو شخصية نزيهة لكن بدون دولة المؤسسات من سيظمن بان يكون الملك اللاحق اكثر استبدادا؟؟؟؟

  • abdoux5
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:17

    اللي بغا يقول شي حاجة تيقولها اصبح الكل يتحدث باسم المغاربة تكلم فقط عن نفسك فالمغاربة يوم الاستفتاء سيتقرر المصير هل سيعدل الدستور ام لا انكم تسبقون الاحداث وان متيقن بان الدستور لن يتعدل و حتى ان تم تعديله فاتمنى الا ينسب الى حركة معينة 20 فبراير او 20 محرم المغاربة ادكى مما يتصور مثل هذا القرمود او القرماد المتربصين بعد خطاب 9 مارس لاحظنا ظهور بعض الاشخاص في الواجهة يدسون السم في الجسد المغربي ويتحدثون عن الدستور و الملك و الحرية .
    من انتم خلاها مولاها القذافي

  • مغربي 100%
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:01

    من قال لك أننا نريد ملكا لا يحكم إننا نريد ملكا له صلحيات واضحة يحكم بها فهو الضامن الوحيد لوحدة المغرب المتعدد الطوائف ( أمازيغ عرب صحراوة)
    أقول لجلالة الملك إن المغاربة قاطبة تسانده وتحبه وهي مستعدة دون نفاق بأن تمحو من وجه الأرض من يريد المساس بملكنا كيفما كانت هويته ولو كان جنرالا يسيطر على ألاف الجنود وشعارنا الأبدي
    الله الوطن الملك

  • غريب
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:21

    نحن المغاربة لا نقدس احدا و لكننا نحترم ملكنا و نحبه لمما يقوم و يبين من ارادة الإصلاح اما من يتحدثون عن قداسة الملك فهم يقدسون شخصا من مريدي احد الزوايا و يعتبرونه وليا صالحا لانه يزعم انه يراى النبي صلى الله عيه و سلم في النهار و غير دلك من الرؤى كما يسميها فمادا تقولون في يقديسكم لمثل هده البدع اكرر قول
    يحسبون انهم يحسنون صنعا
    فكفاكم ارجوكم من المس بالملك و باستقرار الوطن لأنكم ستخربون وطنكم و تحركوا وساهموا في بناء و اصلاح دولتكم بالعمل الجدي في اطار امن و استقرار الوطن اما اليساريون المتطرفون فيقدسون ماركس و يقدسون الثورة الدموية مند القديم و يريدون اهافا نعرفها مند زمان

  • ماء العينين ولد باباه
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 00:25

    المقدس الله وكتابه والمعصوم رسوله صلى الله عليه وسلم نريد حاكما بشرا عاديا يحاسب ويحاكم على مسئوليته في الدنيا قبل الآخرة ولا نريد أن تغلق الطرقات عند زيارته لأي مكان كان بل يبقى الأمر عاديا جدا لا أن يسير هو في سبعة أمتار أو عشرة ويسير الشعب في نصف متر مزدحمين بالآلاف.

  • hassan hajisch
    الإثنين 28 مارس 2011 - 23:55

    لا يمكن لك ان تستحم في ماء البحر او في ماء النهر مرتين هذه المقولة العلمية التي لا يمكن ان يختلف حولها اثنان تفرض علي استنتاجا واحدا وهو ان المغرب لن يعود الى الوراء سواء على قاعدة السلف الصالح او على قاعدة يوغرتن او همبسال فالمغرب للمغاربة في الان و الحاضر ضد كل اشكال الاستعباد والاستغلال تحت اي يافطة كانت

  • ماكين علي ش
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:19

    الملك الله ينصرو عندو علاش يخاف في هدا البلاد السعيدة واللي عندو علاش يخاف يكون مكترثا ويتسم بالمسؤولية الفائقة أما أي وزير عربيا أو أمازيغيا أو أندلسيا كان فلا أظن يكون له علاش يخاف أكثر من الملك في هدا البلاد ادن الملك هو الأجدر أن يكون وراء المقود أما شي واحد أخر راه يقدر يتعس وراء المقواد وما يتسوقش لأنه ماعندو علاش يخاف .

  • ادريس
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 02:45

    لكي ننهي الجدال في هده الامور ونعطي سورة واضحة للجميع في مايخص قائدنا الهمام الملك محمد السادس امير المؤمنين حفضه الله لنسله و بارك فيه هو وعائلته المصونة بادن الله,
    1 دين الدولة هو الاسلام – عندما نزلة اول سورة غلي بني ادم كانت اللغة العربية – فمكان له راي اخر فهو مع ربه, واعود بالله
    2 استكمال الوحدة الترابية – تاريخنا وامجادنا وعروقنا عبر التاريخ برموزه من الاولويات لتقدم الشعوب بكل اختلفاته وتنوعه الثقافي.
    3 المقدسات – سر التحام المملكة المغربية عبر عصور ولا يعرف السر سوي المغاربة الاحرار
    ملحوضة,, هده الدكري انما تنفع الضالين عن الطريق والمتشغلين في ايداء شعبهم مع انفصالي الداخل , اقول لكم هل تقراون القران الكريم وتخللون بسنة نبيه محمد صلي الله عليه و سلم ,ان داك ستعرفون ان العلمانية لاوجود لها . الله الوطن الملك

  • rafi9 dirb
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:43

    nous les marocains on sait tous que le roi est le premier responsable dans tout la corruption, et on lui dit d’agir le plus vite possible,et arreter de nous dire quel ne sait pas,et nous tous on sait qu’ il nomme tous les dirigent allant de premier ministre jusqua les gouverneurs,il doit assumer sa responsabilite.et merci.-

  • gadiri
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 01:45

    Le Peuple marocain a déjà exprimé sa volonté pour un changement depuis les dernières élections parlementaires, par la faible participation de participation. La contestation est vraiment simple et claire, le peuple marocain demande aux politiciens des “partis politiques” de dégager et de nous laisser respirer de l’air pure de la liberté. Le Roi, messieurs, est Notre guide suprême, et le garant de l’avenir de notre patrie, et pour vous dire que la jeunesse marocaine s’est manifesté en demandant au Roi de faire débarrasser la gouvernance du Royaume du Maroc des trafiquants de la drogue, et des bandes de malfaiteurs opérant dans l’ombre contre la volonté du ROI ET DE SON PEUPLE.
    Notre pays est présenté avec ses spécificités et dans son appartenance socio-historique et culturelle à la monarchie, et notre problème demeure en ces hypocrites flottant éternellement de, père en fils, autour du palais royale depuis 1956 à nos jours ??? Le peuple est avec le Roi et lui demande d’apurer notre Partie et de sauver notre Avenir.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 40

الفرعون الأمازيغي شيشنق