المغاربة.. والتعليم المختلط

المغاربة.. والتعليم المختلط
الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:10

إن الله تعالى إذا حرم شيئا حرم الأسباب المفضية إليه وسد الذرائع المؤدية إليه؛ وتأبى حكمة اللطيف الخبير أن يحرم شيئا ويترك الوسائل الموصلة إليه مباحة:


لقد حرم الله الزنا وجعله فاحشة وساء سبيلا، فكان من تمام هذا الحكم أن شرع للمجتمع المسلم الأحكام والآداب التي تعينهم على تطبيقه؛ ويدخل في هذا الباب: أحكام الاستئذان والنظر والعورات والحجاب، المتضمنة فروعا كثيرة؛ كتحريم الخلوة والاختلاط والنظر المريب والمصافحة بين الأجنبيين …إلـخ.


وإذا كان كثير من الناس يستقبحون الزنا ويستحسنون حكم الشريعة فيه؛ فإن كثيرا منهم -أيضا- لا يُطَرِّدون ذلك في الذرائع المؤدية إلى الزنا، بل إن كثيرين يعدون القول بتحريمها تشددا يتنافى مع سماحة الشريعة، وجنوحا بالتدين إلى التعسير والسطحية في الفهم والعمل!


ولا أريد في هذه المقالة أن أناقش هذا الخطأ بقدر ما أهدف إلى تسليط الضوء على ظاهرة لها ارتباط بهذا الموضوع ألا وهي ظاهرة الاختلاط الذي تأسس حكمه في الشريعة على نصوص كثيرة منها:


عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إياكم والدخول على النساء” [متفق عليه].


وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها”. [رواه مسلم].


قال النووي: “إنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن من مخالطة الرجال ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ونحو ذلك، وذم أول صفوفهن لعكس ذلك”اهـ


وكما أن الشريعة تحظر الاختلاط، فإنها تحث على تقدير الضرورة التي قد تؤدي إليه بقدرها؛ وهكذا فالأماكن التي يتاح فيها اجتناب الاختلاط تعين اجتنابه فيها، وتلك التي يتعذر فيها ذلك؛ كالأسواق العامة وأماكن مناسك الحج والعمرة، تعين تقدير هذا الاضطرار بقدره ومضاعفة الحرص على باقي أحكام الحجاب؛ من غض البصر واجتناب الخضوع بالقول والضرب بالأرجل ووجوب استكمال شروط الجلباب الشرعي …


ومن أهم المجالات التي تجب مراعاة أحكام الشريعة في تحريم الاختلاط فيها: مؤسسات التعليم.


نظرية (فرويد) والتقليد الأبله:


لقد راهن الغرب في موضوع العلاقة بين الجنسين على النظريات والفلسفات الإباحية؛ ومن أشهرها نظرية اليهودي (سيجموند فرويد) (م.1939) القائلة بأن سلوك الإنسان يرجع إلى دافع وحيد منذ ميلاده إلى موته؛ ألا وهو الدافع الجنسي! وزعم أن الصحة النفسية تستلزم تحرير ذلك الدافع من كل قيد ديني أو غيره!!


ومن هنا دعا إلى فتح أبواب العلاقة بين الجنسين على مصارعها، وتنشئة الذكر والأنثى –منذ الصغر- على الاختلاط الحر والمطلق، وهو ما طبقته المجتمعات الغربية واستنسخته المجتمعات الخاضعة لسلطانها الفكري والثقافي، ومنها مجتمعاتنا الإسلامية التي نجح المستغربون فيها في توجيه السياسات بمقتضى تلك التصورات والقناعات.


وقد كان لهذا التقليد الأبله تجليات كثيرة؛ منها: تفشي ظاهرة الاختلاط في التعليم وغيره.


والعجيب أنه في الوقت الذي يتراجع فيه الغرب عن الاختلاط بسبب سلبياته المؤثرة، وفي الوقت الذي يعاني فيه تعليمنا من مشاكل جذرية خطيرة جعلتنا في آخر الترتيب؛ تصدر المذكرات وتتوالى التوجيهات بضرورة الحرص على التعليم المختلط وإلزام المدرسين بإجلاس الذكور بجانب الإناث!!


الغرب يتراجع عن الاختلاط


أجل؛ عقلاء الغرب شهدوا بأن تجربة التعليم المختلط تجربة فاشلة، ولذلك تتزايد صيحاتهم لاعتماد التعليم المنفصل؛ فهذا (كينيث بيكر) وزير التعليم البريطاني الأسبق يعلن أن بلاده بصدد إعادة النظر في التعليم المختلط بعد أن ثبت فشله، ونشرت جريدة (المسلمون) في عددها رقم (118) عن أحد أعضاء لجنة التعليم بالبرلمان الألماني (البوندستاج) أنه طالب بضرورة الأخذ بنظام التعليم المنفصل، لأنه تبين من خلال مجموعة من الدراسات والأبحاث الميدانية التي أجريت في كل من مدارس ألمانيا الغربية وبريطانيا انخفاض مستوى ذكاء الطلاب في المدارس المختلطة واستمرار تدهور هذا المستوى.


وعلى العكس من ذلك، تبين أن مدارس الجنس الواحد يرتفع الذكاء بين طلابها، وذكرت الدكتورة (كارلس شوستر) خبيرة التربية الألمانية أن توحد نوع الجنس في المدارس يؤدي إلى اشتعال روح المنافسة بين التلاميذ، أما الاختلاط فيلغي هذا الدافع.


أما الدراسة التي أجرتها النقابة القومية للمدرسين البريطانيين فأكدت أن التعليم المختلط أدى إلى انتشار ظاهرة التلميذات الحوامل سفاحا وعمرهن أقل من ستة عشر عاما، كما تبين ازدياد تناول حبوب منع الحمل في محاولة للحد من الظاهرة دون علاجها علاجا جذريا، كما أثبتت الدراسة تزايد معدل الجرائم الجنسية والاعتداء على الفتيات بنسب كبيرة، وأوضحت الدراسة أن هناك تلميذا مصابا بالأيدز في كل مدرسة، وأن السلوك العدواني يزداد لدى الفتيات اللائي يدرسن في مدارس مختلطة.


أما الدراسة التي أجراها معهد أبحاث علم النفس الاجتماعي في بون فذكرت أن تلاميذ وتلميذات المدارس المختلطة لا يتمتعون بقدرات إبداعية، وهم دائما محدودو المواهب قليلو الهوايات، وأنه على العكس من ذلك تبرز محاولات الإبداع واضحة بين تلاميذ مدارس الجنس الواحد.


ومن هنا ألف (بفرلي شو Beverley Shaw) أحد التربويين المرموقين في بريطانيا كتابه (الغرب يتراجع عن التعليم المختلط) عدّد فيه مفاسد هذا النوع من التعليم، ودعا البريطانيين إلى الرجوع إلى ما كانوا عليه حتى الستينيات من القرن العشرين من التعليم المنفصل …


أما بعد؛ فإن من المؤكد أن الفشل الذي يعاني منه التعليم عندنا، والذي شهد به الوزير المعني نفسه، يلعب فيه الاختلاط دورا كبيرا؛ ذلك أن هذا الاختلاط المطلق، من أهم البواعث على تحريك الميل الفطري بين الفتى والفتاة، ولا يخفى ما في ذلك من أثر مدمر للأخلاق والفضائل، ومن جلب للأمراض النفسية، وتعطيل للمواهب الفكرية، لأن الدافع الجنسي إذا أثير احتاج إلى تلبية، فإما الإفضاء الفوضوي بمفاسده المدمرة، وإما الكبت؛ وهو عقدة لا شعورية تعد مبعثا للأمراض النفسية، ومنهج الإسلام فيما يتصل بهذه الناحية أنه يضع الضوابط المانعة من إثارة الدافع الجنسي، وما دام الدافع لم تحدث له أي إثارة فإنه يظل ساكنا، حتى يلبى في زواج مرتقب هادف، ولكي يظل ساكنا، فلم يسمح الإسلام بالاختلاط.


ثم إن دوافع الانحراف الجنسي تتضاعف حين ينضاف إلى “التعليم المختلط”؛ “الإعلام الإباحي”، الذي لا تمارس عليه رقابة ولا آلية ضبط وتقويم كما هو الشأن عندنا مع الأسف؛ حيث أن شبابنا يبقون ضحية وفريسة سهلة لطواغيت الإباحية الذين ينقضُّون عليهم بآلاف القنوات والمواقع والأقراص الإباحية والغرامية التي تبلد الحس وتخدر الفكر.


والغريب أن الآباء والمعلمين والمسؤولين السياسيين والتربويين على دراية بهذا الواقع، ومع ذلك لا يواجهونه بالحزم المطلوب، والأغرب أن بعضهم يرى أننا في حاجة إلى مزيد من أسباب الترفيه، فيمطروننا بوابل من المهرجانات الصاخبة والمعروضات التلفزية الساقطة التي تنفق عليها أموال كان الأولى أن تنفق في مشاريع خيرية وتنموية، ويسوغون هذا التصرف اللامسؤول بأننا في حاجة إلى وسائل الترفيه!! وهذا الواقع يهددنا بأن نصير أمة بليدة موءودة المواهب، ولا شك أن الرضا بذلك وعدم اتخاذ التدابير الكفيلة بصيانة شبابنا منه يعد من أعظم الخيانة.


..إن التعليم المختلط وما يحيط به من واقع متحلل؛ قضى على مواهب أكثر تلامذتنا ونزل بهممهم إلى الحضيض؛ فلا نستغرب بعد هذا تفشي الانحرافات السلوكية المدمرة؛ من إدمان وشذوذ، وتدني العطاء الفكري والمستوى العلمي، ولا غرابة أن يحتل الطلبة المغاربة المرتبة دون المستوى الضعيف في الرياضيات والعلوم وفق أكبر تصنيف عالمي حول الاتجاهات الدولية في دراسة العلوم والرياضيات التي تجريه جامعة (بوستن) كل سنة؛ المعروف ب: “TIMSS2008“..

‫تعليقات الزوار

34
  • محمد العربي المغربي
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:12

    الله ايزيد في علمك ويحفظك يا استاذ ،
    و الله ان هذا عندي السبب الرئيسي في تدني مستوى التعليم العمومي بالمغرب…
    نسال الله ان يلتفت المسؤولون و القائمون على الحقل التعليمي الى هذا الموضوع….و ان “يواكبوا” ما وصلت اليه الدراسات في الغرب باروبا…
    قلتم كلمة حق….قلتم كلمة حق….ولكن” لمن كان له قلب أو القى السمع و هو شهيد “……

  • عمر من تازة
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:52

    هناك من يسعون حثيثا لايصال مجتمعاتهم الى حالة عزلة خطيرة بين الذكور و الاناث لن تنتج غير الهواجس و العقد من الجنس الأخر .. المسميات السابقة هي العفة و محاربة الرذيلة و الان تحسين جودة التعليم و الهدف الحقيقي لا هذا و لا ذاك .. بل تصريف العقد النفسية لهذه الفئة المكبوتة التي ابتلى الله بها كل المجتمعات بلا استثناء ..
    أولا لا داعي لنذكر أن الاختلاط بين الجنسين في المدارس من الابتدائي حتى الجامعة أهم ما يحصن الجنسين من الانحرافات الجنسية و الميول المرضية و الانغلاق الذي قد يصل الى حالة فوبيا خطيرة من الجنس الأخر .. أما جودة التعليم فليست مرتبطة بالفصل بين الجنسين بل بعوامل مختلفة لا أدل عليها الفقرة الأخيرة ((ولا غرابة أن يحتل الطلبة المغاربة المرتبة دون المستوى الضعيف في الرياضيات والعلوم وفق أكبر تصنيف عالمي حول الاتجاهات الدولية في دراسة العلوم والرياضيات التي تجريه جامعة (بوستن) كل سنة؛ المعروف ب: “TIMSS2008”..))
    الدول الأولى في الرياضيات وفق الأولمبياد الأخيرة هي :
    – الصين
    – روسيا
    – ألمانيا
    – اليابان
    ….. الخ
    و جميعها دول لا تفصل بين الجنسين في المدارس و مع ذلك متفوقة .. بينما دول كالسعودية و الامارات و الخليج عامة تفصل الجنسين في المدارس و مع ذلك لم تصل الى الرتبة المتواضعة للمغرب (الأول عربيا رغم تواضع أدائه في الأولمبياد) ناهيك عن رتب الدول الأخرى .. فهل الفصل بين الجنسين رفع من جودة التعليم في الخليج ?
    بل نجد حصاد الفصل بين الجنسين في الخليج هو انتشار الميول الجنسية المنحرفة بين الذكور و بين الاناث كل على حدة .. و هذا طبيعي ما دام المراهق ينضج جنسيا و ينتقل من الطفولة الى المراهقة و هو يرى بني جنسه فقط ..
    و هنا أربط مداخلتي بالعنوان .. ثانوية الخنساء (بالدار البيضاء) هي ثانوية خاصة بالبنات و كنت قبل سنوات نزيلا بداخليتها مع طلبة الأقسام التحضيرية في شعبة الاقتصاد .. و منذ البداية و أنا ألاحظ حركات و نظرات غريبة متبادلة بين تلميذات الثانوية (نوم تلميذة على حجر أو فخذ الأخرى .. عناقات طويلة و عنيفة .. تبادل التقبيل بشكل ممجوج …. الخ) .. ليس هذا فقط بل أجد كثيرات منهن بعد انتهاء الدراسة يغادرن الثانوية نحو ملهى “باتشا” حيث يسهل اصطيادهن من طرف بعض المرضى و المكبوتين .. و أذكر أيضا حادثة طريفة مع الحارسة العامة للثانوية التي وبختني على حديثي مع احدى التلميذات فأجبتها “راها بحال ختي” فاستدعتني الى المكتب و قالت لي بحزم “هاديك اللي بحال ختك راها تعلمك تفسخ الجوانات” !!! و شرعت تسرد علي ما يحدث في مراحيض الثانوية !!!
    هذا ليس تعميما على كل تلميذات الثانوية فقد قابلت منهن تلميذات مهذبات متعقلات .. لكن ما رأيته في تلك الثانوية كان حالة غير عادية .. أو هكذا استنتجت ..

  • عدو الجاهلين
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:16

    الاختلاط هو الدي تقدم الغرب بسببه فانت تكتب بقلم انتجه الغرب المختلط و على ورق انتجه الغرب المختلط و تبث على الانترنيت الدي اكتشفه و طوره الغرب المختلط و ليس صحيحا ان الغرب تخلى عن الاختلاط لان تسع و تسعين في المائة من مدارسه و جامعاته هي اماكن مختلطة اما ضعف التحصيل فله علاقة بضعف المستوى الفكري لمن يعتبرون انفسهم اساتدة و هم يسبحون في الجهل و يستدلون بالاراء التي ليس لها اي قيمة ولو كانت غربية ضعف مستوى من يعتبرون انفسهم مفكرين من امثالك هو سبب تخلف تعليمنا و ليس الاختلاط و الا لكانت مجتمعات يحرم فيها الاختلاط كافغانستان هي قمة العلم و التقدم امثالك هم سبب تخلفنا و ليس هناك مجتمع واحد في العالم يمكن ان بتقدم بالافكار السخيفة و المغالطات التي تطرحها

  • مسلم
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:30

    أعتقد أن التيار الوهابي بدأ ينتعش في هسبرس.
    أجيبك بالدلائل الشرعية أن الاختىط بين الرجال غير محرم وكان زمن الرسول وبعده:
    -الصلاة في المسجد
    -الطواف
    -توضأ الرسول مع النساء من اناء واحد حتى لمست يد احداهن يده
    -حضر الرسول وليمة اشترط أن يصحب معه زوجته عائشة ، وكانت زوجة المضيف هي التي تخدم الضيوف
    -شاركت النساء في الحرب الى جانب الرسول فقتلت وقتلت وأسعفت الجرحى وأسقت المحاربين..
    -كانت النساء تحضر حلقات الدروس الدينية في الحرم المكي الى وعصرنا هذا مما شجع على خلق مدارس للبنات بعد أن سيطر التيار الوهابي فمنع حلقات الدرس..
    وكانت النساء والرجال مختلطون في الحياة العامةمن أسواق ومساجد وغيرها..
    وكانت الاماء تخرج سافرة ويمنع عليها أن تتحجب حتى أن عمر صفع احداهن لأنها تحجبت ، والحجاب لم يكن سوى لزوجات الرسول وليس على جميع النساء ، وكان للتمييز بين الاماء والحرات ،وهذا كان حتى في المجتمع البابلي الوثني…
    أشم في الكاتب رائحة خفاش ظلام.

  • محمد العربي المغربي
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:06

    اما بعد
    فلعلك لا تجهل أن من مقتضيات الإيمان بهذه الرسالة وجوبَ قَبول كل ما يرِد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمر الشرع ؛ لقوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل من قبل )) النساء: 136
    ولقوله تعالى : (( من يطع الرسول فقد أطاع الله )) النساء: 80
    وكذالك في قوله سبحانه : (( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب )) الحشر: 7
    وكذا قوله تعالى : (( وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما )) النساء: 113
    و لقد قال من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم: (( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنتي ))
    فانت ايها الاخ الكريم قلت في مداخلتك “وهنا لم تأتي ولو بآية واحدة من القرآن فيها تحريم الإختلاط. فإن قلت أن التحريم ممكن من غير القرآن فلي معك حديث آخر.. “و انا اقول عليك بمراجعة “الاختلاط ” الحاصل في افكارك قبل انت على تقرر الحكم على اختلاط المجتمع….و اني أنصحك ان “تصافح” كتب الائمة و العلماء في أصول ا لاستدلال فلعلك تقع على ضالتك
    نظم الإمام ابن عبد البّر -رحمه الله :
    ياسائلي عن موضع التقليد خذ ***عنّي الجواب بفهم لبّ حاضر
    أصغ إلى قولي ودن بنصيحتي***واحفظ عليّ بوادري ونوادري
    لافرق بين مقلّد وبهيمة***تنقاد بين جنادل ودعاثر
    تبا لقاض أو لمفت لايرى***عللا ومعنى للمقال الساّئر
    فإذا اقتديت فبالكتاب وسنة***المبعوث بالدين الحنيف الطاهر
    ثمّ الصحابة عند عدمك سنة***فأولاك أهل نهى وأهل بصائر
    وكذلك إجماع الذين بعدهم***من تابعيهم كابرا عن كابر
    إجماع أمّتنا وقول نبيّنا***مثل النّصوص لدى الكتاب الزّاهر
    وكذا المدينة حجّة إن أجمعوا***متتابعين أوئلا بأواخر
    وإذا الخلاف أتى فدونك فاجتهد***ومع الدليل فمل بفهم وافر
    وعلى الأصول فقس فروعك لاتقس***فرعا بفرع كاالجهول الحائر
    والشرّ مافيه فديتك أسوة*** فانظر ولاتحفل بزلّة ماهر ..
    فعن المقدام بن معد يكرب الكندي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( يوشك الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله عز وجل ما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله ) (رواه ابن ماجة، والألباني في صحيح تخريج المشكاة).
    …اما فيما يخص ادلة التحريم فلك من الادلة ما يشفي غليلك
    أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر عن أميمة بنت رقيقة أنها قالت :
    أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة من الأنصار نبايعه فقلنا يا رسول الله نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيك في معروف قال فيما استطعتن وأطقتن قالت قلنا الله ورسوله أرحم بنا هلم نبايعك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة أو مثل قولي لامرأة واحدة
    « لا أمس أيدي النساء » عن عقيلة بنت عبيد
    عن عائشة رضي الله عنها قالت:” والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء قط إلا بما أمره الله تعالى، وما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط، وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن البيعة: “قد بايعتكن كلاما”
    عن معقل بن يسار” لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له”
    لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له
    . الإمام ابن العربي: [ كان النبي صلى الله عليه وسلم يصافح الرجال في البيعة تأكيداً لشدة العقدة بالقول والفعل فسأل النساء ذلك فقال لهن قولي لامرأة واحدة كقولي لمائة امرأة ولم يصافحهن لما أوعز إلينا في الشريعة من تحريم المباشرة لهن إلا من يحل له ذلك منهن ].)
    …اما فيما يخص ادلة تحريم الاختلاط
    روى ابو داود في السنن والبخاري في الكني بسنديهما ، عن حمزة بن السيد الأنصاري ، عن أبيه رضي الله عنه ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء : ” استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق ، عليكن بحافات الطريق ” فكانت المرأت تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها”
    إذا منعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الاختلاط في الطريق لأنه يفضى إلى الافتنان ، فكيف يقال بجواز الاختلاط في غير ذلك ؟
    قال أبو الأسود الدؤلي
    ياأيها الرجل المعلّم غيره ***هلاّ لنفسك كان ذا التعليم
    إبدأ بنفسك فانهها عن غيّها***فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
    فهناك يقبل ماتقول ويقتدى***بالعلم منك وينفع التعليم
    تصف الدواء لذي السّقام وذي الضنا***كيما يصح به وأنت سقيم
    وأراك تلقح بالرشاد عقولنا*** نصحا وأنت من الرشاد عديم
    لاتنه عن خلق وتأتي مثله***عار عليك إذا فعلت عظيم
    و الفاهم يفهم

  • فاعل جمعوي
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:18

    الى السيدة كاتبة الدولة (في شي جاحةديال التعليم) السيدة لطفية العابد الى السيد مدير اكاديميةجهة الدارالبيضاءالكبرى والى كل من يعنيه الامر لاشك انكم تعلمون انه على اجندة انشطتكم في هده الايام زيارة لتدشين مدرسة دار الضمانة باولادصالح باقليم النواصر فامرحبا مسبقافااشغال الترقيع جارية على قدم وساق ليل نهار ليمر استقبالكم في احسن حال وهدي اشياء صارت بالنسبة لنا عادية جدا لايهم ليس هدا هو الموضوع الدي اريد التحدث بشانه اريد اخباركم ايها السادة الافاضل انه على بعد خطوات قليلة من المدرسة التي تودون تدشينها يوجدمااطلقوا عليه روض الاطفال اولاد سليمان وما هو الا بقرة حلوب ارجوكم ان تتفضلوا بزيارة لتقفوا بانفسكم لماذا يحتل المغرب دائمامراتب متاخرة في جميع التقارير التى تصدرها منظمات دولية لتعرفوا بالضبظ لماذا احتل المغرب تلك المخجلةفي تقرير التنمية البشرية الاخير

  • سنكوح
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:36

    الظلاميون دائما ينظرون بنوع من الرهاب إلى المرأة، وكأنها شيطان ودنس يجب إبعاده وعزله تارة، وتغطيته من رأسه إلى أخمص قدميه تارات أخرى.. ماهو التفسير السليم لهذا السلوك العدواني تجاه المرأة؟ إنه الكبت، فهؤلاء الظلاميون مرفوضون من المرأة بسبب جلافتهم أو قبح منظرهم، لذلك يحولون هذا الرفض لهم من قبيل المرأة إلى مايشبه (الرفض المضاد) وهم طبعا في قرارة أنفسهم يتمنونها ويشتهونها، ويغلفون هذا الرفض المضاد بالدين حتى لا ينكشفون أمام أنفسهم بتلك الحقيقة المدمرة وهي أنهم مرفوضون من عالم النساء

  • 8melloul
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:42

    أثبتت التجارب والمشاهدات الواقعية في دنيا علم النفس الحديث أن اختلاط الرجال بالنساء يثير في النفس الغريزة الجنسية بصورة تهدد كيان المجتمعات … كما ذكر أحد العلماء الأمريكيين ( جورج بالوشي ) في كتابه ( الثورة الجنسية ) فقال :
    ـ صرح الرئيس الأمريكي ( كينيدي ) في عام 1962 بأن مستقبل الولايات المتحدة الأمريكية في خطر ، لأن شبابها مائع منحل غارق في الشهوات لا يقدر المسئولية الملقاة على عاتقه ، وأن من بين كل سبعة شبان يتقدمون للتجنيد يوجد ستة غير صالحين لأن الشهوات التي غرقوا فيها أفسدت لياقتهم الطبية والنفسية …
    ونتيجة للاختلاط الكائن بين الطلاب والطالبات في المدارس والجامعات ، ذكرت جريدة الأحد اللبنانية في عددها رقم 650 أن الطالبة في المدرسة أو الجامعة لا تفكر إلا بعواطفها والوسائل التي تتجاوب مع هذه العاطفة … وأن أكثر من 60 % من الطالبات سقطن في الامتحانات بسبب تفكيرهن في الجنس أكثر من دروسهن أو حتى مستقبلهن …
    ـ وهذا مصداق لما يذهب إليه ( د. كارليل ) في كتابه ( الإنسان ذلك المجهول ) إذ يقول : عندما تتحرك الغريزة الجنسية لدى الإنسان تُفرَز نوعاً من المادة التي تتسرب بالدم إلى دماغه وتخدره ، فلا يعود قادراً على التفكير الصافي …
    ومن أمثلة هذا التردي الأخلاقي الواضح الصريح ما ورد في إحدى تقارير لجان الكونجرس الأمريكي عن تحقيق جرائم الأحداث ، حيث أكدت الدراسات أن أهم أسباب هذه الجرائم هي الاختلاط بين الجنسين …
    ـ وقد أكدت أحدث الإحصائيات أيضاً أن الولايات المتحدة الأمريكية تمثل أعلى معدل لجرائم الاغتصاب في العالم ، وأن أغلب تلك الجرائم لا يتم القبض فيها إلا على حوالي 30 % فقط من الجناة ، ولا يقدم للمحاكمة عدد كبير من المقبوض عليهم …
    ـ هذا وقد أجريت هذه الدراسة في مدينة ( سياتل ) الأمريكية حيث أشارت هذه الدراسة أيضاً إلى أن حوالي 50 % من النساء يتجنبن الخروج ليلاً قدر استطاعتهن خوفاً من الاغتصاب …
    ـ نقدم هذه الإحصائيات لكل من يحاول التقليل من خطورة الاختلاط ، ويدعي أن الاختلاط يساعد في تقليل الكبت الجنسي لدى الشباب ، فقد ثبت كما رأينا بالأرقام والإحصائيات أن هذا الكلام ليس إلا كلام السفهاء والمغفلون ، فها نحن نرى أكبر بلاد العالم دعوة للاختلاط باسم الحضارة والتقدم والمدنية هي نفسها التي تمثل أكبر نسبة لاغتصاب النساء في العالم فيا أيها المغفلون … لماذا لم ينتهِ فوران الشهوة عند الشباب الأمريكي ، ولماذا يُقدمون على مثل هذه الفعلة الشنيعة ؟؟
    ملحوظة هامة : أثبتت الإحصائيات أيضاً أن أكبر نسبة لـ (( زنا المحارم )) توجد أيضاً في الولايات المتحدة الأمريكية …

  • ايت ملول
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:40

    دعاة الاختلاط لا تسوقهم عقولهم أو علومهم ، وإنما تسوقهم شهواتهم ، وهم يبتعدون كل البعد عن الاتعاظ أو الاعتبار بالتردي الأخلاقي التي وصلت إليه الشعوب التي تبيح الاختلاط والتحرر في العلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة و هذا الانحطاط الواضح الصريح لا يغفل عنه إلا المغفلون النائمون الساذجون …
    فلماذا يا أيها الغافلون … يا من تدعون إلى الاختلاط المستهتر باسم الحضارة والتقدم … لماذا يقوم الشاب الأمريكي بممارسة الجنس مع أخته ، أو زوجه أبيه …إلخ ؟؟
    ـ لأن الاختلاط المستهتر ، وعدم تغطية المرأة لجسدها ، يؤدي لفوران الشهوة … هذه فطرة خلقنا الله عز وجل بها ، ومهما حاول دعاة الفجور إخفاء هذه الحقيقة ، فلن يستطيعوا ، فاعتبروا يا أصحاب العقول … !!
    ـ ننتقل من الولايات المتحدة الأمريكية ، إلى فرنسا … بلد الحرية حيث نتج عن هذه الحرية في الاختلاط إلى أن مليون رجل وامرأة يعيشون معاً بدون زواج شرعي …
    ماذا يقول أنصار الاختلاط عن فضيحة وزير الصناعة البريطاني مع سكرتيرته التي أشارت إليها جريدة الجمهورية في يوم 18/10/1983 وقالت أن السكرتيرة تنتظر من الوزير مولوداً …
    ـ والغريب أن صحيفة ( التايمز ) البريطانية قد أشارت إلى أن ( مارجرت تاتشر ) قد لعبت دوراً رئيسياً في إقناع وزير الصناعة ( باركستون ) بعدم الزواج من سكرتيرته والاستمرار مع زوجته على أمل أن لا يحط زواجه من سكرتيرته من قدره !!
    ـ هذا الخبر يحمل في مضمونه أحد آثار الاختلاط على أحد وزراء إحدى الدول المتقدمة المتحضرة ، ونعود فنسأل لماذا قام هذا الوزير بممارسة الجنس مع سكرتيرته ، مع أنه متزوج ، ولماذا لم يمنعه الاختلاط من فوران الشهوة الجنسية كما يقول ويدعي هؤلاء السفهاء والمغفلون من أن الاختلاط يؤدي لهدوء الشهوة ، وأن تعود الرجل والمرأة على الاختلاط يجعلهم مثل الأخ وأخته …وما نراه حولنا الآن من حالات التعاسة النفسية والتشتت والإحساس بالضياع ، والأمراض النفسية والعضوية ،التي امتلأت بها أجساد الملايين من شباب وشابات الغرب وكل من يحاول تقليدهم من المسلمين ، إلا برهان واضح ودليل صريح على أنه لن يصلح حال البشرية جمعاء إلا بإتباع أوامر ربها تبارك وتعالى ، فالذي خلق هذا الكون بما فيه من مخلوقات وكائنات هو وحده الذي يعلم جيداً كيف يُصلح للإنسان شأنه كله …
    ـ ولذا فالمؤمن يعلم جيداً أن كل الأوامر والتشريعات الإلهية التي يأمرنا بها ربنا تبارك وتعالى في كتابه العظيم وعلى لسان نبييه صلى الله عليه وسلم ليست إلا لصلاح شأن الفرد وعائلته ومجتمعه ، أما البُعد والإعراض عن أوامر الخالق تبارك وتعالى ، وإتباع الباطل وإلباسه ثوب التقدم والتحضر فقد رأينا معاً بعضاً قليلاً من عواقبه الوخيمة في الدنيا ، أما في الآخرة :
    { ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تُنسى }
    ملحوظة : أغلب العائلات الغربية عند اكتشافهم أن بناتهم قد تخطوا حاجز الـ16 عاماً بدون أن يكون لهن علاقات عاطفية مع أحد الشباب ، يقومون على الفور بعرضهن على أحد الأطباء النفسيين للعلاج … من العفة !!!
    فالحمد لله على نعمة الإسلام

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:44

    الاصل في كل المعاملات هو دين الاسلام و لو التزم شباب المسلمين بكل هذه المبادئ و القيم لما شاهدنا افات الزنا و المخدرات و الانحراف و انتشار الامراض المنقولة جنسيا
    اذا اتجهنا الى كل مؤسسة تعليمية سواء اعدادية او ثانوية او كلية او معهد نجد فتاة او فتاتين هم من تلتزمان بالحجاب الشرعي و حسن الخلق من الاناث و البقية متبرجات متخدات اخدان كاسيات عاريات ..و نفس الشان بالنسبة للذكور فالاقلية هي التي تلتزم بشرع الله عز و جل و تحافظ على نفسها من الفتنة و الوقوع في المحرمات و يذكرنا هذا بحديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ( طوبى للغرباء )
    من يريد ان يجد السعادة الحقيقية و الراحة النفسية فعليه بالطاعة و الاعتصام بحبل الله تعالى و خصوصا من هو في سن الشباب فاجره عند الله اعظم لان الشاب في مرحلة تلف به جميع التيارات الحاملة للفتنة و المغريات و لا يحمي نفسه منها سوى الشاب الصامد المؤمن المتقي فاختي الفتاة عليك بالحجاب الصحيح و الحياء في مشيتك و تصرفاتك و سترتاحين نفسيا و ستصبين اهتمامك و فراغك في دراستك في الوقت الذي تستغله ضعيفات القلوب في مصاحبة الشباب و تنظيم المواعيد مع الغرباء و سماع الاغاني المحرمة و الله العظيم يا اختي لن يجرؤ على الاقتراب منك اي مخلوق كيفما كان طبعه او نوعه احتراما لك و لوقار شكلك الذي صنته بالحجاب و لبصرك الذي لا يفارق الارض حياء و حشمة و لان الدراسة تجمعنا بالشباب فهناك مجموعة من الضوابط الشرعية علينا الالتزام بها اهمها الحياء في الملبس و الفعل و القول و ستحظين باحترام و محبة الجميع و بالتالي تتركين اثرا طيبا في الوسط الذي تعلمت فيه و هذا اغلى بكثير من الدنيا و ما فيها و اقصد بالطبع راحة القلب امتلاؤه بذكر الله عز و جل
    اما اعداء الحياء و اعداء الحجاب ممن يصفون احباء الحياء و احباء الحجاب بالظلاميين و المتخلفين فاجعلي كلماتهم تنسكب كما ينسكب الماء على الرمل فامثال اولئك القوم ليسوا اهلا للنقاش و لا المودة و لا المعاشرة فبالاحرى الاخذ بضلالاتهم المقتبسة من الجاهلية الظلامية

  • عطا المناصير/الاردن
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:10

    00الاخ حماد ابدعت شكرا على المقال ولقد رأينا مساوىء الاختلاط وما جر على المغرب اسأل الله ان ينجيه والى تعليق رقم 2 المسمى hamrabt :
    ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا
    انت ربما من هذه الطائفة التي لا تريد للمغرب التقدم والانفتاح على الدين الحق يبدولي ان الاشجار الخبيثه تتشعب وتتفرع000 لكن لا سبيل لاجتثاثها ان لم نعالج أصلها وجذورها والمياه العفنة التي تسقيها0

  • مختلط نتيجة الاختلاط
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:38

    من بين الامور المضحكة المبكية ان الفكر الطالباني اصبح يستشهد بالمفكرين الغربيين ليعضد موقفه المتخلف اي انه لا ينافس الغرب في العلم و لا يستشهد بعلماء امريكا في ميدان الكيمياء او الفيزياء او استكشاف الفضاء و لا يستشهد برموزه ممن اوصلوه لجودة حياة لا مثيل لها و لا يستشهدون بمناهجه التعليمية التي تنتج العبقرية في كل ميدان لا حاشا و كلا انهم يستشهدون بافكار شادة لا تشكل قاعدة و لا تبني تقدم انهم من اجل عزل النساء مستعدون لان يستشهدوا ليس بالسخيف من الافكار فقط و لكن مستعدون لان يبيعوا عقلهم لكل من يتبث لهم انهم على حق و ان النساء مكانهم الطبيعي هو القبر هدا هو الامر و هده هي القضية اما الاختلاط فمجرد دريعة وعزل النساء مجرد بداية لدفنهن الباقي مجرد تفاصيل بئيسة تلبس لبوس العلم و المصلحة و من سخافة الفكر الطلباني انه لم يستطع ان يبني اي نهضة بفكره المريض في اي بلاد من بلاد الله و مع دلك تجده ينتقد اسلوب العيش المختلط لشعوب و امم لولاهم لما سترت السعودية مهد الفكر الوهابي سوءتها و لما عرفت ما يوجد في ارضها و لما استطاعت ان تحمي نفسها بلاد فكرها صفر يتبناه الاصفار تحاجج و تستشهد بمن باسيادها و حماتها انها و الله هزلت.

  • السيدة الفاضلة
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:22

    لا أدري لماذا العلمانيون والحداثيون يعانون من سوء الأدب ولا يحسنون إلا السب والشتم
    فالكاتب كان موضوعيا وأفكاره مركبة واستدلالاته قوية
    ويستحق الشكر ويمكن أن نناقشه في بعض الأمور
    أما الكاتب الذي ناقشه بالصين وأنها تقدمت مع كونها تعتمد التعليم المختلط فهذا مسكين ينبغي أن يتعلم أمورا
    منها أن الصين وتلك الدول لم تتقدم بسبب التعليم المختلط بل هناك نظام صارم داخل المؤسسات لتفادي مفاسد الاختلاط ومع ذلك فإن كثيرين منهم ينادون بالتعليم الأحادي وأنه سيكون أكثر نفعا ومردودية
    والغرب إنما دخله الاختلاط في سياق المخطط الصهيوني الذي استغل الثورة الفرنسية ليزرع مبادئ تهدم الأخلاق من أجل تخدير الشعوب وتكريس تبعياتها للوبي الصهيوني
    وشكرا

  • dima Raja
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:00

    (( بل نجد حصاد الفصل بين الجنسين في الخليج هو انتشار الميول الجنسية المنحرفة بين الذكور و بين الاناث كل على حدة .. و هذا طبيعي ما دام المراهق ينضج جنسيا و ينتقل من الطفولة الى المراهقة و هو يرى بني جنسه فقط)) هذه فكرة تافهة وفكر خامج . ما رايكم بما يجري باروبا حيث وجود بنات مع بنين ور غم ذلك هناك شذوذ..
    ((ثانوية الخنساء (بالدار البيضاء) هي ثانوية خاصة بالبنات و كنت قبل سنوات نزيلا بداخليتها مع طلبة الأقسام التحضيرية في شعبة الاقتصاد .. و منذ البداية و أنا ألاحظ حركات و نظرات غريبة متبادلة بين تلميذات الثانوية (نوم تلميذة على حجر أو فخذ الأخرى .. عناقات طويلة و عنيفة .. تبادل التقبيل بشكل ممجوج …. الخ).. ليس هذا فقط بل أجد كثيرات منهن بعد انتهاء الدراسة يغادرن الثانوية نحو ملهى “باتشا” حيث يسهل اصطيادهن من طرف بعض المرضى و المكبوتين ) )
    –: اشكا دير عند البنات المكبوت الكبير تابعهم في اليقظة والنوم ولكن عند احتمال اخر : انت شتي فالثانوية كلشي (عناقات طويلة و عنيفة) مادامت الثانوية خاصة بالبنات فاشك ان عمر من تازة راه كان بنتا ثم تطور .ربما لان الانثى هي الاصل كما قالت نوال السعداوي .. هذا الاستنتاج العقلاني راه ديالي .
    ((فأجبتها “راها بحال ختي”))كول(ي) ليها راه بحال بنت خالتي سير تنعس(ي) راه غير كتركع(ي)

  • ام مسلمة
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ردا على الادباء الادكياء الدين اتهموا كاتب المقالة بالارهاب والتزمت والظلامية ان له لشانا عند ربه يا ايها الناس ارجعوا الى ربكم فما قاله صاحب المقالة هو عين الصواب فما نسمعه كل يوم من هتك للمحرمات فما هو الا نتيجة الاختلاط والبعد عن ربنا فعوض السب والشتم وقدف العلماء الكبار افضل لنا ان نتزن والا نرد قول الله وقول رسوله فالعين تدمع والقلب يحزن وما مردنا الاالى الله الواحد الاحد والصلاة والسلام على رسول الله.

  • مناضل تجديدي
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:32

    لا أدري لماذا العلمانيون والحداثيون يعانون من سوء الأدب ولا يحسنون إلا السب والشتم
    فالكاتب كان موضوعيا وأفكاره مركبة واستدلالاته قوية بل واستشهد برزراء ثم يأتي الملحدون ليقولو أنه استشهد بكلام شاذ.
    الكاتب يستحق الشكر ويمكن أن نناقشه في بعض الأمور
    أما الكاتب الذي ناقشه بالصين وأنها تقدمت مع كونها تعتمد التعليم المختلط فهذا مسكين ينبغي أن يتعلم أمورا
    منها أن الصين وتلك الدول لم تتقدم بسبب التعليم المختلط بل هناك نظام صارم داخل المؤسسات لتفادي مفاسد الاختلاط ومع ذلك فإن كثيرين منهم ينادون بالتعليم الأحادي وأنه سيكون أكثر نفعا ومردودية
    والغرب إنما دخله الاختلاط في سياق المخطط الصهيوني الذي استغل الثورة الفرنسية ليزرع مبادئ تهدم الأخلاق من أجل تخدير الشعوب وتكريس تبعياتها للوبي الصهيوني
    وشكرا

  • Hamrabt
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:18

    يامحمد ياعربي يبدو أنك مصر على أن لا تقرأ القرآن إلا بعيون الآخرين ” وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ(45) الزمر” وتستدل بمن أكد في أكثر من مرة ضعف عقله وأعني ابن كثير الذي كتب أن الأرض محمولة على 40،000 قرن من القرون لثور واحد ضخم يقف على ظهر حوت كبير ( تفسير الآية الآولى من سورة القلم ) إن هذا الرجل كان تحفة في الفكرا لخرافي، ليس وحده، بل غالبية الكتاب في ذلك العهد. وهذا طبيعي بسبب عف العلوم آنذاك. المشكل و الذي لا يغتفر هو أن نأخذ هؤلاء كمراجع ونتبع تخريفهم وفي نفس الوقت نحارب كل من يأتي بفكر جديد هذه والله هي الجاهلية وعقلية “هذا ما ألفينا عليه آبائنا” .. فكيف تقبل بشرح ابن كثير الناقص ومن أين أتى به أصلا.؟ إذ كيف يهجر الكفار القرآن وهم لم يؤمنوا به أصلا؟ ثم تأتي ببهتان بير يامحمد العربي.. تقول ” ..فإن من أشد العمى وأبعد الضلال أن يتعامى الشخص عن ما دل عليه كتاب الله تعالى من أن السنة مبينة للقرآن.. اولا تعرف انالسنة تفسر القرآن وتوضحه، فإذا كان الدليل من القرآن مجمل فالسنة تفصل هذا المجمل، وإذا كان مبهم فالسنة توضحه، وإذا كان عام فالسنة تخصصه؟ ……مالكم كيف تحكمون؟
    إن كنت تدري فتلك مصيبة..وإن كنت لاتدري فالمصيبة اعظم” أترك القرآن يجيبك لألا نضيع الوقت..
    تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ(6)الجاثيه
    أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ(114)الأنعام
    الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ(1)يوسف
    فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ(58)الدخان
    الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ(1)هود
    وهناك الكثيرمن القرآن في هذا الإتجاه وتأتي بعدها وتدعي أن القرآن ناقص وحتاج إلى مصدر آخر؟ وتستدل بحديثك ؟”ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه”
    مرة أخرى أجيبك بالقرآن، ” وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ(15)قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ(16)فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ(17)يونس” تمعن في الآيات يامحمد العربي.. أي أقوال منسوبة للرسول غير القرآن ليست إلا إفتراءات وأكاذيب وتؤدي إلى الشرك، لأنك حينما تحرم ما أحل الله وتحلل ما حرم فإنك تشرك به .. ” قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلْ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ(19)الأنعام”
    وقد نبه القرآن عن الإفتراآت في حق الرسول “وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ(112)وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ(113)الأنعام”
    “وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ(6)وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ(7)لقمان”
    أما عن عتاب النبي في القرآن فأظنك لا تجهل هذا،
    مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ(67)لَوْلَا كِتَابٌ مِنْ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(68)الأنفال
    مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ(113)وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ(114)التوبه
    وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا(37)الأحزاب
    عَبَسَ وَتَوَلَّى(1)أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى(2)وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى(3)أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى(4)أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى(5)فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى(6)وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى(7)وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى(8)وَهُوَ يَخْشَى(9)فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى(10)كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ(11)عبس
    يتبع

  • محمد العربي المغربي
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:04

    “”أي أقوال منسوبة للرسول غير القرآن ليست إلا إفتراءات وأكاذيب وتؤدي إلى الشرك،”هذا يكفيني….والله لان الان اعترفت لي انك تعطل الاحاديث و السنة….اليس كذلك؟؟لا ببخاري و لا بمسلم؟؟ اليس كذالك؟؟؟
    إذن دعني اوجز النقاش…..لانه يستحيل النقاش معك ياهذا…..و الا قل لي كيف تصلي كيف تزكي و كيف تطوف؟؟؟ ولي سؤال اخر في سورة التحريم التي استدللت بها ماذا حرم النبي ليبتغي مرضاة ازواجه؟؟؟ و لمن خطاب “ان تتوبا فقد صغت قلوبكما” ؟؟
    افتونا ماجورين؟؟؟؟
    راجع عقيدتك و لا تمت عليها….

  • الدكتور الورياغلي
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:12

    يقول الدجال المرابط (ولماذا لا تتكلم على المجتمع السعودي الذي يحرم الإختلاط؟؟ فمارأيك في الفساد الكبير والشذوذ الجنسي الذي تعاني منه الأغلبية الساحقة، وهذا المجتمع يعتبرمن أكثر المجتمعات جهلا وغباء في العام))
    أولا أنا لست سعوديا وليس لي بالقوم علاقة تجارية أو مالية، ولكن الحق أحق أن يتبع،والكلام القهوجي لا يصلح حجة ولا دليلا، فالفساد الموجود في السعودية لا يقارن ولو من بعيد بالفساد الموجود عندنا في المغرب، فليس في السعودية أماكن للخنا والفجور ولا فيها حانات الخنا والخمور، ومدارسها محتشمة منذ فجر الإسلام في تلك المنطقة هذا ما شاهدناه ورأيناه بأعيننا.
    أما الشذوذ الجنسي: فنحن المغاربة رواده، بالرغم من وجود العواهر والزواني، والخليجيون على العموم حين يبتغي الواحد منهم أن يفجر فإن المغرب تكون هي وجهته المفضلةن ولو كانت بلده تسمح بهذا الخنا لما غادرها.
    وأما الجهل فالإحصائيات تثبت أن الأمية في السعودية لا تتجاوز 8% ومعظمهم من كبار السن فوق (45) فالتعليم عندهم متوفر للكبار والصغار، وبالمجان، حتى الجامعة العملاقة التي شيدوها مؤخرا مجانية
    أما نحن هنا فالأمية عندنا قد تجاوزت 60% وحتى المتعلمون أكثرهم أمي في كثير من المعارف والعلوم، فإذن كلامك غواغائي وقهوجي ويدل بصراحة على ضحالة فكرك وتعصبك وجهلك الأعمى.
    نعم الكثير من السعوديين والخليجيي عموما يفسدون في الأرض ولا يصلحون فهم أرباب القنوات الخليعة والكازينوهات الكبيرة في العالم العربي وهم ارباب سوق النخاسة والجنس، ولكن ذلك يفعلونه خارج البلد ولا علاقة له بالاختلاط لا من قريب ولا من بعيد.

  • مناضل فاضل
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:50

    هناك معلقون على عيونهم غشاوة يستشهدون بانحرافات الغرب الكافر وينسون انهم يعرفون هده الاشياء لان هدا الغرب الكافر فيه حرية اعلام فهل الدول التي تحكم بالشريعة الاسلامية كما تدعي لديها حرية اعلام طبعا لا يمكنكم النظر في كل الانظمة التي طبقت الشريعة من سودان النميري الى شباب الصومال مرورا بديرة ال سعود ستجدون الاستبداد و الكبت المعمم ولدلك فادا قلتم ان الغرب كافر فقد صدقتم انه فعلا كافر بالاستبداد و كافر بخنق الاصوات داخل بلاده و هدا اروع انواع الكفر الموجودة في الدنيا ما يخيفني في ما كتبه الناطق باسم التيار الوهابي في هسبريس ليس سخافته فقط ولكن احساسي الكبير ان المقال المقبل سيكون حول حمالات الصدر اليس الكاتب و شباب الصومال الاسلامي يتسوقون من نفس المتجر الكبير و منبع الوهابية في العالم.

  • آمال المغرب
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:48

    هذا فكر غريب على المجتمع المغربي وغريب عن عصره فعلا . لقد كان التعليم منذ عشريات من الزمن مختلطا وأنتج أطرا كفؤة في العديد من المجالات وتميز بالجودة والأطر المغربية التي يتجاوز سنها الآن 40 هي فعلا كفؤة بفضل جودة التعليم ومشهود لها بالكفاءة خارجيا فالعقول المغربية موجودة في أعظم مراكز البحث العالمية وبالتالي لاعلاقة بين الجودة وعدم الاختلاط
    شخصيا اقر بأن الاختلاط الذي استفدت منه منذ الابتدائي كان أهم عنصر في تحفيزي وزميلاتي نحو التميز لأن الرهان كان ضرورة إثبات الذات أمام الذكور
    وعندما كان التأطير جيدا والمجتمع متماسكا كنا فعلا نمارس تعلمنا واختلاطنا ببراءة كبيرة لدى الجنسين . كنا فعلا إخوة وزملاؤنا كانوا يحموننا ضد الآخرين أثناء عودتنا
    ما عليك إلا تصفح منتديات السعودية لتقف بنفسك على المستوى الثقافي لشباب المجتمعات المغلقة من جهة وعلى نوعية المشاكل المطروحة من شذوذ وانحرافات خطيرة لتقف بنفسك على منتوج الانغلاق والعزل بين الجنسين ….
    للأسف الكبير أن عددمن المتأسلمين يفكرون بغرائزهم ويرون العالم كله من خلال الجنس الذي يتحول إلى بوصلتهم في الحياة والمرأة تشكل بالنسبة لهم رهابا لأنهم خائفون من أنفسهم أي من هشاشتهم ومن ضعفهم ويجدون الحل في البحث عن المزيد من تكبيل النساء وفرض الحجر عليهم
    الحصانة تكون داخل الذات وبالتربية الحقيقية أما المساحيق الخارجية فهي مهزوزة أمام أول امتحان
    أستغرب من وجود كائنات بهكذا تفكير في القرن 21 ،
    لا تتعبوا نفسكم فالتربة المغربية غير قابلة لهذا النوع من الخزعبلات
    لن تحولوا المغرب لكيتوهات طالبانية ، لا للتقهقر باسم الدين ولا للاعتداء على روح الدين ومقاصده النبيلة
    ومن لا يستطيع التعايش مع النساء بمودة وسلام عليه أن يذهب عند الطبيب النفسي

  • Hamrabt
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:56

    قال تعالى : ”ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب”.
    1. كل العبادات نعرفها من الأفعال وليس من الأقوال. فالوضوء والصلاة والصيام أمور” طبقها” الرسول وطبقها آلاف المسلمين معه. ومن الكذب أن نقول بأنها وصلتنا عن طريق الأحاديث. أترى الفرق يا محمد ياعربي؟ الأقوال التي تسمى أحاديث تدخل في إطار الضن الذي نهانا الله عن اتباعه وإلا لماذا نهى رسول الله عن تدوين أحاديثه ولماذا رفضه الخلفاء من بعده؟ أولم يسجن عمر أبو هريرة ولبث هذا الأخير في سجنه إلى أن أطلق صراحه عثمان بعد توليه الخلافة؟ والسبب كان قوله الأحاديث.
    2. أم حرام، يامحمد، قلي لمذا لم يذكر اب سعد هذا النسب في طبقاته؟؟؟ لم يذكر بن هشام هذا النسب، ولا ذكره بن سعد في طبقاته وهو الذي عاصر البخاري. ولم يذكره البخاري بالطبع ولا الترمذي ولا مالك… فهذا النسب افتراء جديد.. ما ذكر هو أن أم حرام كانت خالة أنس بن مالك وإن كنت شخصيا أشك في وجود هذه الشخصية أصلا. فزيادة علي مايوحي به هذا “الحديث” من علاقة غير واضحة بين الرسول عليه السلام وهذه المرأة فهو يأله الرسول وينسب إليه علم الغيب مما يتعارض مع القرآن؛ ثم يجيز الهجوم علي الناس في ديارهم وسلبهم أموالهم ونسائهم (هذا ما وقع في الهجوم علي قبرس) وهذا يتنافي مع ما ينص عليه القرآن الكريم. عوض أن تتهمني أخي الكريم بفساد لعقيدة؛ أدعوك أن تتعامل مع النصوص بعقلك. وأسألك على ماذا تبني إيمانك بالبخاري ومسلم ووو؟ هل لا ترى الناقض والكذب فيها؟ وماذا عن نهي الرسول في مسلم عن تدوين الأحاديث؟ وماذا عن منع عمر وأبوبكر وكل الخلفاء والملوك إلى أن جاء عمر بن عبد العزيز؟
    “”وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ(112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ(113) “سورة “الأنعام” فهنا لا أريد أن أكون من أولائك الذين تصغي أفئدتهم لهذا الإفتراء.أتفهم؟المشكل هو أن من يؤمن بخرافات السلف لا يمكنه أن يؤمن بالقرآن. وعقيدته تكون مخالفة كليا العقيدة القرآنية.
    مرة أخرى، عن غمزك ومزك وسوء أدبك عند الكتابة فلا بأس، عندي أمل بأنك سوف تتعلم.
    أما عنك يا وياغلي، أنت انسان تافه.

  • KHALID
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:24

    أول فكرة أثارتني في مقالك هي محاولة الربط بين الاختلاط بين الجنسين وتدني المستوى الدراسي ، ولذلك فأول سؤال أوجهه إليك هو الآتي : هل الاختلاط بين الجنسين في السلك الابتدائي على سبيل المثال لا الحصر ، هو سبب ما يعرفه مستوى تحصيل التلاميذ من تقهقر ؟ هل معنى ذلك أن الميولات الجنسية لدى الأطفال في سن مبكرة هي التي تمنعهم من اكتساب المعارف والمهارات التي تؤهلهم لبناء ذواتهم ، والمساهمة في الارتقاء بالمجتمع إلى أعلى المراتب ؟ ألست تكشف للقارئ المتنور عن جهل مركب بخصائص مراحل نمو الطفل من جهة ، وتعدد وتداخل عوامل موضوعية وذاتية لا يسع الحديث هنا لذكرها هي سبب ما تعرفه حصيلة مكتسبات المتعلمين في جميع الأسلاك التعليمية ، منها ما هو مرتبط بأطراف وعناصر العملية التعليمية التعلمية : من تلميذ وأستاذ ومنهاج دراسي ، ومنها ما هو مرتبط بالمحيط وأثره على التحصيل . كيف تسمح لنفسك للقفز على الحقائق العلمية والاستناد بدل ذلك على تصورات لم تخضع للتمحيص ، ألست تروج لعادات وتقاليد متخلفة في بلدان خليجية يعلم الجميع مستويات الكبت والشذوذ وجميع أنواع العقد النفسية والاضطرابات السلوكية المتفشية فيها ؟
    ثم إن الاستشهادات التي اعتمدتها مثل الحديث المتفق عليه : عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “إياكم والدخول على النساء ” [متفق عليه].
    الحديث هنا لا يذكر الاختلاط ، بل يتحدث عن الدخول على النساء أي اقتحام بيوتهن ومجالسهن . لماذا تنظر إلى المرأة باعتبارها عورة ؟ أليست التنشئة الاجتماعية التي خضعت لها ، وما فيها من كبت وحرمان وعقد جنسية وغيرها هي التي تحدد نظرنك للمرأة ، ألست نتاج ثقافة متخلفة أساءت فهم الإسلام والجوانب المشرقة فيه ؟
    أستطيع أن أؤكد لك أنني جالست بل قضيت عطلتي عدة مرات مع نساء أوربيات دون أن أنظر إليهن من الزاوية التي تراهن بها ، وهن شريفات محافظات على شرفهن حتى ولو أن بعضهن كاسيات عاريات ـ بينما تجد الواحدة عندنا ترتدي ما سميته الجلباب الشرهي والحجاب وعندما تتاح لها أول فرصة تغتنمها للاستمتاع مع خليلها ، لأن أمثالك ينشرون فكر التحلف ويدفعون نحو الرذيلة ، وأعطيك بعض الأمثلة ، فبعض الطالبات حينما يلجن جامعة في مدينة غير مدينتهة يتحولن إلى بائعات الهوى ، لأنهن يتوهمن أنهن تخلصن من الرقيب الجاثم عليهن ، كل ذلك لأنهن تعلمن على أيدي متزمتين متخلفين من أمثالك .

  • societe stupide
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:26

    les autres nations se developent et visent le future,et nous on discute encore haram et halal,mentalite du moyen age,reveillez vous bande de stupides…..

  • مناضل فاضل
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:34

    يقول دكتور في لا شئ و اسمه الورياغلي انه ليس في السعودية أماكن للخنا والفجور ولا فيها حانات الخنا والخمور ههههههههههههههههه لا يادكتور في لا شئ السعودية فيها دور للخنا و الفجور و فيها خمور مهربة و مصنعة محليا و يستهلكها سعوديون و اكثر من هدا فيها قنطرة تقل مئات الالاف من السعوديين اسبوعيا الى البحرين لا لشئ الا من اجل اماكن الخنا و الفجور و اماكن الخمور وفقط لان دور الخنا في السعودية مليانة و لا تلحق على الطلبات و مكلفة بالنظر الى البضاعة المعروضة و البحرين رغم صغر مساحتها تستقبل مائة مرة اكثر مما يستقبل المغرب و حين تقول
    ان الخليجيين على العموم حين يبتغي الواحد منهم أن يفجر فإن المغرب تكون هي وجهته المفضلة فانك تكذب رغم انك تدعي الورع فهناك ملايين السياح الخليجيين الذين يذهبون لتايلاند لدبي للبنان و لسوريا و مصر اما المغرب فلا يستقبل منهم سنويا الا بين عشرين و تلاثين الف اي اقل من واحد في الاف وشرههم للجنس ليس سوى نتيجة التعليم غير المختلط و هدا ايضا جوابي للكذاب الاخر الدي سمى نفسه مسلمة امازيغية.

  • Driss de Nice
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:14

    منذ الولادة ، والطفل في مجتمعنا يتعرض لترهيب تربوي ! << ما مزيانش تلعبي مع ادراري ! ما مزيانش تلعب مع البنات ! راك راجل ! راكِ مرا ! >> ثم نؤكد للمراهقين أن الجنس الآخر هو مصدر الشر والمعصية والرذيلة . فتنشأ عقد وعداوة مستدامة بين الجنسين لا تمحوها أي علاقة طول العمر !
    وفي ¨¨ المواجهات ¨¨ الغرائزية الأولى يحمر وجه الفتاة ، و ¨¨يدgدg ¨¨ قلب الفتى من
    الإرتباك والهلع ! يضطران للدخول في علاقة زوجية تتناوب فيها فترات الهدنة وفترات إطلاق النار
    غالبا ماتنتهي في المستعجلات ، وتحريك آليات مدونة الأحوال الشخصية .
    لم يكتف السلفيون والظلاميون بهذه المآسي ! فأصبح هدفهم الأعلى هو عزل المرأة تماما عن المجتمع بحبسها في المنزل أو مدرسة خاصة ، أو تغليف جسمها بأثواب سوداء ! ليجردوها من الإنسانية فتصبح قواما سوداء .
    يا ظلاميون ! حتى نشفي غليل حقدكم على المرأة ، نقترح عليكم ادماجها في تربية المواشي !
    ستكون تكلفة المرأة ارخص من تكلفة البقر ! تنظف مأواها وتطهي علفها …..
    تستعملون جزأ لغرائزكم وتبيعون القطيع .

  • dima Raja
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:54

    غادي نعاود ليك الاسئلة :
    1-اشوا كا دير عند البنات والثانوية خاصة بالبنات كتصورهم بعينيك ولفترة طويلة وتابعهم حتى الى الملهى؟؟!!!واش هاد شي فاش حادك صافي, الناس كيقراوو انت تابع …. طبعا اذا كانت روايتك صحيحة .وهذه هي الرواية الهندية ديالك وادعو القراء الى قراءة تعليقك # 3 :(( ثانوية الخنساء (بالدار البيضاء) هي ثانوية خاصة بالبنات و كنت قبل سنوات نزيلا بداخليتها مع طلبة الأقسام التحضيرية في شعبة الاقتصاد .. و منذ البداية و أنا ألاحظ حركات و نظرات غريبة متبادلة بين تلميذات الثانوية (نوم تلميذة على حجر أو فخذ الأخرى .. عناقات طويلة و عنيفة .. تبادل التقبيل بشكل ممجوج …. الخ) .. ليس هذا فقط بل أجد كثيرات منهن بعد انتهاء الدراسة يغادرن الثانوية نحو ملهى “باتشا” حيث يسهل اصطيادهن من طرف بعض المرضى و المكبوتين )).
    2-يا ترى شكون هد المسكين اللي تابعهم ؟؟؟المهم غير جاوب .
    3- اما هاد العنوان(تعليق # 26) بعدا اللي طرحته راه حجة عليك: (دراسة: طالبات مدارس البنات يفضلن الذكور بملامح “مخنثة”) الى بغيتي نوريك كيفاش جاوب على السؤال 1و السؤال 2 ايوا خدم شويا ديال الذكاء سربيك .غدي نمشي نشرب شي كويس ديال اتاي بلا نعناع
    كنتمنايتنشر هذ لمرة

  • عبد الله
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:28

    يبدو أنه كل من حاول مناقشة موضوع وتحليله بتبني المجعية الأصلية لهذا البلد أصبح ينعت بالوهابية والفكر الرجعي وووو
    وكأنه تبنى مرجعية دخيلة على هذا البلد وثوابته كالمرجعية الشيعية أو العلمانية,
    المرجو تحليل الأفكار ومناقشتها بعيدا عن الأسلوب الصبياني الذي اعتاده بعضهم

  • abdlah
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:08

    المشكلة الكبيرة ليست في ألإختلاط ،وإنما في معرفة أهداف واضعي هذا ألإختلاط ؟؟

  • عمر من تازة
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:20

    واقيلا تيقتي راسك يا أخي الكريم .. كون هاني فشخصك الموقر لا يعنيني في شيء و لم أرسل ردا لك تحديدا و لم أشر اليك حتى بالاسم قبل هذه المداخلة فتثبت و “اترزن” شوية و فرق بين كتابة رد و “شدان الستون” فأنا “لا أشد ستون” لا معك و لا مع غيرك
    كل ما أكتبه موجه الى “المتقلين” .. فافهم يا زميلي الكريم

  • أحمد
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:14

    سؤالي إلى الأستاذ القباج : هل نقدم الرجل اليمنى أم اليسري عند الدخول إلى المسحد؟ ياأمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • واحدة من الناس
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:58

    ويتهمون العرب بعدم التفكير و البحث عن اسباب المشاكل التي يتخبطون فيها …….كيف دلك وها هم يجتهدون في البحث عن اسباب الامية والجهل وتدني مستوى التعليم ليستخلصوا النتيجة التالية
    الاختلاط هو السبب…….عجبا والله
    كيف تتصور الطالب بعد ولوجه سوق العمل والدي عامة ما يكون مختلط والشارع كدلك مختلط كيف سيتعامل مع هؤلاء ساعتها
    بالعكس ارى ان الاختلاط مفيد جدا حيث يكسبنا مناعة بها نعرف كيفية التصرف مع الرجل في الشارع وسوق العمل
    وادا منع الاختلاط في المدارس يجب ان يمنع في المؤسسات العمومية والخاصة والمرافق والمحلات العمومية والشارع بصفة عامةوشكرا

  • dima Raja
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 15:16

    ((واقيلا تيقتي راسك يا أخي الكريم .. كون هاني فشخصك الموقر لا يعنيني في شيء و لم أرسل ردا لك تحديدا و لم أشر اليك حتى بالاسم قبل هذه المداخلة فتثبت و “اترزن” شوية و فرق بين كتابة رد و “شدان الستون” فأنا “لا أشد ستون” لا معك و لا مع غيرك
    كل ما أكتبه موجه الى “المتقلين” .. فافهم يا زميلي الكريم)) ماكا تقول والو ا عميمر غير كتنقز بحال القرد .
    نعاود ليك الضربة حتا تجاوب علاش المحترم كتكذب راه باقي كنتسنا الجواب راه ماتفلت مني نعاود ليك السؤال راه القراء عايقين :
    1-اشوا كا دير عند البنات والثانوية خاصة بالبنات كتصورهم بعينيك ولفترة طويلة وتابعهم حتى الى الملهى؟؟!!!واش هاد شي فاش حادك صافي, الناس كيقراوو انت تابع …. طبعا اذا كانت روايتك صحيحة .وهذه هي الرواية الهندية ديالك وادعو القراء الى قراءة تعليقك قليك اسيدي العلامة عمر :ا (دراسة: طالبات مدارس البنات يفضلن الذكور بملامح “مخنثة”) مرك اصحبي مرك شويا على افكار مريضة كتقداها المعفون.
    راه الفاهيم النساء بغاو الرجال ديال بصح قادين على المسؤولية ابنادم ماشي المخنثين . هاني معاك .

  • الحسن
    الخميس 15 أكتوبر 2009 - 14:46

    غريب أمر هؤلاء المنبهرين بالغرب يرمون المسلمين بالشبق،وهم المريضون به،فكيف يدعي الفضيلة من يحب أن يجلس أمام فتاة تكشف من جسدها أكثر مما تستر،عجبا والله أمرهم
    لماذا هذا الدفاع عن الاختلاط إن لم يكن وراءه المتعة الحرام؟
    هل تقدم الغرب صناعيا لأنه سمح بالاختلاط؟
    لقد قلبت الموازين والمفاهيم،وصرنا أمام ناس دوخهم الجنس،ولا يستحيون أن يقولوا أي شيء للدفاع عن رغبتهم في إشباع غريزتهم الحيوانية ولو بالنظر.
    كيف يتهم طالب العفة،ويبرأ طالب المجون؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات