المغاربة يتخوفون من إعلان حجر صحي شامل بسبب سلالة كورونا الجديدة

المغاربة يتخوفون من إعلان حجر صحي شامل بسبب سلالة كورونا الجديدة
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:00

سجل المغرب أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا، مكتشفة أخيرا لدى مواطن مغربي قادم من إيرلندا؛ فيما لم تفصح وزارة الصحة عن عدد المخالطين، واكتفت بالقول إنه جرى التعامل معهم وفق البروتوكول الصحي الجاري به العمل.

وسارعت الحكومة المغربية إلى إعلان تعليق الرحلات الجوية، ابتداءً من اليوم الثلاثاء، مع دول أستراليا والبرازيل ونيوزلندا وإيرلندا، وكذلك المنع المؤقت لدخول المسافرين القادمين منها، حتى إشعار آخر.

وتنضاف الدول المذكورة إلى جنوب إفريقيا والدنمارك والمملكة المتحدة؛ التي قرر المغرب في وقت سابق تعليق الرحلات الجوية معها ذهابا وإيابا.

وفي وقت كان الجميع ينتظر دخول لقاح فيروس “كورونا” الذي تعثر وصوله إلى البلاد، عاد النقاش مجدداً حول إمكانية تشديد السلطات المغربية للإجراءات الوقائية بعد ظهور السلالة الجديدة بالمملكة، فيما أبدى مواطنون تخوفهم من عودة فرض الحجر الصحي الشامل أو تمديد إجراءات “الحجر المؤقت” الذي ينتهي اليوم.

ووفق معطيات منظمة الصحة العالمية فإن السلالة المتحوّرة من كورونا المستجد التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا باتت منتشرة الآن في أزيد 50 بلداً، فيما تم العثور على سلالة مماثلة تم تحديدها في جنوب إفريقيا في 20 بلداً.

وتتجه كثير من الدول الأوروبية إلى تمديد إجراءات العزل العام بسبب المخاوف من السلالة الجديدة سريعة الانتشار، خصوصا في ظل التأخر الحاصل في وصول اللقاح إلى عدة دول من بينها المغرب.

وتزداد الخطورة أكثر في المغرب مع ظهور السلالة الجديدة في ظل التأخر الحاصل في انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد “كوفيد 19”. وفي حالة تفشي السلالة الجديدة فإن المنظومة الصحية الوطنية قد تواجه تحديات مرتبطة بالسيطرة على سرعة انتشار هذه السلالة.

وأكد الدكتور عبد الفتاح شكيب، أخصائي الأمراض المعدية والطب الوقائي وعضو اللجنة التقنية والعلمية للتتبع جائحة كورونا، أن عودة فرض الحجر الصحي الشامل في المغرب وارد جداً في حالة تفشي السلالة الجديدة، مشيرا إلى أن خطورة السلالة المتحورة تكمن في سرعة انتشارها، فهي أكثر عدوى بنسبة ما بين 40 إلى 70 بالمائة.

وشدد البروفيسور المغربي، في تصريح لهسبريس، على ضرورة التزام المغاربة بالإجراءات الوقائية ذاتها الجاري بها العمل لتفادي انتشار السلالة الجديدة، داعيا المواطنين والمواطنات إلى المزيد من التقيد بالإجراءات الوقائية بعد دخول هذه السلالة إلى البلاد.

وأضاف عضو اللجنة التقنية والعلمية للتتبع جائحة كورونا، في تصريحه، أنه في حالة عدم الالتزام بالقواعد الصحية فإن المغرب سيعود إلى الإجراءات التي فرضت في بدايات ظهور “كوفيد 19″، وذلك للسيطرة على الوضع.

وأورد المتخصص في الطب الوقائي أن السلالة الجديدة ليست أكثر خطورة من فيروس كورونا على مستوى نسبة الفتك، لكن القلق يكمن في سرعة انتشارها.

ورغم بداية حملة التطعيم في عدة دول وترقب وصول اللقاح في المغرب فإن عضو اللجنة العلمية أكد أن الإجراءات الوقائية بسبب تداعيات الوباء ستستمر إلى نهاية سنة 2021.

منظمة الصحة العالمية أكدت سابقاً أن سلالة فيروس كورونا الجديدة أسرع في الانتشار، مع عدم وجود دليل بعد على أنها تسبب مرضا خطيرا أو زيادة في الوفيات.

في مقابل ذلك، قال باحثون في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي إن الزيادة في قابلية انتقال فيروس كورونا بالسلالة الجديدة قد تؤدي إلى دخول المزيد من الأشخاص إلى المستشفى، ومن ثم زيادة الوفيات. وحذر العلماء من أن سلالة الفيروس التاجي المحورة يمكن أن تسبب معدل وفيات أعلى من البديل الأصلي في عام 2021.

الحجر الصحي المغرب تعليق الرحلات الجوية كورونا الجديدة

‫تعليقات الزوار

61
  • سكفاندري
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:04

    المغرب بلد تعايش و تسامح فأهلا بالسلالة الجديدة. مرحبا بالحجر الصحي الشامل أو حظر التجوال مع الساعة السادسة مساء كفرنسا.

  • علاء
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:07

    المهم الموت كاينة اما بكورونا اما بمكرونا هههههه خليو عليكم الناس تعيش شمن حجر , الحجر أفشل حل بلدان كبرى اقتصاديا وحقوقيا مثداتش عليه عاد المغرب ههههه

  • الله يحد الباس
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:07

    ما قدو فيل زادتو فيلة، بنادم مهلوك و زيدو هلكوه كثر، هاد المرض راه خاصو التعايش

  • امين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:08

    نحن لا نخاف الا من الله، نحن نعلم انا كل هذا سيزول وسنعود الى حياتنا الطبيعية ، توسمو خيرا يؤتيكوم الله خيرا.

  • لا للحجر الصحي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:10

    مستحيل يكون هناك حجر صحي شامل …و إلا ستنهار الدولة أكثر ماهي منهارة أصلا؟؟

  • عبدو السوسي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:10

    الله يحدالباس وصافي أما ظهور هاد السلالة ماهو الا استعداد للجزء التاني من الحجر
    نحن ندعو الله يلطف بنا هدا هو جهدنا

  • يوسف
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:11

    الله اكبر اللهم لا نسئلك رض القضاء ولكن نسئلك اللطف فيه تقهرنا والضربا تايهزها غير الضعيف اما اللي لاباس عليهوم عادي عندهوم فيناهوا هاد التلقيح كاع الدول لقحو المواطنين ديالهوم اش تتسناو نتوما نساليو

  • simo
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:11

    و بما أن السلالة الجديدة سريعة الإنتشار و المغاربة تبارك الله ملتازميين بالتدابير الصحية و الوقائية،غير واحد الشهرين و تلقا المغرب كامل تصاب بكورونا

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:11

    السلام عليكم
    لو طبق الحجر فانتظروا بداية النهاية.
    اللهم إني بلفت اللهم فاشهد.

  • moussa
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:11

    زوال ترمب من منصبه نهاية كورونا

  • يوسسسسسسسف
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:14

    الخوف والهلع والفقر يقتل اكثر ، اما طفرة كورونا الجديدة تننقل ب 50% اكثر من ااصلية ، يعني ان حين يكون R0 =1 في الاصلي اي واحد ينقل العدوى لواحد او 10 ل10, اما الجديد ف10 ينقلون ل15 .

  • نورالدين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:14

    لا زلنا نتذكر أن أول حالة كورونا في بلادنا كانت حالة وافدة من الخارج.
    لا نتعلم من التاريخ البعيد ولا القريب للأسف.
    ها نحن نعيد نفس السيناريو.

  • Mounir
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:14

    حجر صحي جديد يجب ان يطبق على اصحاب الصاليرات الكبيرة لي دايزا ليهوم كل شهر وهوما نيت صحاب القرارات,وكاع مامسووقين نلمواطن يموت بالجوع ولا ينتاحر,ولكن مايموتش غي بكورونا .
    منطق غريبييييييب.

  • مغربي فقط لا غير
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:14

    أظن أن الناس فهموا شيء ما واستوعبوا ولو قليلا معنى احتياطات واحترازات، لذلك فرض حجر معناه قتل الناس بطرائق أكثر فتكا من الفيروس ولو كان متحورا… لا للحجر!

  • الحجر الشامل
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:15

    كلام فارغ و تخرصات و جس لنبض المواطنين قصد فرض مزيد من التضييق على المواطن المختنق أصلا من تدابيركم القمعية، عن أي حجر شامل تتكلمون اللهم إذا أعلنتم الحرب على الناس و عندها استعدوا لانتفاضة عارمة سوف تحرق الأخضر و اليابس، الجماهير في حالة احتقان و غضب شديدين، لم يعد الأمر متعلقا بوباء أو مرض، أصبحت الأمور واضحة: قمع للحريات تكميم للأفواه تفقير للمواطن تطبيع مع العدو،

  • عادل
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:15

    عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم،هذه السلالة سريعة الإنتشار و لكن في نفس الوقت،لا تقتل و أعراضه خفيفة ربما أرسله سبحانه لنكتسب به مناعة جماعية.

  • Adam b
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:21

    بالله عليكم تفتحون الحدود وتفرظون علينا القيود.
    معادلة صعبة جدا
    نحن لا نسافر ولا تتوفر على أجور قارة متلكم
    الحل الوحيد والمنطقي هو غلق المطارات
    المغرب للمغاربة
    وبعد ذالك مرحبا بالجميع

  • كمال
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:22

    لا اعتقد ان الحكومة غبية الى درجة اعلان حجر صحي كامل، اولا لان الاقتصاد اهم من الحياة نفسها، تانبا نيبة الفتك لا تتعدي واحد في المئة وبالتالي اد ضحينا بواحد في المئة من الشعب لاباس بدلك في سبيل 99% وحماية اقتصاد الاغلبية، تالتا مستقبل التلاميد في مهب الريح ، رابعا اقتراب التلقيح وانا اشك انه قريب اعتقد انه تم خداعنا وسننتضر دورنا كبقية الدول الفقيرة ، خامسا الفيروس يتطور وضهور سلالات جديدة مسالة وقت فقط

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:22

    اصبحتم متخصصون في الإغلاق. ولا تفكير سوى كيف ومتى نغلق؟ كيف تخنق المواطن؟ كيف نزرع الرعب في نفسه ؟ كيف نتمكن من التحكم فيه وجعله تحت الطاعة؟ لا أحد اظن أصبح يخاف من كورونا ومن أية سلالة،؟ الخوف الوحيد كيف يتصرف للتغلب على معاناته الاقتصادية . الوضع سيء ومن يعيش ويخطط على الأوراق لا يدرك هذا؟ ها عيمرت سنة وام نسمع ببناء مستشفى او شيء من هذا القبيل. لا حديث سوي عن كورونا والسلالات والفلاح وبيعه في أفريقيا مع العلم يصرحون انهم ما زالوا لم يتوصلوا به؟؟ ارحموا هذا الوطن فانتم تسيرون به للوراء.

  • fadil
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:22

    لا نريد حجر اخر نحن متعايشين مع كورنا ….وحتى تم حجرا الصحي فلا احد يقبله و يطبقه…

  • أمين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:24

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم عن أي حجر يتحدثون الحجر الآن يعني الحكم بالاعدام على فئة كبيرة جداً من الناس ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

  • youssef
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:35

    الحجر=الازمة=الفوضى.. يجب الاسراع باللقاح.

  • رزين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:37

    على هاذ الحساب الشينوا حبسوا علينا التلقيح و طلقوا علينا آخر ما كاين فالفيروسات.و لهذا يجب على المغرب ان يستفيد من الدروس وان يعتمد على نفسه ببناء منظومة صحية قوية و نظام تعليمي جيد و الاهتمام بالرأسمال البشري الذي يعتبر اساس كل تنمية .

  • علي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:38

    نحن لانخشى لاكورونا ولاسلالة كورونا ولاأعمام كورونا ولاشيئ من هذا القبيل….. نحن لانخشى إلا الله سبحانه……. فكفاكم خلعا للناس ورعبهم….. وأقصد بالأخص هؤلاء الأطباء الاختصاصيون في الأمراض النفسية الذين يصيبون الناس بالخوف والوساوس…. وعلى الحكومة ان تطلق العنان والقيود على الشعب ليعيشو ويعودو إلى حياتهم الطبيعية……. كفى من الحجر الشامل والحجر الجزئي والمؤقت……. كفى ثم كفى……..
    فوالله لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا هو مولانا فنعم المولى ونعم النصير.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:39

    للاسف رغم التخوف من الرحوع الى الحجر الصحي فإن ما يلاحظ بمراكش بالطرقات والاسواق والمقاهي والمدارس من استهتار وتخل عن الكمامة الى درحة انك تحسب ان لا وجود لوباء..
    فكيف لاناس لا يعيرون ادنى اهتمام لخطورة تفشي الوباء ان يتوحسوا خيفة من العودة للحجر الصحي
    اما بخصوص منع السفر الى الدول التي سجلت بها نسب كبيرة من كورونا المتحور فالحكومة تتحمل المسؤولية لتاخرها في فرض ذاك المنع.
    الله يحفظ الجميع

  • karim
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:41

    التدخين كيقتل الملايين فالعام بالسرطانات او مشاكل الاوعية ومع دلك الحكومة كتبيعو للشعب ادن لمادا الحجر على الناس بسبب فيروس كيقتل اقل من واحد بالمئة? الشعب راه غادي كيسخن واجمعو راسكم رابساليتو

  • Mr.Propolis
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:41

    لا تخربوا مناعتكم بالتغذية غير الصحية و استعينوا بالمكملات الغذائية المنشطة للمناعة و الأعشاب الطبية المعروفة و الموجودة في كل منزل و بالرياضة و الصوم و الدعاء و سترون العجب و لن يخوفكم ألف فيروس مهما كان. رسالة مجرب و رحم الله من قضوا في هذه الجائحة؛ كان من الممكن بقليل من المجهود إنقاذ الكثير من الأرواح و أدعو من هذا المنبر جميع المغاربة أن يتعلموا من هذه الجائحة و أن يغيروا نمط عيشهم و لايدخلوا إلى أجسامهم السموم بجميع أنواعها. ( وعسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم)

  • رضوانلعلالي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:43

    اودي خلينا منا الموت المباشر لمكتاب نعيش غادي ندوزو هاد المحنة اما اذا كان العكس بمرحبة راني ميتين لا مخالا

  • ali
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:44

    من قال لكم المغاربة يخافون المغاربة شجعان ويتعايشون مع القوي والضعيف
    يتعايشون مع جميع الازمات
    ان من يخاف هو من يكتب ويطرح الاسئلة ومن يطرح مثل هده الاسئلة فان الخوف يسكنه
    المغاربة بواسل على جميع الصعدة والجبهات.

  • كوثر
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:44

    أولا مستحيل أن يكون حجر صحي كلي
    ثانيا لتفادي دالك علينا إحترام الشروط الإحترازية التي تبعدنا و تقينا كورونا Covid19 و كدالك كورونا السلالة الجديدة، لأننا إستهنا بالوباء بعدما تم فك الحجر و هناك أناس مازالوا يكدبون بوجود الفيروس و منهم يحرض على عدم أخد اللقاح و التشكيك في مصداقيته و الهدف منه، و أصبح الكل يفتي و يحرض..و ظهرت النطيحة و المتردية تدعي العلم و الطب غرضها البوز لا غير، متجاهلين أن هناك أناس بسطاء محدودين الفهم يصدقون الكاذب الدي يهول و بضخم الأشياء و يكذبون العلماء و الباحثون أصحاب الخبرة بالقول عنهم مرتشون و يخدمون مصالح الحكومات و الشركات و أنفسهم…اللهم إرفع عنا هدا الوباء و نجي المسلمين من خاصة ز بقية العالم عامة

  • سفيان
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:48

    سياسية انتحارية : لماذا المغاربة دائما ينتظرون الأخرين ليعالجهوم؟ ألهذا الحد يحتقرون أنفسهم؟ أليسو بشر كسائر البلدان يمكن إجاد علاج أو لقاح لهذا الوباء الصحي أو بالاحرى الوباء الاقتصادي؟

  • مواطن غيور على وطنه
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:49

    بروفسوراتنا تجدهم في تحليل الوضع الوبائي والمقالات اما الابحاث الله يجيب. سؤال يحير المواطن البسيط هو كيف سمح للمهاجر القادم من بؤرة معروغة ان يطأ قدمه الوطن واين في طنجة ويكتشف في الدار البيضاء بكورنا المتحور اين كانت الخلية المكلفة وهل كانت معه اوراق ثبوت خلوه من كورونا ولماذا لم يحجر على المسافرين في عين المكان واخذ كل التحاليل. اضن انه حان الوقت لتكليف الاطر الصحية الجيش الملكي بتدبير الملف . لانها مؤسسة منضبطة وتعمل باحترافية. اما التلقيح فواجب على البرلمانين محاسبة وزارة الصحة على الضبابية. حمى الله المغرب العزيز من كل سوء. وشكرا للاطقم الطبية بكل طوائفها.

  • salim
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:50

    المغاربة لا يريدون الالتزام بالتدابير الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي ولا يريدون كذلك الحجر الصحي ولكن إلا قدر الله أن انتشر هذا الفيروس بينهم سيتهمون الحكومة كما العادة انها هي السبب في انتشاره وينسون أنهم هم من لا يريد التقيد بهذا أو ذلك

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:52

    كما قال آمين نحن لا نخاف إلا من الخالق.وهاذ المسؤولين يجب عليهم الخوف من الله .راه الناس كيتصابو وكيشفهم الله.بلا طبيب و لا بلبلا .
    حالة الطوارء والحجر الصحي شماعة باش يبانو بلي كيتحكمو فالشعب ويدلوه برخصة التنقل بين المدن هذا عار هذا عار
    الشعب كيتضرر.

  • دينفذ٧
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:55

    يجب أن يكون الحجر الصحي فالمناطق التي توجد بها الفيروس الجديد

  • شرين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:56

    عندنا المناعة متنخاف غير من قلة الشي والفقر وقلة الدخول اما كورونا او مكرنا لا تخوفنا حيث عندنا الدوا ديالها غير الليمون والحامض وسكين جبير والزيت البلدية والبصارة والزعتر وفليو ودوليبران وانتيبيوتك ونكلو مزيان وحنا بخير. أعطينا غير الفلوس ومكرهناش تخلصون على الشوماج بحال الدولة ليتتعرف بقيمة البشر

  • رضا
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:58

    في اليوم الاخير للحجر الصحي تم الاعلان عن دخول سلالة جديدة من فيروس كورونا الى المغرب . بالنسبة لي اظن ان كل هذا من اجل تمديد الحجر الصحي

  • سهلة
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 13:59

    إدا تقيد المغاربة بالتباعد الإجتماعي وارتداء الكمامة بشكل الصحيح ونظافة بالمعقمات لن يكون هناك حجر طويل جدا
    ولكن المغاربة شعب عنيد و جاهل لخطورة المرض ويلزمه مئاة ملايين السنوات الضوئية ليستوعب الأمر.

  • القط
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:01

    أسوء شي هوا هد سجن صحي حنا ماعندناش دخل مسجد ونزيدوا بحجر كيف يكون فينا

  • شرين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:05

    الي الرقم 30 علاش ناخدو اللقاح ونحن نتعايش يوميا مع الفيروس. اللقاح ليس دواء بل يوخذ حين لايكون الفيروس موجود باش يعرف الجسم ديالنا اما في الفترة فاللقاح غير مجدي. ثانيا اللقاح ديال كورونا 19 وليس لكورونا المستجد. خص حتى يديرو الابحات والدراسات و التجارب على الفيران عاد يدوزو للبشر عاد يخرج لقاح لكوفيد المستجد حيت كل فيروس وتركيبه. وكوفيد 19عيش عاش معانا بزاف طور من نفسه يعني اللقاح الأول ل يفيد في شي كوفيد المستجد والسلام

  • خالد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:10

    أنا لي غايبقاو فيا مساكن غير النساء لي كايديروا الكمامات حيت هما لي كانشوفهم منضبطات كثر بالتعليمات الصحية فالزنقة والدكر كايضل دايع فالزناقي نهار كامل بلا مايديرش الكمامة وفاش إدخل الدار إتلقى وجهو مع وجهها غايلصق فيها الفيروس ويمشي داك المجهود كامل لي دارت فاش كانت كادير الكمامة وغاتكون غير خنقات راسها بديك الكمامة ديك المدة كلها فاش اصدق الدكر ملصق فيها الفيروس حيت ماكايديرش الكمامة

  • mohamed
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:14

    سيناريو ملعوب باش يخوفو الناس حيث شافو المواطنين ديال العالم مابغاوش يديرو التلقيح . وجهة نظر

  • عن غير مسمى
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:24

    كلشي يغطي فمو بالكمامة واطبقو قانون وضع الكمامة. اجي نتا فين كمامة. واتا لهيه غطي فمك. ومالكم قاسحين الراس وا فين الزرواطا؟ حقوق الانسان الي قاري. ولي ماقاري ومكي تسمع اهبط عليه بالزرواطة. وفرنسا دايرا هادشي. وزايدا حتى على المسلمين.

  • مغترب
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:37

    راه أروبا تعيش حجر صحي شامل بنادم ميكونش مكلخ وتابع الريال مقابل حياته ….. يجب إعلان حجر شامل و اغلاق المتاجر على الساعة الواحدة زوالا و شكرا

  • fes
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:40

    اضن ان الازمة الاقتصادية التي تمرو الان اخطر من هذا الفيروس نحن انتهينا لا يوجد مال وشئ هنا

  • الفيلالي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:53

    أليس المغرب كفاءات في ميادين الفيروسات أليس لهم القدرة للبحث وخلق لقاح مغربي لمادا المغاربة اتكاليين في جل امورهم على ااغرب هل لهم عقول ولنا خمول وما دور كليات العلوم والمتخرجين منها وما دور اللجان الصحية التابعة لوزارة الصحة وما وما عجبا ألفنا مد ايدينا للغير ولو اننا نعطي الأموال الطائلة للحصول على ما يصنعه الآخر في اما يبتكره لشباب غالشط الاخر أليس عيبا الا ترفع الدولة من ميزانية البحوث العلمية لنرقى ولو بخطوة في المجال نفسه ولمادا لا ينخرط اغنياء البلد في استثمار مايبتكره المغاربة منطق رابح رابح ولقد ابان الكثير منهم إثرالجائحة عن كفاءتهم ولكن دون جدوى لا امتياز ولا تشجيع نسأل الله الهداية والخير اهدا البلد الدي يسري حبه مع كل قطرة دم فينا اقول دائما يجب الاعتماد على أنفسنا حتى لا يتآمر علينا الغير

  • رشيدوف
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:54

    الناس لكيطالبو بالحجر الشامل عرفهم خدامين مع الدولة والماندا ديالهم وصلاهم شهريا، وهاد النوع من اصحاب انا انا ومن بعدي الطوفان، هاد النوعية لا نترجى منهم خير للبلاد والعباد

  • محلل منطقي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:17

    الدولة تخاف من انهيار النظام الطبي، وحينها سيتعين على الأطباء اختيار من سيعيش ومن سيموت، لكن هذا الخوف مبرر في دول تملك نسبة مسنين عالية، أما في المغرب وإفريقيا عموما، فالهرم السكاني يسيطر عليه الشباب، وعليه ففرضية انهيار النظام الطبي إن وقعت فستكون مؤقتة. وأظن أن علينا تقبل فكرة فقدان أعداد من المسنين لأجل حماية البلاد والعباد في انتظار اللقاح، أما غير ذلك من خطط فسيؤدي لتدمير الاقتصاد ونشوب احتجاجات خطيرة برأيي.

  • ابوزيد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:21

    الملاحظ هو تهافت و تسابق الدول الغنية ( اوروبا وكندا و أمريكا وقطر والامارات ) عن اللقاحات المرخص لها والمعترف بها عالميا رغم غلاءها .أما الدول الفقيرة فلازالت تنتظر اللقاح الصيني أو تنتظر أو تنتظر منظمة الصحة العالمية لتسلمها اللقاح بالمجان. والله لامر غريب و عنصري في نفس الوقت
    لان عند الامتحان يعز المرء أو يهان. وأصبحنا نرى مدى تسابق الحكومات لخدمة شعوبها . أما حكومتنا فلازلت تنتظر ولا نعرف متى سيصل اللقاح للمواطن البسيط .فلا يبقى لنا الا الدعاء و التوسل وطلب الرحمة والشفاء من العلي القدير .امين .

  • رشيد الوشاني
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:23

    هي حياتنا كلها دابا تبقى معلقة غير مع السيد الفيروس المتحول ؟نبقاو حاضيين غي سعادة الفيروس حتى يكون على خاطرو ويرضى علينا ياك؟دابا من هب ودب ولا يهضر على الفيروس ها لبروفيسور فلان ها طبيب لفلاني.وباراكا علينا مهاد الخرجات الغير مدروسة بتاتا!باراكا ماتهولو فناس.أصلا هاد الفيروس الجديد حتى واحد ماعرف عليه حتى حاجة نيشان.خاص دراسة معمقة وتجارب كلينيكية عاد نعرفو مدى خطورة الفيروس الجديد.ماشي نعطيو لكلمة لأي شخص يبقى يتفلسف علينا.كيما قال رئيس الحكومة خاصنا نعيشو مع الفيروس.نعم للتدابير الإحترازية نعم للوقاية ،لكن لا والف لا للترهيب والتخويف.

  • Hayat
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:26

    Jouvre le portable pour voir les info à propos de info sur le vaccin qd es on commence au lieu vaccin il ya la nouvelle souche qui arrive !je me sens vraiment déçu !allahyaltef

  • ايت واعش
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:44

    اغلب المدارس الخصوصية بتارودانت تناست الاجراءات الوقائية فلا تعقيم ولا مراقبة وازدحام امام الباب عند خروج ودخول التلاميد وصمت مطبق للجهات الوصية لو حدث انتشار السلالة الجديدة فالاكثرية ستدهب بها .الاسواق لا اجراءات لا تباعد لا مراقبة …مشكلة المغاربة هي انهم في الاول مستعدون ويبدا التراخي شيئا فشئا ..الى ان يغيب نهائيا ….

  • Qc3
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:56

    كيفاش مر من ايرلندا الى مارسيليا لازم كشف من مارسيليا الى طنجة فى كشف جاى عن طريق البحر يعنى اكثر من ٤٨ ساعة كانوا اكتشفوا من مارسيليا والله ماتعرف وزير الصحة شو هايسوى بالمغرب هو والحكومة الفاسدة يمكن فيها فلوس سرقة تبداء حكومة فى نشر الأكاذيب سلالة جديدة محتاجين هبة اكثر منوالا اخذوه من الاتحاد الاوربى والبنك الدولى واين اللقاح ياوزير يافاشل

  • ساخط
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:58

    نفس الاسطوانة نسمعها في فرنسا.المغرب يطبق حرفيا الاوامر.انصح المغاربة باش يديرو بحال الحكومة ديالنا.العقل موقف وانتظار ما ستفعله فرنسا لفعل مثله تماما في المغرب.تسانا نهار تسمع خبار اوبلا ماتحفي دماغك.

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:04

    لماذا الخوف انتشر فينا الرعب في البداية سرعان ما بدأ يزول باتخاد الاحتياطات اللازمة فلنستر على هذا المنوال والموت كاينة سواء بكرونا او بغيرها

  • chipos
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:04

    on ne peut pas récupérer ce qu’on a perdu avec le premier confinement avec le deuxième meme si on reste vivant ça servira à rien car on aura pas de quoi manger . Allah yssaweb

  • تنغيري
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:45

    هن اي منظومة صحية تتحدثون؟المغرب يسير ببركة الله،لا ضمير ولا مسؤولية ولا دين ولا إنسانية،إغناء الغني وتفقير الفقير هذه هي السياسة المتبعة من طرف الدول العظمى.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.حسبنا الله الله ونعم الوكيل،حسبنا الله ونعم الوكيل.اللهم انهم ارونا قوتهم ،اللهم ارنا قوتك عليهم،اللهم ارنا قوتك عليهم،اللهم ارنا قوتك عليهم.

  • عودة الأغنية المشهورة بتوزيع و لحن كوفيدي خالص!
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:53

    الرسم يجسد قدوم الجولة الثانية من كورونا.مخلوق أنثوي مخضر،ربيعي يعتلي، تتويجيا،حلبة الملاكمة والمصارعة الاستعراضية لسنة2021 بروح كوفيدية وهاجة؛ملوحا بلوحة تشوير فيروسي تشير للجولة الثانية من النزال الكوفيدي!الشفاه والأحذية ذات الكعب العالي الخنجري بلون الإثارة والاستثارة الأحمر:سلالة أنثوية،تكاثرية،إغرائية،عالية الحرارة والخصوبة!الابتسامة العريضة الحمراء تكشر عن أنياب فيروسية حادة متأهبة للانقضاض الكوفيدي الشامل!الابتسامة الحمراء إغرائية،تنويمية،افتراسية!اللون الأحمر”الفُومْبِيرِي” يحيل على مصاص الدماء المشبع بالقساوة،المتعطش للارتواء الدموي!النتوءات المزهرة دلالة على الفتوة،التفتق،الازدهار والتمدد الربيعي الزاحف!نستطيع الحجر على الناس؛لكننا لن نستطيع أبدا وقف زحف الربيع الكوفيدي؛كما يمكن أن يقول كوفيدو بابلو نيرودا!السلالة الكوفيدية الجديدة تعتلى الحلبة وحيدة منتشية بقدومها الملحمي!تعلن عن قدومها مع خلو الساحة من اللقاح ومن أي خصم آخر!انتصار نزهوي،مزهو،ساحق بدون نزال!”ألوليد، ألوليد، هانا جيت؛هانا جيت…”!إعلان القدوم بلغة التحدي،التهكم،الشفقة والتشفي لفشل السياسات والاستراتيجيات !

  • قديم وغشيم
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 19:32

    منصف السلاوي ما نفعنا بوالو لماذا لم يشترط على ترمب أن يكون المغرب أول الدول المستفيدة من اللقاح الذي طوره، وكانت تحسب له، خاصة وأنه يعرف أننا سنضيع ضياع الأيتام في مأدبة اللئام، لنا الله هو سيحمينا من فيروس كورونا ومن الفيروسات الفتاكة الأخرى راكم عرفتوهم

  • إلى قديم وغشيم
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:21

    إلى قديم وغشيم ومن يكن منصف السلاوي حتى يشترط.انه مجرد عالم كلفه ترامب لي يطور الفيروس وفقط ولو كانت له مكانة عالية لما فصله السيد بايدن بعد فوزه في الرئاسة.قاليك يشترط بحال تقول هو لرىيس أمريكا وأصلا السلاوي لا يهمه المغرب في شيء لأن امريكا من كونته وليس المغرب وحتى إن اشترط ولم يعجب ترامب الشرط فهناك آلاف السلاويات في امريكا وربما أفضل منه بكثير وليس وحده من يوجد بها كعالم.تقولون كلاما خارج عن المنطق

  • mohasimo
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:00

    دابا وقيلة ويمكن خصنا جوج ليقاحات، ليقاح كورونا القديمة وليقاح كورونا جديدة، ومصيبة مع هذه كورونا ووليدتها، عائلة كورونية معندها ما يدار غير تشد في بنادم، والله يرفع علينا هته المصيبة.

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 7

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 8

تفكيك شبكة دولية للمخدرات

صوت وصورة
سلمات أبو البنات 2
الخميس 4 مارس 2021 - 18:40 5

سلمات أبو البنات 2

صوت وصورة
كلمة وزير خارجية الأردن
الخميس 4 مارس 2021 - 17:52 8

كلمة وزير خارجية الأردن