المغاربة يترقبون لقاح كورونا بعد موافقة الصين على تسويق "سينوفارم" ‬

المغاربة يترقبون لقاح كورونا بعد موافقة الصين على تسويق "سينوفارم" ‬
صورة: أرشيف
الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:00

أعلنت وكالة الأدوية الصينية، اليوم الخميس، أنها وافقت على لقاح “سينوفارم”، الذي تبلغ فاعليته 79.34 في المائة، وهو اللقاح نفسه المعتمد من قبل المملكة المغربية.

وفي هذا الإطار، قال جمال الدين البوزيدي، الأخصائي في الأمراض التنفسية والصدرية، إن الإعلان الذي قامت به الوكالة الصينية يهم اللقاح نفسه الذي أعلن المغرب على اقتنائه، إذ جرى الاتفاق مع شركة “سينوفارم” الأم، ولا يهم الأمر إن كان الإعلان يتعلق ببكين أو ووهان.

وأكد البوزيدي، في حديثه مع هسبريس، أن الأمر يتعلق بلقاح تفوق فعاليته 79 في المائة؛ وهو رقم كافٍ للتأكد من أمانه، إذ تؤكد منظمة الصحة العالمية أن الفعالية الآمنة تفوق خمسين في المائة.

وأوضح الأخصائي في الأمراض التنفسية والصدرية أن لقاح “سينوفارم” إذا أجري على خمسة أشخاص فقط شخص واحد من بينهم لن ينتج مضادات الأجسام أو سيتأخر في التفاعل مع اللقاح أو ينتجها بنسبة قليلة، وبالتالي فالأمر يتعلق بمنتج فعال ولا يشكل خطرا، مضيفا: “الهدف من اللقاح هو تكوين المناعة الجماعية وانحصار المرض”.

وأفاد المتحدث ذاته بأن عوامل تقييم اللقاحات كلها متوفرة في لقاح “سينوفارم”، مشيرا إلى أن 32 من اللقاحات يتم إنتاجها في المرحلة الثانية، فيما سبعة لقاحات وصلت مرحلة التسويق؛ ضمنها لقاح “سينوفارم”.

وأكد المختص، في التصريح ذاته، أن ما يزيد من أمان اللقاح هو أنه خلال إنتاجه تم استعمال تقنية تستعملها البشرية لأكثر من سبعين سنة.

وأعلنت الحكومة أنها قامت باقتناء 65 مليون جرعة من لقاحي “سينوفارم” الصيني و”أسترازينيكا”، البريطاني استعدادا لحملة تلقيح ضد وباء “كوفيد-19” تستهدف حوالي 25 مليون شخص.

وعلى الرغم من الوعود الحكومية بانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19” قبل نهاية سنة 2020، فإن خالدا آيت الطالب، وزير الصحة، صرح، منذ يومين في لقاح صحافي، بأنه “لا يدري متى يدخل اللقاح إلى المغرب”؛ وهو الجواب الذي أثار استغراب الرأي العام الوطني.

جدير بالذكر أن لجنة تقنية مشتركة تضم وزارتي الصحة والداخلية تجتمع بصفة مكثفة ودورية من أجل الاستعداد لحملة التلقيح، وتدقيق الجانب الميداني للعملية.

اللقاح الصيني المملكة المغربية سينوفارم وكالة الأدوية الصينية

‫تعليقات الزوار

38
  • Citizen x
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:09

    نسبة فعالية اللقاح الصيني تبقى منخفضة 79% بالإضافة إلى عدم نشر نتائج التجارب المرتبطة بفعالية اللقاح بالإضافة إلى الأعراض الجانبية مما يخلق مشكلة مرتبطة بالشفافية و المصداقية و التي هي مفقودة مسبقا في الجانب الصيني.

  • خالد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:09

    أين لقاح؟لماذا هذا التأخير ? لماذا التكتم لا إيضاحات وزير الصحة فاشل فاشل فاشل

  • no bady
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:10

    من اوهمكم ان المغاربة ينتظرون لقاحكم من اوهمكم ان المغاربة ان ينتظرون اصلا المغاربة ينتظرون العودة لحياتهم الطبيعية اما لقاحكم فلا يكثرت له احد سواء اثبث نجاعته ام لا لان مصداقية ما تقوله حكومة فاشلة في الحضيض

  • مواطن
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:10

    انا كنعرف المغاربة مكيثيقوش باللقاح والأغلبية مباغيش يديروا لحقاش معارفين عليه والوا والتجارب معندهم عليهم تا خبار

  • ف . ع
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:11

    كانت وزارة الصحة تقول سنكون من الأوائل في عمليات التلقيح ثم قالت 4 دجنبر و الآن أصبحنا نسمع في الأيام القليلة القادمة كما أكد ذلك وزير الصحة يومه (الله يخليكم طلقونا لفراجة )

  • Saida
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:13

    المرجو تدقيق المعلومة..الصين رخصت سينوفارم بيكين و ليس سينوفارم ووهان الدي اقتناه المغرب !! وبشروط و من بينها استمرار التجارب السريرية و مسائل اخرى ..سينوفارم ووهان لم يتكلموا عنه بعد ..على وزارة الصحة اقتناء المعدات اللازمة اللازم لجلب لقاحات المانيا و امريكا و غيرها عوض الترويج للشينوا…

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:13

    لا أنتظر أي لقاح فجسمي يتحمل ولي مناعة طبيعية لا أحتاج لسموم .

  • الشريف
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:13

    اثرامب 24 ساعة ورك اعلى FDA اعطاوه الموافقة احنا قاليك الأيام القادمة. غادي ادرسوا الدمياطي.اصدقاء ماتوا في عز الشباب انتاعهم الله ايرحمهم واي يوم كنفقدوا احباء او هما قاليك الأيام القادمة !!!!!!!!

  • %%%%%
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:13

    sur 10 millions de marocains il y aura deux millions qui auront pris un vaccin inefficace pour eux et ca c est une marge conséquente et se n est as rien . et en plus des 8 millions restantes il y aura ceux qui ont deja contracté le virus et qui sont immunisé . a a certains points et avec la véracité et la mutation du virus je pense qu on aura pris un vaccin qui permet au corps juste de reconaitre le virus lais ke combattre sa reste a prouvé .

  • مواطن صريح
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:14

    لا نريد لقاحا صينيا مشبوها فيه، نحن لسنا حقل تجارب لكم
    كل المغاربة لديهم مناعة قوية وهبها لهم خالقهم سبحانه وتعالى، فمن أراد أن يأخد اللقاح فهذا شأنه ، لكن لا تفرضون علينا آرائكم لأننا بشر ولدينا عقل نفكر به ولسنا أغناما تساق إلى المجزرة سوقا،كلنا أصبنا بالمرض وشافانا الله من عنده ثم بمناعتنا والسلام.

  • بلورة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:15

    ههههه هادي شحال و نتوما قالبين لينا الراس بهاد بلا بلا، و كل مرة يخرج واحد لابس بدلة بيظاء و يبدا يخرخر على أساس عالم من علماء الكون، لكن الآن 79% هههههه. أصلا الناس ماكانوش تايقين فهاد بلا بلا و دروك ملي فيها 79% سلات الهضرة …. AstraZenica راه على هاد 79% سحبوا اللقاح و عطلوه نهاءيا حتى يبان ما يبان و نتوما باغيين الناس يتزطمو ههههههه. على سياسة ديال لبراهش

  • يونس
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:16

    نسأل الله العلي القدير ان تمر عملية التلقيح في احسن الظروف و تعود على الشعب المغربي بالصحة والسلامة من هاد الوباء

  • محمد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:31

    لقاح سينوفارم مع بكين تم تجريبه على 54000 عينة منها 45000 في الامارات والباقي في البيرو ودول اخرى ونسبة نجاحه حسب وزارة الصحة الاماراتية 86%
    لقاح سينوفارم مع ووهان نسبة نجاحه 79% ولااحد يعرف عنه شيئا اين تمت التجارب وما عدد العينات وماهي الاثار الجانبية القصيرة والطويلة الامد وعلى ماذ اعتمدت وزارة الصحة المغربية في اختيارها للقاح ووهان وترك لقاح بكين وهل 600 عينة مغربية التي شاركت التجارب تلقت لقاح ووهان ام بكين وهل من الممكن متابعة سينوفارم قانونيا في حل حدثث مشاكل صحية لمن تم تلقيحهم اسئلة اتمنى ان يتم الاجابة عنها وهو الشئ الذي لن يحصل بالطبع فنحن نعرف كيف تسير الامور نحن اغبياء وهم فقط من يفهم

  • Abu amir
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:45

    حكومة فاشلة كداب وبهتان
    حكومة حزب العدالة والتنمية الإسلامي بي الاسم فقط
    ادعو الى اندماج الأحزاب في تيارين
    يحفظون أو ديمقراطية
    وكفى من إنتاج مزيد من البطن التى لا تشبع
    لا أتمنى حل حزب العدالة والفضحة المحتل
    حزب أثقل كهيل الفقراء وزاد غنى الأغنياء
    لا نريد أحزاب في هدا البلاد نريد حكومة من شعب

    االبي

  • مواطن مغربي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:47

    أنا لا أترقب أي لقاح … ما تبقاوش تجمعوا كلشي في سلة واحدة وتقولوا ”المغاربة كذا … والمغاربة كذا…”
    من المستحيل الحديث عن فعالية أي لقاح لم تمر على ظهوره سوى ثلاثة أشهر ويعلم الله ما هي نتائجه على صحة ومناعة الإنسان خصوصا وأن بعض الخبراء والأطباء يتحدثون عن آثاره الجانبية مثل العقم والحساسية المفرطة ….
    اللي بغى اللقاح يمشي يديروا ونبينا عليه السلام.

  • متتبع
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:48

    هههه الضحك على الدقون mod en china

  • مغربي غيور
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:50

    لا للقاح الشبهة….ثمنها مرتفع….طريقة تخزينه صعبة. يحتاج -70 درجة حرارة تحت صفر..هل عند وزارة الصحة هاته الإمكانيات…..في كل المملكة…
    هناك لقاحات ارخص…و ظروف تسويقها اضمن..واسهل…..
    لعل اننا سوف نرى اللقاح سيتحول لونه..لان سيصل حرارته هنا في المغرب 20 درجة. اي لا تلاجة لا هم

  • سين
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:08

    اللقاح الوحيد منخفض الفعالية. أتساءل عن الأسباب وهل له أعراض مضاعفات خطيرة.؟

  • الحقيقة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:09

    اللهم أرفع مقتك وغضبك عنا اللهم أرفع عنا الوباء اللهم لا تؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا.

  • ولد مو bz
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:19

    شهربن.والحكومة ووزبرها للصحة وهم يعزفو تلحين اللقاح ولا زالو تالفين حتى عاى اامطرب الدي يغني الاغنبة……….حكومة…….. غارقة في حسابتها التي نالتها فى هده10 سنوات حكومة بجمبع وزراءها فاشلين فى جميع الاراء رجال عاشو مع ااماضي ايام الجوع والفتل ابام الاستعمار . لا تخد منهم الا الكره اادي تربو علبه من اسلافهم….

  • sarah
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:47

    L’OMS a donné sa première approbation d’urgence au vaccin #Pfizer et #BioNTech ce jeudi, pour lutter contre la #COVID19. (communiqué) #COVIDー19

  • صحراوي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:53

    مجرد تساؤل.
    أين الصداقة الحميمية التي تكلم عنها ترامب وصهره؟؟؟
    المغرب أول بلد يعترف بالولايات المتحدة مما يستوجب رد الجميل كما قال كوشنار وترامب، لذلك يستوجب أن يكون المغرب أول بلد يحصل عى لقاح موجارنا الأمريكي المضمون 100 % عوض اللقاح الشيوعي الروسي أو الصيني الذي لا تتجاوز نسبة فعليتهما 80 %. حتى هذه النسبة مشكوك في فيها حسب مصادر غربية موثوقة.

  • الحقيقة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:04

    اللهم أرفع مقتك وغضبك عنا اللهم أرفع عنا الوباء اللهم لا تؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا. مرحبا

  • محمد من المانيا
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بحكم انني اطار في شركة صناعة ادوية المانية فالمتعارف عليه دوليا هو انه لا يمكن لاي شركة ان تسوق دواء جديدا في اي بلد حتى تحصل على الرخصة من طرف الدولة و ذلك بعد ايداع طلب من الشركة و الفحص من طرف الجهات المختصة في البلد. مثلا FDA و MEA بالنسبة لامريكا و أوروبا.
    لذلك انا لم افهم كيف لدولة ان تشتري دواء و هي لم ترخصه اصلا؟؟؟
    و هل لدا المغرب اصلا مؤسسة تراقب و ترخص الادوية؟
    لدي خبرة 18 سنة في شركة الأدوية و لم اسمع عن فحص من طرف مؤسسة المغرب علما ان الشركة تسوق منتجاتها في المعرب.
    بالعكس جاء الاتراك مرارا و السعودية كذلك و حتى دول افريقية صغيرة!!!!
    وا حسرتاه
    و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    مع العلم انني لست ضد اللقاح الصيني.

  • مغترب
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:09

    وديك 21% ديال عدم الفعالية اش نديرو فيها هههه ناس 1% لا تأمنها في اللقاحات كما يقال شينوة يبقى شينوة لقحو العجزة فقط لن أتلقح

  • مغربي عاقل
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:16

    شغل مخك علشان متكونش عبيط
    نسبة فعالية اللقاح Pfizer هي 95 في المءة
    يستعمل في كندا
    لو كل مغربي شغل عقلو مزيان، سوف نكون احسن شعب في العالم

  • nawaf
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:37

    لقاح سينوفارم تسوقه شركة اماراتية و هي من فرضت على المغاربة اقتناءه رغم تدني مستوى فاعليته امام باقي اللقاحات المرخضة عبر العالم واللتي تتراوح نسبة الامان والفاعلية لديا 95 %.
    هدا هو قدر المغاربة فلا يوجد فرق بين ان تتولى الدولة سداد قيمة تلقيح غير دو أهمية و جدوى وان يتحمل المواطن تكلفة تلقح دو جودة عالية سواء امريكية او بريطانية.

  • Hicham
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:42

    Et ces camions qu’on vu dans plein de vidéo, ils portaient quoi? C’était pas le vaccin?

  • dimamaroc1976197
    الجمعة 1 يناير 2021 - 01:55

    هذا هو الضحك ديال الدراري الصغار !!!! كنا في أكثر من 99 يالمءة أو دابا حتى 70 يالمءة ماكايناش؟؟!!!! واش كاضحكو علينا ولا ماعارفينش إش كاديرو

  • اعتماد اللقاح و الموافقة عليه
    الجمعة 1 يناير 2021 - 01:57

    مثل مثل شعبي مغربي معبر يقول :” مول الفول كيقول طياب”. بقياس وبائي ” مول اللقاح كيقول فعال” هل الموافقة هو الاعتماد و التعيمم؟ الصين توافق لمن؟ لشعبها أم لنا؟ بعد الموافقة من طرف دولة الجهة المصنعة، تلزم المراجعة من طرف الدولة المستعملة ؟ المراجعة ليست هي التجارب السريرية! هي فقط حلقة و مرحلة! هل لدينا بنية المراجعة خبرائيا و مختبراتيا؟

  • mohasimo
    الجمعة 1 يناير 2021 - 03:28

    يا فايزر يا موديرنا عدى ذلك مملقحش, الحكومة تلقح بفايزر وتلوح لينا تلقيح ديال الشناوا.

  • Tounsi
    الجمعة 1 يناير 2021 - 08:51

    من الهام معرفة ان كانت الفعالية التي تقارب 80% اخدت في الحساب كبار السن ام لا. للمقرنة بين اللقاحات يجب تجريبها على نفس التركيبة السكانية لان الحصول على 80% سهل ان كان الاشخاص الملقحون فقط من فئة الشباب الاصحاء. لذلك من اللازم الاطلاع على المعطيات دقة وعدم الاكتفاء بالعناوين.

  • مصطفى
    الجمعة 1 يناير 2021 - 09:02

    المغاربة لا يترقبون شيئا…يترقبون فقط رحمة الله وأن يجعل كيد الأشرار الذين يتربصون بهم في نحورهم.

    الصين لا يمكن أن تكون الخصم والحكم في نفس الآن…سلامة ونجاعة اللقاح يجب أن تؤكدها جهة مستقلة.

    ما دام الصينيون المعروفون بالكذب والغش قد اعترفوا بأن نجاعة لقاحهم لا تتجاوز 70 في المائة فهذا يعني أن نجاعته في الحقيقة لا تصل حتى ل30 في المائة.

    كيف يقدم الإنسان على استخدام لقاح غير مضمون (70 في المائة) قد يتسبب له مضاعفات خطيرة كالشلل أو السرطان أو العقم أو الموت اللحظي لمعالجة مرض نسبة الشفاء منه 98 في المائة؟ هذا لا يقبله عقل.

    أما “خبراؤنا” هؤلاء، أو بالأحرى مستخدمو الدعاية والعلاقات العامة والبروبغندا، فإنهم يرددون ما يشار عليهم بترديده وسيقولون أن اللقاح ناجع حتى لو كانت نسبة نجاحه الحقيقية 05 في المائة…إنهم الخبراء نفسهم الذين قالوا أن نسبة الإصابات ستصل في فصل الشتاء فالمغرب 20 ألفا وأكثر يوميا…وها هو الله يكذبهم.

  • sarah
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:13

    Hicham -28
    c’est de la propagande et de la désinformation? on réalité ils transporte des ballots de hachiche direction l’Afrique de lest..
    هل هي دعاية وتضليل؟ نحن في الواقع ننقل بالات من الحشيش إلى شرق إفريقيا.

  • ملاك
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:58

    ولو عدنا الاطباء بزاف في المغرب اكتر من عشرين مليون كل واحد كيحلل او اقول اللقاح ما فيه نفع لعده اسباب لعجب كلشي ولا كيفهم في الطب و عالم الميكروبات و الجراتبم و الفيروسات بحال وزير صحه لي كيكدب علي اربعين مليون مغربي كلمه واحده لي بغا البحث القح لي مبغاش تساع مالكم علي هد الفتنه او زعما تقنعو المغاربه ما القحو ظيوها في ريوسكم ناس مراض كتسنا الامل و العلم و العلماء قايمين واجبهم مبان ليكم غير هد اللقاح او هجمين عليه يمكن اتباع هيفاء وهبي سمعتو لكلامها هههههههه

  • فاطمة
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:46

    انا لا اريد لقاح مشكوك فيه هل صحة المواطن رخيصة لهذه الدرجة ولماذا لا تعممو اللقاح اذن المواطن الفقير يلقح بالقاح الصيني والاغنياء بلقاح البريطاني احنا دائما العنصرية مليت من هاذا البلاد حتى كنقولو صافي راه البلاد تقادات وغادية في طريق الصح حتى نتفاجؤا بأسؤ واولادنا كيموتو دائما في البحر بسبب القهر ة والحكرة في هاد االبلاد عيب وعار عليكم حنا بشر مثلكم

  • ali
    الجمعة 1 يناير 2021 - 15:53

    لدي سؤال يحيرني عدد سكان الصين مليار و500 مليون نسمة لماذا لم تلقح الصين شعبها بهذا اللقاح علما ان عدد من لقحوا في الصين لا يتعدى المليون مواطن ام انهم يريدون تجريبه على الشعوب المغلوب على امرها.

  • فرنسا
    الجمعة 1 يناير 2021 - 16:57

    المسلسل الهتشكوكي الكوروني الطويل جدا بحلقاته واجزائه التي لا تنتهي ، فقط هو يعلمون ما يدور وراء الكواليس ويخططون خططهم …..اما نحن فاغبياء لا نفقه شيئا في نظرهم ونصدق رسلهم وانبيائهم

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق