المغاربة يصابون بالحيرة وينتظرون إيضاحات حول الدخول المدرسي

المغاربة يصابون بالحيرة وينتظرون إيضاحات حول الدخول المدرسي
الأحد 23 غشت 2020 - 15:00

تبعا لارتفاع “عداد كورونا” خلال الأسابيع الأخيرة، ارتأت وزارة “التربية الوطنية” اعتماد صيغة التعليم الافتراضي في الموسم الدراسي المقبل، مع منح الأسر حرية اختيار التعليم الحضوري لأبنائها؛ الأمر الذي طرح لدى المغاربة جملة من التساؤلات بشأن كيفية تدبير السنة الدراسية في ظل “الغموض” الذي يكتنف البيان الوزاري.

وأجمعت تعليقات المواطنين، خصوصا في هسبريس، على الخطوة الحكومية بأنها “ارتجالية”، مُرجعة ذلك إلى “التسرع في تحديد ماهية الموسم الدراسي القادم، بفعل غياب مخطط مدروس بعناية”، موردة المثال بـ “تلاميذ السنة أولى بكالوريا الذين يُجهل مصيرهم بعد تأجيل الامتحان الجهوي”.

وفي هذا الصدد، علّق أحد المغاربة على البيان الوزاري بالقول: “العجلة من الندامة والسرعة تقتل؛ ومن ثمة يجب تأخير الدخول إلى غاية يناير”. في حين تفاعل معلق آخر مع الموضوع بقوله: “التعليم عن بعد مجرد كذبة، لو تأجلت الدراسة إلى يناير لكان ذلك أفضل”.

وسارت جل التعليقات على المنوال نفسه، حيث أوضحت معلقة تشتغل في قطاع التربية أن “عملية التعليم عن بعد فاشلة بكل المقاييس لكل الأسلاك التربوية؛ وهو ما لمسته سواء مع أبنائي أو تلامذتي. إذن، التعليم الحضوري ضرورة ملحة مع احترام كل التدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس”.

معلق آخر، يقدم نفسه باسم “حسام”، قال: “مع تزايد عدد الإصابات بشكل كبير، فمن الأفضل تأجيل الدخول المدرسي بكافة مستوياته على غرار العديد من دول العالم، وإلا فستكون الفاجعة أثقل مما هي عليه الآن”، مبرزا أن “الاعتماد على الصرامة في الوقاية ووضع الكمامات والتباعد والنظافة لا يٌعوَّل عليها كثيرا”.

فيما أوضح معلق أن “المواطن في جبال سوس والأطلس والريف لا يجد الماء الصالح للشرب أو المستشفى، فما بالك بالأنترنت والحاسوب لكي يتعلم عن بعد”، متسائلا: “أين هي تغطية شبكة الهاتف المحمول؟ أين شركات الاتصالات التي ينبغي أن تمنح الويفي مجانا للأسر؟”.

بدورها، تفاعلت معلقة تحمل اسم “صفاء”، مع الجدل المثار قائلة: “نحن نفضل الدراسة الحضورية، لأن الأغلبية لا تتوفر على الأنترنت، بل لا تفهم أي شيء فيها، زد على ذلك أن التلميذ لا يدرس حتى في الفصل الدراسي، فما بالك بالدراسة انطلاقا من البيت”.

في المقابل، أيدت تعليقات أخرى القرار الوزاري، معللة ذلك بالحرص على حماية صحة المتمدرسين؛ وهو ما عبر عنه أحد المعلقين بالقول: “قرار صائب في ظل الارتفاع المتزايد للحالات الإيجابية لكورونا، فلا أظن أن الآباء سيوافقون على الحضور الفعلي لأبنائهم، وسيعتمد الكل على التعليم عن بعد”.

‫تعليقات الزوار

268
  • سميرة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:03

    يحب التريث و انتظار تجارب الدول الأخرى، يعني من الأفضل الدخول المدرسي في أواخر أكتوبر حتى تتضح الصورة.

  • ههه
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:05

    حكومة بدون خبرة تسيير عشوائي في شتى المجالات تذهبون بالمغرب الى الهاوية

  • عند بعد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:05

    لازم التعليم عن البعد وإلا…. فاجعة كبيرة على وزارة ان تحسم في قرار دراسة عن البعد

  • fouad fouaad
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:06

    مع تزايد عدد الاصابات بشكل كبير من الافضل تأجيل الدخول المدرسي بكافة مستوياته على غرار العديد من دول العالم. وألا فالفاجعة ستكون اثقل مما هي عليه الان أما الأعتماد على الصرامة في الوقاية ووضع الكمامات والتباعد والنظافة فلا يٌعوَّل عليها كثيرا خصوصا في البوادي والمدن المكتطة وأيام التسجيل وحدها ستكون كارثية ادا انتشر الوباء بين التلاميد والطلبة والاساتدة فحداري من اعادة خطأ عيد الاضحى والتأجيل لشهرين اخرى على الاقل يبدو منطقيا.

  • اب متضرر
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:08

    بإذنه تعالى ستنتهي الجائحة ،المشكل هو في المتعاقدين لمفضيين الغيابات والمستوى الرديء.

  • عصام
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:08

    انا قريت البلاغ ديال الوزارة لبارح مافهمت والو، كنضن الوزير من نهار جا وهو غير كيخربق، لقى التعليم مكرفس وزاد كمل على بوه.
    التعليم خاصو شي وزير يكون حكيم ووطني ومشهود ليه وعندو رؤيا على المدى البعيد. أما خونا راه تربيت فرنسا لخبار فراسكم.

  • عبد المجيد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:09

    او بعبارة أصح الحضور إختياري زعما الى ولدك طرات ليه شي حاجة راه انت هو المسؤول اللي سيفطيه للمدرسة ماشي الحكومة

  • Rachid
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:09

    من ينتقذون هم أنفسهم ليس لديهم تصور .فقط المعارضة من أجل المعارضة

  • lah
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:09

    هل صدقتم البلاغ تلك فقط كاميرا خفية على شاكلة مشيتي فيها
    هذا الاختيار ذكرني بنكتة ذاك الرجل الذي أرادالانتحار فصعد أعلى عمارة وبدأ يصرخ ويشتم وعندما حضر رجال الشرطة والإسعاف صاح فيه رجل أمن لك الاختيار إما أن ترمي بنفسك وتحملك سيارة الإسعاف أوتنزل فتحملك سيارة الشرطة

  • MOUISSA
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:09

    الحكومة تمارس سياسة الهروب إلى الأمام يعني أنا و من بعدي الطوفان بعد و قوع الكارتة إنتشار الوباء على نطاق واسع في البلاد و تقريبا إنهيار المنظومة الصحية و في أخر المطاف تحمل الشعب كامل المسؤولية و وزير التعليم يضع الأباء أما خيارين أحلامها مر و إختفى عن الأنظار يعني عوموا أبحركم و ألي أخد شي قرار يتحمل مسؤوليته

  • مستغرب
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:09

    هذا اللغط و الضجة دليل على أن ليس لدينا مسؤولين في المستوى. نعيش أزمة كبيرة شبهها عاهل البلاد بالحرب و حذر منها و مع هذا تكون هذه القرارات الليلية اللا مسؤولة من الوزارة… راه مصيبة !!!

  • صلاح
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:10

    سلام عليكم التعليم عن البعد هو الوسيله للحماية من الفايروس انا ك تلميد اريد التعليم عن البعد لكن انتم جعلتك آباؤنا في موقف صعب. يأم ان نختار الحضور وهي الوسيلة الجيدة ولكن سوف تهدد حيات كل تلميد ومنهم انا . أو نتعلم بوسيلة الأخرى التي لم تنبت نجاعتها وانا شخصيا لم استفد فيها وهي الوسيلة الوحيدة للحماية .واباءنا حائرون المرجو اعطائنا قرار واحد في محله

  • rachid
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:10

    الخيار الامثل هو إقرار سنة بيضاء تضمن تكافؤ الفرص بيت جميع التلاميذ

  • عبدو
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:10

    علاش السنة أولى بكالوريا ما دوزوش الإمتحان في شهر 7 ونحن نعرف ان عندهم يوم ونصف وكانت الحالات قليلة ومتحكم فيها اذا هاد السيد فاشل بجميع المقاييس خاصو يتحاكم ديك السنة التلاميذ ما قراوش بسبب الساعة وبسبب المقررات بغريرة مسمنة وهاد المتفرنس خاصو يرحل هو وديك الحكومة المرتجلة الناس اللي كتطلب التأجيل شكون قال ليكم الفيروس غادي يرحل من هنا شهر واحد الفيروس سيبقى كما بقى أبناء عمومته إلا أن البشرية تعايشت معهم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:10

    سؤال هل الأمور كلها تسير على مايرام لنعاتب قطاع التعليم على عدم القيام بالواجب لكن جميع القرارات التي تتخذها الحكومة توضح بجلاء عدم الكفاءة في اتخاد القرارات المناسبة والدليل على ذالك تلك القرارات الفضفاضة التي أفضت إلى إشعال نيران كوفيد 19 بعد أن كان المغرب قاب قوسين أو أدنى من اخمادها فايقضوها بعدم إلغاء عيد الأضحى الخالي من الطقوس الدينية اصلا والمطلوب بالنسبة للتمدرس تأجيل الدخول المدرسي إلى بداية السنة المقبلة بحول الله

  • سمير
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:11

    أغلب الاساتدة و المعلمين يريدون تأجيل الدخول المدرسي إلى يناير!! نودو شمرو على كتافكم و نودو تخدمو راكم عيقتو

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:11

    اما بالنسبة للتكوين المهني لا توضيح للآن

  • Med
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:11

    الوزير يقول بطريقة اخرى را حنا خدامين بمناعة القطيع و تطبيق ديلها في التعليم لبغا شي حاجة يديرها ويتحمل المسؤوليتها.

  • ن.حنان
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:11

    ارى أنه من الضروري تقليص المواد المدرسة الى المواد الأساسية فقط وبالتالي تقليص ساعات الدراسة، ويتم تفعيل التعليم الحضوري بالعمل كأفواج قليلة العدد

  • Ahmed iddouch
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:11

    بما ان فرنسا قامت بنفس الصيغة واننا لا نبتكر اي شيء فالتقليد اقل شيء عند وزراءنا…

  • ابو نائل
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:12

    التعليم عن بعد اصبح ضرورة لامفر منها سواء الابتدائي او الثانوي او الجامعي

  • "إيضاحات" !!!!
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:12

    عفوا يا هسبريس ! المغاربة لا ينتظرون إيضاحات وإنما ينتظرون توضيحات بالواضح ولا شيء غير التوضيحات والوضوح التام.

  • مواطن يائس
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:12

    هل هناك من سيجازف ويغامر في ارسال فلذة كبده للمدرسة في ظل انتشار هذا الوباء.اظن انكم مرتبكون لاتدرون ما ذا ستفعلون.كان عليكم في الفترة الممتدة من نهاية السنة الدراسية الى بدايتها اي العطلة الصيفية ات تبرموا اتفاقا مع اتصالات المغرب لتوفير الانترنيت للجميع في القرى والمدن نفسها بالمجان ولو باثمنة رمزية وتحسين الصبيب لاتاحة التعلم عن بعد للكل. تكوين السادة والسيدات نساء ورجال التعليم على الرفع من الجودة وتحفيزهم .في الواقع الحكومة ليست لها رؤية ناجعة مع الاسف

  • مناضل
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:12

    الافضل هو سنة بيضاء بشكل عام بالتزامن مع مراجعة مقررات القسم المنتقل إليه وإعادة النظر في الحجر الصحي إلى حين ظهور لقاح خلال فصل الشتاء

  • عبدالله الفقير
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:12

    يجب حدو غالبية الدول في هذا المجال ؛ولو أني أحبد الراسة الحضورية مع أخذ التدابير اللازمة لذلك: منها تفويج الأقسام و اعتماد صيغ جديدة لاستعمال الزمن تتماشى مع ظروف كل مؤسسة البنيوية التربوية و البشرية.

  • أحمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:13

    هل يعقل هكذا يتلاعبون بأفكار المواطن
    نحن نعرف منذ أول قرار بأنه لن تكون هناك سنة دراسية إن لم يكن هناك لقاح فعال فلماذا التلاعب
    كان من المهم إيجاد حلول مع المدارس الخاصة والاباء اللذين لن يستطيعوا دفع واجبات أبنائهم للمدارس مع هذه الجاءحة.

  • amine
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:13

    يستحسن تأجيل الدخول المدرسي الى غاية يناير 2021 يكون احسن لتفادي العدوى

  • عروبي
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:13

    في ضل تفشي الوباء و ضعف البنية التحتية التعليمية و الصحية و إستهتار أغلبية الناس بالتباعد أنصح بتأجيل الدخول المدرسي لشهرين حتى تتضح الرؤية و بعدها إما إستئناف الدراسة الحضورية أو إعلان سنة بيضاء تخصص فقط لتلقيح التلاميذ و الطلبة إذا وجد اللقاح في2021 غير هاذا فستحل كارثة عدوى بين التلاميذ لا تحمد عقباها

  • الوراد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:13

    قبل ايام اجتمع الوزير و مدراء الاكاديمية و قلت :
    انهم يمهدون لكرثة تاريخية عند الدخول المدرسي المقبل

  • مواطنة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:13

    بصفتي أم لطفلين الأول في المستوى الرابع والثاني سينتقل الى grande section هذه السنة كيف سيكون تعاملي معهما سواء عن بعد او بالحضور مع العلم ان الطفل الثاني لايفقه شيئا نظرا لضياع السنة الماضية عليه بسبب التعليم عن بعد الغير مفيد البثة أريد من يوضح لي كيف سيصبح الوضع بهذا القرار الابله الغير مسؤول الارتجالي الذي لا ياخد بعين الاعتبار لا الوضعية الحالية ولا المقبلة .
    الوزير اسي الوزير وراك غير تتخربق شنو معنيتها من يريد الحضور فليتحمل مسؤولية حضور أبنائه ومن يريد التعليم عن بعد فله ذلك؟ ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
    أتساءل لماذا لم تؤجلوا الدخول المدرسي إلى غاية يناير لتريحوا وتستريحوا وتحافظوا على مصلحة الجميع؟
    من يتفق معي والله والله والله سئمنا هاته القرارات التي لا تعبر عن رأي او إرادة الآباء.

  • أستاذ رضى
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:14

    أرى أن في هذه الخطة التي أصدرتها الوزارة الوصية على قطاع التعليم ذكاء شيطاني ستجعل من الآباء و الأولياء مضطرين على تحمل المسؤولية تجاه هذا القرار الخطير ما سيجعل معظمهم موافق على حضور أبنائهم لمدرسة الموت

  • وجدي
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:15

    الحمد لله عندنا في وجدة الوضع الوبائي متحكم فيه بطريقة جيدا والحالات قليلة جدا.إذن التعليم الحضوري وارد جدا وسأرسل إبني إلى مدرسته يوم السابع من شتنبر .كما أدعو جميع الآباء بالمدن الغير موبوءة إلى عدم الهلع والدلع المبالغ فيه وإرسال أبناءهم إلى مدارسهم

  • Amine
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:15

    الحل هو تأخير الدخول المدرسي الي شهر نونبر او دجنبر حتى تتضح الرؤية و يتم الكشف عن اللقاح الصيني

  • ام واستادة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:15

    قرارات دائما مفاجئة ولا حول ولا قوة الا بالله الم تكن الجهوية حل للعديد من المشاكل لماذا لا يترك هذا الامر الى مديري الاكادميات للحسم فيه هناك جهات لاتسجل بها اعداد كبيرة لماذا لا يختبر فيها تلاميذ السنة اولى باك ويبدؤوا موسمهم الدراسي بكل التزام واحتراز وانهاء معانات هؤلاء التلاميذ واولياء امورهم لماذا تريدون اطالة الشدة بهم المرجو اعادة النظر في هذا القرار الاحادي الجانب والمركزي وجعل تاريخ الامتحان بيد مديري الاكادميات ونتمنى ان يكون في موعده او بعد اسبوع على الاكثر من 4/9/2020

  • هشام متسائل
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:15

    سنة بيضاء حتى يتم تجهيز كل الأسر والمدرسين وكل القرى والمدن بالأنترنيت السريع للتمكن من التعليم عن بعد في ظروف تقنية ملائمة.

    منذ شهر مارس ماذا أعدت وزارة التعليم ماديا وتقنيا لإنزال التعليم عن بعد على أرض الواقع ؟
    لماذا توزع اللوحات والهواتف الذكية والاشتراكات الهاتفية على البرلمانيين ولا توزع على التلاميذ ؟

  • عصام كامل
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:16

    لا يمكن للاستاذ ان يدرس في القسم في احترامه لاستعماله للزمن والقيام بالتعليم عن بعد لان بذلك يمكن ان يدرس اكثر من30 ساعة فمراعاة للمدارس الخصوصية تم طرح هذه الصيغة فكندا وما ادراك ما كندا اوقفت التدريس فما نحن فاعلون

  • مغربي و أفتخر
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:16

    أول حاجة خاص ضروري إتحدد الوقت ديال الجهوي حيت لا يمكن التلاميذ إدخلو إقراو أهما مزال مدوزو الجهوي راه النفسية ديالهم غادا تضرر

  • فاطمة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:16

    الى حدود هذه اللحظة لم يتم وضع جدولة الامتحان الخاص بالجامعات وخاصة بفاس والتي تعتبر بؤرة للوباء ونحن مطالبون بالسفر من اجل اجتياز الامتحان مع حي جامعي مغلق ووضعيه ماديه مزريه وحالة نفسية سيئه خوفا من نقل المرض الى الاقارب رفع الله عنا هذا الوباء .

  • Kenitra City
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:16

    ليس الحيرة فقط بل الدوخة ,,, فالمرجوا ايها الوزير الشرح بشكل جيد وواضح ,
    اما التعليم عن بعد فيتطلب الانترنت بصبيب عالي فالمرجوا اهداء للتلاميد و الطلبة اشتراكات مجانية او بثمن رمزي
    اما التعليم الحضوري فالقسم يجب ان يحتوي 16 تلميذ فقط
    وهذا الذي لن تستطيعوا توفيره

  • فريد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:16

    راه القاضية بينة مغاديش اقولو شي حاجة دبا حتى تخلص الناس كاع الوجبات وتسجل وتشري الكتب ومن بعد غادي يقلو راه كاين حالة وتبدى القراية عن بعد مهم الخلاص

  • محمد لعيوني
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:16

    يجب تاجيل الدخول المدرسي الى اشعار اخر .لا اقول الى يناير كما راى الكتيرون ولكن الى ان تتضح الصورة.
    صحة ابناءنا فوق كل اعتبار .الاهم هو استمرار الدراسة ولو بنصف المقرر الدراسي.
    الحمد لله هناك بشائر بوجود اللقاح اوائل السنة القادمة ادن لما التسرع.
    الحالة الوبائية غير مستقرة الان لكترة التحاليل وايضا لعودة العجلة الاقتصادية للدوران وعليه فارتفاع الاصابات عادي لانه اصبح هناك تجمع للناس في مقرات العمل ةالشواطئ وووسائل النقل.

  • Tanja balia
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:17

    On empêche pas les gens de circuler en voiture sous prétexte qu'il ya trop d'accidents mortels mais on invente des règles et on respecte le code de la route

  • السائق تالف
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:17

    السائق تالف والراكب خايف وسفينتنا تحت الماء عوامة.هذه هي حقيقة الأمر الواقع.

  • محمد الوطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:17

    لماسمعنا سابقا بأن الدراسة ستكون بالمداولة بين الحضوري والتعليم عن بعد ،،قلنابأن الوزارة قد ابتكرت طريقة مثلى ستمكن من الجمع بين الحسنيين ،وستمكن من تعرف الأساتذة على تلامذتهم ،اضافة الى التمكن من تنظيم الاجراءات الوقائية بما أن الحضور يقتصر على 50% ولكن البيان الوزاري لبس على الناس ولم يعد الآباء ولاالأولياء يفهمون شيئا.

  • سارة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:17

    كيبالية بلي خاصهم يأجلو تعليم حية ألاتقاص تلميد واحد بهاد الجائحة راه غادي يعادي كولشي وغادي تولب بؤرة وبائية لدالك كنصحهم باش يؤجلو تعليم

  • taoufik
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:17

    خاص الصبيب الانتر ت يكون عالي، حاسوب محمول تخفيض 50٪،4 ج لا وجود لها في المغرب غير النافع و الثمن ديال المدرسه الخصوصيه؟

  • Adam
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:17

    لا للتعليم عن بعد نعم للتعليم الحضوري بمواصفات تتأقلم مع زمن كورنا
    التفويج والتناوب وتخفيف الوحدات الدراسية والغاء بعض المواد التكميلية مع استغلال امثل للتوقيت المدرسي ولكل البنيات التربوية ولو اقتضى الحال ان يلج التلميذ الى الاقسام الدراسية لثلاثة أيام في الأسبوع فهو أمر كافي ولا مشكل انذاك ان كان التعليم عن بعد تكميليا….كما ان التعليم الحضوري ضرورة ملحة في البوادي واعالى الجبال وفيافي الصحراء

  • ناصر
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:17

    يغيضني كثيرا توصل المعلمين براتبهم كاملا مع أنهم لا يشتغلون.إذا استمر هذا الوباء لشهور قادمة أو ربما لسنوات.هل سيستمر منحهم لرواتبهم من دون اقتطاع

  • طالب
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:17

    انا بكل صراحة التعليم عن بعد صعب جدا على الجميع ،وخصوصا في بعد المجلات التي يكون فيها من الضروري القيام بتجارب ،و التجارلا يمكن أن تكون عن بعد على سبيل المثال اصحاب الميكانيك و غيرها من المجالات،بنسبة لي مبرمج اعلاميات حياتي متعلقة بالحاسوب فقط افضل الدراسة عن بعد ، ولم نحس بأي تغير فالالشهر لي قرينا عن بعد ،خلاصة الكلام المجالات المرتبطة بدروس النظرية و التجريبية لازم من الحظور

  • اب متضرر
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:18

    ليس الاشكال في التعليم عن بعد،الاشكال في الأساتذة المتعاقدين خصوصا،مستواهم رديء،اغلبهم يتقاضون اجورهم على حساب التلاميذ ولا شيء يذكر

  • تلميذ
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:19

    بنادم لي عملتي معاه وحلا.
    ▪️مسؤول التعليم: تبغيو التعلم عن بعد.
    ▪️آباء التلاميذ: لا، حيتاش هادي ما قراية ما والو.
    ▪️مسؤول التعليم: تبغيو التعليم الحضوري؟
    ▪️آباء التلاميذ: لا، حيتاش كانخافو على ولادنا.
    ▪️مسؤول التعليم: ختارو لي بغيتو…
    ▪️آباء التلاميذ: علاش كاتهرب من المسؤولية؟

  • محسن
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:20

    انتظروا ايها الاساتذة تقليص الاجور…انتظروا الغاء التقاعد النسبي واصلاح التقاعد

  • hamid
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:20

    ياك قالو الكمامة والتعقيم كيحاربو الفيروس.الدراري اديرو الكمامات امشيو المدرسة صافي انا بغيت ولدي امشي المدرسة التعليم عن بعد مخدامش

  • Naturaliat
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:20

    التعليم الحضوري غير مقبول في ظل الحالة الصحية الراهنة

    سنة بيضاء الاكثر واقعية

    التعليم عن بعد يتطلب دعم الدولة لشراء الحواسيب على الأقل أن تستغني الدولة عن 20% TVA و TAXE douanière مع تقديم شهادة مدرسية

    وايضا اشتراك الإنترنيت بصبيبة جيد أن لا يتجاوز 50 درهم في الشهر

    بالإضافة الى أن المدارس الخصوصيةمظعوة أن تخفض قيمة الشهرية

  • عبد الله
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:21

    يجب حل هذا المشكل بحسب خصوصيات كل جهة أو اذا اقتضى الامر كل نيابة على حدة وليس عىى المستوى المركزي.

  • غاضبة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:22

    ااااعباد الله اتقوا الله فينا وكفى من العبثية.ما هذه الشطحات؟يكفينا ما نعانيه من كورونا نفسيا .اجلوا الدخول المدرسي الى يناير لن يتغير شيء ما مطفرين ما مطفرين

  • مواطنة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:22

    الظروف التي تعيشها بلادنا ظروف جد خطيرة لذلك علينا إما القبول بالتعليم عن أو بعد أوتأجيل الدخول المدرسي إلى حين توقف المرض ،أما التعليم الحضوري حاليا فهو مغامرة بفلذات أكبادنا إذ لا يعقل أن نبعث أبناءنا للمدارس ونحن نعلم أنهم سيصابون حتما بالمرض،فصحتهم أولى الأولويات،نسأل الله عز وجل أن يرفع عنا هذا الوباء عاجلا غير آجل،ونعود لحياتنا الطبيعية إنه قادر على كل شئ .

  • سعيد سعيد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:22

    بالله عليكم كيف يعقل أن وزير التعليم مع الحكومة مع مجلس الأعلى للتعليم مند بداية جاءحة كورونا وهم يناقشون مشكلة التعليم ولم يتوصلون لأي حل نهائي. لهذه الأسباب نحتل الصفوف الأولية من الوراء في الترتيب مع الدول في التعليم

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:22

    التعليم الحضوري سيكون أفضل لان التعليم عن بعد ليست له نتائج إيجابية

  • sohail
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:22

    قرار يعطي حرية اختيار التعليم عن بعد او التعليم الحضوري مثله مثل الكلام الذي سمعناه قبل عيد الاضحى الذي يقول لي عندوا باش اعيد اعيد ولي ما عندوا بلا ما يعيد وفي الاخير كلشي عيد و المرض انتشر دابا لي بغا يحضر ولي ما بغاش ما يحصرس والطبيعة الحال راه كلشي غادي يحضر وغادي ينتشر المرض هذا كله يعني ان الدولة تتهرب من تحمل المسؤولية في كل الجوانب

  • يوسف
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:22

    يجب تعليق الدراسة حتى تتضح الرؤية
    هناك مغامرة كبيرة في اتخاد هاته القرارات الارتجالية

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    انا في حيرة من نفسي لما صرح به السيد الوزير من امكانيه التعليم الحضوري والتعليم عن بعد.
    فالأول يجب موافقة مسبقة من الآباء يعني تحملهم المسؤولية كاملة لا قدر الله في حال الإصابة بهذا الوباء.
    اما الاقتراح الثاني الا وهو التعليم عن بعد فلم نجني منه شيء والدليل من ابنائي الذين لم يستفيدو منه بل مازاد الطين بلة جشع المدارس الخصوصية التي طالبت القسط الشهري بأكمله.
    نحن في حيرة هل نختار التعليم الحضوري ام عن بعد على الرغم من كون احلاهما مر في ظل تفاقم الوضع الصحي.
    في الاخير نسال الله ان يرفع عنا هاذا الوباء انه سميع مجيب. والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • رجل تعليم
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:22

    على الوزارة أن تتراجع فورا عن ازدواجية صيغة الدخول المدرسي. صيغة التناوب النصفي هو الحل الأمثل في القطاعين العام و الخاص على السواء. مع تهييئ قبلي لتدابير وقائية صارمة على مستوى الأدوات المدرسية، الوسائل التعليمية، النقل العام و الخاص، الدخول و الخروج، الحياة المدرسية و ظروف العيش في الداخليات بكل أنواعها.
    إذا تعذر توفير كل ذلك، يجب اعتماد التعلم عن بعد لكلا القطاعين العام و الخاص لكي لا نجد أنفسنا أم كارثة حقيقية بعد أسبوعين أو ثلاثة من الدخول؛ علما أن دائرة الوباء تتسع و لا تضيق. الحياة و الصحة العامة قبل كل شيء.
    و يجب أن نجتاز هذه الجائحة و نحن مازلنا هنا؛ مع تخفيض الخسائر البشرية لأدنى حد ممكن. ألمانيا و اليابان دمرتا كليا في الحرب؛ و لم يمنعهما ذلك من النهوض بقوة أكبر مما كانتا عليه قبلها.

  • مريم
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:23

    الحضور في مقاعد الدراسة يزيد من خطر الاصابة بالعدوى و ليس من السهل اتخاذ هذا القرار . و اظن ان فءة كبيرة ستلجا الى اختيار الدراسة عن بعد بالرغم من انها تظل تجربة فاشلة و صعوبات تطبيقها و الأنترنيت و و الوساءل و و و … و كيف سيتسنى ذلك خاصة و كل من الاب و الام يشتغلان.. اختباران احلاهما مر من الاخر.. تاجيل الدخول المدرسي حل مرضي ريتما تتحسن الاوضاع و نسال الله عز و جل السلامة

  • layla
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:23

    اللهم الطف بنا وبأطفالنا وأولادنا فليس لهم ذنب في ما آلت له الدولة واللهم اهدي كل من تسبب في نشر العدوى وكل من يستهتر بشأن الوباء والقيم بالاحتياطات اللازمة لصده .

  • سعيدة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:23

    اما عن تأجيل الجهوي لم ياخد الوزير باعتبار الأولياء الدين دفعوا دم جوفهم في الساعات الإضافية وقالوا هانت لم يتبقى سوا اسبوع وضحوا التلاميد والإباء بالاستجمام من اجل الموحد. واحدا بالقرار العشوائي يضرب عرض الحائط لكل تلك التضحيات ويترك وراءه تلاميد بنفسية مزرية.

  • ميلود
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    البلاغ الوزاري يطرح
    خياران أحلهما مر
    العصاب عن بعد أو تعليم الحضوري
    الأول غير ناجع و الخيار الثاني مغامرة غير محسوبة
    الحل واضح و يطرح نفسه
    تأجيل الدخول المدرسي إلى شهر نونبر
    التهور نتائجه ستكون وخيمة .
    الحلول الواقعية تكون غالبا أكثر نجاعة .

  • Halimo
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:25

    أليست صيغة اعتماد تبادل مجموعتين بين تعليم عن بعد و حضوري كانت ستكون اكثر منطقية من بيان يترنح بين قرارين متضاربين؟ أم ان الهدف هو تحميل الاباء مسؤولية ما قد يقع لأبنائهم؟ هؤلاء الناس (اصحاب البيان) ما دورهم اذا كانوا غير قادرين على تحمل اية مسؤولية؟

  • مواطن محدود الدخل مغسول الدماغ
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:25

    ارتأى لي و الله اعلم، ان الوزارة تريد جعل الدراسة حضورية، و لكن دون تحمل تبعات هذا القرار و ذلك بإِلقاء المسؤولية على عاتق أولياء الامور.

  • الأراء تختلف.
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:25

    اجراء ديموقراطي، الكل له حق الاختيار بين التعليم الحضوري أو التعليم عن بعد. عند إفتتاح الموسم الدراسي ساذهب و أطلب من الإدارة بتعليم ابنائي حضوريا بفصول الدراسة و ليس لأحد الحق في إنتقاض رأيي هذا. من لم يعجبه رأي هذا فهو حر في إختيار الطريقة التي يراها تتناسب مع رأيه الشخصي.

  • المهدي
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:25

    إلى معلق رقم 3 إن كنت لا تريد تعليم الحضوري فلك بتعليم عن بعد أحسن لك لأن وزارة حسمت في قرارها تعليم حضوري فقط للتلاميذ الذين يريدون ذالك بطلب من أولياء أمورهم و أنا من الذين سيلجأون الى تعليم الحضوري و لكم واسع نضر

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:26

    السلام عليكم .
    جربنا الدراسة عن بعد . وأتحدى أحدا يقول أن التلميذ إستوعب مادرسه عن بعد . أنا شخصيا لا أعتمد على المدرسة حتى في الأيام العادية . إبني يذهب إلى المدرسة ليثبت حضوره ويأتيني بعناوين الدروس وأعيد معه من الأول الآخر والحمد لله أصرف من وقتي ومن جهدي الخاص والنتيجة والحمد لله مرضية الى حد ما . ويعلق أحيانا (بابا أنت أحسن معلم يجيد الشرح ويبسطه ) . أعطونا فقط البرنامج ووجهونا للأهداف والمكتسبات وترون العجب العجاب .

  • مروان
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:26

    حكومة غير قادرة على اتخاد قرار حازم . فانتضر الاسوء.

  • توفيق
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:26

    هو بلاغ لجس نبض الاباء و إرضاء لغول التعليم الخصوصي.
    ستخرج الوزارة ببلاغ توضيحي لا محالة.

    هذا هو الارتجال في زمن الجائحة.

  • مهتم جدا
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:26

    لم العجب والاستغراب ، يلدو اي ان الرافضين لا يطلعون على ما يجري حولهم في الدول الاخرى . فدولة الامارات مثلا قررت حكومتها ان يكون التعليم عن بعد برسم الموسم المقبل ، مع ترك الاختيار لاولياء الامور الذين يفضلون التغليم الحضوري . وقد استقبل الناس قرار الوزارة في بلدهم بتفهم واريحية . وهو ما يجب ان يكون في بلدنا ، فالوزارة تطرح اختيارين لمن اراد ، افضل من اختيار واحد وهذا امر جيد . صحيح ان اكراهات توافر الانترنت ووسائله بيننا وبين الامارات مختلفة ، لكن هذا الامر حله ان من ليس لديه هذه الامكانات فليتوجه الى الاقسام الحضورية ملتزما بالاحترازات الواجبة . والسلام ، لكن يبدو ان المغاربة لا يعجبهم العجب نفسه . هذا كل ما في الامر

  • كريم
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:27

    الأساتذة هم الوحيدون الذين لا يشتغلون الآن.في حين هناك وظائف تضاعفت ساعات عملهم وحرموا من إجازاتهم كالصحة والأمن.وعليه فإرضاء للخواطر وتحقيقا للعدل يقتطع من رواتب الأساتذة آخر كل شهر .إلا إذا التحقوا بالمدارس

  • احمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:27

    اقتراح الوزارة اقتراح غير مدروس وسيتسبب في ازدحام أولياء التلاميذ عند المدارس للتعبير عن رغباتهم وهذا الازدحام غير مرغوب فيه الآن.
    انا عندي اقتراح : يقوم كل استاذ بتقسيم المقرر السنوي إلى نصفين النصف الأول الذي يستوجب الحضور والنصف الآخر يقوم بتسجيله على أقراص. بهاذه الخطة سيحضر كل تلميذ اسبوع كل 14 يوم بالتناوب وسنحافظ على التباعد في الأقسام وفي المواصلات.

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:29

    ولله حتى تلفنا معا هاد لحوكومة حرام عليكم كيلعبو بينا كيفما بغاو علاش ميأجلوش دراسة او نبقاو حنا كاملين فحماية او ولداتنا يقراو

  • التهامي
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:29

    يبدو جليا ان هذا الجيل غير محضوض.سترتفع نسبة الكلاخ عفوا الامية والجهل والانحلال الخلقي الى المراتب الاولى عالميا . انا كأب افضل تاجيل الدخول المدرسي تزامنا مع فرض حضر صحي بما للكلمة من معنى وكل مخالف يجب معاقبتة بالهراوى والعكاز

  • مرجان أحمد مرجان
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:29

    انتظروا حتى تعطيكم فرنسا الضوء الأخضر ففرنسا هي الهواء الذي نستنشق و بدون فرنسا لا أمل لنا ولا مستقبل
    انتظروا فرنسا ثم انتظروا فرنسا يا فرنسا يا حلزونة جات الحلزونة تفرح ما لا آتشي لها مطرح الحلزونة الحلزونة

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:29

    التعليم عن بعد فاشل يجب الانتظار حتى تتضح الرؤية. ان بعد العسر يسر.

  • استاذة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:29

    انا استاذة بالتعليم الابتدائي أريد أن أقول اني لا اتهرب من عملي أو مسؤوليتي لكن حضور التلاميذ للاقسام امر خطير جدا و انا شخصيا لن ارسل ابني للمدرسة و خوفي على تلاميذي كحرصي على سلامة ابني لذا أرجوا أن لا تشيروا باصابع الاتهام للأستاذ فهذا وضع فرض على الجميع و نحن لم نكن في عطلة باختيارنا نسأل الله السلامة لجميع فلذات أكبادنا

  • abdo
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:30

    الوزارة وضعت الأباء أمام آختيار التعليم عن بعد خوفا على أبنائهم.وهذا ماهو إلا تضامن مع المدارس الخاصة ليتحمل الأباء مسؤلية الإختيار ويؤذوا الثمن كاملا.

  • زين العرب
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:30

    هذه السنة 2020 سنة المصائب بامتياز
    نحن ذاهبون الى المجهول
    لا التلاميذ عرفوا كيف يدرسون
    ولا الآباء عرفوا مواكبة أبناءهم
    لان الآباء والامهات ليس كلهم عندهم مستوى تعليمي يسمح لهم بمواكبة أبناءهم زد على هذا اغلبية الاسر رب الاسرة وزوجته يشتغلان وبالتالى ليس لديهما الوقت للدراسة والمراجعة مع أبناءهم
    التعليم الحضوري لا يمكن تعويضه بشيء اخر لان التعليم عن بعد ليست له درجة الفاعلية مثل التعليم الحضوري
    نسأل الله تعالى ان يلطف بنا وبأبنائنا وبهذا البلد

  • منير الوجدي
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:30

    قمة العبث و الارتجالية في بلاغ الوزارة كيف يعقل بهم ان يرموا الكرة في ملعب الآباء كي يقرروا او يختاروا الوزارة كان عليها ان تكون واضحة اما تعليم حضوري او عن بعد أو تناوبي. و في انتظار ان تتضح الرؤيا كان عليهم التأجيل و لو مدة شهر واحد لنرى الوضعية الوبائية بالمغرب اما تأجيل الامتحان الجهوي فتلك ام المصائب هل سيدرس هؤلاء التلاميذ المساكين في الأولى أو الثانية بكالوريا؟؟؟؟؟

  • محماد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:30

    ليست للوزارة أية إمكانية لتفعيل تعليم عن بعد حقيقي وفعال . يضبط مواظبة المتعلمين والمتعلمات و يقيس مدى تحكمهم في الموارد. ففي نظري المسمى تعليم عن بعد ما هو إلا اجراء ترقيعي لا نتيجة من وراءه. في ظل الإمكانيات الحالية الخاصة بالتلاميذ. بل وحتى الخاصة بالوزارة.

  • يد الله
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:31

    كورونا الى سنة 99999999999999999999 واش باقى شي تعليق ولا قراية

  • مراديوس
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:31

    المدرسة ليست شأنا خاصا بالاسر لنحاول ان نحملها كل المسوولية، من أراد التعليم عن بعد فله ذلك ومن أراد الحضور فله ذلك… ما هذا الارتجال. البلاغ ينافق الكل وهذه الصفة لا ينبغي ان تتصف بها الوزارة الوصية بمعنى الكلمة، التعليم يبقى عموميا ولو أشرفت عليه مدرسة خاصة، لان التعليم إلزامي بنص القانون، لذلك خطاب اطلع تاكل الكرموس نزل شكون قالك طلع ليس له معنى غير الإفلاس في تدبير هذا القطاع، وان كان كذلك فاعلنوا افلاسكم ولا تلزموا أحدا بتعليم أبنائه وافسحوا المجال للتعليم الحر، كل يدرس أبناءه بحسب طاقته، موارده، أفكاره….. وبهذا تقتصر الوزارة فقط على تقييم ومنح الشواهد لمن يستحقها.

  • Tangerois
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:31

    أوروبا شددت على كل اولياء الامور بارسال الاطفال من ستة سنوات الى ستة عشر سنة الى المدارس ضروري الحضور الا في حالة المرض يرفق بشهادة طبية وليس فقط الخوف من الاصابة بالعدوى.
    في اي مدرسة سوف يخصصون ساعات للأطفال لشرح طرق الحماية والغسل بمحلولات التطهير المعقمة.
    اما في المدارس المغربية فكما يعلم الكل المراحيض مخانزة بكورونا والخنونة…

  • عبد العزيز
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:31

    التعليم عن بعد أفضل في هذه الآونة، إنما يجب تعميم الأنترنيت عبر المملكة لأننا كلنا مواطنين نحب وطننا تحت راية الله الوطن الملك.

  • سعيد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:32

    معشر الأساتذة.ألم تملوا من الراحة والجلوس في البيوت والمقاهي بغض النظر عن أنكم تتسلمون الراتب من دون عمل.أنا عن نفسي لا أجد نفسي إلا في عملي وأشعر بالملل عندما أمكث في البيت بعيدا عن مكان عملي.اللهم إلا إذا كانت لكم أعمال وموارد أخرى تسترزقون منها كالسمسرة والتجارة والزراعة.وسمح لهم الوباء وعطلته بالتفرغ التام لتلك الأعمال

  • ام تلميذة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:33

    الي التربويين ؟هل وزارتكم تخدم مصلحة التلميذ وتراعي نفسيته المجدة والطموحة ام تخدم اصحاب المصالح المادية الذين يغتنون على حساب مصلحة التلميذ؟سيدي الوزير ان ابناءنا منذ شهر مارس وهم منكبين على الا ستعداد لاجتياز الامتحانات الجهوية ومن كان نقصا في احدى المواد عمل على الدعم والتقويم للحصول على افضل النقط واعيين بمدى كيفية احتساب نقطة ا الباكلوريا ،حرموا انفسهم من جميع الملاهي لا عطلة ولا صيف ولا استجمام عسى ان ياتي يوم 4و5شثنبر للابراز كفاحكهم واذا بكم في رمشة ع عجلو له باجتياز الامتحان حتى يتمكن من متابعة دروس التانية باكلوريا رافة ورحمة بهم فهم شباب في مقتبل العمر لاتجعلو قراراتكم تفقدهم صلابتهم انهم مستقبل هذا البلد الذي يرعاه امير المؤمنين

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:33

    مسألة اختيار الآباء بين التعليم الحضوري وعن بعد تطرح مدى أهلية مجموعة كبيرة من الآباء لاختيار النموذج المناسب اختيارا عقلانيا وبكل موضوعية وتجرد استحضار الوضعية الوبائية الخطيرة. خاصة وأننا نعلم ،انطلاقا كما يدور في فضاء وسائل التواصل الاجتماعي ،أن فئة كبيرة منهم ستبني اختيارها على أساس التشكيك في وجود كورونا ، أو على الرغبة في التخلص من إزعاج الأبناء طيلة اليوم أو على أساس الانتقام من رجال التعليم لأنهم في نظرهم يستفيدون من الأجرة مع الراحة التامة. وهذه المواقف إن تحكمت في الاختيار وكانت ، لا قدر الله، هي الفئة الغلابة قرآن الكارثة قادمة . خاصة إذا لم يقيد هذا الاختيار بشروط أساسية وهي:
    – إلزامية إجراء التحليل الإبن أو البنت قبل الالتحاق ب 48 ساعة .
    – إلزامية الكمامات والتعليم وتحمل الآباء مصاريفها.
    – إلزامية رعاية التلميذ أو التلميذة فور الخروج من المؤسسة وتحميل الأسرة المسؤولية القانونية في حال الإخلال بالواجب الذي يؤدي إلى إصابة التلميذ بالعدوى ونقلها.
    – قياس الحرارة قبل ولوج المؤسسة.

  • مفكر
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:33

    ارد على الناس ليبغاو يأخر الدخول المدرسي حتى يناير الا كانو هادو تلاميد فهما كسلاء ولا كانو مشي تلاميد فهما اغبياء وجهلاء واش كورونا وتبقى الا حتى يناير اوصفي .كورونا مازال طويلة اويخليو التلاميد يقراو.

  • Rommani 08
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:34

    اضم صوتي الى المنتقلين للتعليم عن بعد وذلك عن تجربة ما يزيد عن ثلاثة عقود وعلى مستويات التعليم جميعها دائم الحضور ومع ذلك يجد الكثير من التلاميذ صعوبة في مواكبة الدروس الخصوصية . اتقوا الله في أبناء الوطن ولا تلقوا بهم الى التهلكة

  • هشام كولميمة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:34

    هذا البلاغ هو ملغوم الهدف منه استقراء آراء الشارع و فتح المجال أمام المدارس الخصوصية لتجد حلا يرضيها أي يرضي هذه المقاولات، أما ما تريده الوزارة فهو سيناريو آخر و هو تأخير الدخول المدرسي إلى أجل غير محدد…و بيننا الزمن.

  • Osama
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:35

    بما انه لا نعلم متى تزول الجائحة إذا التأجيل في موعد الدراسة أمر لا يعتمد عليه إذا الدراسة عن بعد

  • انس 03
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:35

    اتساءل ما مصير تلاميذ الباك 1 لا عطلة مثل باقي الناس لا امتحانات في وقت معين و محدد او تعفى. هده الفءة من الامتحان اصلا و الاعتماد على نقط القسم ليس كل مرة يعتكف التلميذ للتعبير ثم بعد ذلك تؤجل الى …. …لقد اصيبوا بالارهاق من هذه السياسة التي لا ندري الى اين تسير بنا لقد اصابنا الاكتئاب نحن و أبناؤنا ارحمونا من طيشكم(يقول المثل لي تلف يشد الارض) و شكرا

  • تا حاجة ما عاجباكومش
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:36

    واش ممكن نصيفتو ولادنا للمدرسة في هاته الظروف؟ القسم فيه 45 والسحة فيها 800؟
    واش ممكن نأجلوا وحنا ما عارفين واش الوباء غايمشي ولا غا يبقى؟
    والناس اللي تا تقول نأجلوا الدخول المدرسي حتى يناير يقولو لينا آشنو الفرق الى بدينا يالتعليم عن بعد؟ اللو استفدها التلميذ مزيانة.
    الافظل هو كل واحد يتحمل مسؤوليتوا اللي باغي يصيفت ولادو للمدرسة راه حتى واحد ما حبسوا
    واللي ما متافقش راه الوزارة اعطاتو الامكانية ديال التعليم عن بعد.
    اشنو اكتر من هاد الشي في ظل هاته الظروف الصعبة!

  • jad jad
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:36

    بغيتي ولدك يقرى بالحضور..ما كاين مشكل، و لكن إلى تصاب بفيروس تحمل المسوولية!!
    كذالك إلى خفتي على و لدك من الفيروس، خليه يقرى عن بعد، و لكن إلى ما طفروش أنت تحمل المسوولية!!
    هذا ما يسمى تملص المسؤولين من مسؤولياتهم!!!
    الحاصول هاد وزارة التعليم الله يعطينا براكتها و صافي!

  • عبد الله
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:37

    تلاميذ الجهوي بهذا القرار غير الحكيم يتحملون اخطاء الوزارة الوصية لا هم بعطلة سنوية ولا هم اجتازو ا امتحانهم ولا هم في متابعة دروسهم للمواجهة سنة ثانية غامضة لان اصحاب القرار ليس لهم ابناء في هذا الوضع؛

  • choaybr
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:37

    الخيار غير صائب بطبيعتي الحال يجب تأجيل الدراسة الى أواخر ديسمبر كي. يتصح للجميع ما هو الحل

  • ....abdo
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:38

    يجب تأجيل الدخول المدرسي وبالتالي تأخير العطلة وتقليص فترتها

  • zizo dégage
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:38

    من لخر اخوت دار داك شي لدارت فرنسا عديد من دول أجلت الدخول ولكن ليدارتها ماما فرنسا تنديروها هههه و مزال فرنسا خرجت بيان قدو قد خلا فيه شرح المفصل شنو غيدار فدخلة و خرجة و مكتبات و كلوار و …. هادا قالك ليبغا موت جي قرا و لي خايف جلس بلا قراية ساهلة ماهلة اوا ازيرو تعليم مني نت لحتي مسؤولية اباء اش بغيناك نت كع حيد من داك كرسي ونجيبو شي اب صالح و متقف غيكون حسن منك

  • فاسي
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:39

    الاقتراح الصائب هو تاخير الذخول المدرسي حتى تتضح الامور. ثم بعد ذلك سنة دراسية متواصلة بدون عطل مدرسية يعني ستة او سبعة شهور كافية تبتدئ من يناير.

  • اسماعيل
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:40

    من الأفضل سنة بيضاء الصحة قبل كل شيء فلا أحد يستطيع أن يضحي بأبنائه ……………

  • شعيب السملالي
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:40

    التعليم عن بعد تجربة فاشلة يجب تأجيل التعلييم آلى اواخر ديسمبر كي يتضح القرار الصائب

  • فاطمة الزهراء
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:41

    اصبحت اشك من هاته القرارات ليلية لي كل مرة كتجي صادمة واقيلا زيزو نعس من مورا عاصر مموضيش وهو حلم لينا بهاد تخربيقة حيت بزاف عليها نقولو عليها قرار هدا لا يرقى حتى لمستوى خرار

  • FENANE
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:41

    لنكشف هذه المناورة؟ ايها السيد الوزير اذا كان لك أطفال هل توقع على التحاق ابناؤك بالمدرسة ،او تفضل التعليم عن بعد او تأجيل الدخول المدرسي؟؟؟ هذه الاسئلة وجب عليك الحسم فيها ،يبدو لي ان لك إستفسارات و توضيحات ارتجالية انت صاحب القرار ولك سلطة الوصايا على هذه الوزارة الاباء و أولياء التلاميذ عاجزون وحاءرون في اعطاء القرار اما انتم ماذا تفعلون ،؟ لنلتجأ الى الاستفتاء للحسم في هذا الموضوع اذا كانت وزارتكم غير قادرة على إخراجنا من هذا النفق المسدود .اما عن بعد ونصف حضوري وارجاؤه أقصد الدخول المدرسي هذه ليست حلولا منهجية و يعول عليها،نريد منكم صبغة و حلا يرضي جميع المغاربة حتى لا نسقط فيما لا نحمد عقباها. ،فلو فشلتم في مساعيكم فالاستطلعات الرأي جاهزة .

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:41

    قالو لنا عيدوا اعيدنا والنتيجة باينة ارتفاع عدد الاصابات والآن بغاونا نضحيو باولادنا هذا غير مقبول اللهم ارهم الحق حق والباطل باطل. التلف أشد الأرض

  • المقص
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:41

    كولشي واضح وضوح الشمس في النهار
    الدراسة كاينة كاينة الواتساب ماخدامشو المنصة اللي دارت وزارة التربية الوطنية ما استعملتوهاش والوزير عاق بكوم.
    إلى الامام الى الاقسام الى النواض بكري لانه بالذهب مشري ياقوم الجريدة والمقاهي وكثرة الف هامة.

  • استاذة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:43

    راه الوزير يقصد بذلك التعليم الحضوري للمدرسة الخصوصية لأن ما فيهاش الاكتظاظ يعني راهم قادين براسهم . أما التعليم عن بعد فيقوم به التعليم العمومي. لأن الاقسام كتكون مكتظة وكيصعاب عليهم يديروا الاحتياطات اللازمة في ظل عدم الإمكانيات. عكس القطاع الخاص الاعداد قليلة والأمور متحكم فيها .يعني راهم قادين بشغلهم. .المقصود من كلام الوزير أن التعليم الحضوري ماشي للعمومي.للخصوصي .ويمكن نستثنيوا في هذه الحالة البوادي التعليم فيها خاصوا يكون حضوري . لان الإصابات قليلة جدا أو نادرة. …

  • يحي الأندلسي
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:43

    لدي سؤال للأساتذة وأريد منهم إجابة وافية كافية مقنعة مفحمة صريحة غير منافقة ولا مراوغة ولا ولا.عندما تستخلصون رواتبكم من الشبابيك الإكترونية في الظروف التي لا تعملون فيها.ماذا يكون شعوركم.هل بالفرحة والنشوة بعدما كنتم في السابق تستخلصونع بعد شهر من العناء والضغظ ومصاريف التنقل .هل تشعرون بأن ذلك المال غير مستحق لأنه غير متعوب فيه.هل تتمنون أن يستمر هذا الوضع المريح ظاهريا بالنسبة لكم.حتى لو تظاهرتم بالعكس وقلتم وقلتم.شيئ ما في دواخلكم سيكون فرحا ومنتشيا بهذا الوضع.هل هي نفس شريرة أم نزغ شيطاني لا أعرف بالضبط

  • hassan
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:43

    سيدي الوزير ، القرار قراركم و ليس قرار الاباء . ألا يمكن تأجيل الدخول المدرسي حتى نونبر او دجنبر . تم تخصيص شتنبر لإجراء ما تبقى من عمليات الموسم الماضي امتحان السادس و التالتة اعدادي "احرار" ،تم الجهوي تم ما تبقى من عمليات التعليم العالي ، بهدا يغلق الموسم الدراسي . لينكب الجميع على ما يمكن فعله لبدء موسم جديد.

  • حميد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:43

    وتستمر القرارات العشوائية الغير مدروسة :
    ● رفع الحجر الاولي دون خلو المغرب من الحالات
    ●تأجيل امتحانات الجهوي و المدارس العليا لشهر شتنبر.
    ●عيد الاضحى.
    ●القرار المفاجئ الذي ادى للهروب الكبير و الجماعي.
    ●قرار التعليم عن بعد و الذي اثبت فشله باعتراف الوزارة الامر الذي جعل امتحانات الباكالوريا تقتصر على ما درس قبل الجائحة.
    ●قرار اختيارية التعليم الحضوري لمن اراد من الآباء ( لم اسمع به بأي دولة ).

  • Samir
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:44

    الناس للي بغاو تأجيل الدراسة لشهر يناير. زعما من هنا لديك الساعة غادي يكول لينا الفيروس باي باي هاني مشيت !؟

  • مدرس
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:44

    هو تكوين المدرسين وقلصتوه..لماذا لاتقلصوا السنة الدراسية فالتدريس الحضوري هو الناجع بداية السنة يناير2021.

  • عابر سبيل
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:45

    الحكومة تتهرب من المسؤولية وتحملها مرة أخرى للمواطن يعني أذى حصل شيئ لطفلك انت من اتخذ القرار

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:46

    كيف لمن لم يجد حتى اين يترك ابنائه الصغار في ظل عودة الابوين للشغل فيضطر للذهاب بهم بعيدا وتركهم في مدينة اخرى مع احد الاهل،كيف له ان يدرس ابنائه عن بعد. الحماق هذا

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:47

    الحل ألآمثل والذي يحرس على تكافئ الفرس في التمدرس هو تأجيل الدراسة حتى يناير

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:47

    في رأيي التاجيل هو الحل اما التعليم عن بعد فهو لاشء التلاميذ م قراو حتى فالقسم مع لاستاذ عاد غيقراو عن بعد

  • الأحد 23 غشت 2020 - 15:48

    فهم…. تسطا……!!؟ تسطا… تفهم…. العجب العجاب

  • محمد جهاد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:48

    بحكم تجربتي هذه السنة مع التعليم عن بعد بفعل الجائحة كورونا فإن هذه التجربة كانت فاشلة بكل المقاييس و نطلب الوزارة بإعادة النظر في هذا القرار ويبقى خيار التأجيل أفضل خيار لجميع الأطراف

  • fakhro
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:49

    هذه سياسة إلقاء الكرة في ملعب المجتمع كي يلقى عليه اللوم في حال تفاقم الأوضاع وهو تحايل سياسي ومهرب من المسؤولية لغياب خطة بيداغوجية على مستوى التعليم ضحيتها التلاميذ بصفة خاصة وتعميم الجهل في مجتمعنا بصفة عامة. لك الله يا وطن لك الله ياوطن لك الله ياوطن

  • مواطنة تحب بلدها
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:49

    هناك بعض الأسر أو الأغلبية يتوفر أطفالهم على هاتف نقال واحد يتقاسمون فيما بينهم الدراسة عن بعد على ذالك الجهاز فكيف يعقل أن يدرسوا في وقت واحد من خلال جهاز واحد ؟؟؟

  • fatima ezzahrae
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:50

    يجب تاجيل الدخول المدرسي فالتعليم عن بعد عملية فاشلة اذا كانوا تلاميذ اولى ابتدائي وجدوا صعوبة فما بالك باسلاك الثانوي التاهيلي وخصوصا تلاميذ الاولى باك وثانية باك يجب على الحكومة ايجاد حل لنا لان مستقبلنا في خطر كبير

  • اب فاطمة الزهراء
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:50

    قرارات دائما فجائية ولله الحمد يكفينا سيد الوزير اخبار وزارة الصحة…

  • med l
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:51

    بعد اداء رسوم التسجيل والتأمين والواجب الشهري للمؤسات الخصوصية… وقتها ترقبوا بلاغا من الوزارة يلزم بالتعليم عن بعد… سياسة الارضاء وجبر الخواطر…. الله يدير تاويل د الخير

  • Saad
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:51

    بعد التحية والسلام ، انه لمن بين مخططات الحكومة المتسرعة في كل شيء . بعد ان الغوا التعليم الحضوري في نهاية مارس . بعد ان توقفت عجلة الاقتصاد في شتى المجالات . بعد ان كنا رائديين في مكافحة و محاصرة الوباء اذ بالحكومة تعلن عن الاحتفال بعد الاضحى لكن لم تقف عن هدا الحد بل اعلنت اغلاق التنفل بين ليلة وليلة . مادا فعلنا ؟؟ تسارعنا في ليلة واحدة ( ليلة الهروب الكبير) . وما النتيجة ؟؟؟انهينا العيد !!!بكل مشاكله المادية والنفسية؟؟؟لكل النتيجة اليوم :: توغل الوباء بشكل رهيب الالاف كل 24 ساعة وفيات!!!!اكتضاض في المستشفيات ، الى غير ذلك…….. مصير التعليم سيلقى نفس التبعيات والعواقب في ضل حكومة السرعة ولا مبالات !!!! اتقوا الله معشر اعضاء الحكومة ايها البرلمانيون والمستشارون اينكم ؟؟؟؟ام مازالتم فى عطلكم ؟؟؟ نعم الحاضرون الغائبون!!!!! اين ممثلو شرايح الامة التى لا حول لها ولا قوة امام هذه القرارات المتسرعة ولا دراسة لها سواء عن بعد او حضورية… اللهم ارحم امتنا

  • كريمة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:51

    انا بصفتي أم كنفضل سنة بيضاء لان التعليم عن بعد الأبناء ما ستافدوا حتى حاجة يعني (مكلخين) والقرار لكتاخدوا الحكومة خاطئة كل شي واضح اباين

  • سلوى
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:52

    الوزير بغا يلقى حل لاصحاب المدارس الخصوصية. نسجلوا ولادنا نخلصوا دم جوفنا نشريوا الكتب و المستلزمات من بعد شوية يقول ليك حقا الوضعية الوبائية شدوا ولادكم عندكم نتفلاوا عليكم بما يسمى التعليم عن بعد. نفس سيناريو عيد الاضحى قوالب في قوالب. انا عن نفسي لا اقبل و لن ادفع فلسا. يا تاجيل حتى تتضح الامور يا والو

  • moda
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:52

    انضرو يا اخواني .ان الله مفرجها فقط قولو ياااااارب

  • ملاحظ
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:53

    التعليم اختياري بين الحضوري والتعليم عن بعد، كل واحد حر في اختياره، لكن المشكل هو أن كل شخص في المغرب بكل انواع التعليم المقترحة كل يتحمل مسؤوليته، خاصة إذا مرض الإنسان إذ سوف يمكث في بيته ويعالج نفسه وأبناءه وهذا هو المخيف، ونقترح على الأسر التي سوف تختار التعليم الحضوري، بحصر تنقل أبنائها بين البيت والمدرسة فقط وعدم مخالطة الناس من طرف الاسرة وعدم الخروج الا للضرورة القصوى، كما نقترح على الأسر في حالة الشك بأن احد افراد الاسرة مصاب ان لايرسل ابنه للمدرسة حتى يقومو بإجراء التحاليل كما يستحسن عند وجود حمى او العطس او السعال في الابناء عدم إرسالهم للمدارس، وارتداء الكمامات بشكل منتظم، وتوفير مطهرات غسل الايادي لهم بشكل يومي، هكذا على الاقل سنساهم في حماية ابنائنا وابناء غيرنا من العدوى وسنحمي أطفالنا من تداعيات أزمة كوفيد-19 ومن تبعات أزمة غياب التلاميذ عن التعليم الحضوري الذي يبقى تعليم مهم في تنمية مهارات وملكات ابنائنا،كما يحميهم شر الازمات النفسية والشك في المستقبل والحفاظ على بصرهم من العمى بسبب شاشة التلفاز، الحاسوب، الهاتف، وهكذا سوف نعطيهم بصيص من الأمل وهذا هو دور الأسر

  • ام الياس
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:54

    حنا كأباء رفضين الحظوري وعن بعد حنت حتى واحد فيهم مينفع حاليا التعليم عن بعد علم ولادنا استهلاك تلفون والانترتيت بلا فايدة والتعليم الحظوري احسن ولكن فيه مخاطر اذن من الافظل تأجيل الدخول المدرسي على الاقل شهرين على متضح الصورة

  • حورية
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:54

    تاجيل الدخول المدرسي او سنة بيضاء صحة وليداتنا هي الأولى

  • أمينة
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:55

    التعليم عن بعد بالنسبة لتلاميذ الابتدائي فيه إشكال فحضور التلميذ والاستاذ لا يمكن تعويضه كما لا يمكن تعليم الطفل عن بعد بدون وقوف الأسرة بجانبه والتي عليها تعويض حضور المدرس وتقوم بدوره و هدا لا يتأتى لأن أغلب الأسر تعاني الأمية او لها وضيفة تقوم بها . فمن شهر مارس حتى الآن لو كانت الوزارة مهتمة لجهزت جل الاقسام بما يلزم من وسائل للتعليم عن بعد وتبث الدروس مباشرة ويعتمد التناوب في التدريس مجموعة تتلقى الدروس حضوريا والأخرى تتلقاه في البيت وفي الغد يتم التناوب مع البدء بمراجعة لما اعطي قبل او يمكن تقليل ساعات الدروس لكل مجموعة حتى يستقبل المدرس كل مجموعة في وقت محدد وهكدا مع التقليل من الدروس والمواد يعطى ما هو أساسي ولا يمكن تعويضه في ما بعد .التعليم ضروري فحين نقول تعليم نقول عقول تنير بلدنا وجيل يحمل مشعل التقدم وعلينا ان نعطيه الاولوية في التفكير والتدبير حتى يعرف الجيل الصاعد مدى اهمية العلم في بلده وما المسؤولية الملقاة على عاتقه انها تربية فلا تدونو تاريخا لا يليق ببلدنا التعليم لا يمكن تأجيله والتغاضي عنه .

  • Soufian
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:55

    بالعربية تعرابت عملتوا الخاطر للمدارس الخصوصية حتاش هما لي عيقدرو يوفروا الظروف الآمنة للتلاميذ ديالوم بحيث غادي يعملو عشرة ولا 15 تلميذ في القسم وحتا إذا بغاو يزيدو الأساتذة معندومشي مشكل موجودين ويخلصوهوم غي ب 1500dh. عكس المدارس العمومية التي تعرف اكتظاظا وقلة حجرات الدراسية وإذا خيروا الأولياء التلاميذ بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري فالأكيد أن أكثر من 80% سيختارون التعليم الحضوري وبالتالي المدارس ستعرف اكتظاظا نظرا لقلة الأقسام والأساتذة وبالتالي لن تكون الظروف آمنة للتلاميذ لأنه يصعب على الأساتذة تحقيقها في ظل هذا الاكتظاظ الذي تعرفها المدارس العمومية وسنسمع حينها أرقام مخيفة سببها المدارس العمومية.

  • و تستمر الحياة.....
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:56

    إنها معادلة صعبة…..لدا الحكومة تركت الحرية لأولياء الأمور لاتخاذ الحل الملائم لأبنائهم في ما يخص الدراسة الحضورية أو الدراسة عن بعد ….تأجيل الدراسة لأكتوبر أو يناير هي مضيعة للوقت….الذي يطلب التأجيل هل عنده علم بأن الجائحة ستزول في يناير أو…؟؟؟؟؟؟ سنة بيضاء كذلك ليست الحل….إنها جائحة و لا أحد يعلم هل ستزول بعد أشهر أم بعد سنة أو سنتين أو ثلاثة…..

  • الأحد 23 غشت 2020 - 15:56

    مادام ان تلاميد السنة التاسعة قررت الوزارة الحسم في ملف الامتحانات وكان قرارها صائبا و نحن تمناه وقلنا نعم لهدا القرار الدي جنب التلاميد والدولة ويلات و ازمات نفسانية نقول ومعي اصدقائي في المهنة
    وهدا يبقى اقتراح : يجب اعتماد نقط المواد التي حضرها التلاميد من بداية السنة اي مند شهر شتنبر 2019 الى شهر مارس 2020 واحتساب النقطالمتحصل عليها التلميد واخدها كمعدل الامتحان الجهوي تانيا من عارض هدا القرار وراد اجتياز الامتحان فله الحق في ذلك ويتقم بطلب عبر بوابة التسجيل لهدا الغرض وهكدا سيكون قد ارضينا الجميع وقمنا بعملية نقصان العدد من المترشحين والتباعد وما الى غير دلك فاعطونا رأيكم في هدا القتراح مع متمنياتي اليكم باحسن اقتراح

  • موحا
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:57

    حكومة ضعيفة غير قادرة على الإبداع وإيجاد الحلول المناسبة في الظروف الصعبة تأكد هذاعدة مرات اخرها عيد الأضحى الذي كان إلغاؤه سيجنب البلاد الوضع الحالي حيث إنتشار الفيروس.مايسمى التعليم عن بعد ماهو الاتخربيقة مع عدم توفر شروطه وإمكانيات نجاحه التأجيل هو الحل في انتظار تغير أحوال الجاءحة والاستعداد بوضع برنامج مستقبلي فعال ومكثف لتدارك التأخير على رجال التعليم أن يجتهدو واعطاءهم الفرصة لذلك وسوف يبدعون

  • samir
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:58

    لما التسرع هل في نضركم الدراسة عن بعد حل وما محل ساكنة القرى من الإعراب وهم لا يتوفرون على هواتف وحتى الشبكات اي reseau غير متوفرة في بعض المناطق إدن فكروا على الأقل في اطلاق مجانية الأنترنيت بالنسبة للتلاميد

  • طارق
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:59

    إذا كان صاحب الجلالة يعترف في خطابه الأخير أنالمواطن يعجز عن دفع قيمة الكمامة من أجل حماية نفسه وعائلته بصفة خاصة و التي لا تتعدى 80سنتيم
    ويعطي أوامره بأن يتم توزيعها مجانا
    فكيف لهذا المواطن أن يوفر لأبناه على عددهم ثمن الهاتف أو الألواح الإلكترونية وثمن خدمات الأنترنت الشهرية

  • citoyen de centre
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:59

    التعليم عن بعد أكثر ضررا من كورولا.
    لماذا للشوارع مزدحمة؟ لماذا الأسواق مليئة بالناس؟؟ لماذا الازدحام أمام وذاخل الادارات؟؟
    طبقوا التعليم عن بعد في المدن التي يزداد فيها عدد المصابين واتركوا القرى والمدن الصغيرة مع التعليم الحضوري.

  • ناقد
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:59

    قرار صائب وفي محله ولأولياء الامور الاختيار

  • جوهر الريف
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:59

    مادام التعليم مكيتحترمش فيه الوقت والمدير كيدخل مع 11 ديال صباح كيجي يودع التلاميذ عند الخروج غير صلي الجنازة على التعليم فالمغرب وعندما نقول التعليم نقول الدولة بكل مؤسساتها من القمة إلى السفح

  • ahmed
    الأحد 23 غشت 2020 - 15:59

    يجب تأجيل الدخول المدرسي إلى حين وجود لقاح للفاجعة نظرات إلى ظروف الحرجة الموجودة في البلاد لكي لانئدي اطفالنا

  • سنة بيضاء
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:00

    سنة بيضاء او قدم استقالتك انت باغي تكلعهم مكلخين و يجي واحد بعدك يغربلهظ و لا نتا جامع شوانطك معول على الهربة قربو انتخابات كتقول لهلا يقري شي واحد و لي بغا يموت ينشي يحضر كون كانت نيتك مزيانة و بغيتي الشعب يفهم و يقرا مزيان كون على الاقل اجلتي او سنة بيضاء حيث بصراحة هاد العام غادي يدوز غير مدابزة على تلقيح غير تلقيح التلاميد راه فيه خدمة عام …و باراكا جلس صحيح و نوض صحيح الاستاناس و المراجعة عن بعد و ليس التعليم عن بعد اعلانها سنة بيضاء و ليس الدهاب للموت بالتعليم الحضوري ملاحضة الى هادوك الاغبياء لكيقولو استاد بعا يجلس فدار انتم مخطؤؤن راه بغا التعليم الخضوري فلوس سوايع ضاعو ليه .

  • 2021
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:01

    ستكون بإذن الله سنة خير الواحد فال خير احسن من الصفر .سيتحقق الانل وتبدأ الدراسة بدون مشكل. . الاشتغال بنصف حصة و بالتفويج اسلم.مع طرق الوقاية

  • abdlkrim
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:02

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يجب أن يكون التعليم عن بعد حتا يرفع عنا ألله الوباء لان التلاميد لا يحترمو التباعد الجسدي ولى يرتدون الكمامة وتكون النتيجة وخيمة اللهم أرفع الوباء عنا وعني المسلمين والمسلمات يارب العالمين

  • عبدو
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:03

    حسب رأي التعليم عن بعد خطة فاشلة 100% ، و بالنسبة للتعليم الحضوري لا يمكن تطبيقه نظرا لإرتفاع عدد الإصابات فيجب على الوزارات إلغاء الدراسة حتى تتحكم في وضعية الوباء و الإعتماد على التعليم عن بعد في نفس الوقت كي لا بشكل ذلك خطر على التلاميذ

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:03

    يجب البحث عن الحل الوسط الذي هو في نظري كالآتي:
    يجب على التلاميذ أن يروا أستاذ الرياضيات مرة في الأسبوع لمدة ساعة بالطبع متفرقين كل يوم يأتي فوج و كذلك للمواد الأخرى حسب استعمال الزمن و قد تكون مرة كل أسبوعين لمواد أخرى. بما معناه تقليص ساعات الدراسة بعدف تفويج النلاميذ.
    فيكون التعليم الحضوري يوم في الأسبوع أو يومين و بدون اكتظاظ. و من الأفضل أن يحضر للمدرسة فقط نصف يوم.

  • عبدوووو
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:03

    حسب رأي التعليم عن بعد خطة فاشلة 100% ، و بالنسبة للتعليم الحضوري لا يمكن تطبيقه نظرا لإرتفاع عدد الإصابات فيجب على الوزارات إلغاء الدراسة حتى تتحكم في وضعية الوباء و الإعتماد على التعليم عن بعد في نفس الوقت كي لا بشكل ذلك خطر على التلاميذ

  • ملاحظ منتبه
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:04

    إن أدنى ما يخشاه المغاربة بهذا البلاغ هو أن يحدث في المدارس ما حدث في أندية كرة القدم. ففي الوقت الذي كانت جميع مكونات كرة القدم تنادي بإيقاف الدوري المغربي واعتماد نظام الراشيو على غرار كبرى الدوريات الأوروبية كالفرنسي والهولندي، وبالتالي تفادي كارثة حقيقية في الوسط الكروي المغربي، تعنت السيد رئيس الجامعة وعصبته وقرر استئناف البطولة بعد أن أعطى جميع الضمانات الضرورية للأندية.ماذا حدث بعد ذلك؟ الأندية واللاعبون يتساقطون بسبب إصابات كورونا كما تتساقط أوراق الشجر زمن الخريف.وها هو رئيس الجامعة يفكر مليا في التوقف بعد فوات الأوان. يجب على السيد وزير التربية الوطنية أن يستخلص نفس الدرس ويؤجل الدخول المدرسي قبل أن يصبح في حيص بيص، ويفرض عليه توقيف الدراسة بعد وقوع الفأس في الرأس.

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:05

    نحن دائما مع القرار ديال الوزارة المعنية بالأمر
    أنا كترة الشكاوي معندناش لاش حين كلشي كيشكي لبغا هاكا مرحبا ليمبغاش لباب الحباب

  • hajji
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:05

    لديهم مدارس حرة تتهافت على أموال الرسوم و لاسورانس الباهضةفي شتنبر….

  • غيور
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:06

    اكبر خطأ هو فرنسا دارت فرنسا دارت فرنسا دارت..اعباد الله واش حنا نيت مستقلين بصاح الا غير جاب لينا الله…نساو عليكم فرنسا شوية طلقو منها. الا عاطينها غير لنقيل بحال الكسالى جبدو من راسكوم شوية احليو تغراض ديالكوم

  • marocaine
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:07

    المشكل هوا الثمن . اما عن بعد او قرب سواء بغينا الا كان عن بعد يكوون الثمن 30% من الثمن الاصلي حيت مايمكنش انا كالس ليا فدار او نخلص الانترنيت و لوحة رقمية او في الاخير نخلص الثمن كامل

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:07

    لحد الآن مافهمتش هذ الحكومة عطاتنا الاختيار واش تضحكوا علينا اعطيونا الاختيار في المسجد هو أولى نجمعوا الصفوف نجيكم من الأخير الحاجة اللي ماعندكمش فيها المصلحة الشعب يقرر واللي فيها مصلحتكم ومصلحة اللي تيعطيوكم الأوامر تطبقوها بدون تردد

  • احمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:07

    حكومة فاشلة مسؤولون جهلاء قرارات عشوائيا تعليم ضعييف في حالته الطبيعية، فما بالك عن بعد فبعد اخذ اي قرار يجب دراسة جميع سيناريوهاتيه اولا والتأكد من انه سليم. فَعلا سبيل المثال قرار تأجيل الامتحان الجهوي الم يدرسون عواقبة على تلميذ السنة الاولى بكالورية الذي من يوم نزل تاريخ اجتيازه وهو في عمل بجهد و تعب يوم بعد يوم ليأتي قرار تأجيله كالصاعقة الن يؤثر هذا بشكل سلبي على نفسيته… يحق لنا ان نقول
    لك الله يا وطني

  • ميمون
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:09

    لوبي التعليم الخصوصي هو من يقرر…

    الوزير مجرد موظف عند أصحاب المال…

    الحكومات المغربية مجرد أدوات تشريع وتنفيذ لأصحاب المال والمشاريع…

    كورونا تنخر البلاد والعباد ويأتي الوزير ليقرر فتح سنة دراسية في شتنبر؟؟؟؟!!!!!

    لا لشيء إلا
    لجمع مصاريف التسجيل وتثبيت الملفات ثم الاعلان عن التعليم عن بعد الذي لا يسمن ولا يغني من جوع…

    واش أعباد الله مول التحضيري يقرى عن بعد…

  • زهير
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:09

    الدراسة في الفصول في هذه الضروف خدعة لدفع أولياء التلاميذ لأداء واجبات التمدرس كاملة و هذا لخدمة المدارس الخاصة.

  • الى صاحب التعليق 8
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:10

    من حقي أن انتقد الإجراءات الحكومة ولا تنتظر مني أن آتي بالحلول لأنني لا احصل على مرتب سبعة ملايين في الشهر، لدينا وزير يجب أن يتحمل مسؤوليته ويجب أن يأتي بالحلول أو أن يستقيل

  • اسماء
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:11

    انا خدامة وراجلي خدام وحنا ماشي في قطاع التعليم ولادي كغيديرو باش يقراو عن بعد وحنا الواليدين مكاينينش معاهم

  • فتيحة
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:11

    هذه فقط تخاريف فلاوحود للدراسة عن بعد فالثلاميذ لايدرسون حضوريا في القسم فمبالك عن بعدنحن غير راضين عن هذا القرارنريد فقط ان تاجل الدراسة شهرين او ثلاثة اشهر فالكثير لايتوفرون عن الوفي ولاعن وضع مادي جيد لاقتناء هواتف مثلا فالحكومة يجب ان تنظر لهؤلاء الفئة بجد حينها يأخذ القرار

  • Prof Univ
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:11

    قرار عشوائي تم تمريره السبت ليلا!!!! قرار يدل على ضعف الوزير امام لوبي المدارس الخاصة. هدا قرار غير مقبول. نطالب باقالة هداالوزير

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:12

    الاختيار بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد قرار لا يحترم مبدأ تكافؤ الفرص والإنصاف والجودة والوقاية العامة والحقاظ على ضحة المواطنين، انه تناقض تام مع كل الشعارات التي تنادي بها وزارة التربية، كان من اللازم ان يكون القرار منسجم مع مبادىء الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 وحقوق جميع المواطنين.
    هل يمكن لاي مؤسسة ان تلبي تعليما حضوريا لجميع تلاميذها؟
    الجواب هو لا والف لا ، اذن فلماذا هذا القرار اللامسؤول؟
    اظن ان :قرار عيد الأضحى + قرار الدخول المدرسي= نشر الجاءحة في صفوف المجتمع المغربي قاطبة.

  • الجهويع
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:13

    الكل يطالب باحتساب نقط مجالس الاقسام للجهوي او اجرائه في وقته وعدم تشويش عقول التلاميد خلال السنة المقبلة التي تبقى صعبة (عن بعد والخوف من العدوى ووووو) لذا ارحمو ابنائكم كما قامت بدلك دول عديدة

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:14

    قرارات غير مسؤولة و غير مدروسة من حكومة ارتجاليية، لا تراعي لظرفية الحالية ولا لظروف الآباء،ناهيك عن الاقتحان السابق بين أولياء الأمور و المدارس الخاصة…حكومة تتسابق في إصدار قرارات ليلية وترمي بالمسؤولية الكاملة للشعب…على الكل تحمل مسؤوليته الكاملة للخروج من هده الأزمة التي ابانت عن ضعف التواصل الحكومي.

  • خليل زياد
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:15

    صاحب التعليق المدعو "سمير"، تعليقك ينطوي على حقد للشغيلة التعليمية. هناك من يشتغل في العطلة الصيفية على كراسات وبرامج استباقية لتوفيرها لتلاميذ وتلميذات البوادي وهناك من يقوم بدورات تكوينية ذاتية عبر الانترنيت لانه يعرف أن الجهة الوصية لا توفر له العدة اللازمة للاشتغال لا عن بعد ولا عن قرب. لا تعمم سيدي وقدم وجهة نظرك بحكمة وبعد نظر.

  • azar
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:16

    كل قسم من 25 تلميذا يصاب سيوجد فيه تلميذين مختلطين لأن:
    كل تلميذ من أسرة له اختلاط مع 5 أسر مكونة من 4افراد على على الأقل أي 25×20=500 فردا.
    نسبة الوباء 4,5 في 1000.
    حتما 2,5من المصابين فردا سيختلطون مع القسم يوميا. الله يحفظ من القادم. حذاري.

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:18

    التعليم عن بعد يتطلب توفير وسائل لوجيستيكية متعددة ودات جودة لتحقيق الأهداف. وذلك يتطلب بعض الوقت . لذلك وجب تأجيل الدراسة إلى يناير حتى تتضح الأمور ولكن يجب العمل في شهر شتنبر واكتوبر ونونبر ودجنبر بالتدريب على كيفية تكافؤ الفرص بين التلاميذ واختيار الصيغة المناسبة للتربية والتعليم عن بعد…

  • مواطنة
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:19

    وكأن الاساتذة و المعلمين هم من اصدروا القرار و لماذا تتهم الجميع انهم لا يريدون الاشتغال الكرة في مرمى الآباء هم من سيحددون طريقة تعلم ابنائهم فما علاقة الاستاذ بالامر؟

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:20

    يجب ان يدخل التلاميذ الى المدرسة لأن ابناء الناس سيتاترون كتيرا وانا اطلب من وزارة التعليم ان يكون التعليم حضوري

  • لخميسي(بويحي)
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:20

    ومادا عن تلاميدات السنة الاولى باك .هم سينقطعون ام مادا تريد ياوزير.هم الان ليسوا من اولى باك ولا من ثاني باك مصيرمجهول بسباب قرارتك الهمجية .المواطنون العاديون اصبح يفكرون ويخططون احسن منكم ………..ركز شيئا ما في قرارتك الارتجالية

  • واجب اولياء الامور
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:21

    الى من يهاجم رجال ونساء التعليم ويتهمهم بالتهاون والتكاسل والمطالبة بنقص اجورهم ..اطلب منكم ان تدرسوا ابناءكم اسبوعا واحدا لتلاحظوا مدى المسؤولية الملقاة عليهم والمجهود الذي يبذلونه حضوريا او عن بعد لكي ترتاحوا في اعمالكم ..تدريس الاطفال واجب على كل اولياء الامور سواء في هذه الظروف الصعبة او الظروف العادية ..ولا تلوموا المجتمع يوما لان ابناءكم لم يحصلوا على شواهد عليا فيما بعد …اعرف نساء يشتغلن في البيوت لتدريس ابنائهن وبناتهن في الجامعة ..صحيح ليس كل اولياء الامور متعلمين لكن هناك التشجيع والتربية كفسلان بان يبذل الابناء جهدا اضافيا للمفاهمة في تغيير المستوى المعيشي لأسرهم " القراية معطية الله …اللي بغى يقرا كايقرا واخا تحت الضو ديال الزنقة ..لست من الاطر التعليمية ولم تكن طفولتي سهلة اطلاقا ..ولم يكن في الاسرة متعلم …لكن بفضل الله و تشجيع اساتذتي استطعت ان احقق ما اطمح له ..الله يجازي الاحياء منهم خيرا ..ويرحم الاموات منهم رحمة واسعة

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:21

    الله يستر حكومة همها الوحيد هو الاستعداد للانتخابات والملاير التي ستاخدها لتمويلدعايتها هؤلاء هل يفكرون في الشعب

  • تلميذة تبدي برأيِها.
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:26

    حنا معرفناش واش هاذ القرارات عقلانية ولا عشوائية كنتمناو يتعطى غي مرة وحدة شي قرار بعقلو غي مرة وحدا و بغينا منغرقوش فبحر قرارات لا متناهية و يتحيد هاد الغموض عن الدخول المدرسي ل 2020/2021، الآن أضن بأن الأغلبية الساحقة ممتوفرينش على الأنترنيت لاكان التعليم عن بعد.
    و بغينا شي قرار يتطبق على كافة المتمدرسين المغاربة و هذا كيبقا مجرد رأي.
    وشكرا.

  • أميرة
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:26

    نقطة مهمة وعلى الوزارة ان تدرك انها تغامر في انتشار الفيروس اذا اعطت الفرصة للشعب في اختيار التمدرس فهو اما عن بعد واقصاء الطرف الاخر والذي هو الاغلبية والحضوري والذي هو عين المشكل في المساهمة في انتشاره وخير دليل لم يمر شهر عن الكارثة التي عشناها ونحن نحصد نتائجها الارتجالية في عدم حسم الموقف والغاء العيد اما بالنسبة للمدرسة اذا تمت في الوقت المحدد له فسيكون انتحار للشعب والوطن حبذا لو تمعنتم في الموضوع وامهلتم الموسم الدراسي الى بدايته حتى بداية 2021 مع الصرامة في الحجر الصحي كان الافضل من ان نفتك بجل الشعب اباء وتلاميذ ومجتمع مدني لان الامور لاتبشر بالبخير ولازلنا في بداية الوباء رغم طول المدة والاستهتار واللامسؤولية سواء كانت حكومية او مدنية ستعقم من الوضعية فلنصبر ونصابر وربما نخرج بمعطى جيد بدلا من الانتحار الجماعي في القرارات اللامسؤولة .نظري واضح كعامة الشعب تاجيل الدخول المدرسي الى بداية 2021 ونحسم المواقف الصحي والدراسي لانها قنبلة موقوتة…

  • لطيف
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:27

    العنوان يقول المغاربة يصابون بالحيرة و الحقيقة أن وزارة التعليم و الحكومة ككل هم من أصيبوا بالحيرة و لكن لا لوم عليهم في ذلك . بل اللوم في القرارات الارتجالية و الغير متناسبة مع وضعية المغاربة .لأن التعليم عن بعد سيستفيد منه فقط من لديه إمكانياته و هذا سيقصي فئة عريضة من سكان البوادي و المدن أيضا .. حل هذه المعضلة هو التأجيل حتى يرفع الله عنا الوباء و البلاء .. و تويوا الى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون .

  • ziad
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:28

    يجب أخذ الأمور بجدية وكفانا من الارتجالية في اتخاذ القرارات،أين هم أطر وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي ؟
    أما التعليم عن بعد فهي تجربة فاشلة بدليل ان وزارة التربية والتعليم لم تعترف به ،ولم تقدر مجهود لا التلميذ و لا الأستاذ ولا العبء الذي تحملته الاسرة.فلم تحتسب ولو نقطة واحدة خلال تلك الفترة خاصة للتلاميذ الذين بذلوا مجهودات كبيرة في الدراسة عن بعد ،فساوتهم الوزارة مع التلاميذ الذين لم يحركوا ساكنا خلال تلك الفترة ولم يتحملوا عبء لا أنترنيت ولا شراء لوحات الكترونية ولا إزعاج والديهم .
    فالتلميذ المجد فقد المصداقية في هذا النوع من التعليم للأسف الشديد، علما أن دولا أخرى أثبتت نجاعته .

  • المغربي المتفائل
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:28

    ماقراو التلامد عن قرب عاد غد يقراو عن بعد، ليس عندنا الإمكانيات لا المادية ولا التربوية لهدا. ليس عندنا حكومة للإتخاد القراراة الناجعة.

  • abdel
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:30

    وزير ضغيف الشخصية يتحكم فيه لوبي التعليم الخاص.
    الهدف من كل هذا هو استنزاف ما تبقى في جيوب المغاربة. الدولة لا تريد تحمل تبعات تأجيل الدخول من تعويضات فلجا الوزير العجيب لهذه الحيلة الماكرة لإجبار أولياء الأمور على أداء الواجبات كاملة بحجة إمكانية الحضور على مسؤولية الآباء مع علمهم ان جل الآباء لن يضحوا بفلذات اكبادهم. فيكونون بذلك قد رموا بالكرة في ملعب الآباء. حكومة غبية ابانت عن فشلها الذريع. هروبهم من مسؤولية تعويض الكسابة وإقرار العيد كان سببا مباشرا في تفشي الفيروس وهاهم يعيدون نفس السيناريو مع التعليم للهروب من المسؤولية ولو على حساب فلذات أكبادنا.
    بالله عليكم هل هذه حكومة ام مجموعة هواة؟ وياتون بعد ذلك ويلصقون تفشي كورونا بالشعب وحده.
    حكومة غير مسؤولة لا يمكن اىتمانها على صحة المغاربة

  • لبحيري عبدالحق
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:31

    على الحكومة التراجع عن هدا القرار لانه يصب في مصلحة المدارس الخاصة ولأن التعليم عن بعد دو جودة ضعيفة وليس في متنوال الكل

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:32

    طريقة تعامل وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص مع أولياء أمور التلاميذ يعبر عن عدم وجود أي اعتبار للآباء وأن مصلحة المدارس الخصوصية تشكل بعبع للحكومة لأن المدارس العمومية ممكن للوزارة أن تنظم الدراسة سواءا حضوريا أو عبر الانترنت

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:33

    الحل في الدراسة عن بعد لكي تكون ناجحة أن تحجب جميع المواقع اللتي تتسبب في غفلة التلاميذ عن دراستهم من الالعاب الالكترونية واستبدالها بتطبيقات محفزة للبحث العلمي بطرق علمية حديثة .بمعنى آخر المسؤولون في وزارة التعليم يجب أن يفكروا في مستقبل رجال المستقبل وان تكون مجهوداتهم نابعة من غيرهم على مستقبل الوطن .حينها لن يكون مشكل الدراسة عن بعد .واخيرا ندعوا الله أن يرفع عنا هذا البلاء و الوباء . هذا رأيي ولكم جزيل الشكر

  • Mbrouk hamid
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:35

    الإرتجالية في التسيير هي من تسببت في ارتفاع عدد المصابين بكفيد 19. كان على المسؤولين إلغاء عيد الأضحى أولا لتفادي الإختلاط العاءلي والتخفيف على جيوب شريحة كبيرة من المواطنين. أما بالنسبة للدراسة عن بعد خيار غير ناجح في بلادنا. تأجيل الدراسة إلى يناير.

  • ام لاطفال
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:36

    قرارات اعتباطية لا تحمل في محتواها أدنى حس بالمسؤولية.ماهو الحل اذا اختار معظم الاباء التعليم الحضوري بالمؤسسة.هل سيدرس الاستاد 40 تلميدا اوما يناهز في قسم قد قابسة زلميط و في زمن كورونا؟عندك يومين المدارس غتولي سبيطارات.

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:36

    اول شىء قبل البدء بالموسم الجديد كملوا الموسم الفارط وحددو يوم امتحان الجهوي حيث لا يعقل ان التلاميذ مزال معرفو واش ناجحين ولا لا وكيفاش غادين يلتاحقوا بالمدرسة واش من مستوى غادين يلتاحقوا ليه،ثاني حاجة انا شخصيا كام لتلميذتين لا ارحب بالدراسة عن بعد ولا الحضوريية،فكلتاهما مضرة لي ولبناتي،فتجربتي في الدراسة عن بعد الموسم الفارط خلقت لي مشكلة صحية حيث بدأت في تناول مهدئات
    من جراءتتبعهما فانا التي كنت ادرس لا هم،ناهيك عن واجباتي تجاه زوجي وطفلتي الرضيعة،وبالنسبة للدراسة الحضورية خوفي على اصابة بناتي تمنعني من ارسالهم للمدرسة ،فلا يسعني الا التضرع للله سبحانه بان يرفع عنا هذا الوباء عما قريب ونعود لحياتنا الطبيعية

  • خالد
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:37

    الوسائلل اللوجيستية للاعتماد على التعليم عن بعد غير متوفرة عند جميع الاسر و المناطق. وزارة التعليم لم تعتمد عليه في الاطر المرجعية للمستويات الاشهادية لعدم تكافئ الفرص و عدم نجاعته و لم يطرأ جديد في الموضوع.

  • المغناطيس
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:37

    يجب على التعليم ان يكون حضوريا..من الأفضل تقليص الايام الى 4 مؤقتا..و تحديد باب للدخول و باب الخروج لتدبير الازدحام…التعليم عن بعد للاطفال غير فعال و بدون نتيجة…

  • محمد السحيمي
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:41

    بالله عليكم كيف سيدرس إبني عن بعد وهو بالقسم الأول إبتدائي أحمق هذا أم جنان لماذا لا يأجل الدخول المدرسي إلى غاية 7أكتوبر حتى تتضح أكثر الوضعية الوبائية ببلادنا أم يخافون أن تغضب السيدة فرنسا؟!

  • awesome douae
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:41

    A mon points de vue l'étude a distance c' mieux ou l'étude va être en ligne comme l'école
    Traduction arabe
    من وجهة نضري الدراسة عن بعد أحسن يعني الدراسة ستكون عبر الأنترنيت zoom متل المدرسة حضورية من 8:00إلى12:00 هكدا أو سنة بيضاء سؤال الجهوي باانسبة للتلاميد لا يفهموا عن بعد كيف من أحسن لا يكون الجهوي هده السنة أيضا
    شكرا
    لا تنسوا وضع الكمامات

  • Elarroum nourddine
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:42

    انطلاقا من تجربة العام الماضي فالتعليم عن بعد فاشل بكل المقاييس، ولو لم يكن كذالك لما تجاهلته الوزارة عند إجراء الامتحانات. الأطفال حتى إذا ما وفرت لهم هاتف-ذكي فإنهم يضيعون الوقت في اللعب و الملاهي وحتى امام التلفاز يفضلون الرسوم والمسلسلات.

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:42

    أرى أن التعليم الحضوري بالتناوب هو الحل مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية

  • ايمداحن الحسن
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:42

    أسهل حاجة هي النقد وهذا ماي ثقنه شعبنا بكل احترافية.وأصعب حاجة هي طرح البديل وهذا شيء لا يفقهه أحد منا،لهذا سيكون الفشل مصيرنا…انتهى.

  • عبد العاطي
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:44

    كلها يلغى بلغاه…
    شي كيقول عن بعد… شي كيقول يناير…. شي كيقول أكتوبر…. شي باغي سنة بيضاء….
    إيوا اسيدي السيد وزير التعليم ماقال عيب… خلا ليكم الاختيار كل واحد يعمل لي بغا ملي نتوما كلكم كتفهموا… حتى واحد ما خليتوه بلما تعقبوا وتعلقوا عليه… اي حاجة علن عليها شي مسؤول ألا وكتعلقوا عليها بذيك كثرة لفهاما لي فيكم… الله يلعن لي ما يحشم… أجيوا نديروا منكم نتوما حكومة يا لفهايميا…
    وا ها العار إلما خليوا الناس يخدموا…

  • safae
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:45

    نريد تأجيل الدراسة إلى أ اكتوبر .ونريد الدراسة تكون حضورية لان الدراسة عن بعد مخدماش حيت التلميذ مكيفم والو حيت الاستاذ منكيطرح شي وسؤال الام أو الاب هما لكيجوب فبلاستو.تلميذ مكيركزش مع الاستاذ.عاد زيد عليهم الامكانيات مموفرناش لهم

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:46

    بصراحة الدراسة عن بعد لا فائدة منها خصوصا في أول السنة التلاميذ لا يعرفون أساتذتهم والعكس صحيح والتعليم عن بعد يرهق التلاميذ من الناحية الصحية كما فتحت الدولة للجميع من أجل قضاء العطلة الصيفية برخصة من السلطات المعنية بالأمر نلتمس من سيادتكم سعادة الوزير بإيجاد حل لهدا المشكل من أجل الدراسة حضوريا

  • وديعة
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:52

    اقتراحات : الاكتفاء بالمواد الاساسية فقط…..على ان تدرس المواد الاخرى كاجزاء عند انتهاء هذه الجائحة…..

    التعليم عن بعد للمقتدرين…..

    الحضور عبر التناوب والتفويج للاختيار الثاني.

    تاجيل موسم الدخول المدرسي الى شهر 11….

    والسلام

  • متتبع
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:53

    حتى وان افترضنا التعليم عن بعد حلا مؤقتا. فما جدوى اعتماده اذا لم يرافقه الحجر الصحي وباجراءات صارمة.والا اذا لم تتخذ الدولة اجراءات من هذا القبيل فالاولى ان يذهب التلاَميذ لحضور دروسهم مع اتخاذ الاحتياطات بدلا من التسكع في الشوارع

  • Der763
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:53

    أظن ان هذه هي الفرصة لالغاء الامتحان الجهوي و العودة الى نظام الامتحان الواحد في البكالوريا
    اما عن طريقة الدراسة فلا يختلف اثنان ان الدراسة الحضورية انفع واحسن بكثير للجميع مدرسة آباء اساتذة تلاميذ ولكن يجب وضع خطة محكمة لتجنب الكارثة ولا تحمل الحكومة المسؤولية للآباء فهذا تنصل و هروب من المسؤولية

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:56

    معرفنا والو حكومة غاديا بينا للهاوية

  • الله معنا
    الأحد 23 غشت 2020 - 16:57

    انا كتلميدة كنقرا فى اولى باك و مقبل على التانية باك سوف اقوم باختيار التعليم الحضورى لان التعليم عن بعد مانت اخيب تجربة عشتها فى حياتى و خلفات بزاف ديال المشاكل ليا كا اننى اصبحت اعانى من قصر النضر بالاضافة الى نفقات التعبئة وووو بزاف ديال المشاكل

  • ASMAE
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:03

    في ظل تضارب الاراء و اختلافها نرى نحن الطلبة ان تجربة التعليم عن بعد لم تنجح في الاشهر القليلة المنصرمة فما بالكم ببداية العام الدراسي على هذا المنوال سيتدنى مستوى التلاميذ كثيرا لذا ارى انه لا شيء يستطيع تعويض التعليم الحضوري و حتى فكرة تاجيل الدخول المدرسي غير مضمونة فلا احد يستطيع التنبؤ بموعد انتهاء الوباء و ماذا اذا لم تنتهي كورونا في بداية العام المقبل هل ستطلبون التاجيل مرة اخرى .. خلاصة يجب على الوزارة ان توفر كل الطرق الصحية بما في ذلك تقليل عدد التلاميذ في القسم الواحد و فرض الكمامات و المعقمات و مقياس الحرارة و توفير التحاليل على الاقل للحالات التي تظهر عليها اعراض تشبه اعراض المرض و الا فان المنظومة التعليمية ستنهار و سيتم تكوين جيل فاشل في التعليم ….

  • HASNA
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:03

    السلام عليكم المرجو من الحكومة تأجيل الدراسة حفاظا على سلامة الأبناء والآباء حتى إشعار اخر

  • مواطن1
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:04

    هده هي المناسبة باش نلغيو هاد الجهوي ونخليو غير الوطني وهكدا نقضيو على المضاربات ديال السوايع الاضافية لي خلاتها عاى جيوب الاباء
    ونضربو عصفورين بحجرة

  • راي
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:06

    بعد اقرار التعليم عن بعدعمليا في العمومي.يجب فرض الخدمة المدنية على جيش الاساتذة تطبيقا للاجر مقابل العمل.الاقتطاعات مرفوضة والراحة المدفوعة الثمن ايظا.

  • احمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:06

    بلاغ شوهة!!
    مامعنى :"الأباء لي بغاو وليداتهم اتابعو الدراسة بالقسم ممكن ولكن يسينيو لي شي وريقة"
    واش حنا مع وزير في دولة ولا آشنو ؟
    آسيدي أنت آش زربك كاع حتى لأوكتوبر بينما تصفى الاجواء مادام الدراسة عن بعد لا يستفيد منها المغاربة كلهم.
    كانضن الضربة القاضية للتعليم لو لم تتخد إجراءات مستعجلة لاصلاحه!

  • RMICH Mohamed
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:08

    C’est injuste de reporter les examens du BAC1. Plusieurs étudiants ont développé des phobies d’anxiété ,des dépressions graves suit à ce report.
    Il faut remédier

  • flifla
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:09

    لي داخ يشد الارض. ايلا اصحاب القرار بوزارة التربية الوطنية داخو يشدو الارض حتى دوزهوم الدوخة ويقروا.واش هاد شي فيه اللعب. فينا هوما المنظرين ديال الوزارة. ولا تخلط عليهم الشغل.

  • mohammed
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:11

    أنا تلميذ من السنة الأولى بكالوريا تأجيل الامتحان لم يكن حل لاننا منذ شهر 7 ونحن نستعد ونبذل مجهود لتحضير و نحن لن نستطيع ان ندرس عن بعد لذا من الافضل ان نذخل إالى المدرسة نحن مقبلون على إمتحان وطني لن نستطع ان ندرس عن بعد

  • صفاء
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:11

    اليومن وقبل أي يوم علينا أن نفكر كيف نتجاوز محنة هذا الوباء.على كل محب لوطنه و محب للإنسانية اقتراح حلول من أجل تجاوز هذه المرحلة.علنا نجد آذانا صاغية من أجل تطبيقها.لدي اقتراح .بما أن الفيروس لا يقضي عليه شيء إلا الالتزام بالقواعد المعرفة من تباعد ولبس الكمامات وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى وتجنب الاختلاط.علينا أن نتحد ونتضامن.لماذا لا يساهم جميع أو جل الموظفين العموميين في كل القطاعات في مساعدة الأطر الصحية فبإمكانهم تسجيل أسماء الراغبين في التحاليل .تنظيم الصفوف .الزامهم بالتباعد القيام بالأعمال الإدارية بالمستشفيات وترك الممرضين والأطر الطبية التكفل بالمرضى.والتكلف بالوثائق والمواعيد وحتى تنظيم أوقات الأدوية للمرضى يمكن أن يتكفل بها شخص عادي مسؤول على الكل المساعدة.فلا يعقل أن تنتهك قوى الأطر الطبية في حين بعض الموظفين لا يقومون بأي شيء.وكذا مساعدة رجال الأمن ورجال السلطة في تنظيم ومراقبة الأحياء وتبليغ رجال السلطة والأمن بالمخالفات

  • Ahmed
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:11

    اذا كان هناك تنزيل لتعليم عن بعد فهناك ما يدفع ذلك خطر الاصابة فلماذا سماح التعليموالحضوري للاخر اذا حتى الكمامات و التباعد تترك للاختيار

  • Ali
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:13

    في نظري ان الخيار بين التعليم الحضوري او عن بعد يبقا دائما خيار فيه مخاطر مادام العدد المصابين بهذا العدد الان التلميذ الذين يحضرون الدروس اذا قدرا الله ونقلوا المرض فسوف تكاثر المصابين وسوف يصل المرض التلميذ الذين هم في منازلهم مادام المجتمع مفتوع ولذلك من منطقي ان تاجل الدراسة حتى يمكن القضاء على كوفيد

  • layla
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:13

    اللهم الطف بناوبأولادنا واشفي مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين

  • استاد
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:14

    المعلق يحيى الأندلسي كفاك حسدا وغلا الاستاد يتقاضى راتبه رغما عن انفك. سواء كانت الدراسة عن بعد اوحضورية.أو سنة بيضاء. وراتبه حلال فمت بغيضك أيها الحسود هاانا اجبتك عن سؤالك البليد. انشري ياهسبريس الحرة

  • خولة
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:15

    قراران احلاهما مر كيف يعقل انا نرمي الكرة للاباء كي يتحملو مسؤولية النتيجة التي تتبع قرار الوزير ففي الحضور خطر على التلميذ والاستاذ على حد سواء وفي التمدرس عن بعد لا نتيجة ترجى فالرجو التريث فنحن ننشد تعليما مفيدا وسلامة ابناءنا

  • براهيم
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:30

    أنا مع تأجيل الدراسة إلى بداية شهر يناير إنشاء الله.

  • alaouii
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:31

    ميدروش نفس الخطأ ديال العيد الكبير يبعو الكتب وتوقع كارتة بعو الحوالة و طلعو كورونة حذاري الطمع عما ليهم العينين الله يخد فيهم الحق

  • التأجيل أو سنة بيضاء ليسو الحل
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:33

    التأجيل أو سنة بيضاء ليسو الحل …..نحن في جائحة و لا أحد يعلم متى ستنتهي…..هل بعد أشهر أو بعد سنة أو سنتين أو ثلاثة ؟؟؟؟؟ التعليم لابد أن يستمر حضوريا أو عن عبد ……على الآباء والأمهات الاختيار……

  • براهيم
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:33

    أنا مع تأجيل الدراسة إلى بداية شهر يناير إنشاء الله.

  • مجد
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:33

    يشكل الدخول المدرسي الحدث لكل المغاربة، وقد كان الكل ينتظر حسما واضحا من الوزارة في مسألة العودة للمدارس لان طريقة التدريس عن بعد ابانت عن محدوديتها العام الفائت.
    وقد كان من الأفضل تاجيل الدخول المدرسي حتي فاتح يناير فربما حينها قد يكون هناك لقاح يوفر الحماية لجميع المغاربة.

  • صفاء
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:37

    .فلا يمكن للأمن وحده والسلطة ضبط المخالفين.يجب أن يكون في كل حي لجان للتحسيس و أحيانا الزجر بالاستعانة بمن لديه الحق في تطبيق المخالفة.فلا يعقل أن نجد في بعض الأزقة الضيقة من يختبأ من الأمن ويخرج بدون كمامة وأطفال دون 14سنة يلعبون بدون رقيب ولا حسيب.ومراهقين يجتمعون .وعلى المسؤولين الاستعانة بالموظفين بكل القطاعات الأخرى.أما انتظار فئة قليل للقيام باللازم على الكل الانخراط .لماذا في فترة الإحصاء الوطني يتم استدعاء موظفين من كل الوزارات.لماذا في فترة الانتخابات يشتغل موظفون من مختلف الوزارات في مكاتب التصويت.واليوم وهو يوم مصيري لا يتم الاستعانة بموظفين يتقاضون أجورهم من غير مقابل.على المسؤولين الاستعانة بالموظفين الشباب الأصحاء لإعانة القطاعات الأخرى.في ظرف شهر من المراقبة والمراقبة الصارمة في كل المجالات ستقل نسبة الإصابات وسيتم زوال الوباء.ولا ننسى هناك متطوعون يرغبون في المساعدة في المستشفيات ومجانا.لنتضامن ونتحد.والله يبعد علينا هذ الوباء وعلى أمتنا والبشرية جمعاء.يبقى هذا اقتراح وحبذا لو تعددت الاقتراحات واختار المسؤولون أكثرها واقعية وتطبيقا للحد من الوباء.

  • ALIHAYDARAH
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:40

    يا أيها الذين آمنوا أن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم إثقو الله في أبناء الشعب المغربي خيرا العدل والمساواة لهم الله تعالى وبركاته وألان الصحة في الانهيار والتعليم في الاندثار إلى أين

  • ربة بيت
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:41

    من الأفضل تعليم عن بعد للابناء وللاباء كيفية التعامل مع الفيروس ويذخلو فيه دكاترة وتعليمهم الآداب في كل شيئ ودخلوا فيه دعاة. أما الدخول المدرسي المرجو تأجيله إلى حين توفر اللقاح والله يرفع علينا هاذ الوباد

  • الناقد
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:42

    يجب التريث لأن القرار ليس بالسهل،كمايجب اتخاذه ارتكازا على توصيات اللجنة العلمية الخاصة بوباء كورونا.

  • متتبع مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:45

    هاد الفيلم كامل غير باش تخلصوا لوبيات المدارس الخاصة و صافي …..هاد المضاربين ديال التعليم وخا يكون الزلزال و الكوارث و الاوبئة خاص المدرسة تخلص

  • سميرة
    الأحد 23 غشت 2020 - 17:57

    من فضلكم انا ولدي يتابع دراسته سنة أولى باك . واش دبا غادي يبدأ السنة الدراسية قسم الباكالوريا ام سيضل إلى وقت لاحق في البيت.

  • alfarabi
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:04

    ما معنى أن وضع الكمامة سيكون واجبا و إجباريا على التلاميذ منذ السنة الخامسة حسب قرار الوزير أمزازي ؟؟ هل تلاميذ السنة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة معصومون من العدوى و المرض بكورونا ؟؟ هل تلاميذ هذه الأقسام الدنيا لن ينقلوا العدوى إلى أسرهم في حالة مرضهم بكورونا؟؟ هل هذا القرار مبني على معلومات علمية أو تجارب إكلينيكية؟؟ نريد جوابا من فضلكم

  • عبد الله
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:16

    السيد الوزير يخير الآباء بين الدراسة عن بعد والدراسة عن قرب
    لكن ماذا عن المدرس فهل كتب عليه أن يعرض نفسه للخطر
    من حقه أن يرفض التدريس عن قرب حتى لا يصاب فيحرم التلميذ من الدراسة عن بعد ينبغي حماية المدرس من القرب حتى نضمن الاستفادة عن بعد فهل نرغب في الاجهاز على المدرس
    يلزم الحرص على صحة الأستاذ والتلميذ
    وإذا سمح للتلميذ بالدراسة عن قرب فقد يصاب وينقل المرض لأبيه عن قرب كما قد يأتي بالمرض عن بعد ويصيب به زملاءه عن قرب
    ونفس الشيء بخصوص الأستاذ
    لم أعد أفهم قصد وزير التربية والتعليم
    الطريقة المثلى أن يؤجل الدخول المدرسي
    فالتعليم عن بعد تبث فشله
    وإمكانياته غير متوفرة
    بل سيدمر القطاع التعليمي الخاص
    وسيفتح باب الفوضى على مصراعيه
    ونتحول إلى مسخرة

  • عاقلة و متعقلة
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:18

    أرجوكم تريتوا في أخد القرارات ، إن الجميع محتار و خاصة الأولياء ،لا نود أن ندرس عن بعد لضعف الإمكانيات لدى الناس ،و كذا لا نود أن ندرس حضزريا لاكن المشكل في عدد الإصابات بالوباء ، أنتم لا تدرون كم نستهلك من الأموال لشراء المستلزمات الدراسية فما بالك الآن وأن الناس لاتملك المال لضعف الإقتصاد،

  • Fes
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:18

    ردا على استاذ كان عليك الا ترد الاجر مقابل العمل

  • said
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:23

    كيف تصدق وزارة التربية والتعليم أن التعليم عن بعد قد نجح ؟؟!!
    في حين انه فشل فشلا ذريعا ..
    لا يجب على وزارة مسؤولة أن تسوق الوهم ..

  • المواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:24

    أغلب المغاربة الذين لايعرفون المنظومة التربوية جيدا من الداخل يعتقدون أن الأستاذ وحده هو الذي ينعم بالعطل والراحة الكثيرة . والحقيقة أن هناك أطر تربوية أخرى في نفس المنظومة تنعم بالفراغ والعطل أكثر بكثير من الأستاذ. وأذكر على سبيل المثال أطر التوجيه التربوي والتفتيش . ويكفي أن تسأل ابنك او بنتك التي تدرس بالثانوي كم مرة زارهم " الموجه " في مدرستهم لتسمع الجواب …

  • مهتم
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:27

    كاكان من واجب الوزاة الاهتمام بمستقبل التلاميد اكتر من الاهتمم بمصالح لوبي التعليم الخصوصي تخصيص شهر شتنبر للامتحنات الجهوية عبر دفعات بمجموعات والعمل بالتعليم الحضوري وعن بعد بنسبة خمسون بالمائة مع التناوب ابتداءا من شهر أكتبرلكن عدم الإهتمام بنفسية التلاميد الدين أمضو "العطلة" الصيفيةفي الإعداد للجهوي كيف سيهتم هؤلاء التلاميد بالمواد الرئيسية ولازال امتحان المواد الأخرى ينتظرهم انها حكومتنا التي لاتهتم سوى بلوبيات التعليم الخصوصي ففي ظروف الوباء تمت زيادة عدد المقبولين الإجتياز مبارة كليات الطب وخفض معدل الإلتحاق لا لشئ سوى لمصلحة طلب الطب بالمؤسسات الخاصة حيث أبناء الأغنياء يدرسون بمعدلات البكالوريا منخفظ

  • ع الحميد
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:39

    التعليم عن بعد=البعد عن التعليم
    تأجيل الدخول المدرسي هو الحل.اما التعليم عن بعد فسيؤدي الى زيادة ضعف المستوى عند المتمدرس. اضف الى ذلك قدرة المتمدرسين على التفاعل مع ذلك من حيث التوفر على هاتف او الانترنيت اواواواو……
    يجب إعادة النظر في ذلك والتفكير في المواطن ومستوى عيشه والمكان الذي يقطن فيه والسلام.

  • الاستفادة من الإسلام
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:40

    لأخذ القرار الصائب و انتفاع الجميع يجب عليكم أن تقتدوا بطريقة الرسول الكريم سيدنا محمد في كيفية اتخاد قراراته،ودلك أولا بجمع الحقائق ، ثم التفكير المنطقي في الأحدات و من ثم الشورى و أخيرا العزم فوالله إن قمتم بهذا ستصلون إلى القرار الصائب دون ضلم أحد ، بدأتم بالتفكير سياسيا و نسيتم الطريقة الأولى و الصائبة ألا وهي الدين و القرآن

  • السهلي
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:47

    بغيت غير نعرف هد امتحان الجهوي شنو استفادة كن غير تحيد، واش واحد علمي كيدوز اداب واحد ادابي كيدوز علوم ههه

  • خالد
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:56

    هل هناك تكافؤ الفرص إذا كانت السنة بيضاء، لا أظن ذلك ابناء الشعب سيتراجع مستواهم الدراسي حتى الحضيض و حتى لو تم تأجيل الدراسه فليس هناك أي تكافؤ للفرص الدراسة لابد منها و الأجدر ان يسارعوا إلى إيجاد حل انجع دون اضرار و في اسرع وقت ممكن

  • مواطن غيور
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:56

    الحمد لله السيد الوزير لم يطلب من اباء التلاميذ تحرير طلب بخصوص العليم الحضوري…ولكن ضمنيا الاختيار يعتبر بمثابة طلب…بمعنى في حال وقوع الكارثة للمتمدرسين منكم إلى البحر..الوزارة ليست معنية….لا حول و لا قوة الا بالله.

  • moi même
    الأحد 23 غشت 2020 - 18:58

    لو كان التعليم عن بعد ناجحا لما امتحن تلاميد التانية بكالوريا من خلاله .لكن شهد شاهد من أهلها ،حيث جاء على لسان سعادة الوزير ان التعليم عن بعد فاشل لدى قرر إلغاء كل الدروس الملقات عن غير قرب …..ادن اعادة التجربة بنفس المقادير وانتضار نتيجة مغايرة من شيم الأذكياء.

  • Bouselham hassan
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:00

    ارى ان تفويج التلاميذ هو الحل.تقسيم التلاميذ الى ٤مجموعات لضمان التباعد الجسدي بين الثلاميذ وكذلك انقاص عدد الساعات المستغرقة في العملية التعليمية اي الزمن المدرسي.وهذا عمل يتطلب اعداد اداري لابد ان يساهم فيه الاساتذة.
    اذا كانت هناك ضرورة لانقاص البرنامج الكلي للدروس فابأس.المهم هو التركيز على الكفايات الرءيسة.
    هذا الحل لم يطرح من قبل وهو جدير بالتأمل والدراسة لانقاذ قطاع التعليم.ولكم اخوتي واسع النظر.

  • ابو العدل
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:20

    التعليم عن بعد ما هو إلا مطية لكي يؤدي الآباء الرسوم المدرسية أما من ناحية الجودة فهو في نظري المتواضع لم يتجاوز 10% أضف إلى ذلك المعانات والمصاريف التي انضافت إلى الأسر. في نظري الحل هو التريث ولا حل غير الدراسة الحضورية مع أخذ جميع الإجراءات الاحترازية للحيلولة دون وقوع أي مكروه. والذي يرى الحل في الدراسة عن بعد لا يفقه ما عاناه الآباء إبان الثلاث أشهر من الحجر وليس له تقييم لنتائج هذه العملية بل معظم هذه الفئة هم أرباب المدارس الحرة المتلهفون للرسوم المدرسية ولا تهمهم النتائج الدراسية.

  • اب تلميذ
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:20

    الحكمة والتبصر يفرضان على الوزارة والأطباء على حد سواء عدم المغامرة بفلدات اكبادنا وارسالهم الى المدارس التي ستعتبر من أكبر البؤر لا قدر الله. لذلك يرجى من كل من له أطفال التفكير جيدا قبل المغامرة وإرسال أطفاله الى الموت المحقق.

  • معقول
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:21

    "المواطن في جبال سوس والأطلس والريف لا يجد الماء الصالح للشرب أو المستشفى، فما بالك بالأنترنت والحاسوب لكي يتعلم عن بعد"، متسائلا: "أين هي تغطية شبكة الهاتف المحمول؟ أين شركات الاتصالات التي ينبغي أن تمنح الويفي مجانا للأسر؟"

    هاذا هو لي قال الحقيقة، لأن معظم المدارس العمومية توجد في العالم القروي وفي أماكن لا يوجد فيها لا ماء معالج (البئر هو صديقك) ولا كهرباء..

  • مواطنة
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:26

    ماذا يريدون أن يفعلوا بنا عدم إلغاء العيد وها نحن نحصد عدد ضحاياه والآن التعليم الحضوري واك واك واش التلاميذ غيطبقو التدابير الصحية هدشي مستحيل مطبقوهش حتى الكبار راه من الأحسن الثريت والا راه غتكون كارثة ليس في المدارس وحدها ولكن في البلاد لأن لفي المدرسة اطلي لفي البيت ولفي الزنقة اللهم نتعطلو شوية ولا ندمو ندم كبير الله يلطف بنا ويدبر الامور في الغيب

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:38

    من بين السيناريوهات اىتي سبق وتحدث عن الجميع امكانية التعليم بالتناوب اي حضور نصف القسم هدا الوم والنصف الثاني في اليوم الموالي ضمانا لنوع من التباعد الجسدي وضمانا ايضا لتعليم ذو مردودية واحسن من لاشيء ام ما يسمى عن بعد فهو ضرب من الخيال لان الاستفادة فءوية فقط

  • ابو يوسف بوزكري
    الأحد 23 غشت 2020 - 19:56

    السلام عليكم
    التعليم عن بعد … التعليم الحضوري
    علاش اسيادة الوزير مايكونش قرار تأجيل الدراسة حتى نشوف اوضاع صحة البلاد في ظرف هذا الجايحة اللي منتشرة بشكل كبير وخصوصا فهذا الشهر
    اش فيها اسيادة الوزير الى تبدل الموسم الدراسي من شهر 9 الى شهر 6 بيناير الى غشت ….
    انا ضد الدراسة عن بعد لحقاش ممستفد لا التلميذ لا الاستاذ لا اولياء الامور لا وزارة لا……………لانه مموفر حتى شرط من شروط التلعيم عن بعد وانتما وحنا جربتوه …. واش نفع ولادنا بشي او نفع الوزارة
    وزيدكم على الانترنت عنا تبارك الله زيييييييين كايوصل لجميع المناطق بدون استثناء …. الله ادير تاويل ديالخير وصافي ….. الله ارفع عن االبلاء عما قريب وان شاء الله نكون خدينا العبرة من هذا الوباء يارب

  • فاتي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:13

    صاحب التعليق ١٦ لماذا الإساءة؟ حتى هم لهم أبناء يدرسون واغلبيتهم في التعليم العمومي .في هذه الظروف والخارجة عن إرادة الكل يجب التفكير في الحلول المناسبة وليس السب والقذف،

  • محمد عبسي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:39

    أتسأل و بكل إلحاح:
    1- التعليم عن بعد
    الوزير يدعى اعتماد التعليم عن بعد ، ماذا هيء لذلك اذا كان الامر جدي ؟
    هل اعدت الوازرة مخطط جدي لإعتماد هذا النوع من التعليم و هل تم ابلاغ رجال التعليم بهذا المخطط ؟
    هل تم تكوين رجال التعليم للقيام بواجبهم كما يقتضي هذا النوع من التعليم ؟
    هل اعدت الوازرة تحفيزات لرجال التعليم للقيام بواجبهم: تخفيضات لاقتناء الحواسب و لوزمها ، مجانية الاشتراك في الانترنيت وملائمة صبيبها مع الحاجة التربوية و التواصلية بشكل لا يعيق هذا النوع من التعليم ؟
    2 – منح الأسر حرية اختيار التعليم الحضوري لأبنائها.
    لنفرض ان الإباء واولياء الأمور قرروا ارسال فلدات اكبادهم الى المؤسسات التعليمية العمومية و الخاصة ، هل اعدت الوازرة الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون تحول المؤسسات التعليمة الى بؤر للوباء ؛ من تباعد ( تباعد الطاولات و عدم جلوس تلميذين في الطاولة و التباعد في النقل المدرسي و عند الدخول و الخروج ) و تعقيم وارتداء " الكمامات " وغيرها من التدابير الاحترازية ؟
    على الوزير توضيح الأمور قبل الدخول المقبل

  • مواطن x
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:55

    يجب التريث بل التأجيل حتى تطضح الرؤيا! الصحة + ثم التعليم !

  • lamia
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:58

    ناس خايفة على وليدتها من المدرسة بسبب الوباء ولاكن ليمفهمتش علاش زناقي والساحات ……. عامرين بدراري الصغار وغي دايعين ….

  • marocain hore
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:09

    فينكم ا المسؤولين فين هي قفوزية تاعكم نه فين خصكم تبينوها الى المواطن اش فيها يلا تاجلات الدراسة زد على دلك دراسة حضورية ضعيفة عاد نكماوها عن بعد

  • سعيد
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:25

    المرجو من جريدة هسبريس إجراء استطلاع بخصوص الموسم الدراسي. تعليم حضوري ام عن بعد ام تاجيل الدخول المرسي إلى بداية اكتوبر وشكرا

  • Ait nayo
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:40

    سيدي الوزير القرار الشجاع الذي لن تندم عليه و سيسجل لك هو سنة بيضاء . لا نريد رؤية فلذات الكبد و رجال الغد في المقابر

  • المغربي الوطني
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:45

    هل اصبحنا نتعايش مع الفيروس.
    في مارس كانت 37 حالة اغلقت المدارس الان اكتر من 50000 حالة ووضع الحضوري في الاختيار هنا لغم ادا وقعت بؤر في المدارس من يتحمل المسؤولية الاباء ام من يقرر في التسيير شان الشعب طبعا الحكومة سترمي اللوم على الاباء وهي قد رمته قبل بداية الدراسة بان المواطنين لم يلتزموا في حين ان قرار التخفيف كان من الحكومة والعيد ايضا مادا لو كان الغاء العيد لم نصل الى هده الارقام في نظري الارقام ستصل الى 100000 واكتر ان تم الحضوري وكيف ستدبر الامر المءسسات بعدما لم تدبره الحكومة مع الكبار الاطفال لا يعرفون خذورة الفيروس بل يعرفون اللعب والجري هناك مخاطرة بالشعب ادا اصيب الاطفال اين سياخدون البروتوكول في المدارس في البيوت في المستشفيات واقيلا باغيين يتهناوا من البشر في حين ان الاعمار بيد الله المصيبة ان الدين يفكرون في تقليص البشر كما نسمع سينقلب السحر على الساحر الاعمار بيد الله الان هناك بعض الناس سالمين يعملون ادا اصيبوا ستنقص المردودية يكون العلاج على حساب الدولة

  • علي العلوي
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:53

    التكوين المهني و التعليم العالي كيبقى بدون توضيح

  • مازير
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:02

    تخيلوا معي معلم المستوى الأول أي التحضيري يدرس عن بعد.

  • امهاا
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:11

    نحن ضد قرار التعليم الحضوري او غيره لأن اطفالنا لن تستفيد من التعليم عن بعد شيء و بالحضوري نكون قد دفعنا بااطفالنا الى التهلكة وكما القيتم المسؤولية على عاتقنا فنحن نفضل ان تكون هده السنة سنة بيضاء للجميع لغاية الوصول الى حل ضد الفيروس الفتاك وشكرا انشر هسبرس من فضلكم.

  • Yousef
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:27

    Laisser le choix au citoyens pour la présence de leurs enfants ou pas dans les classes ..pour moi c est une honte pour les responsables et par suite une humiliation pour les parents….mais dites Mrs..est ce dans une situation pareille on laisse le choix au peuple alors qu il ya un comité scientifique seule habileté à prendre ce genre de décisions dans telles conditions…laissons pas rigoler le monde autour de nous…

  • أحلام
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:43

    ‏‎المغرب ليس في معزل عن العالم…
    وما يقع في المغرب يقع في بلدان أخرى….
    لا يقال إرتباك في القرارات….
    ولكن الوضعية الوبائية هي التي…
    تلعب دورا في بعضها…
    وهذه القرارات لا يمكن أن تكون نهائية…
    لأنه يوما بعد يوم تظهر مستجدات…
    ومن له رأي يشاركه بدل الإنتقاد الفارغ…
    تحياتي

  • أحلام
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:43

    ‏‎المغرب ليس في معزل عن العالم…
    وما يقع في المغرب يقع في بلدان أخرى….
    لا يقال إرتباك في القرارات….
    ولكن الوضعية الوبائية هي التي…
    تلعب دورا في بعضها…
    وهذه القرارات لا يمكن أن تكون نهائية…
    لأنه يوما بعد يوم تظهر مستجدات…
    ومن له رأي يشاركه بدل الإنتقاد الفارغ…
    تحياتي

  • عثمان
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:22

    الله يرفع الوباء يا رب عجبا للبعض يا كنتو كاتقولو بغينا التعليم الحضوري منين عطاكم السيد الوزير الإختيار وليتو تقولو لا راه التعليم الحضوري خطر على أطفالنا و كيفما دار معاكوم الواحد وحل شعب شكيزوفريني

  • محمد
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:53

    إدا أجل الدخول المدرسي الخاص الى 4 يناير ما مصير السائقين و نساء النظافة الذين يتقاضون اجور بسيطة علما انهم لا يتقاضون اجر شهر يوليوز و غشت

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 24 غشت 2020 - 09:42

    السلام عليكم

    في ظل جائحة كورونا لا توجد خبرات وتجارب يمكن محاكاتها وإعادة تطبيقها، فكل الدول تجتهد وتسعى لإيجاد حلول إرتجاليه.

    في السعودية إعتمدت وزارة التعليم سبعة أسابيع تعليم عن بعد وخصصت قنوات تلفزيونية لذات الغرض لمن لا يملك اجهزة حواسيب و أجهزة كفيه، وهذه السبعة أسابيع قابلة للتمديد.

  • بائع القصص
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:53

    حتى بدأ الموسم الدراسي بدأ وزير التعليم يبحث عن الحل في كيفية تنظيمه، هذا يظهر مدى التماطل في إيجاد الحلول مسبقا، منذ 6 اشهر وقضية التباعد الاجتماعي في المدارس مطروح ولكن؟؟؟
    الحل هو تقسيم الأقسام إلى أفواج بين الحاضرين والدارسين عن بعد هاتان تتناوبان كل 15 يوم حيث يكون بين الحاضرين تباعد اجتماعي دون لباس الكمامة
    والدارسون عم بعد يتابعون الحصص بالمباشر عبر الانترنيت

  • تاوجطاتي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 18:50

    كنا نرى العجلة في تكوين منتخب كروي والنتاىج كما يعلم الجميع كارثية ..اما ان تكون العجلة في كيفية تدريس بنات وابناء المستقبل من المغاربة فهذا هو التخوار وعدم الاتزان وابعاد ذوي الاختصاص من مركز القرار وهذا ما يحز في نفوسنا ويجعلنا في مصاف الدول الجاهلة بل في طليعتها والفضل يعود لمن اقر هذا القرار

  • اب تلميد متضرر
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 09:13

    بالله عليك يا وزير الم تفكر كيف يمكن للاستاد ان يجمع بين التدريس عن بعد او بالحضور في حالة ما اذا اختار نصف الاباء حضور ابناىهم والنصف الاخر العكس ،ف

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 1

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 16

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 19

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 34

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور