المغرب إما أن يكون عربيا ... أو لا يكون

المغرب إما أن يكون عربيا ... أو لا يكون
الإثنين 24 يونيو 2013 - 17:41

في مسار متصل للإجهاز على عناصر الوحدة الوطنية التي تشكلت عبر تراكمات التاريخ والذاكرة تطلع علينا في كل مرحلة عناوين جديدة وأساليب شتى من محاولات القضاء على المشترك الجمعي.

ولأن الأمر لا يتوقف عند المطالب اللغوية والثقافية، كما قلنا دوما، بل يروم تفتيت الكيان وإعادة رسم الخريطة الوطنية في أفق تجزئ المجزء فقد تحرك قلة من الشباب للمطالبة بتغيير مسمى “المغرب العربي”.

وبالطبع وجدت هذه الدعوى القديمة/ الجديدة من يساندها نظريا وقوليا من أصحاب الهوى الاستئصالي في مسار طويل لفصل المغرب عن عمقه الإسلامي والعربي.

حلقات متصلة من التشتيت التي تجعلنا دوما نسائل خيوطها الخفية: من نقاش حول اللغة والثقافة، مرورا بزعزعة ثوابت التاريخ وأصول المغاربة وعائلاتهم، وعقيدة الإسلام ورسوله الأكرم…والآن الحديث عن انتماء الوطن وهويته.سلسلة طويلة والغاية واحدة.

يتذكر المغاربة أنه عندما أعلن محمد بن عبد الكريم الخطابي تكوين “لجنة تحرير المغرب العربيّ” فقد أسسها على مرتكزات مبدئية تثبت فهمه للانتماء الموحد لأقطار المنظومة المغاربية.

“المغرب العربيّ بالإسلام كان، وللإسلام عاش، وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبليّة، المغرب جزء لا يتجزّأ من بلاد العروبة، وتعاونه في دائرة الجامعة العربيّة على قدم المساواة مع بقية الأقطار العربيّة أمر طبيعي ولازم، الاستقلال المأمول للمغرب العربيّ هو الاستقلال التام لكافة أقطاره الثلاثة (تونس والجزائر ومراكش….”.

ونفس الفهم كرره رئيس الجمهورية التونسية منصف المرزوقي حينما أقر أن مصير تونس أو أي بلد عربي لا يصنع داخل حدوده فقط بل في تماهي مع دول الانتماء المشترك. فالفهم العميق لمضمون الانتماء، بعيدا عن الانفعالات الوجدانية المسخرة والتي ترتكز على شعارات كلامية لا أساس لها ، يمكن إثبات الحقائق التالية:

• العروبة ليست انتماء عرقيا ولكنها انتماء حضاري وثقافي وجيو ستراتيجي. “ألا إن العربية ليست بأب ولا بأم ولكن العربية اللسان، فمن تكلم العربية فهو عربي” كما في الحديث النبوي. والمغاربة اختاروا اللغة القرآنية التي ضمنت لهم وجودهم وامتدادهم الحضاري دون الانصهار في الكيانات السياسية والثقافية التي مرت من هذه الأرض.

• ليس حذف صفة العروبة من مسمى المغرب بالأمر الهين الذي يمكن أن يتصوره بضعة الشباب الواقفين أمام قناة ميدي1 بل إن الأمر يعني من ضمن ما يعنيه قطع العلاقات مع الجوار الإقليمي والسياسي، لأن الأمر لا يتعلق بلفظة عارضة بل بمنظمة إقليمية يعني الانتماء إليها الحفاظ على تسميتها. فهل يمكن لأي دول أوربية أن تطلق على الاتحاد الأوربي تسمية خاصة بها؟ وتصوروا أن دولة خليجية تسمي مجلسها بمسمى آخر فما تكون النتيجة؟.

• قوة المغرب في انتمائه. فبالقراءة الاستراتيجية المبسطة التي تستحضر عناصر القوة الذاتية يمكن القول أن المغرب بدون عمقه الحضاري يفقد مبررات وجوده. فعلاقته بالقضية الفلسطينية التي جعلها قضية وطنية وتأثيره في الساحتين العربية والإسلامية عبر اللجان والمنظمات الدولية وعلاقته بالاتحاد الأوربي والقوى المتقدمة تضمحل كلما انكفأ داخل ذاتية القطرية التي تفقده الارتباط بجواره وبالعالم. وبقليل من التأمل يمكن أن نلحظ أن التعامل مع المغرب لا يتم في القضايا الكبرى إلا داخل فضائه الاستراتيجي: قمة أوربا والعالم العربي، قمة تركيا والعالم العربي…..

• المغرب العربي قوة إقليمية تجمع دولها عناصر الجغرافيا والموارد البشرية والثقافة وروابط الدين واللغة والعادات والتقاليد والتاريخ المشترك. ومن أنكر ذلك فهو ينكر ذاكرة مشتركة وانتماء ثقافيا والعروبة لا تعني القضاء على التعدد لكنها تعني الاعتراف بمركزية العروبة والاسلام في الانتماء.

• ليس الإعلام المغربي وحده من يستعمل المصطلح بل هو مشاع في جل القنوات والإذاعات والمواقع العالمية. فقناة فرانس 24 وقناة العالم الإيرانية وراديو سوا وموقع ياهو وهوتميل … كلها تقدم نشرات يومية وأسبوعية تحت مسمى أخبار المغرب العربي ضمن الأخبار العربية أو في زوايا خاصة. فهل هذا غباء منها أم هو فهم عميق لموقع المغرب الحقيقي الذي يضيع إن انغلق في قطريته الضيقة؟

إن فكرة المغرب العربي لم تعد قابلة للرد وإعادة الطرح الشعاراتي والجدال الهوياتي بل هي ضرورة تاريخية وسياسية فرضتها أحداث الربيع العربي وتداعياته التي ربطت وجدانيا بين ابناء الأمة والانتماء.

وكما قال الأستاذ عبد الإلاه بلقزيز: ” إذا لم يكن في وسع الإسلاميين أن ينجزوا أي شيء مما وعدوا ناخبيهم به إلا إعادة تفعيل “اتحاد المغرب العربي”، فسيكونون – قطعاً – قد أنجزوا شيئاً ذا قيمة يُذكر لهم ويُذكرون به”. فالأولى البحث عن عوامل النهوض بالاتحاد بدل مساءلته، لأن وجودنا يتحدد بوجوده.

‫تعليقات الزوار

191
  • الحقيقة المرة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:06

    الأرض أرض تامازغا . وا فهمووو راسكم . أنتم مجرد ضيوف

    بعد ما أن ظن العرقيون العرب أنهم حسموا في تعريب الأمازيغ وبلدهم, يفاجؤون اليوم بعد أن سخروا الإعلام والتعليم لإحاطة عروبتهم بالبريق واللمعان وتشويه الأمازيغ وتزوير تاريخهم بصحوة أمازيغية ضاربة رغم أنها في بدايتها. ففهموا أن السحر إنقلب على الساحر.
    أصيب القومجيين بالسكيتزوفرينية لما يتوقعونه من فشل الفكر العروبي بشمال أفريقيا بعد أن سخروا كل مقومات الدولة لِإكتمال جريمة التعريب. هذه الحيرة جعلتهم يكثفون في حملاتهم التظليلية وإطلاق يد العصابات البوليسية ضد المناضلين الأمازيغ.نلاحظ عبر جرائدهم وقنواتهم الإداعية ومحاظراتهم بعد كل عشر كلمات يقحمون لَقبَ عَربِي من قَبِيل: الربيع العربي ,المغرب العربي ,الوطن العربي ,الكوكب العربي ,الأمازيغ العربي,البطِّيخ العربي.
    يظن العربان أن بتكرار لقب عربي وانتشاره وشبه الإجماع الحاصل حوله، سيصبح بمثابة حقائق ثابتة ومسلمات بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته المخزن العروبي.
    لا نَطلب منكم أن تَخجلوا لأن بالنسبة لكم تعريب العالم يفوق الخجل ,العدالة الديموقراطية وحتى الإستقرار والأمن

  • Orguikh A3rab
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:07

    نفس الاسطوانة تعود وتكررها علينا من جديد اليس لك جديد تاتينا به نحن لسنا عرب وشمال ايفريقيا ليست عربية
    سنناضل الى اخر رمق من حياتنا الحمدلله الوعي بالدات الامازيغية تتسع من يوم ليوم هدا بفضل الحركة الثقافية الامازيغية …
    وساختم بمقولة قالها احد رواد التعريب الجزائريين في بدايته لكنه عاد الى داته الحقيقية والاصلية "الدات الامازيغية":
    katyb Yassén
    "ادا كنا عربا فلمادا التعريب وادا لم نكن عربا فلمادا التعريب"
    والمرجو من الاستاد الكريم ان يفصل لنا هده المقولة ؟؟

  • سميرأ
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:12

    المهم من هذا كله ونتمنى أن يفهم الجميع هذا….
    أن النغمة التي تؤلب الأمازيع على العرب والعرب على الأمازيع هي من صنع
    البنائين les maçonniers كورقة يمكن اللجوء إليها في وقت ما على غرار ورقة الربيع العربي …هذا كله ما في الأمر..
    وإني أعرف أن في فرنسا لهجات ولغات عريقة ولكن أصحابها ليست لهم سياسة احتواء الفرنسيين أو تقسيم فرنسا، عكس أمازيغ المغرب الذين يضربون إخوانهم العرب المغاربة ويعانقون أمازيغ الجزائر، في وقت تقف الجزائر بأمازغييها ضد الوحدة الترابية للمغرب

    الحصول أن مثقفينا فهموا التنوير بالمقلوب، وحسب علمي أن كل ما قال به التنويريون هو بعيد كل البعد عما يطالب به أخواننا.

    عليهم إعادة دراستهم من الابتدائي …

    نحن نقول : مغربنا وطننا وأنا ابن القرن الاواحد والعشرين . فلماذا يخاطبني آخر بمغرب قبل 15 قرنا؟ من منا ظلامي؟؟؟؟؟

  • OUDAD
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:16

    لم أكلف نفسي عناء قراءة هذه الترهات كل ما في الأمر أن العنوان استفزني وأريد التعليق عليه
    المغرب لم يكن و لن يكون يوما عربيا , و السلام

  • AL MAGHREB AMO9RAN
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:17

    ها علاش كنقولو بلي مصطلح المغرب العربي خاصو يتبدل .
    يكفي أن أقرأ بأن فؤاد بوعلي يدافع على ابقاء اسم "المغرب العربي" لأستنتج بأن هذا المصطلح غير بريء من النزعة العرقية والعنصرية اتجاه الأمازيغية.
    الطابع العنصري والعرقي لمصطلح "المغرب العربي" مكشوف أومفروش .
    سمي نفسك عربيا فأنت حر سمي ابنك عربيا فأنت حرا سمي قطتك عربية فأنت حر سمي كلبك عربيا فأنت حر سمي فرسك عربيا فأنت حرا سمي طبخك عربيا فأنت حر… لكن أن تسمى كل المغرب عربيا فهذا مساس بحرية ووجود الآخر .

  • استاذ ل.م ابي الجعد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:19

    المغرب يحتوي على اجناس متعددة يرويها التاريخ ولا يمكن انكار ان البرابرة بنو مازغ موطنهم الجبال المغربية منذ زمن بعيد بل منذ دخولهم المغرب بزحف زعيمهم طارق بن زياد الذي لم يعمر كثيرا (الشلوح شدو الجبال)

  • حميد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:24

    مقال في الصميم, أحييك عليه الدكتور بوعلي. في أيامنا هذه، صار من يتحدث عن العربية والعروبة كمن ينطق كفرا. ينبذه الكثيرون ويطلقون عليه عدة أوصاف، ولاسيما من لدن بعض المتعصبين للبربرية، علماً بأن كثيرا من علماء المغرب ذوي الأصول البربرية خدموا الإسلام وخدموا العربية، وأجادوا في الكتابة بها شعرا ونثرا وبحثا وفقها. ولكن أولئك المتعصبين قلة قليلة، أما الأحرار الأمازيغ في الجبال والسهول والهضاب فإنهم ينفرون متمسكون بمغربيتهم التي امتزجت فيها الأعراق والدماء والأصول. أقول لمتعصبي البربرية والذين تصل بهم الوقاحة إلى حد الحديث عن الشعوب الأصلية والمطالبة بطرد العرب قولوا بالله عليكم: حين كان العرب الفاتحون الذين جاؤوا بالإسلام وعملوا على نشره في هذه الأصقاع، هل كانوا يحملون معهم زوجاتهم العربيات في رحلاتهم التي تطول جدا؟ كلا إنهم حين يطول بهم المقام في بلد ما يتصاهرون معه. وكذلك فعلوا في المغرب لقد تزوجوا من فتياته البربريات العفيفات وأنجبوا أبناء وبنات امتزج فيهم الدم العربي بالدم الأمازيغي. إذن، منذ حوالي 12 قرنا لم يعد المجال ممكنا للحديث عن عربي قح أو أمازيغي قح، كلنا أمة واحدة تحت الاسلام.

  • كاتب التعليق
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:27

    انا امازيغي ابن هذه الارض لم اكن يوما عربيا و لن اكون عربيا.لماذا تريد ان تعربنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.. كل الشعوب تفتخر بعرقها و حضارتهم الا انتم ايها الاعراب لماذا لا تفتخرون بعروبتكم وتحتفظون بها لانفسكم؟ انتم تعطون صفة العروبة لأي كان ..هذا دليل انها رخيصة.نحن نفتخر بعرقنا ونقول لكم لستم أمازيغ. الانجليز انجليز و الالمان المان الامريكان امريكان والامازيغ امازيغ لسنا عرب ولا شينوا ولا امريكان ولا المان ولا اي شيء نحن امازييييييييييييييييييغ. كتبت بالعربية عل وعسى ان تفهم.

  • Adil
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:27

    صحيح محمد بن عبد الكريم قال "المغرب العربيّ بالإسلام كان، وللإسلام عاش، وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبليّة، المغرب جزء لا يتجزّأ من بلاد العروبة، وتعاونه في دائرة الجامعة العربيّة على قدم المساواة مع بقية الأقطار العربيّة أمر طبيعي ولازم، الاستقلال المأمول للمغرب العربيّ هو الاستقلال التام لكافة أقطاره الثلاثة (تونس والجزائر ومراكش….". وقال أيضا الحرية حق مشاع لبني الإنسان وغاصبها مجرم
    نحن في عصر يضيع فيه الحق إذا لم تسنده قوة
    إذا كانت لنا غاية في هذه الدنيا فهي أن يعيش كافة البشر، مهما كانت عقائدهم وأديانهم وأجناسهم، في سلام وأخوة

  • تذكير
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:31

    الاخ في الاسلام الله اهذيك المتظاهرين في المظاهرة مجرد بعض نشطاء الجمعيات الثقافية الامازيغية والمناضلون الامازيغ الذين يقفون في الواجهة ..
    اما القاعدة الجماهرية راه مزال ما غادي تخرج .. حيث إلا مشات حتى خرجات ما يكفيها لا شارع محمد الخامس ولا شارع الحسن الثاني ولا مدن الحسيمة والرباط وإنزكان بل ستخرج في جميع المدن المغربية وحتى في البلدان المجاورة وبلدان المهجر ومحال واش يرجعو الناس لديروهم حتى ينتزعو حقوقهم بالقوة ..
    خليونا نبقاو خوت من فضلكم

    أنثم تَعملون خِدمة لِالوهْمِ الإديولوجي العروبي لأن الإديولوجية الأَعْرابِيَّة العنصرية الشوفينية أعمت بصيرتك و قلبك فأصبحت لا تعرف من أنتَ ومِن أين أتَيْت وإلى أين ذاهب.لقد فشل الفكر العروبي في شمال افريقيا وهو في طريقه الى الزوال . أنثم تُلصِقون العروبة بالإسلام لِخدعَة البسطاء من الناس, ثنائية العروبة والإسلام والتي لم يسبق لها أن وحدت العرب هو إستغلال سِيَّاسَوي إجْرامي لِالعقيدة. من يكره الأمازيغية فل يَعِي أنه ضَيفٌ عليها لأنه على أرضها. فل يَرحل عند إخوانه العرب الذين يدافع عنهم.

    تذكير: الأمازيغ في حالة دفاع و لم يهْجُموا بعد

  • Mustapha L
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:33

    Ce Moncieur est un Amazigh qui, pour des raisons insondables mais manifestement strictement et bassement professionnelles si l'on en juge d'après son parcours et ses centres d'intérêts, renie une part de son identité de manière quasi-pathologique. On peut se contenter de lui signaler, à lui comme à Moncef Marzouki, que "qui parle arabe est arabophone" et pas nécessairement arabe. De même la ligue dite des pays arabes devrait à la limite s'appeler ligue des états arabophones. Mais est-il utile de discuter avec des personnes qui nient les évidences avec une mauvaise foie si intéréssée

  • anir
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:33

    les prochaines manifestation du mouvement amazigh doivront augmenter la hauteur des reclamations en demandant l'amazighité de l'état marocain pour pouvoir qualifier ce type de bouali de traitre contre la nation amazigh.

  • ayrad
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:41

    N'importe quoi ssi BouAli… Le respect des différences le respect de différences..!

  • afgane
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:42

    دكرت كلمة العربي في المقال 24 مرة أنصح أبوعلي أن يستعمل في المقالات الأتية تقنية copier coller ربحا لوقته الثمين هدا اللهم إن كان يستمتع بإعادت كتابتها فلابأس والله الموفق

  • Agwilal
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:44

    المغرب إما أن يكون عربيا … أو لا يكون
    Reponse: لا يكون

  • abdou
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:45

    C'est le paroxysme du fanatisme, du Kawmagisme, du wahhabisme et du Koraichisme dont nous récoltons déjà les fruits amers. Merci Hespress

  • Kamal
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:47

    إعد قرائة التاريخ المغربي الرسمي و الغير الرسمي لتفهم أو لعلك تفهم أن المغرب كان سيد نفسه و كان يخشاه أسيادك الشرقين و يهابونه و إقراء لعلك تفهم من هم أعداء قضايان الوطنية أليس أسيادك العروبين كيف تسمى الدولة الوهمية التي أرادو لحقدهم على ثمزغا إنشاءها في صحرائنا ألا تسمى (الجمهورية الصحراوية الععععععررررررببببببببيييييييية )إنها عربية .العروبيون هم من زرع هذا السرطان في مغربنا الحبيب و إذا أردت أن تبق عبدا لشيوخك العروبين في الشرق فإحزم أمتعتك و رحل للأننا قررنا أن لا نخون أمجادنا و تاريخنا قررنا أن نكون أسياد في جغرافيتنا كأجدادنا
    إنتهى زمن القدافيات و فكرك البئيس الميؤوس منه
    ارجو النشر و شكرا

  • azeddine
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:50

    Reponse: لا يكون المغرب الا امازيغيا

  • baddou
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:51

    تتساءل مستنكرا: "فهل يمكن لأي دول أوربية أن تطلق على الاتحاد الأوربي تسمية خاصة بها؟ وتصوروا أن دولة خليجية تسمي مجلسها بمسمى آخر فما تكون النتيجة؟" نعم لا يمكن لأن التسمية جغرافية ("الاتحاد الأوروبي"، "مجلس التعاون الخليجي") وليست عرقية مثل "المغرب العربي". وهذا ما نطالب به، أي أن ننسب الدول المعنية في "المغرب العربي" إلى مجالها الجغرافي فنسميها "دول شمال إفريقيا" أو "المغرب الشمال الإفريقي" أو "المغرب الكبير" كما أصبح متداولا، بدل نسبتها إلى العرق العربي. تلاحظ أن ما تستشهد به للدفاع عن تسمية "المغرب العربي" هو ما يطالب به الأمازيغيون لا أقل ولا أكثر.

  • أمازيغي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:57

    مقال في الصميم, أحييك عليه الدكتور بوعلي. في أيامنا هذه، صار من يتحدث عن العربية والعروبة كمن ينطق كفرا. ينبذه الكثيرون ويطلقون عليه عدة أوصاف، ولاسيما من لدن بعض المتعصبين للبربرية، علماً بأن كثيرا من علماء المغرب ذوي الأصول البربرية خدموا الإسلام وخدموا العربية، وأجادوا في الكتابة بها شعرا ونثرا وبحثا وفقها. ولكن أولئك المتعصبين قلة قليلة، أما الأحرار الأمازيغ في الجبال والسهول والهضاب فإنهم ينفرون متمسكون بمغربيتهم التي امتزجت فيها الأعراق والدماء والأصول. حين كان العرب الفاتحون الذين جاؤوا بالإسلام وعملوا على نشره في هذه الأصقاع، هل كانوا يحملون معهم زوجاتهم العربيات في رحلاتهم التي تطول جدا؟ كلا إنهم حين يطول بهم المقام في بلد ما يتصاهرون معه. وكذلك فعلوا في المغرب لقد تزوجوا من فتياته البربريات العفيفات وأنجبوا أبناء وبنات امتزج فيهم الدم العربي بالدم الأمازيغي. إذن، منذ حوالي 12 قرنا لم يعد المجال ممكنا للحديث عن عربي قح أو أمازيغي قح، كلنا أمة واحدة تحت الاسلام.

  • fatima de tinghir
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 18:58

    you dream MS morocco is imazigh country if you want or not this is the reality do not hide behind islam this religion is for all

  • امازيغ ليبي/يفرن
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:07

    انظروا يا ناس واحكموا،

    القمة العربية ، الربيع العربي ، الوحدة العربية ، اللغة العربية ، الفكر
    العربي ، الثورات العربية ، الوطن العربي ، الجامعة العربية ،الشعب العربي ، البلدان العربيةً ، النشيدالوطني باللغة العربية ، العملة العربية.
    … هذه التسميات كلها سمن على عسل!!'!!'
    ويقابلها في الجانب الثاني:
    الكونجرس الامازيغي ( عنصرية ) ، اللغة الامازيغية ( الحاد ) ، النشيدالوطني باللغة الامازيغية ( فتنة) ، الأسماء الامازيغية (كفر ) العلم
    الامازيغي الذي يوحد كل شمال أفريقيا (انفصال) ..،
    هذه التسميات عند
    ديمقراطية العرب كلها ( حرام .. وحنضل وعلقم )… نريد من الشرفاء
    أن يحكموا بالعدل ، وإعطاء كل ذي حق حقه ونحن في انتظار الحكم العادل…. وفي النهاية…
    نحن في أرضنا .. وسندافع عن حقنا باستماتة
    لأننا نحن الأمازيغ لا نتسول على احد ، وأننا أصحاب حق ، حب من حب وكره من كره فالأرض أرضنا وليبيا وطننا

  • marocaine amzigh musulmane
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:07

    تتحدث عن العروبة و كانها مقدسة و تساويها بالاسلام و بذلك تقصي كل الشعوب الميدسلمة غير العربية الاكثر اسلاما و التي تحترم ثقافتها و حضارتها غير العربية من قبيل ايران و تركيا واندونيسيا و ماليزيا و التي ا>ا اجتمعت اصبح العرب نقطة في بحر .المغرب مسلم لكن ليس عربي بدليل محاولاتكم المتكررة للتعريب دون جدوى لازال هناك مغاربة لا يتكلمون العربية لكنهم اكثر اسلاما منك .الله ارسل رسوله لنشر الاسلام و ليس لنشر العروبة انت تضرب عرض الحائط و تطعن في قول الرسول صلى الله عليه و سلم بان لا فرق بين عربي و لا عجمي الا بالتقوى و انت لم تحترم ذلك و تريد ان تمحو حضارة كاملة امتدت اكثر من 12 قرنا بكثير.لقد صدق ابن خلدون عندما قال اينما حل العرب حل الخراب …..تريد ان نفقد هويتنا و تريد ان نصبح بدون تاريخ بعيد غني لترضي من ؟ هل تظن ان قضيتنا هي العروبة ؟ لماذا تربط العلروبة بالاسلام؟لتكفر كل من يتكلم الامازيغية؟……

  • AGRAWLY
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:08

    دكرت كلمة العربي في المقال 24 مرة أنصح أبوعلي أن يستعمل في المقالات الأتية تقنية copier coller ربحا لوقته الثمين هدا اللهم إن كان يستمتع بإعادت كتابتها فلابأس والله الموفق wahda ya3NI anaka to3ANI MARAD AL3OROBA

  • Anasse Bowaka
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:12

    Salam, atafiko ma3aka tamaman ya oustadi el fadil abou Ali, Al maghrib fi ouroubatih daiman wa abadan hata yaritha Allah Al ard waman alayeha, nahno fakhoroun bi islamina wa ouroubatina sawaan kona barbar aw arab aw sahrawinyin al asl, kolona nantasibo ila al arabiya lorat al Coraan al karim, wa kafan fakhran an nantasiba ila sayidi al bachariya Mohamed Sala Allah alayehi wa salam.

  • المغرب العربي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:13

    مقال في الصميم المغرب كان دوما عربيا و سيبقى عربيا إلى الأبد شركان سحب المقال.

  • عربي اصيل
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:21

    عروبة المغرب راسخة رسوخ الجبال .ولو كره الكارهون

  • Amdiaz
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:27

    وعلاش ميسموش اروبا بالاتحاد الانجلزي أو الجرماني أو اللاتيني …لانه إتحاد فعلي بين أمم و شعوب مختلفة في إطار يحترم فيه الكل الكل و يتعاونون لمصلحة مشتركة.

    الواقع أن المغرب كسائر مناطق العالم يتكون من عناصر مختلفة و نكران هذا التنوع سياسية تخريبية و ظالمة إبادية تقارن بسياسات النازية الفاشية و الأحلام الهتلرية في اروبا….اروبا اتحدت لوضع حد نهائي لمثل هذه الصراعات العرقية الضيقة و المشاريع الجهنمية.

    "ألا إن العربية ليست بأب ولا بأم ولكن العربية اللسان، فمن تكلم العربية فهو عربي" كما في الحديث النبوي….اش هاذ الافتراء و التخربيق حشموة عليك….

    قال الله تعالى:

    "إن خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا. إن أكرمكم عند الله أثقكم ".

  • ahmed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:30

    bonjour
    quel contradiction chez ce petit homme qui aboie tjres en arabe
    l'europe n'a pas de référence ethnique ni racial
    même les pays du golfe c'est normal ils se référent à la géographie
    pourquoi pour le maghreb qui est par évidence diversifie tu veux lui imposer un qualificatif racial ethnique qui ne lui appartient pas
    ?????????????????????????????

    le panarabisme est une ideologie raciale et raciste
    en reponse je veux te confirmer que le maghreb n'est pas et ne sera jamais arabe
    donc fais ton choix petit homme: boire l'eau de l'atlantic ou vas ton precher dans le desert de ATTOLOT ALKHALI

  • amanuz
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:35

    سنغيره لاأمازيغي لا عربي بل مغرب فؤاد علي لوحده فقط ؟؟ من تدخل ليغير هذا الاسم سوف نحاكمه بدعوى الملكية الفكرية لفؤاد علي. حدار ثم حدار الاسم سيبقى المغرب فؤاد علي لا عربي لا أمازيغي لا كبير هذا هو الصحيح . حتى الشعب سيكتب و سيتكلم باللغة الفؤادية و من تكلم بغير هذه اللغة سيشنق حفاظا على الهوية الفؤادية المنقرضة . حتى الدستور لا نعترف به لأنه يعترف بالتعدد و بالمغرب الكبير و بالأمازيغية لغة رسمية بجانب العربية ، عاشت اللغة و الثقافة الفؤاديتين سنناضل من أجلهما وسندهب الى الامم المتحدة للإعتراف بالمغرب الفؤادي . ما رأيك اسي علي ؟

  • مغربي عربي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:39

    لكم كل الشرف أن تنتسبو للأمة العربية و الاسلامية . ولولا فضل العرب عليكم بالفتح الاسلامي لبقيتم في الجبال تعيشون عيشة الجاهلية الأولى . اصحوا يا بربر فان هناك أيادي خفية تلعب بكم ابتغاء التقسيم والفتنة لهدا البلد .كفاكم كدبا و بهتانا على التاريخ أنتم لستم السكان الأصليون ولأ الأغلبية . أنتم تريدون احياء الضهير البربري ولا تلومن الا أنفسكم .

  • جلال
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:42

    هناك المغالطة التاريخية يؤمن بيها ويصدقها بعض الامازيغيين كانها وحي منزل من السماء ان الامازيع هم السكان المغرب اولين وده ماهي الا اكدوبة بدون تقديم اي المعطيات التاريخية ولا البشرية دقيقة علمية الامازيغ ليسوا هم السكان المغرب الاصلين هم الافارقة السود حيث كشفت الابحات العلمية قام بيها العلماء والخبراء في الجنس البشري ان الافريقي الاسواد هو اول انسان سكن المغرب واختط بي الاروبيين البيض من الوندال لدلك اطلقت التسمية شمال افريقيا على هده المنطقة من العالم بسب الاختلافها مع باقي مناطق افريقيا سوداء من خلال لون البشرة سكانها وان الهياكل العظمية اولى التيب وجدت لمغرب تعود لي انسان الافريقي وليس الامازيغي اما الامازيغ الاحفاظ الفنقيين فهم المهاجرين ايضا هاجروا من بلاد الشام سوريا ولبنان وفلسطين الى المغرب فحرف الامازيغي تيفناغ هو حرف الفنيقي في الاصل انا اتحدت بمعطيات العلمية والابحات قام بيها العلماء موجودة في المواقع النت لمن اراد تصفحها ولا اتكلم بعنتريات العنصرية بائدة عفا عليها الزمان وليست عنتريات فارغة والاطروحات عصيد والداغرني الدين لايمثلون الاانفسهم لا يمثلون الامازيغ

  • الكفتة مشوية
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:46

    مازلتم تفكرون بعقلية
    2000 سنة قبل الميلاد
    العصر الحجري

    التعريب والإسلام1400 سنة
    البيزنط خمس قرون
    الوندال أربع قرون
    الرومان ست قرون
    القرطاج أربع قرون
    الفنقييين سبع قرون
    هده الحضارات كلها مرت من أرض شمال إفريقيا

    أنت مازلت تفكر بأن في العصر الحجري
    كانت فيه لغة إسمها الأمازيغية؟؟؟؟
    هل لغة 2000سنة قبل الميلاد
    هي لغة معاصرة؟؟
    في تلك الحقبة كان الإنسان بدائي ليس متطورا

    2000سنة قبل الميلاد
    رحل سكان اليمن القدامى فاريين من الفيضانات
    و الكوارت الجوية إلي شمال إفريقيا .
    وهم من أطلقت عليهم أنت الٱن الأمازغ.
    إفريقيا لا تنجب إلا الجنس الأسود .

    الأمازغ رحلوا من اليمن القديمة
    والعرب رحلوا من شبه الجزيرة العربية
    إلى شمال إفريقيا.
    فنحن جنس واحد
    أنثم تريدون إحياء لهجة بل وسيلة التواصل العصر الحجري
    العالم تغير
    هده اللغة أولهجة أو وسيلة التواصل
    عندها000 5 سنة
    من التأخر
    من المستحيل تدارك الوقت
    العرب هم من فتحوه
    وعربوه وسلموه
    بعدما كان بيزنطيا
    وقبلهم الوندال وقبلهم الرومان
    وقبلهم الفنيقيون والقرطاجنيين
    أين كنتم ياأمازغ
    ويبقى البكاء في المواقع الإلكترونية

  • SHRAOUI
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:46

    لا نحتاج لترسيم اللغة ولا الإعتراف ولا تصحيح التاريخ ولا لتحقيق مطاليب مشروعة ولا خزعبلات ولا هم يحزنون ولقد بلغ السيل الزبى.
    لقد صار الأمازيغ غرباء في بلدانهم ينهبهم كل من هب ودب بعدما كان أجدادهم عظماء في إمبراطورياتهم.
    وجب طرد الأقلية العربانية القومجية نهائيا من الأراضي الأمازيغية الى الأبد، فما رأيكم يا أحرار ت تمازغا العظمى.
    فلم نعد نحتمل حماقتكم نحن في أرضنا ولنا الحرية في التكلم بأية لغة نشاء ومن لم يعجبه ذلك فالخيام تنتظره في الجزيرة العربية لخدمة أسياده، وهؤلاء القومجيون سيندمون لأنهم تهجموا على الأمازيغ وهم الأغلبية ليس في هذا البلد فحسب بلل فيي شمال إفرريقيا ككل
    لقد كلفني الصمت أكثر مما سيكلفني النضال.
    …الأمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــازيغ خط أحمر……

  • sifao
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:48

    حلمك يقتله التاريخ قبل أن تجهز عليه الجغرافيا ، "البحر من ورائكم والعدو امامكم " قالها طارق من قبل وخذلتم شجاعته ، لم تتمالكوا امام شقروات الامازيغ والاسبان فاستسلمتم لغرائزكم كما العادة ،
    "عمق عربي واسلامي"هذه الفكرة جديرة بالاهتمام ، نحن لا نقول عكس ذلك قط ، بل مستعدون لتوسيع هذا العمق ليشمل كل العالم ، نحن اصدقاء الجميع لذلك لا نتوجس من أحد ، نقول فقط أنه ليس بلدا عربيا ، المغاربة مسلمون ، نعم ، قرأوا الاسلام باللغة العربية ، صحيح ، لكن هذا لا يكفي لأن يصبح عربيا .
    سيأتي يوم تضع فيه حلمك على محك الديمقراطية رغما عنك ، وستصدمك الحقيقة ، حينئذ لن تستطيع أن ترفض بما انك قبلت بشروط لعبتها ، مسألة وقت فقط ، لا تستطيع ان تغير مجر التاريخ، فقط ،لانك ترغب في ذلك ، الانسان لم يتوقف يوما عن مطاردة الحقيقة ،"سيزيف"لم يستسلم لقضاء الله ، كان يحتضر وهو يعتقد ان مازل بإمكانه رفع صخرة التحدي الى أعلى نقطة في قمم جبال أثينا ، مهمة مستحيلة ، لكن العزم كان أقوى
    اما نكون … أو لا نكون ،التحدي نفسه الذي رفعه العرب في وجه اسرائيل ، وبعد 60 عاما ما يزال عرضا قائما .

  • midou
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:53

    المخوب لم عربيا الا في نظو علال الفاسي والقذافي وامثالك ;الناقة التى اوصلتككم الى المغرب الامازيغي ستعيدكم الىالربع الخلالي الدي جئتم منه

  • noureddine berkani
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:54

    سيدي الفاضل أي حجة هذه عندما تقول هل تتخيل أن يسمى الاتحاد الأوروبي أو اتحاد دول الخليج باسم آخر. ليس هناك مشكل لأن كلمة أوروبا و خليج تسمية لنطاق جغرافي معين وليس عرق مثل المغرب العربي. أنا مغربية وأفتخر بأني مودوج الثقافة أمازيغية وعربية لمني حينما نسمع كأمازيغ كلمة مغرب عربي فهي عبارة إقصائية لا تشملنا وبالتالي لا تعنينا.
    إنها حتمية تاريخية يا أستاذ المغرب يتصالح مع تاريخه وهويته المختلفة المشارب.

  • Ibn Battouta
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:56

    يقول ابن خلدون المؤرخ و مؤسس علم الاجتماع عن العربان :

    – إنهم (العربان ) في الأصل أمّة متوحشة همهم نهب ما عند الناس …

    – العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب لأنهم أمة وحشية استحكمت

    فيهم عوائد التوحش و أسبابه

    -إذا اتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى

    -العرب كالجراد ، أينما حلّو ، حلّ الخراب

    – إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط بسبب طبيعة التوحش التي فيهم

    قال إنهم في الأصل أمة متوحشة همهم نهب ما عند الناس

    قال تعالى (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على
    رسوله والله عليم))-سورة التوبة

    واش هدشي ما كفيش باش نعرفو الطبيعة تع العربان ؟..

  • ALI
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:58

    Boualii tes arabes investissent en France en Suisse en Allemagne alors que ton pays et ton frère l'Egypte ainsi que la Tunisie ont besoin de ces investissements , l'Algerie à 250 milliards de dollars et elle nargue ton pays et tu oses nous parler d'arabite t'as pas honte

  • عبدو
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 19:59

    ا لمغرب سيبقى عربيا الى الابد عربيا رغما عن انفكم ايها الداعون للانفصال عن العروبة و الاسلام.

  • لحسن
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:01

    فعل العروبيون كل ما في وسعهم من أجل تعريب الأمازيغ والاستيلاء على بلدهم وثروتهم وحضارتهم غير أن الأمازيغية كانت أقوى من كل استراتيجياتكم، أنا أمازيغي حــــــــــــــــــــــــــــــــر أبا عن جد، ولن اشعر يوما لا أنا ولا أحفادي بشيء يجمعني بالأعراب أعراب قطر والسعودية والكويت وعمان وغيرهم، أي صلة تربطني حضاريا وثقافيا بهؤلاء ؟؟؟؟؟؟

  • omassin
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:03

    la repance sur la question de abou ali c est non Monsieur Ali et merci .

  • حديدان
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:05

    العروبة تجعل منا اعراب, و اذا تحررنا من اغلالها سنكون احرارا. المغرب عاش قرونا قبل الغزو العربي, و الحيات لن تتوقف بزوال هذا المكون من الهوية المغربية. اما عن محمد بن عبد الكريم فاصاب عندما واجه المقاومة بابناء جلدته الريفيون, اما عندما اراد الاستعانة بالاعراب فبدأت الخيانات تحاك ضده و هو ما ادى الى هزيمته و استسلامه. اما عن ترؤسه لمكتب المغرب العربي بالقاهرة, فهذا كانت مجرد ظؤامرة من اجل ابعاده عن مراده الرئيسي و هو تحرير ارضه من الغزات. كان زعماء الحركة الوطنية يزورونه في القاهرة و لكن عملوا المستحيل حتى لا يعود لوطنه.

  • عربي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:07

    إسمعو ياعملاء الصهاينة الإسلام لن ينفك عن العروبة والمغرب كدلك وأنا أئيد كلام أبوعلي المغرب إما أن يكون عربي أو لايكون ؟؟؟؟؟

  • Oghighuch de sud est
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:16

    متى كان المغرب بلدا عربيا؟.المغرب (أمور واكوش) هو بلد أمازيغي بحكم الأرض, الإنسان والتاريخ.لاكن حين تَسلَّم القوميين العرب حفدة أبو جهل البعثيين الحكم من الإستعمار الفرنسي ظنوا أنه غنيمة ثمينة لا يجب ضياعها.فبدؤوا بتعريب الرطب والصلب ,مسخوا تاريخ البلاد ,همشوا وقمعوا الأمازيغ رغم أنهم أكثر من 90% من سكان البلاد فجاؤوا بوفود من المعربين من سوريا والعراق ومصر لتبييض عقول المغاربة ونسخِهم على صِفة العرب.كفى مراجعة التاريخ لفضح التنكيلات العروبية بالشعب المغربي فلم تَفُتْهم الفرصة في إستغلال الإسلام لترسيخ قوميتهم فيظهرون على أنهم بائعي الغفران وسَماسِرة الجنة.جريمة التعريب التي وصلت حتى وقاحَتَ منع الأمهات والأباء الأمازيغ من تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية.هذا التصرف التعريبي التدميري الإستعماري الفظ خلق إرتباك في ذات المغاربة وكأنها الشجرة التي فقدت جدورها وتطمح رغم ذالك أن تَنْمُو وتزدهر وهذا غير ممكن إلا بإسترداد الجدور الحقيقية لالتغدية والصَّلابَةِ والمقاومة

    الأمازيغ في الحقيقة خدعوا من طرف العرب خدعة تاريخية كبرى

  • Mohnd
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:20

    Dire que le Maroc doit etre arabe ou non, c 'est comme dire que le sudan doit etre blanc. en faite les Habitants du Sudan sont noires, Les Habitants du Maroc sont de culture Amazighs qui les difference bien des arabes, malgrè la perte de la langue souche d' une partie a cause des politiques inationales.
    Le Darija n' est pas Arabe. La langue relegieuse est utilisè pour exclure les enfants des pauvres, il n' a aucun future au Maroc, c' est une langue consommatrice.

  • amnay
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:21

    -الاستاذ بوعلي تسيطر عليه المطلقات وليست له مرجعية فكرية واضحة لاهي حداثية ديمقراطية ولاهي دينية اسلامية عدلية.فالحداثة تقتضي التسلح بمبدإ النسبية والعقلانية وحقوق الانسان كما هي متعارف عليها دوليا الى غيرها من المبادئ التي تصب كلها في خدمة الانسان وحفظ حقوقه وكرامته…والاسلام لايختلف في جوهره عن هذه المبادئ التي جاء بها محمد(ص) كالمساواة بين الناس''" الناس سواسية كاسنان المشط/حديث'"الامربالعدل"'اعدلوا هواقرب للتقوى/قرآن"'النسبيةاي استحالة المعرفة بكل شيء'"وما اوتيتم من العلم الا قليلا/قرآن'"الخ.ولم يعرف قط في الاسلام ان هناك ما يدعوا الى تعريب المجتمعات وتغييرهويتها ومسخ ثقافتها وطمسها لانصا ولاعملا. ولكم في البلدان الاسلامية اسوة حسنة.فإلى اي مرجعية من هاتين يمكن ان نصنف انتماء الكاتب اليها من خلال مقالاته. فهو لايومن بالتعدد والاختلاف ولا بحقوق الشعوب اللغوية والثقافية ولابالدولة القطرية التي هي مجال المواطنة التي يمارس فيها المواطن حقوقه كاملة غير منقوصة ويقوم فيها بواجباته الطبيعية والقانونية التي يكفلها دستورالدولة.هذا الدستور الذي لايسمي المغرب عربيا لان واضعيه يعرفون لماذا ؟

  • kazzouzi brahim
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:22

    يؤسفني أن أعقب على صاحب المقال الذي لا يدري ما يقول و أبين له عدم فهمه لمنطقه بالذات. تسمية المغرب ''العربي'' اليس موقفا سياسيا و اديولوجيا و عنصريا. عندما نقول مصر العربية المغرب العربي فالعروبة هنا مضافة للتعريف فهل توجد مصرات متعددة أم مصر واحدة هل يوجد مغاريب متعددة حتى نضيف العربي للتمييز. عفوا الإضافة العربية هي فقط ''لقليان السم'' كما يقول المغاربة. مادام الكون ليس فيه إلا سوريا واحدة و مصر واحدة فقلماذا الإضافة و التمييز. مثالك عن أي بلد اوروبي خير دليل على انه عليك أن تراجع تناقضاتك و عدم منطقيتك. كل الدول الأوروبية تنتمي لأروبا القارة لا لعرق أو ثقاة كما تسميها أو لغة أو دين أهلها اسبانيا اوربية فقط أو ايبيرية فقط نسبة لإسم الشبه جزيرة و لا نميزها لا بمسيحيتها و لا بلغتها الإسسبانية و لا حتى بأصل لغتها أي اللاتينية. فما دمت تتمسك بذر العرق و اللغة و الدين للتعريف فأنت إذن تريد محو كل الآخرين. كن عربيا إن شئت و لكن ليس لك الحق في أن تفرض عروبيتك على من يرفضها. كن مسلما و تبجح كما شئت بدينك و لكن لا تلزم الآخر أن يكون مثلك أو أن تختصره فيما تومن به أنت

  • نكي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:24

    أنا فخور بانتمائي الأمازيغي الافريقي

  • بربري أمازيغي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:28

    بالله عليك أين يمكن لك تصنيف زنوج موريتانيا؟ أهم أيضا عربا على غرار الأمازيغ؟ الرجوع إلى الأصل فضيلة، فالأمازيغ كرماء ومسالمين وحضاريين ومسلمون متفتحون وهم أرقى من شوفييتك ومحدودية فكرك!

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:41

    كل المراجع التاريخية ومنها العربية تنعث شمال افريقيا ببلاد البربر ,اي ان شمال افريقيا ارض امازيغية تاريخيا وجغرافيا والوفود العابرة تبقى عابرة ولن تغير اي شئ من حقيقة راسخة تاريخيا وجغرافيا وهوايتيا للسكان الامازيغ ,فكل الوافدين انتهى امرهم بالرجوع من حيث اتوا ,سواء {الرومان والفنيقين والوندال والبزنطيين والاسبان والبرتغال والفرنسين ..}ولا احد استطاع ان ينسب ارض الأمازيغ الي عرقه وانتماءه .وستبقى شمال افريقيا ارضا امازيغية رغم كل محاولات الكذب والتدليس والتفويت للجغرافيا . والمياه ستعود لمجاريها مهما طال الزمن .العروبة مجالها الجغرافي وبيئتها جزيرة العرب .

  • Mouh
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:41

    Ali has been brainwashed by the Arab ideology, eminently racist. I have some questions for you : 1 why do you change amazigh names of towns into Arabic ones ? 2 why is it forbidden to give amazigh names to amazigh babies ? 3 why don't you explain coran in tamazight to imazighen ? 4 why do you deny your amazigh roots to pretend you're arab ? My answer to you and your likes is simple : you've taken advantage of imazighen for centuries, living from their labor, getting the best jobs, considering Moslem victories as Arab victories while you lie low in your palaces, sending imazighen to the front line. Look around you and see who is exploiting its fellow citizens using Islam and Arabic language as a language of paradise, making americans, Germans, Japanese and even Koreans smile. Le maroc est amazigho-arabe pas seulement arabi. No racism underlined. Tanmirt.

  • LE MAROCAIN
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 20:50

    غريب أمرك يا كاتب ألمقال انت إنسان ربما عديم القلب،مادا تريد من هاد الشعب،انت تركز ذاءما

    عن موضيع عنصرية ،مادا ستجني وراء هده الفتن التي تشعل بين المغاربة.ابحت عن مواضيع اخرى
    تهم متطلباث الشعب،إدا كنت انت عربيا فأمر بإعدام تمانين في المءة من الشعب المغربي،لكي تعيش حرا طليقا في بلاد عربية كما تدعي،ربما نسيت ان الأمازيغ قد إسطيقضو من سباتهم الدي سببه أمثالك بذريعة ألإسلام،والسلام بريئ منكم،اترك هذا البلد آمنا،انشري يا هسبريس جزاكم الله

  • kazzouzi brahim
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:08

    لو كان دخول العرب لهذه الأرض لقلت لك أن أفظع استعمار تعرفه البشرية هو استعمار العرب لأن أو مايبدؤون به بعد الغزو هو الإستلاء على الأراضي التي يتم توزيعها على الغزاة ليستقروا كجنود مجندين في شبه نظام ''البغيش'' لإدامة البقاء. كل غزو هو هجرة الغازين إلى البلاد المغزوة أو عفوا التي يتم فتحها كل ما يوزع على ''الفاتحين'' هو ما سلب لأهل البلد فاستروا ايها العروبيون عيبكم و لا تحركوا ما آلم اجدادنا و ما يؤلمنا. التركيز على العروبة دون مبرر هو الذي يثير الفتنة فالتتحدثوا عن المغرب كجنسية و تقتصروا على ما هو مدون في لبطاقة الوطنية التي لا تشير لا للعرق و لا للدين و لا للغة. كل من لا يريد التحدث باسم الوطن الذي له حدود تحد مجال نفوذه في مجال سلطته فهو عنصري مقيت

  • وطني وتقدمي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:09

    تحية للأستاذ أبي علي…. من يلعب على النعرة العنصرية لهدف مشبوه مصيره مزبلة التاريخ المغرب أرض العروبة والاسلام حمل لواءهما المغاربة بربرهم وعربهم منذ عمق التاريخ وكان الاستعمار الفرنسي أكثر شراسة منكم في محاربة العروبة والاسلام وانتهى الى الفشل والخسران فتنبهوا لدعاة الفتن والمسكلة العنصرية ليست مطروحة في البلد لأن هناك مشاكل أعمق منها ولحسن الحظ فان الشعب المغربي الوفي الكريم تنبه منذ مدة الى غلاة العنصرية فوضعهم في أقلية قليلة ….عاش المغرب وعاش الملك محمد السادس ضامن وحدة الأمة واستمرارها رغم تامر المتامرين ……

  • Chakir
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:33

    عندما اقرأ بعض التعاليق أشعر حقا بالغثيان ! أرى أنا هناك بالفعل إخوة من الأمازيغ مازالو يعيشون معزولين عن الواقع المغربي . عن أي ثورة تتحدتون . كونو على يقينٍ أنا أول من سيقف أمام الفتنة التي تريدون نشرها هم الأمازيغيون الأحرار الذين لن يسمحوا بتقسيم مغربنا الحبيب وأولهم أنا. فليعش المغرب بكل فئاته. بشلوح ، سوسة ، عرب ، ريافة ، صحراوى … لن تستطيع أن تفرقوا بيننا مهما فعلتم .والسلام

  • لا شرقية ولا غربية
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:38

    ألمانيا الغربية و ألمانيا الشرقية أخيرا توحدو واصبحو بيتا واحدا (ملف الوحدة الوطنية)
    " مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ"
    رضيتُ بالله رباً, وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً, ورسولاً

  • rachidi alaoui
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:40

    المغرب لن يكون امازيغيا انتم قوم عنصريون ضداللغةالعربيةوضد العرب ومحمدالسادس استعمل هذه الورقة لاسكاتكم لاغير نصف المغرب لايتكلم هده اللهجة كما يوجد في المغرب لهجات كثيرة عن اية امازيغية تتحدثون هل الريفية هل الشلحة ,هل السوسية هل الحسانية وحتى العبرية العبرية تدرس في الجامعة في مكناس ,انا لن اقبل بتدريس ابناءي اشياء فارغة مثل ما تدعون.منذ الثمانينات توقعت حربا اهلية ستمزق المغرب.واظن ان ماتوقعته قادم لا محالة ان المغرب في حاجة الى حرب لانه لديه الكثير من البشر وليست هناك طريقة للتقدم الاالحرب والحرب بين العرب والبربر هي الحل .

  • عبد الحميد الرداحي
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:40

    نحن نقول ان المغرب بلد أمازيغي و سيبقى كدلك أحب من أحب و كره من كره لأن اللغة الأمازيغية أعرق من كل اللغات و اللهجات الأخرى في شمال افريقيا.

    ان كل انسان حر و محترم يؤمن بأن اللغة والهوية الثقافية تأتي في المرتبة الأولى والأديان في المستوى الثاني كما هو عليه الحال في كل بقاع العالم على مدى التاريخ. وهدا ليس تطرف بل افتخار لكل الشعوب التي تتبنى الحرية أولا و قبل أي شيء.
    والعكس لا يؤمن به الا دوي الأفكار الاستعمارية والاستبدادية أو منعدمي الهوية.

    ان عهد الأكاذيب السياسية بالقمع و التخويف قد انتهى والمئا مرات التاريخية الكبرى والمعروفة الان لدى الجميع قد بدأت في الانكسار و سوف لن تستمر.
    فمن لا يحب الخير لهدا البلد و لأهله فليشرب من الأبيض أو الأطلسي.

    عاش الأمازيغ و اخوانهم الشرفاء من كل أصل وليسقط الخونة.

  • am7dar
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:47

    استفزني العنوان وبدوري ساقول اما ان نكون او لا نكون , عليك ان تعلم ويعلم امثال من يحمل افكارك ان وعيننا بدواتنا يعني وجودنا ومن اجل هدا الوجود سنفعل اي شيء لحفظه . لن تخدعني او بالاحرى لن تخدعونا بربطكم المتعمد بين العروبة والاسلام فانا واع تمام الوعي بعظامة الاسلام كرسالة سماوية اتت للعالمين وقد فهمت لب هده الرسالة التي حملها الينا اشرف المرسلين .اما ان تلعبوا على عواطف العامة من الناس وان تربطوا الاسلام بالعروبة فهدا افتراء على الاسلام اولا و قبل كل شيء ولن يخدم دلك الاسلام كرسالة للعالمين . اد ان اي دين سيختزل في العرقية فلا مستقبل له لدلك اتمنى من اعماق قلبي ان لا تربطوا هدا الدين بعرقية بائدة ولحسابات عصبية لن تنفكم في اخرتكم ولا تجعلو الناس يكفرون بهدا الدين ان كنتم فعلا يهمكم الاسلام وقد اطلعنا ولنا دراية كيف يستغل الدين لاغراض شخصية وقبلية بعيدا عن رسالته الحقيقية . تعلمنا من التاريخ بما فيه الكفاية وهدا البلد سيكون للجميع او لا يكون ….

  • الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:48

    وأنا أقرأ المقال حضرتني أبيات لمحمود درويش من رائعته :" سجِّل انا عربي"
    هاته زخات من دررها ….زخات تبدد سكون هسبريس الرهيب:

    سجل
    أنا عربي
    ولونُ الشعرِ.. فحميٌّ
    ولونُ العينِ.. بنيٌّ
    وميزاتي:
    على رأسي عقالٌ فوقَ كوفيّه
    وكفّي صلبةٌ كالصخرِ
    تخمشُ من يلامسَها
    .
    ..

    ولا أتوسل الصدقات من بابك
    ولا أصغر
    أمام بلاط أعتابك
    فهل تغضب؟
    .
    ..

    سجِّل..
    برأسِ الصفحةِ الأولى
    أنا لا أكرهُ الناسَ
    ولا أسطو على أحدٍ
    ولكنّي.. إذا ما جعتُ
    آكلُ لحمَ مغتصبي
    حذارِ.. حذارِ.. من جوعي
    ومن غضبي

  • mohamed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 21:48

    يبدو أن الكاتب مازال يعيش في الستينات ، المغرب موجود قبل أن توجد العروبة بمفهومها العرقي و الثقافي فمملكة موريطانيا و نوميديا شاهدة على تاريخ أمة عظيمة و شامخة كشموخ جبال الأطلس و المغرب سيبقى رغم أنفك و أنف العروبة ما بقية الدنيا
    التاريخ يظهِر بوضوح أن المغرب يكون دائما قويا إذا كان من يحكمه هُم الأمازيغ و لكم في المرابطين و الموحدين و المرينيين مثال يا أولي الألباب إن كنتم تعقلون
    العروبة هي الشيء الوحيد الذي يؤخرنا ، ف إجبار الأمازيغ بقوة القانون على الدراسة بلغة غير لغتهم يضيِّع على البلاد الكثير من الوقت و الجهد فالتلميذ الأمازيغي مطالب بتعلم لغة جديدة عليه وعندما يتعلمها يكون قد أضاع وقتا كان أوْلَى أن يتعلم فيه الرياضيات و العلوم بالأمازيغية أو الدارجة التي كان قد تعلم إحداهما في البيت
    أما في ما يخص مزحة القنوات والإذاعات والمواقع العالمية كموقع ياهو وهوتميل و فهمِهم السطحي للمغرب فهذا كله سيتغير 180 درجة في القريب العاجل فكل ما بني على باطل فهو باطل و أختم بقوله تعالى :ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم

  • تاشفيين
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:01

    كان علال الفاسي يدعو الى التشبت بالعروبة و الاسلام و الاهتمام باللغة العربية و تعريب التعليم .. بينما أولاده يدرسون في المدارس الاجنبية كي
    يصبحو أطباء و مهندسون و أطر عليا بهذه الطريقة استطاع الفاسيون
    احتكار المعرفة و بالتالي السلطة في المغرب .
    الآن الظروف تغيرت والمغاربة عــــــــــــــــــــــــــــــاقــــــــــــــو
    و المثل المغربي كيقول" الديب كدوز عليه مرة وحدة "
    أنا أيضا أطمع أن يصبح اولادي اطباء و مهندسون و لهذا ساحرص
    على أن يتقنو اللغات العلوم الفرنسية و الانجليزية .
    اللغة العربية ، اسي بوعلي ، ليست لغة علوم و كل المصطلحات العلمية تجدها باللغات الفرنسية كما ان كل المعاهد العليا بالمغرب تدرس باللغة الاجنبية .
    العربية تصلح فقط لدراسات الفقه وما شابه ، من جهة اخرى العربية
    لغة ميتة لاننا لا نستعملها في حياتنا اليومية
    ولا مستقبل لها اطلاقا لانها لم تعرف اي إصلاح منذ قرون
    و لا احد يجرء على تطويرها كونها لغة مقدسة وهذا يعني انها ستبقى
    كما هي بينما اللغات الاخرى تتطور و تتقدم.

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:13

    المغرب الكبير ترضي الجميع لا عربي ولا امزيغي , ارك تقارن بين مجلس التعاون الخليجبي و الاتحاد الاروبي مع المنطقة المغاربية لا مجال للمقارنة
    للان الاتحادات تحترم حقوق الانسان عكس المغرب العربي ’ فأروبا لم يسموها بالاتحاد الفرنسي الاروبي او الاتحاد الانجليزي او الإتحادي الالماني ؟؟؟؟ بل سميت بالإتحاد الاروبي احتراما لكل بلد وتقافته ولغته , عكس المغرب العربي هدا العنصري الدي يقصي الارض وسكانها وينتسب الكل للعرب , لست ضد العربية ولكن انا ضد الاقصاء والتهميش ’ سبحان الله كل من تحدث عن الامزيغية يعتبر في نضركم عنصري او يريد اشعال الفتنة المغرب لم ولن يكون بلد عربي للانه خلق هكدا ارده الله به ولن تستطيعو تغير ارداة الله وارادة الشعب فلا قنوات عربية ولا اقلام عربية تستطيع تغير الواقع ,

  • snoussi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:32

    لنا المثال في بلجيكا هي دولة موحدة مقسمة الى فلامانيين وبلجيكيين مفرنسين كل جهة تحترم خيار الجهة الاخرى هناك من الفلامنيين من لايتقن الفرنسية والعكس صحيح في انسجام واحترام تامين اتقن الامازغية ولكني لا اتواصل بها ومع ذلك اطالب التعجيل بترسيمها لا افهم كيف لايخاطب البرلامانيين الامازيغ بالامازيغية اذا كان البعض يتحجج بعدم الفهم فتلك مشكلته يظهر ان الحكومة ليست مستعدة لتنزيلها مستغلين بعض ازلامهم كما هو الشان لصاحب الموضوع

  • لا يهم
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:34

    الارض امازيغية و تتكلم امازيغية لا و لن تنجحوا في طمس هذه الحقيقة مهما حاولتم لكم في التاريخ دروس يجب ان تتعلموا منها فكم من اجناس بشرية جاءت الى شمال افريقيا بعتاد عسكري و ايديولوجي ضخم عبر قرون من الزمن لكنها لم تستطيع محو الامازيغ ببساطة لانهم اصحاب حق في الوجود حان الوقت للمطالبة بالدولة الأمازيغية ذات الهوية الأمازيغية المستمدة من الأرض الأمازيغية للمغرب، والتي يسكنها شعب بهوية أمازيغية تبعا لأرضه الأمازيغية بغض النظر عن الأصول العرقية لمكونات هذا الشعب، والتي هي أصلا مختلفة ومتنوعة فيها ما هو عربي ويهودي وفينيقي ورماني وأندلسي… بجانب ما هو أمازيغي.لقد فاتك الكيتار يا بوعري…

  • Chakir
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:34

    عندما اقرأ بعض التعاليق أشعر حقا بالغثيان ! أرى أنا هناك بالفعل إخوة من الأمازيغ مازالو يعيشون معزولين عن الواقع المغربي . عن أي ثورة تتحدتون . كونو على يقينٍ أنا أول من سيقف أمام الفتنة التي تريدون نشرها هم الأمازيغيون الأحرار الذين لن يسمحوا بتقسيم مغربنا الحبيب وأولهم أنا. فليعش المغرب بكل فئاته. بشلوح ، سوسة ، عرب ، ريافة ، صحراوى … لن تستطيع أن تفرقوا بيننا مهما فعلتم .والسلام انشري يا هسبرس من فضلك

  • Amghar
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:41

    Cet article est une vive preuve de la schisophrénie dont soffre une large partie des marocains dites hélas cultivés et illuminés; ils ont pas le courage de se faire leur propre personnalité et défendre leur vrai identité, loin de la sérvitude culturelle et identitaire. le monsieur se croit vraiment arabe plus que les arabes eux même (s'ils éxistent encore) et en plus, il insiste sur l'approche arabisante de l'union de TAMAZGHA, alors qu'il sais bien que c'est le seul facteur déstructeur de cet union, et en négligeant carrément la "nouvelle" constitution du Maroc, tout en cotredisant que c'est pas l'arabisation qu'il défend mais l'union, et pourquoi ne soit-il pas un union avec un nom indifférent et sans référence idéologique panarabiste mais constitué sur une base économique à l'égard de nos voisins, les sages et nobles, europééns ??? ; Adagh ikf rebbi udem nnun !

  • idir
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:44

    المغرب بلد أمازيغي ومبررات ذلك قد تم تجاوز النقاش العقيم حولها. إن ما بقي هو القضاء على بعض الجزءيات من قبيل هذه التسمية غير الموضوعية التي ما تزال تطلق على بلاد تمازغا، وهذا أمر لا محالة سيتحقق في القريب العاجل بفضل الوعي المتنامي للشباب المغاربي بأمازيغيته.
    ونود إحاطة ذ.بوعلي علما بأن تسميات كل من دول الخليج ودول أوروبا بهذه التسميات هو أمر طبيعي وتلك تسمياتها، عكس تسمية المغرب العربي التي تطلق على شمال إفريقيا وليست بالتسمية الحقيقية لها.

  • عنوان عنصري
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 22:47

    لم أقرأ المقال واكتفيت بعنوانه
    عنوان المقال وحده يكفي لتبيان استبداد التيار العروبي ونزعته الإستعمارية وعدم قبوله أبدا للآخر رغم أن الآخر هو الأصل وصاحب الأرض والتاريخ والثقافة المحلية
    عنوان المقال وحده كاف لإعطاء كامل المشروعية والشرعية للنضال الأمازيغي ضد سياسة الطمس والتطهير والقتل للهوية الأمازيغية للمغرب

  • Ait baamran
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:01

    العروبة ليست انتماء عرقيا ولكنها انتماء حضاري وثقافي وجيو ستراتيجي.لماذا لانطبق ذالك على الأمازيغية وهي أكثر شرعية لأننا نعيش على أرض أمازيغية و90 % من سكان المغرب أمازيغ ناطقين أو غير ناطقين؟ من يتكلم العربية القريشية في المغرب؟ المغاربة إما يتكلمون الأمازيغية أو الدارجة أو الإثنين معا.لماذا لا يطبق مهندسي العروبة ذالك المنطق على إيران وتركيا؟ كي يوسعوا إمبراطوريتهم العربية الوهمية الكارطونية؟ القومجيون يتسترون وراء الخرافة والافكار الاسطورية الايمانية الغير القابلة للنقاش لتوسيع نفوذ الايديولوجية الاستعمارية في ثوبها الديني لمجابهة النضال التحرري الامازيغي.الاستعمار الاستطاني العروبي والمقاوم المحلي الأمازيغي , صراع بين فكر يمجد الاستعمار وفكر يقاوم الاستعمار في اشكاله المتعددة وفي مجالات مختلفة في حالة علانية اوفي اشكال غيرعلانية.أُرسُموا على الرَّملِ يا عربان.مَوجة الأمازيغ آتية لتمسح بُروجَكُم العالية في الخيال.

  • Amdiaz
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:16

    ""ألا إن العربية ليست بأب ولا بأم ولكن العربية اللسان، فمن تكلم العربية فهو عربي" كما في الحديث النبوي."….

    دبا خصنا غير الاشهار د دانون و كوكاكولا و امو و التيد بالاحاديث النبوية!!!

  • al3osfoor
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:19

    هذا الموضوع أصبح قديماً، تردده في كل مناسبة أو غير مناسبة، وكالعادة فيه كم هائل من الدجل الثقافي و المغالطات التي رغم انصافنا لك ايها لم تتعظ بعد. هذه اللعبة القذرة لم يعد يستحملها أبناء المغرب الأمازيغي، نراك تتكلم وكأنك لا تعيش في المغرب، بل تريد أن يتشبع أبناء المغرب بهذه الاديولوجية (التي أصبح بعض أحفاذ وأبناء المستلبين يدافعون عنها، لأنهم كانوا أميين.. ) المقيتة لتفكيك اواصر هذا الشعب وتفتيت لحمته ، لكن تأكد أنت أومثالك، انكم لن تستطيعوا ترويض هؤلاء الناس -كما فعلتم بأجدادهم الاميين- ..أود أن اكشف لك تلاعباتك مرة أخرى:
    – إذا لم تكن العروبة إنتماءً عرقياً ، فكيف تفسر لنا خصائصها ومميزاتها التي تقوم على أساس العرق، على نحو الوحدة العربية، الإنتماء لجنس العرب، ووو..؟ ألا يكفي أن نقول الوحدة الإسلامية أو الإنتماء لجغرافية الإسلام؟ أم تظن أن المغاربة بلداء ، لكن الواقع أنك تريدها اديولوجية من أجل إقصاء الأمازيغية التي أصبحت قوية لأن المغاربة أرادوا الرجوع إلى أصلهم، ومن ارادها عربية فليرحل من بلد الأمازيغ.
    – أين هي الحضارة العربية التي تتكلم عنها؟ أين اعلامها ؟ ..يتبع

  • al 3osfoor
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:23

    اعطيني علماء من عرق الأعراب شاركوا في أي حضارة عربية؟ أم تظن أن تسامح الأمازيغ وعلماء العجم والأمازيغ الذين هم وحدهم شكلوا حضارة إسلامية في الأندلس – بلغة الاعراب- كفيل أن تسمي هذه الحضارة بالعربية؟ ..لا، وألف لا، واتحدى أين كان، أن يعطينا ولو إسم عالم من عرق العرب شاركنا في حضارتنا الأمازيغية! لا يوجد، ولا تقل لي أن أهل الشام والعراق والمستعربين الأمازيغ عرب لأن اسمائهم عربية. ثم لماذا لم تكن هذه الحضارة موجودة في الخليج عند أهل الصحراء والبعير ؟ لماذا كانت في شمال أفريقيا والأندلس ؟؟

    -لماذا تريدون جعلنا اعراباً ونحن لسنا كذلك ولن نكون، ومستعدين لحمل السلاح لكي لا نكون. لماذا تريدون تعريب الناس بعدما عربتم آخرين من قبل، ورغم ذلك بائت كل محاولاتكم بالفشل!

    – نحن أمازيغ ، سياسة التعريب هلكت المغرب ولطخت سمعته لم يعرف لذلك مثيلاً في السابق! تعريب المغرب كرس الفساد وجلب سياسة الدياثة، ومن نتائج التعريب أصبح الزنادقة الخليجيون يمارسون الدعارة مع مغربيات بإسم التعريب. وإدخال أفكار غريبة في عقول المغاربة وهذا لم يكن موجوداً من قبل. يتبع …

  • copier
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:24

    لماذا يا عرب نُنسب كل عظماء وحكماء وشرفاء البلاد التي غزوناها وعرّبناها إلى الأمة العربية الواحدة الخالدة, وننكر أصلهم القومي!
    لماذا يا عرب نستعمر ونغزو ذواتنا وذوات غيرنا؟
    هل هو انعدام الهوية الوطنية أو القومية لدينا؟
    هل هو فكر الغزو والسبي الذي ورثنا؟
    الشعب الأمازيغي والذي تمتد جذوره آلاف السنين في التاريخ, والمتواجد في شمال أفريقيا منذ فجر التاريخ, الشعب الأمازيغي الذي أعطى ثلاث أُسر ملكية فرعونية, وأعطى ابن خلدون وابن رُشد, ومنهم الروائي الليبي العالمي إبراهيم عوني, ومنهم المغربي محمد شكري والجزائرية آسية جبّار, والآلاف من العظماء الذين قدّموا لشعبهم وللإنسانية الكثير, هذا الشعب يستحق الاحترام, هذا الشعب يستحق نيل حقوقه القومية المشروعة
    فاضل الخطيب دكتور مهندس، من محافظة السويداء – سوريا

  • al 3osfoor
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 23:26

    و إن شاء الله سأخصص تعليقات أذكر فيها فضائح و نتائج التعريب وكلها وسخة.

    – التعريب في المغرب أدى بكثير من الصعاليك الخليجين والعرب لإنتاج أفلام قذرة تشوه سمعة المرأة المغربية والمجتمع بأكمله ووصفه بمجتمع السحر والشعوذة .

    – وأخيراً -رغم أنني لم أكمل التعليق واكتفي هنا- أسأل المغربي الحر ، هل تقبل أن يستبدلون أجدادك النبلاء بأسماء من أجداد الصحاري ؟ أم أن الدياثة الأعرابية لطخت دمك ؟

    … هناك الكثير ما يقال، لكن أظن المغاربة واعون لأي متربص يريد أن يتربص بكرامتهم..

    مع تحيات العصفور

    Azul

  • lahcen
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:05

    este articulo pone en evidencia la obscuridad de su escritor, cargodo de emociones racistas ke no lesdejan ver la realidad demgrafica de este pais ….viva tamazight

  • Ameryaw
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:11

    ملخص مقال"اللساني"الكبير:

    -هوى الإستئصال:"حلقات متصلةمن التشتيت..تجعل(نا)نتساءل عن خفاياها:لغة وثقافة،زعزعة ثوابت(التاريخ)وأصول المغاربة،وعقيدة الإسلام ورسوله،والآن..انتماء الوطن وهويته..والغاية واحدة".
    طبعا،يقصد:إسقاط(عروبة المغرب الكبير)إلحاد يسعى إلى التفرقة،ويسيء إلى الإسلام والنبي وأصول المغاربة.فأي التواريخ؟

    -الخطابي(الأمازيغي):تكلم أيضا عن"المغرب العربي".

    -"المغرب(العربي)بالإسلام كان،للإسلام عاش،على الإسلام(سيسير)في المستقبل؛جزءمن بلاد العروبة"؛
    وهذا تجني على التاريخ،وتنبؤ بالغيب.

    -يستشهد بالمرزوقي(علماني قومجي عربي كباقي تيارات اليسار الستينية في شمال إفريقيا)الذي أقر بـ"إن مصير تونس أو أي"بلد عربي"يصنع في تماهي مع دول الانتماء المشترك"،(أي العروبة والإسلام!)

    -"العروبة ليست انتماء عرقيا،بل حضاري وثقافي وجيو ستراتيجي"؛وهذا اقتباس بليد من القائل(إن أمازيغية شمال إفريقيا ليست عرقية،بل مرتبطة بالارض)ويقول هي"ضرورة تاريخية وسياسية فرضتها أحداث الربيع"العربي".

    -القضية الفلسطينية(وطنية)؟
    أما أنفكو فليست قضيته يوما.

    -الإعلام(يتداول ما تتداوله الدول)!

    الله يشافي وصافي!

    Azul

  • Amazighité jusqua la mort
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:11

    Comme à l’accoutumée, BOUALI nous a agrémenté de ses pensées machiavéliques et perfides qui exacerbent les relents d’un passé révolu. Il persiste à dénaturer la réalité Marocaine et africaine. IL conjugue l’islam et l’arabité à toute sauce pour se mettre sur un piédestal et pour appâter les incrédules. IL ne cesse d’agiter l’épouvantail de la dislocation de l’unité Marocaine ! Dormez mon ange ! Vous n’avez pas encore trouvé la bonne cause.
    Vous n’étes qu’un expert en falsification de l’histoire tout comme vous semblable naît de la pluie de chauvinisme et du nationalisme mal saints.
    Vous citez Abdelkrim, ce n’est pas un prophète et même les prophètes se trompent. Vous avez aussi oublié, si vous parlez l hébreu vous êtes Juif, … c’est pour cela qu ils n y aurait que les arabes au paradis.

  • أحمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:41

    طرح معتدا واع… شكرا، وما أجمل قولك: " العروبة ليست انتماء عرقيا ولكنها انتماء حضاري وثقافي وجيو ستراتيجي. "ألا إن العربية ليست بأب ولا بأم ولكن العربية اللسان، فمن تكلم العربية فهو عربي" كما في الحديث النبوي."
    ماذا يريد من يطمحون إلى تجزيء البلاد والإقليم وفصل الرأس عن الجسد؟؟؟ أنظر بكثير من الريبة إليهم.

  • RIF IDURAR
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:42

    اذن لايكون ….لا يكون …., بل امازيغي افريقي الى ابد الابدين … واذا تماديتم في فرض وهمكم العروبي سنعلنها حرب استرداد , ونموذج الاندلس لمثال قريب ,,

  • Amazigh
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:49

    Morocco, to be Arabic or not to be (Arabic), will never be Arabic. The simple reason is that Morocco is already Amazigh, and will be Amazigh forever.

  • je suis ce que je suis
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:51

    Impossible que le Royaume du Maroc soit en développement et parmi les grands pays du monde. Oui il peut être le meilleure à condition que notre Roi et les dirigeants imazighens prenne le gouvernement en main. C’est normale vous vous rendu compte que ce peuple amazigh n’a jamais eu sa liberté et son honneur comment voulez-vous qu’il va accepter d’être dominer par les arabes. Nous ne perdons que notre temps. Heureusement il y a encore Allah Al Watan Al Malik

  • al-khatabi
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:52

    الى الاخ صاحب التعليق 7 كلامك اخي ممتاز ولا يرد عليه بارك الله فيك الا في مسالة واحدة بما ان المغاربة هم عرقين طبعا في الغالبية العظمى دون ان ننسى اخوتنا الزنوج ادن نحن لا عرب ولا امازيغ بل مغاربة خليط من هذا وذاك واذن لم تسرون على صبغنا بالطابع العربي القح ما الذي يضيركم في تسمية المغرب العربي بالمغرب الكبير لابد ان نتقاسم الطريق لا تسرون على عروبتنا ونحن لا نغالي في امازغيتنا نقول نحن مغاربة بالنسبة للاستاد المحترم صاحب المقال اقول مقالك لا يرد عليه عنصري من اوله لاخره اكثرت علينا بالعمق الحضاري العربي بلا بلا بلا سؤال ما الذي استفاده المغرب من كيان المغرب العربي او من الجامعة العربية وهل اصلا الجامعة العربية كاطار يفتخر الانسان بالانتماء اليه اتحداك ان تجيب ما الذي قام به من اعمال جليلة لدفاع عن وحدتنا الترابية او عن اعضائه انفسهم ما الذي قدمته الجامعة العربية كاطار تفتخر بالانتماء اليه وتنصحنا به للقضية الفلسطينية ارضهم اغتصبت والعرب يتفرجون اهذا هو النموذج الذي تتمناه لنا كمغاربة بل الاكثر من ذلك وحدتنا الترابية يتهددها عنصر من جامعتك لقينا الخير فالاجانب ملقيناه في العرب.شكر

  • homme libre
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 00:54

    العربية منتوج بشري وليس إلاهي, أنزل بها القران لان قريش عربية ليس الا, أما الدين يقدسون العربية كلغة فهده بدعة وعنصرية, الاسلام برئ منكم يا قومجييين.
    القران أنزل بالعربية لان القوم الدي جاءه الاسلام عربي اللسان قال تعالى" انا أنزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون" ولعل تفيد الترجي , أي أنزل بالعربية لكي تفقهوه وليس تقديسا لها كما يضن بعض الجهلاء. و الدليل على ذلك أن الرسائل السماوية: التوراة والانجيل والزابور لم تنزل بالعربية, بل أنزلت بلسان أقوامها, وهدا ما يفند أدعائكم بان العربية لغة الجنة والحساب و..
    تفترون على الله الكدب وتقولون على الرسول (ص) مالم يقل, لارضاء غروركم وانانيتكم المريضة.
    ولعلمكم فان الرسائل السماوية ترسل الى شر الاقوام وليس الى خيرها كما تدعون .
    أنتم تسخرون الاسلام لنشر العروبة وتتبنون العروبة أكثر من الاسلام. بل وتلجئؤون اليه فقط عندما يفتضح أمركم لاطفاء الشرعية على عنصريتكم المقيتة.
    عالم عربي مزور يضم في اغلبه اثنيات غير عربية لتضخيم الانا. انه جنون العظمة.
    الاسلام بريء منكم, وقد أقر بتعدد الالسن وجعلها اية من ايات الله. فل تغيروا ايات الله يا متأسلمين.
    شكرا هسبريس

  • al 3osfoor
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:00

    أنا مع الأخ رقم 36 SHRAOUI :

    يجب طرد الأعراب إلى أدغال أفريقيا، أنهم لا أصل لهم، وحتى الخيليجيون لا يريدوهم لأنهم كانوا مرتدين ومتابعين منهم بعد حروب الردة ، وقد ذكرنا وحللنا وجود القبائل الأعرابية المتسخة من بنوا هلال ، بنوا سليم وبنوا معقل المجرمين الذين كتب عنهم إبن خلدون .

    حتى ينعم المغرب وشمال أفريقيا بالرفاء والخير والكرامة يجب طرد هؤلاء الصناديد . من الأفضل يجب ترحيلهم عبر شاحنات ملغومة.

  • أكاديمي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:03

    يا أصحاب التعليقات الحماسية افهموا أولا السياق الذي يتكلم فيه صاحب المقال . صاحب المقال يتكلم ويحلل بلغة استراتيجية وبمنطق التكتلات الدولية التي لا ترحم أحد في هذا العالم . التنوع الثقافي والديني واللغوي مسألة جد إيجابية وهي تعكس مدى تحضر المجتمع في مسألة التعايش والتسامح بين هذه التلوينات المختلفة .
    لكن الأمر الذي أعتبره خطيرا وذا تداعيات سلبية على الجميع في المستقبل هو كون البعض – وهم قلائل – يتحدثون عن القضيةالأمازيغية في المغرب كمن يتحدث عن القضية الفلسطينية ، بمعنى أنه إذا كان يتوجب على الصهاينة أن يرحلوا من فلسطين وجب على العرب أن يرحلوا من شمال إفريقيا ؟؟؟
    فعلى المثقفين أن ينتبهوا إلى أن الخطاب المذهبي ، والطائفي ، والعرقي… هو مطلب "أمريكي – إسرائيلي" في هذه المرحلة . فإذا كان المغاربة في مجملهم مسلمين سنة مالكيين وبالتالي لا يمكن خلق الفتنة بينهم من هذا الجانب الطائفي ، يبقى الجانب العرقي "عرب \ أمازيغ" هو المدخل الذي تراهن عليه استراتيجيا الدول الإستعمارية لتفتيت وإضعاف دول شمل إفريقيا وخصوصا المغرب والجزائر .
    هذا هو السياق الصحيح لفهم المقال وليس في سياق المزايدات.

  • زياد المغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:06

    لا يجب الاهتمام بكلام الشواذ من امثال الكاتب المجنون, نحن امازيغ و نفتخر بهويتنا و لسنا في حاجة لتقمص هوية لا تشرفنا, لسنا عربا و لن نكون و لا نحتاج رأـي القومجيين المرضى , المغرب لنا و نحن الاصل هنا و نرفض الوصاية و التبعية . إذا كان الكاتب إعتمد على الارقام فنحن الاغلبية الساحقة و إذا اراد الكاتب ان يفرض العربية علينا بدعوى لغة القرأن و لغة الرسول فردنا سيكون مختصرا في كلمتين , خذ كتابك و أرحل

  • Jesus is a man
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:10

    المغرب الاسلامي أفضل لكن لن يقبل هذا أيضا من طغمة دأبت على التهويش و استحبت المعارضة لاجل المعارضة. السيد بوعلي كما لا يخفى *أمازيغي* فما الذي يجعله يذهب مذهب المستعربين؟ هذا سؤال هو بجوابه مني أدرى، لكن قد يكون هو ايضا خلص الى ما خلصت اليه من ان البربرية عربية قديمة [ان كان سوسيا فلابد أنه يعلم ان *كشم* هي *قشم* و *أمز* هي *قمز* و *أويد* هي *أودى* و هلم جرا، نورده في حينه متى سنحت الفرصة و حلم مقصاتي هسبريس.]

    كنت قد انقطعت عن التعليق هنا بعد امتعاضي من الاستهداف الغريب لتعقيباتي من قبل أحد الرقباء بصحيفتنا الشبكية الغراء، لكن أجدني اليوم مضطرا للتعقيب مجددا لما لمسته من مغالطات في بعض التعليقات اعلاه.

    لن اخوض في مسألة الساكنة الأولى أو الأصلية لهذا البلد كون الأمر جله مضيعة للوقت و المحاولة ري لرمل، الا ان كان الداعي التاريخ لأجل التاريخ، و كلنا، في هذه الحال، نعلم ان المعطيات التاريخية القديمة ليست نهائية، كما هو شان الوسائل المستعملة لاستقراء خفايا الازمنة الغابرة.

    لكن ما يهمنى اساسا هو المعطى اللغوي للمنطقة، فتاريخيا و أثريا لا قيمة لبقايا و كشوفات و مستحتات و

  • عربي من الحسيمة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:26

    تعادون العربية من أجل ماذا من أجل فرنسيتكم أم من أجل فينيقيتكم عليكم أن تفهموا أن البحث في الأصل بحث في العنصرية وأنتم لا تبحثون في أصلكم لكنكم تبحثون لكم عن أصل فإن لم تقبلوا بالعربية فالله نصيرها شئتم أم أبيتم والأدهى أنكم إن سئلتم عن سبب عداوتكم للعرب لن تجيبوا جوابا مقنعا لا لشيء إلا لأن الغرب الذين علموكم عداء إخوتكم لم يتركوا لكم الفرصة لمعرفة سبب ذلك
    ويا من تسب أهل الصحاري أنسيت أن رسول الله الذي أخرجك من اللمات إلى النور منها أنسيت أن الله عز وجل أعز قوم العرب بقرآنه أفتريدون مواجهة الله أفيقوا من سباتكم وتحرروا من قيد من يسيركم (كلامي موجه للمسلمين من الأمازيع) أو أبناء مازيع ساكن كنعان بنواحي اليمن (اليمن) وأختم أنا أمازيغي أعتز بعروبتي وبراء من عنصريتكم ومن عنصرية العرب أيضا تجاه أخيه سليل مازيغ

  • amazighi pour toujours
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:42

    بعد أن استنفدتم كل محاولاتكم لإقبار ومحو هوية الأمازيغ الراسخة مند قرون وبعد أن فشلتم في تعريبنا لأن أمهاتنا جزاهم الله خيرا علمونا كيف نحافظ على هويتنا بل ورضعناها منهم، بعد أن فشلتم في كل المحاولات ها أنتم تحاولون أستفزازنا بأساليب اقل ما يمكن أن يقال عنها انها )تاحيماريت ديالكم( ولكن يجب عليكم أن لا تنسوا اننا مازلنا في موقع دفاع ولم نهاجم بعد….
    واعلموا أن كل من يستهزأ ويسب الأمازيغ مصيره مزبلة التاريخ. ومصيره ان ندبحه من الوريد إلى الوريد…..!
    vive tamazgha

  • Jesus is a man
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:56

    و حفريات ان لم ترفقها كتابات تنطقها. و انعدام الكتابة لدى معظم [أقول معظم لأن من البربر من أخذوا الكتابة عن الفينيقيين] سكان شمال افريقيا سبب رئيس في تفرق عربيتهم القديمة و تطورها بأشكال مختلفة كان من عواقبه ان استحالت بعض منطوقاتها الى لغات لامتفاهمة. لاتفاهم يشهد احيانا وللاسف أيضا داخل الفرع الواحد. ان حديث بعض الاخوة المتمازغين هنا عن *الامازيغية* و كأنها أمر واقع أو قريب من ذلك يؤكد عدم اطلاعهم على أوضاع هذه اللغة. انا لا اقصد هنا الفوارق المعجمية و الصيتية/الفونولوجية و المقطعية/المورفولوجية فحسب بل و حتى، و هو الأسوأ ، عدم استطاعة حصر البربرية المصدرية لصياغة قاموس موحد و جامع من طرف ذوي الاختصاص المعروفين. و بالمناسبة أود أن أؤكد لهم مجددا أن البحث عن البربرية المصدرية بعيدا عن أصلها العربي القديم لن يكلل أبدا بالنجاح. و تكفي نظرة عابرة الى جميع القواميس الموضوعة حتى اللحظة ليتيقن المرء من عدم احترافية أصحابه أو قصر معرفتهم بأصول و تطورات البربرية. و تعويل البعض على الطوارقية لتحديد جذور المفردات غلط فظيع من شأنه اقصاء المئات الكلمات البربرية العريقة المستعملة في اللهجات

  • berbere
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 01:57

    لن تسطيعوا ان تكونوا عربا .
    والاسلام لاتريدونه .
    1- يغريكم المشرق لكن لستم سوى متفرجين لابداعات مسحيين عرب. او لعرب الجاهلية فلا تستطيعون ان تفعلوا مثلهم .اذن انتم لستم احسن من الامازيغ .
    2- تدعون الاسلام لكن لاتستطيعون ان تعيشوا مثل الخليجيين واليمنيين فكلهم عربان. لاتستطيعون ان تحرموا الموسيقى والغناء والرقص والمهرجانات واليهود وظهور المراة والاختلاط وفرض الحجاب ووو غيره في حين ان الامازيغ يعيشون هذا وهذا هو سبب تأخرهم اذن الامازيغ يستطيعون ان يكونوا عربانا مثل الخليجيين لكن انتم لا.
    3-الاشجار والجبال والبحار والاسماك والاعشاب والخضروالفواكه والاسواق والحمامات والفخار والنجار والجيار والكباص والفران امازيغ .
    4-انتم تعيشون فقط في العالم الافتراضي نرى عربا يشتموننا او غيرنا او بعضهم .وبعد حصة الاحزاب والمداهب يتفشخرون بزواجهم باروبية (الله اعلم كم رجلا اقامت معه علاقة قبل ما يتزوجها) وياتي ليشتم كل البنات بما فيهم امه. اذن اين المغرب ؟

    انا اقرا واتفرج على عرب وعربان لكن لانرى مغربا لدلك المغرب ليس عربيا انه مثلنا .
    يوجد عرب لكن بلا مغرب.

  • BAYRAM
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:06

    Al maghrib ce mot a lui seul est Arab et n'a pas besoin d'un adjectif qualificatif pour le determiner
    donc Maghreb Arabe ou pas, nous sommes tous des Arabes et c'est tant mieux ainsi
    et puis le Magreb Arabe: est la définition même de la réalité puisque 75 % des Marocains sont d'origine Arabe
    a cela il faut ajouter que 95 % si n'est plus de tous les Marocains parle le Darija et sont donc Arabe
    car le Darija c'est de l'Arabe
    et non du berbères
    d'ailleurs le fait d'écrire en langue Arabe et c'est destiné à l'auteur de cet article est la preuve manifeste de l'Arabité du Maroc
    faut t'il dire qu' en plus hespress est en langue Arabe et que la part du lion, question commentaires
    est aussi en Arabe
    et que le point culminant de l'humiliation est qu'il
    n' ya pas la moindre trace de tifinagh
    montrez nous que vous êters des berberes
    écrivez en tifinagh, car jusqu'a preuve du du contraire, vous etes et resterez Arabe

  • said
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:16

    المغرب،قال بودهان،أرض أمازيغية، فهو إذن ذو هوية أمازيغية!
    بنفس المنطق، أمريكا؛ أرض هنود حمر،إذن فهويتها هندية!
    ولتذهب أمريكا الحديثة وهويتها المصطنعة إلى الجحيم!
    الشيء نفسه عن كندا..
    وأستراليا أرض الأربوريجين..
    وفلسطين بتل أبيب وحيفا وأراضي 47..
    الموت لأمريكا إذن!
    والموت لأستراليا!
    ولكندا!
    ولإسرائيل!
    ولكل الدول العظمى!
    وكل الهويات المصطنعة!
    لنردد مع بودهان:
    ثورة،ثورة عالمية..
    حتى استرجاع الهويات المسروقة!

  • الإسلام لا يقر الجاهلية
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:17

    الله الله عليكم يا عرب ويا أمازيغ اصبحتم كما قال الله سبحانه وتعالى كل حزب بما لديهم فرحون . لقد كفرت باحزابكم الضالة المظلة.
    رضيتُ بالله رباً, وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً, ورسولاً
    انتبهو يا اخوتي المغاربة ! صاحب المقال لا هو عربي ولا أمازيغي فيقو شوية

    أخوكم البركاني

  • Chaima
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:20

    أخرجتمونا من الظلمات إلى النور D:!!!!! أفضل الظلمات على العرب كأمثالك،من قال لكم أن تخرجونا ،اذا كنا عربا فلماذا التعريب واذا لم نكن عربا فلماذا التعريب"،الأرض بنفسها تتنفس بالأمازيغية ،اليوم سوف أقول لكم بالعربية، لا مفر لكم من المغرب الأمازيغي، وسوف نترك آحفادنا لكي يقولوا لكم بالأمازيغية لا مفر و لا بديل لكم من تامازغا، شمال إفريقيا الآمازيغية ، آنذاك سوف أبتسم و أنا في قبري.

  • homme libre
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:22

    الى القومجيين.
    الامازيغ لم يطالبوا يوما بتجزيء الوطن بل ان طموحهم في اتحاد دول شمال افريقيا تحت راية واحدة.
    الامازيغ في الجزائر مع وحدتنا الترابية, ومن يسمون أنفسهم العرب هم من هو ضد وحدتنا.
    ان قول من تكلم العربية فهو عربي هو قمة الانانية والعنصرية. وحسب هدا المنطق الغريب فنحن فرنسيين وانجليز …لاننا نتكلم لغاتهم ونجيدها. قمة الجهل والغباء الفكري.
    ليست هناك موامرة لا اسرائلية ولا امريكية ولا هم يحزنون أنتم هم الماوامرة بعينها. اشاعة اعتاد الحكام العرب اشهارها في وجه معارضيهم وهي سلاحهم السحري لاستمرارهم على الكراسي وتنحية منافسيهم.
    القضية الفلسطينية لا تهمني من منظورك العرقي العنصري الضيق (قضية عربية)
    ولماذا لم تسموها قضية اسلامية ؟ فهناك 1.5 مليار مسلم مقابل 260 مليون عربي واغلبهم من اثنيات غير عربية: أمازيغ, أكراد…
    أنا شخصيا لاأعتبرها قضية وطنية لا من قريب ولا من بعيد بل قضية أنسانية شأنها شان في ذلك شأن القضايا الاخرى التي يعج بها العالم. وأعتبر من يتبنون هده القضية الى درجة العمى مستلبون . الله إرد بهم.
    نحن لسن عرب بل أمازيغ ولا يشرفنا أن نكون غير ذلك.
    شكرا هسبريس على النشر.

  • تافات
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:22

    اذكر لي مدينة اسسها العرب في شمال إفريقيا وبالدليل الأثري والعلمي؟ وأنا اذكر الاف المدن والقرى..

    اذكر لي عالم عربي الأصل عرقياً وثقافياً وحضارياً، وأنا اذكر لك مئات العلماء الأمازيغ..

    يا ايها السيد المحترم، إن اللغة العربية ليست ثقافتنا ولا لغتنا، وهي لغة إستعمارية لا تختلف عن الفرنسية، بل الفرنسية أكثر نفع

    اما حشوا الإسلام، فـ يكفي تكرار القول بأن أكبر دولة إسلامية في العالم اندويسيا وماليزيا لا يعرف شعبها المسلم العربية واللغة العربية ليست رسمية في دستوره.

  • مغربى
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:35

    مبادئ الحق والعدل والمساوات مغيبة تماما ,

  • ousaghruuuu ohmad obrahim
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:37

    لا يمككننا الوصول الى الديموقراطية بمفاهيم إستبدادية فالتسمية المغرب العربي مفهوم إستبدادي ايها الأستاذ.

  • Jesus is a man
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:43

    تستعمل في اللهجات الأخرى لكنها منعدمة في الطوارقية [الطوارقية بمفهومها الواسع أي الجامع ل: الهكارية، أدرار، غات، تانسلمت، تايطوق و توات].

    لقد اندثرت الغوانشية بجزر الخالدات لأنها اكتسحت من قبل الاسبانية، لكن اللهجات البربرية بباقي شمال افريقيا تحيا حتى اللحظة رغم حلول العربية القريشية بالمنطقة قبل قرون عديدة، و هذا انما يدل على تقاربهن، بل تكاملهن، فاللهجات البربرية تحمل العديد من المفردات العربية القديمة فيما امدتها و لا تزال عربية قريش بالكلام المحدث. لا غرو اذن في أن تسهل عملية تحديد الكلمات الدخيلة على البربرية من اللغات الهند-اوربية و الافريقية [المصرية، نعم المصرية القديمة افريقية، و التشادية و البانتو و غيرها].

    ان جذر كلام البربرية بجميع تفريعاتها هو نفسه لدى العربية المصدرية/proto-arabic [عندي القائمة كاملة لمن يهمه الأمر]. و المنظومة الصوتية متطابقة ايضا [تغير نطق بعض الأصوات لتسهيل الكلام كما حصل و لا يزال في العاميات العربية لكن الفصحى تضمن المرجعية الصائبة. و الانحسار الحركي/vocal shift ظاهرة تشهدها كل منطوقات العالم]. لقد سبق لي ايضا ان أشرت الى انقلاب /p/ /ف/

  • سوسى أطلسى ريفي أسيادك
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:44

    الى تعليق مغربي 88 انت تقول أن سوس والأطلس مكان الرديلة ولمن هل عرفت من هن بائعات الهوى والمصابين بداء السيداء هناك أنهم جلهم من عرقك الأزرق العربانى الدى يتوافد على هده المناطق أما أسيادك الأمازيغ والأمازيغيات فى سوس والاطلس والريف لا يبيعون شرفهم وهم الأكثر حياءا وشرافا على العربان وبائعاتهم للهوى يانكيرة فسوس بلد العلما الأجلاء يا اعرابى فأنتم وبناتكم من جلب العار للمغاربة ادهب للخليج عند اخوانك لتعرف كم تساوى ولترى بأم عينك بناتكم

  • المهدي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 02:53

    أحيي الأستاذ فؤاد بوعلي وأحب أن أذكره بعدم الإلتفات إلى التعليقات العصيدية والتي صاحبها واحد (لقد شاهدنا فيديو من يريدون إسقاط كلمة المغرب العربي فعددهم لا يتعدى 8 أشخاص لكنهم على النت بالألآف)
    سبق أن أكد عرَّاب الثقافة العرقية الدخيلة على المغاربة أن حركتهم الطائفية عبارة عن 800 جمعية ضمنها صحفيِّين سياسيِّين وأشباه مناضلين
    وكما ذكر الأستاذ إدريس جنداري فالأدوار تقسم بين من يكتب ومن يعلق ومن ينشر ومن يوزع، فحينما يكون المقال عصيديا لا تمر دقيقة حتى تجد آلاف التعليقات البودهانية والعكس صحيح (يعني بالعربية الدارجة: القضية مفضوحة ومفروشة) !
    وحينما يتعلق الأمر بمقال للأستاذ موسى الشامي أو أي مناهض للمذهب العرقي فتُحت الأبواب ل800 جمعية عرقية بعصيدها وبودهانها لتمرير سموم العرقية عبر تعليقات أغلبها متشابهة وكأن مصدرها واحد
    إني كمغربي عربي الثقافة وعربي بربري الدم (لا أكترت للعرقية) أرفض أن يايد علينا دعاة العرقية ببربريتهم وكأننا لسنا كذلك، إنا مؤمنيين بالوحدة العربية ونرفض تقسيم المغاربي إلى عرب يرفضون البربرية وبربر يرفضون العروبة.نحن المغاربة "كلنا عرب وكلنا بربر" من طانجة إلى الكويرة.

  • عربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:00

    افهموا المغزى و الجوهر من مقال الاستاذ لأن الأعداء يفرّقون ليسودوا وهذا

    بديهي و الحقوق تُطلب بعد تادية الواجبات كأعمال الخير التطوعية مثل ارسال

    الإعانات الى الشام لعواشر هادي

    لمغرب جزء من افريقيا القارة السوداء الدورادو الغرب المستغلّ

    لا تحجب الشمس بالغربال يا فأر سِوْ لآنّ الأرض تتكلّم عربي

    أعجب لديوث يتخيل أن يجد زوجته مع رجل آخر فتنتحر الزوجه!!يا له من خيال!

    اضحك لكذاب يدّع السفسفة و ينط كالقرد شيطا و له واسع الثغر

    اكره اليهود لآنّهم علّموا الدعارة فعين لّح و أزرو و صفرو و موزار و لحاجب

    و زيد و زيد زمور و زيد هبط و طلع عليه حتى يفيض حليبو طفي لبوطا ل

    مغرب الإسلامي هو الحلّ ديرو استفتاء و هنّيونا من لفرطا يا ادّمادم

  • أمين
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:09

    اتحدث ايضا باللغة الفرنسية بطلاقة .. هل هذا يكفي لان أكون فرنسيا؟

    و بالنسبة لسؤالك اما ان يكون المغرب عربيا .. او لا يكون؟ الجواب هو: لا, المغرب أمازيغي و شكرا

  • Jesus is a man
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:25

    لقد شكل هذا الانقلاب مشهدا لغويا فريدا، اذ لم يسر على باقي التفريعات السامية. كنت اعتقد سابقا ان البربرية المصدرية الضائعة قد تكون انبثقت مباشرة من السامية لكن عدة معطيات لغوية، ومن ضمنها انعدام /p/ فيها، تثبت لي اليوم انها تفرعت عن العربية المصدرية [تصويب لبعض الاخوة بالمناسبة: العربية المصدرية، بخلاف العبرية القديمة، تفرعت عن السامية مباشرة].

    أذكر ان زميلا لي زعم انبثاق البربرية من العبرية القديمة و دلل على ذلك بسقوط أداة التعريف من اسمائها كون التعريف في العبرية يحصل ب /ه/ و هو صوت سريع الاضمحلال. صحيح قول صديقنا بخصوص *ضعف* الصوت المذكور لكن ما لم يتنبه له، علاوة على الفوارق اللغوية الكثيرة الأخرى، هو أن التعريف في البربرية لم يسقط قط في أسماء المذكر، اذ احتفظ به في شكل *ال* الشمسية لكن دون مراعاة وظيفته.

    يا سيد بوعلي، لا تعرن اهتماما لمن يقذفونك منا بما ليس فيك. المنطقة عربية لغة منذ الأزل و ليحدثني أي متمازغ هنا بكلام من لهجته لا يفهمه، نعم لا يفهمه، حتى افهمه اياه انطلاقا من أصوله العربية. لقد احصيت حتى اللحظة أزيد من 16 مليون كلمة عربية، انها و الله لمجرة لغوية. كل

  • مغربى
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:41

    ا يها الناس كفاكم من التعصب لانه من علامات التخلف, فكاتب المقال لا يشرف العرب ولا الثقافة العربية , وعلى القراء ان لا ينساقوا وراء الاستفزاز,

  • Jesus is a man
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 03:46

    هذا كله دون احتساب تصريفات الأفعال و جمع الكلمات و مؤنثها الخارج عن القاعدة و الكلام الدخيل من فارسي و لاتيني و هو بالمناسبة طفيف لا وجه لمقارنته بنظيره العربي فيه.

    الى طاقم هسبريس:

    حبذا لو لم تنشروا التعليقات التي يتناعت فيها البعض هنا بالرذيلة. و الله عار.

    تحياتي أخي بوعلي و جميع اخوتي في الله.

    [[النوم مضيعة للوقت]]، ليوناردو دا فينتشي.

  • BABA
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 04:03

    بدأت أشك في إستفزازات هذا الشخص الأمازيغي الأصل ، إتجاه كل ما هو أمازيغي ..

    أظن أن بمقالاته العنصرية ، يبحث عن عكس ما يدافع عنه …

  • al-khatabi
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 04:27

    110 – Jesus is a man اخي بشوية علك بلا تشنجات اوكي راه كلمة نهار كامل ونتا كتسرسر بها وهيا امازيغية ومعايقش ..ساروت مكتقولش المفتاح بل ساروت لان جدادك جاو لقاوه وفتاريخ اعراب المغرب شي حد قال افتح الباب بالمفتاح بلا مضحك لان داكشي فعلا عندك كضحك بالله عليك راه حسب اللسانيين المختصين اللغة العربية لغة شبه ميتة لا توجد في الواقع الا في المدارس و تسمع في المقابر كون شوية لوجيك الله يهديك هل توجد دولة عربية واحدة تتكلم باللغة العربية في عامتها وفي يومها ياك سواعدة واليمنيين العرب القحاح مكتكلموش باللغة العربية , لهجات منحدرة من اللغة الام وقلب نتا على اصل ماذا تفعل اش كدير ؟ فين مشيتي ؟ فين ما علاقتها باين ؟؟ شخصيا اناى عن هاد الموضوع ديال امازيغي عربي لانه موضوع متخلف وضيموضي واللي كتكلم فيه شي واحد مسالي فدماغو ومعندو مدار لكن اللي نقولك اخي غير نساو شوية ديك النزعة العروبية المقيتة فهي من بقايا الجاهلية الاولى كون شوية ذكي نسولك بالله عليك واش الجامعة العربية او الدول العربية اطار يقتدى به ويحتمي فيه الواحد العرب ياكلون بعضهم البعض والعالم يضحك عليهم ويستهزء بهم ونتا باغيهم نموذج .

  • Agwilal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 06:05

    "فمن تكلم العربية فهو عربي"
    ومن سكن بلاد الامازيغ فهو امازيغي والا فهو محتل ومصير المحتل والمستعمر واضح يا استاذ…!
    يقول الاستذ جوهادي الحوساين مترجم القران الى الامازيغية:" كل مغربي امازيغي حتى يتبث العكس, ومن تبث اجنبيته نشك في سلامة عقله وندعو له بالهداية"…

  • مولاي زاهي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 09:00

    هذا حكمك على كينونتك وليس على كينونة المغرب.المغرب كائن وثابت في كينونته التاريخية،وليس لأحد أن يزايد عليها.وكينونته أسبق من كينونة العرب إذ كانت له دولة قبل أن تحقق القبائل العربية وحدتها في أنماط من الكيانات التي صنعتها الفرس والرومان والأحباش ولا زالوا يبحثون عن من يساند كياناتهم المشبوهة والهزيلة والمفبركة.
    وأنت لك أن تقدم لهم المساعدة على ذلك،وكن مع كينونتهم،والله اسخر لكم.

  • ⵜⴰⵣⴰ taza
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 10:25

    ها لمعقول
    الاخ في الاسلام الله اهذيك المتظاهرين في المظاهرة مجرد بعض نشطاء الجمعيات الثقافية الامازيغية والمناضلون الامازيغ الذين يقفون في الواجهة ..
    اما القاعدة الجماهرية راه مزال ما غادي تخرج .. حيث إلا مشات حتى خرجات ما يكفيها لا شارع محمد الخامس ولا شارع الحسن الثاني ولا مدن الحسيمة والرباط وإنزكان بل ستخرج في جميع المدن المغربية وحتى في البلدان المجاورة وبلدان المهجر ومحال واش يرجعو الناس لديروهم حتى ينتزعو حقوقهم بالقوة ..
    خليونا نبقاو خوت من فضلكم
    أنثم تَعملون خِدمة لِالوهْمِ الإديولوجي العروبي لأن الإديولوجية الأَعْرابِيَّة العنصرية الشوفينية أعمت بصيرتك و قلبك فأصبحت لا تعرف من أنتَ ومِن أين أتَيْت وإلى أين ذاهب.لقد فشل الفكر العروبي في شمال افريقيا وهو في طريقه الى الزوال . أنثم تُلصِقون العروبة بالإسلام لِخدعَة البسطاء من الناس, ثنائية العروبة والإسلام والتي لم يسبق لها أن وحدت العرب هو إستغلال سِيَّاسَوي إجْرامي لِالعقيدة. من يكره الأمازيغية فل يَعِي أنه ضَيفٌ عليها لأنه على أرضها. فل يَرحل عند إخوانه العرب الذين يدافع عنهم.

    تذكير: الأمازيغ في حالة دفاع و لم يهْجُموا بعد

  • Axel
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:01

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم, شحال تا تبقى فيا هذ العروبة مسكينة حتى شي جنس ما قبل بيها. الابيريون قبسوها من الاندلس, الفارسيون قبسوها من ايران, الترك ما عمرهوم ما قبلوا بالعروبة, سنة 1964 زنجبار رفضتها وطردت جميع العرب الى جزيرتهم, اكراد العراق تخلصوا منها في اول فرصة سنحت لهم واكراد سوريا في الطريق ان شاء الله. جنوب السودان ينفصل عنها ويعتمد الانكليزية لغة رسمية, اما الامزيغن فقد كان ولايزال جوابهم ما قاله اكسل الاوراسي للعربان منذ1400 سنة, والفاهم يفهم….
    العروبة سلعة بائرة لا احد يقبل عليها لانها وبكل بساطة سبب من اسباب التخلف. اعطوني بلدا عربيا واحدا متقدما او متطورا ولو حتى في كرة القدم.

    الى jesus is a man,
    نحن في انتظار ان تعطينا الاصل العروبي ل: طوكيو, هونغ كونغ, كنشاسا, برلين, موسكو, باريس, بوينوس ايريس, هاراري, شيكاغو, مونت ريال….و لما لا تعطينا الاصل العربي لكوكب المريخ…..ولك الشكر……

    Axel hyper good

  • babas n simane
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:05

    يتهمنا صاحب المقال بالتجزيئ،في حين أن القومية العربية هي رائدة التقسيم..وأمامنا امثلة و اضحة في هذا الشأن..ألم يحاول ديكتاتور السودان البشير فرض الشريعة على سكان الجنوب المسيحيين فكان مصير الجنوب هو الانفصال، ونفس الامر بالنسبة للعراق الذي حاول فيه الديكتاتور العروبي صدام حسين تعريب الاكراد فكان الحل حكم ذاتي للشمال الكردستاني..وحتى لا نذهب بعيدا،فجبهة البوليزاريو المدعومة من بعض الانظمة العربية في شمال افريقيا و الشرق الاوسط، تسعى الى اقامة جمهورية عربية في جنوب المغرب.
    اما في رفض كاتب المقال لتغيير مصطلح المغرب العربي، فهو غير مبرر و ينم عن عنصرية مقيتة،لأن معارضيه لا يدعون الى استبداله بمصطلح عنصري آخر، و انما يقترحون اسما محايدة كالمغرب الكبير أو الاتحاد المغاربي..و بالتالي فالكاتب إن كانت تحركه غيرة على اتحاد شعوب المنطقة فإن تغيير المصطلح لن يزيد او ينقص من هذه الوحدة، وأمامنا مثال الاتحاد الاوربي، الذي يعتبر اتحادا مبنيا على المصالح المشتركة بعيدا عن الاديولوجية التي يطبل لها بعض القوميين..
    شخصيا أكره أي تسمية عنصرية لا تعترف بالآخر لهذا فجوابي على العنوان/التحدي هو لايكووون.

  • Amanar
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:31

    من أقوال الامير محمد بن عبد الكريم الخطابي ." إذا كانت لنا غاية في هذه الدنيا فهي أن يعيش كافة البشر، مهما كانت عقائدهم وأديانهم وأجناسهم، في سلام وأخوة "

  • مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 11:59

    كم أسال هدا المقال من مداد وهذا يعطي الأرضية الخصبة للإثنوتوجيين و علماء الإجتماع لدراسة و التحليل لإشكالية الشلح/العروبي.إلى الأستاذ بوعلي عوض التمسك بعروبيته ودفع الأمازيغ بالتمسك بأمازغيتهم كان عليه أن يطرح الإشكالية ويعطي مثال بما تؤمن به الشعوب المتحضرة والمتقدمة من قيم كونية اليوم الدول المتقدمة تناقش الذكاء الإقتصادي البيئة وصحة الأرض الحياة على كوكب آخر ونحن نناقش الشلح/العروبي

  • عبد الله
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:02

    تحية حارة وحارة جدا نابعة من الاعماق لك اخي العزيز
    واخيرا ارى من يدافع عن عروبة المغرب
    اذكر مرة اخرى الامازيغ بان العربي ليس هو عربي الموطن فقط وانما العربي هو عربي اللسان والثقافة والتاريخ ووو ايدولوجية البعث العربي مبنية على اللغة العربية لغة الضاد فقط التي توحدنا شرقا وغربا

    العروبة ضرورة حتمية لمواجهة المد الامبريالي الصهيوامريكي الذي يسعى جاهدا تفتيت العالم الاسلامي والعربي وتقسيمه الى اعراق متناحرة

    نحن لا نؤمن بالعرق الصافي االمتعصب المتجاوز كما تتوهم الحركة الامازيغية الرجعية نحن نحترم جميع الثقافات والأعراق والأديان و ننادي بتوحيد كلمة العرب فقط لمواجهة متطلبات عصر العولمة ولتحقيق المصالح المشتركة بين الدول العربية والاكتفاء الذاتي وتنسيق الجهود وتوحيدها لا غير
    اي حركة قائمة على أساس عرقي بحث كالحركة الامازيغية الرجعية هي عدوة الجماهير الشعبية من منطلق ان الصراع القائم بين القوى الرجعية و القوى التقديمة هو صراح عمودي و ليس أفقي بين افراد الشعب الكادح

    امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

  • الوجدي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:05

    السلام عليكم
    أولا أريد أن أبين شيئا ، البربر يريدون طرد العرب إلى مكانهم الأصلي كما يدعون أي إلى الخليج ، فنحن نلاحظ أن هناك دولا عربية كثيرا فنأخذ على سبيل المثال السعودية والكويت بكم تقاربهما ، فهما دولتان عربيتان ولكن السعودية تنصر مواطنها السعودي على الكويتي والعكس بالعكس وهذه هي المواطنة الحقة ، بالنسبة للبربر المتعصبون فإنهم ينصرون بربري جزائري أو تونسي أو ليبي على المواطن المغرب أين هي المواطنة. فهذا دليل أن هدفهم هو تشتت المغرب وتأسيس كيان خاص بالبربر وهذا من سبع المستحيلات ولن يتحقق بذلك أبدا. البربر ينادون بأن يكون المغرب بربريا والعرب يريدون أن يبقى عربيا ومادام هناك اختلاف بينهما فغن أصر كل على موقفه فسوف تكون هناك حرف طائفية وسيكون الكل خاسرا ، نحن نريد التأكيد على المواطنة الحقة وأن ندافع عن الحق لكل المغاربة بغض النظر عن العرق ، نحن نريد العيش الكريم ونريد محاسبة الذي أكلوا المال العام وجوعوا العرب والبربر، هناك كتاب يريدوننا الإستمرار في جلد بعضنا البعض لكي يزيدون غنى ونزيد فقرا. انسوا هذه المواضيع ودافعوا عن حق التعليم وحق العمل وحق العيش الكريم وحق التطبيب المجاني و

  • afzazi
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:13

    c'est fini la dictature du prolitariat tant que vous lgnorer votre histoire et en contuniant a produire de tels article qui difuse les menssonges la haine le racisme et vous dites docteur c'est impardonable on passant la gomme sur toutes les sciences humaine a partir de l'histoire et l'entropologie et la geographie .sur quelle base vous avez realise cette union .est ce que unir pour tuer l' identite la culture et une langue est un fait democrate .le reveille de la conscience amazighe et sur les railles……

  • Asperin
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:26

    كلكم يا معشر الأمازيغ أو الممزغين مزودين بمعلومات كادبة
    المنشورة في المواقع الإلكترونية للحركات الأمازيغية
    هل تعرف أن سكان المغرب الأصليون كان لونهم ا سود
    أي لون بشرتهم أسود.
    وقد وجدت بقايا الإنسان المغربي الأصيل وعمره
    أكتر مليون سنة في الدار البيضاء عن الدياب
    ملامحه سوداء إفريقية

    إدن الأمازغ أو البربر ليسوا السكان الأصلييين
    لقد جاؤو زاحفين من اليمن إلى شمال إفريقيا
    ثم
    الفنيق
    القرطاج
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    ومختلف عبيدهم
    هدا هو الخليط الأول قبل الفتح الإسلامي
    ثم الحقبة العربية الإسلامية:
    جيوش موسى ابن نصير
    التي انتصرت على البيزنطييين بالضبط في مدينة سبتة
    هجرة القبائل العربية :
    قبائل بنو هلال
    قبائل بنو سليم
    قبائل بنومعقل
    قبائل بنو الحسن
    عرب الأندلس بعد سقوط الأندلس
    الموريسك الإسبان المسلمين
    والٱن
    أكثرمن ٪65 هم عرب أقحاح
    20٪ أبناء الزواج المختلط والمستعربيين
    85٪عرب
    أقل من مليون ناطق بالريفية
    أكثر من مليون من البشرناطق بالزيانية
    ثلاث ملاييين ونصف ناطق بالسوسية
    المغرب دولة عربية بامتياز
    كباقي دول المغرب العربي
    المغاربة ينتمون إلى الشارع العربي
    نحن لسنا أفارقة سود ولسنا أوروبيين

  • AHMED
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:28

    ا ذا كنتم تكرهون العربية فلماذا تعلقون بها دعكم عنا واكتبو برموزكم الحجرية

  • المازيغي المسلم
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:35

    اضن ان الملك محمد السادس قد حسم الامر وقال ان صلب الهوية المغربية هي المازيغية وهده حقيقة واقعية بحكم ان اغلب دول العالم تكون الهوية للاغلبية القومية وبالتالي ففي المغرب نسبة الامازيغ اكبر من العرب ادن بوعلي يتمرد ويعرض راي الملك الدي وحدة رمز الوحدة الوطينة في البلاد الامزيغ اغلبية قومية والعرب اربعين في المئة في البلاد والبلد هويته امازيغية اسلامية وعربية ايضا لان ادا اردت يا بوعلي دول عرقية خاصة بالعرب في هته الحالة سوف نقسم المغرب الى دولتين دول قومية خاصة بالعرب في مناطقهم ودولة قومية امازيغية خاصة بالمازيغ يعني اما هادا او الحرب الاهلية هي التي ستكون الحل الحقيقي هو الهوية الاسلامية هي هوية البلد كما كانت في عصر المرابطين والموحدين وممنوع القومجية او الاديولوجيات الاجنبية لانه مايسمى القومية العربية انشئتها بريطانيا ايام كانت تريد تفكيك العتمانيين وكان يتزعمها المسيحيين اللبنانيين لانشاء قومية عربية لمحاربة الدول الاسلامية العتمانية و ان مايسمى الحركة المازيغية هي حركة والكونغريس حركة اسستها فرنسا لمحاربة الهوية الاسلامية ادن الحل ليس القومية بل الهوية الاسلامية الجامعة

  • azalim
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:01

    فهل يمكن لأي دول أوربية أن تطلق على الاتحاد الأوربي تسمية خاصة بها؟
    اسال صاحب المقال لمادا يسمى اتحاد اوربي ولا يسمى الاتحاد الالماني أو الاتحاد الفرنسي أو الاتحاد الانجليزي ؟

  • maroqui
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:17

    pleure pluere
    just respecte nous lang arab et ecrire de votre longue si vous avez un longue
    berber juif

  • ayyur
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:20

    المغرب لم يكن ولن يكون عربيا ولو تطلب الا مر حربا على الطريقة البوسنية الصربية الكرواتية.لم يفهم امثالك بعد ان دين الامازيغ الجديد هو لغتهم وارضهم

  • Jesus is a man
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:37

    ساروت من أصل فلورنسي. في اللغة الايطالية لفظ serratura يعني القفل. الساروت بالعربية أو تساروت بمعظم *الأمازيغيات* كلام دخيل، و هذا ما اشرت اليه سابقا من أن أي كلام يعتقد المتمازغون انه غير عربي فهو بالضرورة دخيل من اللغات الهند-أوربية أو الافريقية [تافوناست مثلا أصلها افريقي و لو أن زميلا يزعم انها عربية، من *جمس* بفتح الجيم و سكون الميم].

  • berbere
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:39

    الى 126
    من قال لك اننا نكره العربية؟فاصلا حتى العرب لايتكلمونها واغلبهم بفضل الانجليزية.
    نحن نكره صوت الدبابير والصراصير .
    اما صوت النحل لايزعجنا .
    اين هو عسل هذه الدبابير التي تدعي انها نحل عربية في بلاد امازيغية؟
    مادا انتج هذا الكاتب وداك الشاعر وداك الفقيه ليقصي الفلاح والنجار والحداد والعامل والبحار والتاجر؟ وكل رجل عمل هذا البلد لما تفقدونه هويته من اجل مواويل وطرب وغناء ليس لكم .
    هل بالشعر والادب والرقص والطرب والفقه بني المغرب ام بسواعد واعماله وفلاحته بني المغرب؟
    واي عربية هذه الموجودة عندنا فحتى العربية الدارجة هي نوع من الامازيغية .
    ملي =عندما
    تقول
    حل =فتح
    القرعة = قنينة .
    وطلع
    للمدوزة كاينة شي مدوزة في العربية؟
    حتى الكلمات سمعوها من العربية ولا يعرفون اسم نتاع اش.
    بحال الليبيين (بيضة=عضمة) احمق امازيغي سمع عضمة فاعتقد انها البيضة فاعتقدوا انهم عرب هم حتى ما يعرفوش سميات نتاع الاشياء كاع مخربقين. والتونسيين كل الذكور مؤنتة الامازيغ ايضا عندما يتحدثون بالعربية يؤنتون كل شيء .

  • محمد البسيط
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:53

    دائما ربط العروبة بالاسلام دائما تلك النظرة الاختزالية التي يتميز بها العقل العربي العالم به من التنوع الاثني و العرقي ما يجعلك جزءا من بضعة الاف جزء هم سكان الارض فلا تعتقد أنك أنت الكل و الباقي جزء أخرج من قوقعتك العربية و انظر الى القارات الخمس لعلك تفهم ولكن هيهات

  • ﺩﺍ بيهي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:54

    ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺧﻂﺎﺑﺎﺗﻪ ﻳﺮﺩﺩ ﻣﺼﻂﻠﺢ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ , ﻭﻳﻤﻜﻦ ﻟﻜﻢ ﺍﻥ ﺗﺘﺄﻛﺪﻭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.. إﺫﻥ ﻟﻤﺬﺍ ﺗﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺩﻱ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺒﻠﺎﺩ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻪ ??

  • berbere
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 13:55

    pour 129

    c'est l'arabe t'interesse à ce point là .au moins ecris ta phrase en arabe pur comme les berberes ou ecris la en français correctement avant de nous traiter comme juifs ou autre chose

  • fi khater boujemaa habbaz
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:04

    je ne sais pas comment doit-on faire comprendre aux bédouins qu'ici c'est pas l'arabie, que même ne sont pas des arabes et s'ils veulent à tout prix le devenir le moyen orient et le golf persiques sont accessibles sans visa, allez balak

    nous sommes des africains, il y a pas d'arabes, pas de marocains pas d'algériens pas de sahraouis
    il n'y a qu'Imazighen partout sur leur patrie Tamazgha

    je remercie l'auteur de l'article car il renforce nos idées fondamentales et ils confirment nos opinions sur la mentalité des arabisés panarabistes de ce pays, qui ne croient ni à la diversité ni au droit à la différence

    azul am9ran à Imazighen évéillés qui luttent pour reprendre ce qui nous a été confisqué depuis 1956 à savoir notre langue et notre culture dans les espaces publics

  • أحمد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:29

    أرض المغرب وشمال إفريقيا بلاد أمازيغية بغض النظر عن العنصر البشري وبلاد العرب هي الجزيرة العربية كفى من اللغو.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:34

    أنا مغربي مقيم بالخارج
    عندما يمر إنسان عربي( من الدول العربية)
    عراقي لبناني سعودي تونسي مصري …جزائري..قطري
    يحيييني بالعربي ويتكلم معي بالعربي
    من أين يعرفون أنني عربي؟؟؟؟

    وهدا دليل قاطع على عروبة المغاربة
    عروبتنا مكتوبة على وجهنا

  • ADIL
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 14:49

    Maghreb ni arabe ni amazigh il est Maghreb islamique c est la seule chose qui nous uni et qui fait peur aux ennemies a l extérieur 'l occident' comme a l intérieur 'laïc''

  • RACHID BOULAHDRT
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:02

    تتساءل مستنكرا: "فهل يمكن لأي دول أوربية أن تطلق على الاتحاد الأوربي تسمية خاصة بها؟ وتصوروا أن دولة خليجية تسمي مجلسها بمسمى آخر فما تكون النتيجة؟" نعم لا يمكن لأن التسمية جغرافية ("الاتحاد الأوروبي"، "مجلس التعاون الخليجي") وليست عرقية مثل "المغرب العربي". وهذا ما نطالب به، أي أن ننسب الدول المعنية في "المغرب العربي" إلى مجالها الجغرافي فنسميها "دول شمال إفريقيا" أو "المغرب الشمال الإفريقي" أو "المغرب الكبير" كما أصبح متداولا، بدل نسبتها إلى العرق العربي. تلاحظ أن ما تستشهد به للدفاع عن تسمية "المغرب العربي" هو ما يطالب به الأمازيغيون لا أقل ولا أكثر.

  • زياد المغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:18

    هؤلاء لابد من التخلص منهم نهائيا, فليعودوا الى حيث أتوا أو ينتحروا في البحر , ما قاله الاستاذ الدغرني صحيح , اليهود أفضل و أشرف من العرب و هذه حقيقة لا يمكننا نكرانها , عاش اليهود هنا ألاف السنين حتى قبل وجود العرب و لكن اليهود لم يحاولوا ابدا السيطرة على البلد كما فعل اللصوص العرب, لابد من مواجهتهم ووضع حد للمهزلة

  • Marocain de Taounate
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:23

    كلما كتب الدكتور أبوعلي مقالاً متوازناً، منطقياً وعلمياً إلا وجن جنون المتأمزغين الانفعاليين والمتحمسين أكثر من اللازم لقضية كان جل الشعب المغربي معها وأصبح الآن يضع أكثر من علامة استفهام عليها(أعني الحقوق الثقافية لأخواننا البربر).ومن يلقي نظرة على تعاليقهم يلمس بقايا فكر متوحش وفراغ أخلاقي جعلهم يستبيحون حرمات الناس ويعتدون على دينهم ولغتهم وكرامتهم. تعليقاتهم كلها سب وشتم وإهانة وتهديد ووعيد لشخصية الكاتب المحترم أولاً ثم للعرب والعربية والإسلام ثانياً وهذا سلاح العاجز الذي تعوزه الحجة.
    الرجل يتكلم عن فضاء يجمع خمس دول لغتها الرسمية مجتمعة هي العربية، وهي متفقة على تسمية هذا الفضاء بالمغرب العربي فهل 30 % من البربر المغاربة سيفرضون على 90 مليون مغاربي إسماً آخر؟
    الرجل يستشهد بحديث رسول الله(ص) ويبين بأن العربية هي عنوان حضارة لا علاقة لها بالعرق والمتأمزغين يسخرون من حديث رسول الله(ص) ويعتبرون الإسلام مجرد أيديولوجية . وهنا أتسائل إذا لم يجمعنا الإسلام والعربية في المغرب، فهل الريفية أو الشلحية أو الزيانية ستكون قادرة على ذلك؟ لا وألف لا طبعاً.

  • سوسو
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:57

    قهرتونا امازيغ تخربيق..من انتم اصلا ماهي الحضارة التي شيدتم في المغرب لا شيء.. موروثنا الثقافي والحضارة والتشييد والبناء ماهو الا عربي او بيزنطي او روماني اوفينيقي..ليس لديكم سوى شوية اهازيج كنتم دائما مختفون وراء الجبال لا تدرون عن شيء الان لما تقوى المغرب بانجازات الحضارة الاسلامية العربية…اصبحتم تقولون المغرب لنا…لا للعربية ولا لاسلام لو انتم مسلمون حقا لما رغبتم في نشر الفتنة…المغرب لم يعد لا عربيا ولا امازيغيا اصبح مغربا مختلطا لان اي شخص في المغرب الان هو مختلف الاعراق..يجب ان تعرفوا ا العرب فرضوا ثقافتهم لانهم لما جاؤوا لقوا ارض خواء ليس فيها شيء..والامازيغ بايعو المولى ادريس ولم يجبرهم احد على ذلك…كانوا يعرفون فقط الاكل والشرب حتى مخطوط امازيغي واحد ليس لديكم..لم تكونوا دولة ابدا لماذا تدعون اشياء ليست موجوده..انا اعرف شخص سوسي قال لي بالحرف كيف نتعامل باللغة الامازيغية كتابة ونن لا نعرفها ولا نعرف ابجديتها …الان كفى سخافة اذا كنتم تريديون الفوضى والفتنة والحرب فانم لستم اهلا لها..تصدقون الغريب لانه يريد للمغرب ان يتمزق..المغاربة كلهم سواء ولم يسبق لاحد ان قال العكس

  • Marocain de Taounate
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:06

    89 – al 3osfoor :

    حدِّث العاقل بما لا يليق فإن صدقك فلا عقل له. أنت ياعصفور إسم على مسمى، لقد تبين أنك تملك عقل العصفور حقاً، ويظهر ذلك من خلال موافقتك المعلق
    رقم . 36 SHRAOUI .وحتى يوافق شن طبقه سنسمي صاحبك "العصفورة". هكذا سيكون العصفور والعصفورة ومعهم العصافير هم من سيطردون العرب والمستعربين والاسلاميين من المغرب.

    ياله من أنحدار فكري وأخلاقي!!! يأخي لماذا لا تنضم الى الشعب المغربي لتطرد الظلم والفساد والإستبداد؟ لماذا لا تحرض على طرد الإسبان من سبتة ومليلية وكل الجزر المسلوبة؟ لماذا تتعصب هكذا ضد أبناء بلدك وشركائك في الوطن ومصيرنا واحد؟
    عودوا لصوابكم يرحمكم الله، فالأمازيغية لم تعش الى حد اليوم بفضلكم. الأمازيغية موجودة ولم يمنعها أحد وهي في غنى عنكم لأنكم تُكرِّهون الناس فيها أكثر مما تُحبِّبوها لهم، وليست اللغة الأمازيغية وحدها هي من سيحل مشاكلنا.

  • LA RENAISSANCE
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:14

    أرجو من كاتب المقال ومن القراء العروبيون قراءة التعاليق ليتبصروا الفرق الشاسع والهوية البينة بين منطق الأمازيغ وخزعبلات العروبيون من جهة ومن جهة أخرى الإنتباه لنتائج التصويت حتى يتأكد الجميع أن الغرب ليس عربيا بل بلد أمازرغي بامتياز. فاعتبروا يا أولي الألباب….

  • مغفل ابن مغفل
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:17

    وما قولك في تركيا واندونيسيا وسنغفورا وهلم جرى…هل كونهم ليسوا عربا ولا يتكلمون العربية ينتقص من اسلاميتهم في شيء. الامازيغ لم يكونوا يوما مرتدين- وان كانت المسالة فيها نظر- بل كل ما يطلبونه هو مشروع وتعترف به كل القوانين الدولية ولا مجال للعب على الوتر الحساس لثنيهم عن بلوغ مقاصدهم. فهم يبحثون عن اسباب القوة وقوتهم في التواصل بلغتهم ( الامازيغية .فهي على كل علاتها تفي بالمطلوب وزيادة) فلا مجال للمفاضلة/المزايدات عندما يتعلق الامر بمكون من مكونات الهوية الامازيغية. فرجاء اترك ديماغوجيتك واحكامك القيمية جانبا والا دخلنا في متاهات ليس لنا للخروج منها من سبيل. ثم كفانا تخريفا وتحريفا للتاريخ; فلا مجال لانكار حقيقة كون العرب غزات وكونهم يوظفون الدين واللغة وانتمائهم العرقي لارساء وتقوية دعائم سلطتهم. فان تكون عربيا فهذا تميز واختلاف انا من السباقين للدفاع عنه; ولكن ليس لك ولا لغيرك ان يغبطني حقي ايضا في الاختلاف والتميز. اننا سئمنا سماع الاسطوانات المشروخة; فمتى نعي بان دوام الحال من المحال. ان مرور الوقت لا يخدم قضيتنا المغرب (في بعده الجغرفي المحض وليس مغربا d'un Machin.

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:18

    ماذا قال الله تعالى اتقوا ربكم يأيها الناس .
    ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) آل عمران: 103.
    ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) آل عمران: 104.
    ( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) آل عمران: 105.
    ( إنما المؤمنون اخوة) الحجرات: 10.
    ( وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون) المؤمنون: 53.

    ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) المائدة: 2.

    ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) الأنفال: 46.
    إذا فرقكم الشيطان يجمعكم الاسلام ، اتقوا الله عباد الله

  • معلق من تمسمان
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:30

    كن عربيا أو كن ما شئت .. لكن لا يحق لك أن تفرض ذلك على الآخرين

    نحن إخوة سواء كنا أمازيغ أو عرب
    يكفي أننا مسلمون مغاربة

    أنا ضد كل من يتهجم على الآخر سواء كان عربي أو أمازيغي
    لأن المغرب الآن مشترك بين الجميع و من الواجب على جميع المواطنين احترام بعضهم البعض

    أما المتشددون القومجيون العرب فلو صمتوا لكان خيرا لهم
    و كذلك نفس الشيء بالنسبة للمتشددين الأمازيغ

    المرجو التركيز على الأشياء التي تجمع و ليس الأشياء التي تفرق

  • زياد المغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:53

    الاسلام دين كباقي الديانات و لا فضل لأحد علينا , شخصيا لست مسلما و لست منافقا و المستعربين من أسوأ الخلق , الأمازيغ بدؤوا يعرفون حقوقهم و قريبا سننتفض ضد الاقصائيين الصلاعمة الارهابيين , لن يكون لكم مكان هنا مستقبلا و سنطاردكم في كل مكان الى أن نطهر هذه الارض من الاساطير و الخرافات , لا مكان هنا للارهابيين و تجار الدين و خلفاء الله في الارض

  • الوجدي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:04

    السلام عليكم
    ردا على الذي يطلب منا علماء وشخصيات عربية تاريخية و يتساءل أين الحضارة العربية أرد عليها وأقول إقرأ التاريخ الصحيح للأمة الإسلامية سوف تجد العظماء كرسولنا الكريم وأبا بكر وعمر …إلخ والحضارة الإسلامية التي أنشأوها ، وحتى في الجاهلية ، حضارتنا وأخلاقنا تتحدث عنا في أشعار جهابذة الشعر العربي الجاهلي ، أسأل هذا السائل نفس السؤال أين الحضارة الأمازيغية وأين رجالات الحضارة الأمازيغية. لقد ادعى ان بن خلدون أمازيغي و من قبل إدعى آخرون أن بن بطوطة كذلك ، أريد منهم أن يثبتوا أنهم أمازيغ. وأرد على الذي يقول أن الحرب الأهلية هي التي تعيد الأرض لأصحابها ، أقول تكلم على مستواك فوالله لا أنت ولا غيرك لن تقدروا على شيء ، الأفضل أن نعيش في سلام مع بعضنا البعض لأن الحرب لن تكون لمصلحتكم وأنا أعي ما أقول رغم أنها سوف تأكل اليابس والأخضر ولا نحبذها إلا أنها ستكون حليفة العرب لأنهم هم الأغلبية ، لذا لا تفرضونها علينا ، فيما يخص التاريخ الأمازيغي المزعوم فهذا من تأليف الإستعمال لأنه يؤمن بمبدأ فرق تسد ، أتمنى من هسبرس أن تنشر تعليقي.

  • amina
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:15

    عاش المغرب عربيا إسلاميا و سيبقى عربيا و عاشت العربية لغة القران

  • أكسيل
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:07

    بما أنّ القرآن يؤكد على أنّ الكون يتمدّد في الأية الكريمة {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ}. و أنّ علماء الفضاء و الفلك برهنوا على هذا أيضا, و أنّ الكون لا يعقل أن يتمدّد من الخارج فقط بل حتى من الداخل… فإنّ ما قاله الكاتب أعلاه صحيح. ففي بداية خلق الكون كان الوطن العربي ينحصر فقط في السعودية في كوكب الأرض و مع الزمان و تمدد الكون أصبح يمتد من جاكارطا إلى طنجة و كذلك مغربنا الحبيب قد تمدد و وصل إلى لكويرة رغم أنّ لكويرة تابعة لموريطانيا و تبعد عن الحدود بأكثر من 50 كلم. أضف إلى ذلك القارة الإفريقية التي تمددت و وصلت إلى أمريكا الجنوبية.. و لكن نصفها الأكبر غمرها المياه مما نتج عنه المحيط الأطلسي…ههه و حتى تعليقي هذا إن لم أقّفه الآآآآآن سيتمدد.

  • Abdeslam
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:10

    المغرب امازيغي من شماله الى اقصى جنوبه ومن شرقه الى غربه وهو جزء لا يتجزا لانه بكل بساطة امازيغي فكيف لنا ان نفصل جزء عن الجزء لاخر ?

  • MASINISSA
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:29

    من هذا النكرة الذي ينهق بهذا الكلام؟؟ من انت لتقول ان يكون او لايكون ؟؟ في كل خطاباتكم التي عفا عنها الزمان تهربون دائما الى الدين لتحاولوا ايجاد مبرر لتخلفكم وعصبيتكم الجاهلية بعد ان عجزتم عن ايجاد دلائل تاريخية وواقعية تعزز نظرياتكم الفاشية والعنصرية، ولكن كلما ازددتم تطرفا كلما سرعتم بكشف حقيقتكم.. لن اكلف نفسي عناء مناقشة ترهاتك لأنها ليست اصلا في مستوى النقاش ولكن اريد ان ابشرك انت وغيرك من القومجيين اننا لن نتراجع عن بلوغ اهدافنا واولها ان ننسف قومجيتك الجاهلية ونرسلها الى مزبلة التاريخ الذي هو مكانها الطبيعي فهي لا تنتمي الى عصرنا ولا تناسب القرن الواحد والعشرون واتبثت انها افشل مخطط عنصري على وجه الأرض.. المغرب امازيغي شئت ام ابيت وسيأتي عليك يوما تندم فيه على خزعبلاتك هذه وهو يوم يقرر الأمازيغ الا يكون هذا المغرب عربيا مهما كلفهم الثمن وكن على يقين ان ذلك اليوم اقرب مما تتصور

  • إحسان
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:50

    الأرض أرض الله و الإنسان مستخلف فيه فقط إن العرب قد قدموا في يوم من الأيام إلى هذه البقعة الجغرافية كما قدم إليها من سبقوهم من الإغريق و الرومان و البزنطيين و الفنيقين حيث لا زالن الآثار شاهدة على كل هذا
    وكما يعرف كل بشر أن أصل الإنسان ليس أرض تامزغا كما يشاء للبعض حيث أن بني مزيغ قد قدموا هم كذلك في يوم من الأيام إلى هنا و لم ينبتوا رفقة الشجر و الحجر
    الأرض لا تأخذ باللغة كيفما كانت حروفها يامن ضحكت من جهلنا الامم و إنما بتضافر عدة عوامل لا بد لها من الإندماج
    إذا أردت أن تكون أمازيغيا فعليك فقط أن تتكلم لونا منها و لا يهم الباقي حتى و لو كان أجدادك السابقون كلهم امازيغ إنه فقط حنين اللغة و ليس واقعية الامر

  • mourad
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:51

    مسكين هذا الكاتب ما زال يعيش في الستينات والسبعينات ولم يفتح عيتيه على الواقع، ربما لا يعرف بعد بان الدستور المغربي قد تغير. المغرب أن يكون عربيا أو لا يكون الجواب: المغرب سيكون وسيبقى بكل أبنائه امازيغا وعربا، أرجو من كاتب المقال أن يبحث له عن عمل لتزجية الوقت غير الكتابة.

  • MHAND
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:18

    أمازيغي ويقبل أن يتعايش فيه جميع الشعوب الأصلية والوافدة. لهذا لا يمكن لأحد فرض هوية غير هوية الأرض والشعب القائم عليه منذ بداية عجالة الزمان. وإن لديك رأي آخر فإنك مختل عقلي أوتجاوزك التاريخ أو شاد قومجي شوفيني عروبي متشدد ومتعصب أو انتهازي نفعي أناني أو… لأن الهوية التي تتكلم عليها لها بلادها وحدودها الجغرافية "شبه الجزيرة العربية وأكيد أنها ليست أمازيغية" تبعد عن المغرب بألوف الكلومترات، شعبها عرب لا تعرف بلدانهم ديمقراطية وقاداتهم أثري بالبترول والنفط. إن أردت أيها الإنسان أن تكون مغربيا عربيا يتعايش مع باقي الأجناس القائمة كالأمازيغ واليهود والأفارقة والغربيون …أهلا وسهلا، أما وإن كنت تريد خلق نزاعات عرقية – كما فعلو الذين من قبلك ولم يفلحوا رغم الظروف المواتية نسبيا والتي خلقوها لنفس الغرض- في بلاد لا يقبل كذلك بل يقبل التعددية والتعايش السلمي، فإنك خارج الصواب وبذلك أخشى أن ينقلب السحر على الساحر.

  • homme libre
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:59

    الى عبد الله122
    والله منطقك في تحليل الاشياء يشبه الى حد بعيد منطق البطل العروبي القذافي, نفس الافكار ونفس التحليل ونفس الاستنتاج, أفكار تتناقض مع نفسها.
    يأخي نحن أخوة في الادمية ليس ألا. لا يجمعنا بكم سوى الاسلام فقط وليس العروبة .
    وعوض ان تنادي الى الوحدة على اساس الاسلام الدي يجمعنا بكم, تدعونا أن نكون عربا ونتخلى عن أصلنا ونعيش بهوية مستعارة وكأننا لقطاء, لارضاء نفوسكم وأنانيتكم المريضة.
    منطق غريب حقا.
    لم أكن أتصور القومييين العرب بهدا الغباء, ولكن غبائهم يحترم أمام غباء بض الامازيغ المستلبين الذين انطوت عليهم حيل الاغبياء.
    الله ارحم من قال: كل خنفوس عند امو اغزال.
    شكرا هسبريس ودمت منبر الصوت الحر.

  • مهاجر
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:15

    ا عباد الله . ما تنساوش راحنا كاملين مغاربا .العرب و الامازيغ . راحنا خوت .جيران .نساب .شركا .ايوا كيف غادي نديرو . عندي اقتراح ., علاش ما نسميوهش . اتحاد المغرب العربي الامازيغي-و السلام

  • لوسيور
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:49

    انا اعترف ان اسرائيل دولة يهودية وان من يزعمون في ما يسمى فلسطين وهذا اسم لاتيني انهم عرب كذب وافتراء انهم كنعانيون من نفس جنس اليهود…يا صاحب المقال هذه بلادنا بلاد تامزغا ولن ننسلخ عن جلدنا لننتسب الى من يئدون بناتهم ولا يعرفون كيف يستجمرون..اللهم انا نعوذ بك من شر الخلق واشدهم كفرا ونفاقا…انشروا فلدينا الجديد

  • السريانية
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:54

    السريانية (لِشانا سُريايا؛ لِشونو سُريويو) لغة سامية مشتقة من الآرامية. نشأت الآرامية في 1000 ق.م. وأصبحت منذ 600 ق.م. أكبر لغة في الشام والعراق.

    السريانية هي لغة الآشور/السريان/الكلدان بالعراق وسوريا. استخدم السريانية رجال الدين المسيحيين في كتاباتهم كالعرب (إسحاق النينوي وإيليا الحيري) والفرس (أفراهاط الحكيم الفارسي) والأرمن (ميسروب ماشدوتس وإسحاق الأرمني) والترك.

    تأثرت العربية بالسريانية مع قيام الدولة الأموية بدمشق. كانت السريانية لغة الدواوين وهيئات الدولة الأموية حتى عهد عبد الملك بن مروان. رغم تعريب الدواوين ظلت السريانية لغة التخاطب الوحيدة في القرى والمدن السورية حتى عهد المماليك في 1200 ميلادي. في لبنان ظلت السريانية لغة التخاطب حتى 1600 ميلادي.

    حلت العربية مكان السريانية كلغة كتابة في مدن العراق الوسطى منذ 1300 ميلادي. هناك محاولات لإحيائها في لبنان. وفي سوريا يستخدمها سكان معلولا وقرى شمال دمشق والقامشلي والحسكة.

    في العراق السريانية لغة التخاطب في الموصل ودهوك، ويعترف بها دستور العراق. تأثير السريانية في العربية قوي وواضح، وكذلك في أسماء قرى ومدن سوريا والعراق.

  • mohamed
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:03

    الناس كتصنع وكتبحث وتقلب فسما والما وتحت لرض ونتوما كتقليو فلهضرة. التقدم لن يحصل بهدا الجدل العقيم
    دير شي حاجة استافد منها المواطن والوطن إن كنتم فعلا تريدون الخير لهدا الوطن ولهدا المواطن

  • عربي قح
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:29

    محمد رسول الله عربي و القران عربي و اللغة التي سيخاطبنا الله بها يوم القيامة عربية فشرف لكم يا امازيغ ان تنتسبوا للعرب و لكنكم قوم تجهلون

  • عبد الله
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:46

    إذا كان العرب قد أحلوا لأنفسهم مقاومة التتريك قديما، فلم يستكثرون على الشعوب الأخرى مقاومة التعريب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Marocano
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:52

    كلكم يا معشر الأمازيغ أو الممزغين مزودين بمعلومات كادبة
    المنشورة في المواقع الإلكترونية للحركات الأمازيغية
    هل تعرف أن سكان المغرب الأصليون كان لونهم ا سود
    أي لون بشرتهم أسود.
    وقد وجدت بقايا الإنسان المغربي الأصيل وعمره
    أكتر مليون سنة في الدار البيضاء عن الدياب
    ملامحه سوداء إفريقية

    إدن الأمازغ أو البربر ليسوا السكان الأصلييين
    لقد جاؤو زاحفين من اليمن إلى شمال إفريقيا

  • Adel
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 23:06

    عنوان المقال عنصري استفزازي والمراد منه تجريح مشاعر الامازيغ وباقي المكونات علما ان هذا الكاتب يحارب كل ما هو امازيغي وانصحه ان يكتب في مواضيع التي تجمعنا ادا اراد ان يساهم في بناء مجتمع ديمقراطي يؤمن بالاختلاف والتعددية والاعتراف بالاخر

  • الوجدي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 23:23

    السلام عليكم
    إخواني الأمازيغ نحن لا نمنعكم من الحلم احلموا كما تشاؤون ولكن هناك واقع واحد ، المغرب دولة عربية بها أقلية بربرية ولا يمكنه أن ينسحب من الجامعة العربية الحاضنة لكل العرب ، كيف تفرض القلة على الكثرة آراءها ، فإن نزلتم للشارع سوف ينزل أضعاف أضعافكم وينادون بعكس ما تنادون به وبذلك سوف يبقى الوضع على ما هو عليه ، لذا كل شيء ياتي بالتفاهم فأما لي الإيتدي لا توصل إلا للعنف ، والعنف سوف يكون قاسيا عليكم ، فنحن نريد أن نتعايش ويكون الوطن للجميع وأن نبتعد عن الطائفية وننادي بالمساواة بين المغاربة ونحارب الفساد وسرقة المال العام ونطالب بحقنا في التعليم والصحة والتوظيف ونساهم في تطوير بلدنا والله الموفق الرجاء النشر

  • bouchouata
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 23:49

    أنا عربي الأم والأب لكن المغرب لiسة عربياً من الإجحاف نعت المغرب بالعربي فلا أحب أن ينعت العربي بأنه تطاول على حق أخيه الأمازيغي أو سلبه ، اخواني لاتنجرو ورا الحمقى من الجانبٍين

  • idir
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 00:23

    من السخافة أن نرى بعض (المثقفين و الأكادميين) يتحدثون بهذه الطريقة، ويغيبون الحقائق عن أنفسهم، أو يرددون خطاب القومجة دون وعي بالذات، أو يهزهم الحنين إلى الشرق مجانا، يحاولون أن يكونو مشارقة أكثر من المشارقة. وهؤلاء لا يقيمون لهم وزنا أو يعتبرونهم عربا من الدرجة الثانية، نرى كيف يتحمسون للدفاع عن الشرق في المظاهرات (التضامنية) في الوقت الذي لا يحركون ساكنا عندما يتعلق الأمر بمشاكل هذا البلد. يؤمنون بالشرق ويكفرون بهذا الوطن، كما أن (الإخوة المشارقة) لا يبالون بقضايانا بما في ذلك الوحدة الترابية،إذن خدمة مجانية يقدمها هؤلاء الوكلاء، أو في أحسن الأحوال يحصلون على بعض الدولارات إذاك فهم يبيعون الهوية الأصلية و الوطن بثمن بخس.

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 00:33

    عباءة وعقال العروبة لا ينسجم مع المغرب لا قواما ولا ذوقا ,فللمغرب سلهامه الأمازيغي الذي يليق به ,وبدونه لن يعرف المغرب طريق التقدم .

  • Ameryaw
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:35

    أرجو إلا يسقط الأمازيغيون في هفوات العرب والمستعربين السذج.

    -فمنذ متى بدأ"خليج فارس"يسمى الخليج "العربي"؟
    -ومنذ متى اعتُبرت الجزيرة"عربية"؟
    -واليمن،متى كان"عربيا"؟

    إذا كنتم تدافعون عن"أمازيغية"شمال إفريقيا،فلا تصطفوا إلى جانب"العرب أوالمستعربين"وهم "يعربون" شعوبا غير عربية مثلكم.
    هل تريدون لأنفسكم الحق وتريدون لغيركم غيره؟

    عودوا إلى التاريخ الذي بموجبه تُدينون تعريب"تامزغا"!
    عودوا إلى طه حسين الذي كفره هذا المنطق المدان.
    عودوا إلى"الشعوبية"(الفارسية واليمنية والسودانية والمصرية..)
    عودوا إلى شوقي ضيف في نفس الموضوع!

    منطق الأمازيغيين بين من خلال تعليقات قيمة.
    لا مجال للمقارنة مع اللامنطق والإندفاع والغوغائية والسفة والدجل..

    الأمازيغية-كأي نسق كلامي آخر-رؤية للعالم.
    لننظرإلى أنفسنابأعيننا لا بأعين غيرنا.

    ما عانينا منه ولا زلنا،عانى منه غيرنا إلا أن البعض تخلص منه(مثل الفرس مع الثورة العباسية،والأتراك..)أما نحن فلازلنا على الطريق.
    والبداية من تبديد الأوهام،حيث لم نهتد سوى اليوم(مثل الاكراد)إلى سواء السبيل.

    Mais jamais trop tar!d-

    لنبدأ بالثورة الثقافية على طريقة ماو!
    Azul
    Ameryaw

  • عملاءالعربيةاللاديموقراطيون
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 01:47

    يمكنك يا استاد ان تطالب بما تشاء والانتماء حتى إلى تهامة بالحجاز او سلالة سيف دي يزن في اليمن او حمزة البهلوان في دي قار او إلى ورثة الهلالية مع عبد الوهاب و محمد البطال بلبنان وفلسطين وربما ايضا قد تكون من سلالة عبلة العنترية او كتبة أسطورة ألف ليلة وليلة ،ولكن تحدث باسمك فقط وليس باسمنا نحن الأمازيغ ،لانه لا نرى فيك الا عميلا للعربية،إنشائك عن الماضي المشترك يحتاج إلى أدلة تاريخية وملموسة وليس أبيات شعرية فارغة المضمون ،فهل كنت في زمن المرابطين او انت النبي عزير العائد من دولة الموحدين حتى تبلغنا عن انسان و لغات تلك الأيام الغابرة ،ام قديس من أهل كهف الوطيسيين يقرأ علينا الخبر اليقين عن أحوال العرب والأمازيغ زمن المرينيين ،الأكيد ان مغربك العربي لن يكون ،اما المغرب الامازيغي فانه ممكن وبدون سيادتكم ،فلما تهددنا هل ستلتحق عندئد ايضا بالانفصاليين ،ان كانت الامازيغية لا تشرفك أحسن من العربية والباسك ثياب الامازيغية هو نكوص وتخلف حضاري لشخصكم المثقف العربي وتقزيم وتتفيه لسموكم العالي بمعجم ابن الندير،فاعلم انك لست الا اسما آخر ينظاف الى قائمة طويلة من الأمازيغ عملاء العربية ،

  • مغربي حزين
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 02:45

    المغرب لن يبقى عربيا في المستقبل:
    – تم تعريب المغرب في العصر الوسيط عندما تعرض للغزو العربي، وبما أن المغرب كان بلادا دون دولة مركزية وثقافة مكتوبة متوارثة، فإنه قبل الدين والتعريب، وساهم في التوسع العربي، وتبنى العروبة والإسلام.. وكوّن دولا قوية.
    – اليوم لم يعد الوضع كما كان منذ ألف عام؛ فالمغرب دولة مستقلة، ولكنها ضعيفة ينخر مؤسساتها فساد لا تستطيع التخلص منه؛ تخرج من محاولة إصلاح لتدخل في أخرى دون فائدة؛ ويتعاقب على رئاسة حكوماتها من يدّعي القدرة على الإصلاح دون أن يفلح في شيء
    – الشعب المغربي بدوره يعبر عن وضع حضاري يمثل طاقة البلاد الضعيفة: مستوى حياة وعيش متدن؛ أمية كبيرة؛ خضوع للخرافات والتمسح بالأولياء والصالحين والشوافات؛ ميل إلى الغش والكذب والنفاق وانتظار المعجزة..
    – المغرب "سيكون" إذن إذا استطاع المغاربة أن يطردوا الوهم من أدمغتهم: بالموت في العمل، والصدق، والإخلاص للصالح العام؛ ولا يهم أن يكونوا آنذاك مسلمين أو مجوسا، عربا أو أتراكا؛ أمازيغ أو هنودا حُمْرا..

  • laila
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 02:52

    للإخوة لا نعرف من أنتم لكن إذا أردتم الدفاع عن ثقافة فبالعمل ما النفع بالكتآبة بحروف عربية أكتبو بلهجاتكم وتواصلوو معع إخوانكم فيي نوميديا العضمى ووعلىى هسبريس أأنن تضع لكم منبر خآص لهذا لأننا لا نحب ضياع الوقت في أمور لا تنفعنا أما إذا أرادو فعلل أي شييء بالواقع فل يكنن بطريقة ديمقراطيةة أمآ الإنسان المتعصب الشاتم آلمحبب للإجرام وله سحنة آلكراهية فأضنن مكانه في آلسجن

  • laila
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 03:27

    المنطقة جغرافيا إسمهآ شمالل إفريقيا منطقة لم تتوحد لآ قبل ولآ بعد الإسلام فعلى من تكذبون والمغرب الأقصى كان مستقلآ اللهم توحدت في زمن المرابطين والموحدين لأنها إمتدت جغرافيا وبآسم الإسلام الذي تحاربنه اليووم المغرب لم تكن له قيمة إلا بآلإسلام ،فهذه ممنطقة غير موحدة أصلا حثى منن ناحية اللهجات ولآ أفاق إقتصادية كمآمنهم من يمكر للمغرب والسبب هوو التاريخ بسبب هذه آلنوميديا لصالح منن تعملونن ومنن يمولكم,من يسمعكم تتحدثون عن إتحاد خلق لغرض إقتصادي وتواصليي بين أههآلي هذه المنطقة ورفاهيتها بمفهوم تكثلات تتخد الإقتصاد كأساس وليس لخزعبلاتكم فاللغة وسيلة فقط للتواصل ولماذآ تريدن فك مزيج مختلط مغربي فيي سبيلوإتحاد لايوجد

  • Aknoul
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 05:26

    Ca me RVOLTE
    Ca me RVOLTE
    Ca me RVOLTE
    Comment accepter à ce que un desequilibré puisse nier à la majorité d'un peuple son identité et lui attribué l'identité de quelque terroristes evadés de l'orient

    C'est une honte pour toute personne arabe ou berber qui se tait devant ce que dit ce desequilibré

    Si une personne comme lui qui se dit universitaire et ne se gene pas à donner le nom ARABE a plus de , 90% de la population qui est amazigh
    qu'attendons nous des illitrés et de signorants

    Ils ne faut jamais rever de la paix et de la democratie avec des gens comme Aabbou ali
    les attitudes comme lesienne ne mene qu,a laruine et la terreure

    ehhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh Aabbou ali sois responsable
    on est pas des battards pour ignorer notre identité et adopter une autre
    de plus c'est la minorité qui se dessout dans la majorité et pas le contraire
    meme appellation: Grand maghreb on ne l'accepte pas
    sera appelé : Tamazagha

  • |•┘┬└∑‡•]∑ •]┼•ξ•
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 06:25

    يقول غوبلز العروبي ذو الإسم و الأصل والفصل الأمازيغي:"أصحاب الهوى الاستئصالي في مسار طويل لفصل المغرب عن عمقه الإسلامي و(العربي)", إضافة إلى عنوان عدوانه الغاشم على نفسه أولا و على غالبية الشعب الأمازيغي المغربي ثانية"المغرب إما أن يكون عربيا … أو لا يكون"!
    محاولا مسح -بجرة قلم مأجور- آلاف السنين لوجود شعب أصيل صنع تاريخه و مجده وشموخه بأحرف من الدم…امبراطورات و باباوات روما وفراعنة مصر وعلماء في كل ميدان…لصالح قومية استئصالية "إستمسخاية" لقوم اخرجهم القحط و الجوع من جحورهم مثل العقارب ليلدغوا كل من وقف في طريقهم، محاولين إكتساح العالم، ونهب خيراته وأسر نسائه والمتاجرة بذريته، تحت يافطة وهمية لاهوتية منسوخة ممسوخة عما سبقهم من الشعوب!
    ما ذا يمكن القول لمن منحت له شهادة دكتوراه، من أجل تزوير الحقائق ولعق أحذية العساكر العروبية، الصدامية والقذافية والأسدية و اشتمام مؤخرات خليجية تفوح بترولا و شيئاً آخر، و إحتقار و الغاء الذات كأنه لقيط مخزي مخصي!
    انها قمة المازوشية والشيزوفرنية, انها دياثة ودعارة هوياتية!

    Mis N'Dhar O'Baran
    KANT KHWANJI
    Freedom for all forever

    ┼☻Σ]|•┼

  • عابر سبيل
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 06:34

    لهؤلاء المندفعين بحماسة الأمازيغية و البونيقية و الهيروغليفية …
    – لماذا لا تمتد حركتكم إلى جزر الكناري – مثلا – المعروف تاريخيا أن سكانها أمازيغ، أو إلى سبتة و مليلية ، فتطالبون الإسبان بما تطالبون به المغاربة، كدسترة الأمازيغية و اعتمادها في الإدارة و التعليم …. لماذا؟
    – لماذا لا تهاجمون الفرنسية و لو بنصف المقدار الذي تهاجمون به العربية ؟
    الجواب لأنكم استئصاليون أو مستلبون أو مستخدمون ليس أكثر !!
    تهاجمون العربية و أنتم تتنافسون على شراء الهوائيات من أجل النايلسات
    و العربسات …
    و الحقيقة أنه لولا العربية في المغربية لما كانت هناك لا تيفناغ و لا أمازيغة ، لكنا نتكلم لغة المستعمر راضين مولهين لا نطالب بشيء مثلنا مثل باقي الشعوب الإفريقية .

  • عاش المغرب العربي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 09:47

    يا بربر انتم تدعون بانكم لستم عربا في حين لا نجد في هذه الجريدة الا العرب ؟فاين هم العجم ؟ اين ثقافتكم ؟ اين لغتكم المتميزة عن العربية ؟ لماذا لا تكتبون بها لقومكم ؟ ا لانهم اميين ؟ او لا يفهون الاركامية ؟ اكتبوا لهم بلهجاتكم واتركوا لغة العرب ان كان لكم اصل ونعرف ان لا اصل ولا فصل لكم لذلك تاكلكم الغيرة من اسيادكم العرب على مر الزمان ..المغرب العربي هو للعرب خاصة وليس لاي عرق من الاعراق ,اسسه عرب وعربه عرب ,سيره ويسيره عرب ويموله عرب انظر في هذ الجريدة بكم جاد العرب على اخوانهم العرب ما ظهر وما يمنحوننا من ملايير لدولتنا لاننا منهم وهم منا وانتماؤنا لهم وللعالم العربي وليس لبربر او القبائل الهمج الذين لولا العرب لكانوا لالان عبيد اسيدهم كما كانوا .هويتي وهوية وطني عربية اسلامية رغم انوف الاوباش

  • tajawi
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 10:27

    18:07

    تتحدث عن العروبة و كانها مقدسة و تساويها بالاسلام و بذلك تقصي كل الشعوب الميدسلمة غير العربية الاكثر اسلاما و التي تحترم ثقافتها و حضارتها غير العربية من قبيل ايران و تركيا واندونيسيا و ماليزيا و التي ا>ا اجتمعت اصبح العرب نقطة في بحر .المغرب مسلم لكن ليس عربي بدليل محاولاتكم المتكررة للتعريب دون جدوى لازال هناك مغاربة لا يتكلمون العربية لكنهم اكثر اسلاما منك .الله ارسل رسوله لنشر الاسلام و ليس لنشر العروبة انت تضرب عرض الحائط و تطعن في قول الرسول صلى الله عليه و سلم بان لا فرق بين عربي و لا عجمي الا بالتقوى و انت لم تحترم ذلك و تريد ان تمحو حضارة كاملة امتدت اكثر من 12 قرنا بكثير.لقد صدق ابن خلدون عندما قال اينما حل العرب حل الخراب …..تريد ان نفقد هويتنا و تريد ان نصبح بدون تاريخ بعيد غني لترضي من ؟ هل تظن ان قضيتنا هي العروبة ؟ لماذا تربط العلروبة بالاسلام؟لتكفر كل من يتكلم الامازيغية؟…… 23

  • tachafin
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 11:30

    …pour vivre sur terre les Amazigh sont necesaire

  • حمو والريح
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 12:53

    كنت يوما أتابع برنامجا حواريا فتدخل شخص من الجزائر وبسط وجهة نظره في موضوع الحلقة, وبعد ذلك اتصل أحدهم من دولة خليجية وقال بالحرف وهو يقصد المتدخل الجزائري وبطريقة فيها عجرفة "متى كان البربر يمثلون العرب"
    بدون تعليق

  • السريانية
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 14:03

    السريانية (لِشانا سُريايا؛ لِشونو سُريويو) لغة سامية مشتقة من الآرامية. نشأت الآرامية في 1000 ق.م. وأصبحت منذ 600 ق.م. أكبر لغة في الشام والعراق.

    السريانية هي لغة الآشور/السريان/الكلدان بالعراق وسوريا. استخدم السريانية رجال الدين المسيحيين في كتبهم كالعرب (إسحاق النينوي وإيليا الحيري) والفرس (أفراهاط الحكيم الفارسي) والأرمن (ميسروب ماشدوتس وإسحاق الأرمني) والترك.

    تأثرت العربية بالسريانية مع قيام الدولة الأموية بدمشق. وكانت السريانية لغة الدواوين وهيئات الدولة الأموية حتى عهد عبد الملك بن مروان.

    رغم تعريب الدواوين ظلت السريانية لغة التخاطب الوحيدة في القرى والمدن السورية والعراقية حتى عهد المماليك في 1200 ميلادي. في لبنان ظلت السريانية لغة التخاطب حتى 1600 ميلادي. حلت العربية مكان السريانية كلغة كتابة في مدن العراق الوسطى منذ 1300 ميلادي. هناك محاولات لإحيائها في لبنان. وفي سوريا يستخدمها سكان معلولا وقرى شمال دمشق والقامشلي والحسكة.

    في العراق السريانية لغة التخاطب في الموصل ودهوك، ويعترف بها دستور العراق. تأثير السريانية قوي وواضح في العربية وفي أسماء قرى ومدن سوريا والعراق.

  • izm n ssouss
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 14:09

    لقد خلقني الله امازيغيا فكيف تريد تغيير خلقة الله !!?
    وهل العروبة ركن من اركان الاسلام !!!

  • محماد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 14:35

    عربي بربري زنجي شينوي……هل هذا هو مشكلنا
    مشكلنا
    التعليم للجميع
    السكن للجميع
    الشغل للجميع
    الحرية للجميع
    الكرامة للجميع
    ان من يروج للافكار العنصرية من هذا الطرف اوذاك يعيش فراغا فكريا

  • وزاني
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 15:29

    ولا احد ناقش الرجل بهدوء وبعيدا عن التشنجات هدا الموضوع لا يحتاج لانفعالات المراهقين …..تمازغا عرب غرباء نحن السكان الاصليون سنطرد العرب ووووووو… لكن يحتاج الى عقلاء شربواعقولهم وزينتهم الرزانة هل فعلا انتم جادون وتؤمنون بكل هده الاستئصالية وتدعون الى التطهير العرقي هل انتم عقلاء…. ايؤطركم فعلا هدا النوع من التفكير … ثقوا اني متيقن اني مغربي ولكن لست متاكدا من اي مجموعة اثنية لهدا لن اهتم بهدا الضجيج العرقي للمراهقين…

  • fitma de tinghir
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 16:08

    morocco is an amazigh country please ARAB out

  • أنا
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:00

    بعيدا عن العاطفة المغرب بلد مسلم والعربية لغة القرآن والأمازيغ هم سكان المغرب الأصليون ولغتهم تحترم ,وليس المهم ان يكون المغرب عربيا بقدر ان يكون المغرب بلدا مسلما له خصوصيته وهويته المتميزة بتنوعها الثقافي والعرقي والمتحدة على الإسلام دينا لها.

  • تنغير
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 17:53

    الى العاقل 179
    نحن نكتب بالعربية في الجريده احتراما لهذا المنبر اولا وثانيا لكي تفهم مانقوله باللغة التى تشاء والتي تعلمتها ايها الاخ المغربي + الامي
    مشكلنا ليس مع اللغات بل مع هذا الفكر "السلعة البايرة" الذي عفا عليه الزمان
    فعلا لقد اصبحت هسبريس منبر من لا منبر له
    نحن نومن بارادة الشعب وهو دستور اغلبية المغاربة اي 40 مليون او ما يزيد
    اما النادر فلا حكم له
    كلها محاولات لكسب الشهرة ليس الا من طرف من تاه بدون هوية.

  • اشكيد
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 18:59

    اضحكتي يا بوعلي .سيعتبر مقالك هدا نكتة 2013 بامتياز هههههههه

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 19:36

    كفنا من الحقد و العنصرية المغرب ليس دولة عربية !!!

    الشعب المغربي شعب مسلم ومن العروبة ينسحب

    الشعب المغربي شعب مسلم ومن العروبة ينسحب
    …………………………………………

  • ابودرار ن صح
    الخميس 27 يونيو 2013 - 06:13

    الوجدي احترم نفسك هل تعرف انه الامزيغ متسامحين لدرجة كبيرة مع العرب اما الحقيقة قالاغلبية القومية في المغرب هم امازيغ باكتر من سبعين في المئة وهدا باعتراف حكومي هدا اولا تانيا ملك البلاد محمد السادس حسم في الامر وقال ان صلب الهوية المغربية هي الامازيغية يعني ملك البلاد حسم الامر سمعتك كوجدي تقول انه قبائل العرب سوف تسحقون الامازيغ لو كانت هناك حرب اهلية انا صراحتا لا انصحكم بحرب اهلية لانه ادا حدتت فسوف يتم ابادتكم نهائيا لانه قبائل امازيغ المغرب من اقوى القبائل والرجال في الحروب والمقاومة ولنا صولات وجولات لدلك تجد ان اغلب حروب المقاومة ضد الاستعمارالفرنسي الاسباني كانت في مناطق امازيغية اضف شيىء اخر اغلب الدول الاسلامية والسلالات التي حكمت المغرب هم امازيغ من موحدين ومرابطين ووطاسيين ومرينيين الى اخره الى اخره

  • ابودرار ن صح