"المغرب العربي" عبارة متطرفة بلا معنى

"المغرب العربي" عبارة متطرفة بلا معنى
الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:14

مصطلح “المغرب العربي” ذو الحمولة العنصرية عبارة متطرفة المراد من خلاله إضعاف وتشتيت التقافة الأصلية لمنطقة تمازغا، هذا الإسم الذي استعمل بشكل رسمي في كل أدبيات وخطابات الأحزاب العربية بالمشرق إلى أن وصل فيروسه إلى الأحزاب المغاربية في بداية الخمسينيات عن طريق الحركة القومية العربية، ووسائل الإعلام الحكومية التي لعبت دورا كبيرا في ترسيخ فكرة العروبة وخرافات “المغرب العربي” في شريحة واسعة من ساكنة “تمازغا”.

الأن لم يعود مقبولا السكوت والصمت على هذه الخرافة المسماة ب “اتحاد المغرب العربي ” ونطالب وسائل الإعلام العمومية من قنوات تلفزية وإذاعية، وكذا المسئولين المشرفين على مختلف القطاعات، بالتوقف عن استعمال عبارة “المغرب العربي”، وهي خطوة تأتي بعد إصرار بعض الجهات الإعلامية على الاستمرار في استعمال هذه العبارة التي سقطت من الدستور المغربي دون أن تتراجع في التداول الإعلامي.

لأنها عبارة تمسّ بمشاعر الأمازيغ المغاربة، حيث لا تحترم وجودهم وهويتهم ولغتهم ،ولكونها عبارة إقصائية واختزالية لا تأخذ بعين الاعتبار تعدّد المكونات البشرية والحضارية واللغوية والثقافية للبلدان المغاربية، وتختزلها في البعد “العربي” وحده، بينما تشكل البناء الحضاري المغاربي من الأبعاد الأمازيغية والإفريقية والعربية والإسلامية واليهودية والمتوسطية، ولأنها تتعارض مع منطوق الدستور المغربي الذي يعتمد عبارات “الاتحاد المغاربي” و”المغرب الكبير”، ولم يعد يتضمن عبارة “المغرب العربي” التي ما زالت تصرّ على استعمالها بعض وسائل الإعلام المغربية، ولأن هذه العبارة ظهرت في سياق النضال ضد الاستعمار خلال الخمسينيات من القرن الماضي، حيث اعتمدت “الحركات الوطنية” في هذه البلدان إيديولوجيا “القومية العربية” باعتبارها آنذاك إيديولوجيا لتوحيد ما سمي ب”الأمة العربية” التي تمتدّ من المحيط إلى الخليج، لكنها اليوم أصبحت بلا معنى في ظل التحولات التي عرفتها هذه البلدان في اتجاه توطيد الديمقراطية وترسيخها على أساس الاعتراف بجميع المكونات.

ولهذا تدعو القوى الأمازيغية إلى إسقاط استعمال عبارة “المغرب العربي” المتجاوزة.

* منسق ومسؤول لجنة الإعلام لتنسيقية تامسنا لحركة توادا نيمازيغن

‫تعليقات الزوار

26
  • ADRAR ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:42

    نعم يجب وقف استعمال المصطلح العنصري "المغرب العربي" في القنوات الوطنية وفي الكتب المدرسية وفي الخطابات الرسمية المغرب شيء مشترك للجميع ولا يجب نسبه لقومية عرقية معينة على حساب قومية أخرى .
    هذه العبارة استفزتني يوم كنت ادرس في السنة السادسة ابتدائي وكنت ما زالت لا أعرف لا ايديولوجية ولا قومية ولا هم يحزنون .
    سنناضل بكل الوسائل لتغير الاسم العنصري "المغرب العربي" باسم ديموقراطي انساني لا عنصري يعترف بالجميع .

  • guest600
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:21

    السؤال الدي يطرح نفسه هو الدول التي حكمت المغرب من مرابطين موحدين بورغواطيين لم ستسعمل عبارة (تامزغا) أو ( الأمازيغية) لأنها عبارة مفبركة أصنعة في العقود الأخيرة من طرف بربر فرنسا و أروبا ,إني أتحدى الكاتب إن كان أحدا في مدينته أو قريته قد سمع بمصطلح الأمزغية قبل ٥٠ سنة , حاليا يوجد في المغرب حولي أربعة مئة يهودي مغربي فقط وكلما تقرأ إحدى مقالاة هؤلاء المتبربرون تجده يتكلم عن دورأسيادهم اليهود بتقديس لأن يهود يشجعون الفتن الطائفية في كل مكان

  • امازيغي مسلم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:36

    بسم الله الرحمان الرحيم انا امازيغي الصراحة كل هده الكلمة عند سماعها تشعرني بالاقصاء و الحكرة الله يهدي المسؤولين المتعصبين

  • سيمان
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:41

    بالفعل مصطلح "المغرب العربي" عبارة متطرفة بلا معنى، مقال جييد لمناضلنا أداسكو وعنوان دكي، تحية لك …

  • إتحاد دول المغرب العربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:09

    تصرف التيار العرقي على تزوير التاريخ وتحريف الحقائق ونشر الأكاذيب والمغالطات بهدف اختراع حضارة وهمية مستقلة بذاتها وفصل المغرب عن محيطه العربي الإسلامي الذي ينتمي إليه جغرافيا وحضاريا تاريخيا . إننا نعيش اليوم تجاذبات بين أمازيغية كسيلة والكاهنة و الدغرني ، وأمازيغية محمد المختار السوسي وعبد الكريم الخطابي وعبد الحميد بن باديسالمنفتحة والمتحالفة مع العرب والمنصهرة في الحضارة العربية الإسلامية والمؤمنة بالعروبة كانتماء حضاري ينبذ العرق والطائفة ويجمع الشمل بلغة عربية جامعة. ومستقبل المغرب يبقى رهينا بنتيجة هذا الصراع بين هاتين الأمازيغيتين. وما نراه اليوم هو غلبة أحفاد كسيلة الذين أوصلوا لهجتهم إلى البرلمان وجعلوا منها لغة في الدستور وأحيوا رسوما بائدة وفرضوها على أبنائنا. كل هذا في غياب السلطة وتحالفاتها المشبوهة وتجاهل هذه الأغلبية الصامتة المنشغلة بالبحث عن رغيف الخبز والتي لم تع بعد حجم المؤامرة التي تحاك من داخل أروقة المعهد الملكي للأمازيغية. ومن المؤسف أن تجعل الدولة من أحفاد كسيلة ممثلين للأمازيغ وتقلدهم مناصب رفيعة داخل وسائل الإعلام وفي معاهد تنشر الحقد والتعصب والفتن

  • amazigh
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:15

    تامزغا تعني منطقة شمال افريقيا
    افريقيا كلمة أمازيغية من أفريكا و هي الملكة الأمازيغية التي اشتهرت بقوتها و جمالها و دكائها : كل دول البحر الأبيض المتوسط كانوا يعتبرون شمال افريقيا أرض تابعة للملكة أفريكا ….
    و الأمازيغ لم ولن يرضوا أن يسموا افرنجا أو برتقيزا أو عربا أو أي شيء غير الأمازيغ الأحرار الفخورين بتاريخهم و المحترمين لدى جل الشعوب التي تعاملت معهم …
    لن نرضى أن نسمى بغير اسمنا الأمازيغ و ربي كبير

  • خرافات الحركة الامازيغية
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:17

    هذا المقال يذكرني بباقي خرافات الحركة الامازيغية الرجعية من قبيل أكذوبة السنة الامازيغية و تامزغا من سيوة للكناري و الامازيغية لغة تاريخية للمغرب وغيرها من الاكاذيب المصنوعة في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية

    أقول لك اتحاد المغرب العربي سيظل عربيا شاء من شاء وأبى من أبى
    وعروبة هذه الدول من اللغة العربية أولا وهو المكون الوحيد المشترك بين دساتير المغرب والجزائر وتونس و ليبيا وموريطانيا وعروبته من عروبة
    +
    يجب أن تعلم أن الأمازيغي عبد الكريم الخطابي هو أول من إقترح هذا الاسم رجاع التاريخ لتتأكد بنفسك

    في 05 يناير 1948 م، تم الاعلان رسميا عن تأسيس لجنة تحريـــــر المغرب العربي بالقاهرة ، وقد نص ميثاق اللجنة على المبادئ الآتيـــة :

    1 – المغرب العربي بالاسلام كان ، وللاسلام عاش ، وعلى الاسلام سيسير في حياته المستقبلية .
    2 – المغرب العربي جزء لا يتجزأ من بلاد العروبة ، وتعاونه في دائرة الجامعة العربية على قدم المساواة مع بقية الأقطار العربية أمر طبيــــعي ولازم ….

    وأول توقيع في الميثاق هو زعيم الريف الأمازيغي محمد بن عبد الكريم الخطابي

    لقد أصبحتم أكثر حكمة وشجاعة من الخطابي

  • ⴷⵔⵉⵙⵙ
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:29

    ⴰⵣⵓⵍ ⴼⴻⵍⵍⴰⵡⴻⵏ ⵎⴰⵔⵔⴰ
    ⵄⴻⴷⴷⴰⵏ ⵉⵙⴻⵇⵙⴰ ⵅⴻⴼ ⵉⵙⴻⵎ ⵏⵏ ⵛⴼⴰ ⵡⴰⵄⵔⴰⴱⴻⵏ ⵉ ⵜⴰⵎⴰⵣⵖⴰ , ⵉⵎⴻⵣⴷⴰⵖ ⴷⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⵓⵔ ⴷⵉⵅⵙ ⴰⵡⴷ ⵀⴰⵀ ⵏ ⵡⴰⵄⵔⴰⴱⴻⵏ , ⵖⴰⵙ ⵡⴻⵏⵏⴰ ⵉⵙⵙⴰⵍⴻⵏ ⵙ ⵢⵓⵜ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⴷⵍⴰⵏⵜ ⴰⵔ ⴷⴰⵙ ⵏⴻⵜⵜⵉⵏⵉ ⵣⴻⴳ ⵡⴻⴷⵖ ⴰⴳⴳⴰ , ⵏⴻⴽⵏⵉ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⴷⴰ ⵏⵙⴰⵡⴰⵍ ⵙ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵉⵏ ⴰⵄⴻⴷⴷⴰⵏⵉⵏ , ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⴳⴳⴰⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏⴻⵅ , ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⴷⵍⴰⵏⵜ , ⵎⴰⴳ ⵜⴻⴳⴳⴰ ⵢⵉⵙⴻⵎ ⴰⵎⴰⴷⵍⴰⵏ ⵔⵓⵔⵏⴻⵅ ⵏⴻⴽⵏⵉ ⴷⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⴰⵔ ⵍⵎⵓⵜ …!!!

  • يوسف
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:38

    نعم لمصطلح المغرب العربي وهذه هي الاسباب سكان الخمس دول يصل حاليا الى 90مليون 6في ليبيا 10في تونس 36في المغرب 36 في الجزائر و4في موريطانيا هناك في ليبيا تقريبا 2مليون امازيغي وفي الجزائر12مليون امازيغي وفي المغرب اذا ما تغاضينا عن كون الاغلبية الساحقة تتحدث العربية المغربية واستندنا الى اصول العائلا ت حتى وان تغاضينا عن كون الكثير من الازواج مختلطين عرب وامازيغ يمكننا ان نقول على اية حال ان 20مليون مغربي امازيغي وفي موريطانيا مليون امازيغي وفي تونس ما يقارب من 2مليون امازيغي اذن من اصل 90مليون يشكلون سكان خمس دول 38منهم امازيغ اليس هذا دليلا على كون الاغلبية عربية هذا من جهة ومن جهة ثانية 94في المائة مسلمون يصلون بالعربية و80في المائة تراثهم مكتوب بالعربية واذا اردنا التدقيق فاكثر من 2000سنة من وجود الامازيغ في المغرب من جاء يسيطر عليهم ليس لديهم حضارة عريقة وثقافتهم ظلت شفوية واقول لاخوتي الامازيغ كباحث في التاريخ والتراث وليتقبلوا ما اقول هناك وثائق تاريخية تؤكد ان حياة الامازيغ الى حدود الثلاثينيات كانت فيها الشيوعية الجنسية تبادل النساء الاخ يمارس مع اخته فالاسلام انقذ الامازيغ.

  • awal akal afgan
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:43

    حتى مصطلح العالم العربي و الاسلامي مصطلح خطير جدا جدا لأنه يمجد تعالي القومية العربية لأن في هذا المصطلح اندساس للعرب الغير المسلمين كالمسيحيين و الماجوسيين و الماسونيين و اللادنيين الملحدين العرب و الى غير ذلك مع المسلمين في هذا المصطلح أي العرب كيفما كانوا ثم المسلمين العجم بدرجة ثالثة بعد العرب المسلمين و العرب الغير المسلمين ,, فمن البديهي ان يستعمل القومجيون العرب هذا المصطلح لانهم يعتقدون تمام اليقين ان كل ما هو مسلم فهو عربي بالدين الاسلامي أي استغلال الدين كأداة من اجل التعريب لكنه ما هو غير مفهوم ان يستعمل علماء الدين الاسلامي و الفقهاء هذا المصطلح لانه مخالف تماما لمبادئ الاسلام التي توحي على التنوع و الاختلاف ,, و في نفس السياق نجد العرب المسلمين و المسيحيين يتضاهرون معا ضد اليهود في القدس رغم اختلاف دياناتهم الا ان العروبة تجمعهم فالعروبة لديهم فوق كل اعتبار

  • Karim
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:13

    اتحاد المغرب العربي يا صاحب المقال مكون من 5 دول كلها عربية
    وتغيير الإسم يقتضي استفتاء الشعوب الخمسة المعنية بالأمر

    التواصل يتم باللغة العربية فيما بين المغاربة المغاربة وفيما بين المغاربة و المغاربة العرب فأين المشكل ؟
    إن كان هناك من تغيير تريده فأبدأ أولا بتغيير إسمك من عادل إلى آيت شى حاجة وتغيير أسماء عاتلك و هذا أضعف الإيمان
    وهذا لايتطلب لا استفتاء ولا هم يحزنون بقدر مايتطلب الجرأة والعمل على أن تكون الأقوال تناسب الأفعال
    وما ينطبق على صاحب المقال ينطبق غلى أتباعه
    أليس من العيب والعار أن تحملوا أسماءا عربية وأنتم لستم بعرب؟
    لقد فسح لكم المجال المشرع المغربي لإعطاء أسماء وثنية لأبنائكم
    فبادروا على الأقل بتغيير أسمائكم قبل أن تعطوا أسماء وثنية لإبناكم
    حتى تكونوا السباقيين في المثل

    وعن تعاليقكم باللغة العربية وأنتم لستم بعرب
    أليست هاته قمة الإهانة ؟

    يوسف

  • مغربي عربي رغم انفك
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:27

    تعتبرون اسم المغرب العربي ذو حمولة عنصرية
    وماذا بالنسبة لاسم تامزاغا الا يحمل هو الاخر حمولة عنصرية و اقصائية!
    وماذا بالنسبة لاسم المغرب الا تفكرون في استبداله هو الاخر باسم بربري!

  • الرياحي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:40

    سي عادل إسمك عربي وتكتب بلغة العرب إذا لم يرق لك أن تكون من أهل العربية لم أقل عربي بل من أهل العربية فلا شيئ يمنعك من الكتابة بلغتك الشامخة الضاربة في أعماق التاريخ فقد قدرها أحد المعلقين بمائة ألف سنة ! ثم أكتبتها بحروفها الشامخة المنقوشة فوق الصخر وفي الكهوف والزرابي والوسم وآخيرا لا يوجد أي قانون يمنعك من تغير إسمك من عادل إلى كسيلة أو يوبا أو جدك شنقشق الفرعون اللذي غزا الشام وما ببين النهرين وأخضع الحبشة والسودان في معركة تمسان !…
    الرياحي

  • مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:49

    ياصاحب المقال رقم11 هل تم استفتاء الشعب عندما اطلق هدا الاسم على شمال افريقيا و الدي لم تستوعبوه ايها المتعصبون هو ان نحن الامازيغ ليس لدينا اي مشكل مع العرب المعتدلين و غير المتعصبين و ليس لدينا اي مشكل مع اللغة العربية وهي كباقي اللغات يمكن ان يتحدث بها اي كان في العالم ولا نحتقرها ابدا ان تنوع الالسن و اللغات اية من اية الله فلمادا تنكرون هده الاية و تسعون الى اقصاء اللغة الامازيغية و الاسماء الامازيغية و التاريخ الامازيغي و تفترون على الله الكذب و انتم تعلمون ام انكم تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض و انتم تعلمون جزاء من يفعل ذلك و اقول للدين يربطون العرب و العروبية و الاسلام انظروا الى الواقع هل هناك تطبيق للاسلام في الدول العربية .

  • awal akal afgan
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:11

    رد على التعليق رقم 9 الذي يتهم الأمازيغ بأقبح الأوصاف عليك أولاً أن تعلم من أنقض الإسلام هل الامازيغ أم اجدادك إقرأ عن أنوع الزواج عن أجدادك ثم تكلم
    ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻻﺳﺘﺒﻀﺎﻉ : ﺍﺳﺘﺒﻀﺎﻉ ﻣﺮﺍﺩﻑ ﺟﻤﺎﻉ ﻭﺯﻭﺍﺝ. ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻻﺳﺘﻔﺤﺎﻝ. ﺑﺎﺿﻌﻬﺎ
    ﺃﻱ ﺟﺎﻣﻌﻬﺎ .
    ﻭﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﺒﻀﺎﻉ ﺗﻨﻜﺢ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺭﺟﻞٍ ﺁﺧﺮ ﺑﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﺯﻭﺟﻬﺎ. ﻭﻻ
    ﻳﻤﺴﺴﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺣﻤﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ. ﻭﻳﺤﺪﺙ ﺍﻻﺳﺘﺒﻀﺎﻉ ﺭﻏﺒﺔ
    ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﺷﺠﺎﻋﺔٍ ﻭﻓﺮﻭﺳﻴﺔ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﻭﻗﻴﺎﺩﺓ. ﻓﺈﻥ ﺿﺎﺟﻌﺖ
    ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻓﺎﺭﺳﺎً ﺷﻬﻴﺮﺍً ﺳُﻤّﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺳﺘﺒﻀﺎﻉ ﺑـ )) ﺍﻻﺳﺘﻔﺤﺎﻝ (( ﺑﻤﻌﻨﻰ
    ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻔﺤﻮﻟﺔ .
    ﻧﻜﺎﺡ ﺍﻟﺮﻫﻂ : ﺍﻟﺮﻫﻂ : ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺭﺟﺎﻝ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ . ﺭﻫﻄﻴّﺔ : ﻣﺰﻭﺍﺟﺔ…..إلخ …يتبع

  • Sous M.D
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:09

    إن كان إدريس الأول الهارب من العباسيين قد رحب به الأمازيغ وزوجوه كما يدعي بن كيران وأمثاله فأحفاده اليوم في المغرب لن يتعدوا بضعة آلاف.أما إذا كان هناك إجتياح عربي أخد البلاد في غفلة الأمازيغ أو إنتقاصهم فهذا إحتلال عروبي بكل ما تحمله الكلمة من معنى. يجب محاربتة والتحرر منه وهذا حق طبيعي ومشروع. أرض تامازغا توافدت عليها حضارات متعددة وبقي الأمازيغ السكان الأصليون الذي حاربوا كل الإجتياحات.العرب كسابقيهم لم يدخروا جهدا خاصة في العقود الأخيرة في إقبار الأمازيغ وتذويبهم.القمع,التهميش,التعريب القسري,إحتكار السلطة ,الإعلام والتعليم,إستغلال الإسلام وإلصاقه بالعروبة,منع الأسماء الشخصية الأمازيغية,تبديل أسماء المدن والبلدات من أسماء أمازيغية إلى أسماء عربية غريبة عن المكان والإنسان,مصادرة أراضي العائلات الأمازيغية,إستغلال المناجم التي هي ملك الشعب من طرف رؤوس عروبية معدودة,تحويل منطقة تامازغا في جلسة شاي بين مجموعة من الديكتاتوريين العروبيين الفاشيين إلى لقب (المغرب العربي) الإستعماري اللعين.إن لم يكن هذا إستعمارا؟ فكيف هو الإستعمار إذن؟

  • ريفي وماشي منافق
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:10

    أنا أمازيغي من ريف و أفتخر بإنتمائي لبلاد ريف و أفتخر بهويتي الأمازيغية الإسلامية العربية للمغرب . وأنا ريفي ولا أريد تقوقع في مجتمع محصور في ثقافة واحدة رغم أنها ثقافتي ألا وهي ثقافة الأمازيغية بل نريد دمج ثقافتين إسلاميتين أي ثقافة الأمازيغية و ثقافة العربية لأنهما من جسم واحد ألا وهو جسم مسلم . ونريد وحدة أمازيغية عربية كردية من المغرب إلا البحرين إلا العراق و لا نريد إنفراد بالمغرب لوحده بدون تكتل أمازيغي عربي من المحيط للخليج و إذا أردت العيش وحدك فعيش وحدك و لا تتحدث بإسمنا و بدون تعصب لاننا نحن أصلا أمازيغ و لا ننظر للمسألة إسم بهذا التعصب لا يهم العنوان بل يهم الهذف و المضمون . وإذا أردت أنت لوحدك تغيير إسم من المغرب العربي إلا إسم أخر من سيساندك يا صديقي من من دول المغرب العربي سيسندك هل جزائر الامازيغية العدوة أم مريطانيا العربية الصحراوية أم ليبيا الضائعة أم تونس المجروحة أم سكان ريف أم سكان صحراء وبوليزاريوا أم شلوح الاطلس الذين يبحثون عن لقمة العيش و لا يهمهم تحدث على عناوين فارغة ماذا سيغير العنوان سيجلب لنا مالا أم حضارة أم تفرقة و عنصرية و تعصبا بدائيا .

  • ماسينيسا
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:28

    ايها الأمازيغ أفيقوا ولا تهنوا، وتمسكوا بأمازيغيتكم فهي معيشتكم وهي مأواكم، ولا تتركوا كل من هب ودب لاسترخاصها وهزلها، وانهضوا صفا واحدا، خفافا وثقالا، ضد كل من أراد أو يريد تصفيتكم وتصفية لغتكم وتاريخكم وأسمائكم وأسماء أجدادكم.

  • DADA
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:36

    نعم كلمت المغرب العربي اءستفزاز عنصري واءقصاء للشعب الامازيغي اءن النشرة الجوية تستفزنا كل يوم بهذا الاسم العنصري الذي اخطرعه القذافي مغطصب الاطفال نستنكر كل من اطلق اسم المغرب العربي على المدارس والسحات والشوارع والملاعب وهذا الاقصاء ستكون له عواقب كبيرة

  • بني رياح
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:11

    شي عجيب بعدما تبنوا اجدادكم العروبه حتى ان البربر البتر جميعهم انتسبوا للعرب من كتامه صنهاجه زناته لواته هواره سواء قبائل او فروع قبائل تاتون الان وتريدون بربرت كل شي ؟؟؟ اعتقد لابد من فتح عربي جديد ولتنقل الاحداث لبلادكم ؟؟

  • BAYRAM
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:18

    يقول المثل المغربي : شحال قدك من استغفر الله البايت بلا عشا
    هو المغرب العربي وهو عربي مرتين أو أكثر إن كنت لا تدري لإن كلمة المغرب هي عربية أصلا وهي المرادف الوحيد لكلمة المشرق
    وعندما نتكلم عن المغرب العربي فإننا نأكد للبرابرة المتطرفين مثلك
    على أن هذا البلد،من السمات التي أنعم بها الحق سبحانه وتعالى عليه
    وهي موقعه الجغرافي أولا في مقابل المشرق
    ومن يتكلم عن المغرب الأقصى فإنه في غير عمد يتكلم عن المغرب العربي
    والعكس بالعكس
    وهذا ما يسمى إسم على مسى

    واش تسنت ولا مازال؟

    وقد ذكر الله سبحانه وتعالى كلمة المشرق مقرونة بالمغرب في أكثر من سورة
    مما يضيف على كلمة المغرب دلالة خاصة
    يقول البارئ سبحانه وتعالى:
    {وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} البقرة : 115
    وإذا كان المعنى لايشير للمغرب كما نعرفه أنا وأنت غير أنه يضيف لمصطلح المغرب دلالة خاصة بحكم أن في كل كوكب أو مجرة إلا وهناك مشرق ومغرب
    بطبيعة الحال لن أذكرك بصلاة المغرب لإنك ستكون على مشارف السكتة القلبية
    وهذا ما لا يريده أي مسلم حتى لأشد اعدائه

  • hayat
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:15

    لمادااستفزتكم كلمة عربي قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " ليست العربية منكم بأب و لا أم من تكلم العربية فهو عربي" إنما العربية اللسان و يبدو أن صاحب المقال أمازيغي و يبدو أيضا من مقاله أنه يتقن العربية يجب علينا الاعتزاز بعربيتنا لأنها لغة أهل السماء و هي الوعاء الدي اختاره الله لخير و آخر كتبه و هي اللغة التي سنحاسب بها و النبي عربي عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام، أما هدا التحاد فإن التسمية التي كان يجب أن تلقى عليه فهي تسمية المغرب الإسلامي و ليس المغرب العربي و لا تمازغا او أي شيء آخر.

  • marroukiya
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:49

    فرض القيم العربية البدائية باسم الاسلام و الاسلام منها بريء.

    كيف يسيطر العرب على الشعوب و يدمرون قيمهم الانسانية الحضارية و يعوضونها بالبدوية العربية عبر عنها الكاتب المصري خليل عبد الكريم:

    "من عجائب التاريخ و الغازه ان شعبا اميا جاهليا بدائيا استطاع ان يقهر شعوبا عريقة في الحضارة و المدنية و يستعمر ارضها و يكسح خيراتها و يستعبد رجالها و يسبي نسوانها و يحولهن الى جوار و ملك يمين و كل ذلك في كوم حسب التعبير العامي المصري البليغ و ان يفرض عليها ثقافته و لغته و تقاليده و عاداته و اعرافه …كوم اخر و عن طريق هذه اللغة و عبر قنواتها تغيرت افكار تلك الشعوب المتحضرة و تبدلت مفاهيمهم و منها النظرة الى المراة و الموقف منها ,فبعد أن كانت نظرة تلك الشعوب إلى المرأة نظرة راقية و موقفهم منها موقف متحضر تحولت الى هذا الموقف الحسي المتدني "

    العرب و المرأة، سينا، ص. 228ـ 229

  • samouh
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:41

    لا يحق لك هذا المطلب اخي فبعد التجديد لا يصح التقديم .سميتم من قبل بالبربر وبعد التجديد بالامازيغ .وسميت الجزائر بالمغرب الادنى من قبل و تعرف التجديد الحاصل من بعد و سميت فرنسا من قبل بالافرنج وووو الخ.افلا ترضى باسم وطنك الجديد.تجمعنا الانسانية و الارض و المعاملات و الحاجة لبعضنا البعض و ضرورة الاجتماع البشري للحياة. عرقك و عرقي مجرد شعرة في جلد ثور من الاعراق لاتنقص شيئا ولا تزيد.

  • antifa
    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:32

    ليست فقط "المغرب العربي" عبارة متطرفة، بل هي كثيرة العبارات والأسماء والأشياء المتطرفة في هذا الوطن. إليك بعض منها:
    ـ عادل، إسمك العربي
    ـ مقالك، المكتوب بالعربية
    ـ التعاليق بالعربية
    ـ مدرستك، التي تعلمت فيها هي عربية
    ـ تاريخنا الذي سُجلت أمجاده بالعربية
    ـ أبطالنا التاريخيين الذين بنوا الأمجاد بالعربية
    ـ قرآننا العربي
    ـ صلاتنا بالعربية
    ـ موقع هسبرس بالعربية
    ـ وووووووو
    يعني إن حذفنا كل (( عبارة متطرفة بلا معنى)) [وهي دائما مشتقة من عرب] فلن نجد أي شيئ نفتخر به ونصف به ذواتنا، وستكون أصغر قبيلة بدائية في غابة الأمازون أعرق منا.

    تمازغا تلك التي تذكرها لم تختلق إلا في الثمانينات في فرنسا من طرف متطرفي القبائل.

  • محمد شفيق
    الأحد 23 فبراير 2014 - 01:08

    تحية لمناضلنا الكبير أداسكو …
    "اللغة الأمازيغية بحروفها الراقية تيفيناغ التي لا يمكن لأي دين ولا رب ولا إلاه ولا قانون ولا أي دستور أن ينزعها من قلبي… " نص من مقال أداسكو الأخير، صيغة قوية تعبر عن تجدر الهوية الأمازيغية في شبابنا الأمازيغي المناضل.

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان