‫تعليقات الزوار

15
  • غسان
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:10

    السلام عليكم لا بد بأخد بعين الإعتبار الأشياء الضرورية في حياة المواطن: أولا التعليم و الصحة اللتي يجب تسقيف أسعارها في القطاع الخاص نظرا للجشع اللامتناهي لأصحاب هاد المؤسسات الخاصة بل يرجح العمل بأسعار تناسب القدرة الشرائية للمواطن وليس تركه فريسة لهذه المافيا تسقيف الأسعار مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات هو الحل.
    ثانيا التصريح بجميع المستخدمين في القطاعين العام والخاص.
    ثالثا مراجعة ثمن المحروقات لأن توقيف لاسامير أدى لكارثة لجميع المقاييس و تدخل مسؤول حكومي في مصير أثمنة المحروقات بشكل مباشر للدفاع عن مصالحه الشخصية أدى إلى تضرر جميع المواطنين تقريبا.
    رابعا إيجاد حل سريع لمشكل الشيكات بدون رصيد في المغرب فهي كارثة كبرى بجميع المقاييس.
    في رأيي الشخصي إذا تم تسقييف الأسعار في المدارس الخاصة بجميع مستوياتها و المصحات و العيادات الخاصة و ثمن المحروقات. وحل مشكل الشيكات بدون رصيد و تصريح بجميع المستخدمين وقتها نقدرو نتكلمو على نموذج تمنوي و إجتماعي ناجح لأن أي نموذج تنموي لايأخد بعين الإعتبار القدرة الشرائية للمواطن فهو نموذج فاشل منذ الولادة.

  • سميرة
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:17

    يجب وضع تاريخ الفيديو، لأنه هنا لا نرى أي شكل من أشكال التباعد الإجتماعي و لا أحد يضع الكمامة، هذا الفيديو يشجع على إقامة اجتماعات بدون اتخاد التدابير الإحترازية.

  • buttany
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:20

    بسم الله مرساها و مجراها. فلنكن ايجابيون و نعمل يد في يد من أجل مصلحة الوطن. فلنتصالح مع مؤسساتنا ولننظر إلى الغد. كفانا إحباطا و سلبية.

  • خادم القصر
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:30

    كنت اود مشاركة في هذه المبادرة و لكن شاءت الاقدار الا يكون لي نصيب من ذلك … كلنا من اجل مغرب مزدهم عاش الملك

  • عينك ميزانك
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 14:47

    النمودج الدي يطمح له كل المغاربة اولا العدالة في منظومة الاجور تخول العيش الكريم لكافة المغاربة تانيا تعليم منفتح و خلاق مرتبط بسوق الشغل، ثالتا منضومة صحية ماشية مع النمو و التوزيع الجغرافي صناعة وطنية تلبي حاجيات المغاربة من التجهيزات الأساسية سكن لائق و جيد عوض عن سياسة السكن الاجتماعي التي ابانت عن جشع الدولة والمتداخلين و ضعف المنتوج و هشاشته.

  • مغربي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:06

    خاص وزارة خاصة بمحاربة العشوائية و الفوضى في كل شيء سواء في الشارع في المحلات في الإدارات في المستشفيات و في كل شيء .
    خاص ربط البطاقة الوطنية لكل مواطن صغير او كبير بالنظام الصحي و الإجتماعي و الشغل .
    بهذه الطريقة سيتم التعرف على من يستفيد من خيرات البلاد و من لك يستفد صفر درهم من المغرب .

  • ابدا
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:10

    الدستور موجود يكفي تطبيقه. علاش غاديين نضيعو وقت اخر مع هذه اللجنة. كما ضاع الوقت مع خطة اصلاح التعليم مع انه منذ ظهورها لم يتوقف النزيف
    الخلاصة: ايلا ماعندكش نية الإصلاح دير لجنة وقل للناس راحنا غاديين نصلحو
    وعلاش ماتمش إعفاء بنموسى حين سرب عمل اللجنة الدبلوماسية الفرنسية

  • ali
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:20

    خص لجنة بنموسى تزور حتى متقاعدي. القوات المسلحة الملكية الدين يعانون فى صمت ولا احد يلتفت اليهم

  • Abdelilah
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 16:25

    من خلال هذا الفيديو يتبين أن اللجنة أو ممثلوها لم يتحركوا نحو الأقاليم الجنوبية و كأن التنمية تهم فقط شمال المغرب!!!

  • abdou
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 17:30

    يكفي تنزيل الدستور كما أراده صاحب الجلالة برؤيته المتقدمة وكما دبرته لجنة الصياغة المشرفة على إخراجه ليس كما اراده الفاعلون حسب مصالحهم ومراعات العدالة الأخرية وتحسينها كلما ٱرتفعت المعيشة وإعادة النظر في تجميد أجرة التقاعد .

  • يونس
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 21:10

    عن أي مغرب تتحدثون والصحفيون والمعارضون يسجنون بتهم ملفقة ولي دوا يرعف الخطابات في واد والواقع في واد اخر

  • خدوج
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:04

    أتحفظ كثيرا من كل مبادرة تنموية لأني لا أجد أجوبة لتساؤلات أهمها : هل المغرب مستقل له كامل السيادة على تحديد مصيره ؟ هل لدينا تعاقد اجتماعي مبني على التزام جميع أطرافه ؟ حين نرى قرارات عدة تتخذها الحكومة وبالذات في ما يخص التعليم والتي لم تكن سوى املاءات صندوق النقد كإعمال التعاقد وتقليص نفقات التعليم يجعلنا نتأسف وفي ذات الوقت نشكك في وجود إرادة حقيقية مستقلة نابعة من حاجيتنا لا من التزامات مشروطة يفرضها الاقتراض الخارجي ، ثم ماذا عن مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة الذي لم نره يطبق سوى على الموظف البسيط أحيانا ولا يطبق أحيانا كثيرة ، ماذا عن الفساد والريع ، ماذا عن توغل وتغول فرنسا لدرجة التبعية حتى تحدثت الالسنة بلغتها مفتخرة ، عن أي تنمية نتحدث ونحن لا نملك رؤية واضحة حول لغاتنا وقيمنا ، هل هناك من يحقق نهضة بلغة وقيم غيره ؟ أسئلة كثيرة تطرح …

  • عمر
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:50

    المغرب لبغينا هو الا مرضت نتعالج والا خرجت نتسارا مانخاف من شفارا ونصابا، المغرب لبغينا الا صيفت ولدي المدرسة نعرف كيقرى مزيان والا شي واحد كلا المال العامة أو خرق القانون اتحاكم علنيا ،المغرب لبغينا لحصل شد الرشوة.او استعمل المحسوبية أو الزبونية ادخل الحبس، المغرب لبغينا تشجيع الكفاءات …….

  • peredesenfants
    السبت 28 نونبر 2020 - 03:25

    اضن انه لتتمين اقتراحات صياغة النموذج التنموي يجب الاخذ بعين الاعتبار اراء الموضفين لانهم يجمعون بين العديد من الاطياف لكونهم مربين لاجيال المستقبل وعارفين بخباي الحياة وسوف يساهمون لا محالة في اعطاء قيمة مضافة لهاته النقاشات

  • yass
    السبت 28 نونبر 2020 - 08:17

    انا بغيت نعرف علاش شي وحدين تيتعمدو يتكلمو بالفرنسية دائما ..وهذا لتكريس الطبقية …علاش ردينا هاذ الفرنسية شي حاجة و هي لا شئ يطلقون عليها في البلدان الانكلوسكسونية بلغة المخنتين لغة پيپي ميمي ..علاش منقطعوش مع مها هاذ اللغة و نتاخدو لغة العلم و التكنولوجيا الانجليزية اللغة الثانية بعد العربية …سبحان الله الدول لي اعتمدت اللغة الانجليزية مكتلقاش الشعب ديالها كيعتمدها فالحياة ديالو اليومية ومع ابناؤو و اسرتو الا الدول الفرنكوفونية ..ودئما تتلقاهم تيكرسو بها الطبقية بيناتهم .هرمنا و نحن نتشدق فيما بيننا بهاته اللغة الميتة و الجامدة كمعيار للتقدم…….حتى اصبحنا نتنفسها وهي مافتئت تكرس الطبقية في المجتمع الى حد كبير .حتى هذا الامر من الاختلالات العميقة في منظومتنا الاجتماعية و التي تعرقل االتقدم و الازدهار للمجتمع ككل..

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33 3

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال

صوت وصورة
رقمنة العدالة في المغرب
الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:50 3

رقمنة العدالة في المغرب

صوت وصورة
بوريطة والحكومة الليبية
الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:39 4

بوريطة والحكومة الليبية

صوت وصورة
الزيادة في أسعار البيض
الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:59 16

الزيادة في أسعار البيض

صوت وصورة
مغربي في سجون سوريا
الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:49 20

مغربي في سجون سوريا