المغرب بعد خطاب الملك: التحدي وعودة أساليب القمع

المغرب بعد خطاب الملك: التحدي وعودة أساليب القمع
الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:40

تدخلت قوات الأمن بعنف يوم الأحد 13 مارس في الدار البيضاء لتفريق متظاهرين، واعتقلت قياديين يساريين قبل أن تطلق سراحهم، كما اعتدت على صحافيين كانوا يغطون الحدث. يأتي هذا عقب أيام قليلة من خطاب الملك محمد السادس واعدا فيه بإجراء تعديلات دستورية عميقة واحترام حقوق الإنسان.

التفاف

يخشى كثير من المتتبعين للتطورات الأخيرة من حدوث “ردة” عن مضامين الخطاب الملكي في التاسع من شهر مارس الجاري، وأن ما حدث يوم الأحد ما هو إلا تعبير صارخ عن عودة سياسة القمع التي ظن كثير من المغاربة أنها ولت. كما أنها عززت من جهة أخرى شكوكا لدى شباب حركة 20 فبراير الذين كانوا قرروا مواصلة الاحتجاجات رغم ما جاء في الخطاب الملكي من وعود. وقد وصفت ناشطة ضمن هذه الحركة في اتصال هاتفي مع إذاعة هولندا العالمية الجمعة الماضي خطاب الملك بعملية “التفاف” عن مطالب الشباب في التغيير الحقيقي.

“نحن نرفض ما جاء في الخطاب ونعتبره مجرد التفاف على مطالب الحركة، ونعتبر أن ما جاء به من وعود سبق وأن خطب بها. (…) بل لم يشر إلى المطالب الأساسية والتف حولها. على سبيل:نحن نرفض أن تكون اللجنة (لجنة تعديل الدستور) ممنوحة من الأعلى، من السلطة العليا. في مطالبنا نقول إن اللجنة ينبغي أن تنبثق من الشعب. كما أننا نرفض أن يكون هناك ترقيعات للدستور وأن يتم تجاهل فصل 19 (من الدستور الحالي). نحن نطالب بدستور جديد”.

ثورة

ليس هذا رأي كل المغاربة، إذ هناك من يعتبر أن الخطاب الملكي تجاوز مطالب حركة الشباب ليصبح خطابا “ثوريا بامتياز”، كما يصفه الناشط الحقوقي عبد السلام بوطيب الذي ركز على مضامين الخطاب الحقوقية، وخاصة ما تعلق منها بتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة التي سبق وأن شكلها الملك محمد السادس (2004) لطي صفحة الماضي؛ صفحة سنوات الرصاص كما هو متعارف عليه في المغرب. يقول بوطيب:

“الخطاب الملكي الأخير ليس استجابة فقط (لمطالب الحركة) ولكنه خطاب ثوري بامتياز. أقول هذا الكلام، ولا يمكن لي بطبيعة الحال أن أناقشه من كل جوانبه، وسأكتفي فقط بنقطة أساسية اشتغل عليها منذ سنين طويلة، وهي توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. قرار دسترة هذه التوصيات لحظة نوعية وثورية في تاريخنا المعاصر، ذلك أن الأحزاب السياسية سبق وأن رفضت أن يكون هناك نوع من إدماج هذه التوصيات في مقرراتها”.

إشعار بالوصول

خطاب الملك محمد السادس ترك في الغرب، على المستوى الرسمي، أصداء إيجابية، وفي المغرب جدد الأمل لدى كثير من المغاربة رغم زوايا الظل الكثيفة و “الغموض” الذي طبعه على حد قول ابن عم الملك الأمير هشام لوسائل الإعلام الغربية. أما شباب الحركة فقد عقدوا العزم على مواصلة الاحتجاجات الشعبية تحت شعار “سلمية .. سلمية” حتى تتحقق مطالبهم. تقول “تيفراز إيذورا”، وهو اسم حركي لإحدى ناشطات حركة عشرين فبراير:

“أعلنا قبل الخطاب أننا سنخرج يوم عشرين مارس، وسنصدر بيانا للرأي العام أن الخطاب مجرد التفاف رغم بعض الإشارات الإيجابية ورغم أن الخطاب يمكن اعتباره رسالة وصول لمطالب الشعب، وأنه (الملك) لم يسكت وأنه رد بشكل من الأشكال. ولكننا نحن لسنا راضين عما جاء في الخطاب ونطمح للأكثر، لتغيير يمكن اعتباره تغييرا جذريا في المغرب”.

الحركة، على لسان “تيفراز” ترى تواصل الملك مع الشباب شيئا إيجابيا، لكن الوعود تبقى نظرية وليس هناك ثقة. “لا ثقة في خطابات ووعود سبق وأن وعدنا بها”.

صدمة

كلمة “تحايل” اعتبرها عبد السلام بوطيب صادمة، لأن ما وصله المغرب من إصلاحات على الصعيد السياسي والحقوقي لم يأت صدقة أو هبة، ولكن “بدموع أمهاتنا”:

“كلمة ’تحايل” تصدمني. أنا عرفت السجون والمعتقلات، عرفت الحرية والمساهمة في بناء أفكار وفي بناء المغرب الذي يتسع للجميع. ما وصلناه لم يكن صدقة أو هبة، ما وصلناه اليوم في المغرب وصلناه بدموع أمهاتنا وآبائنا وجهودنا. لذا لا يمكن أن نقول في حق سنوات طويلة من النضال تحايلا. الذي يقول بهذا لا يعرف معنى أن تناضل ديمقراطيا وأن تحقق مكاسب ديمقراطية”.

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

134
  • حسن الديش
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:36

    إذا كان التظاهر سلميا والتعبير عن المطالب سلمي، فلا بأس من ذلك، غير ان خلق الفوضى والبلبلة وتخريب ممتلكات الغير فهو مرفوض قطعا، ومن واجب الامن حفظ النظام العام.
    لكن التساؤل المطروح ماذا يريد هؤلاء من التظاهر والتعبير عن مطالب معينة ، ما دام الخطاب الملكي كان واضحا وجاء بأكثر مما كانت تطلبه الاحزاب والمجتمع المدنين لذلك على هؤلاء أن يقفوا إلى جانب ملكنا الشاب في مسلسل التحديث الذي رسمة منذ توليع عرش أسلافة الميامين.

  • marocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:42

    il faut punir les gens qui cherchent lfitna

  • SOLANGE
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:44

    Sa fait partie des grandes lignes de l’historique discours Royal

  • hassan
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:32

    لقد ذكرتها مرارا المشكل ليس في الدستور او الملك المشكل هو في حزب الاستقلال .هنا انبه جلالة الملك منه لانه لابد انه يخطط لشي لا تحمد عقباه
    الحذر الحذر الحذر . لابد من قطع راس الافعى كما قطع في مصر وتونس والعراق وغيرها من الاحزاب كحزب الاستغلال الحزب الواحد

  • fouad
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:46

    le maroc n’a pas changé et ne changera pas tant qu’il n’y aura pas de révolution populaire comme en tunisie ou en egypte. le discours du roi pronnoncé le 09/03 n’est que de la poudre aux yeux. A suivre….

  • شاهد عيان
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:52

    ان ما حدث يوم الاحد 13 من الجاري تأكيد واضح أن اليسار المتطرف والعدل والاحسان اتفقا على عرقلة الاصلاحات التي سيعرفها المغرب. وحتى لا نطيل الكلام نؤكد أن الشعب المغربي خلف ملك البلاد جلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره ،ونقول لليسار المتطرف الملحد والعدل والاحسان المتشدد أننا نسقف سدا منيعا في وجه كل من سولت له نفسه المساس بالمقدسات الوطنية.
    اننا نطالب السيد وزير الداخلية بتفعيل القانون .
    ان يوم 20 فبراير 2011 تأكد أن البعض أراد اعادة المغرب الى الخلف وهذا أمر مرفوض.اننا نؤكد أن الاصلاحات آتية والشعب هو الذي سيقول كلمته عبر صناديق الاقتراع ونقول للذين يتطاولون على المقدسات الوطنية من رشحكم واختاركم . ان سياسة سطلاين ولينين قد أقبرت هذا عهد صناديق التصويت .عاش المغرب موحدا من طنجة الى الكويرة.

  • moha
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:28

    Il faut accepter les critiques ,
    c’est ça la démocratie
    Le chemin pour déloger le système pourri qui a gouverner le Maroc est long, est ce que vous croyez que le système mafieux qui détient les ficelles de l’économie et des richesse marocaines il va abondoner facilement ? il faut être con pour croire à ça,
    le système va essayer de garder ses postes à la moindre faille.
    CE que nous constatons c’est, “voilà le roi il vous a donner tout maintenant il faut que vous tissiez”
    on rien vu pour l’instant et ce que nous voulons c’est de continuer à critiquer et à dénoncer les manoeuvres de ce système librement, c’est notre droit, si nous respectons l’unité nationale l’islam comme religion. et vive le roi et vive le Maroc

  • Ali
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:38

    After King M6 has given his empty-promises speech last week, the Moroccan police/security forces personnel, with the blessing of King M6 and his corrupt entourage, as usual began their inhuman treatments of peaceful protesters.
    If anyone thinks that King M6 is serious about implementing real reforms in Morocco, then he/she lives in Wala-Wala land. King M6 gave his predictable speech to calm down the huge frustration of the Moroccan people, and, more importantly, to show the international community that he is answering to the demands of his people.
    People needs to know that if King M6 wanted to make real & concrete changes, then he should start with getting rid of the current corrupt Moroccan government and incompetent parliament full of criminal members. Plus, King M6’s lack of seriousness in dealing with real changes, was shown in taking, as usual, a solo-action to name a committee to study and implement the new changes to Morocco’s constitution.
    As people know, dictators do not cede their responsibility to no one and always take solo actions in regards to their countries’ major operations. I think King M6’s handling of Morocco’s business does fit this criteria. King M6 is outdated with his management style and has not gotten the message of the intelligent-minded Moroccans, who along with their families have been suffered enough humiliation and tortures under the corrupt and police-state of Morocco.
    Real reforms do not come from the top (Government/King M6 & his entourage/Makhzen). They come from the bottom and by the people….

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:54

    لقد شاهدت بأم عيني الأمن يعنف ويعتقل محتجين في الدار البيضاء
    الى المناضلين في حركة 20 فبراير مزيدا من الصبر فأنتم قلب المغرب في هذا الوقت
    و ان الظلم الى زوال,,,,

  • marocain100%
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:56

    العنف يعني التراكمات السياسية ،يعني حقوق الإنسان، يعني الكرامة …آش بان ليك آ و 0 الاتصال.

  • مغربية حتى النخاع
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:58

    بصريح العبارة وبدون مقدمات، نحن دخلنا عصرا جديدا عصر دستور الزرواطة القمح وسد فمك راه كل شي زين، عصر ولا كل العصور، عصر البليس والسلاح، لكن هيهيات هيهات نحن مغاربة أحرار وةلا يمكن أن يتلاعب بنا لا الحاكم ولا أتباعه، يريد كسب الشعب وفي نفس الوقت يكبل فم هذا الشعب، نطالب بالحرية، لقد دقت ساعة النهوض من السبات، دقت ساعة النصر والثورة على البوليس، نحن لا نطالب بالمستحيل فقط العيش الكريم، الشغل ثم الشغل ثم الشغل ويحي الثوار ويموت الجهلة الكفار الذينت لا رحمة في قلوبهم يعرفون فقط الزرواطة أهذا هو الحل ياعصر الطغاة الله يتولاكم

  • nadir
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:52

    on est pas au pays bas.on est au maroc et on est fiers de nos jeunes policiers qui fontleurs travail.bravo la police vous etes au maroc faites ce que vous voyez nesessaire pour le bien de notre pays.mettez des milliers sur la bouteille pour que les millions soient en paix.merci police merci forces armés

  • Citoyen
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:54

    Ya 3besram Boutayeb, tu me déçois énormément !
    Ya 3besram Boutayeb, je te connais très bien, avec ta honteuse attitude ici tu ne fais que confirmer que tu es qu’un simple arriviste qui cherches tout simplement une place au chaud chez le Makhzen !

  • free
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:56

    Rien ne va changer et le 13 Mars n’est qu’un échantillon du changement et de la liberté promise
    Il faut savoir que cette période est très décisive dans la vie de tout les gouvernements arabes et tout les dictateurs (même si on ose pas le dire assez souvent) mais il faut dire la vérité
    J’espère que mon commentaire serra diffusé

  • HS
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:20

    Nous vivons dans la paix au Maroc, on n’a pas besoin de zizanie!
    Il faut nous débarasser de ces voyous qui parlent au nom des jeunes!
    Vive le roi et Vive la sureté nationale!

  • ossama
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:58

    بعدما حدث يوم الأحد من تدخل عنيف أقسم أني سأخرج يوم 20 مارس مهما يكن لأن هذا التدخل يظهر أنه لا أمل في الكلام و الشعارات و الخطابات التي لن تغير من الوضع في شيئ مادام نفس الأشخاص يسيرون البلاد و يتحكمون في مصير العباد .

  • karim
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:00

    اريد ان اعرف باسم من تنوب 200 او 4000 شخص عن مطالب الشعب هؤلاء بغاو المغرب يصبح على شكل دويلات و لن نسمح لهم و سنضع ايدينا مع ايدي قوات الامن مشكورة حتى نقضي على هؤلاء المرتزقة و المشاغبين و المتزمتين فتحية لرجال الامن على سهرها على امن و ممتلكات المواطنين
    عاش ملكنا محمد السادس

  • El Habib
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:02

    L’occupation de l’espace public nécessite l’obtention d’une autorisation.. C’est simple, la police n’a fait que son travail… Ceux qui provoque l’état pour qu’il leur casse la gueule et puis ils viennent pleurnicher doivent savoir que leur petit jeu est devenu clair aujourd’hui

  • hicham
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:04

    il y a des gens qui ont choisi d etre des esclaves pour le makhzan, c est de leur droit, je leur dis, allez y les esclaves, applaudissez et chantez pour ce makhzan corrompu, votre missin dans cette vie est d etre des esclaves, mais heureuseusement, il y a une tres garnde partie du peuple qui ont choisi d etre libre et qui ont reclame l egalite et la justice, je leur dis bravo, ne pretez aucune attention a ces esclaves , ils ne sont que des ordures

  • كخكخ
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:22

    “وأن ما حدث يوم الأحد ما هو إلا تعبير صارخ عن عودة سياسة القمع التي ظن كثير من المغاربة أنها ولت” . عبارة تشعرك لأول وهلة أن قبل يوم الأحد- ولو بأيام أو قل بأسابيع قليلة- لم نكن لنسمع بقمع المغاربة. ألم تشاهدو رقصة الزرواطة فوق أجساد حاملي الشهادات العليا أمام برلمان عجبا بلايين المرات

  • غبدالله المغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:06

    نتائج الاصلاحات الدستورية الثورية والملكية الثانية هو ما عاشته حركة 20 فبراير في عديد المدن المغربية يوم 13 مارس 2011، القمع والتكسير والعنف الهمجي وحق الشعب في الاهانة والعبودية والاستغلال … فليس في القنافيد أملس

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:24

    BIEN FAIT

  • benhammou
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:08

    “كلمة ’تحايل” تصدمني. أنا عرفت السجون والمعتقلات، عرفت الحرية والمساهمة في بناء أفكار وفي بناء المغرب الذي يتسع للجميع. ما وصلناه لم يكن صدقة أو هبة، ما وصلناه اليوم في المغرب وصلناه بدموع أمهاتنا وآبائنا وجهودنا. لذا لا يمكن أن نقول في حق سنوات طويلة من النضال تحايلا. الذي يقول بهذا لا يعرف معنى أن تناضل ديمقراطيا وأن تحقق مكاسب ديمقراطية”. هل أنتم فاهمون؟ واعون؟ عاقلون؟ تازمامارت كان موجودا قبل 20 فبراير و به كم من شريف فقد حياته من أجل هدا الخطاب الثورة.

  • lotfisefrioui
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:26

    qui sont ces fanatiques et combien sont ils et quelle est leur legitimité à eux pour se permettre de parler au nom de 34 millions de marocains et surenchérir sur un discours historique du jeune roi?
    maintenant qu’ils sont bien identifiés qu’ils sachent que les marocains peuple modéré ne veulent ni révolution populaire à la manière de Kaddafi ni une révolution islamiste à la manière de Khomaini mais qui ont choisi largement d’accompagner le souverain dans les réformes engagées alors que les gauchistes et les adlistes assoiffés du pouvoir cessent d’empoisonner l’atmosphère du pays

  • marocaine
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:10

    اخي الكريم تتحدثون عن التدخل العنيف للسلطات فماذا عن ابناء شعبنا العزيز هل الامن بالدارجة جا و تبلى عليهم انظر الى اعمالهم الدنيئة التي ستجعل سمعة البلاد تنزل الى الحضيض اهذا هو المستوى الحضاري الذي تحدثم عنه جميعكم مؤبدي حركة عشرين فبراير و ما جاورها هل ترغبون بالسكوت عن اعمال الشغب التي يقومون بها فقط لنقول ان هناك حرية التعبير ولمن تريد اعطاء حرية التعبير لشخص لا يعرف في حياته سوى العنف و القتل و الهجوم على اموال وممتلكات الناس ان كنت ترغب و اتباعك في هذا فاذهبو وابحثو عن مغرب اخر لكم السيبة فيه هي الدستور اما الفوضة و احداث الشغب فلن نسكت عنها
    و لماذا لا تتحدث الصحافة في نظركم عن احداث الشغب و تنتظر تدخل السلطات لتكتب
    لماذا لا تنزل انت كونك صحفي الى الشارع و تسجل لنا الواقع كما هو
    وليس الواقع الذي تريدون نشره
    عندما امتنع الامن عن التدخل رايت النتيجة التي وصلنا اليها و عندما تدخل تهاجمونه سبحان الله
    اولا تعرف ان الفتنة اشد من القتل اتمنى منك اخي مراجعة نفسك و افكارك و قبل ان تنشر شيئا او تكتب شيئا ان تضع كلام الله امامك و ان ترى المصلحة العليا للبلاد

  • AL AHSSAN
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:46

    انكم تخرفون يا من يعتقدون ان الوضع في المغرب سيغيره خطاب ملكي ان الكلام لا يصلح بل يزيد لهبا وتوترا ,انها اهانة للشباب ,ان التغيير لا ينتج الا بالتجربة .الدول العربية مشكلة واحدة ولن يتغير المغرب اااالا كما تغيرت تونس ومصر الرحيل الرحيل لكل الطغاة والوزراء والغاء الحزب الحاكم نحن الشعب و نحن من سيقرر مصيرنا ولو بدمائنا ,الان المغرب صار للاغنياء فاكهين في جنات و فلا ة من كل نوع هذه كلها اموال الفقراء

  • HM
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:44

    Soyons unis contre ceux qui cherchent à semer la zizanie dans le pays!!!!
    Vive la sureté nationalle!!

  • جعفر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:00

    لمادا التظاهر يوميا ؟ هل هي تسلية؟ هل هي تمضية الوقت ؟هل هي تعويض عن شعور بالنقص ؟ هل صوتوا في الاستحقاقات السابقة وغيرت اصواتهم؟ ام غير مسجلين اصلا في الااوائح الانتخابية رغم ان اعوان الداخلية ووسائل الاعلام حتتهم على دالك؟ لقد غابوا وتركوا الفرصة للمفسدين يعبثون بالمال العام او ربما نالوا نصيبهم من الاكرامية وصوتوا لهم ؛واليوم يطالبون بصلاحية اوسع للمجلس الجماعية والبرلمان اي بتوسيع مجال النهب . انهم بخروجهم المستمر يشيعون الفوضى واللاستقرار وينفرون المستثمر المحلى والاجنبي الدى يؤدي الى تباطؤ النمو الاقتصادي وتوسيع وعاء الفقر والبطالة. وان هسبريس بنشرها لهده الانباء تتواطؤ معهم بطريقة مقصودة فتصبح كانها ناطقة باسم الدهماء والغوغاءبقصد او بدون قصد. باسم الشعب نطالب الدولةبوضع حد لهدا التسيب.

  • AL AHSSAN
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:48

    انكم تخرفون يا من يعتقدون ان الوضع في المغرب سيغيره خطاب ملكي ان الكلام لا يصلح بل يزيد لهبا وتوترا ,انها اهانة للشباب ,ان التغيير لا ينتج الا بالتجربة .الدول العربية مشكلة واحدة ولن يتغير المغرب اااالا كما تغيرت تونس ومصر الرحيل الرحيل لكل الطغاة والوزراء والغاء الحزب الحاكم نحن الشعب و نحن من سيقرر مصيرنا ولو بدمائنا ,الان المغرب صار للاغنياء فاكهين في جنات و فلا ة من كل نوع هذه كلها اموال الفقراء

  • مواطن حر
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:50

    تتمةالبيان
    إن طريقة وضع الدستور الممنوح تعلمنا بمضمونه، وإن القمع الوحشي في حق كل الوقفات والمسيرات السلمية ينبئنا بطبيعة الاستفتاء الشعبي المنتظر حوله، وإن الاعتقال والضرب والجرح يشرح لنا مفهوم “الملكية الثانية” و”حقوق الإنسان” و”حق التعبير والتجمع”، لذلك إننا في شباب العدل والإحسان نعلن:
    1- تنديدنا بالعنف والإرهاب الممنهج الذي تمارسه آلة المخزن القمعية ضد كل أشكال التعبير السلمي الحضاري، ونحمل كامل مسؤولية ما ينتج عنه للنظام الذي يأمر به.
    2- نؤكد حق الشعب في التظاهر السلمي والضغط السياسي حتى يحقق مطالبه المشروعة ويضمن عيشا كريما وحقوقا مصانة.
    3- التزامنا بالنضال السلمي إلى جانب كل الفضلاء من شباب وقوى سياسية واجتماعية وحقوقية وثقافية من أجل إقرار تغيير حقيقي يستجيب للإرادة الشعبية.
    الإثنين 09 ربيع الثاني 1432 / الموافق ل 14 مارس 2011
    تاريخ النشر: الإثنين 14 مارس/آذار 2011

  • rebil le amazigh
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:44

    الشعب يريد اسقاط الحكومة لكن ان تساهل الملك معها فسنطالب باقالة النضام

  • Moha le Marocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:32

    Le titre de cet article est provocateur ( Le Maroc après le discours du Roi : Le défi et le retour de l’oppression ) . Pourquoi ne peut on pas dire : Le Maroc après le discours du Roi : Le défi et la continuation de outrapasser la loi des manifestations.
    Les manipulateurs des manifestants ( la gauche radicale et les adlistes ) ne seront jamais satisfaits jusqu’à la réalisation de leur rêve, à savoir le renversement de la monarchie. La gauche radicale , d’aubidience marxiste aspire toujours, depuis sa création sous le dénomination de ILA ALAMAM) à instaurer une république à parti unique. Les adlistes, quant à eux, courent après la Khilafa, ou AL IMAMA. Chose qui ne peut être réalisée que par la privation du Roi de ce titre.
    Sincèrement, vous les gauchistes et les adlistes, n’êtes que des fauteurs de troubles.
    Votre discours est trop populiste. Cessez d’insulter l’intelligence des marocains.
    Vive Le Maroc, Vive Le Roi

  • idrissa
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:14

    أخرجوا أو لا تخرجوا،فقط لا تظنوا أنكم تدافعون عن مصالحنا،وإنما لكل واحد منكم هدفه الحاص.
    وددت لو أنكم تعلنوها صراحة نحن نريد لأنفسنا كذا وكذا دون أن تتستروا وراءنا.
    هذا الذي خرج بالأمس لا يعبر قطعا عني ولا يضعني تماما في مشاريعه،وإنما يعتبرني رقما فقط يضيفه إلى لائحته وقد عرفته في مواقع عدة أخرها الجامعة.
    المروءة تقتضي أن يتحمل كل منا مسؤوليته في أفعاله وألا يزج بالآخرين في معارك خاسرة بدءا.

  • ة ط ا و ر ز ل ا
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:16

    الزرواطة حق كل مواطن فين ما جاتو. ضربوهم بالماء او دفعوهم بأديكم ولا الزرواطة ولفتوهاداكش علاش ماكاتفاهمو عير بالرواطة،الزرواطة،الزرواطة

  • صارة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:18

    التغيير قادم ولا تنتضلروا صدقة من احد ما حك جلدك مثل ضفرك تحركو اعباد الله

  • مواطن
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:38

    واش نتوما تباتو تسكرو و تقرقبو و ملي تحلو عينيكم صباح تقولوا آش نديرو هاذ صباح آهههههه نمشييو نستفزو السلطات شي شوية وجمعوا راسكم راكم مكحلينها مزيان وانا كنقول عندكم الزهر مانتو ماش في الجزائر او تشوفو الزميت كبف داير و راكم شفتو كيفاش المظاهرات تقمعت في الجزائر و عنداكم تسحابو راه المخزن خايف منكم راه غير مراعي ليكم حيت عرفكم مساكن معندكم عقل و نهار طلعوا ليه الدم توليو طالبين غير هاد الدستور لي كاين دابا بلا تغيير وسيرو ملي تفيقو هاد المرة صباح ضربو شي قريعات باش تحيدو تمن و كملو على نعاسكم و بارك ماديرانجيو المواطنين لي باغين يسترحو السبت و الأحد بعد أسبوع من العمل

  • سيف المرابطين
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:40

    أساليب القمع لم تَزُل يوما لكي تعود، النظام المغربي مقبل على ماهو أسوء. أتوجه لكل مناضل غيور على مصلحة البلاد بالتحية الخالصة و ادعو المغاربة كافة بمحاربة رموز النظام الملكي و ذالك بمقاطعة الإنتخابات و تفويت الفرصة على أزلام الإستعمار،كما ادعوكم إخواني بمقاطعة منتجات أونا الملكية، و التضييق الإقتصادي و السياسي على النظام المغربي.

  • محمد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:42

    اريد ان اسأل سؤال وهو موجه لهذه الحركة التى تلقب ب 20 فبراير اين كانت قبل الثورة المصرية؟
    اعتقد انها حركة من الشباب لا شغل لهم نعم اين كنتم قبل ثورات العربية الاخرى يجب الا نقارن نفسنا بدول الاخرى التى تعيش ازمات داخلية خطيرة فالمغرب والحمد الله رغم بعض المشاكل فنحن نعيش على الاقل بسلام ماذا تريد هده الحركة بعد الخطاب الملكى الشهير نحن لا نريدها ولا نريد احد ان يدافع عنا بأسم الاصلاحات نعم نريد اصلاحات ولكن لانريد اى شباب ان بدافع عنا وعن حقوقنا نحن قادرين على ان ندافع على انفسنا وما حدث فى دار بيضاء امر ضرورى لحفظ الامن والامان فى هذا البلد العزيز.
    لا اقول انى اعيش فى رفاهية حتى انا الذى كتبت هذا التعليف موجاز عاطل عن العمل ولكن يجب ان نعطى الوقت للخطاب الملكى حتى يعطى اكله فالاصلاحات لا تأتى بين ليلة وضحها وأطالب كل من ينظوى تحث هذه الحركة الا يتدخلوا فى شؤوننا نعم لهم الحق فى التكلم عن انفسهم ولكن لا نطالب منهم ان يتكلموا عنا.
    واقول لابدا ان نحى جلالة الملك على الخطاب ونحن ننتظر منه المزيد وانالذى كامل التقة انه قريب من كل فرد و شخص مغربى.
    عاش الملك

  • Arbi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:42

    C’est honteux de ne pas pouvoire dire son avis dans ce pays . le maroc n’appartien pas au makhzen et au gens du pouvoir la parole du peuple est en dessus du baton du mekhzane.

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:28

    من خلال مطالعتي لكل التعاليق، بل و قرأتي لها قراءة معرفية متواضعة، على الرغم من إختلاف مستويات أصحابها التربوية و المعرفية ـ مع الأخذ بعين الإعتبار لغياب رأي أصحاب الفكرة الثاقبة من العارفين بحقائق الأمور؛ إما “لحيادهم” المتعجرف المتكبر و إما لخوفهم الشديد من المشاركة بالرأي ـ فإنني وجدت أصحاب هذه الآراء ينقسمون إلى:
    ـ “مواطن” جــائــع أكل الجرائد التي تزخر بمقالات تمتدح نظام الحكم و تعدد محاسنه المتجلية في محو الفقر، و حين شبع(هذا المواطن) شكرالله رازق العباد، و آمن إيمانا عميقا بما قالته تلك الجرائد. (1). وهذا المواطن المغربي هو نموذج لعدد هائل من الغفل الذين يتعجبون من الناس الذين لا يحمدون الله بالشكر و الثناء عليه، مع أنه رزقهم من تلك النعم التي لم و لن يرونها إلا في مقالات الصحف.
    ـ “مواطن” شــبــع “تقلية” حتى الثخمة (2) من الطنجرة السعودية المطبوخة وهابيا. فهذا “المواطن” كلما أصابته الحيرة في الأمور أو إستعصى عليه فهم الأشياء، يصاب “بالدوخة” أو الدوار، ويلقي كل ما في أمعائه وما في معدته قيئا على زوار موقع هسبرس.
    ـ “مواطن” جــبـان و خائف من المجهول، يعاني بشدة من مرارة الواقع المزري، لكنه يطمع أن يموت الأخرون ليأتيه العيش هنيا وسهلا مهلا ورغدا. و إلا فهو راض بالوضعية. وهذا النوع من “المواطنين” هم عادة أولاد “المخزن”= (بوليس، درك، قياد، شيوخ، موظفون حشرات حصلوا على مناصب عن طريق الرشوة).
    ـ مواطن فــقيــر، لكن له ماض يحس معه “بالإجرام”؛ فأي ثورة تقع في البلاد و يتغير بها الوضع، قد تكون عليه وبالا. و تفضحه و يُنتزع منه كل ما قد كان يعتاش عليه ( وهم المخبرون، البركاكة، الجواسيس، لحاسين الكابة، إنتهازيون، و صوليون) وعلى رأسهم( الوطنيون المزوَّرون من بعض الحاصلين على إستغلال مأذونيات نقل “كريمات طاكسي” أو الذين أُعطي لهم “الحق” في إستغلال مواقف السيارات أو غيرها.
    ـ “مواطن” متحمس يعرف تمام المعرفة أن لكل شيئ أعباء و ثمن، وأن من أراد “العسل عليه بالصبر للسعات النحل” و من أراد ” الزين عليه أن يصبرلآلام ثقب الأذنين”.
    هــامــش:
    (1)ـ النمور في اليوم العاشر لزكريا تامر.
    (2)ـ التقلية؛ وجبة الفقراء المفضلة مغربيا، خليط من أحشاء البهائم. من رديء أنواع اللحوم. لكن أكلها لذيذ مذاقه؛ لكثرة البهارات و التوابل الحارة المعطرة لطعمها.

  • التمكروتي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:40

    الا بعدا لليسار المتطرف ورباعة العدل والاحسان.

  • Maghrebi 7our
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:50

    c est un grand chapeau a notre surete national,ils ont fait que leurs travail, les manefestants n ont aucune authorisation c est a dire l’anarchie, c est jeune du 20 fevrier sont pas politise ni conscient au consequences de leurs acts, 20 fevrier meritent ce qui est arrive hhhhhhhhh, Vive Le Roi, Vive Le Maroc

  • maghribi ach bladi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:30

    je ne suis qu’un citoyen marocain je vois que vous avez tort de pronnocer des mots deplacé que le gouvernement a utilisé la matraque contre les manifestants , je suis tout a fais d’accord avec eux vous ne voulez pas cesser de provoquer et de semer le desordre publique par votre manifestation qui ne peut aboutir a rien
    vous n’avez pas laisser meme pas le temps apres le discourt royale pour voir le resultat vous avez prejuger en avancant des interpretations avant comme vous etes les seuls qui voient la realité
    le maroc n’a pas la baguette du magicien pour réalisé tout a la fois ca demande biensur du temps
    mais malhereusement tous ces gens n’ont pas un seul but de voir le maroc bien au contraire ils veulent un maroc souffre
    dieu avec le maroc
    louange a dieu seul
    vive le Roi vive le Maroc

  • abouhanae
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:34

    Je remarque que la plupart des commentaires sont pleins d’insultes:”esclaves”, “ordures”…
    Dès qu’il ya un point de vue différent qui se manifeste, il est assailli d’insultes.
    Je crois que la première règle élémentaire de la démocratie c’est le droit à la différence.
    Au Maroc, il ya des socialistes, des islamistes, des monarchistes, des anarchistes, des libéraux….
    Chacun a en principe le droit de penser ce qu’il veut et l’arbitrage se fait par le vote et les urnes.
    Nul ne peut contester la nécessité d’une démocratisation réelle au Maroc.
    Néanmoins, j’ai peur pour mon pays quand je vois que le changement va être mené par des gens qui commettent plus de 15 fautes dans presque 15 lignes: exemple du commentaire n°10 de Moha.
    J’ai peur pour mon pays quand tout point de vue contraire est accueilli par des insultes.
    J’appelle les intellectuels éclairés, intègres et ayant le sens de la morale et de l’amour de la nation à prendre les commandes.
    Je sais qu’il n’en reste pas beaucoup; mais il y en a assez pour nous épargner d’avoir des porte-parole fanatiques, ignorants et voulant de surcroît travailler avec des diplômes bidons.
    J’ai enseigné durant 3 ans à la fac et le niveau scolaire et intellectuel de tous ces gens ne leur permet même pas d’avoir réeelement le niveau de CM1 ou CM2 et je suis très indulgent
    Que Dieu protège le Maroc et les Marocains.

  • Ahmed Sweden
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:44

    تحية خالصة من أعماق القلب للأمن الوطني الذي يتصدى بالمرصاد ضد شباب الفوضى والشغب والبلبلة. تحية للأمن الوطني عندما يكسر عظام بعض المعاندين ورؤوس بعض الماركسيين حتى يستوعبوا بأن الشعب مع الإستقرار ولا يريد الفوضى. المزيد من تكسير الرؤوس ليفهم هؤلاء الخارجين عن القانون بأن الشعب يريد حياة عادية بدون فوضى. المزيد من تكسير الرؤوس حتى يفهم الشباب أن الدولة لها حرمة وواجب لحماية الممتلكات وأمن المواطنين! أخرجوا ياشباب يوم 20 مارس لكن إصبروا على ضرب رؤوسكم لا تبكوا, لا تصرخوا, إصبروا وناضلوا . ولكن الأمن الوطني لكم بالمبرصاد. تحية خالصة من أعماق القلب للأمن الوطني الذي يحمي أمن الشعب ضد شرذمة من أصحاب الفتن والشياطين. هل تضنون أيها الشباب أننا في الصومال?
    المغرب دولة ولها حق إستعمال العنف في الوقت المناسب لحماية أغراض المواطنين. المزيد من تكسير عظام ورؤوس الفتنة والخارجين عن القانون!
    أنا واحد من الشعب أريد إسقاط شباب 20 فبراير والعدل والإحسان (جماعة العصيان والتخريب) والنهج الديموقراطي (الدكتاتوري) والحزب الإشتراكي الموحد(حزب الكلام الوقح). العصا لمن عصا: وهذه اللغة يفهما الشباب والشيوخ!

  • مارد بن جبل
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:54

    المغرب لكل المغاربة. كل مغربي له الحق في أن يعبر عن رأيه في الدين و الملكية و السياسة .. كل مغربي له الحق في أن يعمل على إيصال أفكاره و لآرائه إلى المجتمع. إن الدولة لا تهبط من السماء ، بل يجب أن تنبثق من الشعب ، باختياره. و رأي الأغلبية يسود، غير أن الأقلية يجب أن يفسح لها المجال للتعبير و إقناع الآخرين. بعض التدخلات ، تهدد الشباب الداعي للتظاهر، و هذا تشتم منه رائحة البلطجة. و الحال أن المغرب يجب أن يعيش لحظة حوار تاريخي حول الدستور و حول موضوع إصلاح الملكية,

  • مغربي ختى الموت
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:36

    السلام أود أن أؤكد أن حق التظاهر السلمي مكفول قانونيا لكن هدا لا يعفينا من احترام دلك القانون من قبيل طلب الترخيص تحت مسؤولية 3 اشخاص على الأقل وتوضيح المطالب والمسار ان كان الأمر يتعلق بمسيرة

  • houari
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:48

    salam alikoum!
    je viens aujourd hui d aprés ce qu on vois et surtout les evenements du casablanca, vraiment, les gens là sont des cons,et meme les manifestants là sont eux meme sont des voleursmohamed 6 veux bien faire divlopper le maroc donc ” ilo travaille bien” mais il y a des “chaffara” et plein dans le terrain et parmis les gens ” disant veulent changer le maroc ben sont eux meme des chaffara,,

  • مغربي وحسب
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:56

    من هذا الدي قد يفرط في سلطة ومال لا حدود لهما بين ليلة وضحاها…
    ان الطريق طويل…ولكن نفسنا أطول و عزيمتنا أكبر للقضاء على الفساد والقمع والاستبداد

  • عادل
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:52

    من الان فصاعدا داك الشي الي كاين غير الزرواطة ولي بغا يغير يتسنا الانتخابات المقبلة و مايبيعش الضمير و المستقبل ديالو بمئة درهم ثم يخرج الى الشارع يبكي,

  • kamal*//*كمال
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:58

    في الحقيقة، إن التحايل يقع من طرفين متناقضين: اليسار المتطرف، و العدل و الإحسان.
    و لِتحايُل كِلا الطرفين علاقة بإمارة المؤمنين؛ و لو أن منطلق كل طرف معارض لإمارة المؤمنين يناقض منطلق الطرف المتحالف معه مرحليا.
    بالنسبة لليسار المتطرف،
    هم يسعون إلى محو العنصر الديني في المجتمع المغربي. و هذا موقف لا منطقي، إذ لا يمكن تجاهل طبيعة المجتمع المغربي. و في هذا الإطار، تُظهر التجربة أن الملكية كانت دائما عنصرا وسطيا يحول دون الانزلاق إلى التطرف الديني و يُشَكِّل حاجزا يمنع وقوع فتن يُعَدُّ المجتمع المغربي المتعدد و المتسامح في غنى عنها.
    أما بالنسبة للعدل و الإحسان،
    على العكس، مشكلهم هو مع اعتدال و وسطية الطابع الديني للمغاربة تحت الحماية الملكية. فهم يحلمون بتبوء شيخهم ( أو ابنته، مستقبلا) على قمة الهرم الديني بالمغرب بقصد جر المجتمع المغربي لعالم يشبه في تطرفه وانغلاقه المجتمع الإيراني تحت قيادة الخميني.
    و بالنسبة لهؤلاء و أولائك،
    الشعب المغربي
    1- معروف بتشبثه بقيمه التي لن يحيد عنها مع تمتعه بانفتاحية طبعت تطوره عبر العصور،
    2- و مُتَمَيِّز بتعدديته و تعايشه مع الآخر بشكل يجعله منيعا أمام التيارات الانغلاقية على الذات و الرافضة لحرية الآخر.
    و غريب أن يتحالف الطرفان المتناقضان مرحليا. و الأغرب هو تجاهل اليسار المتطرف للحدث التاريخي المُروِع عندما شَنَقَ الخمينيون (مناضلي حزب تودة الشيوعي) حلفاءهم في الثورة ضد الشاه بمجرد وصولهم إلى السلطة.
    و لهؤلاء و أولائك:
    الشعب المغربي ليس ساذجا، و الشعب المغربي يؤمن بأن ثورة الملك و الشعب تنجح بالحوار المسؤول، و عبر اعتماد الممارسة الديمقراطية الحضارية كمنهج، و عبر مُعاينة الواقع بمختلف تجلياته.

  • زاكوري
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:46

    والله لن نترك هذه جماعة لاعدل ولا احسان جماعة المشعوذين الرجعيين الظلاميين والانتهازيين على راسهم المشعود و السحار الاكبر عبد السلام ياسين سنقف في وجههم .كما يجب على الشعب المغربي ات يقف في وجه هذه الشردمة التي ارادت ان تفسد البلاد وتزعزع أمن وأستقرار هذا لبلد الحبيب على قلبنا بدعوى الدين و الأسلام و….كل هذا كذب و نفاق.
    هل تعلمون ماذا يريدون في حقيقة الأمر ؟
    يريدون اسقاط النطام لكي يكون علينا عبد السلام ياسين هو الملك و الشيخة نادية ياسين الأميرة .والله لن ولن ولن ولن نقبل ذلك ولو بالموت وسنحاربكم.سنفديك يا ملكنا ونحن الى جانب الملك محمد السادس في جميع الطروف ضدا على المشعودين ديال جماعة لا عدل ول لأحسان

  • محمد من الشمال
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:50

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الله الوطن الملك
    انا شاب مغربي لا انتمي لاي حزب او شيئ تفكر فيه انا مجرد من موحز عاطل عن العمل من الذي اعطاكم الحق لتتكلم باسم الشعب انثم الخونة اصحاب 20 فبراير
    جلالة الملك نصره الله كلف اللجة التي ستراجع الدستور و انثم تريدون الفوضى و الخراب و الله العظيم خيبثم صورة الشباب لان اغلبية الشباب و الشعب راضي على كل شيئ اطلب منكم عدم لفظ كلمة سباب او الشعب تكلم عن نفسك
    انتم تهينون رجال الامن و المخزن فكر معي جيد اذا لم يكن الامن موجود . فهل ستحضى بحرية و تتجول المغرب بكل فخر و اعتزاز .
    فانا احيى كل من الادارة العامة للامن الوطني و القوات المساعدة و انمنى لها التوفيق في قمع هاؤلائي الخونة

  • جمال الشريف الإدريسي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:06

    إيوا للي ما كايفرقش ما بين القمع و الحفاظ على الأمن العام بصراحة ما عندنا ما نديرو ليه .. الله يعز لحكام

  • ben
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:08

    Le systeme du sinistre ministre Basri Maudit,est toujour en place,protection des corrompus,injustice,,falcification ,repression,faux proces…

  • NOODELS
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:04

    الاجهزة الامنية لم تتدخل في المظاهرات السلمية السابقة لكن تدخل الامس كان منتظرا لان الاخوة المناضلين كان همهم زرع الفتنة و الشغب و ليس المطالبة بالاصلاح و هناك جهات مشبوهة مندسة في هدة الهحاولة الحقيرة لاثارة الفوضى مع العلم ان عدد من المطالب بدات بوادرها في التحقق كادماج حاملي الشهادات و مراجعة الدستور التغيير لا ياتي فجاة المرجو الانتباه والله ولي التوفيق

  • Salamat
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:16

    الواقع أكثر من الخطاب يجب تغيير العقليات بدل سن الدساتير يجب محاسبة المسؤولين
    عن هفواتهم واستغلالهم لمراكز المسؤولية واستبدادهم بالمال العام يا ما سمعنا عن زيارات المجلس الأعلى للحسابات للمجالس المنتخبة وهل سمعنا يوما معاقبة مخالفي القوانين .
    نرى توظيفات مكشوفة للعيان ولا تخلو اي جماعة او مجلس من عشرات المناصب المستغلة من طرف المنتخبين والمسندة الى دويهم.
    نلاحظ اغتناء البعض بشكل مهول بينما تتعمق هوة الفقر داخل أغلبية الشعب.
    نلاحظ الرشوة متفشية في المحاكم والمستشفيات والادارات العمومية.
    يجب تخليق مجتمعنا هدا الدي انهارت قيمه وأخلاقه ودلك بمحاسبة المفسدين آنداك سنرى مغربا آخر.

  • aziz
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:18

    عاش الامن المغربي ،له كل الإحترام وتقدير،نعم نحن في بلادي الدمقراطية والحريات وليس بلاد الفوضى والهمجية ،نحن في بلاد القانون ،وعلى الجميع احترامه ليس كل من هب ودب يقوم بوقفات إحتجاجية دون تراخيص،على سبيل المثال انا هنا باسبانية والله لو قمت باحتجاج بدون ترخيص لشفت لويل من ازروط واكثر من ذلك تسجن بحكم سريع لا يتعد يومان من المحاكمة لتقضي 2او3سنوات وراء القطبان ،ولايمكنك ان تتعداء سويعات الرخصة 2حتى3ساعات، فلا نحمل المسؤلية للامن دائما،فل نكن شعبا دمقراطية كذلك والله ولي التوفيق٠

  • brahim de daes
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:20

    le descour de ca majeste le roi mohamed 6 est suffaisant mais avec une seule main on peut jamais aplodir il faut que tous les lesautres prennent le meme chemin pour que le message arrive vive le peuple marocain vive le roi

  • mRE
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:24

    ان حدات 13 مارس في الدار البيضاء ان ابانت على شيء فهو فضح لعبة النظام و لا مصضاقيته في النوايا.
    ان هدف النظام و بما فيهم الملك هو در الضباب الديموقراطي على عيوننا، نحن شباب 20 فبراير سنخرج ردا على سلوك النظام و على الملك بمسيرة ثورية يوم 20 مارس و ستكون رسالتنا واضحة الشعب يريد اسقاط النظام لان نية اكتشفت مصيدتها.

  • omar
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:36

    لابد للملك أن يضع حدا للقمع و الإستبداد في البلاد و أن يعرف كل رجل أمن ماله و ما عليه،و للشعب الحق في الكرامة وإلا مات نصف الشعب من أجل التغيير……و إلا سيلتقي الجنوب بالشمال و ستكون هناك خسارة عظمى التي لم تكن في الحسبان،وسيتحملها من كان السبب فيها،في الأيام القادمة ستكون كارثية بالنسبة للمستبدين.

  • معطل
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:14

    استمعنا لحديث السيد المستشار عبد السلام البكاري عبر برنامج *الحل الوسط* الذي قدمته إذاعة ميدراديو عشية الإثنين 14 مارس والذي تناول ملف المجموعات الإحدى عشر المقصية .ويبدو من خلال تصريحات السيد المستشار أن هناك التفافا مكشوفا على حق تلك المجموعات في التوظيف على غرار بقية المجموعات. فالسيد المستشار لم يلتزم بتوظيف تلك المجموعات وراح خلال الحوار الإذاعي يتحدث عن أمور جانبية في محاولة يائسة للمناورة والمراوغة والتضليل.
    وردا على تلك التصريحات التراجعية غير المسؤولة التي أعرب عنها السيد المستشار فإ ن المجموعات المتحاورة الإحدى عشرة التي طالها الإقصاء ستنزل يوم الأربعاء 16 مارس في اعتصام حاشد يحضره كل معطليها ، وذلك قبالة مقر ولاية الرباط على الساعة 10 صباحا، وسيواكب ذلك إضراب مفتوح عن الطعام ولن يغادروا مكان الإعتصام مهما كلفهم الأمر حتى تلتزم الحكومة بتصريحاتها بتوظيفهم. عن مجموعة* الفرج* للأطر المعطلة العليا

  • اتلرؤؤلا
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:50

    الله أعلم بما يريد هؤلاء الأوغاد
    لن يرتاح بال هؤلاء الا بعد رؤية الخراب
    هناك اشخاص لايهمهم الاصلاح بقدر ما يهمهم التخريب وهم اللذين يحبون دائما الاصطياد في الماء العكر
    أظن أنه حان الوقت لإعادة النظر في منح الحرية لمن لايستحقها ولابد من تدخل عنيف لوضع حد لكل من تجاوز حدوده لأن حرية الفرد تنتهي عند حرية الآخر

  • marocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:38

    Mais arrêtez de penser que tout ira bien, la répression de la police est tout le contraire de la démocratie et de la liberté d’expression et même de la religion musulmane.
    Mais de quel démocratie vous nous parlez, et de quel changement vous revez, la situation devient de plus en plus grave…
    On a aucun droit au maroc et la plus part des gens ne connaissent même pas la la définition d’une démocratie, sans parler de la justice courrempu et des hopitaux qui rendent plus les gens malade qu’autre chose…
    Il faut résister et continuer à manifester jusqu’à que nos revendications soient accepté et appliqué.

  • marocaine2011
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:26

    السلام عايكم:
    لقد تاخر النضام الفاسد في الا ستجابة لمطالب الشباب اما الان
    فلا نقبل بالاءلتفاف عاى مطالب شباب 20 فبراير نريد اء صلاحات جدرية تترجم عاى ارض الواقع وليس مجرد حبر علي ورق.
    موعدنا يوم 20 مارس لمواصلة نضالنا المبارك.

  • Nividimka
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:28

    إن كل من يخرج بعد الخطاب السامي الواضح المعاني و دلالات أنهم فقط يريدون زرع البلبلة و الفتنة و فسح المجال أمام ألمجرمين لتخريب و السطو

  • الساكت
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:30

    جوابك كاف وشاف.وعلى أصحاب النفوس المريضة و المتذاكية والجبانة الخجل

  • nadjib
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:34

    كخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
    وااااالمغاربة راهم دارو علينا لعبة تاع (playstation) زعمه حرب بين دزاير والمغرب
    فيقو يااااااااااااالعرب

  • ملاحظ منطقي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:40

    فعل آباءكم مثل ما تريدون فعله اليوم.لقد كانوا يريدون نقل تغيير النظام الملكي مثل ما فعلت مصر وتبعتها اليمن ثم ليبيا. ولو لم يتعامل المرحوم الحسن الثاني مع آبائكم بحزم لكنا اليوم غي الوضع المزري الدي عاشته هده الشعوب وثارت عليه بغد أن أخد من عمرها نصف قرن.
    أتمنى أن يتعامل معكم عحمد السادس بنغس حزم أبيه مع آبائكم.

  • jamal
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:44

    نتمنى التغير الفعلي في بلادنا…

  • no volvere
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:12

    الغضب الساطع ات ات ات..
    اي رد يدافع عن النظام سوف يحاسب عند الله

  • جنرال العرب
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:52

    انا اتفق معك العميلة هروب من المسؤ لية مللنا من الخط على الورق برون التطبيق على ارض الواقع

  • élève
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:02

    زيدوهوم ! زيدوهوم ! هاد الشي ما يكفيهم !!!

  • عبد الواحد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:54

    لقد ابان خطاب ملكنا الهمام محمد السادس عن انصاته لشعبه و يدل هذا الخطاب ان ملكنا بدأ خطاجراءات اخرى من أجل تقدم بلدنا الحبيب المغرب نحو مستقبل زاهر. و اني أختلف كل الاختلاف مع اليسار المتطرف و لجماعة العدل و الاحسان و لا اراهم الا دعاة للفتنة و اشكر السلطات لتدخلها من أجل تفيق المتظهرين لان ذالك قد يتسبب في الفوض و تكسير ممتلكاتىالقطاع العام و الخاص. و علينا ان لا نشجع مثل هذه المظاخرات تحت غطاء حرية التعبير و لا ننسى ان الحرية تنتهي عند بداءةحرية الاخرين و كذالك لا يجب النيل من هيبة الدولة. و اخيرا اتقوا الله يادعاة الفتنة.

  • benapress
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:04

    رغم الإنتقادات الكثيرة التي وجهت للمضامين الاصلاحية التي جاء بها خطاب الملك والتي تزامنت مع موجة تسونامي الثورية التي عصفت بالكثير من الانظمة الديكتاتورية العربية ولازالت تتربص بأخرى أشد عنادا ووقاحة ووحشية..فعلا هي إصلاحات لأو بالأحرى مشاريع إصلاحات لكن طويلة الامد وثمارها لن تظهر وتنضج إلا بعد فترة زمنية طويلة ، تجربة ديمقاطية تحتاج لممارسة و تجريب على أرض الواقع حتى تظهر مكامن العيوب والاختلالات فيها وفي القائمين عليها..وهذه الهملية ستحتاج لمدة زمنية طويلة، في الحين الظرفية التي يمر منها المواطن حاليا من فقر وتهميش وإقصاء ومصادرة لحقوقه وكرامته تستدعي إصلاحات فورية وآنية وأكثر نجاعة وفعالية من قبيل : الرفع من الاجور وتخفيض الأسعار وتحريك آلة القضاء السريعة في حق المفسدين والمختلسين الذين رصدتهم زيارات وافتحاصات قضاة المجلس الأعلى للحسابات..المواطن البسيط يأمل أن يلمس الاصلاح يعيش الاصلاح والتغيير على أرض الواقع..داخل الاسواق وأمام وكالات الماء والكهرباء…المواطن لم يستوعب ما جاء في خطاب الملك ،خطاب لم يمس جيبه وقدرته الشرائية .ومادام رؤوس الفساد تصول وتجول في هذا البلد الذي نأمل أن يبقى آمنا وتطمع أن تحتال وتقرصن مكتسبات الشعب وشبابه فلا إصلاح ستحقق…

  • أبو زيد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:06

    أهم تغيير ينبغي أن يشمل البلاد هو عدم الاستخفاف بعقول المغاربة فوعيهم تجاوز كل التوقعات وكذا الضرب بيد من حديد على لصوص المال العام فاسترجاع أموال الشعب المنهوبة كفيل بتشغيل جميع المعطلين كما أن التغيير ينبغي أن يكون بتغيير الاعلام الرسمي وبتفعيل القوانين فلغتنا الرسمية في الدستور هي العربية لكن لغة الادارة هي الفرنسية ألا يعتبر هذا خرقا سافرا للقانون فالمشكل دائما في التطبيق والتفعيل

  • wahid
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:58

    ما يؤسفني ان بعض الشباب و الشيوخ و الاطفال و النساء كلما رأو الجوقة الا و اجتمعوا على الفاهمين من هؤلاء لن لا يتقوا في حركة 20 فبراير وقت تعم الفوضى في البلاد فالطائرات تنتظرهم و هم المستفدين انا لم اشارك في حركة 20 فبراير و لن اشارك لعدة اسباب
    اولا لان الحركة غير نابعة من الشباب فخديجة الرياضي و اخرون ليسوا بشباب ليتكلموا باسم الشباب
    تانيا لان الشباب الذي شارك في 20 فبراير شباب مسير او عميل لجهة ما قد تكون جهة داخلية او خارجية و لايفقه السياسة و شباب منحرف وكل الشعب المغربي يعرفهم
    ثالثا لانهم يستغلون كل شيء لاطاحة الباطل على الدولة خصوصل رجال الامن فخديحة الرياضي في مظاهرات 21 بباب الاحد بالرباط قالت ان رجال الامن تدخل بعنف ضدها لكنها اطلت عنا في اليوم الموالي لتعطي خرافاتها للصحافة الغربية و ذلك لتكسب بعض المعونات
    رابعا لماذا البساريون و جماعة الدل و الالحاد يهرولون دائما للصحافة الخارجية و القنصليات الاجنبية

  • طالب وظيفة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:10

    في كثير من الجماعات المحلية وظائف شاغرة بالجملة و جماعة الحوافات دائرة مشرع بلقصيري إقليم سيدي قاسم على الخصوص تعرف 8 مناصب شاغرة نطالب السيد الوزير المحترم بتخصيص مباراة من استفادة حاملي ذوي الشواهد العليا

  • مسعود
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:48

    نعم للتغيير لا كن لا للخراب والإستفزاز الأمني …
    لديا سؤال هل هدا التغيير الطارئ على تلك الدول هل هو حقا لصالحهاأم هناك أيادي خارجيةمغفيةتشتغل ليلا ونهار للإطاحة بالأنظمة الإسلامية.
    لا للملحدين لا للائكيين لا للصهاينة الخ

  • hfid
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:12

    موعدنا يوم 20 مارس
    لاسقاط الحكومة
    لاطلاق صراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الراي
    لمحاربة الفساد
    لمحاكمة عباس الفاسي المتورط في قضية النجاة
    لاسقاط الخونة الفاسيين الفاشلين المغضوب عليهم ………

  • MAROCAIN
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:10

    VRAIMENT C’EST CE QU’IL FAUT AUX PERTURBATEURS DE “ADL OUA ALIHSAN” , S’ILS VEULENT AMELIORAER LA DIMOCRATIE ET LES CONDITIONS DE VIE DES MAROCAINS ILS DOIVENT PARTICIPER A LA VIE POLITIQUE SUIVANT LES REGLES DE L’ART SURTOUT APRES LE DISCOURS DE SA MAJECTE LE ROI MOHAMMED VI QUI A OUVERT LES PORTES A TOUS QUI VEULENT PARTICIPER A UNE VRAI VIE POLITIQUE. POUR CEUX QUI VEULENT METTRE LE DESORDRE DANS NOTRE VIE QUOTIDIEN , ILS NON QU’A PERTIR A AFGHANISTAN COMME “ADL OUA ALIHSAN”. ENFIN, ARRETER VOS MANIFESTATIONS ET PARTICIPER AU CHANTIER LANCE POUR EVOLUER LA DEMOCRATIE DE NOTRE PAYE ET VOUS DEVEZ SAVOIR QUE VOUS NE NOUS REPRESENTEZ PAS, CAR NOUS NE SOMMES PAS D’ACCORD AVEC VOS METHODES, VOUS REPRESENTER QUE VOTRE COMMUNAUTE ADL OUA ILIHSAN.

  • كمال موسوي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:00

    دليل آخر على أن النظام المغربي لا يعرف كيف يسير دولة و عليه أن يتسلح ببعض الحياء و يتنحى قبل أن ينحى “بالسيف’ -كي لا تقولوا أننا لم ننذركم و لا نتوما هوما لي بسببهم نزلت الآية “سواء أنذرتهم أو لم تنذرهم”؟؟؟

  • abdellah
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:14

    كنسمع الهدرة الخاوية بلا فايدة راه المشكيل ديما عند المسكين لي إلى مشى المارشي بش إتقدى مكيقدرش يالله إلى تلقى مع عباس الفاسي كيشري ليه باش إغدي أولادو ويلا مرض كتجي ياسمين تداويه ياك فهمتو أولاد بلادي واش غادي نصلح بلادنا بالمفسدين ماحدهم جالسين مزال فالكراسي عمر المغرب مايتقاد ياك فهمت هاد الهدرة غير بالدريجة لاغلى على مسكين

  • abde
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:16

    من مواطن بسيط معطل إلى صاحب القرار في البلاد إن هؤلاء الأحزاب ليس لهم قاعدة على الأرض ولكن لهم أسرار وبمقتضاها ينهبون البلاد والعباد إذن كيف يمكن محابتهم إنالجواب على هذا السؤال يكون بانتخابات نزيهة 100% ومحاسبة المسؤولين عن الفساد الإداري والمالي مهماعلوشأنهم مع إمكانية العفو بمقتضى الصلاحيات الممنوحة لكم مع إعفائهم من مهامهم هذا بالإضافة إلى حلمجلس النواب و المستشارين واستبعاد جميع الذين ساهموا في إلحاق الضرر بالمواطنين هذا مع العلم إذا كنتم ترغبون في عدم سماع من حين لآخر:دب نه

  • Bnadm
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:22

    I respect your opinion but I don’t agree with it.
    We can achieve more with the king. The situation is more complex than you imagine.
    We should not split our energy discussion on the KING and why the KING who chose the committee and not CHAAB….
    If you go in this direction you will be running SOLO. The KING has sponsored a boxing GAME, between ALMAKHZAN and CHAAB. In stead of working hard and have specific demands to knock your opponent (ALMAKHZAN); you concentrate of why the KING sponsored the GAME. This will lead to your opponent will punch you hard and maybe KILL you in vain.
    The KING alone can not face this MONSTER called ALMAKHZAN. Help the king by going out to the street on 20 MARCH with specific demands that are related to BUILDING a new CLOCK by keeping the FRAME.

  • باركــــــــــــــــــــــا
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:42

    أقول لبعض المتدخلين راكم غير دخلو وتخرجو فلكلام كونوا موضوعيين ولا دام فشي بيرو ايخلي الشعب عليه الشعب قالها وعاودهاهاد شي بزاف باركا من لكذوب والنفاق باركا من الاستبداد باركا من الظلم بغينا الحرية بغينا نعيشو بحالنا بحال الناس بلا خوف بلا رشوة كل واحد اعبر على الافكار ديالو كيف بغا والقانون فوق الجميييييع القانون ماشي الزرواطة ولا التعليمات ملفوق وأخيرا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم #وان الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا# والسلام

  • achabab
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:18

    الجهادالموت النظال ضدالا وغادالثورة مكان والومن ذاك الخطاب.20مارس .والله والله امكان الجهاد

  • nadir
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:28

    كنا نتحدث في السابق عن الأفكار المستوردة،فأصبحنا اليوم نعاني من الشعارات والتعابير المستوردة،إنه التقليد الأعمى،ورجاء قليل من الحياءفعن أي التفاف للملك يتحدثون،كماأن البعض أصبح يتحدث لغة البيت الأبيض:الآن/حالا,,,فليعرف كل واحد قدره

  • سليمان
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:32

    السلام عليكم سمحوليا الاخوة انا ما سوقي لا فدستور ولا هم يحزنون انا الى بغيت نعرف المغرب ولا زوين هو الى لقيت خوتي الدكاترة والموجازين واصحابالدبلومات خدامين الى بغيت نعرف المغرب ولا زوين هو الى مشيت بغيت نقضي شي غرض فشي مؤسسة عمومية مايبقاوش تيطماطلو عليا باش ندور مع شي واحد عاد نقضي حاجتي الى بغيت نعرف المغرب زوين هو الى شفت الناس قاع ساكنين فماسكن تضمن كرامتهم مشي الى جات الشتا مكرفسين والى جات الشمس مقهورين الىى بغيت نعرف المغرب زين هو الى شي مواطن طالب حقو نعطيوه ليه مشي نقمعوه ونخليو ضربوه ونقولو ليه انت فوضاوي انت مخرب …..هذا هو المغرب اللي تنقلب عيه اتلى كان هكا وخا حتى الى سكتنا جات معانا ولكن نبقاو تنضحكو على راسنا حتى ليمتا

  • مغربي حر
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:08

    شكرا للقوات المسلحة الملكية والشرطة عاش الأحرار المحررين الغيورين حقا على هذا الوطن من طنجة لكويرة عاش الملك.العالم كله أشاد بالخطاب الثوري للملك إلا هؤلاء العدليين المتطرفين و ألائك الملاحيد أصدقاء سنفور معارض وشيكيفارا

  • zikaasss
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:34

    la gauche radicale qui se dedie à une idéologie qui a prouvé son echec avec la chute de l’union soviétique et qui ne représente qu’une minorité dans la société marocaine ose accaparer la parole au nom du peuple marocain.
    je vois que ces gens abuse du silence du peuple marocain.
    et bien je suis marocain et je ne vous accorde pas le droit de parler en mon nom, je suis libre dans mon pays et ma dignité est péservé et je ne peux que etre fier du discours odacieux et sage de sa majeste qui represente un tournant et un moment exaltant dans l’histoire de notre patrie.
    vive le rois
    allah alwatan almalik

  • asafu
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:20

    انه بداية الاصلاح الا تفهمون
    اريد ان اقول لكم ان المتماهين مع المتسلط الى مزبلة التاريخ
    لنستمر في الثورة لابد من محاكمة عباس الفاسي عاى قضية النجاة لا ان نعطيه الوزارة الاولى و العار للتعاليق المخزنية

  • عبد مسلم
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:22

    لا بد لمن كان يرى في هذه الثورات العربية والوضع الذي نجم عنها فرصته للحياة بعد موت مطبق وبعد أن سحب البساط منه بما لم يكن يتوقعه، كان من الطبيعي أن يرتبك ويزايد بالحق والباطل سواء، لقد كان صعبا ان تحرمه من حلمه ببطولة على غرار أبطال هناك, ليس محاكمة للنوايا فقد يكون هنالك بعض الصادقين ولكن,,, ,,, والله أعلى وأعلم

  • zakaria 20mars
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:48

    اللهم إن هادا منكر أخوتي المغاربه كناشدكم باش نخرجوا كاملين ف 20مارس باش نطهروا البلاد من هاد المجرمين اللي دسروا حيدوا الخوف من قلوبكم و استعدوا لتحرير البلاد من فلول النظام الديكتاتوري المنافق عنداكو تتيقوا ف المنافقين تشوفوا جدارميا مكيوقفوش الناس ف الطريق و مكيطبقوش المدونه و كايخليوا الباعه المتجولين يفرشو و يبيعوا بحريه تقولو العام زين و تبدلات البلاد هادشي هي مرحلي كايبردو الشعب بينما يدوز هاد تسونامي اللي كايطير غير الحكام العرب هادي سياسه يهوديه و خير دليل ها الملك وصلو الصهد و باع نصيب ديالو في وفا بنك و لوسيور كريسطال و خدام يهرب الفلوس كولهوم الحكام بحال بحال مسقيين من مغرفه وحده و عزيز عليهم شعبهم ¿¿¿ وكثير ما يتقال جاول تعبئو أصدقاء ديالكم باش نسمعو صوتنا يوم 20مارس انا مغربي عاطل ماشي جزائري أو بوليزاريو كيف كيحاول يروج عبيد النظام المنتهيه صلاحيته بإذن الله يوم 20 مارس

  • ابراهيم امزوضة
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:24

    اتريدون الاصلاحات بعصا موسى ؟
    لالا ان عصا البوليس بالمرصاد !
    فالعصا لمن عصى .

  • bouharou
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:30

    الاصلاحات الدستورية تنفع كاكلة مع الارز اما الاهم فهو الارز نفسه اي الاصلاحات الاجتماعية و الاقتصادية و محاربة الفساد و العدالة الاجتماعية

  • mohamed
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:50

    التظاهر حق مشروع .فلمادا لانترك شباب الفيسبوك يعبرون عن ارائهم يامن تدعون انه مغرب الحريات وحقوق الانسان .نريد اصلاحات لاخطبات

  • خاءف
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:36

    أخاف عن شباب 20 فبراير ان كانوا مدفوعين من مجهات تريد أن تزرع الفتنة داخل المغرب و يأكلوا بأفواههم الثوم

  • المغترب
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:52

    بسم الله
    ساروي لكم قصة وزيرسابق احتراما للوعدالذي لن ادكرالاسماء المهم ان هذا الوزير اعجبته سيارة 4par4من نوع infiniti وهي مجهزة باحدث التقنيات التكنولوجية وبماان هدا النوع لن يتمتروجه في آروبا الا في مطلع 2007 مع العلم ان السنة هي 2005 فصاحبنا لا يستطيع الانتضار سنتين طلب من صديقي شراءها من منتريال مهما كلف الثمن و ان يكون اللون كذا وتتوفر على كل التقنيات .والغريب في الامر ثمنها 85000 دولار +الضرائب يعني 13,7 في مائة يعني 11635دولار يعني 96655 اي ما يناهز 100000 دولار اضف اليها الجمارك عفوا انه وزيروهو معفي منها ……ههه …………..ههه انه المغرب بلد كل المتناقضات سيارة ب150مليون مع العلم ان الوزير الاول الكندي لا يمتلك هذه السيارة لان يعلم مسبقا انه سيحاسب عن مصدرها والصحافة و…و…..لن يغط الطرف حتى يعرفوا مصدرها ليس كبلدنا الحبيب يفترسون مال الشعب كما يحلو لهم لاحسيب ولارقيب وهذا نمدج بسيط لوجه الحقيقي لمغربنا الحبيب وما الخطابات الجافة وبعض الترقيعات البسيطة كبناءدور الشباب ودور الطالبات …..و……سوى مكياج صنع بالصين على واقع انهكته تجاعيد الوعود الزائفة منذاستقلال البلادالى يومناهذا.
    فيحي شباب بلادي من كل الاطياف فكفانا تفرقة بينهم هذا عدلي هذا قاعدي لقد انكشفت اللعبة التي دسها ويدسها الجهازالاستخباراتي بيبن اطياف التوار فمصلحة الامة تدوب امام الانتماءات ولنا في مصر القدوةالحسنة فيدا في يد من اجل اجتتات كل الفيروسات حتى ينعم مغربي وليس ممن جروا وراءهمالذلوالعار منذ اخرمعقل لبني الاحمر بالاندلس بالكرامة والحرية .

  • karim
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:54

    بسم الله الرحمان الرحيم
    مهما يحاول المخزن من محاولات يائسة الطوفان قادم لا محالة سواءا احببنا ام كرهنا.قدجاء امر الله فلا تستعجلوه. العدل والاحسان قالت سيحدث امر في 2006 وفعلا حدث الا هو انتصار حماس في 2006 التي هي نقطة ارتكاز لامتنا. واسماعيل هنية في تصريحه الاخيرقال نحن جزء اساسي من هذه التورات التي تعم العالم العربي و الاسلامي . اقول صارخاالتورات ستعم جميع الدول المسلمةبدون استتناء فءما الزبد فيذهب جفاءا واما ماينفع الناس فيمكث في الارض.مهما حاول المضللون من مخابرتهم المنتشرة كالذباب في جل الجرائد الكترونية لتضليل الشعب الذي يمضي مدفوعا بارادة الله تعالى من حيت لايدري .غير اني حريص عليكم اقول لكم اركبوا في سفينة النجاة.فانه لا عاصم من امر الله. مهما حاولناان نهرب من الواقع لن نستطيع لان الامر فوق ارادتناالعالم يتغير بسرعة فائقة . ولله الحمد العالم كله سيجد خلاصه في الاسلام بعد انتهاء الطوفان ويومئد ترى الظالمين يلبسون سرابيل من الذل والهوان ملعونيين عبر الاجيال الحاضرة والقادمة . والاخرة اشد وابقى . ياليت قومي يعلمون.

  • متتبع
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:56

    إن خلق الفوضى والبلبلة وتخريب ممتلكات الغير فهو مرفوض قطعا، ومن واجب الامن حفظ النظام العام.
    لكن التساؤل المطروح ماذا يريد هؤلاء من التظاهر والتعبير عن مطالب معينة وخاصة هذا الإ نقلابي العجوزأيت يدر وهذه الشمطاء الرياضي وهذا الحرتوك الحريف بيادق الحزب اليساري المتطرف والمنهج الللا ديموقراطي . فهم عوض أن يذهبواالى دراسة بنود الدستور ومراجعته خارجين الى الشارع، بدون ترخيص، فقط من أجل بث الفوضى ونشر اليأس في أوساط المواطنين المسالمين الذين يحترمون ملكهم ووطنهم ، ما دام الخطاب الملكي كان واضحا وجاء بأكثر مما كانت تطلبه الاحزاب والمجتمع المدنيين لذلك على هؤلاء أن يقفوا إلى جانب ملكنا الشاب في مسلسل التحديث الذي رسمه منذ توليه عرش أسلافة الميامين لا على زعزعة أمن واستقرارالبلاد ولهذا يجب على الأمن حماية الوطن من هؤلاء اليساريين المتطرفين والشواد وأكلة رمضان، فالأمن لم يقم إلا بواجبه الوطني وعاش المغرب وعاش الأمن الوطن بكافة أنواعه. بغيتم فقط الفوضى ومايتدخل حد يسلام.

  • عبد الحميد.
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:30

    لم يستطع المخزن المغربي أن يطيل تستره خلف مساحيق التجميل الزائفة التي حاول أن يغطي بها حقيقة بشاعته، بشاعة الاستبداد والاستفراد وظلم وخنق الأصوات الحرة التي تأبى أن تغرد داخل سربه وأن تهتف بقدسيته وعصمته. لم تكفه آلته الدعائية الواسعة ولا مخبروه الإلكترونيون الذين تفرغوا للترويج والتعليق والرد بل والسب والقذف في محاولات يائسة لصنع رأي لا يفكر خارج ما تسمح به دولة الحق الزائف والقانون المعطل وحرية التعبير الوهمية، لم يكفه ذلك كله فخرج يوم 13 مارس بآلته القمعية، وتدخل بهمجية وبشاعة وهستيرية ضد الوقفات السلمية المسالمة التي دعت لها تنسيقيات شباب 20 فبراير في كل من الدار البيضاء والمحمدية وبركان وخريبكة والجديدة وتنجداد وسيدي حجاج وسيدي سليمان، بل لم تسلم حتى المظاهرات التي نظمت هنا وهناك لأسباب اجتماعية خلال الأسبوع المنصرم.
    إنه المخزن، كما عرفه الشعب المغربي منذ سنوات، مخزن لا أريكم إلا ما أرى ولا أعطيكم إلا ما أريد. أراد الشباب دستورا شعبيا جديدا فأجابهم بدستور ممنوح، هتف الشباب بالحرية والكرامة فأجابهم بالاعتقال والضرب وتكسير العظام وتهشيم الرؤوس. إنه المخزن الذي لا يستطيع أن يتحمل حق الشعب في الرفض والقبول، ولا حقه في التعبير السلمي ضد ما يعرض وما يقول، فسرعان ما يسقط عنه قناع الزيف والخداع ويبين عن حقيقته المستبدة. إنه غير قادر على فهم مستوى المعاناة ودرجة الوعي الشعبيين الذين لم يعد تنفع معهما المسكنات المؤقتة، ولم يستوعب بعد دروس الثورات من حوله والتي لم يشعلها إلا التصرفات الأمنية الطائشة وصم الآذان عن صوت الشعب الصادح المطالب بحقه في نظام حكم ديمقراطي يختار شكله بحرية ويمارس آلياته بكرامة.
    ملحوظة :
    أهمس في أذن من يبررون هذا العدوان الوحشي الجبان ,بعدم طلب الترخيص لهذه الوقفة الاحتجاجية, أن هذا الفعل النضالي لا يحتاج اي ترخيص كان أو إشعار لدى السلطات الإدارية .فهو مباح اصلا,هذا ان كنتم فعلا من أنصار القانون.

  • Ali
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:04

    Unnamed Moroccan, aka #83, I can see that you a part of the problem too. You have no class which was displayed in your way of responding to my opinion. Not only you have shown how much damn cells you have in your brain, also you were more advocate of the status quo in Morocco.
    If you think King M6 is doing a good job in Morocco in making the much needed changes to the epidemic of injustice within the court system, the wide spread of corruption at every level of government department, and brutality against the weak & poor Moroccan by the police & gendarmes personnel, then you must be living in another planet.
    King M6 does not care to make any changes because he does not want to stir the bees’ nest (corrupt/criminal Advisers, Ministers, Senior Military officers and Internal Security officials): Such as Former Minster of Interior Chakib Benmoussa, President of RAM Mohamed Benhima, all the criminal Al-Fassi tribe, GEN Hosni Bensliman, GEN Abdel-Aziz Bennani,..etc. But King M6 keeps these corrupt people in his inner circle because he does not have the courage or will to remove from their posts.
    So, Mr. Peanut-brain, aka #83, what you call King M6’s lack of will to make real reforms to replace old faces with new and young educated faces to put Morocco on the right track. I think that King M6 is afraid of the negative backlash from his inner circle (corrupt government officials and Senior military/security officers)
    Finally, Mr. Peanut-brain, aka, go take your propaganda opinion, sorry-ass comment, to people like who can agree with you….
    Go to Hell #83

  • Guest
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:02

    je trouve que le discours est insufisant en e qui conserne une reforme massive sur tous les niveau j adresse la parole a sa majeter le roi que en attendant une reforme qui touche le budjet du palait et qui garde une monartchie qui regne et qui ne gouverne pa on veux respecte beaucoup sa majeste le roi

  • مغربي ما شي بعلوك
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:32

    20 فبراير ، 20 مارس،
    من فوضكم لتتدثوا باسم الشباب المغربي ؟؟
    بأي صفة ؟ بأي وسيلة، بأي مشروعية ؟ مشروعية القبعة و صورة تشي غيفارا ؟؟ أم مشروعية ستالين السفاح ؟ أم لينين الجربان ؟
    صبر المغاربة بدأ ينفذ من وصولية أمثالكم
    يا رب اقلب أصحاب الفتنة على رؤوسهم خاسئين ؟
    ملكنا يريد من يساعده و لهذا منحنا الفرصة في الإصلاح ؟
    هل صدقتكم أنه لديكم مصداقية ؟ أنه لديكم نفوذ شعبي ؟ أنه لديكم حتى ثقافة كافية ؟؟
    سحقا لكم جميعا !

  • 3ali
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:06

    ياملك الملوك أنت الملك لاملك إلاملك.
    الخطوة الإجابية التي يجب على الملك فعلها هي أخد قرار لوحده ويقبل
    بملكية برلمانية ويوقف هذه المشاحنات بين المغاربة ويضع حد لهذه الدماء
    وسيكون الملك الدكي الدي تفهم عواقب المستقبل وسينال شرف كبير عند العالم
    الحروسيكتب التاريخ عنه.

  • mohamed
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 00:12

    يتكلمون عن الاصلاح
    اي اصلاح
    يجب على كل حر ان يتعبا من اجل التغيير
    الحق ينتزع و لا يعطى
    خلقنا الله احرار
    لماذا نعيش محقورين في بلادنا
    من يؤمن بخطابات الاصلاح يساهم بشكل مباشر في تخلف هذه البلاد الحبيبة
    منذ الصغر و نحن نسمع بالتغيير .فعلا تتغير الفئة المستفيدة .ماذا عن ابناء الشعب الاحرار .مصيرهم القمع و سياسة الزرواطة. لا بد للشعب ان يستيقظ و يتخلص من الاوهام .لا للقمع لا للزبونية نعم للحرية و العيش بشكل كريم

  • samir
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:58

    lisez le commentaire 104 , tout est dit ..
    voila ceux qui parle au nom des jeunes du 20 fevrier et qui luttent pour un changement pacifique , il vous menace deja , avant meme de faire sa pseudo-revolution… vive la democratie des barbus

  • bila
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:08

    مذا يريد هؤلاء اكثر مما تقدم به الملك محمد السادس? اليس هذا رفضا و تحديا و اصرار على زرع الفتنة? لماذا لا يعطون الفرصة للاصلاح وينتظرون النتائج? اخاف ان يكون الملك قدأخطأفي خطوته تلك لان هؤلاء القوم نيتهم سيئة جدا و مطالبهم ليست اصلاحية بل تخربية. واطالب شباب المغرب ان ينتبه الى هذه الاشياء وان ما يهمنا هي الاوضاع الاجتماعية المعيشية و ليست السياسية لان المهم هو المستوى المعيشي و رفاهية الشعب غير ذلك لايعني الغالبية الساحقة من الشعب.كما ان حركة 20 فبراير معظمها من الملحدين و المبشرين ومن بينهم جمعية مالي التي افطرت في رمضان علانية و مطلبهم الاول هو دولة علمانية و التخلي عن دين الاسلام وهذا بالضبط ما اغضبهم في خطاب الملك حين اكد على ان الاسلام هو دين المملكة و كل الحذر من جماعة العدل و الاحسان و لا تنخدعوا باسلامهم لان ما يخفون وراءهم غير ذلك. و في الاخير اريد ان اقدم تحية لقوات الامن المغربية و اطالبها ان تتصدى لهؤلاء بكل حزم و قسوة و ان تسمح لكل من يطالب بلقمة العيش له و لابنائه و لكل مغربي يطالب بوضيفة او زيادة في الاجرة او يطالب بالعيش الكريم. غير ذلك لا تسامح و سياسة القمع جائزة ومسموح بها.
    جميعا من اجل عيش كريم
    جميعا من اجل تحسين ضروف المعيشة
    جميعا ضد الغلاء
    جميعا ضد البطالة
    جميعا ضد الفساد و غير ذلك لا يعنينا ابدا ومن يريد اصلاحا سياسيا فليخرج بنفسه.
    كلنا من اجل الاسلام كدين للمملكة و عاااش المغرب و
    عاااش ملك المغرب محمد السادس.

  • la lilfitna
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:10

    une minorité ou un groupe de jeunes ne représentent pas le maroc, si on les frappent bien fait pour eux car ils nous dirigent vers des problèmes plus difficiles qu”est ce qu’il veulent de plus quels sont leurs demandes ?
    rien , on veut juste faire de copier coller des autres pays ( tunisie , egypte ..) alors qu’on est plus avancée sur eux au plan démocratique.

  • hamad nafi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:12

    هذا ما وصلنا إليه سوف يصبح لدينا ملكان . إن ما نحن عليه ألان أسوأ من أمس، وغذا إنشاء الله سيكون أحسن. إن الحق يأخد لا يعطى .كما إن هذه الحاله الذي أصبح عليها المغرب ليست وليدة ألامس، بل مجموعة تراكمات إجتماعية . جلس وسكت عنداك يوقع ليك بحال فلان كل الخبز وسكت. وكأنه ليس لنا في وطننا الحبيب هذا سوى كسب ثمن الخبز. ليس لنا الحق في مسألة كيف؟ وأين ذهبت خيرات بلادنا؟ من المسؤول عن هذه المؤسسة التي سرقت؟ كم يتقاضى الوزراء ؟ولماذا لهم الحق في جميع ألإمتيازات ؟ولماذا يشغل 3أو 4مناصب ؟وعندو 4سيارات و4سائقين؟واش جاء يخدمنا ولا جاء يجلس ويدشن وحنا نخدمو عليه؟ كفانا ما نحن عليه بات الفقر وألامراض والفساد منتشرا بل أصبح بصمة عار علينا حتى أننا نستحي أن نفخر بمغربيتنا لما لحق بنا من عار إن هذا الشباب المطالب بحقه اليوم هو من خرج الشهر الماضي يهتف ملكنا واحد والصحراء مغربيه واليو م مابقاش عنده الحق في المطالبة بحقوقه ؟

  • salaheddine
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:14

    أصبح التظاهر والثورة موضة هذا العصر وتقليد بدون معرفة بالواقع ,نحن نعيش في بلد رائع ونتقدم شيئا فشيئا ونِؤدي شعائرنا الدينية بكل أريحية فلماذا خلق البلبلة من لا شيء وملكنا حفظه الله يبذل جهودا جبارة ويسير بالبلد الى الأفضل ,أغلب من يتظاهر ويصرخ لا يِؤدي وظيفته على وجه جيد فكيف تنتقدون الأوضاع وأنتم سبب مباشر فيها؟
    الأفضل أن نساند ملكنا وحتى ان أخطا فلينصحه العلماء والفقهاء والدعاة الذين يكتفون بتخويف الناس من العذاب ويملؤون بطونهم بما لذ وطاب

  • mohammed
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:16

    تنهَجون نهجَ مُبارك و ابن علي و قدْ رَأيتم ما حاق بِهم بأمِّ أعينِكم، إنّكُمُ إذنْ مِثلهم.
    يا لخيبةِ المتملّقين غذاً حين ينتصرُ الحقُّ ويزهقُ الباطل ويا لَموقفهم المُخزي أمامَ أنفُسِهم و أمامَ وْلادْ الشّعْبْ “الرّجال”
    بُعداً بعداً سحقاً سحقاً (ديما مع الرابحة)…

  • howa howa
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:20

    il y’a rien de special.tant qu il y’a abbas fassi encore tant que la corruption tant que bce de choses existent encore y aura rien.les chômeurs partout se manifestent sans resolutions .le peuple marocain a toujours peur de dire “non “

  • بنت البلاد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:18

    خوفي على المغار بة التي انا منهم بسبب هؤلاء الجاحدين ان يصدق فينا قول الله تعالى
    “وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ “
    لقد امدنا الله بملك يتطلع الى طموحات شعبه وننعم في هدا الوطن رغم ضعف امكانياته بما لا ينعم به الغير رغم توفر الامكانيات لديهم نحن لسنا في المدينة الفاضلة مستحيل الاصلاح في يوم و ليلة لقد خلقنا الله في هده الدنيا لكي يختبرنا و لنجتاز مرارة الحياة و نتدوق حلاوة الجنة بعد دلك.
    كلامي هدا لن يفقهه و لن يثمنه الا من يعرف الله عز و جل حق معرفته رفقا بهدا البلد و اشكروا نعمة الله عليكم
    الله
    الوطن
    الملك

  • مغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:22

    يريد الشعب المغربي
    الفصل الثالث بعد المائة
    للملك ولمجلس النواب ولمجلس المستشارين حق اتخاذ المبادرة قصد مراجعة الدستور.
    للملك أن يستفتي شعبه مباشرة في شأن المشروع الذي يستهدف به مراجعة الدستور.

  • simo azlafen azilal
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:48

    لا يمكن لأحد أن ينفي على كون المغرب بلد الخيرات والديمقراطية و جلالة الملك نصره الله لم يدخر مجهودا مند اعتلاءه العرش من أجل التنمية الشاملة ولعل خطابه السامي الاخير الا دليلا على رغبته في العيش الكريم لشعبه الا أن العداء للسلم والامن أبى الاأن يفرز ثوأمان متناقضان يتحدى من أجل الفتنة والبلبلة اسلامي العدل والاحسان ذاك التيار المتزمت المراهق سياسيا وأخلاقيا المتفنين في زخرفة الخطاب الاسلامي ظاهرا والهادم له باطنا ومجموعة من المفسدين المدمنين من فاطري رمضان ومانيحي المؤخرات لاميلة لهم ولا دين تائهين بين امتطاء دين العدل والاحسان وبين تيار تيكتونيك أو أتباع الشياطين تياران لايختليفان الا في الأسم . فتحية نضالية لكل القوات المغربية بمختلف أزيائها.

  • le marocain
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:24

    la police doit faire son travail avec ces gens qui comprennent rien, tout simplement ils sont poussés par des gens qui ont des intêrets politiques alors les cons vont entrer au prison et les polititiens vont prendre les places au gouvernement moi et tous mes amis sommes avec l’etat et nous disons à ces cons que c’est nous qui allons vous occupper de vous la prochaine fois en plus allez voir qu’est ce qu’est ce qu’est ce passe maintenant au tunisie et l’egypte ne pensez pas qu’ils sont heureux maintenant et ils vont regreter et je vous dis une chose au tunisie benali est parti et pourquoi les gens clandestinent maintenant en italie ce jour même il y a eu 35 morts dans un bateau clandestin reveillez vous le changment n’est pas comme ca le roi a fait ces changements et il a besoin du temps

  • عبد الله الدامون
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:02

    الفاسدون ولصوص المال العام يعرفون جيدا أنهم يتفوقون كثيرا على أعتى المخربين. وإذا كان قد حكم على أولئك الذين استغلوا الغياب الأمني وخربوا مرافق عامة، بعد مظاهرات 20 فبراير، بعشر سنوات سجنا، فإن المخربين الكبار يعرفون جيدا أنهم لا يستحقون أقل من الإعدام، لأنه إذا خرّب شخص ليوم واحد ودخل السجن لعشر سنوات، فبكم يجب أن نحكم على مخربين ونهّابين ظلوا يمارسون تخريبهم لعشرات السنين؟
    في المغرب يوجد المئات، بل الآلاف، من كبار الأغنياء الذين يتهربون من أداء الضرائب، بينما المواطن العادي والبسيط يلاحقه القانون ويدخل السجن إذا تأخر في أداء الضرائب البسيطة. وكل واحد من هؤلاء اللصوص المتهربين من أداء الملايير لخزينة البلاد يجد نفسه معنيا بشعار: ما تقيشْ بْلادي.
    «ما تقيشْ بلادي» يجب أن يسمعها أيضا آلاف المغتنين الجدد الذين صنعوا لأنفسهم ثروات من فراغ وأصبحوا يملكون أساطيل في البحر ومقالع في البر. لقد حصلوا على امتيازات كبيرة وملايير كثيرة لا يستحقونها، بينما أغلب أبناء الشعب يقاتلون من أجل لقمة عيش كريمة.

  • عبد الله الدامون
    الثلاثاء 15 مارس 2011 - 23:42

    في المغرب، مئات الآلاف من أبناء الشعب أفنوا أعمارهم في الدراسة والتكوين ولم يجدوا عملا، بينما عشرات الآلاف من الموظفين «الكبار» حصلوا على مناصبهم بالوساطات والمحسوبية والزبونية أو اشتروا وظائفهم بالملايين. كل واحد من هؤلاء معني بعبارة: ما تقيش بْلادي..
    في البرلمان والمجالس البلدية مئات الأعضاء الذين وصلوا إلى هناك مقابل مائة درهم منحوها لأكباش تبيع صوتها لأول طالب. وهناك مئات آخرون سـِيـَرهم وسخة بالمخدرات وتبييض الأموال وأشياء كثيرة أخرى، وكل واحد من هؤلاء معني بشعار «ما تقيش بْلادي»، لأن سلوكاتهم وتصرفاتهم أكبر تهديد للبلاد والعباد. إنهم مثل «الجراد» الذين ينزلون فوق الميزانيات فيحولونها إلى هياكل عظمية منخورة. وكم سيكون رائعا لو يتم حل البرلمان والمجالس البلدية في أسرع وقت وتـُخصص الأموال التي تصرف على هذه اللعبة الديمقراطية الزائفة من أجل بناء المدارس والمستشفيات وإصلاح الطرقات وإيصال الإنارة إلى القرى البعيدة.
    في مجال الأمن أشخاص ومسؤولون فاسدون ومتواطئون مع تجار المخدرات وأباطرة الكوكايين، وهؤلاء طابور خامس حقيقي يمارسون دور «السّوسة» التي تنخر من الداخل وتحول كل هيكل الدولة إلى رميم.
    القضاة الفاسدون عليهم أن يضعوا قبالة عيونهم تلك اللوحة الكبيرة التي تحمل الآية الكريمة «وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل»، عوض أن يضعوها خلف ظهورهم في قاعات المحاكم، بل عليهم أن يضيفوا إليها لوحة تحمل الحديث الشريف «الظلم ظلمات يوم القيامة». فكل حكم جائر يعتبر ضربة قوية لأسس الدولة، والأمم تتقدم بالقضاء النزيه وتنهار بفساد القضاء.
    على الأطباء منعدمي الضمير، الذين يتاجرون في بؤس الناس وعللهم، أن يعودوا 2500 سنة إلى الوراء لكي ينهلوا من وصايا حكيم اسمه أبقراط. لا أحد يطلب من أطباء فاسدين أن يكونوا ملائكة الرحمة، بل يجب فقط ألا يكونوا عزرائيلات العذاب. فالمواطن الذي يفقد الثقة في الأطباء يفقد الثقة في كل شيء.

  • عبد الله الدامون
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:26

    كل الذين يعملون على تنمية ثرواتهم بالحرام ويرفعون شعار «أنا وبعدي الطوفان»، كل اللصوص والنهابين والمختلسين.. كل المتلاعبين بأرزاق الناس وكرامتهم.. كل هؤلاء معنيون بشعار «ما تقيش بْلادي»، فهذا الشعار كان يجب أن يُرفع قبل خمسين عاما.. وليس الآن فقط.

  • غربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:00

    أحرام هادشي لي كاديرو أرجال الأمن الوطني.

  • maghribi
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 03:34

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد اقول وبصارح العبارة عاش ملك محمد السادس نصره الله والمغرب بدون الملك لا يساوي شيئ والله اكبر

  • TALWAF
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:40

    VIVE Samajesté le ROI Mohamed 6 “””Vive La force Armée””
    “Vive La Police

  • rad
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:38

    كيف يمكن لمحمد السادس ان يملك ثروة 2.5 مليار دولار بينما ملكة هولندا تملك 400 مليون دولارلان المغرب اغنى من هولندا واريد ايضا ان يسمى المغرب دولة اسلامية وليس عربية لان المغرب دولة امازيغية

  • خالد
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:26

    الحمد لله الدي كشف الوجه الجميل للحكام العرب المرصع بالامجاد و البطولات المزيفة …و الاستئساد على شعوبهم التي عملوا طوال فترة حكمهم على ترسيخ شرائعهم و عقائدهم و التي الفوا لها كتبا-عفوا -بل نزلوا لشعوبهم كتبا مقدسة لا يجادل فيها الا مارق خارج عن العقيدة و الدين-دين الحاكم طبعا-من امثال الكتب الخضراء و التي تحولت الآن الى دماء حمراء….
    ووووووو
    و بالنسبة لبلدي المغرب فهو لا يحيد عن هده القاعدة, فلا يعقل ان يتحدث الشعب و يختار ما يصلح لحاضره و مستقبله فهو مازال لا يستق الديمقراطية لانه مراهق فكريا ,لدا فهو محجور عليه من دوي الدربة في الخداع و المكر, ولا يحق له طلب الحرية لانه حيوان ثائر و لا ولا ولا………….
    هدا بعض مما يريد حكامنا الاشاوس ان يبلغوه لنا, وصلت الرسالة و فهمناها فقط بقي الدور عليكم انتم تفهموا رسالتنا نحن لانكم طوال هده المدة لم تفهموا كيف تطوروا بلدانكم بدل قمع شعوبكم و الدين بالمناسبة يتبرؤون منكم براءة الدئب من دم يوسف………………

  • صحراوي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 02:46

    فنحن الصراوين شربنا من نفس الكاس قبلكم في اكديم ازيك مباشرة بعد الخطاب الملكي وقدمنا ضحايا من اجل الكرامة والحرية فصبرا جميل ونضال مستمر ايها الاحرار المغاربة.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:00

    اذا كنا نريد خيرا لهذا البلد واذا كنا نريد خيرا لملكنا الشاب يجب ان تكون لنا القدرة لقول الحقيقة والتي تكمن في تاكيد انها ليست تلك الاصلاحات التي كنا ننتظرها كمواطنين فمشاكلنا ليست سياسية فقط(بالرغم من ان السياسي في الخطاب لم يرق الئ متطلبات الشعب ) بل مشاكلنا ايضا نقابية فاين الحديث عن الكرامة ولمساوات والحديث عن الاجور والسكن والحريات والتشغيل والصحة الخ انظروا الئ الواقع فانه يحكي الكثير

  • swoord-king
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:02

    هد الناس الي بغيين التخريب راهوم معرفين ولو شنو واقع في الدول الثانية وكان يعرفو والله مايهضرو المغرب بالمقارنة مع الدول العربية الي وقع فيها التغيير راه احسن واحد خليهوم يطلعو من المغرب ويتلقو مع العرب لوخرين وعاد يهضرو..وبعدا هدو كلهم كاع موعيين اش دخل ممتلكات العامة في التغيير ولا بغيين الفتنة فلبلاد وحتى ديك الاحزاب معدنا منديرو بيهم كل واحد كيضرب على راسو وليي ما عندو شغل كينوض يهضر تلقاه مكيعرف يدير ولو فحياتو ولابغيتو كلشي يكون مرتاح راح اي دولة كاين الفقر راه المليك مغديش يدق لببان ويكلهم شكون الي مخدمش اجي نخدموه وراه الوزراء هما المشكلة والي من تحت منو لش كاتمشو الانتخابات الملك راه داير المجهود
    لوكان مكانش الامن وكان ناس كيتقتلو بسيوفا فشارع
    المشكل عندنا الجهل في المغرب بزاف والفتنة ما عندنا منديرو بها راه شفنا داك الجاهلين الي كانو في المظاهرات كيخربو راه داكشي الي كيقلبو عليه بش يسرقو وصاف معندهوم حتى شي علاقة مع المظاهرات السلمية ولي حصل يستاهل لأن بحال هدوك غي زايدين فوق كرة الارضية
    وكينين شي وجوه كانو كيخربو معندهوم حتى علاقة مع الحياة غي عروبية وهمجيين

  • مبارك
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:04

    خوتي راه الملك الى ماقطع على فاسا الماء والضوء المغرب غادي الجهنم اوكي

  • ben chay
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:08

    كل مولود يولد على فطرة
    مبرزط يلد مبرزط

  • أبو يحيى المغربي
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:46

    واش آ عباد الله شي واحد كيدخل لجامع بالبطاقة(تونس)، أو منين كتنتاخب كتلقى وراق ديال حزب فوق تابلا و باقي الأحزاب أوراقهم في الأرض (مصر)، اتقوا الله

  • moha
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 01:56

    je vois que le printemps de la liberté s installe et personne ne poura pas en aucun cas la stoper c est la logique de la vie une conception naturelle j aime s arreter ici et la suite viendra

  • mohamed22
    الأربعاء 16 مارس 2011 - 04:06

    Apres la revolution pacifique prenez vos armes.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال