المغرب خامس زبون إسلامي للصادرات الإسرائيلية

المغرب خامس زبون إسلامي للصادرات الإسرائيلية
الثلاثاء 26 يناير 2010 - 23:59

أكد تقرير جمعية “إعمار” للتنمية والتطوير الاقتصادي استنادا إلى معطيات مركز الإحصاء الإسرائيلي الإسرائيلية ومعهد التصدير الإسرائيلي بأن الرباط تعد خامس زبون من الدول الإسلامية لتل ابيب من حيث ترويج البضائع الإسرائيلية، وأن هذه البضائع تدخل المغرب بواسطة طرف ثالث وهي لا تحمل هوية المصنع الإسرائيلي “صنع في إسرائيل”.

وتتكون المواد المصدرة للمغرب من بعض الآلات الفلاحية والصناعات الزراعية والمبيدات. وحسب نفس المصدر احتل الأردن المركز الأول من حيث التبادل الاقتصادي مع إسرائيل، والثاني مصر، والثالث تركيا، والرابع ماليزيا، السادس اندونيسيا، والسابع الكويت، والثامن تونس، والتاسع السعودية، والعاشر قطر، والحادي عشر موريتانيا، والثاني عشر سورية، والثالث عشر العراق، والرابع عشر سلطنة عمان، والخامس عشر البحرين، والسادس عشر لبنان.

من جهة أخرى كشف تقرير “مركز الإحصاء الإسرائيلي”، عن عودة انتعاش الصادرات ”الإسرائيلية” خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة الماضية، لتبلغ في شهر دجنبر الماضي 1,9 مليون دولار(13مليون و300 ألف درهم)، مقابل مليون دولار (سبعة ملايين درهم) في نفس الشهر من السنة ما قبل الماضية. وأكدت الأرقام التي كشف عنها التقرير أن المبادلات التجارية بالمغرب، الصادرات منها على وجه الخصوص، عادت إلى الارتفاع بعدما سجلت تراجعا خلال الأشهر التي تتوسط السنة الماضية، في الوقت الذي سجلت فيه الصادرات تراجعا إلى 17 مليون دولار (مليار و19 مليون درهم) خلال السنة الماضية بانخفاض بلغ 7,2 مليون دولار مقارنة مع سنة 2008 (21,6 مليار دولار)، في الوقت الذي استقرت فيه صادرات المغرب إلى ”إسرائيل” في 3,0 مليون دولار (900 ألف درهم).

يذكر أنه كان وزير السياحة الإسرائيلي،ستاس ميسيجنيكو، زار رواق المغرب في معرض السياحة الدولي الذي أقيم مؤخرا بمدريد،وتبادل أطراف الحديث مع المسؤولين المغاربة الذين شرحوا له المؤهلات السياحية التي تتوفر عليها مختلف المدن المغربية وخصوصا الفنادق المصنفة،واطلع الوزير الإسرائيلي كذلك على مجموعة من الصور التي تجسد للمآثر التاريخية وتنوع المنتوج السياحي الذي يتوفر عليه المغرب من جبال وبحار ووديان ومآثر تاريخية .

ووفق ما ذكرته جريدة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية فإن ميسيجنيكوف افتتح القسم الإسرائيلي في معرض السياحة،وزار أقسام دول أخرى بينها الأردن وفلسطين والمغرب ومصر. وبعد ذلك زار ميسيجنيكوف القسم الإيراني حيث تردد المندوبون الإيرانيون في استقباله في البداية، لكن في النهاية استقبله مدير المعرض الإيراني وصافحه.

‫تعليقات الزوار

30
  • البعويدي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:15

    منكم وإليكم. نحارب اسرائيل وندعم إقتصادها. مفارقة عجيبة؟؟؟ اذا كانت الحكومات تدخل هذه المنتوجات وتسوقها للمواطنين فلا غرابة من الأوضاع التي يعيشها العالم العربي الذي ذنب له.

  • أبو عمران
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:09

    هنيئا للمغرب بهذه المرتبة المشرفة فقد كان وما يزال الزبون الوفي والمخلص الذي يدعم اسرائيل (بطريقة غير مباشرة) في عدوانها على الفلسطينيين

  • hassanoo11
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:33

    لاحول ولاقوة الابالله هذا اضعف مايمكننا ان نقول

  • Mohamed
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:17

    سمعت كلمة زبون “إسلامي” أي مغرب إسلامي هذا،كلمة مخجلة للغاية، مضحك أمر هذا البلد

  • مفكر مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:51

    هنيئا لنا نحن المغاربة, فقد شرفنا اجدادنا الذين حرروا مع صلاح الدين القدس, واكراما لهم شرفهم اهل البلاد باطلاق اسم “المغاربة” على احد احياء القدس , و الذي هدم”الكيان البائد” ا حد اركانه هده الايام !!! فهنيئا لنا و لسياستنا الرائدة.

  • أبو ذر المغربي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:03

    طبعا “الدول” عفوا الضيعات الستة عشر، فيها خليط بشر من يهود و عملاء و انبطاحيين (عبثيين) لذلك طبيعي لا تجد مثل السودان، اليمن، الجزائر و ليبيا، لأن هؤلاء أولا صفّواْ حساباتهم مع “المغضوب عليهم”.
    و للإشارة، لو لم يوجد في المغرب مناهضو التضبيع و أقلية مسلمة صادقة، لترتّب في الرتبة 1 للأسباب التالية :
    ـ علم المغرب ـ غير بعيد ـ كانت نجمته سداسية
    ـ كثير من سكانه من أصول اليهود مورسْك المطرودين من إسبانيا
    ـ تاريخ المغرب توجد فيه بصمات اليهود (كانوا يقطعون رؤوس الثوار و يعلقونها في أبواب الأسوار).
    و رغم أن كل المعالم غيّروها، لكن يبقى القرآن الكريم صالحا لكل زمان و مكان : “المغضوب عليهم”
    فغيّروها إن استطعتم !
    أتحدّاكم كما تتحداكم حماس و حزب الله
    أبو ذر المغربي

  • جلال
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:43

    أطالب من حكومة بلدي أن تفتح علاقة مباشرة وعلنية مع الصديقة إسرائيل كما فعلت بعض الدول العربية والإسلامية،ولا ننسى أن إسرائيل صديقتنا وتدعم وحدتنا الترابية في مراكز القرار الدولي، حيث هناك العديد من اليهود المغاربة في إسرائيل والكونغريس الأمريكي يقفون دائما في صف بلدهم الأصلي،أليس أفضل لنا نحن المغاربة من بعض الأعراب الأعداء لوحدتنا الترابية بمن فيهم الفلسطينيين اللدين يعترفون بيبوزبال، هدا بالإضافة إلى كل النعوث القبيحة والمشينة التي يوصفنا بها المغاربة هؤلاء القوم المغضوب عليهم، وللأسف تجد الآن بعض الأغبياء عندنا يدافعون عنهم.
    ولاننسى أن إسرائيل تعتبردولة قوية وجد متقدمة كما يعلم الجميع، يمكن للمغرب أن يستفيد منها في الكثير من العلوم الحديثة، ولا ننسى أن إسرائيل تعتبر الرابعة عالميا في تصديرالسلاح، حيث أن سلاحها جد متطور يمكن أن يفيدنا كثيراضد بعض أعدائنا الحقيقين.

  • Alexiel
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:47

    Soyons logic,
    il y a beaucoup de pays qui ont des relations avec l israel meme si il sont plus enemie que les autres(exemple l arabie saoudite).
    il faut pas insulter notre pays s il te plait.
    nous soutenons bien les palestiniens mais il faut pas oublier les interet du pays.
    les interets du pays sont superieur.
    peut il y a des personnes qui vont m insulter mais j aime mon pays le maroc et l israel est un partenaire strategique et economique pour le maroc.
    tous simplement c est la politique tous le monde got a pocker face

  • Lila
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:49

    J’habite en France et je fais la guerre tous les jours aux produits israéliens. Je les boycotte. Pour moi c’est du sang palestinien. ça me fait mal au coeur de lire ça .

  • رشيد البيضاوي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:45

    إسرائيل فرضت وجودها من مدة طويلة، وهاهي اليوم أقوى دولة في المنطقة إقتصاديا وعسكريا وعلميا، وتٌعد اليوم من الدول المتقدمة التي يُحسب لها ألف حساب، وهده حقيقة تفرض نفسها، والدول المتقدمة والقوية في العالم مثل اليابان وأروبا وأمريكا والصين هي من تسعى اليوم لطلب ود إسرائيل.
    لهدا إسرائيل قوية من دونكم، ألم تكن إسرائيل أفضل لنا نحن المغاربة من بعض العرب الدي لا يأتينا منهم سوى الشروالعداء
    أليست إسرائيل هي من ساعدتنا في بناء الجدار الأمني، وكدلك تدافع دائما عن وحدتنا الترابية، فيقوا من سباتكم أيها المغاربة وكلامي هنا موجه للدين لازالوا يتأثرون بثقافة الشرق الأوسخ.
    هل نحن أفضل من مصر أكبر دولة عربية التي لها اليوم، علاقة ديبلوماسية وعادية مع إسرائيل وكدلك الأردن ونفس الشيء بالنسبة لتركيا ودول إسلامية أخرى،
    ألم يفاوض الفلسطينيين ويجلسون يوميا مع إسرائيل، حتى حماس اليوم أوقفت كل أشكال المقاومة وها هي صارت تفاوض إسرائيل سرا عن طريق دول أروبية.

  • hassan
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:11

    je suis pour des relations economiques et commerciale avec l’etat d’israel, les israeliens ont toujours soutenus le maroc surtout politiquement, en plus , les palestiniens eux aussi cherchent du travail en israel, les politiciens palestiniens et meme ceux du Hamas ont des contactes secrete avec l’etat d’israel. pourquoi on cherche a perturber nos relations avec cet etat democratique

  • Saladin
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:27

    j ne suis guere surpris de cette information.il est evident que le maroc “officiel” est lié a israel par des relations economiques et j dirais meme politique ; pensons a Livni et sa visite a tanger. et puis j ne fais pas confaince a ceux qui nous gouverne. j sais une chose c est qu ils sont des tartufes des scélérats et des félons

  • J S BACH
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:35

    السلام على إخواني، أخواتي
    لقد طفح الكيل و بلغ السيل الزبى مع حكامنا الفاسدين المفسدين، كل يوم يأتينا خبرعن هذه الحكومة يقض المضاجع ويؤرق القلوب، الناس جلّهم ساخطون متذمرون، السؤال هو ما العمل؟؟ في نظري المتواضع الحل مع هؤلاء المنحطين هو العصيان المدني، أن يتفق المغاربة بكل أطيافهم وأشربتهم، نسائهم و رجالهم، شبانهم و شيبهم، فلاحيهم و دكاترتهم، إسلامييهم و ماركسييهم، على تنظيم يوم من العصيان المدني، يصرخون فيه جوعهم للعدالة، عطشهم للحرية، رفضهم للفساد، مقتهم للظلم، احتقارهم للكذب و التدليس. طبعا سيجن جنون المخزن و كلابه، سيتوعد و يزمجر، لكن سيضطر صاغرا أن يسحب حكومة البهتان، و يحسب ألف حساب لغضب الشعب المغربي العزيز الأبي نصره الله

  • حسن المصباحي
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:31

    إجابة على الأخ الذي يبحث عن مصالح الدنيا أقول له اتقي الله عز وجل فما عند الله خير من الدنيا وما فيهاإنها لا تساوي جناح بعوضة وأرجوا أن تعيدوا أيها المطبعون النظر في مثل هذه الأفكار السلبية.

  • Merouane
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:05

    This Article is so Stupid, Only a few Islamic Countries have trade treaties with Israel anyway, Egpyt, Jordan, Saudia Arabia and a few more. So doesn’t that mean that if we rank 5th we might be at the bottom of the pole, not the top???? It would have been better if you sited the whole table.

  • fille
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:13

    démocratique?????? OUI c’est normal ce n’ai pas tes propres enfants qui sont trouvés en dessous de la terre ni les tiens qui sont brulés avec les bombes ni toi handicaps tu vis sans pieds ou bien sans jambes ou sans bras ni toi qui as perdu la vue et rester aveugle toute ta vie ni toi qui perdue tous les membres de ta famille ni toi qui s’es trouvé dans la rue affamé et assoiffé, si tu as subi un de ces choses là je peux te croire à ce moment la tu si tu me répète c’est un pays démocratique. «’azemel lay n3el li meyechem »

  • بلال
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:23

    مع كامل الاسف دولة يوجد فيها لجة القدس وتطبع مع الكيان الصهيوني علي اعلي مستويات لا ادري ماالذي سيفعله الجيل الصاعد وماذا سنقولولي التاريخ سوي الخني والعار لكل المطبعين و الخانعين

  • laghmami
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:07

    فلسطين تعبنا من الاعلام الدي يشحننا ضد اسراءيل يا مغاربة اسراءيل لم تقتل ولم تعدب ما قتله سلاح النظام الجزاءيري من المغاربة في الصحراء ومن احرار الجزاءر داخل الجزاءر ورغم دالك مازال النظام يغني بالاتحاد المغاربي عوض ان نفكركيف نبني صورا يفرقنا مع هدا النظام

  • fille
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:33

    démocratique?????? OUI c’est normal ce n’ai pas tes propres enfants qui sont trouvés en dessous de la terre ni les tiens qui sont brulés avec les bombes ni toi handicaps tu vis sans pieds ou bien sans jambes ou sans bras ni toi qui as perdu la vue et rester aveugle toute ta vie ni toi qui perdue tous les membres de ta famille ni toi qui s’es trouvé dans la rue affamé et assoiffé, si tu as subi un de ces choses là je peux te croire à ce moment la tu si tu me répète c’est un pays démocratique. «’azemel lay n3el li meyechem »

  • abu omar
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:57

    on est super nul, seulement 5 eme on devrait etre les premiers, notre cher gouvernenemnt sionistes doit faire un effort

  • رضا
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:25

    اسرائيل ليست صديقة المغرب ولا أي دولة عربية ولا تعترف بأي أحد فليس هناك صداقة دائمة وإنما هناك مصالح فإذا أنتظرنا إسرائيل أن تحل لنا مشكلة الصحراء كما يقول بعض المطبعين فإننا واهمون .

  • الأستاد
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:29

    إلى الشريف J S BACH..
    أ هل تضحك أم تتحدث فعلا .. تتكلم عن عصيان مدني و هدا الكلام الدي بنيته على نظرية أنه لا يوجد في المغرب ما يسمى – DST – يا حبيبي حتى و لو لم يكونوا صحااب الحال فالشعب المغربي تبارك الله يتكلف بدلك..
    أنا أتحدااك أن تجمع 20 شخصا لعمل عصيان … حتى تجد نفسك تقبع في زنزانة في كوكب المريخ…
    و حتى إن قمت بدلك سوف تنشأ فتنى في الشعب المغربي نحن في غنى عنهاا. و أنت تعرف دلك تماما …
    زد على دلك أن كل برجوازيي البلد و صغار البرجوازيين سوف يقيفون ضدك لأنهم هم في حماية هدا التظام… فكر مليا قبل أتن تقدم على فعل المعصية أقصد فعل هدا التخربيق الدي يدور في جمجمتك الصغير… الدنيا و المغرب ليس عبتاا…

  • ولد الشــــــــــــعــــــــــ
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:55

    السلام عليكم
    و اخيرا تفرشات الحكاية بالعلاني.بنتو يا المنافقين على حقيقتكم.منكم لله تعالى.سنكون شاهدين ان شاء الله يوم القيامة اما المولى عز وجل عن كل عمل قمتم به ولو بسيط لادايت و المساهمة في محاربة الفلسطينيين و ارض الله المقدسة و ديننا الحنيف.
    ثوبو لله قبل ان ياتي يوم لا تقبل فيه التوبة.
    تحياتي للمكافحين بارض الاسراء و المعراج.

  • hasan
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:41

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • غيـــــــور
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:37

    مضالح المغرب فوق كل قضية تتبنوها “بجبال الواقواق” فلسطين التي تدافعون عليها “سوقمو: بالفم” تعترف بالبوليساريو،عندها%0 من الأمية و نحن %40 .شبابهم كلشي لابس مزيان ،ما كاين غير الدجين و النايك اما حنا الخبار فراسك. أما اسرائيل فهي على الأقل نستفيد منهاو تريد مساعدتنا في محننا.

  • S.A.D
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:01

    قال مرة الكاتب عباس العقاد أن دولة صهيون المزعومة ختامها الخنق لأنها وضعت في أرض قابلة للإنفجار في أي لحضة.
    حيث ستتعب أمريكا و أوروبا في تمويلها..
    لكن ما ظهر مأخرا وفضح هو أن الدول العربية والمسلمة هي التي تساعد دولة اليهود المزعومة أكثرا في الإستمرار. – بل مدطرة ومجبرة على دلك- يدفع تقريبا لليهود ما يعادل 10% من منتوجات الدول المجاورة، وإلا عرقل بيعها. ثم قد لا يسمح لأي دولة مجاورة أن تخرج من ثرواتها الأرضية وبيعها للخارج إدا لم تكن تخدم اليهود ويوافقون عليه. ألى أن الكيان الصهيوني مدلل أمريكا وبقعة تجسس للغرب ووحجرة تعثر المسلمين؟
    سحقا للمغضوب عليهم سحقا لهم ولمن يتولاهم.

  • نبيل
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:53

    أطالب أن تفتح علاقة مباشرة وعلنية مع الصديقة إسرائيل كما فعلت بعض الدول العربية والإسلامية،ولا ننسى أن إسرائيل صديقتنا وتدعم وحدتنا الترابية في مراكز القرار الدولي، حيث هناك العديد من اليهود المغاربة في إسرائيل والكونغريس الأمريكي يقفون دائما في صف بلدهم الأصلي،أليس أفضل لنا نحن المغاربة من بعض الأعراب الأعداء لوحدتنا الترابية بمن فيهم الفلسطينيين اللدين يعترفون بيبوزبال، هدا بالإضافة إلى كل النعوث القبيحة والمشينة التي يوصفنا بها المغاربة هؤلاء القوم المغضوب عليهم، وللأسف تجد الآن بعض الأغبياء عندنا يدافعون عنهم.
    ولاننسى أن إسرائيل تعتبردولة قوية وجد متقدمة كما يعلم الجميع، يمكن للمغرب أن يستفيد منها في الكثير من العلوم الحديثة، ولا ننسى أن إسرائيل تعتبر الرابعة عالميا في تصديرالسلاح، حيث أن سلاحها جد متطور يمكن أن يفيدنا كثيراضد بعض أعدائنا الحقيقين.

  • hassan
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:21

    pour le nr 21, j’ai compte pas mal de 15 fautes d’ortographe dans ton article. je me demande ,si tu defends avec tant de ferveur la question palestinienne ,tu doit etre parmi les premiers a combattre aux cotes d’eux, et ne pas insulter ou critiquer de loin , comme font les gens peureux

  • Lila
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:39

    vous qui défendez Israël et qui l’admirez vous êtes du parti de Dagharni ? ça donne une idée sur vos principes. Comment on peut défendre un pays qui utilise des armes prohibés sur des civils dont des femmes et des enfants ? Depuis l’agression de Gaza beaucoup d’européens, même certains juifs les quaifient de criminels. Et vous, vous en parlez la bouche ébahie. Vous devez partagez les mêmes principes. Si vous espérez üne aide quelquenque d’Israël vous vous mettez le doigt dans l’oeil. Israël ne travaille que pour les intérêts de sa popuation. Et vous, vous êtes en train de vous couper des marocains gratuitement. Les états font de la politique mais les peuples s’ils ne défendent pas les valeurs universelles, ils n’ont pas de place dans ce monde.

  • Anasse
    الأربعاء 27 يناير 2010 - 00:19

    Hassan, le n 11 et30, j’ai compté au moins 6 fautes d’orthographe dans tes deux commentaires, même si je ne vois aucune relation entre exprimer son point de vue et faire des fautes d’orthographe. Quant à ton avis sur le sujet, il est clair que tu dois repenser et bien réfléchir à ce que tu as écrit, sinon , si tu admires tant Israël, alors
    “الله يحشرك معهم يوم القيامة”

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء