المغرب: مطالب بإلغاء تقاليد الطقوس الملكية العتيقة

المغرب: مطالب بإلغاء تقاليد الطقوس الملكية العتيقة
الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:08


في سياق المطالب الإصلاحية التي اجتاحت الساحة السياسية المغربية، امتد الجدل العام إلى قلب المؤسسة الملكية عبر دعوة بعض الأصوات إلى “تجاوز الطقوس الملكية العتيقة التي تتنافى مع قيم الحداثة وحقوق الإنسان.”



وفي ما يبدو أنه طرق لموضوع شديد الحساسية اعتبر زمنا طويلا من المحظورات السياسية في بلاد ذات نظام ملكي عريق يتميز بقوة الرموز والمراسيم الصارمة، انبرت أصوات من تيارات مختلفة للمطالبة بإلغاء “بعض المظاهر التي تتنافى، في نظرهم، مع القيم الديمقراطية والحقوقية في إشارة الى طقوس معينة مثل تقبيل يد الملك والانحناء في حضرته.”



وفجر قيادي في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قنبلة إعلامية على القناة الثانية بالتلفزيون الحكومي، حين انتقد المراسيم الملكية العتيقة التي ترتبط بنمط سياسي يقوم على “مؤسسة إمارة المؤمنين والنسب النبوي للأسرة العلوية الحاكمة وبيعة الشعب للملك.”



وقال الناشط الحقوقي عبد الإله بنعبد السلام إن “ثمة ضرورة لتجاوز الطقوس الملكية التي لا تتماشى مع مبادئ حقوق الانسان وفي مقدمتها المساواة بين المواطنين بغض النظر عن النسب أو الموقع الاجتماعي والسياسي أو الانتماء العرقي والديني،” رافضا “الدفع بعامل العراقة والرمزية التاريخية للطقوس التي لا تنسجم في نظره مع المنحى التقدمي التي تطمح إليه القوى الديموقراطية في المملكة.”



وأضاف بنعبد السلام لـCNN بالعربية أن “طقوسا من قبيل قبلة اليد لم تعد مقبولة حتى بين الآباء والأبناء وهي مرتبطة بنظام يكرس الاخضاع والنفاق ويضرب في الصميم قيم المواطنة الحرة،” معترفا بأن “صرامة هذه الطقوس خفت في عهد محمد السادس لكن المكلفين بحراستها مازالوا يضغطون من أجل استمراريتها ويربطون بين الانخراط فيها والاستفادة من عطف دوائر القرار في البلاد.”



وتجد هذه المطالب الاصلاحية الرمزية، التي علت في خضم العمل الإصلاحي الدستوري الذي أعلنه الملك محمد السادس تجاوبا مع حركة 20 فبراير، مناصرين لها في صفوف الاسلاميين أيضا.



ويعتبر الصحافي والكاتب بلاد التليدي أن “توجه المغرب نحو الديمقراطية يفترض زوال كل المظاهر التي تحط من كرامة المغربي أو ينظر اليها كتعبير عن علاقة غير مواطنية.”



وقال التليدي، عضو حزب العدالة والتنمية (إسلامي معتدل)، لـCNN بالعربية إن “استمرار هذه الطقوس لا يتماشى مع النفس الديمقراطي للعاهل المغربي الذي يعبر بسلوكه عن عدم حرصه على صرامة طقوس تتمسك بعض الجهات بتكريسها باسم حفظ الهيبة الواجبة للملك.”



وشدد التليدي على “ضرورة زرع الوعي السياسي الذي يجعل المواطن يرفض الانخراط في هذه الطقوس التي لا ينبغي أن تلهينا عن المعركة الحقيقية التي تتمثل في القطع مع الحزب الأغلبي الذي يعرقل المسار الديموقراطي للمغرب،” في اشارة إلى الانتقادات التي تطال حزب الأصالة والمعاصرة وعرابه فؤاد عالي الهمة، الوزير السابق وصديق الملك.



وكان العاهل المغربي أعلن تشكيل لجنة لاصلاح عميق للدستور يوسع نطاق التشريع ويقوي سلطة الحكومة ويضع الإطار الفعلي لنظام الحكم المحلي ويعترف بالأمازيغية كمكون للهوية المغربية.



غير أن حركة 20 فبراير، المنبثقة عن مجموعات شبابية على الفيسبوك، اعتبرت مبادرات الملك غير كافية منتقدة الطابع الممنوح للدستور الجديد واغفال محاربة الفساد ونهب المال العام.



واستجابة لدعوة الحركة، خرج آلاف المغاربة، الأحد، الى شوارع كبريات المدن المغربية للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية أعمق وبانبثاق الدستور الجديد عن مجلس تأسيسي منتخب رافعين شعار “الشعب يريد دستور جديد…الشعب يرفض دستور العبيد”.



*عن CNN عربية

‫تعليقات الزوار

224
  • strasbourg
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:00

    الملك لم يلزم أي شخص بتقبيل يديه

  • مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:02

    الى الاطفال وصغار العقول الذي طلبو هدا المطلب
    هل قال لكم احد ان تقبيل اليد اجباري؟؟ الم تشاهدون التلفاز الى تشاهدون مواكب الملك ؟؟ من يريد تقبيل الملك يقبل يده وادا لم يرد فله دلك لا اعلم هل تحشرون مواضيع ومطالب لا شان لكم بها
    وادا قبلت الملك يوما ساقبل يده كما اقبل لابي يده ابي لانه ابي وملكي لانه ملكي واحبه

  • meknassi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:38

    les personnes non satisfait de notre tradition envers notre roi k’ils partent a tindouf pour satisfaire leur orgasme personnel ..alors arrêté de critiqué le plus les choses sacrés pour les vrais maroc1.DIEU PATRIE ROI

  • براهيم
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:14

    واش الناس كتناقش الاصلاحات والتغير وشي مراض كيناقشو الشكليات وشكون كليكم تبوسوا ايد شي حد اللهم حاكم ضالم ولا شعب سايب نحبك ايها الملك الشجاع شي وحدين كيحبو عبد السلام ياسين وكيعبدوه كاع وشي وحدين كيحبوا كارل ماكس وكيعتقدوا به وحنا كنحبوك انت

  • oueld lbled
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:08

    je suis un jeune marocain vivant a l’etranger, la democratie me donne le droit de choisir, et moi j’ai choisis d’embraser fort la main de mon roi car il fait beaucoup pour nous tous et notre amour a lui est eternelle.

  • hichamx
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:10

    أنا عن نفسي لست خائفا و لكن إن قابلت صاحب الجلالة محمد السادس فإنني سأقبل يده لأنه ملكي و ولي أمري و الانحناء في حضرته هو تعبير عن احترامي و حبيالكبيرين له.
    و أقول لـ عبد الإله بنعبد السلام إذا لم يكن ابنك يقبل يدك فاعلم أنك فرطت في تربيته للأسف و أنا عن نفسي و ثلة من أصدقائي سواء الشباب أو المراهقين لا زلنا و الحمد لله نقبل أيدي آباءنا ليس نفاقا لهم و إنما احتراما و إجلالا و إكبارا لهم.
    تحياتي

  • محسن رحوتي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:04

    في نظري لا يجب الدخول في هذه الخزعبلات من تفاصيل تقديس شخص الملك لان الاحترام لشخص الملك واجب على كل المغاربة والمهم في القضية هو التركيز على المطالبة باسترجاع حقوق المغاربة المسلوبة ومحاسبة المسؤولين العابثين بالمال العام ومصالح المواطنين وجعل خدمة المواطن والرقي بالحياة الاجتماعية وتحيسين مستوى المعيشة للمواطن فوق كل اعتبار

  • Salma
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:16

    القبلة اختيار و ليس اجبار
    كما ان الطقوس و البروتوكولات السياسية موجودة لدى الجميع و لا تهم او تضر بل تبقى مجرد بروتوكول!
    اما عن التبجيل فاي شخص تحترمه تقدره و تقبله و تجعله فوق راسك!
    و على راسهم مريد الجماعة المطالبة بنفي التقديس عن شخص الملك!
    و الاكيد انه كل ما كان البروتوكول بسيط كلما زاد ذلك من حب الشعب للحاكم
    لكن ان يتخد كذريعة للوصول الى مارب اخرى فلا داعي للف و الدوران و تلوين الكلام
    نحن لسنا امريكان نقول امين لكل ما يقال في التلفزيون

  • محمد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:42

    نعم يجب القطع النهائي مع هذه العادات السيئة التي تشبه الوثنية حيث يقف المغاربة امام الملك لتقديم مراسيم البيعو بالركوع و السجود رغم ان الركوع و السجود يكون لله وحده، و من قام به على غير الله فإنه الشرك اعود بالله، خاصة و نحن مسلمين.
    طيلة قرون و المغاربة يشركون بالله،مرغمين، فضلاً عن رموز العبودية كتقبيل اليد أو الكتف، التي تتنافى و حقوق المساواة.

  • NaSSer
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:16

    ياك الشعب هو ليتايبوس الملك يديه او زايدون را تايحيد يدو ماشي تايوقف عليهم بازرواطة
    شوفولكم شي مطالب اخرى او باراكا
    من التبوحيط آش جاب الديمقراطية لهادشي ب العكس خصنا نحافظو على الأصالة والثقافة نتاعنا

  • Blackprincexyy
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:30

    Le premier a defendre l’esclavage est l’esclave meme. Sa peur d’assumer la responsabilite’ qui decoule de la liberte’ le pousse a mepriser toute critique envers son maitre, et en particulier au sujet de cet esclavage. Les musulmans ont oublie’ le message le plus important de leur religion, notamment celui de refuser d’etre escalve de quiconque ou de quelque chose. Meme dans sa relation avec le createur, Allah a voulu qu’elle soit juste et honorable. Tu fais du bien et tu essaies de reduire le mal de ce monde, en retour tu es recompense’ par meilleur et meme plus. Comment l’homme qu’Allah a honore’ des le debut en demandant aux anges de se prosterner devant lui pourrait s’humilier en acceptant d’etre sous l’esclavage d’un autre homme et d’une chose. Mais, l’homme accepte l’esclavage par peur ou par convoitise, en fait il est l’esclave de ces deux derniers. Il y a certes des gens qui voient dans le baise-main un signe de respect ou d’allegeance, mais la plupart n’y voit qu’un acte de soumission, voire un symbole cristallisant l’impression d’une institution esclavagiste. Cette majorite’ percoit aussi ce geste comme une obligation imposee aux marocains. Il faut respecter leur desapprobation et leur refus. La cour royale s’attend a ce que les sujets marocains montrent leur fidelite et allegeance par le biais du baise-main. Il faut renoncer a cette pratique inutile et humiliante pour la plupart. La fidelite et l’allegeance s’expriment d’abord par le respect mutuel et puis par l’honnetete et la sincerite dans l’action. Si tu aimes quelqu’un, tu le fais aussi quand tu l’avertis qu’il doit eviter d’insister sur une petite chose intolerable mais qui signifie grand-chose pour les autres.

  • marocain
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:40

    ولا تحل ليكم الفم كتقولو داكشي لي عجبكم مابان ليكم غير الملك وا ما شفتو اليابان و الدول الاخرى الاكثرتقدمامن المغرب مازال كايركعو لامبراطو او كايتعاقب ل متانع على هذه المراسيم.و حاجة خرى من دعاة ديال تقليل الاحترام للملك كتبركو بالما ديالالضوء ديال الامير ديالهم.عاش الملك

  • abdou
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:48

    أنا مع احترام الملك و اٍن ارتحت في تقبيل رأسه أو يديه أو كتفه فلن يمنعني مرسوم و لا ظهير و لا قانون من فعل ذلك عن قناعة لا عن خنوع لأن الخنوع لله و الاٍحترام للبشر.
    نريد اٍسقاط الفساد…تغيير الحكومة الحالية…القبض على منتهكي المال العام…
    و أنا لا أحترم من يمس الملك كشخص و كولي أمر …له ما له و عليه ما عليه و نحن بشر…

  • nadir
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:12

    قليل من الجدية والحياء،فهل دستورنا دستور العبيد؟
    المرجو أن يرشدني الكاتب إلى الفصل الدستوري الذي ينص على العبودية،أو كفى من المبالغة،فأغلب الشعارات مقرصنة،فابتكروا قليلا

  • المواطن المغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:14

    يعتبر تقبيل يد الملك وبالطريقة التي نراها رمزا للاستبداد والتسلط ورمزا للعبودية والتركيع والتخلف .وهذا يتنافى مع كرامة الإنسان خاصة وأن هذا التقبيل لايقتصر على الملك فحسب بل يشمل حميع العائلة الملكية وهذا فيه استعباد للشعب ويؤدي في النهاية إلى فتح الطريق للنفاق والفساد والمفسدين الذين يتقربون للملك بتقبيلهم ليده ثم يسرقون بعد ذلك أموال الشعب.
    فكفى من النفاق والتقبيل الذي يجعلنا دائمادولة متخلفة.

  • errachidia
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:44

    من تقاليدناتبادل تقبيل الايدي للتعبير عن الاحترام ولاكن هده التقاليد تقلصت وانحصرت في بعض القرى
    انااايد هده التقاليد بتقبيل يد الملك والانحناء في حضرته لاكن الى حد الان لم يسبق لي بتقبيل يد الملك الله انصروا
    واتمنى ذالك

  • مراقب
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:18

    من الفوائد التي ستجنيها الغرب و أمريكا في قريب العاجل من حياكة صفقات ثورات الشباب الشعبية في بلدان العربية..هي المليارات من الدولارات و اليورورات المكدسة في بنوكها بأسماء الرؤساء المخلوعين قصريآ و أعوانهم.. فقد ثبت منذ خلع شاة إيرن محمد رضا بهلوي الي الدكتاتور فردناند ماركوس الفلبيني و شاسسكو الروماني و الصربي و امثالهم من عالم الثالث و القارة الأفريقية و أمريكا الأتينية إن حكوماتها لن تتمكن من إسترجاع دولار واحد من تلك الأموال…لسبب تعقيداتها القانونية و التعنت حكومات الغربية و جميعها اصبحت حلالا ملآلآ لحكومات الغربية و الشعوبها فهي في اشد حاجة لها في هذة الظروف الأقتصادية الهالكة .. بالإضافة الي اموال أخري مستثمرة من قبل تلك الدول و صناديقاها الإستثمارية و ليس مسروقة و مهربة بواسطة المفسدين من الرؤساء ستذهبت مع الريح أيضآ … و لن تنال منها دولار واحد شعوبها و حكوماتها المستقبلية… لأنها ستكون من ضمن صفقة إضفاء شرعية دولية علي الحكومات العربية الجديدة القادمة… ناهيك عن عقود سخية جديدة للبناء و إعادة أعمار و التحديث علي غرار العراق الجديد..أما الفوائد بعيدة المدي ستكون في تخلصها من افواج من العرب الطالبين للجوء السياسي و الإقتصادي في اوربا و امريكا.. مما يوفر علي تلك الدول ملايين من الدولارات كانت تنفق علي مساعدات انسانية للإعاشة المغتربين من العرب.. و ستقوم الدول الغربية ترحيل و تنظيف مجتمعاتها من عناصر المتطرفة المنشقين و الهاربين من أنظمة بلدانها القمعية السابقة بعد إزالة الأسباب و الأنظمة .. و الأهم من ذلك علي الدول مثل ليبيا و العراق سابقآ السداد فاتورة تحريرها بواسطة استعمال الأسلحة و القوة .. فعلي الحكومة الجديدة القادمة فى ليبيا بعد إزالة النظام الليبيى تسديد قيمة كل طلعة جوية و سعر الصاروخ و الرصاص تم إطلاقة علي ليبيا بالإضافة الي قيمة المحروقات أيضآ…إنها فعلا صفقة العصر ..

  • متتبع
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:46

    الهيبة الحقيقية هي ان يقف المرء امام الملك ويصافحه وهو يشعر بالكرامة وانه يصافح ملك مواطن دون ان ينال ذلك من هيبته

  • محمد المغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:18

    فعلا هذه الدعوات الجميلة تتسق فعلا مع ما أصبح يشهده المجتمع المغربي من سوء تربية ومن فتح الباب امام الأبناء ليتمردوا على آبائهم،جميل جدا أن نضرب بعرض الحائط حديث التبي ص الجنة تحت أقدام الأمهات. إلى أيم نسير ياعباد الله ،إنه التأليب على كل الرموز وفي مفدمتها الأخلاق الدينية،والاحترام للملك، وللمسجد،ولكل ما يرمز إلى أصالتنا وتقاليدنا،ها هي ذي دعوات للتشكيك في كل شيء،الحذر كل الحذر من طريق الشيطان التي يصرعها بعض منا وبحماس،سبحان الله اًبح تقبيل يد الأب استعبادا،ويد الفقيه،انتظروا مجتمعا قليل الأدب،متمردا مخذولا،وعليكم بقراءة سورة الحجرات لتعلموا انكم اصبحتم تسلكون مسلك الكفار ، في إساءة الأدب مع أولياء الأمر،والله لن تقوم لكم قائمة،ولن تنعموا بالاطمئنان والأمن.

  • ALI
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:46

    تقبيل الايدي عند المغاربة طقوس وتقاليد تقبيل ايادي الاباء والامهات والفقيه والملك هدا نعبر به بالاحترام ولاكن ناهبي اموال الدولة يستغلون هده التقاليد تجاه الملك فالملك اصلا لا يحبد تقبيل يده مند توليه العرش نراه دائما يسحب يده قبل تقبيلها عاش ملكنا المحبوب واطال الله في عمره

  • اشرف من الناضور
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:48

    يجب ان ينتهي عصر تقبيل الايدي والتبرك بالشرفاء سواء تعلق الامر بثقافة الزواياالتي تستوجب تعظيم الشيخ و انزاله منزلة الولي المعصوم من الخطا و هذا سائد ايضا عند جماعة العدل و الاحسان او تعلق الامر بجلالة الملك شخصيا لان تقبيل اليد و الركوع و اضهار الخوف في حضرة الملك اصبح ماركة مسجلة باسم الشعب المغربي فقط و لم يعد احد في العالم يرى عنده هذه المشاهد المستوحاة من القرون الوسطى خصوصا منظر ما يسمى بحفل الولاء و الله اصبحنا نخجل من هذه المظاهر العبودية حتى مع جيراننا بالمنطقة فبلاحرى مع الدول التي قطعت اشواطا في احترام كرامة المواطن
    في هذا الزمان لم يعد هناك ترتيب المواطنين حسب نسبه يعني هذا شريف ادريسي او علوي او حتى فهري هل هذا يعني ان باقي انساب المواطنين ليسو بشرفاء ; يجب ان ينتهي زمن الحسب و النسب و التقديس و فرض بروتوكول اكل الدهر عليه و شرب ليس فقط بالنسبة للملك انما لكل مسؤول سامي اذا كانت لك عنده حاجة يجب ان تسبح باسمه اذا دخلت مكتبه عله يقضي لك مصلحة يجب ان يعلموا ان المسؤولية تقتضي المحاسبة و لهذا السبب كان الصحابة يهربون من تولي المناصب الكبرى ارجو النشر

  • او نواس
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:50

    انا بعدا انطلاقا من حريتي الشخصية اقبل يدا امير المؤمنين وانحني لبيعته او لتجديد البيعة كلما دعت الضرورة لدلك انت ادا لم ترد لن يرغمك احد او حتى المثول امامه وكن على يقين انه لن يرغمك او حتى يستشيرك للمثول امامه ولا تفرض اراءك على الاخرين واخطأت القنات الثانية لما استدعتك لتتكلم في هدا الموضوع ليس تنقيصا من حريتك ولكن اشتر بوق من مالك الخاص اواقتني لنفسك اداعت بحال اوبرا وقل ما تريد ..وليس ان يشتري المخزن لك بوقا لتسبه ويدفع اجور من يسهروا عليه لتاتي انت الدي في راسك ١٠٠الف عام تخلف لسبه وتفرض على الناس سداجتك وانا مع الحرية ليس لانها جيدة ولكن حتى نعرف من منا ومن ضدنا ونتبرأ من المنافقين الذين يحسبون وهم مع اعداءنا وكفا منافقين بيننا…وللحديث بقية

  • said
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:54

    اطلب من جميع القاطنين على مقربة من مقرات الاحزاب الراديكالية وجمعية عبد الحميد امين او القاطنين من مقر سكن امناءهم ان يعلقوا الاعلام الوطنيةو صور امير المؤمنين حفظه الله وشكرا لكم

  • سامي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:22

    السلام عليكم المك ملكنا او نبوس ليه حتي رجاليه ولي معجبو حال مايبوسش مادرب توحد علي ايده اوديما مغرب والله احفطا المغربا كمالين

  • Mohamed
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:24

    It is obvious that the King enjoys a tremendous goodwill amongst the youth. There is, however, a big risk that such goodwill may dissipate if the King does not act fast enough by taking immediate measures to fight corruption and dissolve the parliament and the government, in addition to sending home most of his entourage and putting the suspected grifters and swindlers under house arrest
    From what I can see, the King has been ill-advised all along. He took some important steps, but they were designed to placate the political elite, whereas the basic demands of the masses have not been met. The masses are mostly interested in social justice and fighting corruption. But it looks as if the King is still paying too much attention to the political establishment, at a time when most Moroccans have lost faith in the political parties and their sclerosed leaders
    I am amazed how the so-called political advisors and the close “friends” of the King are still blind to the fact that old remedies are no longer effective in today’s social and political environment in Morocco. They have all failed miserably in adequately predicting, or even assessing or analyzing the current movement. They do not deserve to keep their positions of power. They have obviously become part of the problem–not part of the solution

  • babanoun ayaln nighyal
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:48

    اخن نون ايغيال اترؤا ن لحرام عرقات المليك اد يلي توورينس تدوم اتيليم تينون هات
    الا ربي سلهمنس اييكرا

  • simo
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:10

    يا إخوان … لا خضوع و لا إنحناء إلا لله تعالى لم يكن من عادة الصحابة رضوان الله عليهم تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أيدي خلفائه الراشدين، ولا شك أنهم من أعظم الناس محبة للرسول صلى الله عليه وسلم، وتوقيراً له، وإنما كانوا يعتادون السلام عليه والمصافحة؛ اتباعًا لما سنه لهم صلى الله عليه وسلم بأمره وفعله.
    وذهب بعضهم إلى كراهية تقبيل اليد مطلقاً، كالإمام مالك رحمه الله، وقال سليمان بن حرب: هي السجدة الصغرى

  • rifi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:44

    يجب محاربة اصحاب الفتن ومرتزقة من اجل التقدم الى الوراء

  • mehdi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:46

    et quest ce que ca va changer ? vous cherchez des failles pour critiquer une personne aimee de plus en plus par le peuple marocain .. vive le roi vive le le developpement

  • Dr Isam
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:06

    جلالة الملك لاولم يلزم أحد على تقبيل يده . أما الطقوص فكل الملوك لهم طقوسهم ونحن فخورون بطقوس ملكنا .ولي معجبهش الحال يخوي . أرض الله واسعة .
    30000 طائش تفتي مكان 33000000مغربي هدا هو الغباء بعينيه.

  • kamal*//*كمال
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:36

    يتساءل المرء هل هذا وقت مناقشة الشكليات و بهذه الحدة؛ و البعض يناقش هذه الشكليات و كأنه لا ينتبه لما يلاحظه جل المغاربة:
    الحقيقة البادية للعيان، أن الملك محمد السادس نفسه ليس مرتاحا مع بعض متطلبات البروتوكول العتيق.
    و عدم ارتياح الملك مع بعض مظاهر البروتوكول اتضحت منذ توليه مسؤولية المؤسسة الملكية لدرجة أن هنالك دائما انطباع لدينا أن الملك وجد نفسه سجينَ عادات يُصارعها عبر تحركاته ضد تيار الماضي.
    وفي الوقت الذي وجب علينا فيه ترك المهتمين بالبروتوكول وظيفة الانكباب على مسؤوليتهم في الاجتهاد بقصد تطوير بعض مظاهر البروتوكول بشكل يتلاءم مع ثورية ملكنا الشاب، و بشكل يتماشى مع ميوله المتشبع بروح العصر الحديث، و بشكل يساير شخصيته العملية و الديناميكية المُلفتة للنظر،
    في هذا الوقت،
    و جب علينا التركيز على قيامنا بمسؤولياتنا من أجل تسريع الخُطى التي يحتاجها المسار التنموي و الديمقراطي لوطننا،
    و ذلك في جو من الأمن و الاستقرار،
    انسجاما مع روح ثورة الملك و الشعب التي بدأت تنبعث من جديد منذ ما يزيد عن عشر سنين و انطلقت بسرعة أعلى منذ 9 مارس.

  • شياضمي حر ابا عن جد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:40

    أنا مغربي مثلي مثلكم جميعا، مغربي يؤمن بالديمقراطية، ولكن أكره من يتحدث باسمي، هل سمعتم رأيي، هل سمعتم رأي المغاربة جميعا، أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم من يشاطرني الراي فليعد كتابت ما كتبته

  • ياسين
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:30

    الملك لم يلزم أي شخص بتقبيل يديه
    فهل سمعت أن أحدا قد اعتقل بدليل عدم تقبيل يد الملك
    بلا كدب ونعم لصدق والديمقراطية

  • citoyen qui aiment un maroc st
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:12

    Je crois que la quasi totalité des marocains sont bien attaché à la monarchie, mais tout le monde veulent d être citoyen et non esclave veulent assumer leur monarchie et pour l intérêt de tout le monde un Maroc stable et la base de stabilité est basé sur
    Le respect de citoyenneté des marocains, les soubassements de la démocratie
    Je veux dire, que ceux aime la monarchie ce sont ceux qui aiment dépasser le mauvais coté de notre histoire ceux qui aiment un Maroc Modène avec une monarchie moderne et ceux qui veulent nous faire croire que la monarchie est en danger ce sont ceux qui ont planifié à cette situation de crise politique économique et sociale
    La rue veut le roi citoyen et ne veut plus de Pam ni d autres partie et personnels qui veulent des intérêts
    La rue veulent un Maroc pour tout le monde gérer par la démocratie comme définie universellement
    Je suis sûr que le Maroc fera exception c est parce que il donnera exemple d un vrai changement pacifique en réécoutant la voix de la rue par son roi

  • yoy
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:18

    هادي كاينة واش حنا فالعهد الحجري نبداو نبوسوا اليدين.مال بنادم قديم!!!!

  • بورعدة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:14

    كلام معقول عند العقلاء ومرفوض عند الجهلاء الطامعين في ثروات البلاد النتهازيين و المحتالين بالحرفية .نعم سيدي قد صدقت في مقالك واصبت قلوب العبيد نزيفا.بورعدة

  • Rahim
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:26

    ذكر موقع ماروك سوار أن السلطات المغربية أوقفت رئيس دائرة طنجة المدينة بسبب عدم تقبيله يد الملك محمد السادس وحسب ذات الموقع الإلكتروني أن القرار أتخذ في انتظار إستفساره حول سبب ذلك حين ارتبك عندما صافح الملك دون أن يقبل يده خلال حفل تدشين أشغال مشروع الطريق الدائري الرابط بين ميناء طنجة والطريق الوطني رقم 1وأضاف الموقع المغربي أن رئيس الدائرة إكتفى بالتحية العسكرية وهو باللباس الرسمي دون أن يقبل يد ملك المغرب ومعلوم أن المغرب لازال يحافظ على هذا التقليد الخاص بتقبيل يد الملك

  • أسامة القاسمي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:56

    المسألة ليس في الالزام او غير هدا نريد قرار من وزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة قرار يعمم على الاعلام الوطني وفي الجريدة الرسمية على الحد من هدا الفعل بالمرة نحن لا ننحني الا لله عز وجل ولن ننحي لاي كان نحب الملك نعم ولكن المحبة ليست في الانحناء وتقبيل الايادي والاكتاف. لا والف لا لتقبيل الايدي والاكتاف والركوع.

  • -S MOHASSIB LINA - STARSBOUR
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:58

    NON A L’HUMILIATION SYSTEMATIQUE ET L’ESCLAVAGISME PREMEDITEE DES MAROCAINS DEPUIS DE SCIECLES! PAR L’ABAISSMENT DEVANT LE “SEIGNEUR” ROI, AINSI QUE LA PROSTERNATION A LUI, ET LES BIZOUS SUR DES MAINS ET LES PIEDS.
    NOUS NOUS SOMMES PO DES ESCLAVES!!l
    L’HOMME LE PLUS FORT DU MONDE “Mer BARACK OBAMA” SES ORIGINES SONT DES ESCLAVES AFRICAINS!! POURTANT ON C CE QU’IL EST DEVENU..C PARCQUE TOUS LES PEUPLES DU MONDE ONT COMPRIS QUE LES HUMAINS SONT TOUS DES EGAUX!!!l
    SAUF NOUS AU MAROC, ON L’A PAS ENCORE COMPRIS.l
    TROP!! C TROP!!..l
    SANS COMMENTAIRE

  • redBD
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:30

    قال تعالى : ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم [ النساء
    هذه الآية الشريفة تنفي أي قدسية على أي حاكم
    فهي توازن بين الطاعة أولي الأمر وبين إنسانيتهم كبشر إذا أن الخلاف بي الحاكم والمحكوم أمر محتوم وإذا حدث أي خلاف فالإحتكام إلى شرع الله وشرع الله هو القرأن والسنة والإجماع، وليس لأحد مهما وصلت سلطته أن يقدس ويقول “لناس من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن يطع الأمير فقد أطاعني ، ومن يعص الأمير فقد عصاني .”
    كما قالها الحسن الثاني رحمه الله إذ جعل طاعته كحاكم كطاعة الله ومعصيته كمعصية الله وهذا الإتشهاد في غير محله فالحديث موجه للأمير الذي يأمره الرسول شخصيا على جماعة
    لكن الأية جاءت لتصحح الخط الذي وقع فيه بض الصحابة الذين أرادو أن يطاعوا طاعة عمياء
    إنطلاقا من هذه الأدلة يثبت أن لا قدسية لإنسان على وجه الإرض ماعدا الإنبياء هم وحدهم المعصومون
    أما ما يخص تقبيل اليد فهذه بدعة لا أساس لها في الدين فلو وجب تقبيل يد شخص غير الوالدين لطلب الله أن نقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أما في ما يخص طقوس البيعة فكلها بدع في بدع ما أنزل الله بها من سلطان أتحدى أي أحد أن يأتي ولو بدليل من سيرة رسول الله أن أحد الصحابة بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقبل يده
    وسأسهل أكثر أن يأتي بدليل واحد على أن أحد الخلفاء الراشدين قد بويع بتقبيل اليد
    وحتى البيعة نفسها رسول الله مات ولم يترك ولي عهده وهو أشرف الخلق وآل بيته خير واطهر بيت. بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إجتمع المسلمون ليتشاوروا من هو الأجدر في أن يخلف رسول الله وقد إجتمعوا على أبي بكر وهو لا يقرب لرسول الله بصلة قرابة أظن أن الفكرة قد إتضحت .فمن أراد أن يقبل يد الملك فليقبل فلا تعتبر بدعة إذا جاءت في ساق عادة وليست عبادة أما أن تقبل يد والملك وأن تكون تلق الطقوس وكأنها في الدين وأنهم يتقربون بها إلى الله كنوع من العبادة في هذه الحالة تعتبر بدعة

  • مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:20

    نعم للمزيد من المظاهرات حتى استرجاع أموال الشعب من طرف المخزن وأعوانه.لتكن ثورة على الظلم و الفساد.خطاب الملك هو التواء على مطالب الشعب الأساسية كمحاسبة الفاسديين ارجاع الأموال المسروقة,وبدون تنازل الملك عن معظم السلطات وارجاع الأموال بحوزته وحاشيته وأعوانه لن يتحقق أي عدل و تبقى جل خطاباته حبر على ورق.الشعب داق المر مند زمان حان الوقت لشعب في تقرير مصيره بيده.

  • moh
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:24

    اقبل يد الملك ولا اقبل يد عبد السلام يسين

  • الايام بيننا...
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:32

    هيهات ان تصلو لما تدعون اليه طالما تؤمنون “بديموقراطية موضوعة ” وتتناسون الكتاب والسنة فاي ديمقراطية تنادون لها؟لاحول ولاقوة الا بالله …
    اين جاء هدا المخبول بهاته الفثوى المبتدعة “تقبيل يد الآباء اصبح متجاوز “سبحان الله …المصيبة ان اسمه “عبد السلام”ويقول هدا جهارا ..
    استغفر الله ياعبد الله وتب اليه فما نيل المطالب بخلط الامور وايتاء شيء في غير محله ..
    الاحرى ان تتشمت في ما يفعله الصوفيون في القبب وعند القبور يتمسحون ويتبركون بقبور ما يسمونهم “بالاولياء” متناسين ان كل انسان تقي “ولي” لنفسه لا لغيره ..
    اريد فقط تدكير بعض المعلقين “ان العزة والجلال لله لا للمخلوق “ومن ابتغا العزة لغير الله فقد اشرك واحدرو مما تتفوه به السنتكم فان لها رقيب حسيب .
    الجهل والتجاهل يكاد ينهش عقول الناس فانيرو عقولكم بعلم ينتفع منه
    الله المستعان

  • حسن اكادير
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:10

    تقبيل اليد عادة مغربية موروثة عن ابائنا واجدادنا.نقبل اليد للوالدين والاقارب الاكبر سنا منا.كما نقبل اليد لامام مسجدنا.ثماما كما يركع اليابانين لبعضهم البعض.هدا المقال سخيف جدا.سوف ابقا اقبل يد الوالدين وامام المسجد وجلالة الملك ان صادفته ما حييت.لاني لن انسلخ عن مغربيتي وهويتي مهما كلفني الامر.وعين الحسود فيها عود.

  • MIGHISS
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:20

    أيتام المخزن تريد الحفاظ على الطقوس لأنها مصدر رزقها ، إن تقبيل الأيادي هو إذلال لكرامة الإنسان المغربي ، و ربما يراد بها إخضاع و ترهيب المواطن حتى لا يستطيع فتح فمه ، كما أنها طقوس دخيلة لا علاقة لها نهائيا بالتقاليد الأمازيغية العريقة ، إنها ربما طقوس الأدارسة و العلويين لكن لم تكن أبدا من تقاليد الشعب المغربي الأصيل . إنها أتت من المشرق الأموي ، إنها طقوس يدافع عليها كثير من زعماء الأحزاب السياسية من أمثال شباط و بنكيران و كل من يتشبث بنظام المخزن .

  • decodeur
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:50

    ان صاحب هذا التعليق اكيد لم يأخذ نصيبه من التربية ولا يعرف الاصول.فهو يريد محو التقاليد المغربية و العلاقات الاجتماعية وتبديلها بالديمقراطية.ففي اعتقادي ان
    تقبيل اليد ليس هو الموضوع الجوهري الذي نتمنى ان تطرحه.فعوض ما تطرح
    ما هي الصيغة التي يجب ان يكون عليها الدستور الجديد.انت تطرح موضوع تافه
    لا ينتظره الشعب المغربي.وسأعطيك مثالاحيا :لقد انحنى الرئيس الامريكي اوباما
    امام نظيره الصيني بحوالي 90درجة و معناه (رأس اوباما متساوي مع ركبته).
    و عقب عليه بعض الصحفيين،وردّ عليهم الرئيس و اعطاهم درسا في الاخلاق و السياسة(انظر زيارة الرئيس الامريكي الى الصين).فهذا رئيس مع رئيس اخر فما بالك بملك مع شعبه.فاذا حصل الشعب المغربي على حقوقه في العيش الكريم،الشغل،الصحة،التعليم فما العيب في تقبيل يد الملك.

  • abdelaali
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:54

    vous n’avait pas vu Berloskoni ,embrasser la main de la catastrophe Khadafi, c est une bonne tradition marocainne sans exagération la bise de la main comme fesait El bassri à Hassan II Allah Yar7mhoom

  • ادريس ملكى
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:06

    من هده لهده دبا البوسة ديال اليد و من بعد هو واش لي مكيحترمش لي ولدوه يحترم شي حد

  • ا لمهاجر المغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:26

    جل المغاربة مازوخيين وكل المخزن ساديٌّ, لذا أقول لِمَنْ يقول بأن الملك هو أكثر من الملك وهو الأب وأمير المؤمنين بأن يقول الملك لهؤلاء الشرذمة الذين يعملون في السفارات والقنصليات في الخارج ألا ينهبوا المواطن المغربي وأن يسرعوا معاملاته الإدارية وأن يعاملوه كمواطن له حقوق وواجبات وله كرامة , كما أقول لهذا أن يقول للملك بأن يصدر أمره لإدارة الأمن الوطني المكلفة بإصدار بطاقة الهوية الوطنية بأن ترسل لكل مهاجر قدم طلبا في الموضوع بطاقة هويته في أجل لا يتعدى شهراً,و رغم أني لم أتوصل ببطاقتي المغربية منذ ما ينيف عن حولين كاملين لا أبالك يسأم .فإني سئمت أن أتصل بالمسؤولين وهم بعيدون عن المسؤولية بُعد ما بين السماء السابعة والأرض, ولا أستثني الملك منها لأنه المسؤول الأول أمام الله, كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته, كما أحب أن تبلغه بأننا نريد تنحية الوزارة المكلفة بشؤون المهاجرين وعلى رأسها عامر لا عمَّره على رأسها فقد سئمت من خذلانه للمهاجر المغربي الذي يعاني من الإهمال والتهميش والابتزاز حيث تنتشر السفارة المتنقلة كمجزرة متنقلة تسفك دم المغاربة دون حياء . اللهم إن هذا منكر . وأخيرا وليس آخراً ماذا عن ميزانية القصور والتشريفات والأوسمة ؟ هل سيبقى الوضع على ما هو عليه ؟ . علينا أن ننفخ بالكير على خبث الحديد . لقد ذكرني هذا الذي يريد تقبيل يد الملك بجدتي رحمها الله عندما كانت ترى الحسن الثاني رحمه الله على شاشة التلفزة. تشير بيديها إليه وتقول الله يبارك في عمر سيدي . وتضمهما إلى صدرها مكررة ذلك عدة مرات .

  • Ahmed
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:30

    مسألة تقديس الملك هي مسألة تناقض الشرع والمبادئ الإنسانية.
    فالملك عبد من عبيد الله ياكل ويشرب ويخطأ ويصيب. فالحاكم في الشرع و القوانين الإنسانية الديمقراطية مسؤول أمام شعبه ومن حق الشعب أن يقومه إن أخطأ وأن يعزله إن اقتضى الأمر.
    أما الطقوس المخزية في تقبيل اليد والركوع لغير الله فهي من الأمور المرفوضة في الشرع ولا تقبلها الكرامة الإنسانية.

  • Free Moroccan
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:12

    Why should a free man kiss anyone’s hand?? Why should a free man bow in front of anyone?? It is more than enough to shake people’s hand as a matter of respect…No hand kissing. Never. Never ever. No matter who’s the man in front of you. That is called DIGNITY…Do you have one?

  • maroc
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:32

    عاش الملك
    ياأخي ناقشوا الأساسيات .طاعة ولي الأمر دعى إليها ديننا الحنيف و قد يختلف معي البعض .

  • khalid
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:42

    moi surieusement jai honte chaque fois je voi ca a la tele sertout quand je suis avec des potes a moi d’autre pays .un jeune comme notre ca se voie que lui meme aime pas ; mais le protocole l oblige.et c’est le moment franchement de tourner la page vers cette mauvaise habitude .je signale que moi j embrasse tjr les main de mes parent et mes grand parent.mes pour notre roi j arrive pas .vive le roi que dieu te garde et te dirige vers le droit chemin .

  • gholamin
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:26

    “ثمة ضرورة لتجاوز الطقوس الملكية التي لا تتماشى مع مبادئ حقوق الانسان وفي مقدمتها المساواة بين المواطنين بغض النظر عن النسب أو الموقع الاجتماعي والسياسي أو الانتماء العرقي والديني، اذا لم تنحني سيستدعونك الى المخفر وانا من جربت عذاب الطاعة .

  • نادية تمازيغت
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:04

    أنا شخصيا من حبي الكبير و تقديري البالغ لملكي المحبوب محمد السادس أقبل يديه و رجليه كذلك إذا سمح لي. تقبيل اليدين يا جماعة هو الإحترام و التقدير و المغاربة كلهم يجمعون على أن تقبيل اليدين هو من طقوس المغاربة و هو دليل على الإحترام و التقدير أولا للوالدين و لكبيري السن و للعلماء..و..و..فما بالكم بأمير المؤمنين و حامي حمى الوطن و الدين و سليل الرسول (ص). أنحني إجلالا لك و أقبل يديك الكريمتين يا ملكي المحبوب، حفظك الله و سدد خطاك و اطال في عمرك..

  • قشوووور
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:28

    يجب علينا ان نرقي بمستوي النقاش الي ما يستحقه الموقف و اللحظة الناريخية التي نعيشها الان ان تقافة اي مجتمع ما او طقوسه تتطور وتتغير باتفاق و تناغم الداكرة الحماعية الامة وليس بالقطيعة او الابعاد فالتقاليد هي اعراف و تواتر سلوكات متفق عليها سلفا و ليس لها اية علاقة بمبادىء حقوق الانسان و حريته اعتبارا لما سلف تدلك علينا صب جهودنا كلها نحو الجوهر الدي هو الاصلاحات الدستورية والسياسيةولا نبتعدعنها فنضل الطريق ونترك الفرصة لللانتهازيين

  • mohamed
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:28

    لكل بلد طقوسه و عاداته ،أنظروا إلى اليابان ، وكيف عاداتها في حضرة الإمبراطور،فأين نحن من اليابان؟

  • hamid ntaleb
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:08

    our yong king he dosnt force any bodoy to steep down on his hand or to kiss it thats volentary vive le roi king of fredom and democraty…

  • م.ح.م
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:10

    من هو هاد عبد الاله بن عبد السلام و هداك عبد الحميد امين و من اعطاهم دلك الحق بان يتكلموا باسم الشعب فنحن شعب لنا اصالتنا و تقاليدنا و عاداتنا التي نفتخر بها فمن المعروف عن هؤلاء الاشخاص ليس لهم اصل و لا تربية و لا وسط عائلي سليم و نضيف فقد خدشوا شعور و احاسيس كل المغاربة في اصالتهم و تقاليدهم العريقة و التي نعتز و نفتخر بها ويجب محاكممتهم من اجل المساس بالروح الوطنية للمغاربه فابتعدوا عنا ايها المنحرفين عن الشريعة و الدين و الوطن عاش الملك عاش المغرب

  • Rachid
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:06

    En quoi la supression des tradition millenaire apporterai plus de démocratie et de justice ?
    Les traditions britaniques dans ce domaine sont sacré et respectés tout comme la reine, qui est aussi chef de l’Etat du CANADA de NEW ZELAND et de l’AUSTRALIE.
    Alors ceux qui n’aime pas notre ROI n’ont qu’à aller à Tindouf continuer leur masturbation intelectuelle

  • مغربية وافتخر بملكي ومغربيتي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:20

    ربي يهدى هاد الحماق وانتوما مالكم
    احنا عاجبنا ملكنا وكنبغوه ونبوسو ليه ايده وانا ضد الكلام اللى تكتب في المقال “طقوسا من قبيل قبلة اليد لم تعد مقبولة حتى بين الآباء والأبناء”
    الفاهم تقبيل يد الاباء والامهات من رضى الولدين ربي يهديكم وتعطونا التساع وتخلونا نعيشو في امان

  • hamdi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:12

    مهزلة بالصورة رجل مسن شعره أبيض يقبل يد من يصغره
    هل تعني الاعة أم ولاء أم خوف أم عبودية ؟
    الصغير ينحني للكبيرياعالم وليس العكس ذلك الشيخ خدم البلاد لمدة فاقت عمر الملك فلما ينحني يكفي تقديم التحية العسكرية.

  • amzigh
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:22

    moi je dis à ceux qui disent que le roi n’oblige personne à faire la baise,et qui aiment bien faire laboussane!ça dérange personne avant,mais avoir une sté démocratique,une monarchie parlementaire ,et la dignité aprés tout de l’etre humain.donc cessez de le faire svp et tenez vous bien debout,hit chawahtouna devant le monde entier avec ça.c’est humiliant !!mais enfin c’est ça vous fait de bien n’hésitez pas à le refaire,là ou vous sentez plaisir.merci hespress, de puplier mon commentaire.

  • طارق ابن زياد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى صاحب التعليق 11 الحبة كتديرو فيها قبة من رايت ايها الكذاب الاشير يسجد للملك بماذا تجب ربك يوم الحساب اه او ربما لاتقر بيوم الحساب كالزنادقة الماركسين

  • مسير أعمال مستشار ملكي سابق
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:34

    كنت أعمل مسير أعمال لأحد مستشاري الملك ، و كان ينادي امرأته ب للا فلانة كي أتبعه في هذه الكلمة ، و كانت امرأته تناديه ب سيدي فلان قصدا أمامي كي أتبعها في ذلك ، لكن أنا أعرف أنني شخص له قيمته مبدئيا تتساوى مع أي كانت مثلي ، و أعرف أنا المال لا يعتبر تمييز لأن أكون عبدا لسيد ما ، أنا أعمل بأجرة مقابل عملي أعمل و لا أبالي بما يجرني لأن أصبح عبدا لهذه الأسرة ، أقسم بالله العظيم أني أقول الحق ، قبل عملي كان شرطي أن تعامل يجب أن يكون بالمساواة و لا طبقية ، أتعلمون النتيجة ؟
    أقسم بالله أنني كنت أعز و الشخص الكبير في إدارة عمل هذا المستشار ، و هناك من سبقني ممن يعملون معه قبلي بكثير ، و يعرفون أن احترامي لهذا السيد المستشار كان صادقا و لا نفاق فيه رغم كوني لا أطبق الشكليات مثل الانحناء و الطاعة و تقبيل اليد و و النظر إلى الأسفيل ، و كانت هذه الأسرة تحترمني كثيرا لكوني لا أنافقهم و تلبي جميع مطالبي كما ألبي لها جميع مطالبها و أنفذ جميع أوامرها .
    على العموم الاحترام لا يكون بالشكليات بل بالصدق في المحبة و الجرأة للتصدي لكل الضرر
    مع تحياتي

  • fleurita
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:56

    Mon rêve et de voir notre Roi tout prés, j’ai jamais eu cette chance et d’embrasser sa main par respect et reconnaissance de tous les efforts pour l’amélioration de notre cher pays, vive notre Roi nous t’aimons pour toute la vie

  • ismail
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:02

    لا تتكلموا باسم الشعب المغربي كل شخص قادر على التعبير عن رايه بكل حرية و تقبيل يد الملك هو من باب الاحترام . ولماذا لا نتكلم عن تقبيل ايدي اسيادكم امثال عبد السلام ياسين و شيخ الزاوية البوتشيشية هل هذا ليس من الامور التي تدعون اليها. ان ارضتم الفتنة في هذا البلد فلن تحققو مطمحكم لان المغاربة متشبتون بملكهم و مستعدون للتضحية من اجله. مغربي حتى الموت

  • Abdou
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:42

    quant à moi si j’aurais l’occasion j’embrasse les deux mains de notre Roi bien aimé et je serai très fiére

  • manal
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:58

    nous savons tous que notre Roi n’exige pas le baise main, comme cela a été le cas avec son père, c’est un roi jeune, simple à l’écoute de son peuple; les rituels ont beaucoup changé; les vrais problèmes sont liés à l’entourage du roi et les tpartis poltiques qui entravent l’évolution vers un maroc meilleur

  • أبو سارة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:00

    الملك لم يلزم أي شخص بتقبيل يديه
    فهل سمعت أن أحدا قد اعتقل بدليل عدم تقبيل يد الملك
    تقبيل الايدي عند المغاربة طقوس وتقاليد تقبيل ايادي الاباء والامهات والفقيه والملك هدا نعبر به بالاحترام أقول لـ عبد الإله بنعبد السلام إذا لم يكن ابنك يقبل يدك فاعلم أنك فرطت في تربيته للأسف

  • le justicier
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:44

    je vois que des gens sont entrain de discuter des choses loin des vrais problèmes de notre pays( corruption, …) c’est dans nos coutumes d’embrasser la main de celui qu’on respecte ( nos profs, pères , grands pères, et toute personne plus grands et respectueux dans notre société…) j’ai pas honte d’embraser la main de mes anciens profs( et surtt au msid) d’embrasser la tête de ma mère et de certaines dames de mon quartier par respect et c’est la même chose pour notre roi qu’on aime et qu’on respecte, j’ai vu dernièrement ce gauchiste marxciste lininiste qui parlaint de cette façon vulgaire et insensé et je le plains car je le connais et je connais ce que son entourage endure avec lui, m^me dans les pays les plus développés au monde ( japon) on s’incline et c’est normal c’est question de tradition ou bien c’est préferable d’embrasser la main des dames comme on le fait en europe et en amérique, ha ha ha!!

  • BEN aLI
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:02

    Ces rites archaiques et moyenageux ont pour rote de renforcer le statut de sujet,,ces rites disparaiteront quand le marocain sera libèrè et recouvert sa citoyennetè

  • mly
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:16

    ان الذين يضعون هذا المطلب ضمن قائمة المطالب الشعبية انما يريدون اثارة شيء من الغوغاء والنقاش الفارغ.فهذا المطلب ياتي في المرتبة 1000 بعد الاخيرة,كمى انه لايسمن ولا يغني من جوع.فالشعب يريد ان يعيش بكرامة وطمانينة,حينما يحل بالادارة العمومية يقضي حاجته معزز مكرم.يقف كذلك امام الشرطي والدركي ومن تبعهم بكل جراة لا يخاف في الله لومة لائم.مصالح المواطنين تسرع وتقضى في الحين.يشكي قبل ان يسدد فاتورة الماء والكهرباء ,لا كما يقولون للمواطنين “خلص قبل ما تشكي”.لا يقطعون الماء والكهرباء دون اشعار المواطنين.

  • siham
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:04

    سلوك تقبيل اليد والإنحناء نابع من حرية شخصية لا يفرضها أحد بدليل أنني لم أقبل يده مع أني أكن له كل الإحترام عندما كان في زيارة لنا ووزع بعض المنح لذا يجب مراجعة الأنفس قبل الغير

  • Salah_allemagne
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:06

    أنا كدلك مغربي مقيم في الخارج واختار تقبيل يد جلالة الملك حفضه الله ورعاه رغم أني أعرف أن هدا الشرف لن يتاح إلي ولباقي % 99.99 من المغاربة. من يناقش هدا فهو لا يعرف المغاربة. اليسار الفاشل والقوى المتاسلمة المتخلفة التي تمتل 1% من المغاربة عليها عدم القيام بدالك لان أفواهها تصدر منها رايحة كريهة

  • mounir casawi04
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:08

    إذا كنت تقبل يد والدك نِفاقاً ؛فهذا شئنُك و مرض في نفسك ؛ أما نحن المغاربة فهذا تقليد نعبر به عن إحترامنا لأولياء أمورنا منذ القديم ؛و لا حول ولا قوة إلا بالله ؛ لقد ………. بزاف

  • mimi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:10

    tot ou tard notre roi va va changer ce protocole comme il a fait lors du mariage et pour la moudaxana et les hypocrites qui volent au nom du roi et veulent montrer qu ils sont plus royalistes que le roi vont se trouver demasques et isoles

  • انسان
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:12

    فساد الشعب اكبر من فساد الحكومة ،و عاش الملك

  • bouhou
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:46

    الذين يكرهون تقبيل اليد إنما هم أولاءك اللذين تربوا في أحضان لاإنسانية حتى يتكون فيهم إحساس العطف او الحنان وبالتالي يكونوا ناقصي الإ نسانية فينعدم ضميرهم وتقل أخلاقهم فتنقطع الروابط وتنتصر المادة. فيا رجل بالله عليك لماذا ُتحَتَرم الراية مثلا،؟ ام يعجبك تقبيل أيادي النساء كما تفعله رجال الغرب؟ فإن كنت مثقفا فناقش الأفكار واترك عنك الشكليات فمن يثير هذا النوع من المضوع يكون قد ترعرع في الخيرية لا أقل ولا أكثر ولا يتمتع بشئ اسمه الحياء…

  • samir
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:48

    اولا ليس من حق سي ان ان ان تملي على المغاربة ما يجب فعله وليس من حقها ان تتدخل في العلاقة التي تربط الشعب المغربي بالملك٠ على سي ان ان ان تقدم النصائح لبلدها امريكا وتدعو ها الى التخلي عن تقاليدها الهمجية المثمثلة في قهر الشعوب ومساندة الطغاة ٠
    كما ادعو جريدتنا هسبريس الى اختيار المقالات والمواضيع التي تشكل اولوية لشعب المغربي ولا تجعل من نفسها بوقا لمثيري الفتنة٠
    ا ما مسألة الطقوس فلكل مملكة بما فيها الاكثر حداثة وديموقراطية مثل مملكة بريطانيا وامبراطورية اليابان فلها طقوسها العريقة ولم يجرأ احدا على دعوتها لتخلي عن هده التقاليد٠

  • karim
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:18

    ce qui se passe au maroc actuellemnt est tres positive, mais il ya une chose qui m intrigue et je comprend pas pour quoi l hypocrisie

  • maghribi hor
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:14

    هنا في المانيا كمغربي اقبل راس امي حتى في مجمع الناس وفي وسط مدينة فرانكفورت واصافح ابي باليد فقد. وهم راضين علي معا لافرق.
    اللهم مصافحة انسان حر ولى ركعة امام الملك من منافق ليحمي مصالحه الخاصة حتى لا يحاسبه على سرقة الاموال العمومية او استغلال النفووذ. ارجوا من ملكنا الحبيب ان يحمينا من هئلاء الراكعين امامه ويحاسبهم على اخطاءهم ويصدراوامر منع كل من لديه منصب او وضيفة عمومية من التقبيل .اما بقية الشعب فهو حر في تصرفه

  • معتز
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:20

    يا كاتب المقال : الديموقراطية اللتي تبحث عنها ، إذهب إليها و أرح بالك فأمّا عن تقبيل يد سيدي و مولاي فهي شمة راسخة في كل بيت مغربي مسلم نعظّم و نُجلّ بها كل من سما علينا سِنّاً أو رِفعةً . أنت لم تقّبّل يد أبيك أو جدّك كي تعرف معناها و قيمتها ، ليست خوفاً أو ذلّا أو تملقاً كما يخال لك ، بل قمّة في الاحترام والرفع من شأن مَن يحميك و يسهر على أمنك.

  • Marokki
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:22

    نا عن نفسي لست خائفا و لكن إن قابلت صاحب الجلالة محمد السادس فإنني سأقبل يده لأنه ملكي و ولي أمري و الانحناء في حضرته هو تعبير عن احترامي و حبيالكبيرين له.

  • كريم
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:02

    تقبيل اليد شكل من أشكال العبودية ولاتتماشى مع روح العصر.ينظر إلينا في الخارج على أننا مجرد عبيد بتقبيل يد إنسان والإنحناء إليه.هذا التقليد يتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية. المخزن يربط تقبيل يد الملك بالولاء إليه والرضى عنه.إذن هنا تقبيل اليد لم يعد خيارا بل إجباريا في مفهوم المخزن لأن عدم تقبيل يد الملك يسمى بالمفهوم المخزني عصيانا على الملكية. وبالتالي يجب القطع النهائي مع هذا التقليد المذل الذي يدخلنا في بوثقة القرون الفرعونية الغابرة.

  • أبو يحيى
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:08

    السلام عليكم
    قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء:59)
    قال النبي صلى الله عليه وسلم:( لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب). حديث صحيح
    وقال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – حفظه الله تعالى -:
    “فالله الله في فهم منهج السلف الصالح في التعامل مع السلطان، وأن لا يتخذ من أخطاء السلطان سبيلاً لإِثارة الناس وإلى تنفير القلوب عن ولاة الأمور، فهذا عين المفسدة، وأحد الأسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس كما أن ملء القلوب على ولاة الأمر يحدث الشر والفتنة والفوضى، وكذا ملء القلوب على العلماء يحدث التقليل من شأن العلماء، وبالتالي التقليل من الشريعة التي يحملونها.
    فإذا حاول أحد أن يقلل من هيبة العلماء وهيبة ولاة الأمر، ضاع الشرع والأمن؛ لأن الناس إن تكلم العلماء لم يثقوا بكلامهم، وأن تكلم الأمراء تمردوا على كلامهم، وحصل الشر والفساد.
    فالواجب أن ننظر ماذا سلك السلف تجاه ذوي السلطان، وأن يضبط الإنسان نفسه، أن يعرف العواقب.
    وليعلم أن من يثور إنما يخدم أعداء الإسلام، فليست العبرة بالثورة ولا بالانفعال، بل العبرة بالحكمة…”

  • anwar
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:28

    Tout d’abord il faut abolir le mot «sujet» de la constitution marocaine et la remplacer par le mot « citoyen». On est des citoyens marocains et non des sujets au service de sa majesté !!
    Wafi9ou yahad enass !
    Quand on aura changé ça on discutera pour le reste…A suivre

  • مسلم مغربي حر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:24

    الي صاحب التعليق 34 المسمي الدكتور ولا اعتقد ذالك
    كيف تسمح لنفسك ان تسمي المغاربة الاحرار بالطيش انهم يدافعون عنك وعن أمثالك لانهم يريدون معربا متقدما لا معربا متخلفا كما هو الحال الان.
    قل بالله عليك مذا قدمت لنا هذه المراسم غير التخلف وانقسام المغرب الكبير الي دويلات متقزمة
    العبودية لله سبحانه وتعالي
    يجب علي الملك معرفة معني ان يكون امير المومنين . 

  • maghrebi libre
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:36

    هؤلاء المذلولون يقبلون الأيادي ليأخدو بركة قمع و تجويع الشعب هذا التقبيل بمثابة ختم او إمضاء وعدم متابعةهؤلاء اللصوص و أنا أعتبرهم قوادة أما المهم فهي الميزانية التي يخرج بها سيدنا الله ينصروا من المليارات من أموال الفقراء للتدشين مع الحاشية لبعض المرافق كما نريد معرفة ميزانية وزارة القصور و الدفاع و أين تدهب و الموافقة على قانون مسائلة كل الوزراء القدامى و الجدد و جميع مسؤولي الدولة عن ثرواثهم. المغاربة كلهم ينتظرون من الملك إنصافهم من المافيات و الفيروسات

  • Hamid
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:22

    Monsieur Ben abdeslam ignore le protocole royal. Depui son intrônisation notre Roi a demandé de ne plus lui embrasser la main. Seulement, et je suis d’accord avec le commentaire n°1, celui qui veut embrasser la main de sidi wsido, qu’il l’embrasse. Qu’il aille au diable mr Ben adeslam, de ma partsi l’occasn mse présente, l’embasserai la main de notre Roi des dex côtés.,

  • maghrebi libre
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:08

    هؤلاء المذلولون يقبلون الأيادي ليأخدو بركة قمع و تجويع الشعب هذا التقبيل بمثابة ختم او إمضاء وعدم متابعةهؤلاء اللصوص و أنا أعتبرهم قوادة أما المهم فهي الميزانية التي يخرج بها سيدنا الله ينصروا من المليارات من أموال الفقراء للتدشين مع الحاشية لبعض المرافق كما نريد معرفة ميزانية وزارة القصور و الدفاع و أين تدهب و الموافقة على قانون مسائلة كل الوزراء القدامى و الجدد و جميع مسؤولي الدولة عن ثرواثهم. المغاربة كلهم ينتظرون من الملك إنصافهم من المافيات و الفيروسات

  • يوسف من الجديدة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:34

    ما حز في نفسي كثيرا هو وجود اغلبية كبيرة من الاراء لشباب مغاربة في القرن 21 لازالت تدافع على عادات و طقوس مقززة و بالية تشجع الخنوع و الخوف, المخزن المغربي خلق هده الطقوس البالغة قي العبودية ليحكم بهااباءناواجدادناكتعبير عن الولاء والخضوع لا مشروط له..
    لكن يا اخوان مع تقدم الامم ونضا لتها من الاجل الكرمةوالحرية وبروز الديمقرطية كاسمى تعافد بين الحاكم والمحكوم اي ان الوطن ليس ضيعة الحاكم ولا البشر عبيده بل هولاء هم من يخترونه وهم من يحاسبه…
    بالله عليكم لماذا تستكثرون علينا الحريةو الكرمة? اليس من حقنا ان نحاسب من يحكمناكباقي الامم ? كذالك كيف سيحاسب المرئ من يركع له ويسجد له? لا اظن.

  • abasse
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:26

    عجبا لأمر البعض منا ،من يدعون المعرفة والثقافة وعلم السياسة ،وهم في الحقيقة لايفقهون في كل دلك شيئ ،إنما يعبرون عن أنانيتهم والبغض الدي يملئ صدورهم والحقد والكراهية لأخوانهم،هدا هو حال بعض مثقفينا ،مند فترة قليلة.
    الحديث عن ثقافة وتقاليد الشعوب ،ليس سياسة ولارأيا ولاأيضا وقاحة أو سفاهة ،وإنما علم وتاريخ وحضارة ،لدى عند تناول بعض الطقوس عند بعض الأمم لابد من الغوص في تاريخ المة التي أنتجت تلك الثقافة ،وأيضا مقارنتها ببعض الأنماط والسلوكات لدى شعوب أخرى، للوقوف على الحقيقة .
    أما التعاليق والأراء بالصحافة فليس سوى بلبلة وغوغاء وغباء .
    أما عن رمز الأمة ومحبته واحترامه وتقبيل يده فتلكم إرادة المغاربة لاتشوشوا على المغرب باسم الديموقراطية ،لأنها مفهوم غربي له أكثر من دلالة وأنتم عديمي الثقافة ،لم تتمكنوا حتى منفهم أنفسكم ومادا تريدون؟

  • مسلمة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:28

    إدغ قابلت الملك فلن أقبل يده أو أصافحه ليس قلة إحترام مني ولاكن لأني إمرأة ويحرم علي دلك
    من جهة أخرى تقبيل يدي الوالدين هدا من الدل والتدلل لهما وأعتبره شيئا ضروريالما أمرنا به الله عز وجل

  • مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:50

    لماذا اصبح المدخول الاول من العملة الصعبة عن طريق المغاربة المغتربين؟ فهذا دليل واضح على ان جميع القطاعات والمؤسسات فاسدة و ان هناك من يسرق المال العام ,و بامكان الملك ان يحددهم بكل سهولة وعليه ان يحاسبهم حسابا عسيرا حتى يتعض كل من تحدثه نفسه بسرقة المال العام.فحان وقت النهوض والتغيير.

  • عاطل
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:54

    لو اتيحت لاي واحد من هؤلاء الخونة فرصةالوقوف امام جلالة الملك لانقض على يده وقبلها.وبما اننا مجتمع تسود فيه الانانية والخيانه والنفاق وعدم الحياء فقولوا ما شئتم.and i would like to tell the man who spok about the advesers of the king to shut up because even the real politicians don’t know anything about politics .thus i ask you how dare you talking of somrthing you totally ignore.

  • khalaf
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:30

    بماذا سيفيدناإلغاء تقاليد الطقوس الملكية العتيقة فهناك مطاب اخرى جوهريةأكثر اهمية

  • bousbibaa
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:32

    * يد الملك طاهرة شريفة . لا ينبغي أن يقبلها الملوثون بالفساد و سرقة المال العام و المنافقون الذين يتظاهرون بما لا يضمرون فأرجو من جلالة الملك أن يمنع عليهم الطريق و يخرس أفواه هؤلاء الطالعين علينا بنغمات الدموقاطية وحقوق الانسان . أرجو أن يكون التعامل بين الحاكم و المحكوم بمنطق الحق و الواجب .و ذلك تكريسا لاحترام حقيقي بدون نفاق و لا ازدواجية .

  • بشرى
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:34

    لقد دهبتم بعيدا يا أصحاب العقول الصغيرة لا أحد يلزمكم على تقبيل الأيادي.فملكنا يستحق تقبيل اليدين معا كما تقبل أيدي الوالدين فسيادته بمثابة الأب بل هو الأب لجميع الشعب المغربي لكن مع الأسف هناك الأبناء المطيعين البارين وهناك النحرفين المتمردين فالتحدث على هده المسائل نابع من حب الدات والغيرة التي تعمي قلوبكم.فتقبيلنا ليديه نابعة من حبنا وولائنا وطاعتنا لسيادته فليحيا ملكنا الهمام ولينصره الله على الأعداء المبغضين امين

  • ربيعة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:56

    الي من قال ان اهل المغرب كلهم شرفاء انت خاطئ الشرف يخص األ البيت وهم ذرية رسول الله صلعم هم الشرفاء لا غير والباقي كلهم من العرب والحمد لله ملكنا حفيد رسول الله اللهم احفضه وابعد عنه شر ماخلقت اللهم امين اما عن تقبيل يد الملك انه لا يريد لايريد وشاهدتم ذالك بانفسكم داءما يسحبها

  • digne
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:36

    أنا مغربي مثلي مثلكم جميعا، مغربي يؤمن بالديمقراطية، ولكن أكره من يتحدث باسمي، هل سمعتم رأيي، هل سمعتم رأي المغاربة جميعا، أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم من يشاطرني الراي فليعد كتابت ما كتبته

  • سعد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:50

    هذه هضرة خاوية، آش دخلكم في الملك. الملك بعيد عليكم وأنت تثبتون أنكم دون مستوى الحوار

  • hasnaa
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:36

    السلام عليك، إلى من يتحدث باسم الشعب المغربي، عبد الإله بنعبد السلام، إلى هسبريس التي تذيع أخبارا لايجب إيداعها، سبحان الله أرى أن البعض أصبح يتكلم عن الشعب المغربي مع أن ليس له الحق بدلك هل سألتم رأي الشعب المغربي الجواب على ذلك هي الأجوبة التي أدلى بهاالشباب فنحن شباب ونرى أنه ليس بخضوع وعبودية بقدر ماهو حب واحتران فقد جيئ أنه متجاوز حتى مع الوالدين وهذا يعني الكفر بما جاء في القرآن والسنة في معاملة الوالدين وإذا متجاوز بالنسبة لكم فليس بالنسبة لدولتنا الإسلاميةأنتم لستم سوى أعداء المغاربة وتبحثون عن المشاكل وتفرقتناسبحان الله لم تنجحوا فيما حاولتم فعله من هجوم ومحاولة التفرقة فحاولتم بطرق أخرى أنتم يا خونة يحق فيكم القتل تفوا عليكم وعلى كل من يساندكم يا أعداء الملك والوطن نحن راضون نحب وطننا نحب ملكنا والله ثم والله لأموتن من أجل وطني وملكي يامنافقين
    الله الوطن الملك

  • KS
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:58

    Quand vous embrassez la main de votre père ou de vos grands parents c’est aussi de l’esclavage, vraiment c’est du n’importe quoi comme sujet abordé pour moi le Roi nous Doit du Respect et même en parlant de lui nous doit du respect et celui qui dit le contraire n’est pas un vrai Marocain, moi quand il passe devant moi je deviens bouche B et j’ai la chair de poule oui je le dis et je suis fière de le dire. kola idkhél sou9 rassou wi diha f jou3o. je connais des gens élevés dans des
    Charités et qui ont devenu des médecin, des ingénieurs et mnt ils ont leur petites familles, leur propre foyer alors cessant de sortir comme des ignorants des marches qui donne une mauvaise image a notre pays, regardez les medias qui disent les marocain sortent dans une marche du 20 mars en refusant la décision du Roi vraiment j’ai honte vous n’êtes pas marocains et en revenant a votre sujet soyez sûre que roi aussi on a marre de vos Salives en embrassant sa Main PROPRE.

  • abasse
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:00

    عجبا لأمر البعض منا ،من يدعون المعرفة والثقافة وعلم السياسة ،وهم في الحقيقة لايفقهون في كل دلك شيئ ،إنما يعبرون عن أنانيتهم والبغض الدي يملئ صدورهم والحقد والكراهية لأخوانهم،هدا هو حال بعض مثقفينا ،مند فترة قليلة.
    الحديث عن ثقافة وتقاليد الشعوب ،ليس سياسة ولارأيا ولاأيضا وقاحة أو سفاهة ،وإنما علم وتاريخ وحضارة ،لدى عند تناول بعض الطقوس عند بعض الأمم لابد من الغوص في تاريخ الأمة التي أنتجت تلك الثقافة ،وأيضا مقارنتها ببعض الأنماط والسلوكات لدى شعوب أخرى، للوقوف على الحقيقة .
    أما التعاليق والأراء بالصحافة فليس سوى بلبلة وغوغاء وغباء .
    أما عن رمز الأمة ومحبته واحترامه وتقبيل يده فتلكم إرادة المغاربة لاتشوشوا على المغرب باسم الديموقراطية ،لأنها مفهوم غربي له أكثر من دلالة وأنتم عديمي الثقافة ،لم تتمكنوا حتى منفهم أنفسكم ومادا تريدون؟ فقد اختلط لديكم الحبال بالنبال وصرتم تتخبطون خبط عشواء ،فصار السفيه ينظر كالكافر يعبر والمنافق راقص والجاهل معلم والدنيء أمر ….فلاتخلطوا بين أسس التقدم والتطور من أجل رقي هدا البلد الأمين ،ونزوات وبغض بعضكم لهدف في نفس يعقوب . التفو على الحاقدين المنافقين.

  • zakaria
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:02

    وا عباد الله و تكلموا على شي حاجا لي غدي تحسن المستوى المعيشي ديال الشباب و المجتمع ككل كرفع الدخل و الاجور و الحد من هضر المال العام و توفير العمل اللي كي حفض الكرامة والسكن را الشباب . اما الحد من سلطات الملك او الغاء التقاليد ما غادي ينفعني كشاب بوالو. او لعلمكم فقط انا فعمري 29 سنة او مازال كنبوس الولد يدوا من باب الاحترام و البر او الى تلاقيت صاحب الجلالة غدي نوس يدو حتراما و تقديرا مشي عبودية.من هدشي كامل شوفو المفيد هادشي غير تخربيق

  • SIMPLE MAROCAIN
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:24

    V raiment je pense que l’article et les commentaires de ceux qui l’approuvent sont trop exagérés, on dirait que ces gens là se basent sur des illusions qu’ils ne voient qu’eux seuls. Qui dit qu’on est esclaves quand on embrasse la main de sa Majesté ? qui dit que les marocains se sentent humiliés quand ils embrassent la main de leur roi qu’ils adorent et qui apte à tout respect ? Chaque peuple a ses traditions et ses protocoles et nous en tant que musulmans et marocains on a tous été élevés (je pense) de la même façon, on nous a tous enseignés dans nos famille qu’il faut respecter nos parents,nos enseignants, nos proches, nos voisins, même les inconnus, bref toute personne majeure et le fait d’embrasser la main ou même la tête d’une personne signifie qu’on lui démontre notre respect ou notre gratitude, c’est loin de signifier qu’on se sente esclave envers elle. Un autre point, les gens qui réclament une monarchie telle qu’en Hollande ou en espagne, vous etes sûrs que notre peuple est à la hauteur de celui de ces pays? les gens sont ils assez avertis et capables d’assumer leurs responsabilités en même temps qu’ils demandent leurs droits ? Je suis sûre que hélas, la majorité du peuple n’es pas encore arrivé à ce point de mpaturité. VIVE NOTRE CHER ROI ALLAH ALWATAN ALMALIK

  • Marokia
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:00

    نريد حكاما يستمدون مشروعيتهم من الأرض والشعب لا من السماء والدجل. لا نريد حكاما يقولون نحن أمراء الله في الأرض ولا نحن أحفاد النبي وكلامنا وشخصنا مقدسان، أفبهاذا تريدون التقدم للأمام؟
    ثروة الملك تفوق ثروات ملوك الدول البترولية ونستطيع بها حل كل المشاكل الإقتصادية والإجتماعية بالمغرب، نريد ملك للميسورين وليس ملك للفقراء،نريد إعادة توزيع الثروة وليس “زلايف” الحريرة،لا تستغلوا سذاجة هذا الشعب وتسامحه لتجويعة وإستغلاله.بلدنا من أغنى البلدان وشعبه أفقر الشعوب
    عاش الملك . نعيشو حتا حنا . يا نعيشو كلنا عيشة محترمة يا نقلبو هاد الطابلة.

  • ريفي طنجاوي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:56

    اكثر ما ينتقدنا به الجزاءريين والإسلاميين هو تقبيل الأيادي والركوع للملك .انا مع الغاء هذه العبودية

  • سومية
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:12

    نا مغربية مثلي مثلكم جميعا، مغربية تؤمن بالديمقراطية، ولكن أكره من يتحدث باسمي، هل سمعتم رأيي، هل سمعتم رأي المغاربة جميعا، أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم

  • maghribiya
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:14

    فقستونا معرفناش شنو بغيتو ملك مني سد ليكم فمكم مخلا ليكم متقلوا بديتو تهترفو سيرو إلا عندكم شي شغل ديروه قلك إلا كان حبيبك عسل متكلوش كامل انا شخصيا كنتمنا نبوسله يده حت هو أحسن ملك في علم الله يحفظ و ينجه ربي يخله لينا يا رب

  • smail
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:28

    بالنسبة لي ان قبلت يد الملك في احدى زيارته الميمونة الى مدينتنا ودالك احتراما له فلم يكن هناك من يجبروني ولكن حبا له الله ينصرو

  • lمغربي قح
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:06

    خصكوم تشفوا شي محلاسة أش كيديروا لأمناء أحزابهم أو قيادهم أوالخمال والولات لمدنهم بقا غي سلمليهم على رجليهم،وشفو أش كيديروا العسكر لضباطهم ،كيدوليهم عيالاتهم للحمام حرى التسلام ويصبنوليهوم يطيبوليه وزيدزيد من الإهانات,
    خليوا عليكم الملك إنه ملك الشعب الضعيف نحبه كمانحب آباءنا،عاش الملك

  • mohammed
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:02

    في رايي الاحترام واجب, وهؤلاء لم يجدوا مشجبا يعلقون عليه فشلهم سوى يد الملك. و انا اعتبره كأب …..

  • حميدو
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:04

    الى هؤلاء الذين اختلطت عليهم امور الديمقراطية بواجب الاحترام للملك اقول ان تقبيل اليد الكريمة لجلالة الملك اكثر من مستحقة فالشغب المغربي برمته يحب ملكه وتقبيل اليد ليس فقط للملك بل للاسرة الملكيةالشريفة فهو اذن رمز للعلاقة القوية التي تجمع العرش بالشعب ، ثم اليس ملكنا المحبوب يستحق اكثر من هذا كله. نعم ساظل اقبل يد الملك ان اتيحت لي الفرصة لذلك لانه بكل بساطةملك التغيير بامتياز ملك شمر على ساعده منذ توليه لسدة الحكم في اطلاق مسيرات التشييدبربوع المملكلةاعطى لمفهوه سياسة القربمعناه الحقيقي من خلال زياراته المتكررة بربوع المملكة عند تدشين المنجزات الضخمة التي انجزها، عكس بعض المسؤولين في الحكومة الذين لايسايرون السرعة التي ينجز فيها الملك المشاريع التنموية ، اذن انا فخور جدا بتقبيل يد الملك احب من احب وكره من كره وشكرا لهسبريس التي فتحت هذا الركن للنقاش .

  • مغربي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:52

    جلالة الملك لاولم يلزم أحد على تقبيل يده . أما الطقوص فكل الملوك لهم طقوسهم ونحن فخورون بطقوس ملكنااللهم تقبيل اليد ولا تقبيل الانف وعير ذلك في بعض الدول الخليجية. وهناك في الدول الاوربية تقبيل يد النساء والانحناء لهن كل له بروتكوله.

  • Hamrabt
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:06

    فعلا من الصعب إقناع العبيد بالحرية ومن الصعب إقناع كائنات عاشت عمرها في الظلام والعفن الخروج الي النور. وفي قصة بني إسرائيل مع موسي لعبرة لمن يريد أن يعتبر.
    الركوع والسجود لغير الله شرك كبير. والمغرب بدون أدني شك، عاش عشرات السنين في الشرك بالله. مايحز في نفسي هو ربط هذه العدات العفنة بمبدأ إمارة المؤمنين. وإمارة المؤمنين من هذه الطقوس الوثنية برا ء. أو ربطها بالنسب الشريف كما يفعل الغرب غالبا، وهاهي الإساء إلي ديننا الحنيف. وكأن الصحابة كانووا ينحنون إلي الرسول الحبيب، أو يقبلون يده. وكأن الإسلام أتي لاستعباد الناس وليس للحرية ولامساواة بين الناس. وكأن الله لم يقل بأن العزة له ولرسوله وللمؤمنين..
    ماأتعس من اشرب العبودية فسرت في دمه.

  • باعمراني حر
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:54

    انا مغربي و احب ملكي و ساقبل يده وسانحني امامه لانه ملكي وابي واخي…
    واحذر كل من يتحدث باسمي وباسم المغاربة الاوفياء من العملاء و الخونة اصحاب الفتن و السموم المحرضة

  • رجاء
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:30

    انا مغربية و احب الملك حبا جمااااا فاتركوه و شانه يا قوم من سال رايكم الشعب هو الذي يحبه فلا تحكوا باسمناو هذا حب الشعب لملك و احترامم كبير سموه ماشئتم تقديس او اي كان اتركوه وشانه الافضل لكم

  • HANANE
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:32

    السلام عليكم
    إحترت ماذا أكتب لأني إستغربت ماذا أقرأ، الحقيقة يظهر جليا أن المغاربة نزعوا ثوب الوقار عن وطنهم واخطلتت عندهم الأمور وبات حلم الدولة المتحررة من القيود الدينية يسكنهم بل ويتمنون أن تزول كل العوائق الشرعية الصحيحة لنشر الفساد أكثر وأكثر ليعم البلاد والعباد،
    أقول لكم أفيقوا فقد خدعتكم العلمانية ، زينت لكم الزبانية ،أحلت لكم الشيوعية ، طمعت فيكم الدول الغربية ، فيا ويل من نسي أصله ودينه و تقاليده وركب موجا لا ترحم ريحه .
    أناشد الشباب بالإعتدال و التواضع والمطالب الحقيقية بدل التواطؤ الل مقصود باسم الحداثة و الديمقراطية حتى لا يغتني من إغتنى من المطالب الإصلاحية القديمة ويبقى الفقير فقيرا، (بل العربية تا عرابت راه حيت الملك زيرهم بغاو إيزيروه بالشعب والدليل بدل ما الملك إمشي إسالي شغالوا وراقب عبادوا مسالي دابا والوا وبدل ما يدير فالمشاريع ويعاون الشعب بالدعم الغير المباشر وما يزاحمهوم ي السوق زاحموه وباش مايحد من سلطات ديال شي بعضين حيت كن ما هكاك كن كلاو الميزانية كاملة مشي غير شوية
    راه بغاو يحطو ليه الحدود . عرفتي لمبغا إعيق لهلا إردوا )وشكرا لكم على طول البال

  • jassem
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:52

    لا أحد يجبركم على تقبيل اليدين و إنما هو النفاق و المكر الدي في قلوبهم
    نقبل يد ملكنا إحتراما و تكريما له, تماما كما نقبل يدي والدينا برا و إحسانا بهما.
    الحمد لله حركة 20 فبراير عرفات أن مشكل المغرب هو بوسان ليدين هو اللي مسبب للبطالة و الفساد وكل المشاكل ,,, هذه هي عبقرية 20 فبراير ؟؟؟؟؟
    :)))))

  • عدنان
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:56

    لا لتقبيل اليد، لا للركوع والسجود ، لاللاهانة والذل ، نعم لدولة الحق والقانون وحقوق الانسان، نعم للكرامة والحرية والعزة لكل أبناء الوطن.
    قول الحق واجب ، ماهو مقبول مقبول وماهو مشين مشين .

  • une marocaine
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:08

    الملك لم يلزم أي شخص بتقبيل يديه

  • une marocaine
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:42

    هل قال لكم احد ان تقبيل اليد اجباري؟؟ الم تشاهدون التلفاز الى تشاهدون مواكب الملك ؟؟ من يريد تقبيل الملك يقبل يده وادا لم يرد فله دلك لا اعلم هل تحشرون مواضيع ومطالب لا شان لكم بها
    وادا قبلت الملك يوما ساقبل يده كما اقبل لابي يده ابي لانه ابي وملكي لانه ملكي واحبه

  • Yassin
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:58

    salam a tous les Marocains la ou ils sont :
    Avec l’accord de hespress : je vous propose d’organiser un referendum en toute transparence sur le Forum:
    Ceux qui sont pour ou contre la continuité des ( تقاليد الطقوس الملكية )
    et la je crois que, vous allez voir le résultat et vous en apercevoir que la majorité des Marocains sont fier de leurs attachement aux تقاليد الطقوس الملكية .
    Alors de Grace , épargner nous vos idées conjoncturelles et occupons nous des problèmes structurelles ; car les Grands Cerveaux débâtent des Grandes idées ; les Moyens des Événements ; et les Petits Cerveaux des Personnes.
    Cordialement.

  • كيمكافص
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:14

    باراكا من النفاق، كاع هادوا اللي تايقولوا بانهم باغين يبوسوا يد الملك غير منافقين. ايلا كانوا اليابانيين تيديروها مع الامبراطور فراهم تيديروها حتى بيناتهم. اما فالمغرب را البشر تيبوس مولا حاجتو. بلا مانهدروا على واش جائز اولا لا، هاد التخرميز راه تايخلي شحال من حاجة اخرى تولي عادية، و تيخلي اللي ما باسش يد الملك، تايدوروا بيه مالين الوقت، اولا يجريوا عليه، اولا….وباراكا عليكم من “ولي النعمة” و هاد الهضرة الخاوية. ولي الامور كلها هو الله. و هداك السيد راه خدام معانا ماشي تايفرق علينا الخبز. نعلوا الشيطان!
    و باراكا من التسبيح والتهليل لغير الله.الرسول (ص) و ما حطيتوهش فهاد المنزلة.
    ويلا بغا بصح يكون ولي النعمة، على الاقل نديروا استفتاء ديال البيعة و نختاروه، ماشي ينزل علينا من السما صحة! شكون بايعو؟ الوزراء؟ العلماء؟شكون؟!!!

  • OMAR
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:10

    J’ai remarque dans cette periode beaucoup de gens ils commance de ouvrir leur geulee . il parle de notre roi c est notre symbollle c notre sultan et dieux le protege aretez vous.

  • ملاحظة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:24

    السلام على من اتبع الهدى
    ألخص كلامي في النقط التالية:
    1- من خول الى هؤلاء التحدث باسم المغاربة قاطبة، أنا لا يشرفني تكلم هؤلاء باسمي.
    2- ما هذا الذي تقوله تقبيل يدي الوالدين اصبح متجاوزا يالك من عاق الوالدين لاشك انهما يتبرءا منك ان كان لك والدين شرعيين.
    3- أنا اريد بقاء الطقوس الملكية ان التقيت صاحب الجلالة سأقبل يده ظاهرا و باطنا احتراما و تقديرا اموت انت بالسم
    3- على ما يظهر أنك لم يحصل لك الشرف تقبيل جلالة الملك لذلك تقول هذا الكلام.
    4-أختم لا يحصل الشرف لهؤلاء الطفيليات بالكلام باسمي
    السلام عليكم و رحمة الله

  • مغربية
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:18

    في تقبيل يد الملك نشوة اتمنى من الله ان لا يديقني اياها

  • jawad
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:20

    A quand la fin de ce protocole d’esclavagiste,pour humilier les marocains, sous prétexte,qu’on une culture différente des autres peuples.

  • الشلحة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:50

    ارى ان بعض المعلقين لا ينزعجون من هذه الطقوس المذلة التي يجب ان تختفي في مجتمع يفترض انه متحضر و ديموقراطي بغض النظر عن كون الملك يجبر او لا يجبر انا شخصيا التقيته و لم اقبل يده و لم يجبرني احد على فعل ذلك . لكن المشكلة ليست في الملك و انما في ؤلائك الدين يقبلون و يسجدون و يركعون و لا تقولو لي احتراما و انما تملقا و خوفا لانه لا اتصور ان ؤلائك الضباط و غيرهم يركعون لوالدهم كل صباح
    احتراما
    و لنفرض انكم على حق و ان يد الملك تقبل احتراما له لانه بمثابة الوالد هل يمكن ان تشرحوا لنا سبب تقبيل وزير عمره فوق 60 ليد الامير الحسن الثالث الذي لا يتجاوز عمره 6 سنوات حقيقة انه وضع مخجل و يجب ان يختفي من مجتمعنا .

  • علي مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:40

    ماشي موشكيل إلى قبلنا سيدنا
    الملك راه عزيز علينا عاش الملك

  • Tarek
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:42

    ces pratiques sont dignes du moyen age tous le monde les rejettent (sauf les lécheurs de bottes)il faut que ca s’arréte

  • كريفية الفقيه بن صالح
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:44

    لست مرغما بتقبيل يد الملك و لكن انا شخصيا اقبل يديه و كتفيه لانه ملكنا و حامينا ولكن لا اقبل يدي عبد الله ياسين

  • معتصم
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:46

    أعجبني التعليق 20 كثيرا

  • atmani aklim
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:36

    لا لتعظيم البشر و اغظاب رب البشر

  • مغربي حر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:52

    اننا في المغرب نقبل يد كل من نحترمه ونحبه سواء أكاث ملكا أم غيره فما بالك بملك هو بدوره يقبل المعوزين والضعفاء

  • الطاهر عبدالمالك
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:54

    لا تتكلموا باسمي عندما يقال كل المغاربة بمعنى أن لك تفويض من جميع المغاربة والأمر ليس كدلك.
    قابلت الملك و قبلت يده في الوقت الدي كان هو يحاول جلب يده أيحاءا من جلالته بأن لا أفعل

  • محتار في امري
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:38

    اود ان اعرف امرا واحدا ،لماذا كثير من الناس يحبون العبودية والهوان ؟لماذا معظم المغاربة يحبون الانكباب على وجوههم امام من له السلطة الدنيوية؟ومما يتير حفيظتي اكثر ذاك الفصل المشؤوم من القانون المغربي ،الفصل 19 نسال الله ان يفصله دنيا واخرة ،لا اثيق حتى التفكير فيه كاننا في عهد فرعون اللعين.لا استصيغ كلمة قداسة الملك،ماذا تعني هل هو معصوم مثلا حاشا لله ,كل بني ادم خطاء ،هل لانه فاحش الثراء ؟انها ثروة الشعب المغربي.يا اخواني اكثر المعارضين لهذا الكلام هم من المخابرات،راه الانسان كرمه الله من فوق سبع سموات وحمله في البر والبحر ،من قلة الادب ان ننحني امام رجل مثلنا. الركوع لا يكون الا لله سبحانه لانه هو من خلقنا ،ولماذا نسجد للملك
    هو من عليه ان يخدم الشعب لكن للاسف الشديد.انا مع الاخ بن عبد السلام في كلامه رغم بعض الاختلاف ،لكن احيي فيخ تلك الشجاعة

  • hamza
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:56

    عندما يغيب الإحترام تغيب الأخلاق.فطبيعة المغاربة التقليديين هو إحترام الوالدين والفقيه والأستاذ والشيخ الوقور ولما لايكون الإحترام لولي الأمر.فنحن من نضخم الأمور.لأن محمد السادس لايمد يده لمستقبليه قصد تقبيلها فهم الذين يريدون.ومع تتبعي لذلك والكل يعرف أنه يخطف يده من الذين يريدون تقبيلها.ولايجبر أحدا على ذلك.فتقبيل اليد قبل كل شيء هي تربية وتدل على الإحترام للآخر الذي يتصف بالوقار.لكن في عصرنا هذا بدأت تقل هذه الظاهرة نظرا للطبيعة التربويةالحذيثة حتى بين الوالدين وعوضت بتقبيل الوجه.بيزو كما يقولون.على أي فتقبيل اليد ليس إجباريا بما ان هذا الجيل بدأ ينسلخ عن التقاليد.

  • citm
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:22

    c’est juste des tradition ceux qui ne veulent pas embrasser la main de notre cher roi ne le fond pas ,au maroc il ya d’autre chose qu’on devraient changer et ceux qui dise ca ce n’est que pour chercher des failles pour critiquer une personne bien aimer par son peuple
    dieu patrie roi

  • ابن العاصمة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:16

    نعم لن نقبل بتقبيل يد الملك من يكون حتى نقبل يده والانحناء له اقسم برب الكعبة لو التقيته لن اقبل يده وهذا من حقي يجب الغاء هذه العادة القبيحة والتي يظن بها البعض اننا نعبد غير الرب هذه الرسالة اوجهها للملك كن رجلا لاتنهب المال العام اسحب شركة اونا التي تسيطر على الاخضر واليابس المغرب يتوفر على البترول والغاز لماذا لاتستخرجه ام انك تتبع كلام الحسن الثاني حتى يجف بالجزائر لانقبل هذا نريد الاستفادة من خيرات البلاد لاننا الاصل وانت اصلك عربي من السعودية وتذكر حسابك مع الله يوم لاتنفعك لامخابرات ولا امريكا ولا فرنسا المرجو النشر بحق الرد المعمول به والسلام

  • tanjawi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:26

    لا حول ولا قوة الا بالله مطلبكم التالي سيكون لا لتقبيل ايد الاباء لانه ينقص من قيمتنا وبعدها لالتقبيل الامهات لانه؛؛؛؛؛؛؛؛

  • Mr YouPa
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:58

    عجبا ،، و هل تقبيل الأيدي مفروض او إجباري .؟؟؟ اذا كان البعض ممن يطالبون بالحرية و الديموقراطية يدعو إلى منع هذه الطقوس ، فأنه يكون قد دخل في تناقض ، تقبيل اليد و الانحناء امام جلالته نصره الله اختيار ، وهذه حرية في حد ذاتها .
    معرفتش زعما حنا قطعنا الويدان كلها و حققنا كلشي اللي بغينا بقات غير الطقوس ….. الله يعطينا وجه شي وحدين

  • عمر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:00

    الله يعطينا وجهكم أ خوتي

  • un chomeur
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:20

    Monsieur le roi
    Ces dernières années, nous l’avons constaté, rien ne va plus au maroc. Je réalise qu’on a eu tort de te faire croire que tout va changer, s’améliorer en quelque sorte, pour répondre aux exigences de votre peuple. Trop de temps a passé, on a essayé de forcer le destin, mais on est fatigué de faire semblant que tout va bien.
    Nous somme des chômeurs et on a dépassé les quarantaine et nous trouvons que votre discours est n’importe quoi car nous ne travaillons pas et on a rien a manger est ce qu’on va bouffer la constitution ou votre reforme que vous l’avez souligner l’or de votre dernier discours.

    Il fallait mieux dire que vous allez minimiser votre salaire et les salaires des personnes supérieurs dans ce pays pour créer des postes d’emplois aux chômeurs qui ne trouve même pas un dirham dans long journée a savoir l’entraîneur national qui touche 250 millions de centimes et monsieur Fassi el fihri qui englobe 4 postes de grandes ampleurs pour un revenu total de 190 millions de centimes et d’autres personnes …
    Nous commençons a haïr ce pays car les personnes qui le dirige sont des individus non dînent de responsabilité et ils n’ont rien avoir avec la gestion et la décision.
    La tiédeur de ce qu’on ressent envers les responsables de notre pays ne peut pas être cachée plus longtemps, elle finira par éclater au grand jour, et ce, en provoquant toujours plus de malheurs. On va souffrir de la tournure que prennent les choses et nous serons convaincu que le problème ne pourra pas être réglée.

  • محمد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:54

    هاد مساخيط ولدين مقاو مايڭول ماباليهم هي تقبل اليد‚ تهدي خصهم يهضروا فيها‚ تقاو الله هاد عادة رها من قديم‚ ومن باب الاحترام والتقدر‚ مشي العبودية والتقديس ‚موجودة في كل أرجاء المغرب وبالخصوص البادية ربما لا اعتقد من دوي علمانية أن لديهم احتراما نحو أبائهم
    اللهم احفظ آبائنا وأمهاتنا وأولي الأمر منا أمير مؤمنين محمدنا السادس نصره الله وأيده
    وديما “الله الوطن الملك”
    وديما ملك يسود ويحكم……….لاتقة لنا في اي وزيرررررر.
    انشري هسبريس من فضلك.

  • ameksa
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:38

    Je suis pour le respect mutuel entre tt le monde ,y compris le commun des vivant qui est le roi,si le roi veut vraiment en finir avec cette tradition,il n’a qu’a baiser lui meme la main de celui qui pretend le respecter ainsi,car le respect ne peut etre que mutuel de cette facon

  • الصفريوي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:28

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و من يبالي إخواني المغاربة بهذا الأمر أو البروتوكول؟ أنا مستعد لتقبيل التراب تحت رجل الملك شرط أن يعمل من أجل التغيير الصحيح و العمل الجاد و الإستماع بإمعان لكلام الشعب الأبي المقهور, شرط أن يصلح التعليم بالطريقة التي تمكن أبناءنا من المساهمة الفعالة في تطور المغرب إيجابيا, شرط أن يحمي الفقراء و المسلمين, شرط أن يعمل على تحقيق الوحدة الترابية و آسترجاع الأراضي المسلوبة و آسترجاع ما تسيطر عليه فرنسا من أراض خصبة, شرط أن يفرض الضريبة على الشركات الأجنبية من يوما الأول, شرط أن يعدل الدستور لمصلحة الشعب الأبي المستعد تماما للعمل على أرض الواقع, شرط أن يحصننا ممن يريدون إباحة الشذوذ و الإفطار علنا و حماية السحاقيات تحت ذريعة حقوق الإنسان و الحقوق الفردية, اللي بغا يفطر فرمضان يمشي يتستر من حقه أن يفطر و لكن ليس من حقه الدعوة إلى الإفطار جهارا, #و إن آبتليتم فآستتروا# صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم, و اللي فراس الجما فراس الجمالة خايفين من عقوبة الإفطار جهارا و ما خايفينش من الله هادوا عباد الشيطان و ردّوا ليهم البال غا هما اللي كيبانوا فالإعلام على أساس هم رواد حركة 20 مارس, و سأقبل رجلي الملك شرط أن يوقف التفرقة العرقية و الإثنية, شرط أن نعيش العدل و الحق و الكرامة, حينها لن أهتم لو أكلت خبزا و شربت ماءا. و سأقف بصدر عار لحماية ملك يعمل على حماية حقوق شعبه, و لا يخاف في ذلك لومة لائم أو عدو. و سأقبل رجله و يده حبا في الله و فيه شرط أن يحمي أسس الإسلام و يعمل على ضحد الفساد و قلة الحياء. نريدك مثلا أعلى لكل الحكام, و ستفخر حينها بشعب لن يخذلك حين يتحرك الأعداء لخذلانك كانوا من الداخل أو من الخارج

  • الصفريوي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:10

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و من يبالي إخواني المغاربة بهذا الأمر أو البروتوكول؟ أنا مستعد لتقبيل التراب تحت رجل الملك شرط أن يعمل من أجل التغيير الصحيح و العمل الجاد و الإستماع بإمعان لكلام الشعب الأبي المقهور, شرط أن يصلح التعليم بالطريقة التي تمكن أبناءنا من المساهمة الفعالة في تطور المغرب إيجابيا, شرط أن يحمي الفقراء و المسلمين, شرط أن يعمل على تحقيق الوحدة الترابية و آسترجاع الأراضي المسلوبة و آسترجاع ما تسيطر عليه فرنسا من أراض خصبة, شرط أن يفرض الضريبة على الشركات الأجنبية من يوما الأول, شرط أن يعدل الدستور لمصلحة الشعب الأبي المستعد تماما للعمل على أرض الواقع, شرط أن يحصننا ممن يريدون إباحة الشذوذ و الإفطار علنا و حماية السحاقيات تحت ذريعة حقوق الإنسان و الحقوق الفردية, اللي بغا يفطر فرمضان يمشي يتستر من حقه أن يفطر و لكن ليس من حقه الدعوة إلى الإفطار جهارا, #و إن آبتليتم فآستتروا# صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم, و اللي فراس الجما فراس الجمالة خايفين من عقوبة الإفطار جهارا و ما خايفينش من الله هادوا عباد الشيطان و ردّوا ليهم البال غا هما اللي كيبانوا فالإعلام على أساس هم رواد حركة 20 مارس, و سأقبل رجلي الملك شرط أن يوقف التفرقة العرقية و الإثنية, شرط أن نعيش العدل و الحق و الكرامة, حينها لن أهتم لو أكلت خبزا و شربت ماءا. و سأقف بصدر عار لحماية ملك يعمل على حماية حقوق شعبه, و لا يخاف في ذلك لومة لائم أو عدو. و سأقبل رجله و يده حبا في الله و فيه شرط أن يحمي أسس الإسلام و يعمل على ضحد الفساد و قلة الحياء. نريدك مثلا أعلى لكل الحكام, و ستفخر حينها بشعب لن يخذلك حين يتحرك الأعداء لخذلانك كانوا من الداخل أو من الخارج

  • ريفي الحسيمة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:20

    كونو تحشموا شويا اصحابناهدا اراه ملكناماشي عباس ولا اليازغي اراكم عيقتوا هدي اراه بسالة حنا فالريف معمرنا شفنا الحسن الثاني ومع هدا كنقدروا محمد السادس او كنحتارموه الصراحة هي هدي القتوه راجل اما نتوما خاصكوم العصا اسيادنا واش كلف عليكم البوسان دليد اش هد تخربيق وشوفو مصلاحتكم فين هي بارك من اتبرزيط

  • دنيا
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:28

    هذا الموقع مخزني يحاول توجيه الراي العام باظهاره تعاليق تأيد تقبيل ايدي الملك و تغفل عمدا تعاليق ترفض هذه الممارسة الحقيرة التي تستمد جذورها من عصر العبودية و الاسترقاق. إذا قمنا باستطلاع في المغرب انا جد متأكد باننا سنكتشف بان الاغلبية الساحقة من المغاربة يرفضون رفضا قاطعا تقبيل ايدي الملك و يعتبرونها شكل من اشكال الاحتقار و الاذلال و الخضوع و الخنوع و ليس لها اية علاقة بالاحترام و التقدير لشخص الملك و انما هي ممارسة استعبادية و وسيلة يراد من خلالها التقرب من الملك بطرق ملتوية انتهازية يقوم بها البحلاسة الوصوليين و ذوو المصالح الانتهازية لتحقيق غاياتهم الدنيئة بطرق سهلة. لقد زرت الكثير من المناطق المغربية و يمكن لي ان اقول لكم بان سكان المناطق الشمالية و الشرقية و الجنوبية كلها بالاجماع ترفض تقبيل الايدي و تعتبرها شكلا من اشكال العبودية في حين نجد هناك منطقة صغيرة في داخل المغرب هي التي تقبل هذه الممارسة من بينها فاس و مكناس.حرام ان نفرض ثقافة الاقلية الفاسية على الاغلبية الساحقة للمغاربة، فالطربوش و الجلابة و البلغة و تقبيل الايدي و غيرها من الطقوس الفاسية لا يجب اعتبارها تقاليد وطنية ما دام ان المناطق الاخرى لها تقاليد مختلفة عما ذكرت.لا يجب ان تسيطر التقاليد الفاسية على المغرب كله. اقول للذين يعتقدون ان تقبيل يد الملك مسألة اختيارية في البروتوكول المخزني اقول لهم انكم مخطؤون لان البروتوكول يفرض على كل من يريد مقابلة الملك الخضوع لطقوس صارمة من بينها تقبيل يد الملك و ليس مسألة اختيارية.يجب على الملك اصدار قانون يمنع تقبيل الايدي لقطع الطريق على كل متملق بحلاس ، وصولي،انتهازي من تحقيق غاياته بهذه الطريقة. إن هذه العادة تسيء للملك و للمغرب و لا تعتبر مقياسا حقيقيا لاحترام شخص الملك

  • راضية
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:08

    تقبيل الايادي هو من باب الاحترام وليس اذلال حتى ان في تقافتنا المغربية نقبل ايادي كبار السن كنوع من التحية.

  • El Houssine
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:40

    Pour ceux et celles qui ont opté pour le baisemain, le Roi devrait réservé une après-midi par semaine pour les rencontrer.
    Comme ça, vous pouvez lui embrasser les mains, les pieds et même les autres parties de son corps, mais ne le faites pas devant nos enfants c’est avilissant pour l’Homme. Et nous voulons que nos enfants soient de futurs citoyens pas des sujets asservis et lèche-bottes.

  • mouhib al huriay
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:38

    We need Abraham Linclon to free the slaves of the 21 centuries.Shame

  • Mohamed Kabbach
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:30

    إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يثبت عليه أن سجد أو ركع له أحد أو ألزم أحدا من أمته لفعل ذلك ونفس الشيء بالنسبة للخلفاء الراشدين .
    فلماذا هذه البدعة التي تسيئ للإنسان بركوعه أوسجوده لإنسان أخر؟ فالله سبحانه وتعالى كرم بني أدم فلماذا البعض يتقبل ضمنيا هذا السلوك المتنافي مع الفطرة البشرية .
    فالركوع والسجود لغير الله هو نوع من العبودية .
    كم كان العالم يضحك على المغاربة حينما كان الملك الحسن الثاني يستقل القطار الملكي الذي يمر من مدينة إلى مدينة أخرى . والشيوخ والقواد والبرلمانيين والعمال والولات وكبار موضفي الدولة والأعيان متسمرون جنب سكة القطار. وكلما مر عليهم القطار الملكي ركعوا له ولا يرفعون ظهورهم إلا بعد أن يبتعد القطار عليهم ببضعت مئات من الأمتار.
    ومن شدة خوفهم على المنصب والرزق يقدمون مشهدا لا يرى فيه العالم إلا نوع من أنواع العبودية مهما كانت التبريرات .
    والله شخصيا كنت أرى في هذا الموقف إدلالا وإهانة مسلطة من الله سبحانه وتعالى على هذه الفئات السالفة الذكر. التي كانت تتلدد بإدلال المواطن المغربي كلما اختلت به وحيدا .
    ومن سلبيات هذه العادة هو أن العالم ينعت المغاربة بشعب العبيد . فكلما أراد المغربي أن ينشر إشعاع المغرب أو يدافع عن حق من حقوق المغرب والمغاربة واختلف مع الطرف الأخر, إلا وقال له أسكت لا تتكلم فأنت مازلت عبدا قاصرا في نضر ملكك , والعبد ليس له رأي .
    مارس – 22 – 2011

  • Aziz Banij
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:32

    C’est vrai, le ridicule tue. On dirai que nos problèmes en social, politique, économique et autres sont stoppés à ce niveau. Quand on baise la main de notre chère aimée ou du Fqih, ou du cheikh (comme c’est le cas chez nos amis….)ou encore la main de nos parents, c’est une chose et quand on baise la main d’un roi c’est une autre chose. Alors on va éviter ça et attendre que les bourgeois s’appauvrissent les habitats fleurissent, la corruption disparait la liberté réapparait et se réveiller un jour sur un autre Maroc différent de celui-ci. Je crois que ce monsieur est tombé sur sa tête ou qu’il est en retard sur sa planète. Chof assidi, rak ayane o bezzaf. Ce Maroc est autre Maroc qui se corrige doucement mais surement. Alors STP, BASTA,

  • كيمكافص
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:34

    باراكا من “نصره الله” و “جلالة الملك”…عيينا من الكدوب، قولوا الحقيقة. اما انا متاكد ان 99 في المئة ديال الناس اللي تايقولوا “نحب الملك” تعلموها غير من اخوتهم الكبار و صحابهم فالزنقة، واللي قال لا يعطيني الدليل علاش هاد الملك محبوب؟ حقاش داروا التصاور ديالو ف كارت يوسطال؟ حقاش تيدير الجيتسكي؟

  • رضا
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:40

    تقبيل اليد احترام لا خوف وعتدنا تقبيل ايادي اولياء امورنا لاننانحبهم ولا ننافقهم عاش الملك والله يطولو فالعمر ومهضهضروشي باسمنا

  • thami
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:50

    nous avons baise lamain a nos maitre dans le msid nous avons baise la main a nos imames dans lamosque nous avons baise lamain a nos personne qui etait plus agee que nous …..nous avons baise la main en signe de grand respect nous avons baise la main par amour et par respect et aussi soumission a nos ainees…………..j ‘ai un roi je l aime etje le respect …….lui baiser la main est tous un privilege pour moi et c’est l affaire de personne

  • حسن
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:00

    اين لك يد الملك لتقبلها

  • 3ouicha
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:24

    j’ai hate de voir en direct le roi et je vais lui embrassaserr la main avec tt mon respect envers sa personnalité je l’aime et je le respect bcp

  • hassan
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:36

    ارجوا الحذر ثم الحذر من “العلمانية”
    اما الموضع “الملك لم يلزم أي شخص بتقبيل يديه ”

  • امازيغي يقول الحق.
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:18

    هده الكلمه المشبوهه : الحداثه، اي واحد يدافع عنها فهو ياإما ملحد او علماني حاقد، لان فيها تمويه وتدليس، اغلب الذين يتكلمون عن الحداثه مستواهم العلمي معدوم، اللهم بعض ثقافه العناوين او فلسفه الشارع، لا تجد عالم من علماء الامه في اي ميدان علمي ينفع الامه يتكلم عن هاته الكلمه، الحداثه بمفهوم العقلاء هي احترام الغير، التسامح، عدم التطاول، فاليوم يتكلمون عن بوسان اليد، غدا سوف يتكلمون عن امير المؤمنين، بعد غد سوف يتكلمون عن الاسلام، سوف يسب ديننا في قنواتنا.هاد العلمانيين ومن معهم من ملحدين هم خونه البلاد، والله لم ولن ينفعوا هدا البلد بشئ،انظروا ياجهال ، ياعلمانيي المغرب، خذوا قدوتكم من كوكب اليابان، تعلموا منهم المبادئ، فهم وصلوا للعلوم التي لم تصل اليها حداثتكم،النانوتكنولوجي، المايكروتيكنولوجي، رغم هدا لم يقم واحد منهم يوما قال : يجب ان نوقف السجود و الركوع لرؤاسنا وللامبراطور!بل يعتزون بثقافتهم،لكنكم انتم اذناب الخيانه تطاولتم على ملك اراد الخير لشعبه، هدد كراسيكم الفاسده فتريدون الانتقام.بوسان ليدين هي ثقافه الاحترام عند المغاربه، نبوس يد رجل مسن، امرأه مسنه، لاخوفا منهم،اما بوسان ليدين عند الملك، فالامازيغ وحبهم لآل البيت كانوا يبوسون ايدي الشرفاء لا خوفا آنذاك لكن محبه فيهم واصبحت عاده اجتماعيه.لا احد فرض عليكم بوسان ليدين ياخونه، قبح الله سعيكم.

  • MAROCAIN PURE
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:36

    مناقشة الشكليات مبدئيا غير مستحب لكن أحيانا هذه الشكليات تكون محملة بخلفيات لا يفهمها الا الألبة اصحاب العقول المنيرة.
    حتى اذاتجاوزنا مسألة بوس اليدين وقلنا أن المسألة ليست اجبارية وهي تحمل معنى الأبوة.ماذا سنقول عن مسألة الانحناء.ألم يكن الانحناء رمزا للتقدسي على مر العصور.حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لم نسمع أنه قد ورد الخبر بكون الصحابة كانوا ينحون له.في حدي علمي أن ما جاء في القران الكريم هو نهي الصحابة عن رفع الصوت في حضرة رسول الله وذلك توقيرا له.هذه مجموعة من الأفكار التي اومن بها لكن في الأخير أقول أننا يجب علينا امساك العصا من الوسط أي توقير شخص الملك بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى باعتباره رمزا لهذه الأمة.لكن يجب القطع مع بعض الطقوس التي أصبحت متجاوزة في هذا العصر.

  • marocaine
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:42

    الناس في الناس و القرعة في مشيط الراس
    للي كاتب المقال في عوض ما يتكلم على موضوع يفيد الشعب بحال الاصلاحات الواجب فعلها من أجل تقدم البلاد و اصلاح احوال العباد و هو كيبلبل بلا فائدة

  • atlas
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:52

    بنعبدالسلام يجب ألا تتحدث باسمنا والتعاليق تكفيك إن كنت تفهم شيئا, و قد سئمنا خزعبلاتك.وأعتقد أنك ابن عاق لوالدك كما جاء في تصريحك, لهذا أنصحك أن تتلتحق بشكل عاجل بمرتزقة مساخيط الوالدين بتندوف أنت و زملائك فهناك ستجد من يؤيدك.

  • amazigh
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:52

    أظن أنه من له الحق أن يتكلم عن تقبيل اليد هو من لم يقبِّل يوما يد الملك و عوقب على ذالك , أما الباقي فهو حُر,فل يتصرف على حسب تشبعه بالاحترام أو الحب او النفاق أو الحقد والكراهية أو…..

  • أمير السيسيولوجيا
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:34

    كان لابد لذلك أن ينتهي منذ زمن فحري بنا أن نقبل بكل فخر و حب أياديك يا أمي و يا أبي أحبكما كما لم أحب أحد سواكما و لكن لماذا أقبل أيادي شخص أخر غيركما حتى و لو كان الملك نفسه . يجب عليك يا أيها الملك أن تضع حدا لهذه البروتوكولات الخاوية و أن تضع جانبا لقب أمير المؤمنين لأنه انتهى عهد الامارة منذ عهد الصحابة ولا حول ولا قوة الا بالله

  • sami
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:44

    لن اتوقف عندا هذه التفهات, و حين تتيح أي فرصة ساقبل يد جلالة الملك, لأن العائلة الملكية في بلدي أسست هذا البلد من أكثر من 400 سنة, نقدرها و نجلهانتمني الى أل البيت عليهم السلام, و هي رمز وطننا المغرب الحبيب, ولا نريد نفرط في تقاليدنا, و هذا لأ يعني أننا نريد التتقوقع أو عدم التقدم ببلدنا الى مصاف الدول المتقدمة, و احترام رمز بلدنا واجب, هل اليابان متخلفة لأنها تحترم تقليدها؟ أو بريطانيامتاخرة لنهم ينحنون أحترام ملكتهم؟ عوض أن يلتفت هؤلأ القوم الذين ليس لديهم أي برنماج.ا لي تحضير و النهوض بهذا البلد و مد اليد من اجل بنأ وطننا المغرب الحبيب. في اطار حرية و ديمقرطية و تعددية الأتية عن قريب. هم يتكلمون على التفهات تقبيل اليد او عدم أنحنأ. كلام بدون طعم

  • أجير
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:46

    الذين يقولون : من قال لك أن تتكلم باسم المغاربة ؟ معناه أنهم يريدون إزالة صفة النيابة عن المغاربة ، أي أنه يجب أن يتكلم عن نفسه فقط و كأنه هو الوحيد الذي له هذا الرأي . لكن في الحقيقة ما دام أنه مغربي فله كامل الصفة لقول ما يراه مناسبا بمحيطه و دولته حتى لو اتفق المغاربة كلهم على فعل ما ، لأن الديمقراطية العددية أصبحت متجاوزة الآن ، فأي مجلس يصوت على قرار ما بالأغلبية ، لكن قد يكون هذا القرار غير صائب رغم كون الأغلبية صوتت له ، و هذا مثال بسيط للتصويت عليه :
    من مع سرقة المال العام ؟ 98 في المائة صوتت ب نعم ، 1 في المائة صوت ضد هذا القرار ، 1 في المائة امتنع ، حلل وناقش هذا القرار ، القرار المتخذ عن طريق الديموقراطية العددية هو : قرر المجلس سرقة المال العام .
    لكن في المقابل الديموقراطية النوعية كان من يقول الحق هو 1 في المائة ، لأنه هو الوحيد الذي قال الحق لأن سرقة المال العام حرام و غير مقبول ، لكن الجريمة هذه أباحها القرار الديموقراطي العددي ، بدلا من الديموقراطية النوعية الصائبة .
    أي مغربي إذن و لو كان واحدا له الحق في قول ما يريد و نيابة عن المغاربة لكونه هو ربما أعرف بالمصلحة من العدد الكبير من المغاربة ، و الذي يعارض يعارض عن نفسه فقط إذ هو أيضا لا يمثل المغاربة ، فمن يكون هو ؟
    تجدر الإشارة أن عدة معلقين هم أناس مندسين بين زوار جريدة هيسبريس لتقزيم مطالب الشباب و كأن مطالب الشعب لا إجماع عليها
    المندسين معروفين جيدا و هناك طرق عديدة لمعرفتهم .
    المغرب سيتغير في اتجاه منحى مطالب الشباب رغم المندسين و لغرض في نفس يعقوب
    للشباب كامل الصفة ليدافع عن حياته و وطنه و مغربه ، من تكونون أنتم ؟
    عاش شباب المغرب

  • HABIBA
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:48

    لو اتيحت لي الفرصة و التقيت بالمك لقبلت يده الف مرة حبا في جلالته هذا ملكنا او عجبنا او تنبغيوه الله احفظ و يرعاه و انتما الله يخد فيكم الحق…عاش الملك…نموت ونحيى من اجلك يا قائد البلاد فحبك يسري عروقنا “ان ينصركم الله فلا غالب لكم” صدق لله العظيم.

  • reda
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:22

    je suis marocaine j’habite en france , j’étais toujour deçcu quand mes amis demandent ; pourquoi les marocains bisent la main du roi ??
    je sais pas pourquoi !!!!
    vive le maroc et notre roi

  • ayyourr
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:54

    ان كلام هذا الرجل النكرة كلام في خواء من طلب منك ان تقبل يد الملك.من لم يقبل يد ابيه احتراما واكبارا معتبرا دلك مسا بحقوق المواطنة فلا يرجى منه خير ففاقد الشيء لا يعطيه.ان تقبيل يد الملك ليس كما يظن المرقة العاصون طقسا من طقوس الرق والعبودية حاشا وكلا بل هو اسمى تعبير عن الاحترام والتبجيل.وملكنا الحبيب ليس في حاجة ليقبل عاق لوالديه يديه الكريمتين.واقولها ملء فمي لو حدث وصادفت الملك لقبلت يده الكريمة رغم انف المارقين الحاقدين مساخيط الوالدين.

  • tarik
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:00

    سبحان الله مادخل تقبيل يد الملك بالديموقراتية اوزيدون عمر الملك مد اديه لشيواحد ابزز عله ابوسها كونو تحشمو راكم عيقتو بزاف
    لقد اظهرثم انطلاقا من كلامكم هدا انكم من اصحاب العقول الفارغة و من السفهاء
    الملك ملكنا و الغرب بلادنا و الاسلام ديننا شاء من شاء و ابا من ابا سوف نقدسهم ونحترمهم رغم انوفكم
    فنظركم من لايقبل يد ابويه في اي خانت سوف نصنفه بالطبع في خانة العاقين (مسخوط) تقبيل يد الملك قناعة وليست مفروظة و نحن نرظا بها والتموتوا او ترحلوا عن بلادنا ايها الاغبياء

  • رشيد الصوم
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:56

    لا لحرية التعبير لا لحقوق المراة لا لرخص المظاهرات… نعم للزرواطة نعم لاعتقال اصحاب الفتنة ومسؤولي جمعية العدر والاحشان… نحن شعب نحب ملكنا ويحبنا وبدلك نطالب باعادة فتح سجن تزممارت…رحم الله الحسن التاني وشكرا لهسبريس

  • ahmed
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:58

    الشعب المغربي يساند محمد عليوين ضد العصابة الملكية…كلنا محمد عليوين

  • BEN ALI
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:02

    LA SCHIZOPHRENIE MAROCAINE ENTRE TRADITION ET UNE MODERNITE VIRTUELLE LE BAISE MAIN DE NOS GRANDS PRENTS EST DIFFERENT DU BAISE MAIN FEODAL ET AUTORITAIRE C’EST PAR RESPECT AU ROI QUE NOUS VOULONS QUE CETTE PRATIQUE ANCIENNE DISPARAISSE ON EST AU 21s

  • mouwatine hor
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:34

    vous resterez toujours des esclaves,on sait que 99% des reponses orchestrees par le ministere de l interieur,elle paie pour ca.
    allez de l avant

  • ADILINO
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:06

    من هنا لشوية لوقت غيطالبو باش نمشيو فالشارع بلا سليبات ههههه
    انا بعد الى مبست يد لوالد كنحس بللنقص و باز لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • ladini
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:44

    إذا قمنا باستطلاع في المغرب انا جد متأكد باننا سنكتشف بان الاغلبية الساحقة من المغاربة يرفضون رفضا قاطعا تقبيل ايدي الملك و يعتبرونها شكل من اشكال الاحتقار و الاذلال و الخضوع و الخنوع و ليس لها اية علاقة بالاحترام و التقدير لشخص الملك و انما هي ممارسة استعبادية و وسيلة يراد من خلالها التقرب من الملك بطرق ملتوية انتهازية يقوم بها البحلاسة الوصوليين و ذوو المصالح الانتهازية لتحقيق غاياتهم الدنيئة بطرق سهلة. لقد زرت الكثير من المناطق المغربية و يمكن لي ان اقول لكم بان سكان المناطق الشمالية و الشرقية و الجنوبية كلها بالاجماع ترفض تقبيل الايدي و تعتبرها شكلا من اشكال العبودية في حين نجد هناك منطقة صغيرة في داخل المغرب هي التي تقبل هذه الممارسة من بينها فاس و مكناس.حرام ان نفرض ثقافة الاقلية الفاسية على الاغلبية الساحقة للمغاربة، فالطربوش و الجلابة و البلغة و تقبيل الايدي و غيرها من الطقوس الفاسية لا يجب اعتبارها تقاليد وطنية ما دام ان المناطق الاخرى لها تقاليد مختلفة عما ذكرت.لا يجب ان تسيطر التقاليد الفاسية على المغرب كله. اقول للذين يعتقدون ان تقبيل يد الملك مسألة اختيارية في البروتوكول المخزني اقول لهم انكم مخطؤون لان البروتوكول يفرض على كل من يريد مقابلة الملك الخضوع لطقوس صارمة من بينها تقبيل يد الملك و ليس مسألة اختيارية.يجب على الملك اصدار قانون يمنع تقبيل الايدي لقطع الطريق على كل متملق بحلاس ، وصولي،انتهازي من تحقيق غاياته بهذه الطريقة. إن هذه العادة تسيء للملك و للمغرب و لا تعتبر مقياسا حقيقيا لاحترام شخص الملك

  • عزيز
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:22

    بسم الله الرحمان الرحيم بعد خروج المستعمر الفرنسى الغائب وفى نفس الوقت هو الحاضر معنا فى المغرب طيلة 65عاماوهو لازال معنا لكى يخدم ملوك المغرب اسيادهم فى الغرب طبقوا علينا نحن الشعب سياسة فرعون امنحوث الاول الدين حكموا مصر فى العهد القديم وهده هى الطقوس التى كانت انداك سائدة عندهم كانوا يعبدون ويركعون ويسجدون لملكهم ويعبدون ايضا الاصنام وكثرت المعابد مثل مانشاهده نحن اليوم انتشار الزويا لعبادة الاصنام ولقد استطاع عباد محمد الخامس فى عهده ان شاهدوه فى القمر وعباد محمد السادس اليوم ايضا شاهدوه فى كوكب المريخ يتسوق هناك

  • مغربي اصيل
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:52

    أثناء قراءة التعاليق المدرجة إستوقفني تعليق سخيف وواقح وسفيه …وتسألت إن كنا فعلا أهلا لحرية التعبير ،فالبعض أساء التصرف بهذا المكسب وتجاوز حدود الرقي واللياقة في الكلام وكشف عن تدني تربيته وسوء خلقه وطبعه فلفظ بكلام مبتدل وغير مسؤول ،إن احترام الأشخاص واجب خصوصا إذا تعلق الأمر بشخصية الملك الذي هورمز لكل للمغاربة .
    ولا يسعني سوى أن أردد الحديت النبوي الشريف: مما أدركه الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فصنع ماشئت .

  • mohammed .b
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:12

    أنا عن نفسي لست خائفا و لكن إن قابلت صاحب الجلالة محمد السادس فإنني سأقبل يده لأنه ملكي و ولي أمري و الانحناء في حضرته هو تعبير عن احترامي و حبيالكبيرين له.
    و أقول لـ عبد الإله بنعبد السلام إذا لم يكن ابنك يقبل يدك فاعلم أنك فرطت في تربيته للأسف و أنا عن نفسي و ثلة من أصدقائي سواء الشباب أو المراهقين لا زلنا و الحمد لله نقبل أيدي آباءنا ليس نفاقا لهم و إنما احتراما و إجلالا و إكبارا لهم.
    تحياتي

  • مغربي حر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:16

    مالكم الملك قال لكم بوسولي ايدي
    انتما لي قاعدين تبوسو فيها
    شحال من واحد في التلفزيون كنشوفو كيسلم عليه عادي والملك مكيتغيرش يعني عادي عندوا غير بنادم الله يهديه كيحول الشا في ارا
    الملك الى قبلنا اليد تاعو راه حبا واحترما لانه كوالد لنا وليس خوفا او اعتبارا للطقوس
    بقيتو غير تخربقو في هاد البلاد
    الله يستر منكم
    شوف شي مطالب لي معقولة اما التخريبق راه ماشي وقتوا

  • boujmaa tiwargan
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:26

    الملك لم يلزم أي شخص بتقبيل يديه

  • hassan
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:38

    المهم هو الاصلاح العميق و الجاد و ليس هذه الامور الثانوية،فالملك لا يفرض على احد تقبيل يده.

  • الطنجاوى المرشانى
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 05:40

    بوس اليد او الراس او الحاص الرجلين فنحنوا نحبوا الملك محمد السادس بقلوبنا اما الى اخرين لى كيحسبوا رسهم شورفاء السعيا بالعنانى ويخدوا الوال بلا مايخدموا مال الشعب المغاربا ولهادا نريد بالاصلاح الدستورواصقاط الحكومة الفاسية ومن معها والسوعيان الشورفاء.

  • محمد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:10

    ايها الاحمق التغيير لا علاقة له بالعادات و التقاليد اما الطقوس الملكية فهي رمز للسيادة و احترام لشخصية الملك و الملكية وللعروبة لولا العادات و التقاليد لما كانت هناك حضارات

  • Maghrebi 7our
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:04

    je vois pas pourquoi ils sont entrain de manquer de respecter a notre Roi, c est vraiment un signe d ignorance, ils sont que des mal-eleves, on Aime Notre Roi Mohamed VI on le respect et en le Defend de notre sang jusqu au la derniere goutte, Vive Le Roi Mohamed Vi, Vive Le Maroc, Vive Les Marocains qui sont digne de l etre

  • billa77
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:28

    مع كامل احتراماتي للاخوة المعلقين حسب معرفتي المتواضعة ان الملك محمد السادس لن يجبر احدا مند توليه الحكم على تقبيل يده و خير دليل ان الاغلبية لا تقبل يده و ان فعلوا فهم لن يكفروا فهده اقل حاجة يمكن ان نجازي بها هدا الملك فالجميع ينام وهو لا ينام ليوفر لشعبه الراحة و الهدوء و الاطمئنان و الامان الدي يفتقره 90% من الدول العالمية فانتم شعب لا تحمدون الله

  • إكروتك
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:26

    الشعب هو الذي عليه تقبيل يد الملك فقط وليس المسؤولين حتى لا يستغلوا ذلك في أغرض شخصية.

  • m.ab
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:24

    والمغربا والمشكل فينا حنا ماشي المليك راه غدي نكول واحد الحاجة حتاواحد مغديش اقبلها راه حنا منافقين وقبلوها اولا بلاش راه اي واحد بغينا فيه الغرض مشي غير لدين ليغنوسو ليه و حتى تحت الرجلين وخلو المليك فتيقار راه عارف وش كولشي داكشي غير تالمونفيقت واش بغا كاع دكشي ليكيدور حداه ولا ابنادم راه باغي مسكين اولي المغر ب بحال المراية ولكن خايف هد المرتزقة لوراه وسيرو فين تنعسو

  • حقوقي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:34

    المصطفى سنكي من رسائل 20 مارس
    عمت المسيرات والوقفات الاحتجاجية ربوع المغرب يوم الأحد 20 مارس جوابا على ما تم عرضه من إجراءات إصلاحية في خطاب 9 مارس. خطاب راهن عليه المخزن وأعوانه لامتصاص الغضب الشعبي واحتواء مطالب حركة 20 فبراير. ترى ما هي رسائل 20 مارس؟
    1. التأكيد على مطالب حركة 20 فبراير واعتبار ما تضمنه خطاب 9 مارس دون تطلعات الشعب المغربي. وعليه، تعتبر مسيرات ووقفات 20 مارس تاريخية تؤسس لمرحلة جديدة عنوانها يقظة شعبية.
    2. سجلت مسيرات ووقفات 20 مارس التحاق هيئات سياسية ونقابية وفئات شعبية واسعة، أكسبت حركة 20 فبراير زخما جماهيريا كبيرا تجسد في تضاعف المشاركين مرات مقارنة بالمحطتين السابقتين، وبرهن أن الحركة تفتح ذراعيها لجميع فعاليات المجتمع إلا من أبى ممن ركبوا قطار المخزن وراهنوا على مبادراته المرفوضة شعبيا، وراحوا -في سلوك بلطجي- يلوحون بركوب هيئات ذات أجندات بعيدة عن مطالب حركة 20 فبراير، ولم يتورعوا في تسمية جماعة العدل والإحسان.
    “بلطجية” مكشوفة تفضح أعوان المخزن الذين تجاوزت مطالب الشعب عموما وفئاته الشبابية خصوصا أرصدتهم “النضالية” وغدوا أطلالا يوظفهم المخزن لجلب الاستثمار السياسي ويسوق بهم جرعات جديدة من الوهم.
    3. تمت مسيرات ووقفات 20 مارس في أجواء سلمية تؤشر على وعي شعبي عميق. ففي غياب تام لأجهزة الأمن لم تسجل أعمال تخريب، في رسالة واضحة أن ما تخلل 20 فبراير من تخريب للممتلكات العمومية يتطلب فتح تحقيق نزيه لكشف من خطط للتشويش على حركة احتجاجية شعبية سلمية من خلال فرض واقع اللأمن في البلاد. تحقيق نزيه لإطلاق سراح من لُفقت لهم تهم وغُرر بهم لاقتراف ما اقترفوه؛ وعلى جناح السرعة حوكموا وأدينوا لتُبعث من خلال إدانتهم رسائل وعيد وترهيب لمن تُسول لهم نفوسهم المشاركة في المحطات النضالية مطالبة بالحقوق والإصلاح.
    4. جسدت 20 مارس انفصاما صارخا بين قيادات حزبية وبين مناضليها عموما وشبيباتها خصوصا؛ انفصام أكده حضور قاعدة واسعة من المناضلين والمسؤولين الإقليميين في مسيرات ووقفات 20 مارس في رسالة إلى القيادات “التاريخية” لهذه الأحزاب لتحيين “mise à jour” مواقفها وبرنامجها السياسي معانقة لهموم الشعب، قبل أن تتجاوزها الأحداث وتُعلن نهاية صلاحيتها.
    5. “الاستثناء المغربي” ما زال ممكنا، فمطالب 20 مارس لم تخرج عما أعلنته 20 فبراير ملخصة في:
    • “الشعب يريد دستوره الجديد” كما يقول الشعار.
    • القطع نهائيا مع الاستبداد وعقلية الوصاية والاستفراد.
    • استقلال القضاء ونزاهته.
    • محاربة الفساد ومحاسبة ناهبي المال العام.
    • إطلاق الحقوق والحريات العامة.
    • تحقيق العدالة الاجتماعية توزيعا للثروات وتكافؤاً للفرص.
    مطالب تنم عن وعي عميق بطبيعة النظام السياسي المغربي، تنشُد الكرامة والعدالة والحرية. ترى هل يبادر النظام لاتخاذ موقف أكثر شجاعة وصدقية تجاوبا مع المطالب الشعبية أم يركب غي عناده ويفوت على نفسه فرصة تاريخية؟
    تاريخ النشر: الثلاثاء 22 مارس/آذار 2011

  • Sally Lasely
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:36

    الملك لن يقطع رأسك إذ لم تشأ تقبيل يده و هو لم يرغم أحدا على ذالك يوما فتقبيل الناس ليده إنما لا يدل على العبودية بقدر ما يدل على الحب و الإحترام ,مع كامل إحترامي له

  • rachdar
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:32

    أعتذر عن التعليق لا أقصد عبد الله ياسين بل:
    عبد السلام ياسيييييييييييييييييييييييييييين

  • koko
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:26

    شوف أخاي ما كاين حركة د 20 فبراير ما كاين والو لي كاين هو الملك ستاجب نمطالب الشعب وصافي أما حركة 20 فبراير فهي كدمثل راسا و شعب لا علاقة بها باش نكونو واضحين وحتى هاد هيسبريس كدهار ضد الملكية فالبلاد وكدخلق بلبالا ولهدا قررت أني نتعامل مع هاد الموقع بحذر ياللا هيسبريس

  • الايام بيننا...
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:14

    اتقو الله ياعباد الله وانيرو بصيرتكم بالعلم فهو اساس وعماد الدين
    ولا تفتو بفتاوي انتم جاهلون لسندها
    انما الاعمال بالنيات فما ادرانا نحن ان من ينحني او يقبل يد ولي الامر قصده ان يحط من كرامة نفسه او حبا واحتراما في شخص الملك ؟
    اراكم تتهافتون الى زرع الحقد والضغينة والفتن بين الناس
    العزة والجلال لله اولا والسمع والطاعة لله ولرسوله واولي الامر .
    اتركو هاته الفتاوي لاهلها من علماء السلف الصالح .
    اتقو الله واعينو ولي امركم على تقل المسؤلية التي ارتمت على عاتقه
    فوالله لن يهس بثقلها الا من خاض بين دهاليزها فلاحول ولاقوة الابالله .
    الله المستعان

  • amrou
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:32

    أنا أحب الملك لاكني أكره تقاليد العصور الحجرية من ركوع وتقبيل للأيادي و الأرجل

  • nourddine alam
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:34

    يا هدا الم تقف يومااحتراما لمعلمك؟الم تقبل يوما يد ابيك و امك؟ كفى من العصيان وناقش ماهو اهم واصلح نفسك اولا قبل الكلام عن عيوب الناس.

  • mld
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 03:58

    انا مواطن مغربى حر نشات وترعرت وتربيت فى هدا البلد العزيز الغالى على كل مغربى شريف تربيت على خلوق عالية تربيت على محبة وطنى ومحبتى لملكى وعلى الاحترام للاخرين تربيت على محبتى لابوى ولعائلتى لم اكون افكر ولا اتخيل ولو فى المنام ياتى يوم ارى فيه العجب واسمع فيه ما كنت اتوقعه فى يوم من الايام وشميت فيه رائحة المكر والغدر والخيانة من شباب 2011 ومن ورائهم عملاء مندسين اردوا ان يركبوا على موجة الاحداث بصب الزيت على النار الذى اوقدها البوعزيزى هدا النار التى حرقت الاخضر باليابس حتى وصلنا لهيبها نطلب من الله السلامة والعافية واصبخنا نرى اناس قلوبهم مدبوغة بالكره والحقد والحسد قلوب ناس لا يعرفون الله ولا لرسوله ولا يكنو اى احترام لابويهم ولا اى احترام لازواجهم ولا لاخواتهم ولا لامهاتهم ناس لا يعترفون لا بحلال ولا بحرام شيمتهم المكر والغدر وركوب الامواج والنطاول هلى اسياديهم هدفهم تخطى الحواجز والحطوط الحمرى بمساندة قنواة وجرائد موالية للامريكان واسرائل والبوليزريو والدليل القاطع شكر كلينطون لقناة الخنزيرة وفرانس 24 وغيرهم وذلك لاشعال الفتنة بين المسلمين والغرب لاحد الان انا لم ارى فى مطالبهم اى طلب معقول سوى السب ولبشتم والقدف والبطش كل همهم الاساء الى رمز البلاد وبكل وقاحة ولا ناهى ولا منتهى وكمواطن مغربى حر اطلب من كل المغاربة الاحرار بفتح قنوات التنديد بما يجرى فى بلادنا والتصدى لاعداء الوحدة الوطنية وللنصارى الجدود والعملاء والخوانة والحاقدين ولكل من سولت له نفسه المساس بمقدسات البلاد لاطفاء نار الفتنة

  • إيمان
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:30

    هناك شيء أثارني هو نقل دوزيم للنهج على أنهم ممثلي حركة عشرين فبراير ولا حظت شيء هو أن ما يريده هؤلاء الشباب هو نفسه ما تريده الأصالة والمعاصرة في رأيي ما يجري الآن هو إستغلال أشخاص للضرفية الحالية من أجل مصالحهم الشخصية والمستفيد من كل هذا هم الأحزاب

  • Tarek
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:50

    je suis MRE et je ne vous cache pas le sentiment de mépris et d’amertume que je resens a chaque fois que je vois ca .Ca l’est davantage quand je suis en compagnie d’amis étrangers .Il faut arréter cette masscarade je suis vraiment trés nationaliste mais je refuse de baiser la main ou de m’incliner devant qui que ce soit

  • sas
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:38

    نحن لم نسمع يوما باحد تم اجباره على تقبيل يد الملك انا ارى ان بعض الجهات تستغل موجة الثورات في العالم العربي لتحقيق مصالحها في المغرب انا شخصيا و كل الذين اعرفهم نحب ملكنا فهو على مايبدو يحاول الاصلاح الا ان الكل الان تفجر ذكاؤه في هذا البلد

  • samyia zagora
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:20

    كنوقفو وكنحتارموا لي كبير علينا اما ملكنا فهو ماكيجبرش شيواحد يبوس ليه ايديه احنا حرين وماشي عبودية هديك غير تقدير واحتراماله وراه واليدينا كنبوسو ليهم ايديهم وكنقدروهم.وحناناس مربين وبلا بملكنا غادي تكون السيبا والقتيلة

  • sat
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:22

    يجب على الملك الغاء هذا الطقس المخالف للاعراف الانسانية..لسنا عبيدا فنحن نتساوى معك لا اذنى منك يا محمد السادس..

  • maghribi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:24

    رأيي الشخصي : تركيع المواطنين في حضرة الملك (ثلاث ركعات بعد كل ثلاث خطوات، و الركوع الجماعي في المشور السعيد خلال مراسيم تقديم البيعة) ما هو إلا حط مُتعمد للمواطنين و الإمعان في إذلالهم، أنا لا أقول أن الملك يطلب ذلك شخصيا و لكن متأكد أن من حوله يُرغمون المواطنين على ذلك.
    لا تنحني الجباه إلا للواحد الأحد … (وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْماً)

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:38

    بسم الله الرحمان الرحيم
    للأسف الشديد نسمع هده الايام عبر وسائل الاعلام المغربية برامج سياسية تستضيف أشخاصا يستغلون اصلاحات الملك للدخول في دعايات انتخابية مقبلة فالمرجو من وسائل الاعلام الانتباه الى هده الامور لأن الاحزاب في المغرب ليس لها اي دور سوى ان تنتضر الدعم المالي السنوي ليتم تقسيمه فالماك هو الدي قرر تغيير الدستور وهو الدي يريد اصلاح البلاد ليس الاحزاب فأين كانت الاحزاب قبل خطاب الملك الاخير كانت حاضرة لأن التعليم كان ضعيفا جدا يحتل المراتب الاخيرة في العالم والسياحة ضعيفة جدا أعطوني قطاعا بالمغرب يشرفنا والله العضيم مايشرفنا في المغرب هو الملك واحترامنا للملك وحب الملك لشعبه واعتراف المغرب الاول لاستقلال امريكا .كل هده تجعل العالم يحب المغرب فالاحزاب بالمغرب ليس لها اي دور سوى نشر الفتنة والصراعات السياسية فقط وأقول للأخ الحقوقي بأن نسب الاسرة الملكية فهو شريف اقرأ التاريخ جيدا اقرأ عن المولى ادريس الاكبر أما تقبيل اليد هل فرضها الملك أريد منك جوابا فمن قبل يده فاعتبره اب ومن سلم عليه فهو اخ فالكل احباء اقول لك ياأخي الحقوقي ابحث عن المهم .

  • reda
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:42

    إني أرى في ليبيا صفقة مربحة ، بعد أشهر سوف تقدم دول العدوان فاتورة تشمل الخساءر التي تم صرفها في الحرب الى مجلس الأمن …….فيا ترى هل يتمكن الثوار من تسديدها. بالطبع لا
    فما الحل .؟؟ الحل بسيط جدا . حصار عقوبات بترول مقابل الغذاء اعادة إعمارالعراق أأأأ عفوا ليبيا …….. تفتح اوروبا صدرها الحنون في وجه طالبي اللجوء ……..
    أليست صفقة مربحة . من السبب ؟؟؟؟ القدافي ام ضمير الثوار الذي إستيقظ فجأة ؟؟؟؟
    الجواب هو سؤال بحد ذاته الى متى نفهم الحديث البسيط الذي تنبأ بتكالب الغرب علينا …
    الغرب الذي لم ُيفلح في هدايته لا نبي ولا رسول .

  • seksouki
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:40

    نا مغربي مثلي مثلكم جميعا، مغربي يؤمن بالديمقراطية، ولكن أكره من يتحدث باسمي، هل سمعتم رأيي، هل سمعتم رأي المغاربة جميعا، أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم من يشاطرني الراي فليعد كتابت ما كتبته

  • مرضي الوالدين
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:44

    من يرفض تقبيل يد شخص يحبه فهو (مسخوط). ألا تقبلون أيادي أمهاتكم وآبائكم؟ يا أيها المساخيط الذين ينادون بهذا اسألوا أباكم أو أجدادكم (هل يحبون محمد الخامس)؟ سيجيبونكم (نعم وقد رأيناه على سطح القمر، لما نفاه الاستعمار الفرنسي إلى كورسيكا)، وبعضهم يضيف ( نعم رأيناه، وكان يضع الأمير مولاي الحسن على ركبته اليمنى والمولى عبد الله على اليسرى). وفي الحقيقة فإن تحركات محمد الخامس كانت جد محدودة يراقبه الفرنسيون ويذهب إلى المسجد مشيا على الأقدام. إذا كيف رآه المغاربة على القمر؟ إنه الحب يا مساخيط الوالدين. الحب العميق وغيرالمشروط، حب وجداني يختلف عن حبكم المادي حاليا.

  • slave
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:46

    slave must be stoped

  • هيرو
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:48

    صراحة بغيت نكوليكلم راه خص العدس يتنقى مزيان انا غادى نفهمكم مزيان ونتهناو من هاد صداع راس الى ولى واجعنا من نهار مناضت الثورات العربية هاد ولاد الزنادقة ديال المراكسيين والشيوعين وجماعه العدل والاحسان الى بغاو يديرو لينا فيها هما اولياء الله الصالحين فى البلاد اليكم الاتى اولا خص حملة تطهيرية من رجال المخابرات ولا ديستى ورجال الامن يجمعوا علينا هاد الكاملوط هاد السلعه القديمة المصدية الى ولات معمرنا لينا الساحات ومنوضنا علينا الشقيقة وصداع الكر حشاكم السمعين ويمشيو يدوهم لشى حبس كبير تحت الارض تيتسع لتسعين الف شخص فيه الشمس متطلعش والحساسية ويكلوا الفول قاسح وخبرة بلا ما فى النهار وكل نهار تيدرو ليهم شى صطل مثقوب من لتحت تيقطر فيه المار فوق ريوسهم ومهما مصلعين ويخليو هم تما يغملوا مزيان والا جاو عندنا منضمات حقوق الانسان يهضرو لينا عليهم نكولوا ليهم اودى هادو راه من رموز الشيوعيه البائدة وبعض بقايا تنضيم القاعدة والشعب هو الى نقاهم وجابههم لهنا باش يتهنى الشارع المغربى من صداع الراس وهادشى الى كين مساله بسيطة واحنا تنهينيا اورتحينا فى نفس الوقت والسلام عليكم

  • المغرب
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:18

    دخلوا سوق راسكوم شوي راكوم زدتوا فيه بلاقياس ماشي شغلكوم عطيونا بالتيساع احنا ملكنا وسيدنا هذاك نبوسو ليه يديه ونزيدوا حتى رجليه عااااااااااااااااااااااش الملك الله يعجل بانتقاموا لكم يا خونة أي تغيير تتحدثون عنه إن لم تغيروا انفسكم أنت الاوائل عندما تكون لدينا تقافة عدم رمي الازبال في الشوارع نتحدث عن التغيير عندما تكون لدينا ثقافة عدم البول اعز الله وجوه المغاربة الاحرار نتحدث عن التغيير عندما تكون لدينا ثقافة عدم التخريب وعدم تلويث البئية نتحدث عن التغيير عندما تكون لدينا الجرأة الكاملة والنقية والصادقة نتحدث عن التغيير الذي قلتموه عندما نتعلم مانحكرش على أخي المسلم ومانقول لا هذا اسود ولا هذا ابيض وأتبع تعاليمي الدينية كما يجب آنذاك يحق لي ان أنادي بالتغيير أما الإنسان راسوا كامل خاوي لا يعرف من الدنيا شيئا سوى تلبية رغباته وغرائزه يمشي يدفن راسو احسن واسييييييييروا تكمشوا راكوم بغيتوا تجبدوا البلاء على راسكوم اللهم اجعل كيدكم في نحوركم والله يطفي ناركوم والله يفشلكوم لانكم تنادون بالفتنة وليس بالتغيير انتم لستم مغاربة أحرار وغيورين لستم سوى مجموعة من الانانيين اعداء الوطن الله يخزيكم

  • stopbaiser
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 04:04

    إن هؤلاء الاشخاص الذين يبررون تقبيل يد الملك بحجة انها نابعة من تعاليم الدين فهم يفترون على الدين كذبا و يحاولون استغلال الدين من اجل ترسيخ ثقافة العبودية و ثقافة الانبطاح و الركوع و السجود للبشر من دون الله التي هي طقوس بعيدة كل البعد عن الدين الاسلامي الحنيف.كما ان هؤلاء الاشخاص الذين يبررون تقبيل يد الملك باعتبارها من التقاليد الراسخة في المغرب أقول لهم حتى العبودية و تجارة الرقيق و احتقار المرأة كانت في المغرب و الى حدود الخمسينات كان في المغرب عدد كبير من الرقيق و العبيد و كانت المرأة مجرد بضاعة لا ترقى الى مرتبة الانسان و لكن نظرا لتطور المجتمع و انخراط المغرب مع المجتمع الدولي في سياسة دولية تحارب ظاهرة الرق و العبودية و تمنح حقوق متساوية للجميع كيفما كان لون بشرة الشخص أو جنسه سواءا كان رجلا او امرأة طفلا او كاهلا. فلو ابقينا تلك التقاليد البالية لوجدنا العبيد و الرقيق الى يومنا هذا و لوجدنا ايضا النساء يعاملن كالبضاعة بدون حقوق و محرومين حتى من حق الميراث. و بالتالي ليس كل ما في التقاليد البالية صالح لهذا العصر . علينا الحفاظ بالتقاليد الجيدة التي لا تسيء لكرامة الانسان في المقابل علينا حذف كل ما هو غير لائق

  • عماد الطاهري
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:16

    ملكنا، محمد السادس حفظه الله تعالى و رعاه ،اقولها و بكل افتخار. ملكنا مميز على جميع الملوك العربية واطلب من الله تعالى ان تبقى الملكية في المغرب خالدة للابد رغم الظروف التي تمر بها البلاد من مشاكل و معيقات و اتمنى ان يجدي خطاب 9 مارس نفعاً و يأتي بحل لهذه المشاكل و المعيقات . عاش الملك . الله ـ الوطن ـ الملك.

  • احمد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:12

    تقبيل اليد هي نوع من الطقوس فالملك يستحق الكثير متواضع يقبل المعاقين ليس متكبر نحمدالله على ملكنا الشاب ان كنتم تحبون الوطن علينا جميعا ان نحاربوا اعداء الوطن ونكونوا بجانبه اتجاه الصحراء وضد المرتزقة نحاربو الفساد ومواضع مهمة للمواطن المغربي اما التقبيل و….خزيعبلات فارغة علينا التضامن والا سيصبح المغرب اكثر من مصر وتونس وليبيا

  • ام احمد
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:14

    الناس كيطلبو المطالب لي كتنفع بحال تخفيض الاسعار ديال المواد الغدائية والتطبيب والدواء وغير وغير.. وانت يسي بنعبد السلام جايب لي البوس ديال اليدين .. الناس فالناس والقرعة فمشيط الراس .

  • yassine mahmoud
    الثلاثاء 22 مارس 2011 - 23:18

    نحن الشعب المغربي نحب ملكنا حتى النخاع وليس من حقك المطالب بإلغاء تقاليد الطقوس الملكية العتيقة . وكما قال اخ زميل من قبلي ادا تطلب منا الامر تقبيل ارجله سوف نقبلها و هده ليست عبودية هده محبة لجلالة الملك محمد السادس

  • ابو محمد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 01:16

    بالنسبة لموضوع تقبيل اليد فهدا شيء اخياري وليس اجباري وحتى الملك عند التفبيل يسحب يده وارجو من الله ان يبعد عنا الفتن

  • عبد الواحد الشاوي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:52

    الى هيسبريس ارجوك انشري
    مطالب الشعب المغربي هي كالتالي
    – مطالب بالشغل لجميع فئات المجتمع
    -مطالب بترشيد الاسعار وعقلنتها لتكون مواكبة للقدرة الشرائية
    -اصلاح التعليم من جذوره ولا يكون هذا الا باقالة الوزير وكاتبة الدولة المكلفين بالتعليم وتحضير برنامج محلي للاصلاح وليس استراده .وكذالك باعطاء الاسبقية لاصلاح التعليم العمومي وتجنيبه المخدرات والتحرش وفصل الاناث عن الذكور.
    -اصلاح قطاع الصحة وذالك باقالة وزيرة الصحة وتحسين الخدمات
    والضرب على ايدي الوسطاء والسماسرة وكذالك بانشاء صندوق خاص لاعانة العائلات الفقيرة والساكنة في العالم القروي
    وايضا مجانية التطبيب .
    -اصلاح قطاع القضاء وهو الحيوي
    ليكون مستقلا تماما وامكانية مثول اي مسؤول اداري رفيع الى المحكمة.
    -الغاء مجلس المستشارين
    والابقاء على البرلمان مع اعادة الانتخابات
    -عقلنة رواتب كبار الموظفين لتكون مسايرة للميزانية
    والديون المترتبة على المغرب
    اخضاع كل الموظفين الساميين والوزراء لاداء الضرائب واداء رسوم الماء والكهرباء
    -تغيير وهيكلة الاذاعات والتلفزيون لينصبا لصالح هوية المغاربة ودينهم.
    لان اغلب الاذاعات ليست مغربية
    اغاني غربية واخبار بالفرنسية.
    اما الطقوس الملكية وماسواها فهي واجبة لابراز فروض الطاعة
    لملك البلاد لانه هو موحد البلاد
    وضامن استقرار البلاد
    ومن يستهدفون المادة 19 من الدستور
    وينادون بالغاء هذه الطقوس
    فهم يبحثون عن الفتنة ويبحثون عن غاية في عقولهم ويبحثون عن الاغتناء السريع ولا يهمهم الشعب الذي يريدون الامتطاء فوق مطالبه المشروعة لتحقيق ماربه الخسيسة. اللهم استر
    وشكرا هسبريس

  • مغرب جديد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 02:04

    الى صاحب رقم 12
    كيف تقارن بلد مسلم بوثني
    ما هاد الجها اخي
    اما تقبيل اليد والانحاء للملك صراحةمخزيةويجب الانتهاء من هاد العادة والتقديس

  • fkih ben salah krifat
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 06:16

    الفم اللي ما اعليه حجاب ما يدير اصحاب وما يدير صواب لزمو لهديم
    وانتما مالكم احبابي تكلمو في المعقول والسلام راه كل واحد حر علاش عبد السلام ياسين كيبوسو ليه كيبوسو ليه ايدو كتافو راسو رجليه وحتى السيارة وكيتبركو منو علاش حيث جالس تيتي نيني اش دار اش حقق انا نفضل نفضل نبوس ايدي مللكنا الله يحفظو لينا واحنا معاه حتى لموووووت

  • حبيبة منتصر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 00:48

    باسم الله الرحمان الرحيم والله ما احسن من الاحترام والتقدير بعضنا لبعض وخلينا من العلمانية الا كانت بدون احتشام راه يا اخواني المغاربة ملكنا كنحبوه او عايشين في العز والرخاء معه عاش الملك والتحيا الملكية والله ينصر سيدنا على اعداؤه ويطول عمره الله اكبر الله اكبر الله اكبر وليدوم” شعارنا الله الوطن الملك”

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 2

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة