المغرب وإيرلندا يبحثان سبل تعزيز التعاون

المغرب وإيرلندا يبحثان سبل تعزيز التعاون
صورة: و.م.ع
السبت 24 شتنبر 2022 - 10:29

شكل تعزيز التعاون بين المغرب وإيرلندا، وإمكانية فتح خط بحري بين طنجة وكورك، محور مباحثات أجراها سفير المغرب في إيرلندا، لحسن مهراوي، مع عدد من مسؤولي هذا البلد، بمناسبة مشاركته في إطلاق محطة حاويات جديدة بالمدينة.

هكذا، أجرى مهراوي، خلال مشاركته في مراسيم إطلاق محطة حاويات كورك (كورك كونتينر تيرمنال)، مباحثات مع كل من وزير الخارجية الإيرلندي، سيمون كوفيني، ووزير الإنفاق العام والإصلاح، مايكل ماكغراث، ووزيرة الدولة في قطاع النقل، هيلديغارد نوتون.

وفي كلمة بالمناسبة، أشار كوفيني إلى أنه من خلال هذه البنية التحتية العملاقة، التي تم تطويرها على ما يقرب من 39 هكتارا، ستكون إيرلندا قادرة على التواجد على المزيد من الطرق البحرية العالمية، مسجلا أن المنشأة الجديدة في المياه العميقة لرينغاسكيدي يمكن أن تستقبل بعضا من أكبر سفن الشحن في العالم.

وفي هذا الصدد، رحب المسؤول بحضور سفير المغرب في هذا الحدث، مشيرا إلى إمكانية إنشاء خط بحري مع ميناء “طنجة المتوسط”.

وقال وزير الخارجية الإيرلندي إنه مع المحطة الجديدة في ميناء كورك “لدينا الآن القدرة على القيام بذلك”، مضيفا أن هذه البنية التحتية ستسهل الربط الدولي، كما أنها تشكل مكسبا للاقتصاد الإيرلندي الذي يصدر 80 في المائة من إنتاجه.

من جهة أخرى، تباحث الدبلوماسي المغربي، في هذه المدينة الواقعة جنوب غرب إيرلندا، مع سلطات ميناء كورك، ونواب وأعضاء في البرلمان الإيرلندي، وممثلين عن مجتمع الأعمال؛ فضلا عن منتخبين محليين.

‫تعليقات الزوار

2
  • Penn ard حد الدنيا
    السبت 24 شتنبر 2022 - 12:17

    علاش ارلاندا والمغرب بحال بحال. بجوجهوم كانو هوما حد الارض، (بين ارض ف الشلحة الارلندية معناها حد الدنيا), قبل ما تتعرف ميريكان، ومن بعد كبو الانگليز الارلنديين ف ميريكان وكبو الصبلبون الامازيغ د الاندلس ف المكسيك. وكل واحد منهوم سيطر عليهوم حيت منقسمين قوم ضعيف جا من الشرق: العرب والجرمان اللي طرفو قوم السلت سكان الجزر البريطانية.

  • Bravo
    السبت 24 شتنبر 2022 - 12:24

    Dr lahcen Merhaoui est un scientifique Marocaine originaire de nos provinces du sud. Mes félicitations pour ce scientifique devenu diplomate au service de son pays.
    J’adore le Maroc qui exploite ses ressortissants et leurs compétences

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع