المغرب والاتحاد الأوروبي يهتديانِ إلى حلٍّ لـ"أزمة الخضر والفواكه"

المغرب والاتحاد الأوروبي يهتديانِ إلى حلٍّ لـ"أزمة الخضر والفواكه"
الإثنين 23 يونيو 2014 - 14:45

انفراجٌ صارَ يلوحُ في أفقِ الخلافِ الذِي احتدمَ بين الرباط وبروكسيل، على إثر إبداء الاتحاد الأوروبِي توجهه نحو تعديل سياسته الفلاحيَّة، بما ينذرُ صادراتِ المغرب صوبه برسومٍ أعلى، حيثُ اهتدَى الطرفان إلى صيغةٍ ترضيهمَا معًا، وفقًا لما جرَى الإعلانُ عنه من قبل المفوضيَّة الأوروبيَّة الملكفة بالفلاحة والتنمية القرويَّة، نهاية الأسبوع المنصرم.

المفوضيَّة أفادتْ عبر الناطق الرسمِي باسمها، روجير وايتْ، في تصريحاتٍ صحفيَّة، أنَّه تمَّ التوصل إلى حلٍّ يستجيبُ للانشغال الذِي أعربتْ عنه الرباط، شارحًا أنَّهُ ولأجل الخروج من الدوامة التي دخلتها بروكسيل والرباط، في الآونة الأخيرة، سيتمُّ اللجوء إلى صيغة أخرى، يتمُّ معها اعتمادُ منهجيَّة جديدة في حساب القيمة التعريفيَّة عن الواردات، يتكلفُ الاتحاد الأوروبي بتحديدها، على إثر التوافق مع المملكة.

ويوضحُ المسئول الأوروبِي اهتداءَ بروكسيل والرباط إلى تبديدِ خلافهما بسبب السياسة الفلاحية المشتركة الجديدة، التي أقرها الاتحاد الأوروبِي، بالقول إنَّ المنهجيَّة الجديدة تقتضِي الأخذ بالحسبان متوسط السعر الذِي تدخلُ به جميع أنواع الطماطم إلى الاتحاد الأوروبِي، لا الطماطم المستديرة، كما هُو معمولٌ به في الوقت الراهن، مضيفًا أنَّ الصيغة الجديدة تعطِي صورةً عن شروط السوق، المعتمدة.

وفي معرض حديثه عن حاجة الاتحاد الأوروبي إلى السياسة الفلاحية المشتركة، زاد المسئول أنَّ هناك حاجةً، اليوم، إلى نظامٍ أكثر شفافيَّة، وقواعد أوضح، تنسجمُ ومقتضيات المدونة الجمركية المشتركة”، فيما كانَ فلاحُون أوروبيُّون قدْ طالبُوا، الأسبوع الماضي، مسئولي بروكسيل بعدم التراجع على مقتضيات السياسة الجديدة التي كان من المقرر أنْ تدخلَ حيز التنفيذ، ابتداءً من فاتح أكتوبر المقبل.

الفلاحُون الأوربيُّون اتهمُوا المغرب بممارسة الابتزاز، والإضرار بمصالحهم، مع التسبب في منافسة غير شريفة،ما دامتْ تكلفة اليد العاملة في جنوب المتوسط تقلُّ بكثيرٍ عن نظيرتها في دول أوروبا الغربيَّة، و اجتياز المقاولات الأوروبيَّة فترةً حرجةً.

الإجراءات الأوروبية التي أزعجت الرباط، وكانت تقضي برفع الرُّسوم الجمركيَّة على جزء من واردات الخضر والفواكه، بلغت تداعياتها حدَّ استدعاء سفير الاتحاد الأوروبي في الرباط، من قبل رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بغرض مطالبته إعادة النظر في القرار، الذي جرى تبنيه من طرف البرلمان الأوروبِي.

في غضون ذلك، كان مهنيُون مغاربة يستعدُّون لنقل معركتهم إلى ردهات منظمة التجارة العالميَّة، على اعتبار أنَّ المادة العشرين من البرتوكول الفلاحي المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبِي، يلزمُ في حال أراد أحد الطرفين تغيير سياسته، إخبار الطرف الآخر، بما ينوي القيام به عبر مجلس الشراكة، دون اتخاذِ القرار بصورةٍ انفراديَّة.

‫تعليقات الزوار

20
  • سي أحمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:01

    على المغرب أن يبحث عن أسواق جديدة لمنتو جاته الفلاحية،فهي ذات جودة عالية،وأن يعيد النظر في تبعيته لأوربا لأنهم يظنون أنفسهم اوصياء على المغرب،ويتنا سون أن المغرب أصبح ذا قدرة تنافسية كبيرة.

  • عبد الرحيم
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:10

    باسم الله الرحمن الرحيم
    لقد لاحظ كلّ المغاربة الإنخفاض الملموس جدّا في أسعار الخضر والفواكه و أظنّ أنّ السبب الرّئيسي هو التأخير في إيجاد حلّ للأزمة مع الإتّحاد الأوروبي. اللهمّ إن كان في هذه الأزمة خير للمواطن، خصوصا مع حلول الشّهر الكريم رمضان، فلا نتمنّى لها حلّا إلّا إذا كان فيه صلاحنا.
    و كلّ عام و أنتم بخير.

  • momo
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:29

    باسم الله الرحمن الرحيم
    لقد لاحظ كلّ المغاربة الإنخفاض الملموس جدّا في أسعار الخضر والفواكه و أظنّ أنّ السبب الرّئيسي هو التأخير في إيجاد حلّ للأزمة مع الإتّحاد الأوروبي. اللهمّ إن كان في هذه الأزمة خير للمواطن، خصوصا مع حلول الشّهر الكريم رمضان، فلا نتمنّى لها حلّا إلّا إذا كان فيه صلاحنا.
    و كلّ عام و أنتم بخير.

  • Farid Al Hoceima
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:43

    الغرب يعرف الا الدفاع عن مصالحه فقط.

    الغرب لا يعرف الرحمة.

    متا تستيقظ الحكومة المغربية والشعب المغربي???

  • aziz
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:45

    شكرا لجلالة الملك ورئيس الحكومة على المجهودات التي قاموا بها من اجل ايجاد حل للازمة

  • Karim
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:51

    Pour resoudre tout ces problemes de protectionisme europeen, le maroc doit etre plus intelligent en developant la transformation des nos fruits et legumes en sauces, confitures, jus et autres conserves.

    C'est la solution a long terme si on veut exporter aussi vers la chine et l'inde et l'indonisie qui ne demandent que ca surtout que les grandes surfaces dans ces pays asiatiques cherchent des bons produits que nous avons.

    Il faut transformer les produits frais en produits de conserve qu'on peut stocker pour 2 a 3 ans.

    A bon entendeur.

  • الغشماوي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:56

    هكذا يجب ان يكون رد الصرف الي هذا الاتحاد الذي الف الرخا او الريباخا من دول المستعمرات كالمغرب ، لكن من غير المعقول ان نبقي دوما في موقف ضعف واحتياج لهذا الكيان الا ستغلالي بشروط مجحفة وظالمة
    لا خير في هذا الاتحاد الاوروبي فالسوق موجود
    اينما اتجهت هناك الاسواق العالمية يجب علي الشاري ان يبحث عن البايع ليمونه وليس العكس
    كما يفعل المغرب ويضل متشبت بنفس المشتري
    فاوروبا اليوم ليست اوروبا الامس ومغرب اليوم ليس مغرب الامس يجب ان نتق في ذلك فالايام دول كما يقال والشطارة مطلوبة والربح والخسارة بالتساوي لاضرر ولا ضرار

  • chamali
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 16:04

    السﻻم عليكم و رحمة الله ، الاتحاد الاروبي ﻻ يراعي اﻻ مصالحه الخاصة اما الشعب المغربي يﻻ بغا يموت غي يموت و هاد المسؤولين ديالنا حاسبينو بحال " الواليد " كايحتارموه كتر من القياس و مشي شغلهوم تكون الخضرة غاليا وﻻ الفقير كايعاني المهم عندهم هو السي الاتحاد الاروبي يكون مرتاح و راضي علينا
    والسﻻم عليكم و رحمة الله

  • wislani
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:09

    يتمسكن الانحاد الاوربي في مفاوضات السمك ليتمكنوا من السمك المغربي ..ويتنكروا منتوجات الطماطم لان السمك المغربي لا ينافسه اي سمك في العالم اما الطماطم المعفربية في نظرهم لا مجال لها في اوربا وكان الاوربيون يودون القول …اعطونا حوتكم اصافي…

  • chaaaaaaaa
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:34

    2 عبد الرحيم _ تبتدي ببسم الله الحمن الرحيم = و تتهكم في اسر فقدت الملايين و يصفق لك الاخرون يالا لمصيبة _ يالالمصيبة _ يالالمصيبة

  • abdou
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:28

    الخير فيما اختره الله فلا تقنطو من رحمت االله

  • فوزي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:31

    ينبغي التخلي عن تصدير المنتجات الفلاحية الى اسواق الاتحاد الاوروبي والبحت عن اسواق جديدة وافضل,مثلا اسواق الخليج وامريكا وروسيا وكندا وبعض دول امريكا الاتينية وانا على يقين ان قيمة مبيعات الصادرات ستتضاعف الى عشرات المرات على التي تصدر الى الاتحاد الاوروبي.وارى ان بمجرد توقيف الصادرات الفلاحية الى اوروبا ستعيش هذه الاخيرة ازمة كبيرة وجديدة في اقتصادها والتغذية.هل المغرب وفلاحوه مجبرون على تصدير منتجاته الى الاتحاد الاوروبي!!??

  • المطيشة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 20:28

    الدول تصنع الطائرات والصواريخ والباخرات والسيارات والاقمار الاصطناعية والتقنية النواوية والقائمة طويلة…..

    ومملكتـنا المغربية ديال 1200 سنة المصطنعة والوهمية تـتـفاوض من اجل المــطـيـشـة التي تـنـبـت بوحدها في الزبــــــابــــيــــــل

    والغريب اننا نعــتــز بالوهم ونعتقد ان مغربنا اجمل بلد وادكى شعب هدا الإعتقاد سببه يرجع الى الامية التي تنهش مغربنا وبسبب الاعلام الممخزن الدي ليلا ونهار يقـنبل في عقولنا

    حتى من غدائـنا نستورد 70 % من الخارج والاعلام مصدعلنا الراس يالمغرب الاخضر

    .

  • المبادلات التجارية المغربية
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:32

    بع للجميع و ليس فقط أوروبا هناك دول الخليج لها قدرة شرائية مماثلة للإتحاد الأوروبي و هنا روسيا , الدول العربية و سوق إفريقية واعدة جداً ..

  • taha
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:34

    أهم شيء لايمكننا تصدير الطماطم إلى دول أخرى أبعد من الإتحد الأروبي لماذا ؟ لأن الطماطم فاكهة لاتقاوم التخزين لمدة طويلة لأن بها ماء و ثانيا الإتحاد الأربي هو الزبون الوحيد القادر على دفع الثمن الملائم للمصدرين المغاربة إذن هناك علاقة ما بين المسافة و التخزين و الثمن، أما بالنسبة للأخ الذي قا أن ماطيشة تنبت لوحدها في زبابيل ( لقد أضحكتني كثييييرا) فلاحة طماطم التصدير المركزة في منطقة أكادير تستجيب لمعايير أوروبية و دولية و لن تتمكن من تصدير غرام من طماطم إذا لم تكن لك مزرعة حديثة و غرف تبريد ضخمة و شهاداة GLoBAL GAP و غيرها و غيرها، تكلفة الإنتاج طماطم تصدير لا يمكن أن يتحمل سعرها إلا الأوروبيون، أما الطماطم التي ترى في سوق الداخلية فهي طماطم ذات تكلفة بخسة و لا تنتج بتقنيات عالية، لذلك هاذا توضيح من أخصائي في الميدان ، و شكرا

  • عبدو
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:41

    لقيتو الحل مع اوروبا فيما يخص الخضر والفواكه الله يبارك .من دابا اراك للغلاء الخضيرة كلها ستروح للغرب ونبقاو نشريوها بالدقة على النيف

  • رأي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:01

    اذا كنت تتمنى ان تطول هذه المشاكل بين الاتحاد الاوربي و المغرب فقط من اجل مصلحة المواطن ، اوليس في هذا الانخفاض في اثمنة الخضروات ضرر على الفلاح المغربي : الذي هو نفسه مواطن مغربي بحالك بحالو ؟

  • متخوف
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:54

    قبل حل المشكل ،نعم المواطن المغربي ببعض الرخاء في أثمنة بعض الخضر والفواكه.أما الآن فصاعدا ف….صاعدا،صاعدا

  • zizo mor
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:59

    السلام عليكم

    الاتحاد الاروبي ماسكنا من ايد لي بتوجعنا الا وهي الصحراء بحيث صفقة السمك مرت بصعوبة لولم تتم لكان موضوع الصحراء سخن بتأييد منهم اذن لاتعليق بالنسبة للخضروات و الفواكه الله المستعان

  • bouziani elhassan
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:19

    يجب على المملكة المغربية ان تستورد القطاع الغيار من امريكا واليبان و كوريا حتى تركع اوربا لمتطلبات المملكة المغربية

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر