المغرب والجزائر .. تحديات مشتركة تفرض فَتح الحدود بَدل إغلاق العقول

المغرب والجزائر ..  تحديات مشتركة تفرض فَتح الحدود بَدل إغلاق العقول
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 2 غشت 2021 - 02:00

قال عبد الله بوصوف، الخبير في العلوم الإنسانية، إن خطاب الملك محمد السادس في الذكرى الـ 22 لعيد العرش المجيد يشكل عنوانا للتقاليد الملكية العريقة والرؤية السامية الحكيمة التي تجعل يد المغرب ممدودة إلى الدولة والشعب الجزائريين.

واعتبر بوصوف، في مقال معنون بـ”المغرب والجزائر.. فَتح الحدود بَدل إغلاق العقول”، هذه الخطوة دعوة صادقة ومتكررة، منذ خطاب العرش لسنة 2008، لتغليب لغة الحكمة والعقل والابتعاد عن لغة الانفعال العاطفي أو المزاجي، مشيرا إلى أن التاريخ المشترك والجوار هي مرادفة للأمن القومي المشترك والمصير المشترك.

وهذا نص المقال:

نفخر بأن المغرب دولة قوية وأمة عريقة ومملكة بتقاليد وأعراف ديبلوماسية تمتد لقرون عديدة، كما نفخر بأن المغرب كان ومازال فاعلا قويا داخل محيطه الإقليمي والقاري والعالمي. وبفضل رصيده البشري والحضاري المتواصل والمتجدد، شكل أكثر من مرة حالة فريدة وحالة استثنائية في معادلات العلاقات الدولية، ومكنه ذلك الرصيد من رفع التحديات وتجاوز الصعوبات، وفي مقدمتها الحرب على جائحة “كورونا” ومعالجة تداعياتها، وعمليات التلقيح وتوفيره للمواطنين، مما جعله قدوة للعديد من الدول في معركة الحصول على اللقاح، واعتباره السيادة الصحية جزءا من الأمن الاستراتيجي للبلاد، وهي أمور كلها تجعلنا نفخر بالانتماء للمغرب.

لكن ما يدعونا حقا إلى الافتخار بدرجة كبرى هو التقاليد الملكية العريقة في التعامل مع الجيران بميزان التعاون والتضامن والتكامل وليس بميزان المكائد والصيد في المساحات العكرة. لذلك فإن خطاب العرش لسنة 2021 كان عنوانا قويا لهذه التقاليد الملكية العريقة والرؤية الملكية الحكيمة التي تجعل يد المغرب ممدودة إلى الدولة والشعب الجزائريين.

هذه الخطوة ليست “بدعة سياسية” جديدة أو مادة للاستهلاك الإعلامي، بل هي دعوات صادقة ومتكررة، منذ خطاب العرش لسنة 2008، مرورا بمحطات أخرى كان أبرزها خطاب المسيرة الخضراء لسنة 2018 حين اقترح المغرب إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور لمستقبل العلاقات بين البلدين الشقيقين ولمصالح شعوبهما المشتركة. كما أبدى المغرب في الخطاب ذاته استعداده لحوار بدون سقف وبدون شروط أو استثناءات وغير مرهون بأي أجندة، مع الالتزام باحترام المؤسسات الوطنية الجزائرية.

وعندما يُجدد خطاب العرش لسنة 2021 الدعوة للعمل سويا مع الأشقاء الجزائريين بدون شروط، وبناء علاقات ثنائية أساسها الثقة والحوار وحُسن الجوار، فإن ذلك يتزامن مع تطورات جيوستراتيجية مفصلية في المحيط الإفريقي والأوروـ متوسطي، مع ما تفرضه من تحديات وصفها الخطاب بالعدو الحقيقي والمشترك بين الدولتين الشقيقتين، المتمثل في عصابات الهجرة والتهريب والمخدرات والاتجار في البشر.

وبالتالي فالدعوة الجديدة لفتح الحدود هي دعوة للحد من نشاط هذه العصابات وتجفيف منابعها من جهة، وفتح الباب أمام قراءة جديدة لمستقبل البلدين بعيدا عن كل التوترات الإعلامية والديبلوماسية التي ميزت المدة الأخيرة من جهة ثانية. هذا مع استحضار المسؤولية السياسية والأخلاقية للقادة السياسيين الحاليين في مسألة فتح حدود البلدين أمام تنقل الأشخاص والخدمات ورؤوس الأموال والسلع، كما تنص على ذلك المواثيق الدولية وكذا معاهدة مراكش المؤسسة لاتحاد المغرب العربي.

فالمغرب الذي يمد يده اليوم إلى أشقائه الجزائريين للعمل سويا، هو مغرب قوي بوحدته الوطنية ولُحْمته الداخلية وإجماع مكوناته حول مقدساته الوطنية والترابية؛ مغرب شهد له الجميع على حسن تدبيره لأكبر جائحة صحية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية؛ مغرب حقق انتصارات عديدة على مستوى برامج التنمية المجالية، وكذا تحديث ترسانته القانونية والحقوقية، وعلى مستوى قضية وحدته الوطنية والترابية، وانتصار المقاربة الواقعية على أطروحة الجسد الدخيل بين الشقيقين التوأمين المغرب والجزائر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المغرب، وهو يَمُد يده إلى أشقائه الجزائريين، يعلن عن القطيعة مع كل مخلفات التوترات الإعلامية الأخيرة، التي حاولت تسميم الآبار التي يُفترض أن يشرب منها المغربي إلى جانب الجزائري، وذلك بتسويق صورة سلبية عن المغرب يطبعها الفقر والتهريب والمخدرات، في حين أن الحقيقة تعرفها جالية الجزائر بأوروبا أو بالمغرب أو التي تزور المغرب، كما أن تطور آليات التكنولوجيا والتواصل يسمح بتكذيب كل تلك الادعاءات المارقة، الهادفة إلى تشويه وشيطنة صورة المغرب، سواء لدى المواطن الجزائري بصفة خاصة أو بالعالم بصفة عامة، مثلما ورد في خطاب العرش.

إن المعادلات الجيوستراتيجية في المنطقة الإفريقية أو الأوروـ متوسطية تفرض على كل من المغرب والجزائر كجارين، رفع الحدود التي تساهم في إغلاق العقول في ظل واقع إعلامي يعج بالأخبار الزائفة وصناعة البروباغاندا، التي تروم التشكيك في أهمية التقارب المغربي الجزائري، والتشكيك في تاريخ الكفاح المشترك، وفي المصير المشترك للبلديْن.

فالدعوة الجديدة لرفع الحدود بدل إغلاق العقول، هي دعوة لتغليب لغة الحكمة والعقل، والابتعاد عن لغة الانفعال العاطفي أو المزاجي. إذ إن علاقات التاريخ المشترك والجوار هي مرادفة للأمن القومي المشترك وللمصير المشترك.

صحيح أن سياق المبادرة المغربية للحوار بمناسبة تخليد المسيرة الخضراء في نوفمبر 2018 تغير كثيرا عن سياق المبادرة المتزامنة مع الاحتفال بعيد العرش المجيد في يوليوز 2021، لكن الثابت هو أن المملكة المغربية كانت صادقة في مسعاها لفتح قنوات الحوار والحدود بدون شروط في السابق، وها هي مبادرة اليوم ترمي بالمسؤولية السياسية والأخلاقية لأي عرقلة أو تأجيل لفتح قنوات الحدود والحوار في ملعب القصر الرئاسي الجزائري على مرأى ومسْمع كل المؤسسات السياسية والحقوقية والقنوات الإعلامية العالمية. فهل سيطول انتظارنا جميعا لانطلاق العمل سويا مع الأشقاء الجزائريين؟، مع التذكير بأن على قدر صلاح النوايا تأتي العطايا.

‫تعليقات الزوار

33
  • Ahmed
    الإثنين 2 غشت 2021 - 02:24

    الف تحية للشعب الجزائري و الشعب المغربي خاوة خاوة

  • Adam Bily
    الإثنين 2 غشت 2021 - 02:29

    أعتقد وأظن انه على المغرب ان يفكر جديا في فتح الأندلس وربما سينجح من جديد وان لا يفكر في فتح الحدود مع جمهورية الطوابر والجوع وسينال كل الفضل والهناء

  • *** لمادا العقول مغلوقة ؟
    الإثنين 2 غشت 2021 - 02:35

    *** ان القيادات المتتالية للجزاىر ، تنام في فندق اسمه اهل الكهف ، ان من ينام لعقود طويلة جدا مثل اهل الكهف ، و يحلم بكيان وهمي و ليس لديه اي وضع تاريخي او جغرافي او سياسي محدد ، راهن بمليارات الدولارات ليبني فندقا اخر قبالة سواحل المحيط الأطلسي ، هؤلاء الكابرانات اما ليسوا جزاىريين واما ان الجزاىر تسيرها خيوط خفية .
    بالتالي وفي اعتقادي الشخصي يجب عدم إعطاء هدا الموضوع اكثر من حجمه ، فهو غير مهم يجب وضعه في الارشيف . كما يجب التعامل بالصرامة المطلقة في اي تجاوز يهم مصلحة المغرب العليا.
    *** اهل الكهف حين استيقظوا من النوم ، وبعد اكتشافهم ان الامور و مفاهيم الحياة تغيرت ، رجعوا إلى كهفهم ، ليناموا مرة اخرا …..

  • مغربي
    الإثنين 2 غشت 2021 - 03:01

    خطاب الملكي السامي جاء واضح المعالم التاريخي و على النظام الجزاءري اختيار فإذا كان يجعل المصالح العليا لشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري فوق كل اعتبار الرد بإيجابية لا مجال فيه لهدر الوقت على مبادرة الراءدة بالجميع المقاييس باعتراف دولي لكن مؤشرات اولية تؤكد ان ملامح العبت و العجرفة من عقول متحجرة مستمرة بل بدأت تفوح منها مسألة لا مبالات و مناورة و التضليل و يتجلى ذلك من خلال اعلام موالي لحكام حاكم اشقاء و نكاد نجزم ان النظام العسكر متشبت بعداءه للمغرب و الوحدته الترابية و المصالحه حتى تحقيق مطالب حراك مشروعة بالحدوث التغيير الجذري بالجزائر الشقيقة.

  • jamal
    الإثنين 2 غشت 2021 - 03:13

    المانيا و فرنسا قتلوا الاف من شعوب اديالهم في حرب عالمية اولى والثانية و من بعد قلبو الصفحة وبداو صفحة جديدة من الاتحاد
    المغرب والجزائر 50 عام وهوما في قطيعة و حرب كلامية شكون الاول اللي ابدى استفزاز الاخر .

    يعني النية اللي كاينة هو استمرار الوضع

  • ولد حميدو
    الإثنين 2 غشت 2021 - 03:17

    سحبوا السفير ليحصلوا على تفسير و لكي تفتح الحدود على المغرب ان يعتدر للكابرانات كما لو ان المغرب هو من بدر الملايير من البحبوحة

    الملك لم يدكر الازمة مع اسبانيا او المانيا لان الدول الاوربية مهما وقع فلن تغلق الحدود لانها واعية و المشاكل تحلها بالطرق الدبلوماسية اما الجزاءر فمن يحكمها

  • bdou@
    الإثنين 2 غشت 2021 - 03:24

    راكم تحلبوا في إناء مثقوب ، الكابرانات لن يتزحزحوا عن موقفهم المعادي للمغرب ولوحدته الترابية ، ليس أمام المغرب إلا الرد بالمثل ، تقرير مصير مقابل تقرير مصير .

  • مواطن
    الإثنين 2 غشت 2021 - 03:34

    نعرف جيدا ان الجار قيادة و شعبا لا يريدون لنا نحن المغاربة الخير طالما مددنا لهم يد العون و قوبلنا بالغذر .. رغم أي شيء المغاربة يثقون في القيادة الرشيدة للملك و نحن صفا واحد خلف القائد سلما او حربا

  • Covid-32
    الإثنين 2 غشت 2021 - 03:40

    تبون يرد على خطاب ملك المغرب بتعزية ابراهيم غالي في وفاة الجلاد الحبيب بلال

    باركة علينا من هاد الشوهة ها العار
    لا لفتح الحدود مع دولة كابرانات البورديل الفرنسي

  • تانتان
    الإثنين 2 غشت 2021 - 04:22

    إن السلام الحاصل بين المغرب والجزائر وعدم نشوب حرب طاحنة يعود الفضل فيه لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وبارك في عمره وهو بحكمته وتبصره وصبره يجنب المنطقة الحرب التي تسعى الجزائر إليها حثيثا وبإصرار وترصد وكلما أوقدت نارا للحرب يطفئها ، وهو بطبيعته الهادئة يشبه جده الملك محمد الخامس طيب الله ثراه ، ولم يأخذ من طبيعة الملك الحسن الثاني شدته وصلابته بل أخذ عنه النباهة والفطنة ، لن أتنبأ بالمستقبل بعد عمر طويل يأتي عهد مولاي الحسن الثالث وهو يشبه الحسن الثاني وسوف يكتب صفحات….

  • تاوناتي
    الإثنين 2 غشت 2021 - 04:38

    الخطوة التي يفهمها حكام الجزائر هي التي قام بها عمر هلال السفير المغربي لدى الامم المتحدة. أما اليد الممدودة فهم لا يفهمونها، و سيعتبرونها اعترافا بالهزيمة، و يسوقونها لدى شعبهم كانتصار واعتذار مغربي..
    عسكر الجزاءر ورث الحقد على المغرب من بوخروبة، و لن يغير سياسته..

  • Le juste
    الإثنين 2 غشت 2021 - 05:06

    NON ET 36 millions de NON À L’OUVERTURE DES FRONTIÈRES AVEC CEUX QUI NOUS TRAITENT D’ENNEMIS ET QUI VEULENT DÉTRUIRE NOTRE PAYS DEPUIS 45 An

  • حميد usa
    الإثنين 2 غشت 2021 - 05:06

    الدولة الجزائرية تعيش في ظلام دامس وهذا الظلام هو الذي يضمن الاستمرارية لقياداتها الهرمة .وفتح الحدود هو بمثابة تلك النافذة التي سيرى من خلالها الشعب الجزائري النور ….وهذا النور ليس في صالح النظام لذلك على المغرب ان ينسى هذا البلد تماما وان يحرص على تقوية دبلوماسيته وان يحمي حدوده الشرقية …لان المغرب تقدم على الجزاءر كثيرا تقريبا فرق 40 سنة وهذا بشهادة الجزاءريين انفسهم ….

  • حسن انجلترا
    الإثنين 2 غشت 2021 - 05:37

    لا اظن ان يتغير الوضع والعداوة من الجارة الشرقية مادام النظام العسكري الديكتاتوري يستحوذ على الحكم وينوب على دول اوروبية خصوصا اسبانيا والمانيا وفرنسا ضد الوحدة الترابية ومعاكسة المصالح العليا للمغرب حتى لا يكون منافسا حقيقيا لهذه الدول و نبقى تابعين لقراراتهم حتى يواصلون في نهب خيرات البلاد وتفقير الشعب.

  • وجدي
    الإثنين 2 غشت 2021 - 05:58

    فتح الحدود مليح للعائلات و صلة الرحم و توحد المسلمين و التجار و أصحاب الفنادق.. أما دون ذالك من الشعب غادي تترنك عليه فالسلعة ستغلى و لن تجدأها أصلا

  • التمسماني
    الإثنين 2 غشت 2021 - 06:53

    على المسؤولين المغاربة أن يتساءلوا عمن يحكم في جارة السوء. هل هو الرئيس الدمية، أم لكابرانات أم المخابرات أم السفير الفرنسي.؟؟؟؟. لا يجب أن ننتظر ردا إيجابيا من الجزائريين لأن لديهم عقدة تاريخية من المغاربة لأنهم لا تاريخ لهم و لا أصل. الملك نصره الله برسالته للجزائر يريد أن يشهد الرأي العام الدولي على أن الجزائر هي أصل المشكل.

  • سعيد
    الإثنين 2 غشت 2021 - 07:05

    لن ترى من نظام العسكر إلا الشر و المكائد. فالغدر يسري في دمهم لو كانوا رجالا لارجعوا البلاد التي اقتطعها المستعمر الفرنسي الغاشم و الظالم إلى أصحابها ليبيا و المغرب و تونس إضافة إلى مالي و النيجر المهم دول الجوار كلها اقتطعت منها الأراضي من طرف فرنسا المجرمة. لكن من حق هذه الدول أن تطلب إسترجاع أراضيها ما بعد الإستعمار و ليس هناك تقادم في هذه المسألة. المهم ابتلانا الله بجار السوء و السلام.

  • Karim
    الإثنين 2 غشت 2021 - 07:26

    المغرب يتودد الجزائر من اجل فتح الحدود…والله مابقينا فاهمين والو….ٱش هذا السياسة؟؟؟ دولة عدوة للمغرب، خلقت كيانا وهميا من اجل المغرب ونحن نتودد اليها من اجل فتح الحدود….حقا ان الجزائر دولة قوية

  • ملاحظ
    الإثنين 2 غشت 2021 - 07:50

    هذا الكلام يوجه الى أناس عاقلين و لهم قدر من الذكاء و اشتعداد للحوار اما حكام المقاطعة الفرنسية فلا تتوفرىفيهم هاته الشروط و عقولهم و تفكيرهم مازال متوقفا في فترة السبعينات و شعبهم كذلك عندما يتعلق الامر بالمغرب فكلهم على قلب رجل واحد

  • مواطن
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:24

    مغرب المفارقات: المغرب الذي أغلق الحدود مع الجزائر يطالب بفتح الحدود وهو نفسه المغرب الذي سفه منظمة الوحدة الإفريقية وخرج منها ليعود إليها رافعا راية الإنتصار….إنه بلد الإرتجال وغياب المحاسبة

  • اغبالو
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:50

    لا يمكن ان تقوم علاقات ودية وحسن جوار بين المغرب والجزائر إلا إذا اعترفت هذه الاخيرة بمغربية الصحراء وطردت مرتزقة البوليزاريو من أراضيها

  • سامية
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:52

    واش فراسك هاد نحلو حدود كتجيب لينا المهانه وكيعايرونا بيها كيحسابلهم بالفعل اننا بلاد فقر ةالجوع وهو راه العكس ..راه الى كان مغرب بالفعل بلد ديمقراطي ويحترم شعبه فرصه خصه يستأجر شعب ديالو فهاد مسأله كما فعلت بريطانيا لي كتحتارم شعبها لي غطاتو حق تصويت واش يبقى مع تحاد الاوربي او لا…ولا شعب كتعرفوه غير ف وقت شده…كمغربيه من حقي يكون عندي رأي فهاد مسأله فتح او غلق حدود مع هاد الجارة العدوه..انشري هسبريس بليز

  • Massi
    الإثنين 2 غشت 2021 - 08:57

    على من تستحمرون الحدود باتت مغلقة لاكثر من 3 عقود و العلاقات باتت كدالك متوترة مند استقلال المحافظة الفرنسية و انتم تتكلمون عن تحديات مشتركة, اظن ان هدا كلام فارغ , المغرب استطاع ان يصمد و ان يبني اقتصاده و بنيته التحتية رغم عدائهم و ليس بحاجة اليهم في الواقع الا ادا كانت هناك اطراف في المغرب تريد الاستيلاء على الكعكعة الجزائرية لان هدا البلد هو الدي يمر من ازامات و تحديات, اظن ان المغرب له استراتيجية لجعل من هدا الكيان حديقة خلفية له

  • rme1974
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:07

    soubhanaAllah. on traverse toute l europe du nord au sud .pas de douane .malgré leur différence de langues. coutumes. et entre les les pays sois disant musulman. frontières fermé entre le maroc et l Algérie depuis 47 .les deux pays frères dans tous les domaines religion. langue.coutures ect .on se parle pas .?????

  • الرأي المستقل
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:36

    المشكل. هو التطرف. العناد .والتكبر في كلا الجانبين.

  • ريفي
    الإثنين 2 غشت 2021 - 09:52

    صراحة فتح الحدود مع نظام فاشي لاوطني وحقود مثل النظام الجزائري فيه مجازفة كبيرة لانتقال رؤوس اموال مغربية على المواطنين المغاربة خصوصا ونحن نستذكر طرد اربعمائة الاف مغربي في يوم العيد ونهبهم للمتلاكات ولعقارات هؤولاء المواطنين و كذالك طرد المغاربة من ممتلكاتهم في واحة العرجة حديثا.
    فتح الحدود قد ينعش السياحة لكن انتقال الاموال واقناع المغاربة بالاستثمار بالجزائر صعب جدالانه لا توجد ضمانات لحماية اموال و ارزاق المغاربة من النهب و الانتزاع في اي لحظة.

  • ملاحظ
    الإثنين 2 غشت 2021 - 10:20

    مرة أخرى، جلالة الملك محمد السادس يمد يده إلى النظام الجزاءري لطي صفحة الماضي وتجاوز الخلافات. اتمنى ان تجد هذه الرسالة النبيلة آذانا صاغية وعقولا حكيمة في الجارة الشرقية. مرة أخرى يتبث المغرب حسن نيته رغم سوء نية الجيران. الكرة في مرماهم الان.

  • عمر اباه
    الإثنين 2 غشت 2021 - 10:22

    والأهم انفتاح العقول لما وراء الحدود ليعلم ويرى المواطن الجزائري البسيط نعم الله على البشرية

  • الحقيقة
    الإثنين 2 غشت 2021 - 11:36

    كيف تفتح الحدود مع العقول المغلقة.

  • المغرب المضياف
    الإثنين 2 غشت 2021 - 11:50

    المملكة المغربية الشريفة معروفة بالكرم والاستقبال الحار للضيوف من جميع بلدان العالم :::المغرب مد يد الاخوة والمحبة للجزائر الا ان بعض العقليات المتحجرة لا تستوعب الرسالة الملكية :::ادن المسؤولية ملقاة على الجزائر.

  • Youssef
    الإثنين 2 غشت 2021 - 12:34

    Non à l’ouverture des frontières avec l’ennemi , il n’y a pas de khawa khawa ni avec les
    généraux ni avec les algériens que chacun reste chez soi

  • مواطن مغاربي مغربي حر
    الإثنين 2 غشت 2021 - 12:35

    عاش الملك محمد السادس و عاشت معه المملكة المغربية و الشعبين المغربي و الجزائري الحر الشقيق. إن شاء الله جميعا اليد في اليد نحو التقدم و الإزدهار و الرفاهية و العيش الكريم. و أسفل سافلين و الموت البطيئ و الجحيم للحاسدين الحاقدين على المغرب جيران السوء نظام الجزائر وكل من يساندهم و يدعمهم على معاكسة مصالحنا و مقدساتنا خصوصا ما يتعلق بوحدتنا الترابية. وتحية خالصة من هذا المنبر لأحرار شعب الجزائر مع الدعاء لهم إلى الله عز و جل بأن يخلصهم و يفك أسرهم من نظامهم الفاسد الظالم وخصوصا كبار العسكر منه.

  • oujdi
    الإثنين 2 غشت 2021 - 19:11

    ارجوكم انسو موضوع فتح الحدود…لا ل ادلال الشعب المغربي … نخن في واد وهم في واد اخر … كفى من التوسل لكابرنات الجزاءر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات