‫تعليقات الزوار

11
  • رضا
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:18

    والله إشتقنا لبرامجك الهادفة التي كانت تنير درب إعلامنا العمومي التائه

  • marrueccos
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:27

    تجربة القناة الثانية منذ إطلاقها إستفاذت منها بعض الدول الأفريقية وعلى رأسها السينغال فكانت مضربا للأمثال في الإعلام الذي يشق طريقه نحو الديمقراطية ! إنتقال الحكم في السينغال تم بسلالة على هذا الأساس فذهب " ديوف " وجاء " عبد اللي واد " بمعنى إنتقال الحكم من حزب إحتكر الحكم منذ الإستقلال إلى المعارضة ! حتى الإنتقال داخل مالي إستفاذ من تجربة القناة الثانية الإعلامية نفس الشيء بالكوت ديفوار !!!! وبعض الدول الفرنكوفونية !!!!
    تجربة القناة الثانية أجهضت في بلد المنشإ بعد التقارب المغربي الخليجي والذي جاء على حساب بعدنا الأفريقي وكي يربط المغرب عضويا بالخليج قصد إضعاف الإعلام المغربي عن سبق إصرار ليحيلوا المغاربة على إعلام الخليج !!!! التحالفات الفوقية تفرض على المغاربة إختياراتها دون مقدمة ديمقراطية !!!!
    الإعلام المغربي منذ 2002 عمل دور مروض المواطنين فقط لإعدادهم على قانون المنافسة ! حيث ذبذبات الصوت تتغير إرتفاعا وإنخفاضا بين القناتين كما لمعان الصورة ! فسكن وعينا الباطن زيد ؛ نقص فالصوت والضوء ! فروضنا على زيد زيد جبد السلعة غلات !!!!

  • Zooom
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:37

    اين هي الأذن المسؤولة التي ستتمع هذا الكلام و تعي ابعاده يا أخي عبد الصمد بنشريف ؟
    ليست لنا أية استراتيجية تذكر .اما الاحساس بالريادة فقد فقدناه منذ رحيل المغفور له الحسن الثاني.

  • zak UK
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:42

    you have neither the resources nor the will to be a TV leader . you just can't compete with others

  • driss
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:41

    كل ما قاله جيد ولكن لماذا وصلنا الحين الي هذا المستوي الاعلامي تم بعد ذلك فرملته وايقافه اذن يظهر جليا ان اعلامنا مخترق من جميع لوبييات واحزاب وسماسرة الاعلام واسواق شركات الانتاج فالاعلام قيمة وايمان ولكنهم فضلوا ان يكون اعلاما ريعيا وفوضويا لكي يبقي المشاهد ;الاطرش في الزفة;

  • مواطن
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:44

    الرجل المناسب في المكان المناسب شكرا الاستاد بنشريف على هده الجراة في التصريح على مستوى المجال الاعلامي

  • خ /*محمد
    الأحد 26 يناير 2014 - 18:11

    الاشتراك في برامج التلفزيون توجد في مقابله رقابة هائلة ;فقدان الاستقلالية يرتبط مع اشياء اخرى بحقيقة ان الموضوع المعروض تم فرضه ;ان شروط الاتصال والحوار قد تم فرضها كما ان تحديد لزمن المفروض على خطاب المشاركين يفرض بشكل خاص حدودا صارمة بحيث من غير المحتمل وجود امكانية لكي يقال شيء ما ; الرقابة تمارس على المدعووين ; ولكن ايظا على الصحفيين من مقدمي البرامج الذين يمارسون هذه الرقابة لانهم يتوقعون ان ما ساقوله هو كلام في السياسة ;من الصحيح ان هناك تدخلات سياسية/ تحكّم سياسي(التي تمارس بوضوح من خلال تعيين المسؤولين في الموالقع القيادية) من الحقيقي ايضا وخصوصا في فترة مثل الفترة التي نعيشها حاليا؛ انه يوجد جيش احتياطي وقدر كبير من عدم الاستقرار في وظائف العاملين بالتلفزيون والراديو ؛لذا فالميل نحو الخضوع للاعراف السياسية السائدة هو الى حد ما ميل كبير جدا *الافراد يخضعون للاعراف بشكل واع او بشكل غير واع عبرالرقابة الذاتية ،وذلك من دون الحاجة الى تنبيههم الى ضرورة مراعاة النضام ، ومن الممكن ان نفكر في الرقابة الاقتصادية في التحليل النهائي بان الذي يمارس الضغط على التلفزيون هو المحدد الاقتصادي

  • علي الماضي
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:14

    عجبا , وما الذي يمنعك من تطبيق ما تقول في القناة المغربية , ترغدون وتزبدون في النظري.

  • Amazigh
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:56

    الإعلام إن كان وطنيا يجب أن يكون نزيها محايدا وأن يعمل على تقوية عز الذات والهوية لكل مواطن بغظ النظرعن عرقه أو لونه أو جنسه. لاكن الإعلام في المغرب هو نقطة سوداء تتحكم فيها مجموعة من القومجيين العروبيين ساعدت على الإرتباك الذاتي والهوياتي لِالمغاربة, وحولت هذه المؤسسة التي تعيش على أرض الأمازيغ ومن أموالهم إلى متورطة رئيسية في جريمة التعريب.يسكتون على الظلم الذي يعيشه الأمازيغ ويفتحون الباب على مصراعيه لكل خطيب أو مهندس التعريب.يأتوننا بقمامة العرب ويفرغونها على رؤوسنا ويحيطونها بالبريق والقداسة ويختزلون الأمازيغ في رافد فلكلوري وثقافي.كلما وقَعتُ بالصدفة على قناة من بين الثمانية إلا وسمعت أن كل متحرك عربي وكل جامد عربي.هذا يسبب لي الغبن والقَيْئ والغضب.كأمازيغي هذا الإعلام لا أجد فيه نفسي ولا يمثلني في شيئ. بل أعتبره كأفْعَى إقتحمت بيتي بوحشية لن أرتاح حتى أقتلها أو تقتلني.وبما أن لكل مواطن الحق في إختيار المنتوج الذي يستهلكه ,أدعوا كل أمازيغي حر أن لا يستهلك المنتوج الذي لا ينفعه فقط بل يعمل على قتله ببطئ.

  • amazigh
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:43

    ا لاعلام في المغرب لايمثل الامازيغ وكان القنوات تبث في الشرق الاوسط.

    لاعلاقة لها بالثقافة والهوية واللغة الامازيغية

    وفي الحقيقة ندفع فواتر هذه القنوات التي لاتمثلون

    كاننا ندفع ثمن bbcوهي لاتوجد في ارضنا بالاجبار

  • amgherbi
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:38

    والله ان المسكين حاول جاهدا ان يبحث عن تفسير او منطق لتخلفنا في المجال التلفزي وعن الاسباب الحقيقية لعدم اطلاق المجال لتاسيس قنوات خاصة ولاكنه لم يفلح في ذلك شانه شان كل المتتبعين الاخرين وكما يقال *اذا كنت في المغرب فلا تستغرب* فالمهم عندنا هو ان نكون اول المنطلقين وليس اول الواصلين فعندما تاسست القناة الثانية كانت تجربة رائدة و فريدة في منطقتنا مع انها كانت موجهة بالاساس الى طبقة خاصة من المغاربة ومع ذلك فقد كانت في مستوى عال من الحرفية ومن منا لا يذكر برنامج *في الواجة* على سبيل المثال لا الحصر ولاكن بعد مرور اكثر من 24 سنة انظر الى حال قناة 2M والى اين وصلت وانظر الى حال اعلامنا المرئي عموما فان كان المغرب قطع اشواطا كثيرة في مجال البناء الدمقراطي والحقوقي وفي مجال الحريات فانه بالمقابل يبقى متخلفا في مجال الصورة التي هي المرئات التي ينظر العالم من خلالها الينا .

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة