المغرب وبلجيكا يتفقان على محاربة الإرهاب والجرائم المنظمة

المغرب وبلجيكا يتفقان على محاربة الإرهاب والجرائم المنظمة
الخميس 19 يونيو 2014 - 16:00

يبدو أن المغرب يتجه أكثر نحو التنسيق الدولي لمحاصرة “الإرهاب” والجرام المنظمة، فبعد الاتفاقية الأمنية التي جمعته مع دولة قطر بداية الشهر الجاري، وافقت الحكومة المغربيّة اليوم على اتفاقية تعاون أمنية جديدة، مع السلطات البلجيكية، تقضي بمكافحة أخطر ما يهدد أمن البلدين، عن طريق تبادل المعلومات والتجارب، والتنسيق اللوجيستيكي والعلمي والمهني.

الاتفاقية، التي سبق توقيعها بين الرباط وبروكسيل في 18 فبراير الماضي، تقضي بالتنسيق بين حكومة البلدين من أجل قمع الجرائم والوقاية منها ومتابعتها، وأيضا القضاء على جميع أشكال الإرهاب التي تهدد الأمن والنظام داخل المغرب وبلجيكا.

وتنص أيضا الاتفاقية، التي صادقت عليها الحكومة اليوم في مجلسها الأسبوعي، على احترام تشريعات وقوانين البلدين خلال علميات التنسيق والتعاون الأمني، فيما سيجري تفعيل ذلك بتبادل المعلومات والتجارب، والمساعدة اللوجيستيكية والعلمية والتكوين المهني الأمني.

كما يلتزم الطرفان، وفق الاتفاقية الجديدة، بمكافحة أشكال الإرهاب، عبر محاصرة الجرائم الإرهابية وتتبع شبكات تمويل الإرهاب داخل المغرب وبلجيكا، إضافة إلى مكافحة جرائم السرقة والاتجار غير المشروع في الأسلحة وتبييض الأموال والمخدرات والاتجار في البشر والاستغلال الجنسي للأطفال.

ويتجه البلدان بهذه الاتفاقية إلى الحسم مع قضايا المتعلقة بالإرهاب، خاصة متابعة بعض المتورطين، كما حصل مع المواطن من أصل مغربي، خالد أوسايح، الذي اعتقلته السلطات البلجيكية في نونبر الماضي، لإدانته في المشاركة في تفجير قطارات مدريد في 11 مارس 2011، وتفجيرات 16 ماي 2003 بالدار البيضاء، كما سبق لها اعتقال مغاربة، رفقة أجانب، في 2010، في إطار ما أسمتها “خلية دولية إرهابية” تهدد الأمن البلجيكي.

وتعد هذا الاتفاقية الأمنية الثانية من نوعها التي يصادق عليها المغرب في أقل من شهر، حيث سبق للحكومة، في بداية يونيو الجاري، أن وافقت على اتفاقية مماثلة مع دولة قطر، ترمي إلى التنسيق الأمني، وتبادل المعلومات والخبرات الأمنية والفنية والتقنية، من أجل منع ومكافحة الجريمة بكافة أشكالها، بما في ذلك الاتجار غير المشروع بالأسلحة والذخائر، والمتفجرات والمواد النووية والمشعة والكيميائية والبيولوجية.

‫تعليقات الزوار

6
  • sand nigger
    الخميس 19 يونيو 2014 - 17:14

    هناك إرهاب وحيد في هذا العالم هو إرهاب الحكومات والأنظمة البوليسية القمعية الظالمة ، التي تنتهز جميع الفرص قانونية كانت أو غير قانونية ، لترهيب الأصوات الحرة ، المعارضة لغطرستها ، سياسة محاربة الإرهاب هي فقط وسيلة ماكرة لتبرير الجرائم والخروقات اللاإنسانية في حق الشعوب التواقة للحرية و الكرامة ، الحرب على الإرهاب هي طريقة ملتوية و شريرة لبسط السيطرة الكاملة و إخضاع المخالفين و الممانعين للإستغلال و الإستعمار و الإحتقار…..

  • rachidbelgika
    الخميس 19 يونيو 2014 - 18:33

    بادرة حسنة جدا بين المملكتين الشقيقثين لتبادل المعلومات و محاربة الارهاب والتطرف والتشيع الدي يعرف انتشارا واسعا ;
    اتفاقية جيدة بكل المقاييس .

  • sadik.iyaly
    الخميس 19 يونيو 2014 - 19:31

    شراكة للظلم في حق المسلمين والضعفاء المغاربة لا غير اين الشراكات التي تعود بما ينفع بلدنا لعزيز في مجالات شتى. ابدا…..ابد…..عملاء ….عملاء مدللون دوما

  • sandnegger
    الخميس 19 يونيو 2014 - 20:07

    هناك إرهاب وحيد في هذا العالم هو إرهاب الحكومات والأنظمة البوليسية القمعية الظالمة ، التي تنتهز جميع الفرص قانونية كانت أو غير قانونية ، لترهيب الأصوات الحرة ، المعارضة لغطرستها ، سياسة محاربة الإرهاب هي فقط وسيلة ماكرة لتبرير الجرائم والخروقات اللاإنسانية في حق الشعوب التواقة للحرية و الكرامة ، الحرب على الإرهاب هي طريقة ملتوية و شريرة لبسط السيطرة الكاملة و إخضاع المخالفين و الممانعين للإستغلال و الإستعمار و الإحتقار….. و تساندهم في ذلك الصحافة الرديئة الخائنة كهسبريس مثلا ، التي أصبحت لسان الأمبريالية الداخلية و الخارجية و مدعما قويا للفساد … مع و جود بعض الإسثناءات طبعا حتى لا نعمم ….

  • Cherkaoui
    الخميس 19 يونيو 2014 - 20:53

    مبادرة قيمة تستحق كل الاحترام والتقدير والتشجيع من اجل الاستقرار والأمن والامان في وطننا الحبيب وسائر البلاد الأخري . وفق الله كل من ساهم في امن بلدنا باخلاص وصدق ابتغاء مرضات الله . 

  • نور الهدى
    الخميس 7 غشت 2014 - 17:53

    كفى من مناقشة الشكل والمظهر والتفاصيل الشخصية والاختيارات الفردية والجزئيات لكي نعلل مواقفنا من الأشخاص فهذه أحكام ذاتية غير موضوعية .
    وليكن نقاشنا أعمق وأرقى بمعايير علمي ومعطيات واقعية مضبوطة من خلال تساؤلنا عن القضايا المهمة والجوهرية وهي تقييم عمل الحكومة الجديدة نتائجها عوائقها سلبياتها إيضافاتها الانتقادات المنهجية حولها إلى غير ذلك من المسائل التي تستحق النقاش فأغلب الخلافات والحوارات تتيه في التفاصيل التي لا جدوى منها، وتهمل مناقشة الأهم والأولى بالدراسة والتقييم.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 12

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال