المغرب وتونس يوقعان اتفاقية للتعاون العسكري

المغرب وتونس يوقعان اتفاقية للتعاون العسكري
الجمعة 27 ماي 2011 - 15:36

وقّع المغرب وتونس يوم الخميس 26 ماي، على اتفاقية للتعاون في المجال العسكري، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء التونسية الحكومية.



ووقع الاتفاقية عبد الكريم الزبيدي وزير الدفاع في الحكومة التونسية المؤقتة، ونجيب زروالي وارثي سفير المملكة المغربية بتونس، وذلك خلال حفل أقيم بالمناسبة بمقر وزارة الدفاع التونسية.



وتنص الاتفاقية على إحداث لجنة مشتركة للتعاون العسكري في مجال تكوين وتدريب الأفراد وتوطيد العلاقات بين المؤسسات التعليمية العسكرية في البلدين وتبادل المعلومات والخبرات في ميدان التاريخ العسكري ودعم الملتقيات العلمية، فضلا عن تكثيف الأنشطة الثقافية والرياضية المشتركة.



ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع التونسي قوله، إن هذه الاتفاقية الإطارية للتعاون في المجال العسكري “تشكل دعامة هامة لتطوير التعاون العسكري الثنائي وتنويع مسالكه ودفعه نحو آفاق رحبة بما يخدم المنظومة العسكرية في البلدين“.



وأعرب الزبيدي عن تثمينه لمساهمة المملكة المغربية في مؤازرة اللاجئين الليبيين من خلال تأمين الخدمات الصحية والإجتماعية لهم ومعاضدة تونس في عملها الإنساني.



من جهته، أشار سفير المغرب إلى ما تنطوي عليه هذه الإتفاقية من دلالات باعتبارها تجسم تطلعات البلدين الشقيقين وترمي إلى تفعيل التعاون الثنائي في المجال العسكري.

‫تعليقات الزوار

13
  • مغربي
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:40

    نتمنى أن يعود الإستقرار الى تونس و الى ليبيا, و أن ينتهي مشكل قضية الصحراء المغربية, من أجل بناء اتحاد مغاربي, قوي سياسيا و اقتصاديا و عسكريا.

  • جمال
    الجمعة 27 ماي 2011 - 16:02

    تحية إجلال و تقدير للمجهودات و المساعدات الإنسانية التي يقدمها أفراد القوات المسلحة الملكيةأينما حلوا.تحية و تقدير للهيئة الطبية و الإغاثية المغربية على الحدود الليبية التونسية.

  • karim
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:42

    نبارك هته المبادرة يجب الدفاع بشراسة عن تونس الثورة والشعب التونسي الحر ضد مؤامرات جيرانه الديكتاتوريين الش’وعيين اصحاب فلسفة الزنقة زنقة وجنرالات الحركي اي تهديد لتونس يجب على المغرب ان يدعم الشعب التونسي بكل شيء لاننا نحبهم كثيرا ومستعدون لتقاسم الخبز معهم ان سارت الحكومة في هذا الاتجاه سنشفع لها نحن الشعب بعض الشيء

  • ابراهيم
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:44

    ناري التخمة العسكرية الجزائرية عا تقول باق.
    أما مناصروها هنا عا ايغبروا كمامرهم

  • مغربية
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:46

    هدي هدرة زوينة، التعاون مع تونس الغالية اوكي، و عقبال اتفاقيات تعاون مع مصر الشقيقة و عقبال اندحار القدافي لنمضي مع ليبياالحرة الابية كذلك و موريطانيا الجارة الاصيلة و يتم عزلة و محاصرة المارقين اللي في النص اكيد عرفتم من هم هههه
    هدوك الي هواهم كوبي و روسي
    اسمعو و عو:
    (وأعرب الزبيدي عن تثمينه لمساهمة المملكة المغربية في مؤازرة اللاجئين الليبيين من خلال تأمين الخدمات الصحية والإجتماعية لهم ومعاضدة تونس في عملها الإنساني)
    و الجزائر تستكين و حين تمد يدها لاحد تمدها بالغدر و الخراب، ارسلت مرتزقة لقطاء مثلهم عاثو في الارض فسادا يدخلون لينهبو بيوت الاحرار الليبيين و يقتلوهم، لكن لك يوم يا ظالم!!
    دمت لنا ملكنا الحبيب دائما رافع راس المغرب في السماء، ربي يرعاك و يحفظك من كل سوء

  • علي.ط
    الجمعة 27 ماي 2011 - 16:00

    التعاون العسكري سابقة لأوانها، والإلحاح على فتح الحدود المغربية الجزائربية سابقة أخرى…
    كل هذا جاء إثر الثورات التي تعرفها المنطقة العربية، و الغاية من ذلك أن تتعاون الأنظمة المستبدة فيما بينها دفاعا عن الكراسي أن تزيلها الثورات…ما رأيكم؟؟

  • exomple1
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:50

    تحية إجلال و تقدير للمجهودات و المساعدات الإنسانية التي يقدمها أفراد القوات المسلحة الملكيةأينما حلوا.تحية و تقدير للهيئة الطبية و الإغاثية المغربية على الحدود الليبية التونسيةhadchi ifrh.merci hes

  • بصيص أمل
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:52

    الحمد لله الذي هدانا لاتخاذ هذا القرار . نتمى أن يكون في خدمة الاسلام و المسلمين . و نتمنى أن تنضم الجزائر الشقيقة و باقي الدول الاسلامية ان شاء الله .

  • lbarghouti
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:58

    تحية لافراد الصحة العسكرية من مختلف المستشفيات العسكرية بالمملكة الذين يضحون بارواح من اجل هذا الوطن,فنتمنئ ان يستفيدوا من تعويضاتهم عوظ صرفها في حساب الجنرالات وشكرا.

  • محمد
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:48

    أنا أرى كل تعليقاتكم في أي موضوع داخلي وخارجي.
    ولكن ما يحيرني أنكم تدخلون دائما إسم الجزائر في ذلك.
    ربي يهديكم

  • Oussama Abderrahmani
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:54

    هذه ستعتبر اضافة لكلا الجانبين و خصوصا لتونس الشقيقة التي تمتلك جيشا متواضعا عكس القوات المسلحة المغربية التي تحتل المرتبة الثالثة في افريقيا و العرب

  • ياسين
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:56

    أولا أذكرك أن الشعب الجزائري هواه إسلامي ولايتنفس سوى الإسلام عقيدة وشريعة ،أما الحكام الخونة المنبوذين فهم يعيشون سكرات الموت البطيىء…في قضية التحالفات والمحاور أعتقد أن الجزائر الغنية بثرواتها ومواردها البشرية وقوة شعبها ليست بحاجة لنادي الشحاتين والفقراء والضعفاء…فحتى الدول المغاربية التي ذكرتيها فهي تسير في الفلك الجزائري مهما كانت الظروف ،فقد تخلص الشعب التونسي الأبي من “زين الشياطين” الذي كان ضد الشعب الصحراوي في تقرير مصيره،وموريتانيا مدينة للجزائر لوقوفها بجانبها في صراعها مع السنغال عام 1989 ،أما ليبيا فأي كان من سيحكمها فإن ذلك سيكون في صالح الجزائر سواءا القذافي أوالثوار لأن النظام الجزائري لن يعمر طويلا وسيسقط ذليلا على يد الشعب ،ثم أن الذي يربط الجزائر بليبيا أقوى بكثير ،فالحركة الإصلاحية السنوسية التي بنت ليبيا الحديثة وحكمتها أصولها جزائرية من ولاية مستغانم.

  • ALI
    الجمعة 27 ماي 2011 - 15:38

    Le soutien apporté à la révolution Tunisienne nous réjouit; l’aide humanitaire aux au Maroc réfugiés libyens est une excellente initiative surtout que ‘elle a été prompte, Merci les FAR ! pour cette tache noble; voir le drapeau marocain flotter à RAS JDIRIYA près du drapeau tunisien nous rend fiers

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان