المغرب وموريتانيا يعززان التعاون الأمني المشترك

المغرب وموريتانيا يعززان التعاون الأمني المشترك
صور: هسبريس
الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:07

استقبل عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، اليوم الثلاثاء بالرباط، مسغارو ولد سيدي لغويزي، المدير العام للأمن الوطني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية على رأس وفد أمني هام.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مباحثات المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني مع نظيره الموريتاني انصبت على استعراض أشكال ومستويات التعاون الثنائي في الميدان الأمني، ودراسة الآليات الكفيلة بالارتقاء بهذا التعاون وتنويع مجالاته، بما يضمن تضافر الجهود وتنسيقها لمواجهة التحديات الأمنية التي يفرضها المحيط الإقليمي المشترك.

كما تدارس الطرفان، يضيف البلاغ، أهمية تعزيز التعاون في مجال التكوين الشرطي، وتبادل التجارب والخبرات والممارسات الفضلى في الميدان الأمني، فضلا عن تبادل المعلومات بما يسمح بمكافحة مختلف التهديدات والمخاطر التي تحدق بأمن البلدين وبسلامة مواطنيهما.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا اللقاء شكل كذلك فرصة للمدراء المركزيين في المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني للاجتماع مع نظرائهم في المديرية العامة للأمن الوطني بالجمهورية الموريتانية، لدراسة التعاون العملياتي والمساعدة التقنية في مختلف المجالات والتخصصات الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

ويعبر هذا اللقاء، بحسب البلاغ، عن الأهمية البالغة التي يحظى بها التعاون الثنائي المغربي الموريتاني في المجال الأمني، لكونه يشكل نموذجا فعالا ومنتظما للتعاون جنوب جنوب، خصوصا أنه يأتي في أعقاب زيارة مماثلة للمملكة المغربية كانت سنة 2020؛ كما أنه يترجم العزم الراسخ والأكيد لمواجهة التحديات والمخاطر الأمنية من منظور مشترك.

‫تعليقات الزوار

17
  • primee
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:11

    موريتانيا لا تعترف بمغربية الصحراء، لا أحبذ التعاون معهم

  • الهوتي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:11

    اليد اليسرى عل المرفق و اليمنى في اليد …”الحكمة” …. تنم على الاحترافية.

  • السوسة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:12

    المغرب عضيم و يقدر الجوار ويسعى للمصلحة العامة بل يسخر كل قواه لخدمة دوو النيات الحسنة …لكن هناك سوسة ( خبث) بالجوار الشرقي يجب استاصاله

  • ALI NAIT OMAR
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:15

    المغرب وموريتانيا يعززان التعاون المشترك و مشكيلة مع هاذ شنݣيط سمانة معنا حنا المغاربة و سمانة مع هادوك لي هوك …..جوج كلمات اما معنا او ضدنا…..ياله

  • صحراوي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:16

    موريتانيا بلد شقيق وقريبا ان شاء الله سيكون له موقف ايجابي جدا في مايتعلق بالصحراء المغرببة…..

  • tirizite
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:21

    التعاون صالح لموريتانيا أكثر ماهو صالح للمغرب ويجب على موريتانيا أن تعي بالخطر الذي يحدق بالمنطقة و بالاطماع الجزائرية نحو الأطلسي

  • mokrini
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:28

    موريتانيا بلد حربائي .وجه للمغرب ووجه للجزائر الشمالية .وابتسامة للبوليساريو

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:31

    بكل احترام وتقدير اقول ان موريتانيا لاتستحق هذه العناية مادامت لم تجمد اعترافها بالجمهورية الوهمية فهي تؤيد الصراع والنزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية ؟؟؟ ومع ذالك تدك الرماد في العيون بالقول أنها تتخذ الحياد الإيجابي
    أين هو الإيجابي والابقاء على الاعتراف بالدولة الوهمية …

  • فاسي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:31

    التعاون الامني هو يديرو ما تنديرو حنا لاسبانيا منع المهاجرين الافارقة من الدخول للمغرب

  • الركيبي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 14:33

    الموريتانيون أذكياء بما فيه الكفاية وعلى الأقل خلال فترة الخلاف المغربي الجزائري الذي يتمنون هم والتوانسة استمراره. مراقبة الموريتانيين ضرورة تقتضيها طبيعة المشهد السياسي عندهم الموسوم بعدم الاستقرار والتنافس بين المتنفذين مما يفرض التأكد من عدم استغلال الموريتانيين للمعلومات التي يوفرها الجانب المغربي لمقايضة الجزائريين بها.
    الموريتانيون مثلهم مثل رمال الصحراء..لا يستقرون على حال.

  • سعيد الألفة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 15:05

    موريتانيا، هل هي معانا ام مع لي حدانا ..
    او تتفق معانا و تتامر من ورانا ..

  • مغريي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 15:06

    المغرب المغاربة قدم و يقدم إلى الشعب موريتاني الشقيقة مساعدات و التعاون بعدة مجالات على رأسها اقتصادية و اجتماعية و اليوم ينظاف إليها المجال الحيوي الأمني و هو ما يقطع الشك باليقين ان المغرب المغاربة يرغب في علاقات استراتجية مثمرة اساسها الثقة و احترام متادل بما يخدم المصالح العليا لشعبين الجارين الشقيقين انيا و مستقبلا إلى أن النظام موريتاني الحاكم لازال يغرد خارج السرب في القضية الأولى لمغاربة المغرب من خلال حياد ايجابي بل يتاجرة بنزاع مفتعل حول الصحراء المغربية مع جميع اطراف بالصورة واضحة المعالم و هو سؤال الذي يطرح نفسه بالحاح إلى متى هذا الوضع سيستمر ؟ في ظل تطورات جدرية شهدتها قضية الصحراء المغربية العربية و الغربية و افريقية تصب في حلحلت نزاع مفتعل في إطار سيادة المغربية الحقيقة التي لا غبار عليها تاريخيا و بالتالي سياسة اخد العصى من الوسط التي تنهجها موريتانيا لم تعد مجدية خاصة وانها تحظى بكل هذا الاهتمام و دولة جارة و عليه علاقات المغربية موريتانيا شر لا منه و تتطلب سياسة العصى و الجزرة باختصار .

  • tarek ibn zyad
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 16:28

    les Mauritanie fait son jeu d’enfant un jour va ce retourner contre elle —————————— des que il organise et manipulé avec les généraux d’Alger contre le Maroc en discrétion —— le lendemain de suite le contacte avec resp——-a rabat pour un rendez-vous sois disent pour sécurité ou autre ———– non acceptable——————————————————- passer a l’attaque ils sont tous des mafieux cacher————————————————-

  • تعادل الكفة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 18:19

    موريتانيا بلد على قد حاله ما باغي صداع خايف على راسه من اكبر قوى متعاكسة في المنطقة المغرب والجزائر اللي جاء فيهم يقولوا له تعاون أمني حتى تخرج رأسها من السوق وحتى لا تبسط الجزائر يدها على موريتانيا كما فعلت مع تونس لهذا فهي تدخل امنها مع المغرب كذلك فهي توازن بين المغرب والجزائر حتى تبقى في مامن

  • لا ثقة في من له وجهان
    الثلاثاء 27 شتنبر 2022 - 21:44

    الموريتانيون اضحو يستغلون الطرفين . فلهم وجهان وجه للمغرب واخر للجزائر .
    يستغلون الطرفين وينتفعون . الرابح الوحيد هي موريتانيا وانصح باتخاد اسلوب الصرامة مع موريتانيا فيما يتعلق بأمن المغرب ومصالحه . فهي تمنح الجزائر منفذا للمحيط الأطلسي لتنشر اسطولها البحري الذي حسب خبراء استراتجيين يكتسي طابع الصيد البحري لكن باطنه هدف عسكري لمضايقة المغرب من الجنوب وعرقلة مشروع انبوب الغاز ” نيجيريا المغرب ” وكذلك منح ايران منفذا لغرب افريقيا والساحل لتمرح ارجلها هناك .
    الاستخبارات الخارجية المغربية يقضة تماما واكتشفت هذه التحركات منذ مدة طويلة ولكن يبقى السؤال هل اعدت البلاد ردعا لهذه التحركات .

  • scanner
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:35

    موريطانيا تستفيد من خبرة المغرب الأمنية وتنقلها الى العدوة الجزائر يعني تتجسس بطريقة ذكية لصالح الجزائر وشكراً

  • Sahraoui de dakhla
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 19:55

    Salam rien a foudre avec la Mauritanie elle fait partie des polisarios

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة