المغرب يأمل أن يُحوله استكشاف النفط إلى بلد صناعي

المغرب يأمل أن يُحوله استكشاف النفط إلى بلد صناعي
الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:19

تحرك شركة “بريتيش بيتروليوم” ـ نفط بريطانيا “BP” في المياه العميقة لسواحل المغرب، والبدء في التنقيب الجدي عن النفط يجعل من المغرب أكثر منطقة مثيرة للاستكشاف في الوقت الحالي.

كون هذه الشركة الكبرى اتخذت خطوتها في هذه المرحلة، حيث لا زالت آمال تواجده موجودة فقط على الورق، يبين مدى حرصها على عدم تفويت المشاركة في فرص مضمونة في المغرب.

وسينطلق العمل في غضون أسابيع ببرنامجي الحفر للشركتين “كيرن” و”جينيل”، وستبدأ المرحلة الأولى من العمل بحفر نحو عشرة آبار داخل المياه العميقة من قبل عدد من الشركات بتكلفة إجمالية، من المقدر أن تتجاوز 1 بليون دولا أمريكي.

وأي نجاحات مادية ستظهر من جراء حفر هذه الآبار ستحدث تأثيرا كبيرا في وضعية المغرب، وتضعه حتما على الخارطة كرائد جديد بين الدول النفطية، ولابد أنه ستنمو مع هذا التطور منهجية المغرب كدولة صناعية.

ومن خلال اتفاقها مع “كوسموز”، تعهدت شركة “نفط بريطانيا” تمويل ودعم حفر الآبار الجديد، واحد على الأقل من ثلاث في كل المناطق التي سيتم التنقيب فيها. ومن أخذ فائدة %45 عن عقود منطقتي “الصويرة” و”تاغازوت”، وحصة %23 عن عقد منطقة “فم أساكا”.

وتعتزم الشركة، ليس فقط على دفع حصة “كوسموز” من تكاليف الحفر الحالي، إنما أيضا تعويضها فيما مضى، وأداء مبالغ مالية لمتابعة عملها في حفر الآبار، إن كان هناك تأمين يعوض المبالغ التي ستدفع في حالة عدم وجود نفط.

وقد تراجعت بعض شركات النفط مؤخرا عن العمل في ليبيا، وأيضا في الجزائر، مما تسبب بتعطيل إنتاجها وصادراتها، حين كثرت المخاوف الأمنية منذ الهجوم على محطة غاز خلال هذا العام، حيث تسبب الحادث في مقتل 40 عاملا..

وأصبحت دول شمال أفريقيا، بسبب المشاكل الأمنية، أقل جاذبية لشركات التنقيب خاصة خلال خمس سنوات الماضية، كما يقول جيف بورتر، مؤسس شركة “استشارات: مخاطر واحتمالات الاستثمار في شمال أفريقيا”.

وعلى العكس من ذلك، يعتبر المغرب مكانا هادئا ومستقرا للمستثمرين وشركات النفط.

وفي المقابل، المغرب واحد من أكثر بلدان العام المفتقرة للطاقة، إذ أنه يستورد نحو %95 من احتياجاته، وفقا للبنك الدولي.

وتهدف الحكومة إلى جذب الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة للمساعدة في تلبية احتياجات استهلاك الكهرباء محليا، والتي ترتفع بنسبة %6 كل سنة، حتى تكون الطاقة المتجددة مصدر الاستهلاك المحلي، ويصير أي إنتاج محتمل للغاز أو النفط مستخدما بالكلية للتصدير لأجل عائدات تخرج البلد من أزمة اقتصادية ومالية.

‫تعليقات الزوار

97
  • حسام الكناسي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:33

    ا كيد سوف لن يجدوا اي شيء مادام رئيس الحكومة هو بنزيدان سيزيدو في حالهم

  • ALI
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:35

    puisse Dieu nous aider à réaliser ce reve, ce sera un tonus extraordinaire pour notre économie et pour les caisses de l'état qui pourra doubler les budget de la santé et de l'enseignement, plus de policiers pour la sécurité, une amélioration des retraites.
    Inchaallah

  • Abdelux
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:35

    الصراحة الإخوان هاد الشركات عطيناهم حصة كبيرة و بزاف انا بغيت نعرف هير الحكومة واش تفاوضات من قبل مع الشركات النرويجية المختصة من قبل لان الموضوع ممركزاش عليه الصحافة بالشكل الازم حيت هاد الخبر راه تيفرح
    حيت باش البلاد تحقق نمو ديال خمسة فالمية و مستوردة ٩٥ في المئة ديال الطاقة هادشي إلا مشا حتى طلقا البترول فان شاء الله ايتحسن و يقدر يوصل للمستوى التركي الله يدير لي فيها الخير لهاد البلاد و للعباد و الله ينصر المغاربة من طنجة حتى الكويرة
    مغربي في الجزاير

  • hmida
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:36

    وأي نجاحات مادية ستظهر من جراء حفر هذه الآبار ستحدث تأثيرا كبيرا في وضعية المغرب، وتضعه حتما على الخارطة كرائد جديد بين الدول النفطية، ولابد أنه ستنمو مع هذا التطور منهجية المغرب كدولة صناعية.يبنون الصناعة بالحلم ظ;لقاوه بعدا ومن بعد تحولو للصناعة :كلكم كدابة حتى الصحافة???????????

  • maria rossa
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:41

    المغرب بلد الخيرات برا وبحرا، ونخشى كل الخشية ان لا يبرح مكانه ويظل هو هو، رغم ما ستوفره آباره من الذهب الاسود، بسبب الاختلالات وسوء تسيير وتدبير القطاعات الحيوية في البلاد،لذا نتمنى أن تفيض آبارنا نفطا من أجل العامل والفلاح والطالب والفقير…ووو….

  • lemor
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:42

    Il nous faut d'abord un meilleur système éducatif,c'est la vraie ressource et le meilleur moyen de se développer

  • badre
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:42

    لن اصدق حتى ارى النفط يتدفق من الارض بعيني

  • يوسف
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:43

    إذا كنا قادرين من جعل النفط وسيلة لجعل المغرب دولة صناعية وقوية، فمرحبا به. وإذا كنا ننتضر منه أن يحول بلدنا الى دولة يسود فيها إقتصاد الريع، كباق االدول العربية ، فاليبعده الله عن طريقنا.

  • hassan rayane
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:43

    استبشرنا خيرا في بدءعملية التنقيب عن النفط ولكن ماذا سيجنه الشعب المغربي منهذه العملية الاالفقر ماذا جنى مالفوسفاط ؟لم يجن منها الاغلاء المعشة والمسفيذون معدودون عاى رؤوس الاصابع

  • مواطن من بركان
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:45

    نحن في المغرب نأمل فقط أن يكون بلدي بلد العدالة والحريات والعدالة الأجتماعية واستقلال القضاء والكرامة.

  • igassi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:47

    Espèrons que se soit une bonne nouvelle est crédible peut être que c'est vrai cette fois ci!

  • Anas
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:49

    بتكلفة إجمالية، من المقدر أن تتجاوز 1 بليون دولا أمريكي. هاد المبلغ راه تقريبا نصف ميزانية فرنسا . منين كتجيبو هاد الآخبار

  • R&D
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:49

    وندرو حنا لقيناه؛ فلوسو غادة تبع فلوس الفوسفاط وثمن البترول يبقى على المقاسة!؟ الشعب مارابح والو في كلتا الحالات. وغادي نكون بحال الجزائر.

  • مراقب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:50

    اكثر ما اخشاه هو ان يستكشف البترول و الغاز بالمغرب وان لا يستفيد منه المواطن كما هو الشان بالنسبة لثروة الفوسفاط.

  • طالب رباطي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:51

    لماذا الإستهبال على الشعب، المغرب به بترول لكنهم لا يريدون إظهاره و كيف يعقل ألا يتوفر المغرب على بترول و نحن و الجزائر جيران و تجمعنا نفس Plaque géologique، سبحان الله البترول جا تال الحدود التي رسمها الإستعمار و حبس…و الجزائر تاسع دول في منظمة OPEC من حيث عائدات النفط، المغاربة أذكياء و سريع التعلم، نحن متأخرين لأنه لا توجد إمكانيات مادية والطلبة في الجامعات تجد همهم الوحيد هو الشغل لتحصيل قدر من المال للبقاء على قيد الحياة و حيث أنه في حال أصبحنا دولة بترولية فهذا ربما سيزعج المصالح الجيوسياسية للغرب.

  • بوعمود
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:52

    ما تطمع في الشعير حتى تديرو في المطمورة .و ما تحلم بالبنزين يرخاص حتى تديرو في reservoir.
    نتمناو من الله راه الغلا ديال ليصانص اهلكنا انا ديما شاعلة لي البولة ديال ليصانص.

  • Achan Vantaa
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:55

    s' il y a le petrol avec le retour des marocains resident au pays occidental avec leurs talons bien sur le Maroc devient le pay le plus puissant dans la bassin de la med. mais une condition il faut stopper les voleurs de nation

  • Assamadi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:57

    ماذا اذا لم يتم اكتشاف النفط? و هل المانيا و اليابان انتضرا اكتشاف النفط للنهوض بالقطاع الصناعي ?
    ما دمنا دمى في ايدي البنك الدولي لن يكون لنا الا ما يفتون به.

  • أبو عبد الرحمن
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:59

    الله الله إبتداء من يوم غد أنا معكم في المغرب ما بقى عندي ما ندير في ألمانيا المغرب غادي يبقاو الحراقة يأتيوه من إسبانيا وإيطاليا .
    اتمنى أن يتحقق حلمي وأن لا يذهب أدراج الرياح مع وجود التماسيح . و إن كانت التماسيح بريئة مما ينسب إليها في كل مرة فهي لا تستطيع شرب ابار البترول ووووو … اتقوا الله فينا أريد الرجوع إلى بلدي وخاصة أمي وأبي …… أسأل الله العظيم ربة العرش العظيم أن ينتقم من كل ظالم.

  • النرويجي الأسمر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:00

    رجانا فيك يا سيدي ربي ، نوليو حتى حنا بلاد نفطية ، شريطة يكون التوزيع عادل للعائدات النفطية على الشعب مشي المليك و اللوبيات الفاسية و السوسية اللي ماصا دم البلاد و العباد..

    و نتمناو الخير لكلشي..

  • hamidou
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:02

    و اش الى لقاو عندنا البترول غادين حتى حنا نووليو نلبسو لعباية وديرو هداك الزيرو فوق ريوسنا

  • souli
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:03

    التاريخ يعيد نفسه – أين نفط تالسينت – يعدهم و يمنيهم – محاولة مكشوفة لامتصاص الغضب الشعبي من الحال الذي الت اليه البلاد و العباد
    ثم ان كان هناك نفط فعلا فانتظروا حتى يتدفق النفط تدفقا و يعم الرخاء المغاربة – حتى يزيد و نسموه سعيد

  • abdooo
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:03

    أولا على الدولة محاسبة مديري المكتب الوطني للهيدروكاربونات لأن هذا المكتب يستنزف الملايير من الخزينة، منذ عدة سنوات وهو يعقد صفقات مع شركات للحفر والتنقيب غير كفئة هذفها هو الربح والعلاوات الضخمة فقط دون نتائج .

  • OUJDIA
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:04

    و الله خير ما فعل حزب الاستقلال هو خروجه من اسوأ حكومة عرفها المغرب ، بصفتي استاد فقد نزل علي خبر الزيادة في سن التقاعد كالصاعقة ، أين انت يا نقابات ؟ و الله يا شباط فقد اكتشفت انك محق ـ

  • داز من هنا
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:04

    إن البترول و الغاز هما أكبر محرض على الكسل و التواكل و التخلف و التبعية للدول القوية، و لنا في الجزائر، ليبيا، دول الخليج، نيجيريا أكبر مثال،
    كل الدول المتقدمة و الصناعية لا تملك بترولا: اليابان، الدول الأوروبية………
    لا نريد اقتصادا مبنيا على الريع، بل نريد تطوير صناعتنا و اقتصادا حقيقيا

  • قهرتونا
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:13

    قهرتونا…..
    كتبيعو لينا الأوهام…..
    النمو لا يبنى على فرضيات وانما ينطلق من ما هو بين أيدينا

  • Ahmed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:17

    اسيدي فتشونا في مناطق جبال الاطلس و جبال الريف و جبال الشمال، فتشونا في صحاري المناطق الشرقية و مرزوكة و ما جاورها و فاس و مكناس و مناطق افران، فتشونا في المناطق المحيطة بأكادير و تارودانت و ورزازات و المناطق المحيطة بالصويرة و مراكش.. المغرب ليس فقط محرو الرباط و الدار البيضاء و الا هاد النفط غادي يخرج لراسو.. المغرب غني بالنفط هذا يقين عند كل المغاربة لكن متى يخرجونه، عندما لا نجد من يساومنا عليه مقابل مشكل الصحراء المغربية.. و حتى ذلك الوقت فالفقير سيزيد فقرا و الغني لا يحتاج لاكتشاف النفط لتتحسن معيشته

  • abdellah
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:18

    في 1978 قال احد رجل اتى رجل بي مشاريع كبيرة خطوات لإعداد خطة عمل ناجحة لكي يصبح المغرب افضل الدول العالم فقال لهم الحسن الثاني ( معديش الربح في المغرب ازدهار )

  • bencheikh
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:19

    احسن مشروع اتنمى ان يكتمل هو الاستثمار في الطاقة الشمسية واستغلال هذا النجم قبل ان يتحول الى قزم ابيض في حوالي خمسة ملايير سنة متبقية من وجوده ;اما استغلال البترول والغاز على الطريقة الجزائرية او العربية ان وجد سيكون نقمة على الشعب ,فوارق مهولة نعاني منها الان فكيف اذا اصبحنا دولة بترولية ومع ذلك اتمنى ذلك لتتقوى الدولة في مواجهة اعداء الوحدة الترابية

  • Ibra
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:23

    المغرب يستورد 95% من حاجياته الطاقية .اليابان تستورد 98% من حاجياتها أيضاً الفرق أن اليابان تعتبر أبناء الشعب اهم ثروة و تستثمر في عقولهم و أدمغتهم. شخصيا أتمنى الا يكتشف أي نفط في المغرب لان في ظل هذه الظروف و الأمية و التخلف لن يتحول المغرب إلى دولة صناعية بل إلى دولة (معكازة)تعتمد على النفط لا غير.. هل ليبيا أو قطر او الجزائر دول صناعية؟؟؟

  • jalal
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:24

    املنا ان تنجح هذه الشركات في كشف كميات وافرة من النفط والغاز في اعماق سواحل مياهنا ولم لا وفي اعماق اراضينا كذلك لتكمل ثروات بلادنا ونتحدى جيراننا ولسيما ونحن نتميز بمختلف الثروات لا يملكها في المنطقة سوى بلدنا ومن بينها الفوسفاط والسمك والفلاحة والسياحة والنسيج وصناعة الطاقة الطاقة الشمسية ثم الاستتمار والاستقرار السياسي والامن فهذه كلها نعم من عند الله وجهود المغاربة وملكهم فالحمد لله .

  • AMAZIGH
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:25

    Arretez de rever , meme si cela arrivait, il faut savoir que le peu qui reste(25 p.c) vont aller pour une bonne partie dans les caisses des predateurs de ce pays.Les quelques miettes qui vont etre orientées vers les caisses de l'etat ne suffiront pas a repondre a toutes les attentes legitimes du peuple marocain a savoir infrastructures surtout pour desenclaver le pauvre Maroc inutile et oublié, le systeme de santé , l'enseignement la revalorisation des petites retraites et la liste n'est pa exhaustive….Voila la realité helas!

  • أبو السعود
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:29

    لا بد أن نكون متفائلين يقول الله تعالى : ( إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا ) وماذلك على الله بعزيز . ونرجو ان يفتح الله على هذه الحكومة فيسود الرخاء في عهدها باكتشاف البترول .والمهم عندنا أن يتقدم المغرب في كل الميادين صناعيا وثقافيا وتكنولوجيا وعمرانيا الخ …

  • bassou
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:31

    , Tout ce que je souhaite de tous mes profonds, c'est l'arrivée du jour où l'Etat reconnaisse mes services et me récompense pour les longues années que j'ai présenté à l'administration sans que nul gouvernement puisse dire " llah mma hada mounkar" on doit régler la situation de ce citoyen qui a bousillé sa santé et sa vie au service de son pays. C'est mon souhait
    Je ne veux que vivre tranquillement avec ma petite famille et recevoir un salaire qui me protège des dettes

  • casaiuiiiii
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:37

    واش كاين ولا ماكاينش ؟؟؟ بلا كذوب !!!

  • marocain
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:38

    من قلبي اتمنا لبلدنا الحبيب وجود البترول والغاز وحتى الدهب
    ياربي ياربي نحن لانريد ان نكون اغنياء بل الاستغناء وعلى الاقل اشتراء المحروقات التي تكلف المغرب 11مليار دلار
    الاكتفاء الداتي من المحروقات بالنسبة للمغرب ولو بنسبة قليلة سنقلص
    الفرق بين الاستراد والبيع
    انكم تعرفون جيدا المغرب يبيع بمقدار 18,3مليار دلار ويشتري بمقدا ر
    37 مليار دلار سنويا
    انا اعرف بعض الاشخاص في المغرب سوف يقولون مدرنا والو بي 2البحور
    والفوسفاط
    قبل ان يفتحو افواههم اقول لهم المغرب <<بالسمك +الفوسفاط >> كيدخل 5مليار دلارسنويا لم نتقدم بهاد المبلغ
    القطاع العام في المغرب <الموظفون> كيكلف المغرب 110مليار الدرهم =
    11مليار دلار ادا لا تقولو اين تدهب اموال الشعب ا لفوسفاط
    وجوج البحور والشعب عيش مقهور كلام فارغ كلام الحشيشية

    لول المساعدات الدولية لا تقهرنا بالمعقول
    طلب الله معايا ياربي تنعم على المغرب الخير امين ياربي العالمين

  • سلوى
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:46

    ان تكون دولة صناعية ﻻ يكفي البترول او الغاز وخير دليل السعودية لكن الدولة الصناعية تكون بالبحوث العلمية والجامعات و مناهج التدريس
    اهم ما يمكن الاستفاذة منه اذا ظهرت عندنا هذه الثروة وهو انفراج مشكل الصحراء واذا لاحظتم ان التقارير الاخيرة في البرلمنات الاوربية عن المشكل كلها في صالح المغرب لانهم يريدون ضمان وصول المادة اليهم بدون قلاقل

  • مولاي المصطفى
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:47

    علينا أن ننقب عن الفضيلة وعن التربية الحسنة وعن الأخلاق الفاضلة وعن القيم السامية، وعن احترام المواطن بالتجاوب مع تطلعاته وانتظاراته وانشغالاته ومتطلباته، لكي يحظى بالكرامة في وطنه ويعتز بأرض آبائه واجداده.
    أما البترول والفوسفاط وهلم جرا فليست اللب الأساسي لبناء المجتمع السليم بل اللب في حب الوطن وفي المساهمة الفعالة في تحسين سمعته ورفع رايته خفاقة في سماء الدول التي تنعم بالعدالة الاجتماعية وبالاحترام التلقائي والنابع من الأعماق بين مختلف الشرائح المكونة للبلد…

  • Zak
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:48

    oil and gas are as much as blessing as a curse. in a lot of countries, it's the latter. If they find oil in Morocco, we will probably become blue'.
    (zarguin)

  • Amine et ses idees
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:52

    البترول هو اتباع طريق الله
    البترول هو إتباع القرآن و السنة
    البترول هو لا للفساد لا للسرقة لا للظلم
    البترول هو أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك
    البترول هو العمل
    البترول هو القناعة
    البترول هو أن تعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا و لآخرتك كأنك تموت غدا
    البترول هو التقوى
    البترول هو الزكاة
    إعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون
     

  • Kabadi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:58

    أسماء الشركات لا تترجم…لا يمكنك أن تترجمي British Petroleum إلى نفط بريطانيا أو النفط البريطاني وإلا فترجمي شركة Apple إلى شركة تفاحة و و و و…

  • aznfour
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:02

    اليابان لا تتوفر على أي معدن و تعتبر من الدول المصنعة الكبرى

  • مغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:05

    كل المغاربة يتمنون ان تعود هذه الارض عليهم بالخير والبركات لقد عاش المغاربة الفقر ولا ز ألوا يعيشونه الا من رحم……….ونتمنى أنال تتكرر أمنية المغاربة حينما تبخرت أحلامهم مع بترول تالسينت وعلى ما أضن وبعزيمة ملكنا محمد السادس دامت له العزة والنصر فهو عازم على اخراج هذه الأمة من ضيق الحال والشعب المغربي سيكون له ممتنا بما يقوم به ،والشعب لا يهتم بغوغاء المتطفلين والوصوليين .فبرلماننا وحكومتها هي ملكنا الضامن الوحيد لرقي هذا الشعب المغلوب على أمره .الله الوطن الملك

  • marocain
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:09

    Au N°30
    vous dites
    :المغرب يستورد 95% من حاجياته الطاقية .اليابان تستورد 98% من حاجياتها أيضاً الفرق
    vous voulez vraiment savoir pourquoi ?
    et bien je te le dis
    le Japon n'est un pays musulman
    le Japon ne compte pas sur les prières
    le japon n'attend pas la pluie
    يوم القيامة le japon n'attend pas
    les japonnais travaillent
    les japonais n'attendent un travail dans le gouvernement et être fonctionnaires pour ne rien foutre et toucher la paie à la fin du mois

  • Ant
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:10

    كل دول إفريقيا تقريبا بها بترول المغرب أيضا كثرت الأقاويل عن وجود احتياطي كبير لكن في الأطلس تم اكتشافه من طرف شركات اجنبية،لكن حتى اذا وجد هذا النفط فلا أرى أن الحال سينصلح فالشعب لا يستفيد من شئ،ماذا استفاد الشعب من الفوسفاط و ماذا استفاد من الثروة السمكية الضخمة لا شئ يا سادة يا كرام،الرؤوس الكبرى هي من تزيد في ثروتها الهائلة لا غير

  • خالد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:10

    حصة 75% لشركات الأجنبية و فقط 25% للمغرب ناتج عن الأموال و الاستتمارات التي تقوم بها هده الشركات.لو تعرفون كم تبلغ قيمة يوم واحد من التنقيب لدلك من حقهم أن يطلبوا هده الحصة لأن المغرب يكتفي فقط باعطاء الرخص(حتى حاجة ما خاسرها من جيبوا بان البترول عند حقوا مابان والوا ماغادي اعطيهم والوا) لكن تبقى هده الحصة محصورة في مدة الاستغلال التي لا أظن أنها كبيرة وبعد دلك يتم التفاوض من جديد على الحصص ىنداك سيفرض المغرب كلمته.
    ما أود الاشارة اليه لو فقط يحصل المغرب عل ما يستهلكه من النفط فقط يعني ننتج ما نستهلكه فقط دون تصدير سنرى مغربا آخر فما يعيقنا هو الفاتورة الطاقية.آنداك لم يعد هناك أعدار للأحزاب و الحكومات

  • hamid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:11

    les japonnais ont fait d'un pays sans richesse naturelles, l'un des grand pas industriel au monde. le pétrole au Maroc c'est une bonne chose pour le pays, mais s'il n'aura pas le même sort que les richesses existants déjà parce que indéniablement il n'aura aucune importance pour le marocain de souche. ce qu'il nous faut c'est un vrai sens de partage et de conscience d'éducation et de démocratie ; les richesses n'auront aucune importance si nous avons plus de valeur.
    j'espère que mon pays n'aura pas le même sort que les pays du golf, ni les voisins c'est à dire des pays riche .
    avec un peuple pauvre

  • amazigh
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:13

    لاشك ان البترول موجود لكن اخشى ان يسيطر عليه الجنرالات و التماسيح كما سيطروا على السمك لان تقريبا اكثر من نصف سكان المغرب لا ياكلون السمك اما لصعوبة التوزيع او لارتفاع اسعاره وكدلك البترول سيكون من نصيب "الحلالف" كما في الجزائر ويبقى الشعب فقيرا لاتمام صورة المتناقضات
    نسال الله ان يرزقنا التيسير في الرزق ويمتعنا بالقناعة حتى يعم الرخاء

  • غريب في واطنو
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:14

    البترول نعم موجود مثل والفوسفاط والذهب اليورانيوم والكبريت والفضة.والصيد البحري.ومقالع الرمال والغسول والغاز.والطرق السيارة.والغاز. لكن السؤال هذا الخيرات والثروات ماها باسم طائفة معينة بالمغرب وينك تحويلها الى سويسرا باسم نفس الطائفة. الفقير المهمش المعوز الغريب المغربي ليس له نصيب في هذا البلاد اصلاا كل شئ موجود ! نحن الفقراء ننتظر الساعة يوم الحساب حتى ناخد حقوقنا عند ملك الملك.رب العالمين.لاتفرحو كثيرا فنحن المغاربة الفقراء اسئنسنا بالوعود والاكاذيب والاهات والوووووو.والزيادت. اليوم عمل ولاا حساب وغذا حساب ولاا عمل.اتقوا الله ياحكام المغرب. فالموت ملقيكم .لا مفر. شكرا هسبريس

  • واحد من الشعب
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:15

    ممكن ايكون هادشي صحيح…ولكن من سعد الشفارا…

  • hamid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:16

    المغرب لايوجد به بترول و لا نريده ، البيترول الحقيقي هو الانسان و الأفكار ، ماذا فعلوا من هم من ابناء جلدتنا بالبترول…لا شيء اغلب هذه الدول تعيش في مأساة حقيقية….بطالة ..تضخم…كسل…ريع….و جهل في الأخير …الحمد لله أننا لم نجد البترول عند حصولنا على الاستقلال لكان المغرب الآن دولة قاحلة ……………………….

  • رشيد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:17

    البليون دولار هو مليار دولار 1,000,000,000

  • abdelfattah
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:19

    المشكل في المغرب هو مشكل عقليات. فمن تربى على شئ استمر عليه. ليقلي احدهم مادا فعل المغاربة بالفوسفاط في ايام العز حيت كان المغرب اول مصدر وتالت مصنع في العالم. لا شئ ولسوء نيتهم عندما تدرس الاقتصاد المغربي ستجد انه بلد حباه الله بتروات عديدة وهم يقرون بدلك ولكنهم سيصدمونك بكلمة( ولكن) حتى تفقد الامل وتعلم ان المغرب لهم وليس لك………..

  • Rachid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:23

    BP c'est pas British Petroleum c'etais une fois avant mais maintenant c'est Beyond Petroleum.
    Cette companie a une mauvaise réputation Au USA a cause de problème écologique au Golf Du mexique.Cherche bien sure nouveau place a polluer.Le Maroc c'est mieux sans Petrol car il ramène que des problèmes .

  • abdo
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:24

    البنات غادي يغلاو السوق بيطلع ها الخليجيين ها النصارى زيد المغاربة مني نصبحو دولة بترولية .بغيت نعرف اش من لباس غادي نلبسو حثى احنا عندما نوليو بترودولار من الان خاص المصممون يفكروا لنا في لباس البترول وشي حاجة اللي تنفخ لنا كروشنا.على الخليجيين ان يبحتوا عن مكان اخر خيرنا مايديه غيرنا .

  • Bihi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:25

    Avec ou sans petrole ca ne va pas changer le quotidien des marocains. Allez regarder, le Nigéria, Vénézuela etc. La richesse c'est le sérieux et le travail qui la produisent. Allez regarder les pays scandinaves

  • hamoda
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:31

    مهاجر مغربي زعمه غدي لبلاد تزيان وميبقش الفقر ونرجعو لبلادنا ونعيشو بكرمتنا وربيو ولادنا من غير منخفو عليهم من ثقافه الغربيه المبنيه على الماده ونجتمعو مع اهل والحباب ونبقو نمشيو نشرو اللحم ودجاج من غير ما نخفو وش مدبوح ولا لا ونبقاو نشوفو الفرح والحزن والعيد مع اهل و الاحباب و الولاد يقرو العربيه زعمه غدي الكرمه نتع المغربي تصان في بلادو

  • hassanof bruxelles
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:35

    اوا فين فلوس الفوسفاط وفلوس السمك وفلوس المعادن الاخرا زيد الشحما ف

  • مصطفى
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:43

    السلام عليكم . هذا فال خير على هذا البلد
    اللهم افتح خزائن هذه الأرض على يد ملك المغرب محمد السادس . آمين

  • moha
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:57

    chers concitoyens marocains vous devez savoir que le pétrole ramène que des problèmes à la plus part des pays qui en possèdent
    donc la première des choses à espérer c'est d'avoir une justice sociale au pays, partage des richesses même si on juste un petit peu, l'éducation pour tout les marocains plus de sociale dans le milieu rural
    il que le nombre des étudiants issue des campagne soit égale au nombre d'étudiants issue des villes
    il faut que les marocains aient la même chance de réussite,
    après on aura même pas besoin du pétrole
    donc la justice la justice, la justice……… l'éducation la santé, l'indépendance alimentaire, les logement

  • Karim
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:07

    Vou savez, pour une nation qui a peu de savoir dans le domaine, nous allons nous contenter des 25p.c comme bien d'autres nations avant nous. Les recettes tirées de cette part de faible vont quand meme gonfler le budget de l'etat a des niveaux sans precedent. Ou cet argent sera investi, la est toute la question?? (Je vois bien des vagues de recrutement dans la fonction publique pour resoudre le probleme de chomage Des jeunes diplomes faute de projet porteur et de vision strategique de la part de nos partis politiques). Le plus grand soucis a mon avis est l'impact environementale. N'est ce pas bp qui a cause une catastrophe ecologique au golf du mexique il y a 2-3 ans. Pouvant nous nous permettre une catastrophe ecologique ? Qui controlera b.p sur l'aspect environementale, notre ministre politicien ou le bureau de consulting etranger qui depend etroitement de b.p ?

  • marocaine
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:07

    الا لقاو البترول بصح يا إما غادي يولي المغرب بلد نزاع و حروب مثل ليبيا و العراق أو غادي يولي عميل لإسرائيل مثل السعودية و قطر

  • مغربي
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:14

    لو إكتشف المغرب أبار من الدولارات و اليور خالصة لا تغير شى ء لسبب واحد لان آل الفاسي و حزب الشوكة " الوردة "يسرقون وينهبوب هذا المغرب مند ألإستقلال نحن الطبقة تلفقيرة نريد مغرب العدالة و القانون فوق الجميع بلد مزدهر في كل الميادين. لا لإمتيازات مقالع الرمال كرمات الصيد البحري التهرب الضريبي العقار المدعم الموضفون الاشباح تبدير خيران البلاد في المهرحانات الفارغة. ….الفقر يا له من مغرب العجب
    نسأل الله أن يصلح أمرنا

  • عيق أ البريق
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:15

    عجبا لهذا الشعب لا يعتبر من تجارب الخليجين. غي قولو لي شمن تقدم او شمن صناعة عند الخليجين…يستوردون كل شيء. حتى ما يسرطو كا يستوردوه. الدول التي تريد التقدم والصناعة والريادة لا بد لها أن تضحي بجيل أو جيلين وأن تركز على البحث العلمي لا على التسليح و توهم أبناءها بالعدو الوهمي. والله لن تقوم هذه الأمة إلا اذا رجعت الى قيمها والتوكل على الله ثم على أبنائها لا على المساعدات الغربية المذلة 

  • gogo
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:18

    le phosphate n est pas une richesse comme indiquent plusieurs et ses revenus sont limites et la matiere qui se vend en tonne c est pas celle qui se vend en baril et se consomme chaque seconde par des milliards partout dans le monde en plus presque tous les pays africains ont le phosphate

  • جمعوي غيور
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:31

    السؤال المطروح هو لمادا نركض وراء الوهم ونتجاهل الواقع أليست الطاقة المتجددة النظيفة التي حبانا الله بها على امتداد السنة أفضل وأرخص وأطهر . أوليس واقعا أن الشركات البترولية و ما يتبعها من مصالح الدول الامبريالية لا تدخل بلدا الا و أفسدته و عرضته لفتن الحروب و الدمار لمادا نبني المشروع الكبير لانتاج الطاقة الشمسية في ورزازات بدعم أوربي كبير لولا فعالية هده الطاقة و تجددها بالاضافة الى مجانيتها لمادا نلاحظ اتجاه دول ثلجية مثل ألمانيا و فرنسا نحو هده الطاقات الجديدة لمادا و لمادا ……و لمادا…..هده هي الأسئلة التي ننتظر من صحافتنا الاجابة عنها بدل توهيم المواطنين ببترول قد يأتي وقد لا يأتي وان أتى فلا يؤمن شر ما يجلب معه

  • karim
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:56

    يجب ان نمحي الجهل لمن يتكلم عن الفوسفاط ووو يجب ان يبحث كما بحثنا عندما وضعت امامنا المعارضات السابقة كانوا يروجون لاكذوبة انه لو وزعت مذاخيل الفوسفاط لاخذ كل مغربي 20 درهما يوميا ووجدت انها اكاذيب حيث اكتشفت ان سعر الفوسفاط جد زهيد حيث ان مذاخيل الفوسفاط منذ الا غاية 2003 لم يتجاوز المليار دولار سنويا الا في السنين الاخيرة فقد وصل 4 مليار لكن بعد جهود تحويله قبل بيعه خام ولنقارن ذلك مع 11 مليار التي ينفقها المغرب على المواد الطاقية من غاز وغازوال وايثانول وو ومن يقول ان الحال لن يتغير اقول له انه مجرد ايقاف نزيف الميزانية وتلك 11 مليار التي تخرج من العملة الصعبة فهي قفزة كبيييييرة ستنعكس على الميزان التجاري وميزانية الوزارات وووو ان صح وجود البترول فانشاء الله سيكون الحال افضل بكثير نتمنى ذلك اللهم اكثرعلينا نعمك وثبتنا على الحق والعمل امين يارب العالمين

  • alex
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:17

    Au no 44, je pense que tu ne connais rien du japon. Les japonais ont plusieurs dieux et sont assidus dans leur prière devant des temples . Si le Maroc pratiquait le vrai Islam, il sera maintenant leader sur tout les plans. L,Islam est contre l ignorance, contre l inégalité, contre l injustice, contre la mendicité, il prône le savoir, la puissance le droit et tout le bla bla bla des almaniyines et al moulhidines. L,application de la charia au Maroc lui permettrait d evoluer a pas de geant (pas de vol, pas de criminels pas de favoritisme, tout le monde est égal), mais hizb fransa est un obstacle majeur pour arriver a cette fin.

  • barhdadi redouane
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:20

    عندما سيصبح المغرب عضو في دول OPEC سنحتاج حثما وزيرا البيترول و هنا ستتحق المعادلة الصعبة و يكتمل نصاب حكومة بابا بن كىران و الاربعين ……ىاك فهمتوني

  • faouzi
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:35

    Ceci n'est qu'une manœuvre ou un message envoyé aux grandes puissances et surtout à l'oncle SAM, qui ne veille qu’à ses intérêts, pour lui dire que le Maroc à un gros potentiel d'hydrocarbures pour l'amener à revoir sa nouvelle position vis à vis du Sahara.

  • Ayoub
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:45

    اخواني المغاربة,
    الخبر الموتوق فيه هو ان هنالك منافسة شرسة بين عدد لايستهان به من الشركات العالمية بعد النتائج الاجابية التي حققتها شركة كوسموس. انه الخير العميم الذي لايريد المسؤولون الغيورون على هذا البلد ان لا يحسن استتماره, او بالاحرى تجنب تجارب الدول البترولية العربية التي اعتمدت على تصديره عوض استعماه كمحرك للصناعة المحلية. اخر الكلام هو ان ادعوا اخواني المغاربة لايقاض الاحلام الكبرى و التوكل على الله.

  • الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:46

    التصريح بوجود البترول والتنقيب عليه يشبه تصريح دولة من الدول بالسعي لصناعة قنبلة نووية، فكما أن حصول دولة على قنبلة نووية يقلق المجتمع الدولي كذلك ظهور البترول في دولة جديدة يقلق دول الأوبك لكي يبقى سعر البترول متحكما فيه ، فمثل دول الأوبك كمثل تجار الحولي قبل العيد الكبير يتمنون أن يكونوا هم وحدهم في السوق ليبيعوا بثمن باهض ، ظهور تجار جدد يغرقون السوق بالحوالى لا يعجبهم لأن سعر الحولي سينزل.
    يحبذ الكتمان في هذه القضية ولا يعلن عن وجود البترول إلا بعد استخراجه .

  • brahim
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 03:12

    سلام, اعتقد ان الاستثمار في مجال النفط والتنقيب عليه مسالة واردة جدا خصوصا ان الحكومة الحالية تسعى جاهدة لجلب الاستثمارات الاجنبية في كل الميادين بعد الجهود الدبلوماسية في الاونة الاخيرة واشهار للمغرب على انه بلد مستقر وبلد ديمقراطي مما جعل بلادنا تستقبل شركات ت كبرى في مجال السيارات والطيران bombardier. الخ, اعتقد انه من مصلحة البلد مساعدة الحكومة الحالية لان وزراؤها ابانو عن وطنية عالية وكفاءة مما يجعل الاستثمارات تتدفق ان استمر التعاون من اجل مستقبل البلاد والحفاظ على الاستقرار السياسي بالخصوص والسلام عليكم ورحمة الله.

  • channani
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 03:43

    le vrai petrol pour l instant c est d aller chercher les cerveaux marocains qui sont disperses a travers les pays develope comme fait le Canada elle recoit chaque jours des universitaires du monde entiers c est eux qui develope l economie cest les gens qui patissent les murs ce n est pas les murs qui batissent les gens

  • محب للوطن
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 07:07

    دولة فقيرة والتبذير والفساد لعلك ترضى فما بالك اذا اغتنت الدولة الله يحفظنا ويحفظ الأجيال الصاعدة

  • gogo
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 07:50

    a ceux qui se croient que le maroc est un pays riche grace aux phosphates croyez vous que les pays qui donnent les aides sont stupides pour aider un pays qui a la richesse

  • مغترب مراقب
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 08:39

    أدعو الله العلي القدير أن يهب المغرب البترول والغاز لكي يستفيد منه الشعب المغربي العظيم وكذلك لكي يتوازن إستراتيجيا مع جيران السوء ، أعتقد والله أعلم أن المغرب أعطى نسبة أرباح عالية نسبيا للشركات العالمية لأن تكلفة البحث والتنقيب عن البترول جد عالية لا يستطيع المغرب تغطيتها ، باختصار ليس لدينا خيار آخر.البترول سيكون خيرا علينا ولدينا من الكفاأت المغربية الهائلة والتي تشتغل في الشركات الأجنبية .أيها الإخوة نحن المغاربة أناس عصاميون ومؤمنون بالله إن حضر البترول فخير وبركة وإن لم يحضر فسنشمر السواعد وكلنا مسؤولون ولا تنتظروا شيئا من الحكومة واللصوص وهم قلة فالخير ثم الخير في المغاربة وفي ملكهم

  • Driss
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 08:40

    Si on le trouve les jeunes arreteront aumoins de rever du passport rouge et seront fiere du passport vert. D`ailleurs tout le monde reposera une demande pour avoir la nationalite marocaine, comme ca ils auront leurs part du L`or noir…peut etre et enfin le maroc demandera un visa pour les etranger. Je n`arrive pas a le croire. On aura plus besoin des touristes…ou de la pluie. On peut rever comme meme. En plus on aura 40 minstres, le 40 eme sera celui du petrol …Alila baba et les 40….

  • sahih
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 09:48

    Le petroles c est trés bien pour l economie de Maroc
    Attention Attention Attention
    le Parti d Istighlal et sa familles dans la gerance et la direction de ce resource.
    Tu va voir la familles et ses enfants et ses petit enfants dans cette directions

  • Amine
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 10:11

    المسفيذون معدودون على رؤوس الاصابع

  • yassine
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 10:11

    أسال الله عز وجل ان لا يميتنا حتى نرى المغرب يصف بين الدول المتقدمة في ضل islamina alhabib

  • عبد السلام
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 10:15

    لي احساس عميق أن المغرب لا يخلو من النفط ، إلا أن الدول العظمى المالك الحقيقي لخيرات العالم، ترى أنه يجب أن يبقى كاحتياط إلى أجل تراه مناسب لها.
    في يوم من الأيام، وآمل أن أكون حيا سأرى بل ستروا البترول يتدفق فوق أرض المغرب.

  • RIFFFI MOHAMED
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 10:30

    LE PROBLEME DANS NOTRE PAYS C'EST QUE TOUTE CHOSE EN ECCES SOYEZ SURE QU'ON VA L'ACHETER PLUS CHERE. L'EXEMPLE VIVANT C'EST QUE LE MAROC SE TROUVE SUR 2 FACADE DE MER +DE 3500 KM ET POURTANT ON ACHETE LES POISSONS PLUS CHER !!!!
    DONC PAS D'ESPOIRE TANT QU'IL YA PAS UN VRAI NETTOYAGE DES MONTALITES DES DIRRIGEANTS POLITIQUES QUI PENSENT AUTREMENT QUE NOUS

  • aymen
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 11:14

    ا لبترول + الجهل + الامية = الحرب الاهلية

  • ahmed
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 11:24

    Pour anas Commenatire 12 :

    One Billion en (Anglais ) = Un Milliard (en Français)

    donc un chiiffre normale pour une tellle opération

  • abdelghani benrahmoune
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 11:51

    التماسيح والعفاريت تأمل تحول المغرب إلى بقرة حلوب,هدا هو العنوان الصريح.مداخيل المغرب تصنفه في عداد الدول المتقدمة لكن المتحكمون الحكام يسرقون كل شيء ويرسلونه إلى البنوك الغربية ويحصلون على جوازات سفر غربية كذلك وجنسيتين أوثلاث أوربية كندية أمريكية هم وأبناؤهم السابقون أو اللاحقون.إذا كانت إسرائيل دولة متقدمة ما الفرق بين إسرائيل والمغرب.ربما المغرب يحكمه العفاريت وبكل تأكيد حسب قول التمساح بن كيران عكس إسرائيل التي تحكمها الملائكة خدام الشعب.وفلندا ماذا عندها الألماس?البترول?الفسفاط?….لاشيء عبارة عن صحراء ثلجية قاحلة لكنها دولة متقدمة السبب لاوجد لا للشيخ ولا المقدم.ولا بوسان اليدين ولا أحاديث الزمزمي ولا تملق الفيزازي ولا شطحات القرضاوي وا قانون الإرهاب ولا فتوى قتل المرتد ولا إجبار الصوم ولا بلطجية المخزن."""وأقيمو العدل بالقسط ولا تخسرو الميزان"""الميزان ديال المغرب يه الجو اسر من الأول بدليل بن كيران عوض يكون حلايقي داروه رئيس حكومة

  • hassan
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 11:52

    المهم انا بغي حقي في البترول بريملات ماشي فلوس

  • moumene
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:11

    لدي الثقة الكاملة ان الوضع سيزداد تحسنا في عهد محمد السادس نصره الله .وان الله سيجازيه على حسن نيته في خدمة هدا الشعب .اكيد ان شاء الله سنحصل على النفط لان هده المرة شركات كبرى هي التى اقرت بدلك واستتمرت اموال طائلة لدلك.لكن ان اكرمنا الله به علينا ان نستعمله كوسيلة اضافية.وان لانعول عليه كالجزائر ةليبيا .بل ناخد العبرة من قطر والامارات.اتمنى خيرا لهدا البلد ان شاء الله.

  • hamod
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:25

    لم يفرحني الخبر مادام هناك النهابة الذين سفوا دم الشعب انشري هسبريس رجاءا

  • fdouli
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 12:28

    حتى لو وجدزا كل كنوز الدنيا فلن يربح الصعب الا البق و خير دليل . هل استفاذ من الفصفاط ؟

  • hasen
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 13:49

    ان اقول لكم ان كلو كذوب تتعرفو علاش لان كل الدول ليكانت مستعمرة من قبل الدول العضمى تم فيها تنقيب حيث لا شفنا الجزائر تم فيها اكتشاف في عهد الاستعمار الفرنسي وهي غنية بالمحروقات وكذالك لا شفنى دول الخليج الانجليج هما المستكشفين لبترول في عهد المحميات اذن الغرب كانت محمية لدا فرنسا ملقاتش فيه بترول ولا غاز بركاونا ملكذوب راكم قهرتونا حيث المواطن نتكل راه غير شي محطة ديال المازوت عند الجارة الجزائر تتسرب منها المازوت تحت الارض حسبوه بترول الله يجيب العفو

  • fattom
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 13:57

    24 – OUJDIA
    و الله خير ما فعل حزب الاستقلال هو خروجه من اسوأ حكومة عرفها المغرب ، بصفتي استاد فقد نزل علي خبر الزيادة في سن التقاعد كالصاعقة ، أين انت يا نقابات ؟ و الله يا شباط فقد اكتشفت انك محق
    baaaaaaaaaaaaaaaaaaaaz lwajhak
    حزب الاستقلال sincerement vous vous foutez des gens et bah didonc

  • ,endew
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 14:06

    bien dit n 22 SAOULI.
    l histoire nous a appris que;pour faire passer l orage;on fait a chaque fois inventer une histoire de petrole;d un lendemain meilleur.et le peuple le plus intelligent du monde;pour ne pas dire le plus naif y croit.qui vivra vera.

  • economiste
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 16:54

    je suis pas sur de ca car ils ont deja dis que le petrol se trouve a talssinte alors meme si le petrol est decouvert lefront des polisarios ne sesse point de s arreter

  • mohaAmsterdam
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:42

    Rêver,puisqu'il n'est interdit de rêver,peut être on le trouvera aux eaux marocainne puisque les reserves mondiaux sont presque vide.Rêver puisque les pays industrialiser sont plus interessées des enrgies renouvelables,on plus les voitures electriques par exemple,alors la decouverte du petrole au maroc sera parallele avec la fin du monde alors on n'a plus rien au petrole.

  • حم~
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:51

    الحمد لله وحده:
    قامت الشركات البرطانية المدعومة من الدولةBP بعدة عمليات التنقيب على النفط بالمغرب;كان اشهرها منطقة تالسينت التي تم رصدها عبر الاقمار الاصطناعية.
    ولقد جر ت هذه الابحاث مواكبة للنتائج التي توصل اليها خبراء المنظومة الوهمية كوسموز ;مما ادى الى عرقلة مستحقاتها والاحرى تحويلها.
    فالحقيقة انه لم يتم التعاقد مع كيان منظومة كوسموز;ولاكن هناك تعهدات قد تفقد شرعيتها ;او تجف تالسينت قبل حفر ابارها وينقلب وينقلب لعابا زبدا جفاءا..
    فكذلك كان التنقيب في اعالي جبال الاطلس;واما في اعالي البحار فقد يكون الامر فيه مبالغة من حيث التكاليف ولو ان حق ملكية البحر ترجع الى الدولة فقط ,ما يعفي الدولة والشركات من تكاليف ضم الاراضي وامتلاك الاصول.
    الا ان قانونية هذه الاستكشافات موقوفة على مدى دستوريتها;وبرامج مجالها في خدمة التنمية المستدامة توافقا مع نظم هيكل جبر الطاقات المتجددة.
    واني اوجه هذه التوصية الى الوكالة المغربية للهيدوكاربوناتGazuduc;عبر هسبريس للعمل على حل الخلاف بين الوكالة وشركة التنقيب البرطانية;وبين منظومة كوسموز التي لم تتوصل بمستحقاتها منذ بدئ الشق الاول عام 1995م.//حس بيس//ن~

  • MAGHREBI NAFSS
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 15:52

    les marocains sont un peuple actif et bosseur!j'ai bien peur qu'avec ce maudit pétrole,ils deviendront un peuple fainéant à l'image de nos voisins algériens ou nos frères khaliji!mais espérons que cette découverte propulsera notre pays pour devenir industriel!mais ça reste un rêve

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا