المغرب يؤكد الالتزامات الحقوقية في جنيف

المغرب يؤكد الالتزامات الحقوقية في جنيف
صورة: و.م.ع
الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 12:17

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف عمر زنيبر، الثلاثاء في جنيف السويسرية، أن المغرب، المتمسك بقيم احترام والنهوض بحقوق الإنسان، لا يدخر جهدا في تعزيز مكاسبه المؤسساتية والمعيارية في هذا المجال.

وأشار زنيبر، في كلمة له بمناسبة الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان، إلى أن الملك محمدا السادس أعلن خلال خطاب عيد العرش عن إصلاحات مهمة تتعلق بوضعية المرأة في المملكة، تهدف على وجه الخصوص إلى تفعيل المؤسسات الدستورية المكلفة بتطبيق التكافؤ، وذلك بعد أسابيع قليلة من فحص تقرير المغرب أمام اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في 22 يونيو 2022.

وسجل السفير أنه في مجال النهوض باحترام حقوق الإنسان على الصعيدين الإقليمي والدولي، استضاف المغرب، يومي 6 و7 شتنبر الجاري، المنتدى الإقليمي لإفريقيا والشرق الأوسط حول الأقليات، الذي كان فرصة لتقييم التزام المملكة لفائدة حقوق الأقليات.

وأضاف أنه على المنوال نفسه، ستستضيف مدينة مراكش، يومي 7 و8 دجنبر المقبل، مؤتمرا دوليا يجمع عشرات الآليات الوطنية لحقوق الإنسان من جميع أنحاء العالم، ومختلف الفاعلين الآخرين، لمناقشة أدوار هذه الآليات واستكشاف سبل توحيد الجهود لتشكيل منصة للتواصل والتعلم المتبادل والتشاور لتقديم إجابات ذات صلة بالتحديات المشتركة.

من جهة أخرى، قدم زنيبر تهانيه، باسم البعثة المغربية، لفولكر تورك على تعيينه في منصب المفوض السامي لحقوق الإنسان، مؤكدا له دعم المملكة لولايته.

وأضاف أنه بخصوص الدورة الحالية، ستواصل البعثة المغربية المساهمة بنشاط في النهوض بالعديد من المواضيع التي تهم المجلس.

وأوضح زنيبر أن المغرب، بصفته عضوا في المجموعة الأساسية (Core Group)، سيساهم في وضع 10 مشاريع قرارات تتناول، بالإضافة إلى حالات دول معينة، مواضيع التعليم والتنمية والعدالة الانتقالية والشباب، ودور الوقاية وسلامة الصحافيين والمساعدة التقنية.

وختم بالإشارة إلى أنه في إطار انعقاد الدورة الحادية والأربعين للاستعراض الدوري الشامل، سينظم المغرب، مع شركاء آخرين، يوم 21 شتنبر الجاري، حدثا جانبيا حول “مساهمة الفاعلين المحليين في إعداد التقارير حول المراجعة الدورية الشاملة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • مروان عامر
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 12:34

    حقوق الانسان هي توفير العيش الكريم للمواطنين جميعا وتوفير ابسط المتطلبات من تعليم وصحة وبنيات تحتية وخدمات حقوق الانسان هو محاربة الفساد وتطبيق الديمقراطية ودولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية وقضاء ناجع شامل رادع !!
    غير انه على ارض الواقع لا توجد اي مما ذكر وعليه فكيف يزعمون انهم ملتزمون بحقوق الانسان !!؟
    يجب اولا احترام المواطنين بقول الحقيقة

  • اكوران
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 12:35

    المغرب يمتاز على بقية دول العالم بإستضافة المؤتمرات والندوات والشفوي من تمويل المال العام ،اما حقوق الانسان فنحن بعيدين كل البعد عنها ،فمازال التشغيل بالتعاقد ، ومازال العديد من العمال غير مصرح بهم ومازال لدينا متقاعدون يحصلون على اقل من الف درهم ومازال لدينا ثلاثة ملايين مسن بدون تقاعد ولا اي دخل ، استغرب اين هذه الحقوق التي يتبجح بها هذا الشخص في جنيف ؟

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 12:37

    السلام عليكم
    العنف لا يكون دائما ماديا سعاظة السفير.
    لما توقظ أطفالا في الظلام
    لما تزيد على الناس في معيشتهم…
    لما لا يجد المواطن الدواء والترياق لسم الأفاعي والعقارب وداء الكلب..
    لما لا يجد الشاب عملا أو مسكنا يأوي إليه
    لما تمنع المواطن من حقه بحجة جواز التلقيح
    لما يحتج المواطن فيجد الأمن بدل المسؤول
    لما لما …..

  • sedraoui.mbarek
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 13:01

    حقوق الانسان في المغرب شبه منعدمة القوي ياكل الضعيف امام اعين الجميع عندما تسمح في جميع حقوقك وتكتوي بنار الحكرة والاحتقار وتصمت فانت انسان طيب وعندما تشتكي وتطلب برفع الضلم والاحتقار عنك يقال بانك انسان مشعود وغير صالح ان الله يمهل ولا يهمل

  • مظلوم
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 13:39

    ان حقوق الانسان كما هي متعارف عليها دوليا هي الحق في السكن و العيش الكريم و التنقل و التظاهر السلمي و الولوج الى العلاج و حفظ الكرامة وتبسيط المساطر الادارية و العدالة الضريبية و سىرعة اصدار الاحكام القضائية و غياب الرشوة و المحسوبية و البعد عن سياسة اللاعقاب و محاربة الريع..و تكافؤ الفرص و احترام المرأة و الطفل..و محاربة التحرش الجنسي ومعاقبته بصرامة..و اقرار عقوبة قاسية عن جرائم الاغتصاب و اااختطاف ..و توفير مقاعد الدراسة للتلاميذ و الطلاب والارتقاء بمستوى التعليم ..و سد الخصاص الكبير في الاطفم الطبية و التمريضية.. وتوفير الطرق بالبوادي ..و مساءلة المسؤولين المغاربة عن ظاهرة ارتغاع نسبةالهجرة الى الخارج و ظاهرة الانتحار لدى الشباب..فلا بعقل بعد سبعين عاما من “الاستقلال”لم تتحق ابسط شروط حقوق الانسان بالمغرب ..ومع ذلك الكل يشيد بحقوق لا توجد الا على الورق..

  • بودواهي
    الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 19:49

    التمسك بقيم و النهوض بحقوق الإنسان و احترام المكاسب الدستورية و ترديد الكثير من الشعارات في خطاب ممثل المغرب في جنيف حول حقوق الإنسان تبقى مجرد كلام لا علاقة له بالواقع و المعيش …
    فكل العالم و كل المنظمات الحقوقية الوطنية و الدولية تعرف الى اي حد هي السجون في المغرب ممتلءة بمعتقلي الراي و السجناء السياسيين و المحكومين ظلما بمءات و مءات السنين انطلاقا من معتقلي الريف الى معتقلي الدار البيضاء و الصحفيين و النشطاء و معتقلي حراك 20فبراير و غيرهم ….
    نتمنى ان يتم تحرير كل المعتقلين السياسيين و تطوي الدولة هده الصفحة الاليمة من سيرورتها في حكم البلاد ….

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة