المغرب يتجه لإصلاح نظامه القضائي في يناير الحالي

المغرب يتجه لإصلاح نظامه القضائي في يناير الحالي
الإثنين 4 يناير 2010 - 11:35

يتجه المغرب نحو إقرار إصلاح مهم للنظام القضائي في يناير الحالي لكن دون المس بتبعيته للملك بصفته أمير المؤمنين ورئيس الدولة ورئيس المجلس الأعلى للقضاء.

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس أوضح وزير العدل المغربي عبد الواحد الراضي ان اي اصلاح للنظام القضائي في المغرب يجب ان ياخذ بعين الاعتبار انه يتم “في اطار بلد ملكه هو امير المؤمنين، والنظام القضائي فيه مرتبط به بشكل مباشر“.

واضاف الوزير المغربي ان “الاطار الذي نعمل داخله واضح، فالملك هو رئيس الدولة ورئيس المجلس الاعلى للقضاء” والاحكام تصدر باسمه. ويركز مشروع الاصلاح الذي قدمه عبد الواحد الراضي على الطابع البنيوي والاداري للسلطة القضائية وقد سبق ان وافق عليه الملك قبل سنة.

وقال الوزير “في دجنبر 2008 استقبلني الملك في ايفران (200 كلم شرق الرباط) وقال لي: “لا بد من الذهاب الى ابعد من الاصلاحات الصغيرة“.

ومن المتوقع ان ترتفع ميزانية وزارة العدل بين عامي 2008 و2010 بنحو 70% لتصل الى 670 مليون درهم (نحو 60 مليون يورو) للعام الحالي، بحسب ما قال الوزير.

واضاف ان هذه الزيادة في الميزانية “اتاحت البدء باصلاحات بنيوية عميقة: بناء 22 محكمة جديدة وتوسيع 40 اخرى ومكننة الادارة… الخ”. الا انه شدد على ان البطء في التنفيذ والفساد لا يزالان يشكلان عائقا امام تحسن مسار القضاء.

وتابع الوزير المغربي “ان البطء يظهر على مستويين: في الابلاغ، وفي العدد الضخم للملفات. ففي الارياف من الصعب جدا ابلاغ” المعنيين بالحضور الى المحكمة، مضيفا مع ذلك ان “المكننة في الادارة واستخدام الهواتف النقالة” قد يساعدان جزئيا في حل هذه المشكلة.

وحول ضخامة عدد القضايا يقول الراضي “ان القاضي يتسلم ما معدله الف ملف ونريد خفض هذا العدد الى 700 عام 2012 و500 عام 2017 وهو الرقم الذي يتناسب مع المعايير الدولية”. اما الفساد فهو مسألة تلقى التنديد اكان من المؤسسات الرسمية او من المنظمات غير الحكومية المغربية والاجنبية.

وقال الوزير الراضي “هناك بعض المبالغة على هذا المستوى، وبالطبع هناك خراف ضالة كما في كل المهن”، موضحا “لقد اجرينا 131 تحقيقا عام 2009 تتعلق بشكاوى ضد قضاة ولن يقدم منهم سوى 26 امام المجلس الاعلى للقضاء“.

ويؤكد الوزير الراضي انه “لم يعط يوما اي تعليمات لقاض، وفي حال تلقى قاض تعليمات من مسؤول اكان سياسيا او غير سياسي عليه ان يبلغ عنه لان استقلالية القضاء مرتبطة باستقلالية القاضي“.

وتابع “حول القضايا المتعلقة بالصحافة هناك ايضا مبالغة، وخلال العامين 2008 و2009 من اصل 45 ملفا هناك خمسة فقط تم تحريكها بناء على طلب النيابة العامة“.

وصدرت خلال الاشهر القليلة الماضية احكام عدة بحق صحافيين قضى بعضها بفرض غرامات باهظة جدا، كما قضى بعضها بالسجن اثر نشر “معلومات كاذبة” حول صحة الملك او نشر رسوم كاريكاتورية او مقالات حول تهريب المخدرات.

‫تعليقات الزوار

14
  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:49

    المهم ليس هو ان يكون الملك هو رئيس المجلس الاعلى للقضاء فهناك ملكيات ديموقراطية عديدة في العالم رئيس المجلس الاعلى للقضاء فيها هو الملك… اذا المشكل ليس هنا و لكن الاهم هو ان يمثل الملك قاض و ليس وزير العدل كما هو حاصل اليوم… اما فيما يخص محاكمة الصحافة فان احسن ما يمكن القيام به هو احداث غرفة خاصة يكون فيها قضاة متخصصون فليس كل قاضي يفقه في الصحافة… مع احترامنا للقضاة فهذا وقت التخصص… القضاء التجاري و القضاء الاداري و قضاء الاسرة و القضاء العسكري و القضاء المدني… القضاء التحكيمي و قضاء المحاكم الابتدائية و محاكم الاستئناف و النقض… اذن غرفة متخصصة في قضايا النشر مع حذف العقوبات السالبة للحرية في قضايا الصحافة سيكون امرا رائعا للغاية… و المغرب و المغاربة يستحقون قضاءا رفيعا يضاهي رفعة تاريخهم و رفعة طموحهم…

  • عزيز
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:39

    بسم الله الرحمان الرحيم يقولون دائمافى المغرب فى اى مجال ما لا يفعلون القانون الوضعى فقط على الطبقة المستضعفة واما الطبقة قوية النفود فهى دائما فوق هدا القانون

  • الدكتور الورياغلي
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:59

    مادامت مجالس المحاكم في المغرب تفتتح (باسم صاحب الجلالة) لا ب(اسم الله) فوالله لن يكون ثمة عدل ولا انصاف ولا خير، بل سيشهد المغاربة مزيدا من النك والجور، (افحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)

  • مغربي
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:41

    الملك هو رئيس المجلس الاعلى للقضاء نعم ولكم هل يمكن للوزير ان يكون حصما وحكما في نفس الوقت ؟
    قرارات الادانةبالتوفيف والعزل والتقاعد صدرت ضد قضاة دون ان تكون لهم علاقة بالرشوة ويالاساءة لسمعة المؤسسة القضائية !!!ن المسؤول عنها الوزير ببببببببببببووو….ع
    ومع دلك لم يجب الملك عن تظلماتهم ؟؟؟؟

  • nafel
    الإثنين 4 يناير 2010 - 12:01

    مكان والوا، غير العجاج…
    كلشي مزاجي في هاد البلاد ،

  • Marocain d'Australie
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:53

    Au maroc il ya une justice pour les uns et une justice pour les autres..deux poids deux mesures.
    les jugements severes et dispropotionnes’vis a vis la presse libre et la “classification” de certains dossiers scandaleux en raison de la soi-disant de la sante’mentale de la personne impliquee..qui a justifie’ son innocence par un certificat medical..comme le cas de Hassan Yacoubi qui a tire’ par balle sur un agent de circulation.
    On peut etre aquitter soit en raison medicale ou humanitaire.

  • المجتهد
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:43

    لابد من الاسراع في هذا الاصلاح، لأن كثر الحيث عن الاصلاح في عدة ميادين إن أن الاصلاحات المرجوة لا تتحقق، فالسيد وزير العدل اخد الضوء ألخضر من الخطاب الملكي السامي لإصلاح القضاء، لذلك فلا عذر له في التباطئ.
    فإما أن يبدا في أوراش الاصلاح أو سيكون مصيره كمصير اسلافه من الوزراء لأن الحديث عن تعديل وزاري يولوح في الأفق من مدة وقد يحين دوره في أي لحظة

  • المظلوم
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:37

    ليس هناك عدل لما يفتح القاضي الجلسة بإسم الملك فين الله وين بسم الله مادا قال فيهم الله سبحانه نسوالله فأنساهم أنفسهم يقول رب العالمين فيهم مرض فزادهم الله مرضى ولهم عداب بما كانو يكدبون

  • أسامة إبراهيم
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:55

    لا توجد نية لإصلاح القضاء لسبب واحد ، كونهم المستفيدون الوحيدون من عدالة ينخرها الفساد ، هل سمعتم قاضيا حرك دعوى ضد مسؤول حكومي ، أبدا ، ينهبون ويوزعون الصفقات في ما بينهم ولا أحد حرك ساكنا ، أما بقيت المواطنين تسلب ممتلكاتهم باسم القضاء يرمون داخل السجون باسم القضاء ……. كم نحن أغبياء ننتظر من يستفيد من وضع قائم لمصلحته أن يغيره ، قمة الغباء . وحتى تتوضح الأمور أكثر ، لو أرادوا الإصلاح فعلا لا قولا فليصوبوا كل جهدهم على محاكم الإستئناف معقل لوبيات الفساد تحت زعامة عصبية معروفة عند كل المغاربة ، عصبية لها منهجها في الحياة ، تظهر واجهة المسلم المؤمن ، وتتبع سبل الإحسان النصراني يعطيك درهما ويأخذ 100 درهم ، ومكرها مكر اليهود ، لذلك فتحالفاتهم مع الغرب ناجحة ، حيث يتفقون على سلب و نهب ثروات المغاربة دون محاسبة ولو من القضاء؟ .

  • يونس
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:51

    لن يفيد أي اصلاح مادام وزير العدل على رأس الجلس الأعلى للقضاء رغم أن الملك هو الرئيس الا أن وزير العدل هو نائبه وهو المتحكم في تعيينات القضاة وترقيتهم و وضعيتهم الادارية وهذا يعطيه سلطة على القضاة بما لا يساهم في الفصل بين السلط لتكوين دولة ديمقراطية بصح

  • salah de paris
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:45

    Voilà une réforme qui si elle est juste et équilibré et a pour objectif de rendre une justice indépendante et impartiale, serait la meilleure chose qui puisse arriver au pays avec la régionalisation annoncée.Cependant le problème du maroc réside dans l’appareil exécutif qui a toujours tendance à trainer les pieds quand il s’agit des affaires qui touchent des responsables d’état ou leurs amis . Des juges corrompus, il y en a, mais je crois qu’ils sont une minorité et; toutefois il faut taper fort sur toute personne qui entrave le bon déroulement de la justice et la garantie de son indépendance. Il faut de la foi croire en la justice du bon dieu pour que la nôtre soit à la hauteur. Une justice indépendante est une composante essentielle d’une vraie démocratie, une garantie pour les investisseurs de tout horizons, un sentiment de tranquillité pour les citoyens 

  • نبيل07
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:47

    لقد ودعت وزارة العدل يا الراضي وان شاء الله ستحاسب على عملك ان كنت بالفعل عادلا وحل مكانك ناصري ولن يفعل اي شيء هو الاخر لان زمام العدل بيد الاخرين الراشين والوسطاء.

  • Idriss
    الإثنين 4 يناير 2010 - 11:57

    الحمدُ للهِ وحدهُ..
    إبتسم :
    الفساد السياسي..!!!!
    سأل طفل والده : ما معنى الفساد السياسي؟
    فأجابه : لن أخبرك يا بني لانه صعب عليك في هذا السن ،لكن دعني أقرب لك الموضوع.
    أنا أصرف على البيت لذلك فلنطلق علي اسم الرأسمالية ..
    وأمك تنظم شؤون البيت لذلك سنطلق عليها اسم الحكومة ..
    و أنت تحت تصرفها لذلك فسنطلق عليك اسم الشعب ..
    و أخوك الصغير هو املنا فسنطلق عليه اسم المستقبل …
    أما الخادمة التي عندنا فهي تعيش من ورائنا فسنطلق عليها اسم القوى الكادحة …
    اذهب يا بني وفكر عساك تصل الى نتيجة …..
    و في الليل لم يستطع الطفل ان ينام .. فنهض من نومه قلقآ
    و سمع صوت أخيه الصّغير يبكي فذهب اليه فوجده بلا حفاضته .
    ذهب ليخبر أمه فوجدها غارقة في نوم عميق ولم تستيقظ ،
    و تعجب أن والده ليس نائما بجوارها .
    فذهب باحثآ عن أبيه فنظر من ثقب الباب الى غرفة الخادمة فوجد أبوه معها
    و في اليوم التالي ،
    قال الولد لابيه : لقد عرفت يا أبي معنى الفساد السياسي ..
    فقال الوالد: وماذا عرفت …..
    فقال الولد : عندما تلهو الرأسمالية بالقوى الكادحة وتكون الحكومة نائمة في سبات عميق
    فيصبح الشعب قلقا تائها مهملاً تماماً و يصبح المستقبل غارقا في….
    تحية… إدريس منصور.

  • simon
    الإثنين 4 يناير 2010 - 12:03

    اصلاح القضاء بالمغرب يجب ان يبدا من القمة نحو القاعدة..
    فمهمة وزير العدل الجديد الناصري هي ان يقوم بتغيير الكاتب العام لوزارة العدل,ثم مسؤولي المديريات بهده الوزارة,و تحقيق المساواة بين جميع الموظفين و تحقيق المساواة في الأجور,بين جميع موظفي الدولة حسب السلالم,ثم التعويضات عن ساعات العمل الإضافية,اي تحقيق العدل في وزارة العدل قبل تحقيقه بين الناس.
    اذن لا مجال للعدل في مكان يفتقد للعدل.
    و ان تهميش موظفي العدل من قبل مسؤولي هده الوزارة يتطلب من جلالة الملك,و المجتمع المدني التدخل لإزاحتهم من مناصبهم و تقديمهم امام العدالة لمحاكمتهم و ابعادهم عن مجال الوظيفة العمومية, لكونهم عرقلة امام تطور و اصلاح هذه المؤسسة.

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 7

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 1

كساد تجارة الجلباب التقليدي

صوت وصورة
قبور الموتى تغرق
الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39 31

قبور الموتى تغرق

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية
الأحد 10 يناير 2021 - 16:37 11

قوّة العلاقات المغربية الأمريكية

صوت وصورة
قنصلية واشنطن في الداخلة
الأحد 10 يناير 2021 - 15:12 40

قنصلية واشنطن في الداخلة