المغرب يتراجع إلى المرتبة السادسة إفريقيا في البحث العلمي

المغرب يتراجع إلى المرتبة السادسة إفريقيا في البحث العلمي
الأربعاء 22 أبريل 2009 - 15:57

تراجع المغرب إلى المرتبة السادسة في مجال البحث العلمي على الصعيد الإفريقي بعدما كان في المرتبة الثالثة،ويتقدم على المغرب في مجال البحث العلمي كل من مصر وتونس والجزائر ونيجيريا وكينيا.



وقال حفيظ بوطالب جوطي رئيس جامعة محمد الخامس أكدال في الرباط ، في افتتاح الدورة السابعة للأسبوع الوطني للعلم التي تنعقد تحت شعار “العلم والأخلاقيات والقانون”، إن تراجع المغرب إلى المرتبة السادسة إفريقيا يجع إلى ضعف الإمكانيات المرصودة للبحث العلمي في المغرب.



وكشف بوطالب أن تراجع المغرب مرده أيضا مغادرة عدد من الأطر العلمية للجامعات ومراكز البحث ، في إطار المغادرة الطوعية التي قادتها الحكومة السابقة من أجل تقليص مناصب الشغل في الإدارة العمومية .



ورغم أن المغرب يتوفر على عدد غير يسير من الباحثين المرموقين المندمجين في شبكات البحث العلمي الدولية، ولهم كتابات هامة معترف بها دوليا في مجالات مختلفة، فإن البحث العلمي في المغرب يعاني من النقص في تمويل البحوث العلمية، وتعذر الوصول إلى المصادر العلمية.



وما تزال معظم البحوث الجامعية تنجز من أجل تسوية الترقيات العلمية وتحسين الأوضاع الاجتماعية، وما يزال كثير من موضوعاتها بعيدا عن الحاجة العلمية الحقيقية، كما أن كثيرا لم يعرف طريقه إلى النشر، وظل حبيس الرفوف.

‫تعليقات الزوار

10
  • دكتور جراو عليم من بلاده
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:01

    علامن تاتكدبوا؟ على راسكم؟ ماحشمتووووووش؟ المغادرة الطوعية هي السبب؟ أهدوك الدكاترة الشبان اللي كلهم حيوية أ نشاط لعينكري طيب لهم ظهرهم بالعصى ما شفتوهومش؟ ا حتى هادوك اللي تايخدموا غير فالإدارات العمومية ؟ قراو شكل أ تايخدمو شكل؟ أ سيدي المغرب غادي إولي كفس من الصومال و إتيوبيا إلى بقا تايجري على الدكاترة للخارج؟أأأأأأأو فبلادات الناس مكابرين بنا أبلادنا ماباغاناش؟ وموصيييييييييييييبة هذه.

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:15

    تبارك الله على المغرب، يتراجع في مستوى العلم ويتقدم في الشطيح والرديح.
    يالله نشوفوا هاد الشباب ديال موازين وستوديو دوزبم شنو غادي يجيبوا للمغرب!

  • غيور على بلده
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:05

    السلام عليكم
    هذا شيئ طبيعي في حق دولة ليس همها الا الاعتناء بما يسما الفن والفنانين …
    فهل سمعنا يوما عن تظاهرة علمية او مهرجان للبحث العلمي …
    وهل برمجت قنوات كل من دار البرهمي او قناة الشيخات برنامج علمي ابدا هذا ما لايخطرعلى بال احد في كل من الدارين …
    واذاما نظرنا الى كلياتنا و معاهدنا العلمية نجدها ايضا منشغاة كمثيلاتها الادبية والفنية بالرقص و ندوات لاعلاقة لها بالجانب العلمي…
    وهذا واقعنا فكيف تريد الدولة ان نتقدم في مجال لا علاقة لنا به .
    ارجو النشر.
    السلام عليكم .

  • mohammed
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:13

    je ne pense pas que les pays nommes sont devant le maroc seule la societe ONA a plus d inventions que celle des pays subsahariens unis. soyer pas trop severe avec votre pays

  • hassan
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:07

    اي زمان كان البحت العلمي في افريفيا المغرب وجميع الدول الاسلامية ليس عندهم بحت في العلم عندهم ان ياخدو افكار ابناء الفقراء لو كان العلم عند الدول العربية لو حلو المشاكل الدي يعيشو فيها العرب يعيشو اسواء حالة في العالم

  • taha
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:03

    المغادرة الطوعية هي السبب: فتوة هده الأستاد 60 سنة والله أعرف أحدهم لا يعرف حتى الامسالك بفأرة الحاسوب، هل هدا سيفيد، وهل تعرفوا في كلية تازة 6 اساتدة في الجغرافيا يدؤسون 1200 طالب ومن الفصل الأول حتى الفصل 6 أين التكوين أين التأطير أين المثاق الدي يقول 80 طالب في الفصل و40 في الفوج و و و و و و الى ترتيب قادم بادن الله

  • محمد- تازة
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:11

    ما تزال معظم البحوث الجامعية تنجز من أجل تسوية الترقيات العلمية وتحسين الأوضاع الاجتماعية، وما يزال كثير من موضوعاتها بعيدا عن الحاجة العلمية الحقيقية، كما أن كثيرا لم يعرف طريقه إلى النشر، وظل حبيس الرفوف.
    يقول المثل: أش خصك العريان؛الخواتم أملاي.والفاهم يفهم.

  • ولد نجد .........
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:09

    أجد بعض التعليقات تصب غضبها على المهرجانات والموسيقا وغيرها ..
    وهذا برأيي خطأ ,
    لأنه إذا ما نظرنا لدول كبرى مثل أمريكا وفرنسا وغيرها من الدول لديهم مهرجانات أكثر ومع ذلك متفوقون ..
    ولا تبحث بعيداً فمصر الأولى أفريقياً أكثر من المغرب تنظيماً للمهرجانات نظراً لأنها (( حالياً )) المنبع الأول للفن ..
    إذا ما السبب ..
    السبب عدم توعية الطلاب بالتعليم والبحث العلمي ..
    في مصر نسمع كثيراً أن طلاب من قاموا نظراً لرسوبهم .. وهذا مع كونه سلبي ولكن يدل توقه للنجاح ..
    أما في المغرب فما عليك إلا أن تزور أقرب مدرسه إعدادية أو ثانوي لدى ما يجري .. جل الطلاب في الخارج ناهيك عن السلبيات المترتبة على ذلك ..
    من المسئول عن ذلك .. أين دور الأب ودور المدرسة .. وأين دور وزارة التعليم ..
    يجب الحذر فالأمر جداً مخيف إذا ما عرفنا أن نسبت نجاح الباك في تدني من سنه إلى سنه ..
    والله أعلم

  • مغربي باحث في العلوم
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 15:59

    صدقوني يوجد في المغرب شباب باحثين علماء بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وانني اعرف شخصيا صديق له نظرية علمية في مجال الفيزياءالفلكية النظرية توصل الى وضعها بعد سنوات عديدة من البحث المعمق بدون تليسكوب . وانما بالمعادلات الرياضية. والغريب في الامر ان ان هدا الصديق مازال مهمشابالمغرب . لكنه مؤخرا تلقى دعوات من مراكز علمية خارج المغرب يطلبون منه معرفة المعطيات العلمية التي توصل اليها في ابحاثه.

  • احمد
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 16:17

    ان البحث العلمي رللا يمكن انجازه في الادارات العمومية ولكن في المختبرات العلمية ومراكز البحث و الجامعات.
    ولقد حان الوقت لاطلاق سراح الموظفين الدكاترة العاملين بالادارات العمومية الدين يتوفرون على قدرات علمية هائلة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري