المغرب يتصدر دول إفريقيا في إنتاج الجزر واللفت

المغرب يتصدر دول إفريقيا في إنتاج الجزر واللفت
الخميس 13 غشت 2020 - 20:29

ارتفع إنتاج المغرب من الجزر واللفت من 35 ألف طن في عام 1969 إلى 475737 طنًا في عام 2019، وفقًا لبيانات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وهو ما يجعله المنتج الرئيسي للجزر واللفت في أفريقيا، فيما يحظى بالرتبة 18 عالميا.

وبلغت المساحة المخصصة لزراعة الجزر واللفت في المغرب عام 2019 حوالي 14749 هكتاراً، بإنتاجية تقدر بـ 32.38 طنا في هكتار.

على الرغم من انخفاض الإنتاج مقارنة بعام 2018، فقد برز المغرب في ترتيب المنتجين الرئيسيين لهذين المنتوجين من الخضر في إفريقيا والعالم. في عام 2018 وحده، باع 12893 طنًا من الجزر بقيمة 2.54 مليون دولار، فيما تعد موريتانيا وإسبانيا والسنغال ومالي وبوركينا فاسو أسواق التصدير الرئيسية لهذه المنتجات الزراعية.

ويحتل المغرب الصدارة في إنتاج هذه الخضر بالقارة الإفريقية متقدما على الجزائر التي حلت في الرتبة الثانية، ثم مصر فكينيا ونيجيريا وتونس، ثم جنوب إفريقيا فالنيجر والسودان وليبيا.

أما على الصعيد العالمي، ما تزال الصين المنتج الرئيسي للجزر واللفت بأكثر من 18.8 مليون طن، متبوعة بكل من أوزبكستان والولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وأوكرانيا وبولندا وألمانيا وإندونيسيا وتركيا واليابان والهند وكازاخستان، ثم إيطاليا وهولندا وفرنسا وباكستان والمغرب والجزائر.

وسبق أن طمأنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المستهلكين بأن إنتاج الخضراوات يغطي حاجيات السوق الوطنية إلى غاية دجنبر 2020.

وقالت الوزارة إن الإنتاج المتوقع ابتداء من شهر يونيو والأشهر التي ستليه سيفوق الطلب وحاجيات الاستهلاك من الطماطم والبصل والبطاطس والجزر والقرع الأخضر والفلفل والباذنجان واللفت والخيار، مشددة على أن برنامج توزيع الزراعات المعتمد في فصل الصيف (على مساحة 17.000 هكتار) للزراعات المذكورة سلفا، الذي سيتم تنفيذه في شهر يونيو، سيضمن إنتاج هذه المنتوجات في الخريف من أجل تغطية حاجيات الاستهلاك إلى غاية شهر دجنبر 2020.

‫تعليقات الزوار

28
  • Med
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:34

    هههههه
    عنوان فوجها عليا حيت ليوما جراو عليا من الخدمة.صح مكاين غير اللفت و الجزر ههههه

  • islama
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:42

    ان شاء الله في صناعة العسكرية وطبية

  • اللهم بارك
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:43

    اللهم بارك لنا في ما اطعمتنا و سقيتنا و رزقتنا

  • nour
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:47

    وش باللفت بغيين ترفعو الاقصاد!!!
    يجب أن نحقق الاكتفاء الذاتي في التغذية و خاصتا في الحبوب أولا. و نريد الصناعة بكل انواعها حتى السلاح إذا باغيين نعيشو بالشرف و في المستوى،

  • مهاجر مغربي
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:49

    الحمد لله على هذه النعم .
    على ذكر اللفت
    من الأمثال الشعبية :جزار يتعشى باللفت

  • فرنسا
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بدون تعليق في المقال حسبت يتصدر مغربي الحبيب في التكنولوجيا والعلوم الفيزيائية !! رغم ثقافتي المغربية الفرنسية المتوسطة vive la royaume marocaine عاش الشعب المغربي الشريف الحبيب شكرا هسبريس

  • ديما ديما مصاوي
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:58

    هذا خبر جميل يعني سيصبح سعر اللفت والجزر في جميع الأسواق المغربية لايتدى درهما واحدا نتمنى أن يجتهد بلدنا في حصد المراتب العليا و في تطوير منتجاته السقوية ومساعدت الفلاح على تطوير فلاحته كي يستفيد المواطن من هذا الانتاج

  • بدون مراقبة
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:58

    هناك فرق كبير بين الجزر البلدي و الدي يباع بمحطات ضيعةdomaine و الجزر بالسوق و مزروع بكثرة بنواحي برشيد. و لمعرفة خطورة المواد الكيميائية. قم بصلق قلب الجزر و شم رائحة الماء.

  • الملوكي
    الخميس 13 غشت 2020 - 21:05

    الله يزيدنا من الخيرات ……..
    و المغرب مصدر قوي للأسماك المتنوعة لكن للأسف لا نعرفها الا من خلال الروبورتاجات و الصور في المجلات .

  • Elbouhali
    الخميس 13 غشت 2020 - 21:07

    من النهار نعقل وانا صغير ركبوا فيا المغرب بلد جميل فلاحي سياحي وووو نهار اقطعت البحر كملوا من عندكم الجزر واللفت

  • مرحبا
    الخميس 13 غشت 2020 - 21:08

    تبارك الله، اللهم زد وبارك. البداية اللفت و الجزر و بعد لقاح كورونا. انشاء الله. سيروا على هذا المنوال.

  • مواطن مغربي
    الخميس 13 غشت 2020 - 21:08

    اللهم ما زد و بارك في لفتنا و جزرنا و فجلنا… لقد حققنا الاكتفاء الداتي … المخزن مهلي فينا باللفت و الجزر ..الحد لله

  • lola
    الخميس 13 غشت 2020 - 21:11

    باراكا من الانتقادات اي حاجة قدرنا ننتجوها مزيان ومزيان نحققوا الاكتفاء الذاتي فالغذاء . خصنا حل جدي للقمح اللي كنستوردوه .حشومة نكونوا بلد فلاحي ونستوردوا حوالي 70 مليون طن من القمح . واللي كيهدر على العلوم والتكنولوجيا يورينا براءات الاختراع ديالو ولا الهدرة ساهلة من الويفي دالقهوة. هداك موضوع اخر لكل مقام مقال .

  • سعودي وافتخر
    الخميس 13 غشت 2020 - 21:24

    جلمعة الملك عبد العزيز بجدة تحقق المركز الأول بين جامعات الدول العربية والشرق الأوسط . وتحقق المركز رقم 110 عالميا حسب تصنيف شنغهاي والرقم 143حسب تصنيف QS لجامعات العالم . لعام 2021
    الإمارت تحقق المركز الأول عالميا في مؤشر البيئة التحتية الرقمية . .هنيئا لنا العرب بهذه الانجازات المشرفة .

  • إلى مهاجر مغربي
    الخميس 13 غشت 2020 - 21:47

    للتوضيح فإن المثل الذي ذكرته يقول جزار و يتعشى بالفلت و ليس اللفت…و الفلت هو البقايا المتناثرة من اللحم.

  • يوسف
    الخميس 13 غشت 2020 - 22:01

    على المغاربة تعويض القمح بالجزر واللفت للمساهمة في تقليل الاستيراد وتشجيع المنتوج المحلي، مع العلم أن الثمن بحالو بحال القمح

  • خالد
    الخميس 13 غشت 2020 - 22:03

    مالفائدة إذا كنا نشتريها ب5 دراهم و8 دراهم

  • محمد ج
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:01

    بها تيبعوهم لينا ب 7 دراهم و 8 دراهم

  • ولد حميدو
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:10

    البعض يسخر من الجزر و هو ملك الخضر
    منظمة الفاو لم تصرح بان المغرب عنده الجزر و اللفت فقط بل اعطت احصاءيات عن نوعين فقط من الخضر

    مرة كنت في بيوكرى فالالاف تعمل في الفلاحة و عندما يخرجون فستظن بانها مظاهرات احتجاجية او حتى ثورة عارمة
    احمدوا الله على الخيرات التي في المغرب اما المشاكل الاجتماعية فموضوع اخر و لكن حديث قياس ليس مثل معلقين فموضوع عن اليمن و هم يتكلمون عن اليابان

  • laft19
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:27

    اين اللفت من خيزو والمديونية الخارجية

  • المواطنة والمنتوج المحلي
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:00

    حقيقة لا غبار عنها بطاجين اللفت وخيزوا وماتبقى من فتات الخروف كان وصفة غدائي اليوم مع كل التحية للمتقشفين .

  • الكوريكتور
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:05

    الى المعلق على المهاجر .المثل الشعبي يقول ….گزار ومعشي باللفت Les navets .يعني "سقرام "

  • alfarabi
    الجمعة 14 غشت 2020 - 00:46

    فين هو هاد الانتاج المرتفع ديال اللفت، واللفت راه واصل 10 دراهم للكيلو؟؟؟ وقيلا هادو داوين على شي لفت آخر من غير هاداك لتنديرو في كسكسو!!!

  • ADAM
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:52

    إذا كان هذا اللفت والجزر الذي يتصدر المغر ب قائمة الدول العربية في الإنتاج يطرح بعض الأسئلة على النوعية ومدى احترامها لمواصفات التسميد، أقول هذا ليس من قبيل النقد فقط بل من الواقع بحيث منذ سنوات اللفت الذي أشتريه فهو بالداخل كالإسفنج أما الجزر الذي اشتريته 3 أيام خلت أصبح متعفن-فهو كذلك منذ سنوات -(قبل قليل قمت بتقطيع الجزر الذي رميت أكثر من نصفه أما اللفت فكله إسفنج)
    أفتخر ببلادي في تصدر القائمة ولكن أطرح بعض التساؤلات، هل المنتوج المعروض للبيع بالمغرب يختلف من حيث النوعية عن المنتوج المصدر إلى الخارج؟

  • krimo
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:22

    بقا لينا دابا من بعد اللفت و الجزر و القوالب السكر غير الخيار و الفكوس و تكمل الجرة

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 14 غشت 2020 - 14:52

    ما الفائدة في معلومة دلالتها متعددة المعاني على حد فهم الزمزامي رحمه الله.

  • محمد
    الجمعة 14 غشت 2020 - 15:51

    لو اكتفينا بانتاح هاد الخضر لسوق الداخلية وزدنا شوية في انتاج الحبوب باش نحقو الاكتفاء الذاتي لكان أجدى من تصدير المياه الجوفية التي يسقى بها الجزر و وفرنا العملة الصعبة عن استيراد الحبوب

  • محمد
    السبت 15 غشت 2020 - 09:10

    خايبة حتى في التعاويدة بيناتنا حتا المغاربة

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد